-
حصر
- "الحَصَرُ: ضربٌ من العِيِّ.
حَصِرَ الرجلُ حَصَراً مثل تَعِبَ تَعَباً، فهو حَصِرٌ: عَيِيَ في منطقه؛ وقيل: حَصِرَ لم يقدر على الكلام.
وحَصِرَ صدرُه: ضاق.
والحَصَرُ: ضيق الصدر.
وإِذا ضاق المرء عن أَمر قيل: حَصِرَ صدر المرء عن أَهله يَحْصَرُ حَصَراً؛ قال الله عز وجل: إِلاَّ الذين يَصِلُون إِلى قوم بينكم وبينهم ميثاق أَو جاؤوكم حَصِرَتْ صُدورُهُم أَن يقاتلوكم؛ معناه ضاقت صدورهم عن قتالكم وقتال قومهم؛ قال ابن سيده: وقيل تقديره وقد حَصِرَتْ صدورهم؛ وقيل: تقديره أَو جاؤوكم رجالاً أَو قوماً فَحَصِرَتْ صدورهم الآن، في موضع نصب لأَنه صفة حلت محل موصوف منصوب على الحال، وفيه بعض صَنْعَةٍ لإِقامتك الصفة مقام الموصوف وها مما (* كذا بياض بالأَصل).
وموضع الإِضطرار أَولى به من النثر (* قوله النثر: هكذا في الأَصل).
وحال الاختيار.
وكل من بَعِلَ بشيءٍ أَو ضاق صدره بأَمر، فقد حَصِرَ؛ ومنه قول لبيد يصف نخلة طالت، فحَصِرَ صدرُ صارِمِ ثمرها حين نظر إِلى أَعاليها، وضاق صدره أَن رَقِيَ إِليها لطولها: أَعْرَضْتُ وانْتَصَبَتْ كَجِذْع مُنِيفةٍ جَرْداءَ يَحْصَرُ دونَها صُرَّامُها أَي تضيق صدورهم بطول هذه النخلة؛ وقال الفراء في قوله تعالى: أَو جاؤوكم حَصِرَتْ صدورهم؛ العرب تقول: أَتاني فلان ذَهَبَ عَقْلُهُ؛ يريدون قد ذهب عقله؛ قال: وسمع الكسائي رجلاً يقول فأَصبحتُ نظرتُ إِلى ذات التنانير؛ وقال الزجاج: جعل الفراء قوله حَصِرَتْ حالاً ولا يكون حالاً إِلاَّ بقد؛ قال: وقال بعضهم حَصِرَتْ صدورهم خبر بعد خبر كأَنه، قال أَو جاؤوكم ثم أَخبر بعدُ، قال: حَصِرَتْ صدورهم أَن يقاتلوكم؛ وقال أَحمد بن يحيى: إِذا أَضمرت قد قرّبت من الحال وصارت كالاسم، وبها قرأَ من قرأَ حَصِرَةً صُدورُهُمْ؛ قال أَبو زيد: ولا يكون جاءني القوم ضاقت صدورهم إِلاَّ أَن تصله بواو أَو بقد، كأَنك قلت: جاءني القوم وضاقت صدورهم أَو قد ضاقت صدورهم؛ قال الجوهري: وأَما قوله أَو جاؤوكم حصرت صدورهم، فأَجاز الأَخفش والكوفيون أَن يكون الماضي حالاً، ولم يجزه سيبويه إِلاَّ مع قد، وجعل حَصِرَتْ صدورهم على جهة الدعاء عليهم.
وفي حديث زواج فاطمة، رضوان الله عليه: فلما رأَت عليّاً جالساً إِلى جنب النبي، صلى الله عليه وسلم، حَصِرَتْ وبكت؛ أَي استحت وانقطعت كأَن الأَمر ضاق بها كما يضيق الحبس على المحبوس.
والحَصُورُ من الإِبل: الضَّيِّقَةُ الأَحاليل، وقد حَصَرَتْ، بالفتح،وأَحْصَرَتْ؛ ويقال للناقة: إِنها لِحَصِرَةُ الشَّخْب نَشِبَةُ الدَّرِّ؛ والحَصَرُ: نَشَبُ الدِّرَّةِ في العروق من خبث النفس وكراهة الدَّرَّةِ، وحَصَرَهُ يَحْصُرُهُ حَصْراً، فهو مَحْصُورٌ وحَصِيرٌ، وأَحْصَرَهُ.
كلاهما: حبسه عن السفر.
وأَحْصَرَهُ المرض: منعه من السفر أَو من حاجة يريدها؛ قال الله عز وجل: فإِن أُحْصِرْتُمْ.
وأَحْصَرَني بَوْلي وأَحْصَرني مرضي أَي جعلني أَحْصُرُ نفسي؛ وقيل: حَصَرَني الشيء وأَحْصَرَني أَي حبسني.
وحَصَرَهُ يَحصُِرهُ حَصْراً: ضيق عليه وأَحاط به.
والحَصِيرُ: الملِكُ، سمي بذلك لأَنه مَحصُورٌ أَي محجوب؛ قال لبيد: وقَماقِمٍ غُلْبِ الرِّقاب كأَنَّهُمْ جِنُّ، على باب الحَصِير، قِيامُ الجوهري: ويروى ومَقامَةٍ غُلْبِ الرقابِ على أَن يكون غُلْبُ الرقاب بدلاً من مَقامَةٍ كأَنه، قال ورُبَّ غُلْبِ الرقاب، وروي لَدى طَرَفِ الحصير قيام.
والحَصِيرُ: المَحْبِسُ.
وفي التنزيل: وجعلنا جهنم للكافرين حَصِيراً؛ وقال القتيبي: هو من حَصَرْته أَي حبسته، فهو محصور.
وهذا حَصِيرُه أَي مَحْبِسُه، وحَصَرَهُ المرض: حبسه، على المثل.
وحَصِيرَةُ التمر: الموضع الذي يُحْصَرُ فيه وهو الجَرِينُ، وذكره الأَزهري بالضاد المعجمة،وسيأْتي ذكره.
والحِصارُ: المَحْبِس كالحَصِيرِ.
والحُصْرُ والحُصُرُ: احتباس البطن.
وقد حُصِرَ غائطه، على ما لم يسمَّ فاعله، وأُحْصِرَ.
الأَصمعي واليزيدي: الحُصْرُ من الغائط، والأُسْرُ من البول.
الكسائي: حُصِرَ بغائطه وأُحْصِرَ، بضم الأَلف.
ابن بُزُرج: يقال للذي به الحُصْرُ: محصور: وقد حُصِرَ عليه بولُه يُحْصَرُ حَصْراً أَشَدَّ الحصْرِ؛ وقد أَخذه الحُصْرُ وأَخذه الأُسْرُ شيء واحد، وهو أَن يمسك ببوله يَحْصُرُ حَصْراً فلا يبول؛ قال: ويقولون حُصِرَ عليه بولُه وخلاؤُه.
ورجل حَصِرٌ: كَتُومٌ للسر حابس له لا يبوح به؛ قال جرير: ولقد تَسَقَّطني الوُشاةُ فَصادفوا حَصِراً بِسرِّكِ، يا أُمَيْم، ضَنِينا وهم ممن يفضلون الحَصُورَ الذي يكتم السر في نفسه، وهو الحَصِرُ.
والحَصِيرُ والحَصورُ: المُمْسِكُ البخيل الضيق؛ ورجل حَصِرٌ بالعطاء؛ وروي بيت الأَخطل باللغتين جميعاً: وشارب مُرْبِحٍ بالكاس نادَمَنيِ،لا بالحَصُورِ ولا فيها بِسَوَّارِ وحَصِرَ: بمعنى بخل.
والحَصُور: الذي لا ينفق على النَّدامَى.
وفي حديث ابن عباس: ما رأَيت أَحداً أَخْلَقَ للمُلْكِ من معاوية، كان الناس يَرِدُونَ منه أَرْجاءَ وادٍ رَحْبٍ، ليس مثلَ الحَصِرِ العَقِصِ؛ يعني ابن الزبير.
الحَصِرُ: البخيل، والعَقِصُ: الملتوي الصَّعْبُ الأَخلاق.
ويقال: شرب القوم فَحَصِرَ عليهم فلان أَي بخل.
وكل من امتنع من شيء لم يقدر عليه، فقد حَصِرَ عنه؛ ولهذا قيل: حَصِرَ في القراءة وحَصِر عن أَهله.
والحَصُورُ: الهَيُوبُ المُحْجِمُ عن الشيء، وعلى هذا فسر بعضهم بيت الأَخطل: وشارب مربح.
والحَصُور أَيضاً: الذي لا إِرْبَةَ له في النساء،وكلاهما من ذلك أَي من الإِمساك والمنع.
وفي التنزيل: وسَيِّداً وحَصُوراً؛ قال ابن الأَعرابي: هو الذي لا يشتهي النساء ولا يقربهنّ.
الأَزهري: رجل حَصُورٌ إِذا حُصِرَ عن النساء فلا يستطيعهنّ والحَصُورُ: الذي لا يأْتي النساء.
وامرأَة حَصْراءُ أَي رَتْقاء.
وفي حديث القِبْطِيِّ الذي أَمر النبي، صلى الله عليه وسلم، عليّاً بقتله، قال: فرفعت الريحُ ثوبَهُ فإِذا هو حَصُورٌ؛ هو الذي لا يأْتي النساء لأَنه حبس عن النكاح ومنع، وهو فَعُول بمعنى مَفْعُول، وهو في هذا الحديث المحبوب الذكر والانثيين، وذلك أَبلغ في الحَصَرِ لعدم آلة النكاح، وأَما العاقر فهو الذي يأْتيهنّ ولا يولد له، وكله من الحَبْسِ والاحتباس.
ويقال: قوم مُحَصْرُون إِذا حُوصِرُوا في حِصْنٍ، وكذلك هم مُحْصَرُون في الحج.
قال الله عز وجل: فإِن أُحْصِرْتم.
والحِصارُ: الموضع الذي يُحْصَرُ فيه الإِنسان؛ تقول: حَصَرُوه حَصْراً وحاصَرُوه؛ وكذلك قول رؤبة: مِدْحَةَ مَحْصُورٍ تَشَكَّى الحَصْرَ؟
قال يعني بالمحصور المحبوس.
والإِحصارُ: أَن يُحْصَر الحاج عن بلوغ المناسك بمرض أَو نحوه.
وفي حديث الحج: المُحْصَرُ بمرض لا يُحِلُّ حتى يطوف بالبيت؛ هو ذلك الإِحْصارُ المنع والحبس.
قال الفرّاء: العرب تقول للذي يمنعه خوف أَو مرض من الوصول إِلى تمام حجه أَو عمرته، وكل ما لم يكن مقهوراً كالحبس والسحر وأَشباه ذلك، يقال في المرض: قد أُحْصِرَ، وفي الحبس إِذا حبسه سلطان أَو قاهر مانع: حُصِرَ، فهذا فرق بينهما؛ ولو نويت بقهر السلطان أَنها علة مانعة ولم تذهب إِلى فعل الفاعل جاز لك أَن تقول قد أُحْصِرَ الرجل، ولو قلت في أُحْصِرَ من الوجع والمرض إِن المرض خَصَره أَو الخوف جاز أَن تقول حُصِرَ.
قوله عز وجل: وسيداً وحصوراً: يقال: إِنه المُحْصَرُ عن النساء لأَنها علة قيس بمحبوس فعلى هذا فابْنِ، وقيل: سمي حصوراً لأَنه حبس عما يكون من الرجال.
وحَصَرَني الشيء وأَحْصَرَني: حبسني؛
وأَنشد لابن ميادة: وما هجرُ لَيْلَى أَن تكونَ تَباعَدَتْ عليكَ، ولا أَنْ أَحْصَرَتْكَ شُغُولُ في باب فَعَلَ وأَفْعَلَ.
وروى الأَزهري عن يونس أَنه، قال: إِذا رُدَّ الرجل عن وجه يريده فقد أُحْصِرَ، وإِذا حبس فقد حُصِرَ.
أَبو عبيدة: حُصِرَ الرجل في الحبس وأُحْصِرَ في السفر من مرض أَو انقطاع به.
قال ابن السكيت: يقال أَحصره المرض إِذا منعه من السفر أَو من حاجة يريدها وأَحصره العدوّ إِذا ضيق عليه فَحصِرَ أَي ضاق صدره.
الجوهري: وحَصَرَهُ العدوّ يَحْصُرُونه إِذا ضيقوا عليه وأَحاطوا به وحاصَرُوه مُحاصَرَةً وحِصاراً.
وقال أَبو إِسحق: النحوي: الروية عن أَهل اللغة أَن يقال للذي يمنعه الخوف والمرض أُحْصِرَ، قال: ويقال للمحبوس حُصِرَ؛ وإِنما كان ذلك كذلك لأَن ال رجل إِذا امتنع من التصرف فقد حَصَرَ نَفْسَه فكَأَنَّ المرض أَحبسه أَي جعله يحبس نفسه، وقولك حَصَرْتُه حبسته لا أَنه أَحبس نفسه فلا يجوز فيه أَحصر؛ قال الأَزهري: وقد صحت الرواية عن ابن عباس أَنه، قال: لا حَصْرَ إِلاَّ حَصْرُ العدوّ، فجعله بغير أَلف جائزاً بمعنى قول الله عز وجل: فإِن أُحْصِرْتُمْ فما اسْتَيْسَرَ من الهَدْيِ؛ قال: وقال الله عز وجل: وجعلنا جهنم للكافرين حَصِيراً؛ أَي مَحْبِساً ومَحْصَِراً.
ويقا: حَصَرْتُ القومَ في مدينة، بغير أَلف، وقد أَحْصَرَه المرض أَي منعه من السفر.
وأَصلُ الخَصْرِ والإِحْصارِ: المنعُ؛ وأَحْصَرَهُ المرضُ.
وحُصِرَ في الحبس: أَقوى من أُحْصِرَ لأَن القرآن جاء بها.
والحَصِيرُ: الطريق، والجمع حُصُرٌ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: لما رأَيتُ فِجاجَ البِيدِ قد وضَحَتْ،ولاحَ من نُجُدٍ عادِيَّةٌ حُصُرُ نُجْدٌ: جمع نَجْدٍ كَسَحْلٍ وسُحُلٍ.
وعادية: قديمة.
وحَصَرَ الشيءَ يَحْصُرُه حَصْراً: استوعبه.
والحَصِيرُ: وجه الأَرض، والجمع أَحْصِرَةٌ وحُصُر.
والحَصِيرُ: سَقيفَة تُصنع من بَرْديٍّ وأَسَلٍ ثم تفرش، سمي بذلك لأَنه يلي وجه الأَرض، وقيل: الحَصِيرُ المنسوجُ، سمي حَصِيراً لأَنه حُصِرَتْ طاقته بعضها مع بعض.
والحَصِيرُ أَفضلُ الجهاد وأَكملُه حجُّ مَبْرُورٌ ثم لزومُ الحَصِيرِ؛ وفي رواية أَنه، قال لأَزواجه هذه ثم، قال لزومُ الحُصُرِ أَي أَنكنَّ لا تَعُدْنَ تخرجن من بيوتكنّ وتلزمن الحُصُرَ؛ وهو جمع حَصِير الذي يبسط في البيوت، وتضم الصاد وتسكن تخفيفاً؛ وقول أَبي ذؤيب يصف ماء مزج به خمر: تَحَدَّرَ عن شاهِقِ كالحَصِيرِ، مُسْتَقْبِلَ الريحِ، والفَيْءُ قَرّ يقول: تَنَزَّلَ الماءُ من جبل شاهق له طرائق كشُطَب الحصير.
والحَصِيرُ: البِساطُ الصغير من النبات.
والحَصِيرُ: الجَنْبُ، والحَصِيرانِ: الجَنْبانِ.
الأَزهري: الجَنْبُّ يقال له الحَصِيرُ لأَن بعض الأَضلاع مَحْصُورٌ مع بعض؛ وقيل: الحَصِيرُ ما بين العِرْقِ الذي يظهر في جنب البعير والفرس معترضاً فما فوقه إِلى مُنْقَطَعِ الجَنْبِ.
والحَصِيرُ: لحمُ ما بين الكتف إِلى الخاصرة؛ وأَما قول الهذلي: وقالوا: تركنا القومَ قد حَصَرُوا به،ولا غَرْوَ أَنْ قد كانَ ثَمَّ لَحيم؟
قالوا: معنى حصروا به أَي أَحاطوا به.
وحَصِيرا السيف: جانباه.
وحَصِيرُه: فِرِنْدُه الذي تراه كَأَنه مَدَبُّ النملِ؛ قال زهير: بِرَجْمٍ كَوَقْعِ الهُنْدُوانِيِّ، أَخْلَصَ الصَّـ ياقِلُ منه عن حَصِيرٍ ورَوْنَقِ وأَرض مَحْصُورة ومنصورة ومضبوطة أَي ممطورة.
والحَِصارُ والمِحْصَرَةُ: حَقيبَةٌ؛ وقال الجوهري: وسادَةٌ تلقى على البعير ويرفع مؤخرها فتجعل كآخِرَةِ الرجل ويحشى مقدّمها، فيكون كقادِمَةِ الرحل، وقيل: هو مَرْكَبٌ به الرَّاضَةُ؛ وقيل: هو كساء يطرح على ظهره يُكْتَفَلُ به.
وأَحْصَرْتُ الجملَ وحَصَرْتُه: جعلت له حِصاراً، وهو كساء يجعل حول سَنامِهِ.
وحَصَرَ البعيرَ يَحْصُرُه ويحْصِرُه حَصْراً واحْتَصَرَهُ: شَدَّه بالحِصار.
والمِحْصَرَةُ: قَتَبٌ صغير يُحْصَرَ به البعير ويلقى غليه أَداة الراكب.
وفي حديث أَبي بكر: أَن سَعْداً الأَسْلَمِيَّ، قال: رأَيته بالخَذَواتِ وقد حَلَّ سُفْرَةً مُعَلَّقَةً في مؤَخَّرَةِ الحِصَارِ؛ هو من ذلك.
وفي حديث حذيفةَ: تُعْرَضُ الفِتَنُ على القلوب عَرْضَ الحصير أَي تحيط بالقلوب؛ يقال: حَصَرَ به القومُ أَي أَطافوا؛ وقيل: هو عِرْقٌ يمتدّ معترِضاً على جنب الدابة إِلى ناحية بطنها فشبه الفتن بذلك؛ وقيل: هو ثوب مزخرف منقوش إِذا نشر أَخذ القلوب بحسن صنعته، وكذلك الفتنة تزين وتزخرف للناس، وعاقبة ذلك إِلى غرور.
"
المعجم: لسان العرب
-
حَصْرُ
- ـ حَصْرُ: التَّضْييقُ، والحَبْسُ عن السَّفرِ وغيرِهِ، كالإِحْصارِ،
ـ حَصْرُ للبَعيرِ: شَدُّهُ بالحِصارِ، كاحْتِصارِ
ـ حُصْرُ: احْتِباسُ ذِي البَطْنِ، حُصِرَ فهو محصورٌ، وأُحْصِرَ
ـ حَصَرُ: ضِيقُ الصَّدْرِ، والبُخْلُ، والعِيُّ في المَنْطِقِ، وأن يَمْتَنِعَ عن القِرَاءَةِ فلا يَقْدِرَ عليه، الفِعْلُ حَصِرَ.
ـ حَصِيرُ: الضَّيِّقُ الصَّدْرِ، كالحَصُورِ، والبارِيَّةُ، وعِرْقٌ يَمْتَدُّ مُعْتَرِضاً على جَنْبِ الدَّابَّةِ إلى ناحِيَةِ بَطْنِها، أو لَحْمَةٌ كذلكَ، أو العَصَبَةُ التي بينَ الصِّفاقِ وَمَقَطِّ الأَضْلاعِ، والجَنْبُ، والمِلْكُ، والسِّجْنُ، والمَجْلِسُ، والطريقُ، والماءُ، والصَّفُّ من الناسِ وغيرِهِم، ووَجْهُ الأرضِ، ج: أحْصِرَةٌ وحُصُرٌ، وفِرِنْدُ السَّيْفِ، أو جانِباهُ، والبَخيلُ، والذي لا يَشْرَبُ الشَّرابَ بُخْلاً، وجَبَلٌ لِجُهَيْنَةَ، أو بِبلادِ غَطَفانَ، وكُلُّ ما نُسِجَ من جميعِ الأَشْياءِ، وثَوْبٌ مُزَخْرَفٌ مَوَشًّى، إذا نُشِرَ، أخَذَتِ القُلُوبَ مآخِذُهُ لِحُسْنِهِ، والضَّيِّقُ الصَّدْرِ، ووادٍ، وحِصْنٌ باليَمنِ، وماءٌ من مِياهِ نَمَلَى،
ـ حَصِيْرَةُ: جَرِينُ التَّمْرِ، واللحْمَةُ المُعْتَرضَةُ في جَنْبِ الفَرَسِ، تَراها إذا ضُمِّرَ.
ـ الحَارِثُ بنُ حَصِيرَةَ: محدِّثٌ.
ـ ذُو الحَصِيرَيْنِ: عبدُ المَلِكِ بنُ عبدِ الأُلَةِ، كان له حَصِيرانِ من جَريدٍ مُقَيَّرانِ، يَجْعَلُ أحدَهُما بينَ يَدَيْهِ، والآخَرَ خَلْفَهُ، ويَسُدُّ بنفْسِهِ بابَ الطريقِ في الجَبَلِ إذا جاءَهُم عَدُوٌّ.
ـ حَصُورُ: الناقةُ الضَّيِّقَةُ الإِحْليلِ، وحَصُرَ وحَصِرَ وأحْصَرَ، ومن لا يَأتِي النِّساءَ وهو قادِرٌ على ذلك، أو المَمْنُوعُ مِنْهُنَّ، أو من لا يَشْتَهِيهِنَّ ولا يَقْرَبُهُنَّ، والمَجْبوبُ، والبَخيلُ، كالحَصِرِ، والهَيُوبُ المُحْجِمُ عن الشيءِ، والكاتِمُ للسِّرِّ.
ـ حَصْراءُ: الرَّتْقاءُ.
ـ حَصَّارُ: اسمُ جماعَةٍ.
ـ حِصَارُ وحَصَارُ: وِسادٌ يُرْفَعُ مُؤَخَّرُها، ويُحْشَى مُقَدَّمُها، كالرَّحْلِ يُلْقَى على البَعيرِ، ويُرْكَبُ، كالمِحْصَرَةِ، أو هي قَتَبٌ صَغيرٌ. وبَعيرٌ مَحْصُورٌ: عليه ذلك،
ـ مَحْصُورُ: الإِشْرارَةُ يُجَفَّفُ عليها الأَقِطُ.
ـ أحْصَرَهُ المَرَضُ أو البَوْلُ: جَعَلَهُ يَحْصُرُ نَفْسَهُ.
ـ مُحْتَصِرُ: الأَسَدُ.
ـ مُحاصَرَةُ العَدُوِّ: معروف.
ـ حَصَرَه: اسْتَوْعَبَه،
ـ حَصَرَ القومُ بِفُلانٍ: أطافُوا به.
ـ حَصِرَ: بَخِلَ،
ـ حَصِرَ عن المَرْأةِ: امْتَنَعَ عن إتْيانِها،
ـ حَصِرَ بالسِّرِّ: صانَهُ.
ـ حُصْرِيُّ: علِيُّ بنُ عبدِ الغَنِيِّ المُقْرِئُ شيخُ الفَرَّاءِ، وبُرْهانُ الدِّينِ أبو الفُتُوحِ، نَصْرُ بنُ أبي الفَرَجِ المحدِّثُ، وآخَرُونَ،
ـ الحَسَنُ بنُ حَبِيبٍ الحَصائِريُّ: محدِّثٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حصر
- ح ص ر: حَصَرَهُ ضيق عليه وأحاط به وبابه نصر و الحَصيرُ الضيق البخيل والحصير البالية والحصير أيضا المحبس قال الله تعالى {وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا} و الحَصَرُ العي وهو أيضا ضيق الصدر يقال حَصِر صدره أي ضاق وبابهما طرب وأما قوله تعالى {حصرت صدورهم} فأجاز الأخفش والكوفيون أن يكون الماضي حالا ولم يجّوزه سيبويه إلا مع قد وجعل صحرت صدورهم على جهة الدعاء عليهم وكل من امتنع من شيء فلم يقدر عليه فقد حصر عنه ولهذا قيل حصر في القراءة وحصر عن أهله و الحُصْرُ بالضم اعتقال البطن قال بن السكيت أحْصَرَهُ المرض أي منعه من السفر أو من حاجة يريدها قال الله تعالى {فإن أُحصرتم} قال وقد حَصَرهُ العدو يحصرونه أي ضيقوا عليه وأحاطوا به وبابه نصر و حَاصرُوهُ أيضا مُحَاصَرَةً و حِصَاراً وقال الأخفش حَصَرْتُ الرجل فهو محصورٌ أي حبسته و أحْصَرَهُ بوله أو مرضه أي جعله يحصر نفسه وقال أبو عمرو حَصَرهُ الشيء و أحْصَرَهُ حبسه
المعجم: مختار الصحاح
-
حصَرَ
- حصَرَ يَحصُر ويَحصِر ، حَصْرًا ، فهو حاصِر ، والمفعول مَحْصور :-
• حصَر الشَّخصَ
1 - ضيَّقَ عليه وأحاط به :-حصَره المرضُ أو الخوفُ: منعه من المضيّ لأمره، - حصار اقتصاديّ، - {أَوْ جَاءُوكُمْ حَاصِرَاتٍ صُدُورُهُمْ} [قرآن]: ضيِّقات.
2 - حبسه :- {وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ} .
• حصَر الشَّيءَ:
1 - حَدَّه وقصره :-حصَر الموضوعَ: حدَّد جوانبه، - حصَر نشاطَه في الصَّحافة:-
• حصَر الكلمةَ/ حصَر العبارةَ بين قوسين: وضعها بينهما.
2 - أحصاه :-هذا موضوع متشعِّب لا يمكن حصره في هذا المقام، - حصَر لهم التّركةَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انحصرَ
- انحصرَ / انحصرَ في ينحصر ، انحصارًا ، فهو مُنحصِر ، والمفعول مُنحصَر فيه :-
• انحصر فلانٌ مُطاوع حصَرَ: حُبِس ومُنع من الكلام.
• انحصر الجيشُ: تقهقَر، وتمركز في موضع للدِّفاع عنه.
• انحصر الشَّيءُ/ انحصر الشَّيءُ في كذا: تحدَّد ضمن حدود معيَّنة، اقتصر على :-انحصر الخلافُ حول هذه النُّقطة، - لم تنحصر المشاريع العملاقة في العاصمة بل امتدّت إلى سائر الجمهوريّة:-
• انحصرت الأمور كلُّها تحت قبضته: كان وحده يدير الأمور.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حصِرَ
- حصِرَ / حصِرَ عن / حصِرَ في يَحصَر ، حَصَرًا ، فهو حصور ، والمفعول محصورٌ عنه :-
• حصِر الرَّجلُ
1 - تعب تعبًا شديدًا.
2 - بخل.
• حصِرت صدورُهم: ضاقت :- {أَوْ جَاءُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ} .
• حصِر عن مواصلة الخطبة: توقّف، لم يقدر عليها :-حصِر عن القراءة بلغةٍ أجنبيَّة.
• حصِر في كلامه: عيَّ ولم يقوَ عليه :-حصِر الطِّفلُ في نطقه:-
• حصِر لسانُه/ حصِر قلمُه: ليس بليغًا طلقًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَصير
- حصير - ج، حصر وأحصرة
1- حصير : ضيق الصدر. 2- حصير بخيل. 3- حصير بساط منسوج من النبات. 4- حصير : جنب. 5- حصير : لحم جنب الفرس ما بين الكتف إلى الخاصرة. 6- حصير : ملك. 7- حصير : مجلس. 8- حصير : سجن. 9- حصير : سجين. 11- حصير : مكان ضيق. 12- حصير : طريق. 13- حصير : صف من الناس أو غيرهم. 14- حصير من المياه الماء المجتمع في جوف الجبل.
المعجم: الرائد
-
حَصَرَ
- [ح ص ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَصَرْتُ، أحْصُرُ، اُحْصُرْ، (أَحْصِرُ، اِحْصِرْ)، مصدر حَصْرٌ.
1. :-حَصَرَهُ فِي زَاوِيَةِ الغُرْفَةِ :- : ضَيَّقَ عَلَيْهِ.
2. :-حَصَرَهُ فِي البَيْتِ :- : أحَاطَ بِهِ. :-حَصَرَ الجَيْشُ الْمَدِينَةَ.
3. :-حَصَرَهُ عَنِ السَّفَرِ :- : مَنَعَهُ.
4. :-حَصَرَ الْمَوْضُوعَ :- : اِسْتَوْعَبَهُ، حَدَّهُ.
5. :-حَصَرَ دَرَاهِمَهُ :- : أَحْصَاهَا، عَدَّهَا.
6. :-حَصَرَ دَرَّاجَتَهُ :- : جَعَلَ لَهَا حِصَاراً.
المعجم: الغني
-
أحصرَ
- أحصرَ / أحصرَ بـ يُحصِر ، إحصارًا ، فهو مُحصِر ، والمفعول مُحصَر :-
• أحصر فلانًا حَبَسَه وضيَّق عليه :-أحصره المرضُ: منعه من السَّفر أو من حاجة يريدها، - أحصره الخوفُ، - {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ} .
• أحصر ببوله أو غائطه: حُبس في داخله.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَصْر
- حَصْر :-
1 - مصدر حُصِرَ وحصَرَ
• حَصْرُ فكر: إمعانٌ وتدقيق، - على سبيل الحصر: بصورة مستوفاة، وضدّه على سبيل الذِّكر أو التمثيل، - على سبيل المثال لا الحصر/ على وجه الحَصْر: المراد به ذكر أمثلة لا الإلمام الشَّامل، - يفوق الحصر/ لا حصر له/ جلَّ عن الحصر: غير محدود، صعب التَّحديد.
2 - (بلاغة) إثبات الحكم للمذكور ونفيه عما عداه ويعرف أيضًا بالقصر مثل: لا تقل إلا الحق.
• الحَصْر العقليّ: (الفلسفة والتصوُّف) الدَّائر بين الإثبات والنَّفي لا يجوّز العقل فيما وراءه شيئًا آخر كقولنا: العدد إمّا زوج وإمّا فرد.
• حَصْر السُّلطات: الانفراد بها.
• حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.
• حَصْر الأسعار: تجميدها ووقف ارتفاعها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حاصرَ
- حاصرَ يحاصر ، مُحاصرةً وحِصارًا ، فهو مُحاصِر ، والمفعول مُحاصَر :-
• حاصَر مجرمًا أحاط به من جميع الجهات ليحبسه عن الخروج وليمنع عنه الإمداد :-حاصرت قوّاتُ الجيش مواقعَ المتمرِّدين، - حاصرته النِّيران من كلّ جانب: أحاطت به، - {وَخُذُوهُمْ فَحَاصِرُوهُمْ} [قرآن]: احبسوهم وامنعوهم:-
• القوَّة المحاصِرة: قوًى تعمل على عزل دولة أو منطقة أو مدينة لمنع المقايضة والتِّجارة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَصَرَت
- حَصَرَت الناقةُ حَصَرَت ُ حَصْراً: ضاق إِحليلُها فهي حَصُورٌ.
ويقال حَصرَ الإِحليلُ.
و حَصَرَت البعيرَ: شدَّه بالحصار.
و حَصَرَت فلاناً: ضَيَّق عليه وأَحاط به.
ويقال: حصره المرضُ أَو الخوفُ: منعه عن المضي لأَمره.
فهو محصور، وحصِيرٌ.
و حَصَرَت الشيءَ: أَحصاه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حِصار
- حِصار :-
جمع أحْصِرَة (لغير المصدر) وحُصُر (لغير المصدر):
1 - مصدر حاصرَ: :-ضرَب الجيشُ حِصارًا على المدينة، - رفعُ الحصار، - ضيَّق الحصارَ:-
• ضرَب حصارًا حول المدينة: سيطر عليها.
2 - موضع يُحصر فيه الإنسان ويُمنع من الخروج.
• حِصار اقتصاديّ: حصار يراد به التّضييق اقتصاديًّا على بلد من البلدان بمختلف الوسائل.
• حصار بحريّ: منع وصول المُؤَن والذّخائر إلى موانئ العدوّ عن طريق البحر في وقت الحرب. • حصار عسكريّ: (سك) إحاطة الجيوش للمدن أو الأهداف العسكريّة، وقطع وسائل الحياة والاتِّصالات عنها؛ وذلك لدفع أهلها إلى الاستسلام.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَصر
- حصر - يحصر ويحصر ، حصرا
1- حصره : ضيق عليه. 2- حصره : أحاط به. 3- حصر الشيء : أحصاه، عده. 4- حصر الشيء : استوعبه. 5- حصره عن كذا من عه. 6- حصر الجمل : جعل له «حصارا»، أي قيدا. 7- حصر الجمل : شده بالحصار.
المعجم: الرائد
-
حَصِرَ
- حَصِرَ فلانٌ حَصِرَ َ حَصَراً: ضاقَ صدرُه.
و حَصِرَ بخل، ويقال: حَصِرَ على فلان: قَطع معروفَهُ عنه.
و حَصِرَ مُنِع من شيءٍ عجزًا أو حياءٌ.
ويقال: حَصِرَ القارئُ والخطيب: عَيَّ في منطقه ولم يقدرْ على الكلام.
و حَصِرَ بالسِّرِّ: كتَمه.
و حَصِرَ عن الشيء: امْتَنع عنه عجزاً.
فهو حَصُورٌ.
و حَصِرَ الناقةُ: صارت حَصُوراً.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَصِرَ
- [ح ص ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَصِرْتُ، أَحْصَرُ، احْصَرْ، مصدر حَصَرٌ.
1. :-حَصِرَ الوَلَدُ :- : عَجَزَ فِي نُطْقِهِ وَلَمْ يَقْدِرْ عَلَى الكَلامِ. :-حَصِرَ القَارِئُ.
2. :-حَصِرَ الرَّجُلُ :- : ضَاقَ صَدْرُهُ.
3. :-حَصِرَ التَّاجِرُ :- : بَخِلَ.
4. :-حَصِرَ عَلَى أَجِيرِهِ :- : قَطَعَ مَعْرُوفَهُ عَنْهُ.
5. :-حَصِرَ بالسِّرِّ :- : كَتَمَهُ.
6. :-حَصِرَ عَنِ العَمَلِ :- : اِمْتَنَعَ عَنْهُ عَجْزاً.
المعجم: الغني
-
الحَصِيرُ
- الحَصِيرُ : الضيِّق الصدر.
و الحَصِيرُ البخيل الممْسِك.
و الحَصِيرُ البِساط المنْسُوج من سوق البرديّ أَو الباري أو نحوهما.
و الحَصِيرُ السَّجين.
و الحَصِيرُ الحابِسُ المانعُ من الحركة.
وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 8وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيراً ) ) . والجمع : حُصُرٌ، وأَحْصِرَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنحَصَر
- إنحصر - انحصارا
1- إنحصر : تضايق. 2- إنحصر في كذا : حصر فيه، حبس. 3- إنحصر الشيء : تجمع في نقطة معينة، في موضع معين، في حدود معينة. «إنحصر النزاع، إنحصر المرض».
المعجم: الرائد
-
حصر
- حصر - يحصر ، حصرا
1- حصر : عجز في نطقه ولم يقدر على الكلام. 2- حصر : ضاق صدره. 3- حصر بخل. 4- حصر : عن الشيء : امتنع عنه عجزا. 5- حصر : إستحيا وانقطع عن الشيء. 6- حصر بالسر : كتمه.
المعجم: الرائد
-
الحِصَار
- الحِصَار : قَيْد الدابة.
و الحِصَار الموضع الذي يُحصر فيه الإِنسان.
و الحِصَار لحنٌ من أَلحان الموسيقى.
و الحِصَار سُورُ القلعة أَو المدينة. والجمع : حُصُرٌ، وأَحْصِرَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حاصَرَ
- [ح ص ر]. (فعل: رباعي متعد). حاصَرْتُ، أُحاصِرُ، حاصِرْ، مصدر مُحاصَرَةٌ، حِصارٌ.
1. :-حاصَرَهُ في بَيْتِهِ :-: مَنَعَهُ مِنَ الخُروجِ.
2. :-حاصَرُوا الْمَدينَةَ شَهْراً :- : أَحاطُوا بِها مِنْ كُلِّ جانِبٍ وَمَنَعوا خُروجَ الإِمْداداتِ والْمَوَادِّ أَوْ دُخولَها إلى ساكِنيها. :-يُحاصِرونَ فَيْلَقاً مِنْ جَيْشِ العَدُوِّ.
المعجم: الغني
-
حِصار
- حصار - ج، حصر وأحصرة
1- مصدر حاصر. 2- إحاطة بالأعداء وتضييق عليهم : «فرض الجيش الحصار على المدينة، رفع الحصار أو فكه». 3- قيد الدابة. 4- سور. 5- وسادة تلقى على ظهر الجمل ويركب فوقها. 6- لحن من ألحان الموسيقى
المعجم: الرائد
-
حَصِيرٌ
- جمع: حُصُرٌ، أحْصِرَةٌ، حَصَائِرُ. [ح ص ر]. :-أدَّى الصَّلاَةَ عَلَى حَصِيرٍ :- : بِسَاط يُنْسَجُ بِطَرِيقَةٍ يَدَوِيَّةٍ مِنْ سَعَفِ النَّخِيلِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ. :-لَمْ تَكُنْ عَصَا الفَقِيهِ فِي الكُتَّابِ قَادِرَةً عَلَى مَنْعِنَا مِنْ تَقْطِيعِ أعْوَادِ الأحْصِرَةِ :- :-حَصَائِرُ الْمَسْجِدِ.
المعجم: الغني
-
حَصير
- حَصير :-
جمع أحْصِرَة وحُصُر:
1 - بساط منسوج من الخوص أو أوراق البرديّ أو نحوهما :-تمدَّد على حصير لينام، - كانت المساجد قديمًا تُفرش بالحصير.
2 - مَحْبِس، سِجْن :- {وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا} .
• حصير الأرض: وجهها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حصر
- حصر يحصر حصرا، ولغة; حصر فلانا أي ضيق عليه وأحاط به فهو محصور وحصير، وحصره المرض أو الخوف أي منعه عن المضي لأمره. واصطلاحا ; المحصور في الحج هو من منعه المرض عن تأدية مناسكه، وله مناسك خاصة تختلف باختلاف حاله.
المعجم: مصطلحات فقهية