وصف و معنى و تعريف كلمة فحشمهم:


فحشمهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و شين (ش) و ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فحشمهم في معاجم اللغة العربية:



فحشمهم

جذر [حشم]

  1. حَشَم : (اسم)
    • الجمع : أحشام
    • مصدر حشِمَ
    • حَشَم الرجلِ: خاصَّته الذين يغضبون لغضبه ولما يصيبه من مكروه
    • كثير الخدم والحَشَم: من ذوي الثَّراء والمكانة
  2. حَشَمَ : (فعل)
    • حشَمَ يَحشُم ويَحشِم ، حَشْمًا ، فهو حَاشِم ، والمفعول مَحْشوم
    • حَشَمَ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ، اِسْتَحْيَا
    • حَشَمَ الوَلَدُ : أقْبَلَ بَعْدَ ضَعْفٍ وَهُزَالٍ
    • حَشَمَ الرَّجُلَ : آذَاهُ، أَغْضَبَهُ
    • حَشَمَ الوَلَدَ : أخْجَلَهُ
    • حَشَمَ الطَّعَامَ : طَلَبَهُ
    • حشَمت الدَّوابُّ في أَوّل الربيع: أَصَابت منه شيئاً، فَسَمِنَت
  3. حَشِم : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حشِمَ: شديد الحياء والخجل
  4. حَشِم : (اسم)
    • حَشِم : فاعل من حَشِمَ


  5. حَشِمَ : (فعل)
    • حشِمَ يَحشَم ، حَشَمًا ، فهو حَشِم
    • حَشِمَ الوَلَدُ : خَجِلَ
    • حَشِمَ الأبُ : غَضِبَ
  6. حَشْم : (اسم)
    • حَشْم : مصدر حَشَمَ
  7. حَشَّمَ : (فعل)
    • حشَّمَ يحشِّم ، تحشيمًا ، فهو مُحشِّم ، والمفعول مُحشَّم
    • حشَّمَ فلانًا: حشَمه، أخجله أو أغضبه
,
  1. الحِشْمَةُ
    • ـ الحِشْمَةُ : الحَياءُ ، والانْقِباضُ .
      ـ احْتَشَمَ منه ، احْتَشَمَ عنه ، وحَشَمَهُ وأحْشَمَهُ : أخْجَلَهُ ، وأنْ يَجْلِسَ إليك الرَّجُلُ فَتُؤْذِيَهُ وتُسْمِعَهُ ما يَكْرَهُ ،
      ـ حَشَمَهُ يَحْشِمُهُ ويَحْشُمُهُ وأحْشَمَهُ . وحَشِمَ : غَضِبَ .
      ـ حَشِمَهُ : أغْضَبَهُ ، كأَحْشَمَهُ وحَشَّمَهُ .
      ـ حَشَمَةُ الرجُلِ وحَشَمُه ، وأحْشامُهُ : خاصَّتُهُ الذين يَغْضَبُونَ له من أهْلٍ وعَبيدٍ أو جِيرَةٍ .
      ـ الحَشَمُ ، للواحِدِ والجَمْعِ : وهو العِيالُ ، والقَرابَةُ أيضاً .
      ـ حشمَ يَحْشِمُ حُشوماً : أقْبَلَ بعدَ هُزالٍ ،
      ـ حشمَ الدابَّةُ في أوَّلِ الرَّبيعِ : أصابَتْ منه شيئاً فَسَمِنَتْ وصَلَحَتْ ، وعَظُمَ بَطْنُها .
      ـ ما حَشَمَ من طَعامِنا : ما أكَلَ ،
      ـ ما حَشَمَ الصَّيْدَ : ما أصَابَهُ .
      ـ الحُشُومُ : الإِعْياءُ ، والانْقِباضُ ، والطَّلِبَةُ ، كالحَشَم .
      ـ الحُشَماءُ : الجِيرانُ ، والأضْيافُ .
      ـ الحُشْمَةُ : المرأةُ ، والذِمامُ ، والقَرابَةُ .
      ـ الحَشِيمُ : المُحْتَشِمُ .
      ـ إني لأَتَحَشَّمُ منه تحشُّماً : أتَذَمَّمُ منه ، وأسْتَحْيِي .
      ـ الحُشُمُ : ذو الحَياءِ التّامِ ، وسَمَّوْا : حِشْماً ، حَيْشَم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَحْشَم
    • أحشم - إحشاما
      1 - أحشمه : أخجله . 2 - أحشمه : أغضبه . 3 - أحشمه : آذاه .


    المعجم: الرائد

  3. أحشمَ
    • أحشمَ يُحشِم ، إحشامًا ، فهو مُحشِم ، والمفعول مُحشَم :-
      أحشم فلانًا حشَمه ، أخجله أو أغضبَه ، آذاه وأسمعه ما يكره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. احتشمَ
    • احتشمَ يحتشم ، احتشامًا ، فهو مُحتشِم :-
      احتشم الشَّخصُ
      1 - استحيا :- قِلَّة احتشامٍ ، - فقد كلَّ احتشامه ، - لبس ملابس محتشِمة / محتشَمة .
      2 - تهذَّب ، سلك في حياته مسلكًا محمودًا وسطًا :- احتشم في كلامه / سلوكه ، - ورأيت الشَّريفَ في أعين النّا ... س وضيعًا وقلَّ منه احتشامي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِحْتِشَامٌ
    • [ ح ش م ]. ( مصدر اِحْتَشَمَ ).
      1 . :- بَدَتْ عَلَى وَجْهِهِ مَظَاهِرُ الاحْتِشَامِ :- : الاسْتِحْيَاءِ والخَجَلِ .
      2 . :- كَلَّمَتْهُ بِأدَبٍ وَاحْتِشامٍ :- : بِوَقَارٍ وَتَعَفُّفٍ . :- لاَ تَظْهَرُ في الشَّارِعِ إلاَّ بِملابِس الاحْتِشَامِ .
      3 . :- وَقَفَ الْمُتّهَمُ في احْتِشَامٍ :- : في انْقِباضٍ .


    المعجم: الغني

  6. إِحتَشَم
    • إحتشم - احتشاما
      1 - إحتشم منه أو عنه : انقبض عنه . 2 - إحتشم : إستحيا . 3 - إحتشمه : أخجله . 4 - إحتشم : سلك في حياته مسلكا محمودا وسطا . 5 - إحتشم بامره : اهتم به . . 6 - إحتشم : غضب .

    المعجم: الرائد

  7. أحشم فلانا
    • حشَمه ، أخجله أو أغضبَه ، آذاه وأسمعه ما يكره .

    المعجم: عربي عامة

  8. احتشم الشّخص
    • استحيا :- قِلَّة احتشامٍ - فقد كلَّ احتشامه - لبس ملابس محتشِمة / محتشَمة .

    المعجم: عربي عامة



  9. احْتَشَمَ
    • احْتَشَمَ : استحيا .
      و احْتَشَمَ سلك في حياته مسلكاً محمودًا وسطاً .
      و احْتَشَمَ بأَمره : اهتمَّ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِحْتَشَمَ
    • [ ح ش م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِحْتَشَمْتُ ، أحْتَشِمُ ، اِحْتَشِمْ ، مصدر اِحْتِشَامٌ .
      1 . :- اِحتَشَمَ الوَلَدُ :-: اِسْتَحْيا . :- يَحْتَشِمُ الوَلَدُ حياءً وَوَقَارًا .
      2 . :- اِحْتَشَمَ مِنْهُ وَقاراً :- : اِنْقَبض . :- اِحْتَشَمَ عَنْهُ .
      3 . :- اِحْتَشَمَ السَّارِقَ :-: أَخْجَلَهُ .
      4 . :- اِحْتَشَمَ بِأَمْرِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ .

    المعجم: الغني

  11. أَحْشَمَهُ
    • أَحْشَمَهُ : حَشَمه .
      ويقال للمُنْقَبِض عن الطعام : ما الذي أَحْشَمَكَ ؟

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حشم

    • " الحِشْمَةُ : الحَياءُ والانْقِباضُ ، وقد احْتَشَمَ عنه ومنه ، ولا يقال احْتَشَمَهُ .
      قال الليث : الحِشْمَةُ الانقباض عن أَخيك في المَطْعَمِ وطلبِ الحاجةِ ؛ تقول : احْتَشَمْتَ وما الذي أَحْشَمَكَ ، ويقال حَشَمَكَ ، فأَما قول القائل : ولم يَحْتَشِمْ ذلك فإنه حذف مِنْ وأَوصل الفعلَ .
      والحِشْمَةُ والحُشْمَةُ : أَن يجلس إليك الرجل فتؤذِيَهُ وتُسْمِعَهُ ما يَكْرَهُ ، حَشَمَه يَحْشِمُهُ ويَحْشُمُه حَشْماً وأَحْشَمَهُ .
      وحَشَمْتُه : أَخجلته ، وأَحْشَمْتُهُ : أَغضبته .
      قال ابن الأَثير : مذهب ابن الأَعرابي أَن أَحْشَمْتُه أَغضبته ، وحَشَمْتُه أَخجلته ، وغيره يقول : حَشَمْتُه وأَحْشَمْتُه أَغضبته ، وحَشَمْتُه وأَحْشَمتُه أَيضاً أَخْجَلْتُه .
      ويقال للمُنْقَبِض عن الطعام : ما الذي حَشَمَكَ وأَحْشَمكَ ، من الحِشْمَةِ وهي الاستحياء .
      قال أَبو زيد : الإبَةُ الحَياء ، يقال : أَوْأَبْتُه فاتّأَبَ أَي احتشم .
      وروي عن ابن عباس أَنه ، قال : لكل داخلٍ دَهشةٌ فابْدَؤُوه بالتَّحِيَّةِ ، ولكل طاعم حشْمَةٌ فابدؤوه باليمين ، وأَنشد ابن بري لكُثَيِّر في الاحتِشام بمعنى الاستحياء : إنِّي ، مَتى لم يَكُنْ عَطاؤهما عندي بما قد فَعَلْتُ ، أَحْتَشِمُ وقال عنترة : وأَرى مَطاعِمَ لو أَشاءُ حَوَيتُها ، فيَصُدُّني عنها كثيرُ تَحَشُّمِي وقال ساعدة : إن الشَّبابَ رِداءٌ مَنْ يَزِنْ تَرَهُ يُكْسَى جَمالاً ويُفْسِدْ غير مُحتَشِم (* قوله « إن الشباب رداء إلى آخر البيت » هكذا هو موجود بالأصل ).
      وفي الحديث حديث عليّ في السارق : إني لأَحْتَشِمُ أَن لا أَدَعَ له يداً أَي أَستحي وأَنقبص .
      والحِشْمةُ : الاستحياء .
      وهو يَتَحَشَّم المَحارم أَي يتوقاها .
      وحَشِمَ حَشَماً : غضب .
      وحَشَمهُ يَحْشِمُه حَشْماً وأَحْشمهُ : أَغضبه ؛ وأَنشدوا في ذلك : لَعَمْرُكَ إنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْب بطيء النُّضْج ، مَحْشوم الأكيل أَي مُغْضَب ، والإسم الحِشْمة ، وهو الاستحياء والغضب أَيضاً .
      وقال الأَصمعي : الحِشْمَةُ إنما هو بمعنى الغضب لا بمعنى الاستحياء .
      وحكي عن بعض فُصَحاء العرب أَنه ، قال : إن ذلك لمما يُحْشِمُ بني فلان أَي يغضبهم ، واحْتَشَمْتُ واحْتَشَمْتُ منه بمعنى ؛ قال الكميت : ورأَيتُ الشَّريفَ في أَعْيُنِ النَّا س وَضِيعاً ، وقَلَّ منه احْتِشامي والاحْتِشامُ : التَّغَضُّبُ .
      وحَشَمْتُ فلاناً وأَحْشمْتُه أَي أَغضبته .
      وحُشْمَةُ الرجل وحَشَمُهُ وأَحْشامُهُ : خاصَّتُهُ الذين يغضبون له من عبيدٍ أَو أَهلٍ أَو جِيرةٍ إذا أصابه أَمر .
      ابن سيده : وحكى ابن الأَعرابي أَن الحَشَمَ واحدٌ وجمع ، قال : يقال هذا الغلام حَشَمٌ لي ، فأُرى أَحْشاماً إنما هو جمع هذا لأَن جمع الجمع وجمع المفرد الذي هو في معنى الجمع غير كثير .
      وحَشَمُ الرجل أَيضاً : عياله وقرابته .
      الأَزهري : والحَشَمُ خَدَمُ الرجل ، وسُمُّوا بذلك لأنهم يغضبون له .
      والحُشْمَةُ ، بالضم : القرابة .
      يقال : فيهم حُشْمَةٌ أَي قرابة .
      وهؤلاء أَحشامي أَي جيراني وأَضيافي .
      وقال أَبو عمرو :، قال بعض العرب إنه لمُحْتَشمِ بأمري أَي مُهْتَمّ به .
      وقال يونس : له الحُشْمةُ الذِّمامُ ، وهي الحُشْمُ (* قوله « وهي الحشم » وكذلك قوله بعد « الحشمة والحشم » كذا هو بضبط الأصل )، قال : وبعضهم يقول الحُشْمَة والحَشَمُ ، وإِني لأَتَحَشَّمُ منه تَحَشُّماً أَي أَتَذَمَّمُ وأَستحي .
      ابن الأَعرابي : الحُشُمُ ذوو الحياء التام ، والحُسُمُ ، بالسين ، الأَطِبَّاء ، والحشم الاستحياء (* قوله « والحشم الاستحياء » كذا بالأصل بدون ضبط ، وفي نسخة من التهذيب غير موثوق بها مضبوط بالتحريك ، لكن الذي في القاموس : التحشم الاستحياء ).
      والحُشُمُ : المماليك .
      والحُشُم : الأَتباع ، مماليكَ كانوا أَو أَحراراً .
      وفي حديث الأَضاحي : فشكَوْا إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لهم عيالاً وحَشَماً ؛ الحَشَمُ ، بالتحريك : جماعة الإنسان اللاَّئذون به لخدمته .
      والحُشومُ : الإقبال بعد الهزال ؛ حَشَمَ يَحْشِمُ حُشوماً : أَقبل بعد هزال ، ورجل حاشِمٌ .
      وحَشَمَتِ الدوابُّ في أَول الربيع تَحْشِمُ حَشْماً : وذلك إذا أَصابت منه شيئاً فصَلَحَتْ وسَمِنَتْ وعظمت بطونها وحَسُنَتْ .
      وحَشَمَتِ الدوابُّ : صاحَتْ .
      وما حَشَمَ من طعامه شيئاً أَي ما أَكل .
      وغَدَوْنا نُريغُ الصيد فما حَشَمْنا صافراً أَي ما أَصبنا .
      يونس : تقول العرب الحُسُومُ يورث الحُشُومَ ، قال : والحُسُومُ الدُّؤُوب ، والحُشُوم الإعْياء ؛ وقال في قول مُزاحم : فَعنَّتْ عُنوناً ، وهي صَغْواءُ ، ما بها ، ولا بالخَوافي الضَّارباتِ ، حُشُومُ أَي إعياء ؛ وقد حُشِم حَشْماً .
      وقال الأَصمعي : في يديه حُشُومٌ أي انقباض ، وروى البيت : ولا بالخوافي الخافقاتِ حُشوم ورجل حَشِيمٌ أي مُحْتَشِمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فحشمهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَشَمَ** \- [ح ش م]. (ف: ثلا. متعد).** حَشَمْتُ**،** أحْشُمُ**، مص. حَشْمٌ. 1. "حَشَمَ الرَّجُلَ" : آذَاهُ، أَغْضَبَهُ. 2. "حَشَمَ الوَلَدَ" : أخْجَلَهُ. 3. "حَشَمَ الطَّعَامَ" : طَلَبَهُ.


معجم الغني
**حَشِمَ** \- [ح ش م]. (ف: ثلا. لازم).** حَشِمْتُ**،** أَحْشَمُ**، مص. حَشَمٌ. 1. "حَشِمَ الوَلَدُ" : خَجِلَ. 2. "حَشِمَ الأبُ" : غَضِبَ.
معجم الغني
**حَشَمٌ** \- ج:** أحْشَامٌ**. [ح ش م]. (مص. حَشَمَ). 1. "جَلَسَ وَسَطَ حَشَمِهِ" : أقْرِبَائِهِ، خُدَّامِهِ وَحَاشِيتَهِ، الَّذينَ يَغْضَبُونَ لِغَضَبِهِ وَلِكُلِّ مَا يَمَسُّهُ مِنْ مَكْرُوهٍ. "خَرَجَ الأمِيرُ واصْطَحَبَ مَعَهُ مَنْ فِي القَصْرِ مِنْ خَدَمٍ وَحَشَمٍ". (جبرا إبراهيم جبرا). 2. "هُوَ كَثِيرُ الخَدَمِ وَالحَشَمِ" : أيْ كِنَايَةً عَلَى أَنَّهُ مِنَ الأَغْنِيَاءِ وَكِبَارِ القَوْمِ.
معجم الغني
**حَشَمَ** \- [ح ش م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَشَمْتُ**،** أحْشِمُ**،** اِحْشِمْ**، مص. حُشُومٌ. 1. "حَشَمَ الرَّجُلُ" : اِنْقَبَضَ، اِسْتَحْيَا. "حَشَمَ مِنْ أَفْعَالِهِ السَّيِّئَةِ". 2. "حَشَمَ الوَلَدُ" : أقْبَلَ بَعْدَ ضَعْفٍ وَهُزَالٍ. 3. "حَشَمَتِ الدَّابَّةُ فِي أوَّلِ الرَّبِيعِ" : أصَابَتْ مِنْهُ شَيْئاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحشمَ يُحشِم، إحشامًا، فهو مُحشِم، والمفعول مُحشَم • أحشم فلانًا: حشَمه، أخجله أو أغضبَه، آذاه وأسمعه ما يكره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتشمَ يحتشم، احتشامًا، فهو مُحتشِم • احتشم الشَّخصُ: 1- استحيا "قِلَّة احتشامٍ- فقد كلَّ احتشامه- لبس ملابس محتشِمة/ محتشَمة". 2- تهذَّب، سلك في حياته مسلكًا محمودًا وسطًا "احتشم في كلامه/ سلوكه- ورأيت الشَّريفَ في أعين النّا ... س وضيعًا وقلَّ منه احتشامي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحشَّمَ/ تحشَّمَ من يتحشَّم، تحشُّمًا، فهو مُتحشِّم، والمفعول مُتحشَّم • تحشَّم الشَّيءَ: توقّاه وتجنَّبه "يتحشَّم المحارمَ- يتحشَّم العاقلُ من ارتكاب المعاصي". • تحشَّمَ منه: مُطاوع حشَّمَ: احتشم، استحيا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حِشْمَة [مفرد]: ج حِشْمات: 1- حياء ورزانة ووقار وأدب وتواضع "ما يمنعني إلاّ الحشمة- أشاحت بوجهها حِشْمَةً- تتَّصف النِّساء العربيَّات بالحِشمة"| عليه الحِشْمة: ظاهر الحياء من أهل الصَّلاح. 2- مسلك وسط محمود "افتقر إلى الحشمة في سلوكه- للحِشْمة عدُوّان الحُبّ والمرض".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ حُشُوماً، انقبض واستحيا. ويقال: حَشَمَ منه. وـ أقْبَلَ بعد هُزال. يقال: حشَمت الدَّوابُّ في أوَّل الربيع: أصابت منه شيئاً. فَسَمِنَت. وـ فلاناً: حَشْماً: آذاه وأسمعه ما يكره. وـ أخجله. وـ أغضبه. ويقال: للمنقبض عن الطَّعام: ما الذي حَشَمَك؟ نَفَّرَك.( حَشِمَ ) ـَ حَشَماً: خَجِل. وـ غضِب. فهو حَشِم.( أحْشَمَه ): حَشَمه. ويقال للمنقبض عن الطعام: ما الذي أحْشَمَك؟( حَشَّمَه ): أغضبه.( احْتَشَمَ ): استحيا. وـ سلك في حياته مسلكاً محموداً وسطاً. وـ بأمره: اهتمَّ به.( تَحَشَّمَ ) منه: تذمَّم واستحيا. وـ الشيءَ: توقَّاه وتجنبه.( الحَشَم ): حَشَم الرجلِ: خاصَّته الذين يغضبون لغضبه ولما يصيبه من مكروه، من عبيدٍ أو أهلٍ أو جيرةٍ. ( ج ) أَحْشام.( الحُشْمَة ): حُشْمة الرجل: قرابته. وـ المرأة.( الحِشْمة ): الحياء. وـ المسلك الوسَط المحمود.( الحُشوم ): يقال: في يديه حُشُوم: تقبُّض.( الحَشِيم ): المحتشِم. وـ المَهِيب. وـ الجار. وـ الضَّيْف. ( ج ) حُشَماء.
مختار الصحاح
ح ش م : أبو زيد حَشَمه من باب ضرب و أحْشَمَه بمعنى أي آذاه وأغضبه بن الأعرابي حشمة أخجله وأحشمه أغضبه والاسم الحِشْمةُ وهو الاستحياء و أحْشَمَهُ و احْتَشَم منه بمعنى و حَشَمُ الرجل خدمه ومن يغضب له سُموا بذلك لأنهم يغضبون له
الصحاح في اللغة
أبو زيد: حَشَمْتُ الرجل وأَحشَمْتُهُ بمعنىً، وهو أن يجلسَ إليك فتؤذِيَه وتُغضِبَه. ابن الأعرابي: حَشَمْتُهُ: أخجلته. وأَحْشَمْتُهُ: أغضبته. وأنشد: لَعَمْرُكَ إنَّ قُرْصَ أبي خُبَيْتٍ   بطيُّ النُضْجِ محشومُ الأكيلِ والاسم الحِشْمَةُ، وهو الاستحياء والغضَب أيضاً. وقال الأصمعي: الحِشْيَةُ إنَّما هي بمعنى الغضَب لا بمعنى الاستحياء. وحُكي عن بعضِ فصحاء العرب أنَّه قال: إنّ ذلك لممَّا يُحْشِمُ بني فلان، أي يُغضِبهم. واحْتَشَمْتُهُ واحْتَشَمْتُ منه بمعنىً. قال الكميت: ورأيتُ الشَريفَ في أعيُن النا   سِ وضيعاً وقَلَّ منه احْتِشامي ورجلٌ حَشيمٌ، أي مُحْتَشِمٌ. وحَشْمُ الرجل: خَدَمُهُ ومَن يغضب له، سُمَّوا بذلك لأنهم يغضبون له. وقال النضر: تُلاعِبُني إذا مـا شـئتُ خَـوْدٌ   على الأنْماطِ ذاتُ حَشىً قَطيعِ قال ابن السكيت: يقال: أرنبٌ مَحْشِيَّةُ الكلابِ، أي تعدو الكلابُ خلفَها حتى تنبهر الكلاب. قال الأصمعي: الحَشيُّ، على فَعيل: اليابسُ. ويقال: حاشى لله، أي مَعاذ الله. وحاشا: كلمة يستثنى بها، وقد تكون حرفاً جارَّاً، وقد تكون فعلاً. فإنْ جعلْتَها فعلاً نصبتَ بها فقلت ضربتُهُمْ حاشا زيداً، وإن جعلتها حرفاً خفضت بها.
لسان العرب
الحِشْمَةُ الحَياءُ والانْقِباضُ وقد احْتَشَمَ عنه ومنه ولا يقال احْتَشَمَهُ قال الليث الحِشْمَةُ الانقباض عن أَخيك في المَطْعَمِ وطلبِ الحاجةِ تقول احْتَشَمْتَ وما الذي أَحْشَمَكَ ويقال حَشَمَكَ فأَما قول القائل ولم يَحْتَشِمْ ذلك فإنه حذف مِنْ وأَوصل الفعلَ والحِشْمَةُ والحُشْمَةُ أَن يجلس إليك الرجل فتؤذِيَهُ وتُسْمِعَهُ ما يَكْرَهُ حَشَمَه يَحْشِمُهُ ويَحْشُمُه حَشْماً وأَحْشَمَهُ وحَشَمْتُه أَخجلته وأَحْشَمْتُهُ أَغضبته قال ابن الأَثير مذهب ابن الأَعرابي أَن أَحْشَمْتُه أَغضبته وحَشَمْتُه أَخجلته وغيره يقول حَشَمْتُه وأَحْشَمْتُه أَغضبته وحَشَمْتُه وأَحْشَمتُه أَيضاً أَخْجَلْتُه ويقال للمُنْقَبِض عن الطعام ما الذي حَشَمَكَ وأَحْشَمكَ من الحِشْمَةِ وهي الاستحياء قال أَبو زيد الإبَةُ الحَياء يقال أَوْأَبْتُه فاتّأَبَ أَي احتشم وروي عن ابن عباس أَنه قال لكل داخلٍ دَهشةٌ فابْدَؤُوه بالتَّحِيَّةِ ولكل طاعم حشْمَةٌ فابدؤوه باليمين وأَنشد ابن بري لكُثَيِّر في الاحتِشام بمعنى الاستحياء إنِّي مَتى لم يَكُنْ عَطاؤهما عندي بما قد فَعَلْتُ أَحْتَشِمُ وقال عنترة وأَرى مَطاعِمَ لو أَشاءُ حَوَيتُها فيَصُدُّني عنها كثيرُ تَحَشُّمِي وقال ساعدة إن الشَّبابَ رِداءٌ مَنْ يَزِنْ تَرَهُ يُكْسَى جَمالاً ويُفْسِدْ غير مُحتَشِم ( * قوله « إن الشباب رداء إلى آخر البيت » هكذا هو موجود بالأصل ) وفي الحديث حديث عليّ في السارق إني لأَحْتَشِمُ أَن لا أَدَعَ له يداً أَي أَستحي وأَنقبص والحِشْمةُ الاستحياء وهو يَتَحَشَّم المَحارم أَي يتوقاها وحَشِمَ حَشَماً غضب وحَشَمهُ يَحْشِمُه حَشْماً وأَحْشمهُ أَغضبه وأَنشدوا في ذلك لَعَمْرُكَ إنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْب بطيء النُّضْج مَحْشوم الأكيل أَي مُغْضَب والإسم الحِشْمة وهو الاستحياء والغضب أَيضاً وقال الأَصمعي الحِشْمَةُ إنما هو بمعنى الغضب لا بمعنى الاستحياء وحكي عن بعض فُصَحاء العرب أَنه قال إن ذلك لمما يُحْشِمُ بني فلان أَي يغضبهم واحْتَشَمْتُ واحْتَشَمْتُ منه بمعنى قال الكميت ورأَيتُ الشَّريفَ في أَعْيُنِ النَّا س وَضِيعاً وقَلَّ منه احْتِشامي والاحْتِشامُ التَّغَضُّبُ وحَشَمْتُ فلاناً وأَحْشمْتُه أَي أَغضبته وحُشْمَةُ الرجل وحَشَمُهُ وأَحْشامُهُ خاصَّتُهُ الذين يغضبون له من عبيدٍ أَو أَهلٍ أَو جِيرةٍ إذا أصابه أَمر ابن سيده وحكى ابن الأَعرابي أَن الحَشَمَ واحدٌ وجمع قال يقال هذا الغلام حَشَمٌ لي فأُرى أَحْشاماً إنما هو جمع هذا لأَن جمع الجمع وجمع المفرد الذي هو في معنى الجمع غير كثير وحَشَمُ الرجل أَيضاً عياله وقرابته الأَزهري والحَشَمُ خَدَمُ الرجل وسُمُّوا بذلك لأنهم يغضبون له والحُشْمَةُ بالضم القرابة يقال فيهم حُشْمَةٌ أَي قرابة وهؤلاء أَحشامي أَي جيراني وأَضيافي وقال أَبو عمرو قال بعض العرب إنه لمُحْتَشمِ بأمري أَي مُهْتَمّ به وقال يونس له الحُشْمةُ الذِّمامُ وهي الحُشْمُ ( * قوله « وهي الحشم » وكذلك قوله بعد « الحشمة والحشم » كذا هو بضبط الأصل ) قال وبعضهم يقول الحُشْمَة والحَشَمُ وإِني لأَتَحَشَّمُ منه تَحَشُّماً أَي أَتَذَمَّمُ وأَستحي ابن الأَعرابي الحُشُمُ ذوو الحياء التام والحُسُمُ بالسين الأَطِبَّاء والحشم الاستحياء ( * قوله « والحشم الاستحياء » كذا بالأصل بدون ضبط وفي نسخة من التهذيب غير موثوق بها مضبوط بالتحريك لكن الذي في القاموس التحشم الاستحياء ) والحُشُمُ المماليك والحُشُم الأَتباع مماليكَ كانوا أَو أَحراراً وفي حديث الأَضاحي فشكَوْا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أَن لهم عيالاً وحَشَماً الحَشَمُ بالتحريك جماعة الإنسان اللاَّئذون به لخدمته والحُشومُ الإقبال بعد الهزال حَشَمَ يَحْشِمُ حُشوماً أَقبل بعد هزال ورجل حاشِمٌ وحَشَمَتِ الدوابُّ في أَول الربيع تَحْشِمُ حَشْماً وذلك إذا أَصابت منه شيئاً فصَلَحَتْ وسَمِنَتْ وعظمت بطونها وحَسُنَتْ وحَشَمَتِ الدوابُّ صاحَتْ وما حَشَمَ من طعامه شيئاً أَي ما أَكل وغَدَوْنا نُريغُ الصيد فما حَشَمْنا صافراً أَي ما أَصبنا يونس تقول العرب الحُسُومُ يورث الحُشُومَ قال والحُسُومُ الدُّؤُوب والحُشُوم الإعْياء وقال في قول مُزاحم فَعنَّتْ عُنوناً وهي صَغْواءُ ما بها ولا بالخَوافي الضَّارباتِ حُشُومُ أَي إعياء وقد حُشِم حَشْماً وقال الأَصمعي في يديه حُشُومٌ أي انقباض وروى البيت ولا بالخوافي الخافقاتِ حُشوم ورجل حَشِيمٌ أي مُحْتَشِمٌ
الرائد
* حشم يحشم ويحشم: حشما. 1-ه: آذاه بإسماعه ما يكرهه. 2-ه: أخجله. 3-ه: أغضبه. 4-الشيء: طلبه.
الرائد
* حشم يحشم: حشوما. 1-إنقبض. 2-إستحيا. 3-كان في صحة جيدة. 4-تعب شديدا. 5-ت الدابة في أول الربيع: أصابت منه شيئا فسمنت وصلحت.
الرائد
* حشم يحشم: حشما. 1-غضب. 2-خجل.
الرائد
* حشم يحشم: حشما. ه: أغضبه.ü
الرائد
* حشم تحشيما. 1-ه: أغضبه. 2-ه: أخجله. 3-ه: آذاه.
الرائد
* حشم. ج أحشام. 1-مص. حشم. 2-خدم. 3-عيال. 4-أقرباء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: