وصف و معنى و تعريف كلمة فحصا:


فحصا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و صاد (ص) و ألف (ا) .




معنى و شرح فحصا في معاجم اللغة العربية:



فحصا

جذر [فحص]

  1. فحَصَ : (فعل)
    • فحَصَ / فحَصَ عن يَفحَص ، فَحْصًا ، فهو فاحِص ، والمفعول مَفْحوص
    • فحَص الشَّخصَ: اختبره
    • فحَص الشَّيءَ: دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه، راجعه بتمعُّن
    • فحَص المسألة/ الشكوى/ الوثائق/ البضاعة/ الكتاب،
    • فَحَصَتِ عن الأمْرِ: استقصى في البحث عنه
    • نظر فاحص: فيه إمعان وتدقيق
    • فحَص المريضَ: اتخذ الوسائل ليعرف ما به من عِلّة، جسَّه ليعرف علَّته
    • فحَص الحقيقةَ/ فحَص عن الحقيقة: بحث عنها
    • فحَصَ الأرضَ برجله: حكّها، حفَرها
    • فحصت الدَّجاجةُ التُّرابَ: حفرت في الأرض حفرة لتَبيض فيها
  2. أَجْرَى فَحْصاً بِالأَشِعَّةِ:
    • وَمَضَاتٌ شُعَاعِيَّةٌ ذَاتُ نَفَاذٍ وَتَأْثِيرٍ قَوِيٍّ تُسْتَخْدَمُ فِي الطِّبِّ وَغَيْرِهِ.
  3. فَحَصَهُ الدًّكْتورُ فَحْصاً دَقيقاً:
    • الطَّبيبُ.
  4. الفحص : (اسم)
    • صوت القدم عند المشي


  5. فَحْص : (اسم)
    • فَحْص : مصدر فحَصَ
  6. فَحص : (اسم)
    • الجمع : فُحوص ، فحوصات
    • مصدر فحَصَ/ فحَصَ عن
    • (طب) تحليل، عزل عناصر تتركب منها مادّة معيّنة وتعيين طبيعة تلك العناصر أو فصل أجزائها فحْص الدم: فحص لعيِّنة من الدم لتحديد صفاته الكيميائيّة والفيزيائيّة والمصليَّة
    • فَحْص طبِّيّ/ فَحْص جسديّ: (طب) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصِّحيَّة ولياقته البدنيّة أَجْروا على المريض بعض الفحُوص/ الفُحوصات
    • فَحْص ذاتيّ: فحص الشَّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحّيَّة
    • تَقَدَّمَ لِلْفَحْصِ : لِلاِمْتِحَانِ
  7. فحَّصَ : (فعل)
    • فحَّصَ يفحِّص ، تفحيصًا ، فهو مُفحِّص ، والمفعول مُفحَّص
    • فحَّص الشّيءَ:بالغ في فحصه وتدقيق النظر فيه
  8. أَفْحَاء: (اسم)
    • أَفْحَاء : جمع فَحا
  9. فَحْو: (اسم)
    • فَحْو : مصدر فَحا
  10. فاحَى: (فعل)
    • فَاحَاهُ : خاطَبَهُ فأفهمه ما وحي به في خِطابه


  11. فَحواء: (اسم)
    • فَحْوَاءُ الْكَلاَمِ : مَعْنَاهُ، مُجْمَلُهُ، مَرْمَاهُ، فَحْوَاهُ، جَوْهَرُهُ
  12. فَحَاوَى: (اسم)
    • فَحَاوَى : جمع فَحوَى
  13. فَحَاوٍ: (اسم)
    • فَحَاوٍ : جمع فَحوَى
  14. فَحوَى : (اسم)
    • الجمع : فَحَاوٍ ، و فَحَاوَى
    • فَحْوَى القَوْل: مضمونه ومَرْماهُ الذي يتَّجه إِليه القائل، مفهوم، مضمون، معنى، مغزى، جوهر
  15. فَحا : (اسم)
    • الجمع : أَفْحَاءٌ
    • الفَحَا: ما يُتبَّلُ به الطَّعامُ كالفلفل والكَمُّون ونحو ذلك
  16. فَحا : (فعل)
    • فَحَا فَحْوًا
    • فَحَا بكلامه إِلى كذا وكذا : رَمَى به إليه


  17. لَفَحَ : (فعل)
    • لفَحَ يَلفَح ، لَفْحًا ولَفَحانًا ، فهو لافِح وهي لافحةٌ و لافحٌ ولَفُوحٌ والجمع لوافحُ ، والمفعول مَلْفوح
    • لفَحته النَّارُ :أصابت وجهَه وأحرقته
    • حرّ لافح: محرق، شديد اللّهب،
    • لَفَحَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً خَفِيفاً
    • ، لفحته السَّمومُ: قابلتْ وجهَه
  18. سَفَحَ : (فعل)
    • سفَحَ يَسفَح ، سَفْحًا وسُفوحًا ، فهو سافِح ، والمفعول مَسْفوح
    • سَفَحَ : سَالَ، اِنْصَبَّ
    • سَفَحَ الْمَاءَ : سَكَبَهُ، صَبَّهُ أسَالَهُ
    • سَفَحَ دَمَ أعْدَائِهِ : سَفَكَهُ، أرَاقَهُ
    • سَفَحَ الدمعَ والماءَ: صَبَّهُمَا
    • دَمْعٌ سَفُوحٌ: أَي مسفوح
  19. سَوَافِحُ : (اسم)
    • سَوَافِحُ : جمع سافِح
  20. سفَحَ : (فعل)
    • سفَح الدَّمَ سفكه وأراقه سفَح دمَ أعدائه،
    • سفَح الماءَ: صَبّه وأساله سفَح الدَّمْعَ
  21. نَفَحَ : (فعل)
    • نفَحَ يَنفَح ، نَفْحًا ونُفوحًا ونَفَحانًا ، فهو نافح ، والمفعول منفوح - للمتعدِّي
    • نَفَحَ الطِّيبُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • نَفَحَتِ الرِّيحُ : نَسَمَتْ، تَحَرَّكَتْ
    • نَفَحَ الْعِرْقُ : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ
    • نَفَحَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ ضَرْباً خَفِيفاً
    • نَفَحَ شَعْرَهُ : سَرَّحَهُ
    • نفَحَه مالاً/ نفَحَه بالمال: أعطاه إيّاه نَفَحَهُ بهديَّة
    • نَفَحَ الشيءَ: دَفَعَه عَنه
    • نَفَحَتِ الدَّابّةُ الشيءَ: ضربَتْه بِحَدِّ حافرها
    • نَفَحَ اللَّبَنَ: مَخضَه
    • نَفَحَ جُمَّتَهُ: رجَّلَها
  22. سَفَّحَ : (فعل)
    • سَفَّحَ : عَمِلَ عَمَلاً لا فائدة له فيه


  23. سافَحَ : (فعل)
    • سافحَ يُسافح ، مُسافَحةً وسِفاحًا ، فهو مُسافِح ، والمفعول مُسافَح
    • سَافَحَ المرْأَةَ : أقَامَ مَعَهَا مِنْ غَيْرِ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ،
    • ابن سِفاح: ابن زِنًى، خسيس، لِصّ،
    • بينهم سفاح: سفك للدِّماء،
    • تزوَّج المرأة سفاحًا: بدون سنّة ولا كتاب
  24. تُفّاح : (اسم)
    • الجمع : تَفَافِيحُ
    • جمع تُفّاحَة: جنس أشجار مثمرة من الفصيلة الورديَّة، له أنواع مختلفة، وثمره حُلْو يُؤكل، وينمو في المناطق المعتدلة الحارّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر هذا الشّجر
  25. تُفّاح : (اسم)
    • تُفّاح : جمع تُفّاحة
,
  1. فحص
    • "الفَحْصُ: شدةُ الطلب خِلالَ كل شيء؛ فَحَص عنه فَحْصاً: بَحَثَ،وكذلك تفَحّصَ وافْتَحَصَ.
      وتقول: فَحَصْت عن فلان وفَحَصْت عن أَمرِهِ لأَعْلَمَ كُنْهَ حالهِ، والدجاجة تَفْحَصُ برجْلَيها وجناحيها في التراب تتخذ لنفسها أُفْحُوصةً تبيض أَو تَجْثِمُ فيها.
      ومنه حديث عمر: إِنّ الدُّجاجة لتَفْحَصُ في الرمادِ أَي تَبْحَثُه وتتمرّغُ فيه.
      والأُفْحُوص: مَجْثَمُ القَطاة لأَنها تَفْحَصُه، وكذلك المفْحَصُ؛‏

      يقال: ‏ليس له مَفْحَصُ قطاة؛ قال ابن سيده: والأُفْحوصُ مَبِيصُ القطا لأَنّها تَفْحَص الموضع ثم تبيض فيه، وكذلك هو للدجاجة؛ قال الممزَّق العبدي:وقد تَخِذَتْ رِجْلي إِلى جَنْبِ غَرْزِها نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّق؟

      ‏قال الأَزهري: أَفاحيصُ القطا التي تُفَرِّخ فيها، ومنه اشتقَّ قول أَبي بكر، رضي اللّه عنه: فحَصُوا عن أَوْساطِ الرُّؤوس أَي عَمِلُوها مثلَ أَفاحيص القَطا.
      ومنه الحديث المرفوع: مَنْ بَنَى للّه مسجداً ولو كمَفْحَص قَطاة بَنى اللّه له بَيْتاً في الجنة، ومَفْحَصُ القطاة: حيث تُفَرِّخ فيه من الأَرض.
      قال ابن الأَثير: هو مَفْعَل من الفَحْص كالأُفْحُوصِ

      وجمعه مَفاحِصُ.
      وفي الحديث: أَنه أَوْصَى أُمَراءَ جيش مُوتةَ: وستَجِدونَ آخَرِينَ للشيطان في رؤوسهم مَفاحِصُ فافْلِقُوها بالسيوف أَي أَن الشيطان قد اسْتَوْطَنَ رؤوسَهم فجعلها له مفَاحِصَ كما تَسْتَوْطِن القطا مفَاحِصَها، وهو من الاستعارات اللطيفة لأَن من كلامهم إِذا وصفوا إِنساناً بشدة الغَيّ والانهماك في الشر، قالوا: قد فَرَّخ الشيطان في رأْسه وعشَّشَ في قلبه، فذهب بهذا القول ذلك المذهب.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: وسَتَجِدُ قوماً فَحصوا عن أَوساط رؤُوسهم الشعَرَ فاضْرِبْ ما فَحصوا عنه بالسيف، وفي الصحاح: كأَنهم حلَقُوا وسطها وتركوها مثلَ أَفاحِيص القطا.
      قال ابن سيده: وقد يكون الأُفْحوص للنعام.
      وفَحص للخُبْزَةِ يَفْحَصُ فَحْصاً: عَمِلَ لها موضعاً في النار، واسم الموضع الأُفْحوص.
      وفي حديث زواجِه بزينب ووليمتِه: فُحِصَتِ الأَرضُ أَماحِيصَ أَي حُفِرَت.
      وكلُّ موضعٍ فُحِصَ أُفْحُوصٌ ومَفْحَصٌ؛ فأَما قول كعب بن زهير: ومَفْحَصُها عنها الحَصَى بِجِرانِها،ومَثْنَى نواجٍ، لم يَخُنْهُنَّ مَفْصِل فإِنما عنى بالمَفْحَص ههنا الفحْصَ لا اسم الموضع لأَنه قد عدّاه إِلى الحصى، واسمُ الموضع لا يتعدى.
      وفَحَص المطرُ الترابَ يَفْحَصُه: قَلَبه ونَحَّى بعضَه عن بعض فجعله كالأُفْحُوصِ.
      والمطرُ يَفْحَصُ الحصى إِذا اشتدَّ وقْعُ غَيْثِه فقَلَبَ الحَصَى ونحَّى بعضَه عن بعض.
      وفي حديث قُسٍّ: ولا سمِعْتُ له فَحْصاً أَي وَقْعَ قدَمٍ وصوتَ مَشْيٍ.
      وفي حديث كعب: إِن اللّه بارَكَ في الشأْم وخَصَّ بالتقْديس من فَحْصِ الأُرْدُنِّ إِلى رَفَحَ؛ الأُرْدُنُّ: النهر المعروف تحت طَبَرِيَّةَ، وفَحْصُه ما بُسِطَ منه وكُشِفَ من نواحيه، ورَفَحُ قرية معروفة هناك.
      وفي حديث الشفاعة: فانطَلَقَ حتى أَتى الفَحْصَ أَي قُدَّامَ العرش؛ هكذا فسر في الحديث ولعله من الفَحْص البَسْط والكَشْف.
      وفَحص الظَّبْيُ: عدَا عدْواً شديداً، والأَعْرَفُ مَحَصَ.
      والفَحْصُ: ما استوى من الأَرض، والجمع فُحُوص.
      والفَحْصَةُ: النُّقْرَةُ التي تكون في الذَّقَنِ والخدَّينِ من بعض الناس.
      ويقال: بينهما فِحاصٌ أَي عَداوةٌ.
      وقد فاحَصَني فلان فِحَاصاً: كأَنَّ كل واحد منهما يَفْحَصُ عن عيب صاحبه وعن سِرِّه.
      وفلان فَحِيصِي ومُفاحِصِي بمعنى واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الفَحْوَى
    • الفَحْوَى الفَحْوَى فَحْوَى القَوْل: مضمونه ومَرْماهُ الذي يتَّجه إِليه القائل. والجمع : فَحَاوٍ، وفَحَاوَى.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الفَحَا
    • الفَحَا ما يُتبَّلُ به الطَّعامُ كالفلفل والكَمُّون ونحو ذلك. والجمع : أَفْحَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الفَحْوَةُ
    • الفَحْوَةُ : القطعةُ من العسل ما دامَ لم يُعْصَر من شَمْعِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فَحْوَاءُ
    • [ف ح و]. :-فَحْوَاءُ الْكَلاَمِ :- : مَعْنَاهُ، مُجْمَلُهُ، مَرْمَاهُ، فَحْوَاهُ، جَوْهَرُهُ.

    المعجم: الغني

  6. فحا
    • "الفَحا والفِحا، مقصور: أَبْزارُ القِدْر، بكسر الفاء وفتحها، والفتح أَكثر، وفي المحكم: البزر، قال: وخص بعضهم به اليابس منه، وجمعه أَفحاء.
      وفي الحديث: مَن أَكل فَحا أَرْضِنا لم يَضُرّه ماؤها، يعني البصل؛ الفَحا: تَوابِلُ القُدور كالفُلْفُل والكمُّون ونحوهما، وقيل: هو البصل.
      وفي حديث معاوية:، قال لقوم قَدِموا عليه كلوا من فِحا أَرْضِنا فقَلَّ ما أَكل قوم من فِحا أَرض فضَرَّهم ماؤها؛

      وأَنشد ابن بري: كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوقِ كلَّ مِدادٍ مِنْ فَحاً مَدْقُوقِ (* قوله« كل مداد» كذا بالأصل هنا، وتقدم في م د د: كيل مداد، وكذا هو في شرح القاموس هنا.) المِدادُ: جمع مُدّ الذي يكال به، ويَبْرُدْنَ: يَخْلِطْنَ.
      ويقال: فَحِّ قِدْرَك تَفْحِية، وقد فحَّيْتُها تَفْحِيةً.
      والفَحْوةُ: الشَّهْدةُ؛ عن كراع.
      وفَحْوَى القَوْل: مَعناه ولَحْنُه.
      والفَحْوَى: معنى ما يُعرف من مَذهب الكلام، وجمعه الأَفْحاء.
      وعرَفت ذلك في فَحْوى كَلامِه وفَحْوائِه وفَحَوائه وفُحَوائِه أَي مِعراضِه ومَذْهَبِه، وكأَنه من فَحّيت القِدْر إِذا أَلْقَيْتَ الأَبزار، والباب كله بفتح أَوله مثل الحَشا الطَّرَفِ من الأَطْراف، والغَفا والرّحى والوغَى والشَّوَى.
      وهو يُفَحِّي بكلامه إِلى كذا وكذا أَي يَذْهَب.
      ابن الأَعرابي: الفَحِيَّة الحَساء؛ أَبو عمرو: هي الفَحْيةُ والفَحِيَّةُ والفَأْرةُ والفَئِيرةُ والحَريرةُ: الحَسُوُّ الرَّقِيقُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. فَحَا
    • ـ فَحَا، وفِحَا: البِزْرُ، كالفَحْواءِ، أو يابِسُه، ج: أفْحَاءٌ.
      ـ فَحَّى القِدْرَ تَفْحِيَةً: كَثَّرَ أبازِيرَه،
      ـ فَحَّى بِكلامِهِ إلى كذا: ذَهَبَ.
      ـ فَحْوَةُ: الشَّهْدَةُ.
      ـ فَحْوَى الكَلامِ وفَحْوَاؤُهُ وفُحَوَاؤُهُ: مَعْنَاهُ، ومَذْهَبُهُ.
      ـ فِحْيَةُ، وفَحِيَّةُ: الحَسْوُ الرَّقِيقُ، أوْ عامٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. فَحا
    • فحا - يفحو ، فحوا
      1-فحا بكلامه إلى كذا : ذهب به إليه، رمى به إليه

    المعجم: الرائد

  9. فاح
    • فاح - يفاح في حا
      1- فاح الشيء : اتسع. 2- فاحت الغارة : اتسعت وانتشرت.

    المعجم: الرائد

  10. فحا
    • فحا - و فحاج، أفحاء
      1- فحا بزر. 2- فحا : تابل كالفلفل أو غيره.

    المعجم: الرائد

  11. فَاحَاهُ
    • فَاحَاهُ : خاطَبَهُ فأفهمه ما وحي به في خِطابه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فوح
    • "الفَوْحُ: وِجْدانك الريحَ الطيبة.
      فاحَتْ ريح المسكِ تَفُوحُ وتَفِيحُ فَوْحاً وفَيْحاً وفُؤُوحاً وفَوَحاناً وفَيَحاناً: انتشرت رائحته، وعمَّ بعضهم به الرائحتين مَعاً.
      وفاحَ الطِّيبُ يَفُوحُ فَوحاً إِذا تَضَوَّعَ؛ الفراء: يقال فاحتْ ريحه وفاختْ،أَما فاختْ فمعناه أَخذتْ بنفسِه، وفاحتْ دون ذلك.
      وقال أَبو زيد: الفَوْحُ من الريح والفَوْخُ إِذا كان لها صوت.
      وفَوْحُ الحرّ: شدّة سُطوعِه؛ وفي الحديث: شِدَّةُ الحرِّ من فَوْحِ جهَنَّم أَي شدَّةِ غَلَيانها وحَرِّها، وينروى بالياء وسيذكر؛ وفي الحديث: كان يأْمرنا في فَوْح حَيْضِنا أَن نَأْتَزِرَ أَي معظمه وأَوّله.
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقِمْ حتى يَسْكُنَ حَرُّ النهار ويَبْرُدَ؛ قال ابن سيده: وسنذكر هذه الكلمة بعد هذا لأَن الكلمة واوية ويائية.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فحصا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَحْصٌ** \- ج:** فُحُوصٌ**. [ف ح ص]. (مص. فَحَصَ). 1. "تَقَدَّمَ لِلْفَحْصِ" : لِلاِمْتِحَانِ. 2. "خَضَعَتِ الأُطْرُوحَةُ الجَامِعِيَّةُ للفَحْصِ" : لِلْبَحْثِ في قِيمَتِهَا العِلْمِيَّةِ. 3. "جَاءَ الطَّبِيبُ لِفَحْصِهِ" : لِلْكَشْفِ عَلَيْهِ وَمَعْرِفَةِ دَائِهِ. "الطَّبِيبُ يَفْحَصُ وَيُطِيلُ الْفَحْصَ بِأَدَوَاتِهِ".
معجم الغني
**فَحَصَ** \- [ف ح ص ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَحَصْتُ**،** أَفْحَصُ**،** اِفْحَصْ**، مص. فَحْصٌ. 1. "فَحَصَ الْعَمَلَ": كَشَفَهُ وَنَظَرَ فِي إِنْجَازِهِ. 2. "فَحَصَ التِّلْمِيذَ" : اِخْتَبَرَهُ. 3. "فَحَصَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ" : جَسَّهُ لِيَعْرِفَ مَا بِهِ مِنْ عِلَّةٍ. 4. "فَحَصَ الطَّبِيبُ عَنْ مَوْضِعِ الدَّاءِ" : جَسَّ، سَبَرَ غَوْرَهُ. 5. "فَحَصَ عَنِ الأَمْرِ" : بَحَثَ لِيَعْلَمَ كُنْهَهُ. 6. "فَحَصَ السَّيَّـارَةَ" : بَحَثَ عَنْ مَكَانِ الْعَطَبِ فِيهَا. 7. "فَحَصَ الوَجْـهَ" : نَظَرَ إِلَيْهِ مُتَأَمِّلاً. "فَحَصَهَا مِنْ أَسْفَلِ قَدَمَيْهَا إِلَى أَعْلَى". (ع. غلاب).
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحص / فحص عن يفحص ، فحصا ، فهو فاحص ، والمفعول مفحوص• فحص الشخص : اختبره فحص المعلم تلاميذه : اختبر معلوماتهم و ما حصلوا في درسهم - فحص المتقدمين للوظيفة . • فحص الشيء : 1 - دقق النظر فيه ليعلم كنهه ، راجعه بتمعن فحص المسألة / الشكوى / الوثائق / البضاعة / الكتاب - فحصت اللجنة الإنتاج العلمي - اتقوا يوما تفحص فيه الأعمال ° نظر فاحص : فيه إمعان وتدقيق . 2 - دقق النظر فيه ليعرف ما فيه من عيب أو خلل فحص السيارة / الجهاز . • فحص المريض : اتخذ الوسائل ليعرف ما به من علة ، جسه ليعرف علته فحصه الطبيب - أجرى فحصا شاملا . • فحص الحقيقة / فحص عن الحقيقة : بحث عنها . • فحص الأرض برجله : حكها ، حفرها فحصت الدجاجة التراب : حفرت في الأرض حفرة لتبيض فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفحَّصَ/ تفحَّصَ عن يتفحَّص، تفحُّصًا، فهو مُتفحِّص، والمفعول مُتفحَّص • تفحَّص الشَّيءَ: فحصه؛ دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه "نظر إليه بتفحُّص- تفحّص البضاعةَ/ القضيةَ/ الوثائقَ/ الأوراقَ". • تفحَّص القومَ: تأمّل وجوههم ليتعرّف أمرهم وأحوالهم. • تفحَّص عنه: بحث عنه. II تفحُّص [مفرد]: مصدر تفحَّصَ/ تفحَّصَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفحص / تفحص عن يتفحص ، تفحصا ، فهو متفحص ، والمفعول متفحص• تفحص الشيء : فحصه ؛ دقق النظر فيه ليعلم كنهه نظر إليه بتفحص - تفحص البضاعة / القضية / الوثائق / الأوراق . • تفحص القوم : تأمل وجوههم ليتعرف أمرهم وأحوالهم . • تفحص عنه : بحث عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحص يفحص ، تفحيصا ، فهو مفحص ، والمفعول مفحص - [ 1677 ] - • فحص الشيء : بالغ في فحصه وتدقيق النظر فيه أصدر الرئيس القرار بعد درس وتفحيص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفحص [ مفرد ] : مصدر تفحص / تفحص عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحص [ مفرد ] : ج فحوص ( لغير المصدر ) ، جج فحوصات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فحص / فحص عن . 2 - ( طب ) تحليل ، عزل عناصر تتركب منها مادة معينة وتعيين طبيعة تلك العناصر أو فصل أجزائها فحص الدم : فحص لعينة من الدم لتحديد صفاته الكيميائية والفيزيائية والمصلية . • فحص طبي / فحص جسدي : ( طب ) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصحية ولياقته البدنية أجروا على المريض بعض الفحوص / الفحوصات . • فحص ذاتي : فحص الشخص لجسده لأسباب علاجية صحية .
المعجم الوسيط
القطاةُ ـَ فَحْصاً: اتّخذت أفحوصاً تفرخ فيه. وـ عن الأمر: استقصى في البحث عنه. وـ الأرضَ: حفرها. وـ الشيءَ: كشفه. وـ الطبيبُ المريضَ: جسّه ليعرف ما به من علة. وـ الكتابَ ونحوه: دقّق النظر فيه ليعلم كنهه.( افْتَحَصَ ) عنه: فحص عنه.( تَفَحّص ): بالغ في الفحص.( الأُفْحوص ): حفرة تحفرها القطاة أو الدجاج في الأرض لتبيض وترقد فيها. ( ج ) أفاحيص.( الفَحْصَة ): النُّقرة تكون في الذقن أو الخدّين.( المَفْحَص ): الأفحوص. ( ج ) مفاحص.
مختار الصحاح
ف ح ص : الفَحْصُ البحث عن الشيء وقد فَحَصَ عنه من باب قطع و تَفَحَّصَ و افْتَحَصَ بمعنى و الأُفْجُوصُ بوزن العصفور مجثم القطاة لأنها تفحصه وكذا المَفْحَصُ بوزن المذهب يقال ليس له مفحص قطاة وفي الحديث { فحصوا عن رءوسهم } كأنهم حلقوا وسطها وتركوها مثل أفَاحِيصِ القطا
الصحاح في اللغة
الفَحْصُ: البحث عن الشيء. وقد فَحَصَ عنه، وتَفَحَّصَ، وافْتَحَصَ، بمعنًى. وربَّما قالوا فَحَصَ المطرُ الترابَ: قَلَبَهُ. والأُفْحوصُ: مَجْثِمُ القَطاةِ لأنَّها تَفْحَصُهُ. وكذلك المَفْحَصُ. يقال: ليس له مَفْحَصُ قطاةٍ. وفي الحديث: "فَحَصوا عن رُؤوسِهِمْ"، كأنَّهم حلقَوا وسطها وتركوها مثل أفاحيصِ القطا.
تاج العروس

" فَحَصَ عنه كمَنَعَ " يَفْحَصُ فَحْصاً : " بَحَثَ " ويُقَال : الفَحْصُ : شِدَّةُ الطَّلَبِ خِلالَ كُلِّ شَيْءٍ " كَتَفَحَّصَ . وافْتَحَصَ " . قال الأَعْشَى يَمْدَحُ عَلْقَمَةَ بنَ عُلاثَةَ :

وإِنْ فَحَصَ النَّاسُ عن سَيِّدٍ ... فسَيِّدُكُم عنه لا يُفْحَصُ قالَ الجَوْهَرِيُّ : رُبَّمَا قالُوا : فَحَصَ " المطَرُ التُّرَابَ " إِذا " قَلَبَهُ " ونَحَّى بَعْضَه عن بَعْضٍ فجَعَلَهُ كالأُفْحُوص وذلكَ إِذا اشتَدَّ وَقْعُ غَيْثِه . فَحَصَ " فُلانٌ : أَسْرَعَ " . يُقَال : مَرَّ فُلانٌ يَفْحَصُ أَيْ يُسْرِعُ . " والصَّبِيُّ " إِذا " تَحَرَّكَتْ ثَنَاياهُ " يُقَال له : قَدْ فَحَصَ . فَحَصَ " القَطَا التُّرَابَ " إِذا " اتَّخَذَ فيه أُفْحُوصاً " بالضَّمِّ " وهو مَجْثِمُهُ " لأَنَّها تَفْحَصُه . قال المُثَقِّبُ العَبْدِيُّ :

وقد تَخِذَتْ رِجْلِي إِلَى جَنْبِ غَرْزِهَا ... نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطَاةِ المُطَرِّقِ والجمع أَفاحِيصُ . قال عَبْدَة بنُ الطَّبِيبِ العَبْشَمِيّ

إِذا تَجَاهَدَ سَيْرُ القَوْمِ في شَرَكٍ ... كَأَنَّهُ شَطَبٌ بالسَّرْوِ مَرْمُولُ

نَهْجٍ تَرَى حَوْلَه بَيْضَ القَطَا قُبَصاً ... كأَنَّهُ بالأَفاحِيصِ الحَوَاجِيلُ

وقال ابنُ سِيدَه : والأُفْحُوصُ : مَبِيضُ القَطَا لأَنَّهَا تَفْحَصُ المَوْضِعَ ثُمّ تَبيضُ فيه وكَذلك هو للدّجاجَةِ . وقال الأَزْهَرِيُّ : أَفَاحِيصُ القَطَا : الَّتِي تُفَرِّخُ فِيها . ومنهُ اشتُقَّ قَولُ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه : " وسَتَجِدُ قَوْماً فَحَصُوا عن أَوْسَاطِ رُؤُوسهم الشَّعرَ فاضْرِبْ ما فَحَصُوا عنه بالسَّيْفِ " . أَي عَمِلُوها مثْلَ أَفَاحِيصِ القَطَا . وفي الصّحاحِ : كأَنَّهم حَلَقُوا وَسَطَهَا فتَرَكُوها مِثْلَ أَفاحِيص القَطَا . قال ابنُ سِيدَه : وقد يكون الأُفْحُوصُ لِلنَّعام " كالمَفْحَصِ كمَقْعَد " ومنه الحَدِيثُ المَرْفُوعُ : مَنْ بَنَى لِلهِ مَسْجِداً ولو مِثْلَ مَفْحَصِ قَطَاةٍ بَنَى اللهُ له بَيْتاً في الجَنَّة " . قال ابنُ الأَثِيرِ : هو مَفْعَلٌ من الفَحْص والجَمْعُ مَفَاحصُ . وفي الحَدِيث أَنَّه أَوْصَى أُمَرَاءَ جَيْشِ مُؤْتَةَ " وسَتَجِدُون آخَرِينَ للشَّيْطَان في رُؤسهم مَفَاحصُ فاقْلَعُوها بالسُّيُوفِ " أَي أَنَّ الشَّيْطَانَ اسْتَوْطَنَ رُؤُؤسَهُم فجَعَلَهَ له مَفَاحِصَ كما تَسْتَوطن القَطَا مَفَاحِصَها " وهو من الاسْتعَارَات اللَّطِيفَة لأَنَّ مِنْ كَلامهم إِذا وَصَفُوا إِنْسَاناً بعدَّةِ الغَيِّ والانْهِمَاكِ في الشَّرِّ قالوا : قد فَرَّخَ الشَّيْطَانُ في رَأْسِه وعَشَّشَ في قَلْبه فذَهَبَ بِهذَا القَوْلِ ذلِكَ المَذْهَبَ . وفي النِّهَايَة : فُحِصَتِ الأَرْضُ أَفاحِيصَ . وكُلُّ مَوْضِعٍ فُحِصَ : أُفْحُوصٌ ومَفْحَصٌ . يُقَال : ما أَمْلَحَ فَحْصَةَ هذا الصَّبِيِّ " الفَحْصَةُ : نَقْرَةُ الذَّقَنِ " والخَدَّيْنِ . " والفَحْصُ : كُلُّ مَوْضِع يُسْكَنُ " وهو في الأَصْلِ اسمٌ لِمَا اسْتَوَى من الأَرْضِ والجَمْعُ فُحُوصٌ . وفي حَدِيثِ كَعْب " أَنَّ اللهَ تَعَالَى بَارَكَ في الشَّام وخَصَّ بالتَّقْدِيس مِنْ فَحْص الأُرْدُنّ إِلى رَفَحَ " الأُرْدُنُّ : النَّهرُ المَعْرُوفُ تَحْتَ طَبَرِيَّةَ . وفَحْصُهُ : ما بُسِطَ منه وكُشِفَ من نَواحِيهِ ورَفَحُ : مَكَانٌ في طَرِيق مصْر . المُسَمَّى بفَحْصٍ عِدَّةُ " مَواضِع بِالغَرْبِ " منهَا : " فَحْصُ طُلَيْطِلَةَ . فَحْصُ " أُكْشُونِيَةَ و " فَحْصُ " إِشْبِيليَّةَ و " فَحْصُ " البَلُّوطِ و " فَحْصُ " الأَجَمِّ " : حِصْن من نَوَاحِي إِفْرِيقِيَّة . وفحص سور نجين بطرابلس وفاته فَحْصُ أُمِّ الرَّبِيع بنواحِي ايت أَعتاب يُقَال : " هو فَحْيصِي ومُفَاحِصِي " بمَعْنىً وَاحِدٍ كأَكِيِلي ومُؤاكِلِي . " وفَاحَصَنِي " فُلانٌ " كَأَنَّ كُلاًّ مِنْهُمَا يَفْحَصُ " أَي يَبْحَث " عَنْ عَيْبِ صاحِبِه و " عن " سِرِّه " . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : فَحَصَ للخُبزَةِ يَفْحَصُ فَحْصاً : عَمِلَ لها مَوْضِعاً في النَّارِ . واسْم المَوْضِع أُفْحُوصٌ . والفَحْصُ : البَسْطُ والكَشْفُ والحَفْر . والمَفْحَصُ : الفَحْصُ . قال كَعْبُ بْنُ زُهَيْرٍ :

ومَفْحَصَهَا عَنْهَا الحَصَى بِجِرَانِهَا ... ومَثْنَى نَوَاجٍ لَمْ يَخُنْهُنَّ مَفْصِلُ فعَدَّاهُ إِلى الحَصَى لأَنَّه عَنَى به الفَحْصَ لا اسْمَ المَوْضِع لأَنَّ اسم المَوْضِع لا يَتَعَدَّى . وفي حَدِيث قُسٍّ : " ولا سَمِعْتُ له فَحْصاً " أَيْ وَقْعَ قَدَمٍ وصَوْتَ مَشْيٍ . والفَحْصُ : قُدّامُ العَرْشِ وبه فُسِّر حَديثُ الشَّفاعَةِ " فانْطَلَقَ حَتَّى أَتَى الفَحْصَ " كذا قَالُوه . وفَحَصَ الظَّبْيُ : عَدَا عَدْواً شَدِيداً . والأَعْرَفُ : مَحَصَ . ويُقَال : بَيْنَهُمَا فِحَاصٌ أَي عَدَاوَةٌ . ومن المَجَازِ : عَلَيْكَ بالفَحْصِ عن سِرِّ هذا الحَدِيث . وفُلانٌ بَحَّاثٌ عن الأَسْرارِ فَحَّاصٌ عنها . واعْلَمَ أَنَّ عِنْدَ اللهِ مسأَلَةً فَاحِصَةً كَذَا في الأَساس . وأَفاحِيصُ : جَمْع أُفْحُوصَة ناحِيَةٌ باليَمَامَةِ عن مُحَمَّدِ بنِ إِدْرِيسَ ابنِ أَبِي حَفْصَةَ

لسان العرب
الفَحْصُ شدةُ الطلب خِلالَ كل شيء فَحَص عنه فَحْصاً بَحَثَ وكذلك تفَحّصَ وافْتَحَصَ وتقول فَحَصْت عن فلان وفَحَصْت عن أَمرِهِ لأَعْلَمَ كُنْهَ حالهِ والدجاجة تَفْحَصُ برجْلَيها وجناحيها في التراب تتخذ لنفسها أُفْحُوصةً تبيض أَو تَجْثِمُ فيها ومنه حديث عمر إِنّ الدُّجاجة لتَفْحَصُ في الرمادِ أَي تَبْحَثُه وتتمرّغُ فيه والأُفْحُوص مَجْثَمُ القَطاة لأَنها تَفْحَصُه وكذلك المفْحَصُ يقال ليس له مَفْحَصُ قطاة قال ابن سيده والأُفْحوصُ مَبِيصُ القطا لأَنّها تَفْحَص الموضع ثم تبيض فيه وكذلك هو للدجاجة قال الممزَّق العبدي وقد تَخِذَتْ رِجْلي إِلى جَنْبِ غَرْزِها نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّقِ قال الأَزهري أَفاحيصُ القطا التي تُفَرِّخ فيها ومنه اشتقَّ قول أَبي بكر رضي اللّه عنه فحَصُوا عن أَوْساطِ الرُّؤوس أَي عَمِلُوها مثلَ أَفاحيص القَطا ومنه الحديث المرفوع مَنْ بَنَى للّه مسجداً ولو كمَفْحَص قَطاة بَنى اللّه له بَيْتاً في الجنة ومَفْحَصُ القطاة حيث تُفَرِّخ فيه من الأَرض قال ابن الأَثير هو مَفْعَل من الفَحْص كالأُفْحُوصِ وجمعه مَفاحِصُ وفي الحديث أَنه أَوْصَى أُمَراءَ جيش مُوتةَ وستَجِدونَ آخَرِينَ للشيطان في رؤوسهم مَفاحِصُ فافْلِقُوها بالسيوف أَي أَن الشيطان قد اسْتَوْطَنَ رؤوسَهم فجعلها له مفَاحِصَ كما تَسْتَوْطِن القطا مفَاحِصَها وهو من الاستعارات اللطيفة لأَن من كلامهم إِذا وصفوا إِنساناً بشدة الغَيّ والانهماك في الشر قالوا قد فَرَّخ الشيطان في رأْسه وعشَّشَ في قلبه فذهب بهذا القول ذلك المذهب وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه وسَتَجِدُ قوماً فَحصوا عن أَوساط رؤُوسهم الشعَرَ فاضْرِبْ ما فَحصوا عنه بالسيف وفي الصحاح كأَنهم حلَقُوا وسطها وتركوها مثلَ أَفاحِيص القطا قال ابن سيده وقد يكون الأُفْحوص للنعام وفَحص للخُبْزَةِ يَفْحَصُ فَحْصاً عَمِلَ لها موضعاً في النار واسم الموضع الأُفْحوص وفي حديث زواجِه بزينب ووليمتِه فُحِصَتِ الأَرضُ أَماحِيصَ أَي حُفِرَت وكلُّ موضعٍ فُحِصَ أُفْحُوصٌ ومَفْحَصٌ فأَما قول كعب بن زهير ومَفْحَصُها عنها الحَصَى بِجِرانِها ومَثْنَى نواجٍ لم يَخُنْهُنَّ مَفْصِل فإِنما عنى بالمَفْحَص ههنا الفحْصَ لا اسم الموضع لأَنه قد عدّاه إِلى الحصى واسمُ الموضع لا يتعدى وفَحَص المطرُ الترابَ يَفْحَصُه قَلَبه ونَحَّى بعضَه عن بعض فجعله كالأُفْحُوصِ والمطرُ يَفْحَصُ الحصى إِذا اشتدَّ وقْعُ غَيْثِه فقَلَبَ الحَصَى ونحَّى بعضَه عن بعض وفي حديث قُسٍّ ولا سمِعْتُ له فَحْصاً أَي وَقْعَ قدَمٍ وصوتَ مَشْيٍ وفي حديث كعب إِن اللّه بارَكَ في الشأْم وخَصَّ بالتقْديس من فَحْصِ الأُرْدُنِّ إِلى رَفَحَ الأُرْدُنُّ النهر المعروف تحت طَبَرِيَّةَ وفَحْصُه ما بُسِطَ منه وكُشِفَ من نواحيه ورَفَحُ قرية معروفة هناك وفي حديث الشفاعة فانطَلَقَ حتى أَتى الفَحْصَ أَي قُدَّامَ العرش هكذا فسر في الحديث ولعله من الفَحْص البَسْط والكَشْف وفَحص الظَّبْيُ عدَا عدْواً شديداً والأَعْرَفُ مَحَصَ والفَحْصُ ما استوى من الأَرض والجمع فُحُوص والفَحْصَةُ النُّقْرَةُ التي تكون في الذَّقَنِ والخدَّينِ من بعض الناس ويقال بينهما فِحاصٌ أَي عَداوةٌ وقد فاحَصَني فلان فِحَاصاً كأَنَّ كل واحد منهما يَفْحَصُ عن عيب صاحبه وعن سِرِّه وفلان فَحِيصِي ومُفاحِصِي بمعنى واحد
الرائد
* فحص يفحص: فحصا. 1-عن الشيء: بحث عنه «فحص عن السر، فحص الطبيب عن موضع الداء». 2-برجله: بحث. 3-المطر التراب: قلبه وكشفه. 4-ت القطاة الأرض: حفرت فيها موضعا تبيض فيه. 5-الغزال: عدا عدوا شديدا. 6-للخبزة: عمل لها موضعا في النار. 7-التلميذ: امتحنه.
الرائد
* فحص. ج فحوص. 1-مص. فحص. 2-إمتحان. 3-كل موضع يسكن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: