وصف و معنى و تعريف كلمة فحشك:


فحشك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح فحشك في معاجم اللغة العربية:



فحشك

جذر [فحش]

  1. حَشَك: (اسم)
    • حَشَك : مصدر حَشِكَ
  2. حَشَك: (اسم)
    • حَشَك : جمع حَشَكة
  3. حَشَكَ: (فعل)
    • حَشَكْتُ ، أَحْشِكُ ، اِحْشِكْ ، مصدر حُشُوكٌ
    • حَشَكَ النَّاسُ : اِحْتَشَدُوا ، تَجَمَّعُوا
    • حَشَكَتِ القَوْسُ : طَرَحَتِ السَّهْمَ بَعِيداً
    • حَشَكَتِ السَّمَاءُ : جَاءَتْ بِمَطَرٍ
    • حَشَكَ السَّحَابُ : كَثُرَ مَاؤُهُ
    • حَشَكَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ
    • حَشَكَ الرَّجُلُ النَّاقَةَ : تَرَكَ حَلْبَهَا حَتَّى يَجْتَمِعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها
    • حَشَكَ كلُّ ذات لبن : تجمَّع لبنُها في ضرعها
    • حَشَكَت النخلةُ : كثر حملُها
  4. حَشِك: (اسم)

    • حَشِك : فاعل من حَشِكَ
  5. حَشِكَ: (فعل)
    • حَشِكَ حَشَكاً ، فهو حَشِكٌ
    • حَشِكَ الحيوانُ : قضِمَ الحَشِيكَةَ
  6. حُشُك: (اسم)
    • حُشُك : جمع حِشاك
  7. حُشُك: (اسم)
    • حُشُك : جمع حَشوِك
,
  1. حَشَكُ
    • ـ حَشَكُ : شِدةُ الدِرَّةِ في الضَّرْعِ ، أو سُرْعةُ تَجَمُّعِ اللَّبَنِ فيه ، وشِدَّةُ النَّزْعِ .
      ـ وحَشَكَ الناقةَ يَحْشِكُها : تَرَكَ حَلْبَها حتى يَجْتَمِع لَبَنُها ،
      ـ وحَشَ الناقةُ لَبَنَها حَشْكاً وحُشُوكاً : جَمَعَتْه ، فهي حَشُوكٌ ،
      ـ وحَشَ السحابةُ : كَثُرَ ماؤُها ،
      ـ وحَشَ النَّخْلَةُ : كَثُرَ حَمْلُها ، فهي حاشِكٌ ،
      ـ وحَشَ القومُ : تَجَمَّعُوا ،
      ـ وحَشَ نَفَسُه : عَلاهُ البُهْرُ ،
      ـ وحَشَ القوسُ : صَلُبَتْ ، فهي حاشِكٌ .
      ـ الرِّياحُ الحَواشِكُ : المُخْتَلفَةُ ، أو الشديدةُ ، أو الضعيفةُ .
      ـ حَشَّاكُ : نَهْرٌ .
      ـ حَشاكُ : خَشَبَةٌ تُشَدُّ في فَمِ الجَدْيِ لئَلاَّ يَرْضَعَ .
      ـ حاشِكُ : المُتَتَابعُ .
      ـ حَوْشَكَةُ : ما تَسْمَعُهُ في ناحيةٍ من الدارِ والمَنْزِلِ .
      ـ جاؤوُا بحَشَكَتِهِم : بجَماعَتِهِم .
      ـ حَشِيكَةُ : الحَسِيكَةُ ، عن أبي زيدٍ .
      ـ أحْشَكَ الدابةَ : أقْضَمَها ، فَحَشِكَتْ هي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَشَّ
    • ـ حَشَّ النار : أوقَدَهَا ،
      ـ حَشَّ الوَلَدُ في البَطْنِ : يَبِسَ ،
      ـ حَشَّ اليَدُ : شَلَّتْ ، كأحَشَّتْ واسْتَحَشَّتْ ،
      ـ حَشَّ الوَدِيُّ من النَّخْلِ : يَبِسَ ،
      ـ حَشَّ الفَرَسُ : أسْرَعَ ،
      ـ حَشَّ الحَشِيشَ : قَطَعَهُ ،
      ـ حَشَّ فلاناً : أصْلَحَ من حالِهِ ،
      ـ حَشَّ المالَ : كثَّرَهُ ،
      ـ حَشَّ زَيْداً بَعيراً وبِبَعيرٍ : أعْطَاهُ إيَّاهُ ،
      ـ حَشَّ الصَّيْدَ : ضَمَّهُ من جانِبَيْهِ ،
      ـ حَشَّ الفَرَسَ : ألقَى له حَشيشاً ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ أحُشُّكَ وتَرُوثُني ’‘، يُضْرَبُ لِمَنْ أساء إلى مَنْ أَحْسَنَ إليه .
      ـ مِحَشُّ : حَديدَةٌ تُحَشُّ بها النار ، أي : تُحَرَّكُ ، كالمِحَشَّةِ ، والشُّجاعُ ، وما يُجْعَلُ فيه الحَشِيشُ ، كالمِحَشَّةِ ، وفتحُ ميمهما أفْصَحُ ، ومِنْجَلٌ ساذَجٌ يُحَشُّ به ، وكَسْرُهُ أفْصَحُ ، والأرضُ الكثيرَةُ الحَشِيش ، كالمِحَشَّةِ ، ومُجْتَمَعُ العَذِرَةِ ،
      ـ هو مِحَشُّ حَرْبٍ : مُوقِدٌ لها ، طَبِنٌ بها .
      ـ حُشُّ وحَشُّ وحِشُّ : المَخْرَجُ ، لأنَّهُمْ كانوا يَقْضُونَ حَوائِجَهُمْ في البَساتِينِ ، ج : حُشوشٌ وحُشُّونَ ،
      ـ حَشُّ : النَّخْلُ الناقِصُ القصيرُ ، ليسَ بمَسْقِيٍّ ولا مَعْمُورٍ ، ج : حِشَّانٌ وحَيْشٌ وحِيْشَانٌ ،
      ـ حُشُّ : الوَلَدُ الهالِكُ في بَطْنِ أُمِّهِ .
      ـ حُشُّ كَوْكَبٍ ، وحُشُّ طَلْحَةَ : مَوْضِعَانِ بالمدينة .
      ـ ابنُ حُشَّةَ الجُهَنِيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الحَشَّاشُ : محدِّثٌ .
      ـ زُبَيْنَةُ بنُ مالِكٍ ، وعبدُ اللهِ ، وحِشَّانُ ، والحِرْمازُ : بنُو مالِكِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ وكَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ ، يقالُ لهذه القبائل : الحِشَّانُ ،
      ـ حُشَّانُ : أُطُمٌ بالمدينة .
      ـ مَحَشَّةُ : الدُّبُرُ ، ج : مَحاشُّ .
      ـ مَحَشَّاةُ : أسْفَلُ مَواضِعِ الطَّعامِ المُؤَدِّي إلى المَذْهَبِ ،
      ـ مَحَشَّاةُ من الدَّوابِّ : المَبْعَرُ .
      ـ حَشيشُ : الكَلأُ اليَابِسُ ، والزَّاهِدُ المَوْصِلِيُّ الكَبِيرُ .
      ـ هِبَةُ اللهِ بنُ حَشيشٍ : ناظِرُ الجُيُوشِ ، حَدَّثَ .
      ـ حُشَيْشُ : ابنُ عِمْران : في تَميمٍ ، وابنُ هِلالٍ : في بَجِيلَةَ ، وابنُ عَدِيٍّ : في كنانَةَ ، وابنُ حُرْقُوصٍ : في تَميمٍ أيضاً .
      ـ مَحَشُّ : المَكانُ الكثيرُ الكَلأِ والخَيْرِ .
      ـ حُشَاشُ وحُشَاشَةُ : بَقِيَّةُ الرُّوحِ في المَرِيضِ والجَرِيحِ .
      ـ حُشاشاكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
      ـ يومُ حُشاشٍ : من أيَّامِهِمْ ،
      ـ حِشَاشُ : الجُوَالِقُ فيه الحَشِيشُ .
      ـ حِشاشَا كلِّ شيءٍ : جانِبَاهُ .
      ـ حُشَّةُ : القُبَّةُ العظيمةُ ، ج : حُششٌ .
      ـ أحْشَشْتُهُ عن حاجتِهِ : أعْجَلْتُهُ عنها ،
      ـ أحْشَشْتُهُ فلاناً : حَشَشْتُ معه ،
      ـ أحْشَشَ الكَلأُ : أمْكَنَ لِأَنْ يُحَشَّ ،
      ـ أحْشَشْتْ المرأةُ : يَبِسَ الوَلَدُ في بَطْنِهَا ، وهي مُحِشٌّ .
      ـ احْتَشَّ الحَشيشَ : طَلَبَهُ ، وجَمَعَهُ .
      ـ تَحَشْحَشُوا : تَفَرَّقُوا ، وتَحَرَّكُوا ، كحَشْحَشُوا .
      ـ مُسْتَحِشَّةُ من النُّوقِ : التي دَقَّتْ أوْظِفَتُها من عِظَمِها وكَثْرَةِ شَحْمِهَا ، وقد اسْتَحَشَّهَا الشَّحْمُ وأحَشَّهَا .
      ـ اسْتَحَشَّ : عَطِشَ ،
      ـ اسْتَحَشَّ الغُصْنُ : طال ،
      ـ اسْتَحَشَّ ساعِدُهَا كفَّهَا : عَظُمَ حتى صَغُرَتِ الكفُّ عندَهُ .
      ـ ألْحِقِ الحِشَّ بالإِشِّ : في السِّينِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَشَك
    • حشك - يحشك ، حشكا وحشوكا
      1 - حشك القوم : تجمعوا . 2 - حشك الضرع : امتلأ لبنا . 3 - حشكت النخلة : كثر حملها . 4 - حشك السحابة : كثر ماؤها . 5 - حشكت السماء : جاءت بمطر شديد . 6 - حشكت الريح : اشتدت . 7 - حشكت الريح : اختلفت مهابها . 8 - حشك الناقة : ترك حلبها حتى يجتمع اللبن في ضرعها . 9 - حشك الوادي : دفع بالماء .

    المعجم: الرائد

  4. حَشَكة
    • حشكة
      1 - جماعة

    المعجم: الرائد

  5. حَشكة
    • حشكة
      1 - دفعة من المطر

    المعجم: الرائد

  6. حَشوِك
    • حشوك
      1 - الحشوك من النوق : التي يجتمع اللبن في ضرعها سريعا ، جمع : حشك

    المعجم: الرائد

  7. الحَشَكةُ
    • الحَشَكةُ : الجماعةُ .
      يقال : جاءَ القومُ بحشَكتِهم . والجمع : حَشَكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الحَشُوِكُ
    • الحَشُوِكُ الحَشُوِكُ يقال : ناقةٌ حَشُوكٌ : يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً . والجمع : حُشُكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الحَشْكةُ
    • الحَشْكةُ : الدُّفعة من المطرِ ونحوِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَحْشَكَ
    • أَحْشَكَ الدَّابةَ : غلفَها الحَشِيكة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَحْشَك
    • أحشك - إحشاكا
      1 - أحشك الدابة : أقضمها ، أطعمها .


    المعجم: الرائد

  12. حَشَكَ
    • حَشَكَ القومُ حَشَكَ حُشُوكاً : احتشدوا وتجمَّعوا .
      ويقال : حشكَت القوسُ : طرَحت السَّهمَ بعيداً .
      و حَشَكَ كلُّ ذات لبن : تجمَّع لبنُها في ضرعها .
      و حَشَكَ النخلةُ : كثر حملُها .
      و حَشَكَ السحابُ : كثر ماؤُه .
      و حَشَكَ السماءُ : جاءَت بمطر شديد .
      و حَشَكَ الريحُ : اشتدّت .
      و حَشَكَ فلانٌ الناقةَ : تركها لا يحلبها حتَّى يجتمع اللبَنُ في ضرعِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حَشِكَ
    • حَشِكَ الحيوانُ حَشِكَ حَشَكاً : قضِمَ الحَشِيكَةَ ، فهو حَشِكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَشَكَ
    • [ ح ش ك ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). حَشَكْتُ ، أَحْشِكُ ، اِحْشِكْ ، مصدر حُشُوكٌ .
      1 . :- حَشَكَ النَّاسُ :- : اِحْتَشَدُوا ، تَجَمَّعُوا .
      2 . :- حَشَكَتِ القَوْسُ :- : طَرَحَتِ السَّهْمَ بَعِيداً .
      3 . :- حَشَكَتِ السَّمَاءُ :- : جَاءَتْ بِمَطَرٍ .
      4 . :- حَشَكَ السَّحَابُ :- : كَثُرَ مَاؤُهُ .
      5 . :- حَشَكَتِ الرِّيحُ :- : اِشْتَدَّتْ .
      6 . :- حَشَكَ الرَّجُلُ النَّاقَةَ :- : تَرَكَ حَلْبَهَا حَتَّى يَجْتَمِعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها .

    المعجم: الغني

  15. حَشَك
    • حشك - يحشك ، حشكا
      1 - حشك اللبن في الضرع : تجمع فيه بسرعة . 2 - حشكت الدابة : قضمت « الحشيكة »، وهي كالشعير ونحوه .

    المعجم: الرائد

  16. حشك
    • " الحشَك : شدة الدِّرَّةِ في الضَّرْع ، وقيل : سرعة تجمُّع اللبن فيه .
      وحَشَكَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشكه حَشْكاً وحُشُوكاً ، وهي حَشُوك : جمعته ؛ وكذلك ، قال عمرو ذو الكلب : يا ليتَ شِعْرِي عنكَ والأَمرُ أَمَمْ ، ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ ؟ صُبَّ لها في الريح مِرِّيخٌ أَشَمْ ، فاجْتالَ منها لَجْبةً ذات هَزَمْ ، حاشِكَةَ الدِّرَّةِ ورْهاءَ الرَّخَمْ (* قوله « مريخ » المريخ : كسكين السهم ، لكن المراد به هنا الذئب على التشبيه لقوله فاجتال أي اختار ، فإن الاختيار للذئب ، أفاده شارح القاموس في م ر خ ).
      والحَشْكُ : تركك الناقة لا تحلبها حتى يجتمع لبنها ، وهي مَحْشُوكة .
      وحَشَكَها يَحْشِكها حشكاً إِذا تركها لا يحلبها حتى يجتمع اللبن في ضَرْعها ؛

      قال : غَدَتْ ، وهي مَحْشُوكة حافِلٌ ، فَرَاح الذِّئارُ عليها صحيحا والاسم من كل ذلك الحَشَكُ كالنَّفْضِ والنَّفَضِ والقَبْضِ والقَبَض ؛ قال زهير : كما استغاثَ ، بِسَيْءٍ ، فَزُّ غَيْطَلةٍ ، خاف العيونَ ، فلم يُنْظَر به الحَشَكُ وقيل : أَراد الحَشْكَ فحرك للضرورة أَي لم تنتظِرْ به أُمُّه حُشوك الدِّرَّة .
      والحَشَكُ : اسم للدِّرَّة المجتمعة .
      وحَشَكَت الدرة تَحْشِكُ حَشكاً ، بالتسكين ، وحُشُوكاً : امتلأت ؛ وقيل الحَشْك والحَشَك لغتان .
      الجوهري : يقال ناقة حَشُوك وحَشُود للتي يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً .
      وحَشَكْتُ الناقة : تركتها ولم أَحلبها حتى اجتمع لبنها ؛ ومنه قول الشاعر : غَدَتْ وهي مَحْشوكة حافِلُ وحشَكت السحابة تَحْشِكَ حَشْكاً : كثر ماؤها .
      وحَشَكت النخلةُ ، وهي حاشِك : كثر حملها .
      وحَشَكَ القومُ حَشْكاً : حَشَدُوا وتجمعُوا ؛ قال الفراء : حَشَك القومُ وحَشَدوا بمعنى واحد .
      وحَشَكَ القوم على مياههم حَشَكاً ، بفتح الشين : اجتمعوا ؛ عن ثعلب ، وخص بذلك بني سليم كأَنه إِنما فسر بذلك شعراً من أَشعارهم ، وكل ذلك راجع إِلى معنى الكثرة .
      والرِّياح الحَوَاشِكُ : المختلفة ، وقيل : الشديدة ، واحدتها حاشكة ؛ حكاه أَبو عبيد .
      وحَشَكَت الريح تَحْشِكُ حَشكاً أَي ضعفت واختلفت مَهَابُّها .
      ورياح حَواشِك : مختلفات المَهابِّ .
      والحِشَاك : الخشبة التي تشد في فم الجَدْي لئلا يرضع ؛ قال الجوهري : الحِشَاك الشِّبَامُ ؛ عن ابن دريد ، وهو عود يُعَرَّض في فم الجدي ويشد في قفاه يمنعه من الرضاع ، قال : ولم يعرف أَبو سعيد الشِّحَاكَ ، بتقديم الشين .
      وحَشَك نَفسَه إِذا علاه البُهْر ، والعرب تقول : اللهم اغفر لي قبل حَشْك النَّفَس وأَزِّ العروق ؛ الحَشْك : اجتهادها في النزع الشديد .
      وأَزُّ العروق : ضَرَبانُها .
      وأَحْشَكْتُ الدابة إِذا أَقْضَمْتَها فَحَشِكَتْ أَي قَضِمَتْ .
      والحَشْكةُ من المطر : مثل الحَفْشة والغَبْيَة ، وهي فوق البَغْشَةِ ، وقد حَشَكت السماء تَحْشِك حَشْكاً .
      وحَشَكَت القَوْس : صلبت .
      قال أَبو حنيفة : إِذا كانت القوس طَرُوحاً ودامت على ذلك فهي حاشك ؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي : فوَدَّكَ لَيْناً أَخلص القَيْنُ أَثْرَهُ ، وحاشِكةً يَحْمِي الشِّمال نَذِيرُها وقوس حاشِكٌ وحاشِكة إِذا كانت مُوَاتِيةً للرامي فيما يريد ؛ قال أُسامة الهذلي : له أَسْهُمٌ قد طَرَّهُنَّ سَنِينُه ، وحاشِكةٌ تمتد فيها السَّواعِدُ والحَشَّاك : موضع .
      والحَشَّاك ، بالتشديد : نهر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. حشش
    • " الحَشِيش : يابِسُ الكَلإِ ، زاد الأَزهري : ولا يقال وهو رطب حَشِيش ، واحدته حَشِيشة ، والطَّاقة منه حَشِيشة ، والفِعْل الاحْتِشاش .
      وأَحَشَّ الكلأُ : أَمْكَنَ أَن يُجْمع ولا يقال أَجَزَّ .
      وأَحَشَّت الأرضُ : كثر حَشِيشُها أَو صار فيها حَشِيش .
      والعُشْبُ : جِنْس لِلْخَلى والحشِيش ، فالخَلى رَطْبُه ، والحشِيشُ يابِسُه ؛ قال ابن سيده : هذا قول جمهور أَهل اللغة ، وقال بعضهم : الحشِيش أَخْضَرُ الكلإِ ويابسُه ؛ قال : وهذا ليس بصحيح لأَن موضوعَ هذه الكلمة في اللغة اليُبْس والتقَبُّض .
      الأَزهري : العرب إِذا أَطْلَقوا اسم الحشِيش عَنَوْا به الخَلى خاصَّة ، وهو أَجْوَدُ عَلَفٍ يَصْلُح الخَيْلُ عليه ، وهي من خَيْر مراعِي النَّعَم ، وهو عُرْوَةٌ في الجَدْب وعُقْدة في الأَزَمات ، إِلا أَنه إِذا حالت عليه السنة تغَيَّر لونُه واسْودَّ بعد صُفرتِه ، واحْتَوَتْه النَّعَم والخَيل إِلا أَن تُمْحِلَ السنة ولا تُنْبِتَ البقلَ ، وإِذا بدا القومُ في آخر الخَريف قبل وقوع ربيع بالأَرض فَظَعَنُوا مُنْتحِعين لم ينزلوا بلداً إِلا ما فيه خَلًى ، فإِذا وقع ربيع بالأَرض وأَبْقَلَت الرّياضُ أَغْنَتْهم عن الخلى والصِّلّيان .
      وقال ابن شميل : البقْلُ أَجْمَع رَطْباً ويابساً حشيشٌ وعلَفٌ وخَلًى .
      ويقال : هذه لُمْعَة قد أَحَشَّت أَي أَمكنت لأَنْ تُخَشَّ ، وذلك إِذا يَبِست ، واللُّمْعة من الخَلى ، وهو المَوْضع الذي يكثر فيه الحلى ، ولا يقال له لُمْعة حتى يصفَرَّ أَو يَبْيَضَّ ؛ قال الأَزهري : وهذا كلام كله عربي صحيح .
      والمَحَشّ والمَحَشَّة : الأَرض الكثيرة الحَشِيش .
      وهذا مَحَشُّ صِدْقٍ : لِلْبَلَد الذي يَكثُر فيه الحشيش .
      وفلان بمَحَشِّ صِدْقٍ أَي بموضع كثير الحشيش ، وقد يقال ذلك لمن أَصاب أَيَّ خَيرٍ كان مَثَلاً به ؛ يقال : إِنَّك بمَحَشّ صِدْق فلا تبْرحْه أَي بموضع كثير الخير .
      وحَشّ الحَشِيشَ يَحُشُّه حشّاً واحْتَشَّه ، كِلاهما : جَمَعَه .
      وحَشَشْت الحشيش : قطعْتُه ، واحْتَشَشْتُه طلَبْتُه وجَمَعْته .
      وفي الحديث : أَنَّ رجُلاً من أَسْلَمَ كان في غُنَيْمة له يَحُشُّ عَلَيها ، وقالوا : إِنما هو يَهُشُّ ، بالهاء ، أَي يَضْرب أَغْصانَ الشجَر حتى يَنْتَثِرَ ورَقُهامن قوله تعالى : وأَهُشُّ بها على غَنمي ، وقيل : إِنَّ يَحُشّ ويَهُشّ بمعنًى ، وهو مَحْمول على ظاهره من الحَشِّ قَطْعِ الحَشِيش .
      يقال : حشّه واحْتَشَّه وحَشَّ على دابَتِه إذا قَطَع لها الحشيش .
      وفي حديث عُمَر ، رضي اللَّه عنه : أَنه رَأَى رجُلاً يحْتَشّ في الحَرَم فَزَبَرَهُ ؛ قال ابن الأَثير : أَي يأْخُذ الحشيش وهو اليابس من الكَلإِ .
      والحُشّاش : الذين يَحْتَشُّون .
      والمِحَشّ والمَحَشّ : منجل ساذَجٌ يُحَشُّ به الحشيش ، والفتح أَجود ، وهُما أَيضاً الشيء الذي يُجْعل فيه الحشيش .
      وقال أَبو عبيد : المِحَشّ ما حُشّ به ، والمَحَشّ الذي يُجْعل فيه الحشيش ، وقد تُكْسر ميمُه أَيضاً .
      والحِشَاش خاصّة : ما يوضع فيه الحشيش ، وجمْعُه أَحِشَّة .
      وفي حديث أَبي السَّلِيل :، قال جاءت ابْنةُ أَبي ذَرّ عليها مِحَشّ صُوفٍ أَي كساءٌ خَشن خَلَقٌ ، وهو من المِحَش والمَحَش ، بالفتح والكسر ، والكِساء الذي يوضع فيه الحَشِيش .
      وحَشَشْت فَرَسي : أَلْقَيْتُ له حَشِيشاً .
      وحَشّ الدابة يحُشّها حشّاً : علَفَها الحشيشَ .
      قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول للرجل : حُشَّ فَرَسَك .
      وفي المثل (* قوله « وفي المثل إلخ » في شرح القاموس : ثم إِن لفظ المثل هكذا هو في الصحاح والتهذيب والأساس والمحكم ، ورأيت في هامش الصحاح ما نصه : والذي قرأته بخط عبد السلام البصري في كتاب الأمثال لأبي زيد : أَحشك وتروثين ، وقد صحح عليه .
      أَحُشُّكَ وتَرُوثُني ، يَعْني فرسَه ، يُضْرَبُ مثَلاً لكلّ من اصطُنِع عنده معروفُ فكافَأَه بضِدِّه أَوْ لَمْ يَشْكُرْه ولا نَفَعه .
      وقال الأَزهري : يُضْرب مثَلاً لمن يُسِيء إِليك وأَنت تُحْسن إِليه .
      قال الجوهري : ولَوْ قيل بالسين لم يَبْعُدْ ، ومعنى أَحُشّك أَفَأَحُشّ لك ، ويكون أَحُشُّك أَعْلِفُك الحشيش ، وأَحَشَّه : أَعانَه على جَمْع الحشيش .
      وحَشَّت اليَدُ وأَحَشَّت وهي مُحِشّ : يَبِسَت ، وأَكثر ذلك في الشَّلَلِ .
      وحُكِي عن يونس : حُشّت ، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعلُه ، وأَحَشَّها اللَّه .
      الأَزهري : حَشَّت يدُه تحِش إِذا دقَّت وصغُرت ، واستحَشَّت مثله .
      وحَشَّ الولَدُ في بطْن أُمِّه يَحِشُّ حَشّاً وأَحَشَّ واستحَشَّ : جُووِزَ به وقْت الوِلادة فيَبِسَ في البَطْن ، وبعضهم يقول : حُشَّ ، بضمِّ الحاء .
      وأَحَشَّت المرأَة والناقة وهي مُحِشّ : خَشَّ ولدُها في رحِمِها أَي يَبِسَ وأَلْقَتْه حَشًّا ومَحْشُوشاً وأُحْشُوشاً أَي يابساً ، زاد الأَزهري : وحَشِيشاً إِذا يبس في بطنها .
      وفي الحديث : أَن رجُلاً أَراد الخروج إِلى تبوك فقالت له أُمُّه أَو امرأَته : كيف بالوَدِيِّ ؟ فقال : الغَزْوُ أَنْمى لِلْوَدِيّ ، فما مَاتَتْ منه وَدِيّةٌ ولا حَشَّت أَي يَبِسَت .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَن امرأَة مات زوجُها فاعتدّت أَربعةَ أَشهر وعشْراً ثم تزوّجت رجلاً فمكثت عنده أَربعة أَشهر ونصفاً ثم ولدت ولداً ، فدعا عمرُ نساءً من نساء الجاهلية فسأَلهن عن ذلك ، فقلن : هذه امرأَة كانت حاملاً من زوجها الأَوّل ، فلما مات حَشَّ ولدُها في بطنها ، فلما مسها الزوج الآخر تحرَّك ولدُها ، قال : فَأَلْحَقَ عمر الولدَ بالأَول .
      قال أَبو عبيد : حَشَّ ولدُها في بطنها أَي يَبِس .
      والحُشّ : الولد الهالك في بطن الحاملة .
      وإَن في بطنها لَحُستّاً ، وهو الولد الهالك تنطوي عليه وتُهْراق دَماً عليه تنطوي عليه أَي يبقى فلم يخرج ؛ قال ابن مقبل : ولقد غَدَوْتُ على التِّجارِ بِجَسْرة قَلِقٍ حشُوش جَنِينها أَو حائِ ؟

      ‏ قال : وإِذا أَلقت ولدها يابساً فهو الحشيش ، قال : ولا يخرج الحشيش من بطنها حتى يُسْطى عليها ، وأَما اللحم فإِنه يتقطع فيَبُول حَفْزاً في بولها ، والعِظام لا تخرج إِلا بعد السَّطْوِ عليها ، وقال ابن الأَعرابي : حَشّ ولدُ الناقة يَحِشُّ حُشُوشاً وأَحَشَّته أُمّه .
      والحُشاشَة : رُوح القلب ورَمَقُ حياة النفْس ؛

      قال : وما المَرْءُ ، ما دامَتْ حُشاشةُ نَفْسِه ، بمُدْرِكِ أَطْرافِ الخُطُوبِ ، ولا آلِ وكل بقية حُشاشة .
      والحُشاش والحُشَاشة : بقية الروح في المريض .
      ومنه حديث زمزم : فانْفَلَتَت البقرة من جازِرِها بحُشاشَةِ نفْسِها أَي برمق بقيّة الحياة والروح .
      وحُشاشاكَ أَن تفعل ذلك أَي مَبْلَغُ جُهْدِكَ ؛ عن اللحياني ، كأَنه مشتق من الحشاشة .
      الأَزهري : حُشاشاكَ أَن تفعل ذاك وغُناماك وحُماداك بمعنَى واحد .
      الأَزهري : الحُشاشة رَمَق بقية من حياة ؛ قال الفرزدق : إِذا سَمِعَتْ وطْءَ الرِّكابِ تنَفَّسَتْ حُشاشَتُها ، في غيرِ لَحْمٍ ولا دَم وأَحَشّ الشحمُ العظمَ فاستَحَشّ : أَدَقّه فاستدقّ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ سَمِنَتْ فاسْتَحَشَّ أَكْرُعُها ، لا النِّيُّ نِيٌّ ، ولا السَّنامُ سَنام وقيل : ليس ذلك لأَن العِظام تَدِقّ بالشحم ولكن إِذا سَمِنَتْ دَقَّتْ عند ذلك فيما يُرى .
      الأَزهري : والمُسْتَحِشَّة من النوق التي دقَّت أَوظِفَتُها من عِظَمِها وكثرةِ لحمها وحَمِشَت سَفِلَتُها في رأْي العين .
      يقال : استحشَّها الشحم وأَحَشَّها الشحم .
      وقام فلان إِلى فلان فاستَحَشَّه أَي صَغُرَ معه .
      وحَشَّ النارَ يَحُشُّها حَشّاً : جمع إِليها ما تفرق من الحطب ، وقيل : أَوقدها ، وقال الأَزهري : حَشَشْتُ النارَ بالحطب ، فزاد بالحطب ؛ قال الشاعر : تاللَّه لولا أَنْ تَحُشَّ الطُّبَّخُ بِيَ الجَحِيمَ ، حين لا مُسْتَصْرَخُ يعني بالطُّبّخ الملائكةَ الموكَّلين بالعذاب .
      وحَشَّ الحرب يَحُشُّها حَشّاً كذلك على المَثَل إِذا أَسعرها وهيجها تشبيهاً بإِسْعار النار ؛ قال زهير : يَحُشُّونَها بالمَشْرَفِيَّة والقنَا ، وفِتْيانِ صِدْقٍ لا ضِعافٍ ولا نُكْل والمِحَشُّ : ما تُحَرّكُ به النار من حديد ، وكذلك المِحَشَّة ؛ ومنه قيل للرجل الشجاع : نِعْم مِحَشُّ الكَتِيبة .
      وفي حديث زينب بنت جحش : دخل عليّ رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فضربني بِمِحَشِّة أَي قضيب ، جعلَتْه كالعود الذي تُحَشُّ به النار أَي تحرّك به كأَنه حركها به لتَفْهَم ما يقول لها .
      وفلان مِحَشُّ حَرْب : مُوقِد نارها ومُؤَرّثُها طَبِنٌ بها .
      وفي حديث الرؤيا : وإِذا عنده نار يَحُشُّها أَي يُوقِدُها ؛ ومنه حديث أَبي بَصيرٍ : ويْلُ أُمِّه مِحَشُّ حَرْب لو كان معه رجال ومنه حديث عائشة تصف أَباها ، رضي اللَّه عنهما : وأَطْفَأَ ما حَشَّتْ يهود أَي ما أَوقَدَت من نيران الفتنة والحرب .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللَّه عنه : كما أَزالوكُمْ حَشّاً بالنِّصالِ أَي إِسْعاراً وتهييجاً بالرمْي .
      وحَشَّ النَّابِلُ سهمَه يَحُشُّه حَشّاً إِذا راشَه ، وأَلْزَقَ به القُذَذَ من نواحيه أَو ركَّبها عليه ؛

      قال : أَو كمِرِّيخٍ على شَرْيانَةٍ ، حَشَّه الرامِي بِظُهْرانٍ حُشُرْ (* قوله « حشر » كذا ضبط في الأصل .) وحُشّ الفرسُ بِجِنْبَيْنِ عظيمين إِذا كان مُجْفَراً .
      الأَزهري : البعير والفرس إِذا كان مُجْفَرَ الجنبين يقال : حُشَّ ظهره بجنبين واسِعَين ، فهو مَحْشُوش ؛ وقال أَبو دواد الإِيادي يصف فرساً : منَ الحارِكِ مَحْشُوش ، بِجَنْبٍ جُرْشُعٍ رَحْبِ وحَشَّ الدابة يَحُشُّها حَشّاً : حملها في السير ؛

      قال : قد حَشَّها الليل بعُصْلُبِيِّ ، مُهاجِرٍ ، ليس بأَعْرابيِّ (* قوله « والحش البستان » هو مثلث .).
      وفي حديث عثمان : أَنه دُفِنَ في حَشِّ كَوْكَبٍ وهو بُسْتان بظاهر المدينة خارج البَقِيع .
      والحش : المُتَوَضَّأُ ، سمي به لأَنهم كانوا يَذْهبون عند قضاء الحاجة إِلى البَساتين ، وقيل إِلى النخْل المجتمع يَتَغَوَّطُون فيها على نحو تسميتهم الفناء عَذِرةً ، والجمع من كل ذلك حِشَّان وحُشَّان وحَشَاشين ؛ الأَخيرة جمعُ الجمع ، كلُّه عن سيبويه .
      وفي الحديث : أَنَّ رسولَ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، اسْتَخْلى في حُشَّان .
      والمِحَشّ والمَحَشّ جميعاً : الحَشّ كأَنه مُجْتَمَع العَذِرة .
      والمَحَشَّة ، بالفتح : الدبرُ وذكره ابن الأَثير في ترجمة حَشَن ، قال : في الحديث ذكرُ حُشَّان ، وهو بضم الحاء وتشديد الشين ، أُطُمٌ من آطامِ المدينة على طريق قُبور الشُّهَداءِ في الحديث : أَنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، نَهَى عن إِتْيان النساء في مَحاشِّهِنّ ، وقد روي بالسين ، وفي رواية : في حُشُوشهن أَي أَدْبارهن .
      وفي حديث ابن مسعود : مَحاشُّ النساء عليكم حرام .
      قال الأَزهري : كنى عن الأَدبار بالمَحاشّ كما يُكْنى بالحُشُوش عن مواضع الغائطِ .
      والحَشّ والحُشّ : المَخْرَج لأَنهم كانوا يقضُون حوائجَهم في البساتين ، والجمع حشوش .
      وفي حديث طلحة بن عبيد اللَه أَنه ، قال : أَدْخَلوني الحَشّ وقَرَّبوا اللُّجَّ فوضَعُوه على قَفَيّ فبايعْت وأَنا مُكْرَه .
      وفي الحديث : إِنَّ هذه الحُشُوش مُحْتَضَرة ، يعني الكُنُفَ ومواضعَ قضاء الحاجة .
      والحِشاشُ الجُوالِق ؛

      قال : أَعْيَا فنُطْناهُ مَنَاطَ الجَرِّ ، بَيْنَ حِشَاشَيْ بازِلٍ جِوَرِّ والحَشْحَشة : الحَرَكة ودُخُولُ بعضِ القوم في بعض .
      وحَشْحَشَتْه النَّارُ : أَحْرَقَتْه .
      وفي حديث علي وفاطمة : دخَل عَلينارسولُ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وعلينا قَطِيفة فلما رأَيْناه تَحَشْحَشْنا ؛ فقال : مَكانَكُما التَحَشْحُش : التحرُّك للنهوض .
      وسمعت له حَشْحَشَة وخَشْخَشَة أَي حركَةً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فحشك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَحُشَ** - [ف ح ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَحُشَ**،** يَفْحُشُ**، مص. فُحْشٌ، فَحَاشَةٌ. 1. "فَحُشَ الأَمْرُ" : كَانَ فَاحِشاً، كَثُرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ، فَحَشَ. 2. "فَحُشَ القَوْلُ أَوِ الفِعْلُ" : كَانَ قَبيحاً شَدِيدَ القُبْحِ. 3. "فَحُشَ عَلَيْنَا" : جَاءَ بِالْفُحْشِ مِنَ الْقَوْلِ أَوِ الْفِعْلِ. 4. "فَحُشَتِ الْمَرْأَةُ" : قَبُحَتْ، كَثُرَ فُحْشُهَا.
معجم الغني
**فُحْشٌ** - [ف ح ش]. (مص. فَحَشَ). "جَاءَ بِالْفُحْشِ" : جَاءَ بِالْقَبِيحِ وَالسَّيِّءِ مِنَ الْقَوْلِ أَوِ الْفِعْلِ.
معجم الغني
**فَحَشَ** - [ف ح ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَحَشَ**،** يَفْحُشُ**، مص. فَحْشٌ. 1. "فَحَشَ أَمْرُهُ" : كَانَ فَاحِشاً وَكَثُرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ. 2. "فَحَشَ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ" : جَاءَ بِالْفُحْشِ وَالْمُنْكَرِ وَكُلِّ مَا هُوَ سَيِّءٌ. "فَحَشَ عَلَيْنَا".
معجم الغني
**فَحَّشَ** - [ف ح ش]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** فَحَّشَ**،** يُفَحِّشُ**، مص. تَفْحِيشٌ. "فَحَّشَ بِهِ" : شَنَّعَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحشاء [ مفرد ] : 1 - فاحشة ؛ كل مستقبح من قول أو فعل يتمرغ في الفحشاء - { الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء } - { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر } . 2 - زنى كان يرتكب الفحشاء سرا - { كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحش [ مفرد ] : مصدر فحش وفحش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحاشة [ مفرد ] : مصدر فحش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحاش [ مفرد ] : صيغة مبالغة من فحش : كثير القبح رجل فحاش في قوله وفعله - ليس المؤمن بفحاش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاحشة [ مفرد ] : ج فاحشات وفواحش : 1 - صيغة المؤنث لفاعل فحش وفحش : جريمة فاحشة . 2 - قول أو فعل قبيح وشنيع عبارات فاحشة - { قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن } - { إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله } . 3 - زنى { واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم } . 4 - لواط { أتأتون الفاحشة وأنتم تبصرون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفحش / تفحش في يتفحش ، تفحشا ، فهو متفحش ، والمفعول متفحش فيه• تفحش فلان : أفحش ، أظهر القبح من قول أو فعل . • تفحش في كلامه : تكلم بالقبيح من القول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاحش يتفاحش ، تفاحشا ، فهو متفاحش• تفاحش فلان : أظهر القبح من قول أو فعل تفاحش القوم : تراموا بالفحش . • تفاحش الأمر : فحش ؛ اشتد قبحه ، تفاقم تفاحش الخطأ / الذنب - قد تفاحش ما بينهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحش بـ يفحش ، تفحيشا ، فهو مفحش ، والمفعول مفحش به• فحش بالشيء : شنع به فحش بأخلاق عدوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفحش في يفحش ، إفحاشا ، فهو مفحش ، والمفعول مفحش فيه• أفحش في قوله أو فعله : أتى بقول أو فعل قبيحين ؛ أتى بالفحش لم يفحش بالفعل ولكنه يفحش بالقول عندما يستثار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحش يفحش ، فحشا وفحاشة ، فهو فاحش• فحش القول أو الفعل : فحش ، اشتد قبحه ذنب فاحش . • فحش الأمر : فحش ؛ جاوز الحد فحش غضبه - ثراء / غلاء فاحش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحش يفحش ، فحشا ، فهو فاحش• فحش القول أو الفعل : اشتد قبحه فحش كلامه - ما كان الفحش في شيء إلا شانه [ حديث ] . • فحش الأمر : جاوز الحد فحش ظلمه فثار الناس عليه - خطأ / غلاء فاحش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفحَّشَ/ تفحَّشَ في يتفحَّش، تفحُّشًا، فهو متفحِّش، والمفعول متفحَّشٌ فيه • تفحَّشَ فلانٌ: أفحش، أظهر القبحَ من قول أو فعل. • تفحَّش في كلامه: تكلّم بالقبيح من القول.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاحشَ يتفاحش، تفاحُشًا، فهو متفاحِش • تفاحش فلانٌ: أظهر القُبحَ من قول أو فعل "تفاحَشَ القومُ: تراموا بالفُحْش". • تفاحش الأمرُ: فَحَش؛ اشتد قبحه، تفاقم "تفاحش الخطأُ/ الذنبُ- قد تفاحش ما بينهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفحشَ يستفحش، استفحاشًا، فهو مُستفحِش • استفحش الأمرُ: تفاقم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفحشَ في يُفحش، إفحاشًا، فهو مفحِش، والمفعول مفحَشٌ فيه • أفحش في قوله أو فعله: أتى بقول أو فعل قبيحيْن؛ أتى بالفُحْش "لم يُفحش بالفعل ولكنّه يُفحش بالقول عندما يُستثار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفحش يستفحش ، استفحاشا ، فهو مستفحش• استفحش الأمر : تفاقم .
المعجم الوسيط
القولُ والفعل ـُ فُحْشاً: اشتدّ قبحه. وـ الأمرُ: جاوز حدّه. فهو فاحِش، وفَحّاش.( فَحُش ) ـُ فُحشاً، وفَحَاشَة: فَحَش. ويقال: فَحُش على من معه.( أفْحَشَ ): أتى بالفُحْش. ويقال: أفحش عليه في المنطق.( فَحَّشَ ) بالشيء: شنّع.( تَفَاحَشَ ): أظهر الفُحش. والقومُ: تراموا بالفُحش. وـ الأمرُ: اشتد قبحه.( تَفَحّش ): تفاحش. وـ بالشيء: شنّع.( الفَاحِشَة ): مؤنث الفاحِش. وـ القبيح الشنيع من قول أو فعل. ( ج ) فَوَاحِش. وفي التنزيل العزيز: {قل إنّما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن}.( الفُحْش ): القبيح الشنيع من قول أو فعل.( الفَحْشَاء ): الفُحْش. وفي التنزيل العزيز: {الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء}.
مختار الصحاح
ف ح ش : كل شيء جاوز حده فهو فَاحِشٌ وقد فَحُشَ الأمر بالضم فُحْشاً و تَفَاحَشَ و أفْحَشَ عليه في المنطق أي قال الفُحْشَ فهو فَحَّاشٌ و تَفَحَّشَ في كلامه
الصحاح في اللغة
الفَحْشاءُ: الفاحِشَةُ. وكلُّ شيءٍ جاوز حدَّه فهو فاحِشٌ. وقد فَحُشَ الأمر بالضم فُحْشاً، وتفاحَشَ. ويسمَّى الزِنى فاحِشَةً. وقول طرفة: أرى الموتَ يعتامُ الكِرامَ ويَصْطَفي   عَقيلةَ مالِ الفاحِشِ المُـتَـشَـدِدِّ يعني الذي جاوزَ الحدَّ في البخل. وأفْحَشَ عليه في المنطق، أي قال الفُحْشَ، فهو فحَّاشٌ. وتَفَحَّشَ في كلامه.
لسان العرب
الفُحْش معروف ابن سيده الفُحْش والفَحْشاءُ والفاحِشةُ القبيحُ من القول والفعل وجمعها الفَواحِشُ وأَفْحَشَ عليه في المَنْطِق أَي قال الفُحْش والفَحْشاءُ اسم الفاحشة وقد فَحَشَ وفَحُشَ وأَفْحَشَ وفَحُشَ علينا وأَفْحَشَ إِفْحاشاً وفُحْشاً عن كراع واللحياني والصحيح أَن الإِفْحاشَ والفُحْش الاسم ورجل فاحِشٌ ذو فُحْش وفي الحديث إِن اللَّه يُبْغِضُ الفاحِشَ المُتَفَحِّشَ فالفاحِشُ ذو الفحش والخَنا من قول وفعل والمُتَفَحِّشُ الذي يتكلَّفُ سَبَّ الناس ويتعمَّدُه وقد تكرر ذكر الفُحْش والفاحشة والفاحش في الحديث وهو كل ما يَشتد قُبْحُه من الذنوب والمعاصي قال ابن الأَثير وكثيراً ما تَرِدُ الفاحشةُ بمعنى الزنا ويسمى الزنا فاحشةً وقال اللَّه تعالى إِلا أَن يَأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ قيل الفاحشة المبينة أَن تزني فتُخْرَج لِلْحدّ وقيل الفاحشةُ خروجُها من بيتها بغير إِذن زوجها وقال الشافعي أَن تَبْذُوَ على أَحْمائِها بِذَرابةِ لسانها فتُؤْذِيَهُم وتَلُوكَ ذلك في حديث فاطمة بنت قيس أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم لم يَجْعل لها سُكْنى ولا نفقةً وذَكر أَنه نَقَلها إِلى بيت ابن أُم مَكتوم لبَذاءتِها وسَلاطةِ لِسانِها ولم يُبْطِلْ سُكْناها لقوله عز وجل ولا تُخْرِجوهُنّ من بُيوتِهنّ ولا يَخْرُجْنَ إِلا أَن يأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ وكلُّ خَصْلة قبيحةٍ فهي فاحشةٌ من الأَقوال والأَفعال ومنه الحديث قال لعائشة لا تقولي ذلك فإِن اللَّه لا يُحبُّ الفُحْشَ ولا التفاحُشَ أَراد بالفُحْش التعدّي في القول والجواب لا الفُحْشَ الذي هو من قَذَعِ الكلام ورديئه والتَّفاحُشُ تَفاعُلٌ منه وقد يكون الفُحْشُ بمعنى الزيادة والكثرة ومنه حديث بعضهم وقد سُئِل عن دم البراغيث فقال إِن لم يكن فاحشاً فلا بأْس وكلُّ شيء جاوز قدرَه وحدَّه فهو فاحِشٌ وقد فَحُشَ الأَمر فُحْشاً وتفاحَشَ وفَحَّشَ بالشيء شَنَّعَ وفَحُشَت المرأَةُ قَبُحت وكبِرَت حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد وعَلِقْتَ تُجْرِيهِمْ عَجُوزَك بعدما فَحُشَتْ محاسِنُها على الخُطَّاب وأَفْحَشَ الرجل إِذا قال قولاً فاحشاً وقد فَحُشَ علينا فلانٌ وإِنه لَفَحّاشٌ وتفَحّشَ في كلامه ويكون المُتَفَحّشُ الذي يأْتي بالفاحشة المَنْهيّ عنها ورجل فَحّاش كثير الفُحْش وفَحُشَ قوله فُحْشاً وكلُّ أَمر لا يكون موافقًا للحقِّ والقَدْر فهو فاحشةٌ قال ابن جني وقالوا فاحِشٌ وفُحَشاء كجاهلٍ وجُهلاء حيث كان الفُحْشُ ضرْباً من ضُروب الجهل ونَقِيضاً للحِلْم وأَنشد الأَصمعي وهل عَلِمْت فُحَشاءَ جَهَلَهْ وأَما قول اللَّه عز وجل الشيطانُ يَعِدُكم الفقرَ ويأْمرُكم بالفحشاء قال المفسرون معناه يأْمركم بأَن لا تتصدقوا وقيل الفحشاء ههنا البُخْل والعرب تسمي البَخيلَ فاحشاً وقال طرفة أَرى المَوْتَ يَعتامُ الكِرامَ ويَصْطَفي عَقِيلةَ مالِ الفاحِشِ المُتَشَدِّدِ يعني الذي جاوز الحدّ في البخل وقال ابن بري الفاحِشُ السَّيِّء الخلُق المتشدّد البخيل يَعْتامُ يختار يَصْطفي أَي يأْخذ صَفْوته وهي خِيارُه وعَقِيلةُ المال أَكرمُه وأَنفَسُه وتفحَّش عليهم بلسانه
الرائد
* فحش يفحش: فحشا وفحاشة. 1-الأمر: كان فاحشا مجاوزا الحد. 2-القول أو الفعل: كان قبيحا شديد القبح.
الرائد
* فحش يفحش: فحشا. *ر.*©فحش©.
الرائد
* فحش تفحيشا. به أو بالشيء: شنع.
الرائد
* فحش. 1-مص. فحش وفحش. 2-ن القول أو الفعل: القبيحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: