وصف و معنى و تعريف كلمة فحصرناهم:


فحصرناهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و صاد (ص) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فحصرناهم في معاجم اللغة العربية:



فحصرناهم

جذر [حصرن]

  1. حَصَر : (اسم)
    • مصدر حصِرَ/ حصِرَ عن/ حصِرَ في
    • الحَصَر: ضيق نفسيّ وجسميّ يتّسم بخوفٍ يذهب من القلق إلى الفزع لم تفارقه هذه الفكرة فكانت هاجسًا أو حَصَرًا مُسْتمرًّا
  2. حَصَرَ : (فعل)
    • حصَرَ يَحصُر ويَحصِر ، حَصْرًا ، فهو حاصِر ، والمفعول مَحْصور
    • حصَر الشَّخصَ : ضيَّقَ عليه وأحاط به
    • حصَره المرضُ أو الخوفُ: منعه من المضيّ لأمره،
    • حَصَرَهُ عَنِ السَّفَرِ : مَنَعَهُ
    • حَصَرَ الْمَوْضُوعَ : اِسْتَوْعَبَهُ، حَدَّهُ
    • حَصَرَ دَرَاهِمَهُ : أَحْصَاهَا، عَدَّهَا
    • حَصَرَ دَرَّاجَتَهُ : جَعَلَ لَهَا حِصَاراً
    • حصَر الكلمةَ/ حصَر العبارةَ بين قوسين: وضعها بينهما
  3. حَصِر : (اسم)
    • وَلَدٌ حَصِرٌ: عَاجِزٌ فِي نُطْقِهِ، غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ مِنَ الكَلاَمِ
    • رَجُلٌ حَصِرٌ : ضَيِّقُ الصَّدْرِ، أَوْ بَخِيلٌ، أَوْكَتُومٌ لِلسِّرِّ
  4. حَصِرَ : (فعل)
    • حصِرَ / حصِرَ عن / حصِرَ في يَحصَر ، حَصَرًا ، فهو حصور ، والمفعول محصورٌ عنه
    • حصِر الرَّجلُ : تعب تعبًا شديدًا
    • حَصِرَ الوَلَدُ : عَجَزَ فِي نُطْقِهِ وَلَمْ يَقْدِرْ عَلَى الكَلامِ
    • حَصِرَ الرَّجُلُ : ضَاقَ صَدْرُهُ
    • حَصِرَ التَّاجِرُ : بَخِلَ
    • حَصِرَ عَلَى أَجِيرِهِ : قَطَعَ مَعْرُوفَهُ عَنْهُ
    • حَصِرَ بالسِّرِّ : كَتَمَهُ
    • حَصِرَ عَنِ العَمَلِ : اِمْتَنَعَ عَنْهُ عَجْزاً
    • حَصِرَ القارئُ والخطيب: عَيَّ في منطقه ولم يقدرْ على الكلام
    • حَصَرَت الناقةُ : ضاق إِحليلُها فهي حَصُورٌ


  5. حَصْر : (اسم)
    • حَصْر : مصدر حَصَرَ
  6. حَصر : (اسم)
    • مصدر حَصَرَ
    • أُصِيبَ بِحَصْرٍ فِي بَطْنِهِ : بِإِمْسَاكٍ
    • أُصِيبَ بِحَصْرٍ فِي جِهَازِهِ البَوْلِيِّ : باحْتِبَاسِ بَوْلِهِ
    • حَضَرَ جُمْهُورٌ لاَ حَصْرَ لَهُ، يَفُوقُ الحَصْرَ: عَدَدُهُ لاَ يُحْصَى، غَيْرُ مَحْدُودٍ
    • الحَصْر :(عند علماء العربيَّة) : إِثبات الحكم للمذْكور ونفيه عما عداه، ويعرف أَيضاً بالقصر
    • الحَصْر (عند المناطقة) : عبارة عن كون القضية محصورة، وتسمّى مسوَّرة
    • الحَصْر الحَصْر العقلي: الدائر بين الإِثبات والنفي لا يجوّز العقل فيما وراءه شيئاً آخر، كقولنا: العدد إِما زوج وإِمّا فرد
    • حَصْرُ فكر: إمعانٌ وتدقيق،
    • على سبيل الحصر: بصورة مستوفاة، وضدّه على سبيل الذِّكر أو التمثيل،
    • على سبيل المثال لا الحصر/ على وجه الحَصْر: المراد به ذكر أمثلة لا الإلمام الشَّامل،
    • يفوق الحصر/ لا حصر له/ جلَّ عن الحصر: غير محدود، صعب التَّحديد
    • (بلاغة) إثبات الحكم للمذكور ونفيه عما عداه ويعرف أيضًا بالقصر مثل: لا تقل إلا الحق
    • الحَصْر العقليّ: (الفلسفة والتصوُّف) الدَّائر بين الإثبات والنَّفي لا يجوّز العقل فيما وراءه شيئًا آخر كقولنا: العدد إمّا زوج وإمّا فرد
    • حَصْر السُّلطات: الانفراد بها
    • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى
    • حَصْر الأسعار: تجميدها ووقف ارتفاعها
  7. حُصُر : (اسم)
    • حُصُر : جمع حَصيرة
  8. حُصُر : (اسم)
    • حُصُر : جمع حِصار
  9. حُصُر : (اسم)
    • حُصُر : جمع حَصير
  10. حُصِرَ : (فعل)


    • حُصِرَ يُحصَر ، حَصْرًا ، والمفعول مَحْصور
    • حُصِرَ بَطْنُهُ : أُصِيبَ بالإِمْسَاكِ
    • حُصِرَ بَوْلُهُ: اِحْتَبَسَ
  11. حُصر : (اسم)
    • الحُصْرُ : احتباس الغائط أَو البول
,
  1. حَصْرُ
    • ـ حَصْرُ : التَّضْييقُ ، والحَبْسُ عن السَّفرِ وغيرِهِ ، كالإِحْصارِ ،
      ـ حَصْرُ للبَعيرِ : شَدُّهُ بالحِصارِ ، كاحْتِصارِ
      ـ حُصْرُ : احْتِباسُ ذِي البَطْنِ ، حُصِرَ فهو محصورٌ ، وأُحْصِرَ
      ـ حَصَرُ : ضِيقُ الصَّدْرِ ، والبُخْلُ ، والعِيُّ في المَنْطِقِ ، وأن يَمْتَنِعَ عن القِرَاءَةِ فلا يَقْدِرَ عليه ، الفِعْلُ حَصِرَ .
      ـ حَصِيرُ : الضَّيِّقُ الصَّدْرِ ، كالحَصُورِ ، والبارِيَّةُ ، وعِرْقٌ يَمْتَدُّ مُعْتَرِضاً على جَنْبِ الدَّابَّةِ إلى ناحِيَةِ بَطْنِها ، أو لَحْمَةٌ كذلكَ ، أو العَصَبَةُ التي بينَ الصِّفاقِ وَمَقَطِّ الأَضْلاعِ ، والجَنْبُ ، والمِلْكُ ، والسِّجْنُ ، والمَجْلِسُ ، والطريقُ ، والماءُ ، والصَّفُّ من الناسِ وغيرِهِم ، ووَجْهُ الأرضِ ، ج : أحْصِرَةٌ وحُصُرٌ ، وفِرِنْدُ السَّيْفِ ، أو جانِباهُ ، والبَخيلُ ، والذي لا يَشْرَبُ الشَّرابَ بُخْلاً ، وجَبَلٌ لِجُهَيْنَةَ ، أو بِبلادِ غَطَفانَ ، وكُلُّ ما نُسِجَ من جميعِ الأَشْياءِ ، وثَوْبٌ مُزَخْرَفٌ مَوَشًّى ، إذا نُشِرَ ، أخَذَتِ القُلُوبَ مآخِذُهُ لِحُسْنِهِ ، والضَّيِّقُ الصَّدْرِ ، ووادٍ ، وحِصْنٌ باليَمنِ ، وماءٌ من مِياهِ نَمَلَى ،
      ـ حَصِيْرَةُ : جَرِينُ التَّمْرِ ، واللحْمَةُ المُعْتَرضَةُ في جَنْبِ الفَرَسِ ، تَراها إذا ضُمِّرَ .
      ـ الحَارِثُ بنُ حَصِيرَةَ : محدِّثٌ .
      ـ ذُو الحَصِيرَيْنِ : عبدُ المَلِكِ بنُ عبدِ الأُلَةِ ، كان له حَصِيرانِ من جَريدٍ مُقَيَّرانِ ، يَجْعَلُ أحدَهُما بينَ يَدَيْهِ ، والآخَرَ خَلْفَهُ ، ويَسُدُّ بنفْسِهِ بابَ الطريقِ في الجَبَلِ إذا جاءَهُم عَدُوٌّ .
      ـ حَصُورُ : الناقةُ الضَّيِّقَةُ الإِحْليلِ ، وحَصُرَ وحَصِرَ وأحْصَرَ ، ومن لا يَأتِي النِّساءَ وهو قادِرٌ على ذلك ، أو المَمْنُوعُ مِنْهُنَّ ، أو من لا يَشْتَهِيهِنَّ ولا يَقْرَبُهُنَّ ، والمَجْبوبُ ، والبَخيلُ ، كالحَصِرِ ، والهَيُوبُ المُحْجِمُ عن الشيءِ ، والكاتِمُ للسِّرِّ .
      ـ حَصْراءُ : الرَّتْقاءُ .
      ـ حَصَّارُ : اسمُ جماعَةٍ .
      ـ حِصَارُ وحَصَارُ : وِسادٌ يُرْفَعُ مُؤَخَّرُها ، ويُحْشَى مُقَدَّمُها ، كالرَّحْلِ يُلْقَى على البَعيرِ ، ويُرْكَبُ ، كالمِحْصَرَةِ ، أو هي قَتَبٌ صَغيرٌ . وبَعيرٌ مَحْصُورٌ : عليه ذلك ،
      ـ مَحْصُورُ : الإِشْرارَةُ يُجَفَّفُ عليها الأَقِطُ .
      ـ أحْصَرَهُ المَرَضُ أو البَوْلُ : جَعَلَهُ يَحْصُرُ نَفْسَهُ .
      ـ مُحْتَصِرُ : الأَسَدُ .
      ـ مُحاصَرَةُ العَدُوِّ : معروف .
      ـ حَصَرَه : اسْتَوْعَبَه ،
      ـ حَصَرَ القومُ بِفُلانٍ : أطافُوا به .
      ـ حَصِرَ : بَخِلَ ،
      ـ حَصِرَ عن المَرْأةِ : امْتَنَعَ عن إتْيانِها ،
      ـ حَصِرَ بالسِّرِّ : صانَهُ .
      ـ حُصْرِيُّ : علِيُّ بنُ عبدِ الغَنِيِّ المُقْرِئُ شيخُ الفَرَّاءِ ، وبُرْهانُ الدِّينِ أبو الفُتُوحِ ، نَصْرُ بنُ أبي الفَرَجِ المحدِّثُ ، وآخَرُونَ ،
      ـ الحَسَنُ بنُ حَبِيبٍ الحَصائِريُّ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انحصرَ
    • انحصرَ / انحصرَ في ينحصر ، انحصارًا ، فهو مُنحصِر ، والمفعول مُنحصَر فيه :-
      انحصر فلانٌ مُطاوع حصَرَ : حُبِس ومُنع من الكلام .
      انحصر الجيشُ : تقهقَر ، وتمركز في موضع للدِّفاع عنه .
      انحصر الشَّيءُ / انحصر الشَّيءُ في كذا : تحدَّد ضمن حدود معيَّنة ، اقتصر على :- انحصر الخلافُ حول هذه النُّقطة ، - لم تنحصر المشاريع العملاقة في العاصمة بل امتدّت إلى سائر الجمهوريّة :-
      • انحصرت الأمور كلُّها تحت قبضته : كان وحده يدير الأمور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَحْصَر


    • أحصر - إحصارا
      1 - أحصره المرض أو البول : جعله يحصر نفسه ، أزعجه . 2 - أحصره عن السفر من عه .

    المعجم: الرائد

  4. أحصرَ
    • أحصرَ / أحصرَ بـ يُحصِر ، إحصارًا ، فهو مُحصِر ، والمفعول مُحصَر :-
      أحصر فلانًا حَبَسَه وضيَّق عليه :- أحصره المرضُ : منعه من السَّفر أو من حاجة يريدها ، - أحصره الخوفُ ، - { وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ } .
      أحصر ببوله أو غائطه : حُبس في داخله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. احْتَصَرَ
    • احْتَصَرَ البعيرَ : حَصَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِنْحِصارٌ
    • [ ح ص ر ]. ( مصدر اِنْحَصَرَ ). :- اِنْحِصارُ القُوَّاتِ :- : اِنْحِباسُها في مَكانٍ مَّا .



    المعجم: الغني

  7. إِنحَصَر
    • إنحصر - انحصارا
      1 - إنحصر : تضايق . 2 - إنحصر في كذا : حصر فيه ، حبس . 3 - إنحصر الشيء : تجمع في نقطة معينة ، في موضع معين ، في حدود معينة . « إنحصر النزاع ، إنحصر المرض ».

    المعجم: الرائد

  8. إحصار
    • ‏ وهو أن يحصر الحاج أو المعتمر بعدو أو وحش أو مرض قبل إتمامه للحج أو العمرة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. انحصر الجيش
    • تقهقَر ، وتمركز في موضع للدِّفاع عنه .

    المعجم: عربي عامة



  10. انحصر الشّيء / انحصر الشّيء في كذا
    • تحدَّد ضمن حدود معيَّنة ، اقتصر على :- انحصر الخلافُ حول هذه النُّقطة - لم تنحصر المشاريع العملاقة في العاصمة بل امتدّت إلى سائر الجمهوريّة :- ° انحصرت الأمور كلُّها تحت قبضته

    المعجم: عربي عامة

  11. انحصر فلان
    • مُطاوع حصَرَ

    المعجم: عربي عامة

  12. اِنْحَصَرَ
    • [ ح ص ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْحَصَرَ ، يَنْحَصِرُ ، مصدر اِنْحِصارٌ .
      1 . :- اِنْحَصَرَ الخِلافُ :-: تَحَدَّدَ ، تَعَيَّنَ .
      2 . :- اِنْحَصَرَ الهارِبُ :- : اِنْحَبَسَ .
      3 . :- اِنْحَصَرَ كُلُّ اتِّصالٍ بَيْنَنا :- : اِنْقَطَعَ .

    المعجم: الغني

  13. أحصر ببوله أو غائطه


    • حُبس في داخله .

    المعجم: عربي عامة

  14. أحصر فلانا
    • حَبَسَه وضيَّق عليه :- أحصره المرضُ

    المعجم: عربي عامة

  15. أَحْصَرَ
    • أَحْصَرَ البعيرَ : حصره .
      و أَحْصَرَ فلاناً : حبسه .
      ويقال : أَحصره المرض ، وأَحصره الخوف .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 196 فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْي ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أُحْصِرَ
    • أُحْصِرَ فلانٌ : حُبِس ما في بطنه من فضلات .
      ويقال : أُحْصِرَ الرجلُ ، وأُحْصِرَ بغائطه أَو بَوْلِهِ ، وأُحْصِرَ عليه غائطُه أو بَوْلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أحصر
    • ‏ حصره عدو أو وحش أو مرض وهو في الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. أُحْصِر
    • أحصر
      1 - احتبس بطنه .

    المعجم: الرائد

  19. حصر
    • " الحَصَرُ : ضربٌ من العِيِّ .
      حَصِرَ الرجلُ حَصَراً مثل تَعِبَ تَعَباً ، فهو حَصِرٌ : عَيِيَ في منطقه ؛ وقيل : حَصِرَ لم يقدر على الكلام .
      وحَصِرَ صدرُه : ضاق .
      والحَصَرُ : ضيق الصدر .
      وإِذا ضاق المرء عن أَمر قيل : حَصِرَ صدر المرء عن أَهله يَحْصَرُ حَصَراً ؛ قال الله عز وجل : إِلاَّ الذين يَصِلُون إِلى قوم بينكم وبينهم ميثاق أَو جاؤوكم حَصِرَتْ صُدورُهُم أَن يقاتلوكم ؛ معناه ضاقت صدورهم عن قتالكم وقتال قومهم ؛ قال ابن سيده : وقيل تقديره وقد حَصِرَتْ صدورهم ؛ وقيل : تقديره أَو جاؤوكم رجالاً أَو قوماً فَحَصِرَتْ صدورهم الآن ، في موضع نصب لأَنه صفة حلت محل موصوف منصوب على الحال ، وفيه بعض صَنْعَةٍ لإِقامتك الصفة مقام الموصوف وها مما (* كذا بياض بالأَصل ).
      وموضع الإِضطرار أَولى به من النثر (* قوله النثر : هكذا في الأَصل ).
      وحال الاختيار .
      وكل من بَعِلَ بشيءٍ أَو ضاق صدره بأَمر ، فقد حَصِرَ ؛ ومنه قول لبيد يصف نخلة طالت ، فحَصِرَ صدرُ صارِمِ ثمرها حين نظر إِلى أَعاليها ، وضاق صدره أَن رَقِيَ إِليها لطولها : أَعْرَضْتُ وانْتَصَبَتْ كَجِذْع مُنِيفةٍ جَرْداءَ يَحْصَرُ دونَها صُرَّامُها أَي تضيق صدورهم بطول هذه النخلة ؛ وقال الفراء في قوله تعالى : أَو جاؤوكم حَصِرَتْ صدورهم ؛ العرب تقول : أَتاني فلان ذَهَبَ عَقْلُهُ ؛ يريدون قد ذهب عقله ؛ قال : وسمع الكسائي رجلاً يقول فأَصبحتُ نظرتُ إِلى ذات التنانير ؛ وقال الزجاج : جعل الفراء قوله حَصِرَتْ حالاً ولا يكون حالاً إِلاَّ بقد ؛ قال : وقال بعضهم حَصِرَتْ صدورهم خبر بعد خبر كأَنه ، قال أَو جاؤوكم ثم أَخبر بعدُ ، قال : حَصِرَتْ صدورهم أَن يقاتلوكم ؛ وقال أَحمد بن يحيى : إِذا أَضمرت قد قرّبت من الحال وصارت كالاسم ، وبها قرأَ من قرأَ حَصِرَةً صُدورُهُمْ ؛ قال أَبو زيد : ولا يكون جاءني القوم ضاقت صدورهم إِلاَّ أَن تصله بواو أَو بقد ، كأَنك قلت : جاءني القوم وضاقت صدورهم أَو قد ضاقت صدورهم ؛ قال الجوهري : وأَما قوله أَو جاؤوكم حصرت صدورهم ، فأَجاز الأَخفش والكوفيون أَن يكون الماضي حالاً ، ولم يجزه سيبويه إِلاَّ مع قد ، وجعل حَصِرَتْ صدورهم على جهة الدعاء عليهم .
      وفي حديث زواج فاطمة ، رضوان الله عليه : فلما رأَت عليّاً جالساً إِلى جنب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حَصِرَتْ وبكت ؛ أَي استحت وانقطعت كأَن الأَمر ضاق بها كما يضيق الحبس على المحبوس .
      والحَصُورُ من الإِبل : الضَّيِّقَةُ الأَحاليل ، وقد حَصَرَتْ ، بالفتح ، وأَحْصَرَتْ ؛ ويقال للناقة : إِنها لِحَصِرَةُ الشَّخْب نَشِبَةُ الدَّرِّ ؛ والحَصَرُ : نَشَبُ الدِّرَّةِ في العروق من خبث النفس وكراهة الدَّرَّةِ ، وحَصَرَهُ يَحْصُرُهُ حَصْراً ، فهو مَحْصُورٌ وحَصِيرٌ ، وأَحْصَرَهُ .
      كلاهما : حبسه عن السفر .
      وأَحْصَرَهُ المرض : منعه من السفر أَو من حاجة يريدها ؛ قال الله عز وجل : فإِن أُحْصِرْتُمْ .
      وأَحْصَرَني بَوْلي وأَحْصَرني مرضي أَي جعلني أَحْصُرُ نفسي ؛ وقيل : حَصَرَني الشيء وأَحْصَرَني أَي حبسني .
      وحَصَرَهُ يَحصُِرهُ حَصْراً : ضيق عليه وأَحاط به .
      والحَصِيرُ : الملِكُ ، سمي بذلك لأَنه مَحصُورٌ أَي محجوب ؛ قال لبيد : وقَماقِمٍ غُلْبِ الرِّقاب كأَنَّهُمْ جِنُّ ، على باب الحَصِير ، قِيامُ الجوهري : ويروى ومَقامَةٍ غُلْبِ الرقابِ على أَن يكون غُلْبُ الرقاب بدلاً من مَقامَةٍ كأَنه ، قال ورُبَّ غُلْبِ الرقاب ، وروي لَدى طَرَفِ الحصير قيام .
      والحَصِيرُ : المَحْبِسُ .
      وفي التنزيل : وجعلنا جهنم للكافرين حَصِيراً ؛ وقال القتيبي : هو من حَصَرْته أَي حبسته ، فهو محصور .
      وهذا حَصِيرُه أَي مَحْبِسُه ، وحَصَرَهُ المرض : حبسه ، على المثل .
      وحَصِيرَةُ التمر : الموضع الذي يُحْصَرُ فيه وهو الجَرِينُ ، وذكره الأَزهري بالضاد المعجمة ، وسيأْتي ذكره .
      والحِصارُ : المَحْبِس كالحَصِيرِ .
      والحُصْرُ والحُصُرُ : احتباس البطن .
      وقد حُصِرَ غائطه ، على ما لم يسمَّ فاعله ، وأُحْصِرَ .
      الأَصمعي واليزيدي : الحُصْرُ من الغائط ، والأُسْرُ من البول .
      الكسائي : حُصِرَ بغائطه وأُحْصِرَ ، بضم الأَلف .
      ابن بُزُرج : يقال للذي به الحُصْرُ : محصور : وقد حُصِرَ عليه بولُه يُحْصَرُ حَصْراً أَشَدَّ الحصْرِ ؛ وقد أَخذه الحُصْرُ وأَخذه الأُسْرُ شيء واحد ، وهو أَن يمسك ببوله يَحْصُرُ حَصْراً فلا يبول ؛ قال : ويقولون حُصِرَ عليه بولُه وخلاؤُه .
      ورجل حَصِرٌ : كَتُومٌ للسر حابس له لا يبوح به ؛ قال جرير : ولقد تَسَقَّطني الوُشاةُ فَصادفوا حَصِراً بِسرِّكِ ، يا أُمَيْم ، ضَنِينا وهم ممن يفضلون الحَصُورَ الذي يكتم السر في نفسه ، وهو الحَصِرُ .
      والحَصِيرُ والحَصورُ : المُمْسِكُ البخيل الضيق ؛ ورجل حَصِرٌ بالعطاء ؛ وروي بيت الأَخطل باللغتين جميعاً : وشارب مُرْبِحٍ بالكاس نادَمَنيِ ، لا بالحَصُورِ ولا فيها بِسَوَّارِ وحَصِرَ : بمعنى بخل .
      والحَصُور : الذي لا ينفق على النَّدامَى .
      وفي حديث ابن عباس : ما رأَيت أَحداً أَخْلَقَ للمُلْكِ من معاوية ، كان الناس يَرِدُونَ منه أَرْجاءَ وادٍ رَحْبٍ ، ليس مثلَ الحَصِرِ العَقِصِ ؛ يعني ابن الزبير .
      الحَصِرُ : البخيل ، والعَقِصُ : الملتوي الصَّعْبُ الأَخلاق .
      ويقال : شرب القوم فَحَصِرَ عليهم فلان أَي بخل .
      وكل من امتنع من شيء لم يقدر عليه ، فقد حَصِرَ عنه ؛ ولهذا قيل : حَصِرَ في القراءة وحَصِر عن أَهله .
      والحَصُورُ : الهَيُوبُ المُحْجِمُ عن الشيء ، وعلى هذا فسر بعضهم بيت الأَخطل : وشارب مربح .
      والحَصُور أَيضاً : الذي لا إِرْبَةَ له في النساء ، وكلاهما من ذلك أَي من الإِمساك والمنع .
      وفي التنزيل : وسَيِّداً وحَصُوراً ؛ قال ابن الأَعرابي : هو الذي لا يشتهي النساء ولا يقربهنّ .
      الأَزهري : رجل حَصُورٌ إِذا حُصِرَ عن النساء فلا يستطيعهنّ والحَصُورُ : الذي لا يأْتي النساء .
      وامرأَة حَصْراءُ أَي رَتْقاء .
      وفي حديث القِبْطِيِّ الذي أَمر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عليّاً بقتله ، قال : فرفعت الريحُ ثوبَهُ فإِذا هو حَصُورٌ ؛ هو الذي لا يأْتي النساء لأَنه حبس عن النكاح ومنع ، وهو فَعُول بمعنى مَفْعُول ، وهو في هذا الحديث المحبوب الذكر والانثيين ، وذلك أَبلغ في الحَصَرِ لعدم آلة النكاح ، وأَما العاقر فهو الذي يأْتيهنّ ولا يولد له ، وكله من الحَبْسِ والاحتباس .
      ويقال : قوم مُحَصْرُون إِذا حُوصِرُوا في حِصْنٍ ، وكذلك هم مُحْصَرُون في الحج .
      قال الله عز وجل : فإِن أُحْصِرْتم .
      والحِصارُ : الموضع الذي يُحْصَرُ فيه الإِنسان ؛ تقول : حَصَرُوه حَصْراً وحاصَرُوه ؛ وكذلك قول رؤبة : مِدْحَةَ مَحْصُورٍ تَشَكَّى الحَصْرَ ؟

      ‏ قال يعني بالمحصور المحبوس .
      والإِحصارُ : أَن يُحْصَر الحاج عن بلوغ المناسك بمرض أَو نحوه .
      وفي حديث الحج : المُحْصَرُ بمرض لا يُحِلُّ حتى يطوف بالبيت ؛ هو ذلك الإِحْصارُ المنع والحبس .
      قال الفرّاء : العرب تقول للذي يمنعه خوف أَو مرض من الوصول إِلى تمام حجه أَو عمرته ، وكل ما لم يكن مقهوراً كالحبس والسحر وأَشباه ذلك ، يقال في المرض : قد أُحْصِرَ ، وفي الحبس إِذا حبسه سلطان أَو قاهر مانع : حُصِرَ ، فهذا فرق بينهما ؛ ولو نويت بقهر السلطان أَنها علة مانعة ولم تذهب إِلى فعل الفاعل جاز لك أَن تقول قد أُحْصِرَ الرجل ، ولو قلت في أُحْصِرَ من الوجع والمرض إِن المرض خَصَره أَو الخوف جاز أَن تقول حُصِرَ .
      قوله عز وجل : وسيداً وحصوراً : يقال : إِنه المُحْصَرُ عن النساء لأَنها علة قيس بمحبوس فعلى هذا فابْنِ ، وقيل : سمي حصوراً لأَنه حبس عما يكون من الرجال .
      وحَصَرَني الشيء وأَحْصَرَني : حبسني ؛

      وأَنشد لابن ميادة : وما هجرُ لَيْلَى أَن تكونَ تَباعَدَتْ عليكَ ، ولا أَنْ أَحْصَرَتْكَ شُغُولُ في باب فَعَلَ وأَفْعَلَ .
      وروى الأَزهري عن يونس أَنه ، قال : إِذا رُدَّ الرجل عن وجه يريده فقد أُحْصِرَ ، وإِذا حبس فقد حُصِرَ .
      أَبو عبيدة : حُصِرَ الرجل في الحبس وأُحْصِرَ في السفر من مرض أَو انقطاع به .
      قال ابن السكيت : يقال أَحصره المرض إِذا منعه من السفر أَو من حاجة يريدها وأَحصره العدوّ إِذا ضيق عليه فَحصِرَ أَي ضاق صدره .
      الجوهري : وحَصَرَهُ العدوّ يَحْصُرُونه إِذا ضيقوا عليه وأَحاطوا به وحاصَرُوه مُحاصَرَةً وحِصاراً .
      وقال أَبو إِسحق : النحوي : الروية عن أَهل اللغة أَن يقال للذي يمنعه الخوف والمرض أُحْصِرَ ، قال : ويقال للمحبوس حُصِرَ ؛ وإِنما كان ذلك كذلك لأَن ال رجل إِذا امتنع من التصرف فقد حَصَرَ نَفْسَه فكَأَنَّ المرض أَحبسه أَي جعله يحبس نفسه ، وقولك حَصَرْتُه حبسته لا أَنه أَحبس نفسه فلا يجوز فيه أَحصر ؛ قال الأَزهري : وقد صحت الرواية عن ابن عباس أَنه ، قال : لا حَصْرَ إِلاَّ حَصْرُ العدوّ ، فجعله بغير أَلف جائزاً بمعنى قول الله عز وجل : فإِن أُحْصِرْتُمْ فما اسْتَيْسَرَ من الهَدْيِ ؛ قال : وقال الله عز وجل : وجعلنا جهنم للكافرين حَصِيراً ؛ أَي مَحْبِساً ومَحْصَِراً .
      ويقا : حَصَرْتُ القومَ في مدينة ، بغير أَلف ، وقد أَحْصَرَه المرض أَي منعه من السفر .
      وأَصلُ الخَصْرِ والإِحْصارِ : المنعُ ؛ وأَحْصَرَهُ المرضُ .
      وحُصِرَ في الحبس : أَقوى من أُحْصِرَ لأَن القرآن جاء بها .
      والحَصِيرُ : الطريق ، والجمع حُصُرٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : لما رأَيتُ فِجاجَ البِيدِ قد وضَحَتْ ، ولاحَ من نُجُدٍ عادِيَّةٌ حُصُرُ نُجْدٌ : جمع نَجْدٍ كَسَحْلٍ وسُحُلٍ .
      وعادية : قديمة .
      وحَصَرَ الشيءَ يَحْصُرُه حَصْراً : استوعبه .
      والحَصِيرُ : وجه الأَرض ، والجمع أَحْصِرَةٌ وحُصُر .
      والحَصِيرُ : سَقيفَة تُصنع من بَرْديٍّ وأَسَلٍ ثم تفرش ، سمي بذلك لأَنه يلي وجه الأَرض ، وقيل : الحَصِيرُ المنسوجُ ، سمي حَصِيراً لأَنه حُصِرَتْ طاقته بعضها مع بعض .
      والحَصِيرُ أَفضلُ الجهاد وأَكملُه حجُّ مَبْرُورٌ ثم لزومُ الحَصِيرِ ؛ وفي رواية أَنه ، قال لأَزواجه هذه ثم ، قال لزومُ الحُصُرِ أَي أَنكنَّ لا تَعُدْنَ تخرجن من بيوتكنّ وتلزمن الحُصُرَ ؛ وهو جمع حَصِير الذي يبسط في البيوت ، وتضم الصاد وتسكن تخفيفاً ؛ وقول أَبي ذؤيب يصف ماء مزج به خمر : تَحَدَّرَ عن شاهِقِ كالحَصِيرِ ، مُسْتَقْبِلَ الريحِ ، والفَيْءُ قَرّ يقول : تَنَزَّلَ الماءُ من جبل شاهق له طرائق كشُطَب الحصير .
      والحَصِيرُ : البِساطُ الصغير من النبات .
      والحَصِيرُ : الجَنْبُ ، والحَصِيرانِ : الجَنْبانِ .
      الأَزهري : الجَنْبُّ يقال له الحَصِيرُ لأَن بعض الأَضلاع مَحْصُورٌ مع بعض ؛ وقيل : الحَصِيرُ ما بين العِرْقِ الذي يظهر في جنب البعير والفرس معترضاً فما فوقه إِلى مُنْقَطَعِ الجَنْبِ .
      والحَصِيرُ : لحمُ ما بين الكتف إِلى الخاصرة ؛ وأَما قول الهذلي : وقالوا : تركنا القومَ قد حَصَرُوا به ، ولا غَرْوَ أَنْ قد كانَ ثَمَّ لَحيم ؟

      ‏ قالوا : معنى حصروا به أَي أَحاطوا به .
      وحَصِيرا السيف : جانباه .
      وحَصِيرُه : فِرِنْدُه الذي تراه كَأَنه مَدَبُّ النملِ ؛ قال زهير : بِرَجْمٍ كَوَقْعِ الهُنْدُوانِيِّ ، أَخْلَصَ الصَّـ ياقِلُ منه عن حَصِيرٍ ورَوْنَقِ وأَرض مَحْصُورة ومنصورة ومضبوطة أَي ممطورة .
      والحَِصارُ والمِحْصَرَةُ : حَقيبَةٌ ؛ وقال الجوهري : وسادَةٌ تلقى على البعير ويرفع مؤخرها فتجعل كآخِرَةِ الرجل ويحشى مقدّمها ، فيكون كقادِمَةِ الرحل ، وقيل : هو مَرْكَبٌ به الرَّاضَةُ ؛ وقيل : هو كساء يطرح على ظهره يُكْتَفَلُ به .
      وأَحْصَرْتُ الجملَ وحَصَرْتُه : جعلت له حِصاراً ، وهو كساء يجعل حول سَنامِهِ .
      وحَصَرَ البعيرَ يَحْصُرُه ويحْصِرُه حَصْراً واحْتَصَرَهُ : شَدَّه بالحِصار .
      والمِحْصَرَةُ : قَتَبٌ صغير يُحْصَرَ به البعير ويلقى غليه أَداة الراكب .
      وفي حديث أَبي بكر : أَن سَعْداً الأَسْلَمِيَّ ، قال : رأَيته بالخَذَواتِ وقد حَلَّ سُفْرَةً مُعَلَّقَةً في مؤَخَّرَةِ الحِصَارِ ؛ هو من ذلك .
      وفي حديث حذيفةَ : تُعْرَضُ الفِتَنُ على القلوب عَرْضَ الحصير أَي تحيط بالقلوب ؛ يقال : حَصَرَ به القومُ أَي أَطافوا ؛ وقيل : هو عِرْقٌ يمتدّ معترِضاً على جنب الدابة إِلى ناحية بطنها فشبه الفتن بذلك ؛ وقيل : هو ثوب مزخرف منقوش إِذا نشر أَخذ القلوب بحسن صنعته ، وكذلك الفتنة تزين وتزخرف للناس ، وعاقبة ذلك إِلى غرور .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: