وصف و معنى و تعريف كلمة فحصنت:


فحصنت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و صاد (ص) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح فحصنت في معاجم اللغة العربية:



فحصنت

جذر [فحص]

  1. حَصُنَ: (فعل)
    • حصُنَ يَحصُن ، حَصانةً ، فهو حاصن وحَصان و حَصِينٌ
    • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
    • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
    • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  2. حَصَّنَ: (فعل)
    • حصَّنَ يحصِّن ، تحصينًا ، فهو مُحصِّن ، والمفعول مُحصَّن
    • حَصَّنَ الجُنْدُ الْمَدِينَةَ : جَعَلُوهَا حَصِينَةً، مَنِيعَةً
    • حَصَّنُوا مَوَاقِعَهُمْ : عَزَّزُوهَا
    • حَصَّنَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَهَا : عَفَّتْ
    • حصَّنَ زوجتَه: أحصنها، أعفَّها
    • حصَّن فلانًا: زوَّجه
    • حصَّن فلانًا: اتّخذ الحيطة لوقايته من المرض ونحوه،
  3. حُصُن: (اسم)
    • حُصُن : جمع حَصان
  4. حُصُن: (اسم)
    • حُصُن : جمع حَصْناء


  5. حِصن: (اسم)
    • الجمع : حُصُونٌ ، و أَحْصَانٌ ، و حِصَنَةٌ
    • الحِصن : الموضع المنيع
    • أَبو الحِصْنِ: كنية الثَّعلب
    • حِصْن حصين: حِصْن في غاية المناعة، منيع
  6. أَحْصَان: (اسم)
    • أَحْصَان : جمع حِصن
  7. تَحَصَّنَ: (فعل)
    • تحصَّنَ / تحصَّنَ بـ يتحصَّن ، تحصُّنًا ، فهو مُتحصِّن ، والمفعول مُتحصَّن به
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَحَصَّنْتُ، أَتَحَصَّنُ، تَحَصَّنْ، مصدر تَحَصُّنٌ
    • تَحَصَّنَتِ الْمَرْأَةُ : حَافَظَتْ عَلَى عِفَّتِهَا وَشَرَفِهَا
    • تَحَصَّنَ الْمُهْرُ : صَارَ حِصَاناً
    • تَحَصَّنَ : اتَّخَذَ له حِصْناً ووقاية
  8. أَحْصَنَ: (فعل)
    • أحصنَ يُحصن ، إحصانًا ، فهو مُحصِن ، والمفعول مُحصَن - للمتعدِّي
    • أَحْصَنَ الشَّابُّ : تَزَوَّجَ أَحْصَنَتِ الفَتَاةُ
    • أَحْصَنَ الرَّجُلُ، أَحْصَنَتِ الْمَرْأَةُ : عَفَّ، عَفَّتْ ، الأنبياء آية 91وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا (قرآن)
    • أحصَن ابنتَه: زوَّجها
  9. مُحَصَّن: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَصَّنَ
    • مُعَسْكَرٌ مُحَصَّنٌ : مَحْمِيٌّ، مَصونٌالحشر آية 14 وَلاَ يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلاَّ فِي قُرىً مُحَصَّنَةٍ (قرآن)
  10. مُحصَن: (اسم)


    • مفعول مِنْ أَحْصَنَ
    • رَجُلٌ مُحْصَنٌ : مُتَزَوِّجٌ اِمْرَأَةٌ مُحْصَنَةٌ : مُتَزَوِّجَةٌ، عَفِيفَةٌ
  11. مُحصَن: (اسم)
    • مُحصَن : اسم المفعول من أَحْصَنَ
  12. مُحصِن: (اسم)
    • مُحصِن : فاعل من أَحْصَنَ
  13. مُحصَّن: (اسم)
    • مُحصَّن : اسم المفعول من حَصَّنَ
  14. مُحصِّن: (اسم)
    • مُحصِّن : فاعل من حَصَّنَ
  15. مِحصَن: (اسم)
    • المِحْصَن : الحِصْنُ
  16. إِحصان: (اسم)


    • إحصان : مصدر أَحْصَنَ
  17. تَحَصُّن: (اسم)
    • مصدر تَحَصَّنَ
    • تَحَصُّنُ الجُنُودِ بِالقَلْعَةِ : الاِحْتِمَاءُ بِهَا، اِتِّخَاذُهَا حِصْناً
    • تَحَصُّنُ الْمَرْأَةِ : مُحَافَظَتُهَا عَلَى شَرَفِهَا وَعِفَّتِهَا
    • تَحَصُّنُ الْمُهْرِ : صَيْرُهُ حِصَاناً
  18. تحصُّن: (اسم)
    • تحصُّن : مصدر تَحَصَّنَ
  19. حِصان: (اسم)
    • الجمع : حُصُنٌ ، و أَحْصِنَةٌ
    • الحِصانُ : الذَّكر من الخيل
    • وضَع العَرَبةَ أمام الحصان: وضَع الأمرَ في غير محلِّه، خالف نظامَ الأمور، عكَس التّرتيبَ،
    • حِصان البحر: (الحيوان) جنس سمك عجيب يشبه الفرس في قطع الشطرنج
    • الحِصان البخاريّ: (الطبيعة والفيزياء) وحدة اصطلاحيّة تُستخدم لتقريب قوّة المحرِّكات، وهي القوَّة اللازمة لرفع 75 كجم على علوّ متر واحد في ثانية واحدة
    • قوّة حِصان: وحدة لقياس القوّة أو العمل
    • قدرة حِصانيّة: (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوَّة الكهربيّة تعادل: 77 وات في النِّظام الأمريكيّ الاعتياديّ المولد قدرته 2000وات
    • سَيَّارَةٌ مِنْ أرْبَعةِ أحْصِنَةٍ : وَحْدَةٌ اِصْطِلاحِيَّةٌ تُعْرَفُ بِالحِصَانِ البُخَارِيِّ لِتَقْدِيرِ القُوَّةِ الآلِيَّةِ البُخَارِيَّةِ الْمُحَرِّكَةِ
    • حِصَانُ القَفْزِ(ريا): أَدَاةٌ رِيَاضِيَّةٌ يَعْتَمِدُ عَلَيْهَا الرِّيَاضِيُّ بَعْدَ جَرْيٍ انْدِفَاعِيٍّ لِكَيْ يَتَمَكَّنَّ مِنَ القَفْزِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِن رِيَاضَةِ الجمباز
  20. مُتحصَّن: (اسم)
    • مُتحصَّن : اسم المفعول من تَحَصَّنَ
  21. مُتحصِّن: (اسم)
    • مُتحصِّن : فاعل من تَحَصَّنَ
  22. حَصِين: (اسم)


    • حَصِين : فاعل من حَصُنَ
  23. حَصانة: (اسم)
    • مصدر حَصَنَ
    • حَصانة: مناعة ضدّ الأمراض وتكون إما طبيعيّة أو مكتسبة
    • الحصانة النِّيابيَّة: (السياسة) أن يكون النّائب في حالة حصينة تمنع مقاضاته إلاّ إذا رفع مجلس النُّواب الحصانَة عنه رفع الحصانة البرلمانيّة
    • الحصانة الدَّوليّة: امتيازات يحصل عليها أشخاص أو هيئات تمنع من تطبيق القانون عليهم
    • حَصانة دبلوماسيَّة: (السياسة) حَصانة خاصّة يتمتّع بها الدُّبلوماسيّون تحميهم من تطبيق القوانين المحليّة عليهم
  24. حَصين: (اسم)
    • حصين: عفيف
    • كَنْزٌ حَصِينٌ : فِي مَكَانٍ مَنِيعٍ مُحْكَمٍ
    • الحَصِينُ : المحكَم أو المنِيع
    • حِصْن حصين: حِصْن في غاية المناعة، وهو تعبير للمبالغة، منيع
  25. حاصن: (اسم)
    • حاصن : فاعل من حَصُنَ
,
  1. حصن
    • "حَصُنَ المكانُ يَحْصُنُ حَصانةً، فهو حَصِين: مَنُع، وأَحْصَنَه صاحبُه وحَصَّنه.
      والحِصْنُ: كلُّ موضع حَصِين لا يُوصَل إلى ما في جَوْفِه، والجمع حُصونٌ.
      وحِصْنٌ حَصِينٌ: من الحَصانة.
      وحَصَّنْتُ القرية إذا بنيتَ حولَها، وتَحَصَّنَ العَدُوُّ.
      وفي حديث الأَشعث: تَحَصَّنَ في مِحْصَنٍ (* قوله «في محصن» كذا ضبط في الأصل، وقال شارح القاموس كمنبر، والذي في بعض نسخ النهاية كمقعد).
      المِحْصَنُ: القصرُ والحِصْنُ.
      وتَحَصَّنَ إذا دخل الحِصْنَ واحْتَمى به.
      ودرْعٌ حَصِين وحَصِينة: مُحْكمَة؛ قال ابن أَحمر: همُ كانوا اليَدَ اليُمْنى، وكانوا قِوامَ الظِّهْرِ والدِّرعَ الحَصِينا.
      ويروى: اليدَ العُلْيا، ويروى: الوُثْقَى؛ قال الأََعشى: وكلُّ دِلاصٍ، كالأَضاةِ، حَصِينةٍ،ترى فَضْلَها عن رَبِّها يَتَذَبْذَبُ (* قوله «عن ربها» كذا في الأصل،وفي التهذيب والمحكم عن ريعها).
      وقال شمر: الحَصِينة من الدروع الأَمينة المُتدانية الحِلَق التي لا يَحِيكُ فيها السِّلاح؛ قال عَنْترة العَبْسيُّ: فَلَقَّى أَلَّتي بَدَناً حَصِيناً،وعَطْعَطَ ما أَعَدَّ من السِّهام.
      وقال الله تعالى في قصة داود، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وعَلَّمْناه صنعةَ لَبُوسٍ لكم لتُحْصِنَكم مِنْ بأْسِكم؛ قال الفراء: قُرئ لِيُحْصِنَكم ولِتُحْصِنَكم ولنحصنكم، فمن قرأَ ليُحْصِنكم فالتذكير لِلَّبُوس، ومن قرأَ لتُحْصِنَكم ذهب إلى الصنعة، وإن شئت جعلته للدرع لأَنها هي اللبوسُ وهي مؤنثة، ومعنى ليُحْصِنَكم ليمنعكم ويُحْرِزَكم، ومن قرأَ لِنُحْصِنَكم، بالنون، فمعنى لنُحْصِنَكم نحنُ، الفعلُ لله عز وجل.
      وامرأَة حَصانٌ، بفتح الحاء: عفيفة بَيِّنة الحَصانةِ والحُصْنِ ومتزوِّجَةٌ أَيضاً من نسوة حُصُنٍ وحَصاناتٍ، وحاصِنٌ من نِسْوَةٍ حَواصِنَ وحاصِنات، وقد حَصُنَت تَحْصُنُ حِصْناً وحُصْناً وحَصْناً إذا عَفَّتْ عن الرِّيبة، فهي حَصانٌ؛

      أَنشد ابن بري: الحُصْنُ أَدْنى، لو تآيَيْتِهِ،مِنْ حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ.
      وحَصَّنَت المرأَةُ نفسَها وتَحَصَّنَتْ وأَحْصَنَها وحَصَّنها وأَحْصَنَت نفسها.
      وفي التنزيل العزيز: والتي أَحْصَنَتْ فَرْجَها.
      وقال شمر: امرأَة حَصانٌ وحاصِنٌ وهي العفيفة، وأَنشد: وحاصِن منْ حاصِنات مُلْسِ مِنَ الأَذَى، ومن قِرافِ الوَقْسِ.
      وفي الصحاح: فهي حاصِنٌ وحَصانٌ وحَصْناء أَيضاً بَيِّنة الحَصانةِ.
      والمُحْصَنةُ: التي أَحصنها زوجها، وهن المُحْصَنات، فالمعنى أَنهن أُحْصِنَّ بأَزْواجِهنَّ.
      والمُحْصَنات: العَفائِفُ من النساء.
      وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: كلامُ العرب كلُّه على أَفْعَلَ فهو مُفْعِل إلا ثلاثة أَحرف: أَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ، وأَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ، وأَسْهَبَ في كلامِهِ فهو مُسْهَب؛ زاد ابن سيده: وأَسْهَمَ فهو مُسْهَم.
      وفي الحديث ذِكْرُ الإحْصان والمُحْصَناتِ في غير موضع، وأَصل الإحْصانِ المنعُ، والمرأَة تكون مُحْصَنة بالإسلام والعَفافِ والحريّة والتزويج.
      يقال: أَحْصَنَت المرأَة، فهي مُحْصَنة ومُحْصِنَة، وكذلك الرجل.
      والمُحْصَنُ،بالفتح: يكون بمعنى الفاعل والمفعول؛ وفي شعر حسَّان يُثْني على عائشة، رضي الله عنها: حَصَانٌ رَازانٌ ما تُزَنُّ بِريبةٍ،وتُصْبِحُ غَرْثَى من لُحومِ الغَوافِل.
      وكلُّ امرأَةٍ عفيفةٍ مُحْصَنةٌ ومُحْصِنَةٌ، وكلُّ امرأَة متزوِّجة مُحْصَنةٌ، بالفتح لا غير؛

      وقال: أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِنْ عَبْدِهم،تلك أَفْعالُ القِزام الوَكَعهْ أَي زَوَّجُوا.
      والوَكَعة: جمع أَوْكَعَ.
      يقال: عبدٌ أَوْكَعُ، وكان قياسُهُ وُكع، فشُبِّه بفاعِل فجُمِع جَمْعَه، كما، قالوا أَعْزَل وعُزَّل كأَنه جمع عازِل؛ وقال أَبو عبيد: أَجمع القرَّاء على نصب الصاد في الحرف الأََول من النساء، فلم يختلفوا في فتح هذه لأَن تأْويلها ذوات الأَزواج يُسْبَيْنَ فيُحِلُّهنَّ السِّباء لِمَنْ وطئِها من المالِكين لها، وتنقطع العِصْمةُ بينهنَّ وبين أَزواجهن بأَن يَحِضْنَ حيضة ويَطْهُرْنَ منها، فأَما سوى الحرف الأول فالقُرَّاءُ مختلفون: فمنهم من يكسر الصاد، ومنهم من يفتحها، فمَنْ نَصَبَ ذَهَبَ إلى ذوات الأَزواج اللاتي قد أَحْصَنَهُنَّ أَزواجُهن، ومَنْ كسَر ذهبَ إلى أَنهن أَسْلَمْنَ فأَحْصَنْ أَنفسهن فهنَّ مُحْصِنات.
      قال الفراء: والمُحْصَنات من النساء، بِنَصْب الصاد، أَكثر في كلام العرب.
      وأَحْصَنَتْ المرأَةُ: عَفَّت، وأَحْصَنَها زَوْجُها، فهي مُحْصَنة ومُحْصِنة.
      ورجل مُحْصَنٌ: متزوِّج، وقد أَحْصَنَه التزوّجُ.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَحْصَنَ الرجلُ تزوجَ، فهو مُحصَن، بفتح الصاد فيهما نادر.
      قال الأَزهري: وأَما قوله تعالى: فإِذا أُحْصِنَّ فإِن أَتَيْنَ بفاحشةٍ فعليهنَّ نِصْفُ ما على المُحْصَناتِ من العذاب؛ فإن ابن مسعود قرأَ: فإذا أَحْصَنَّ، وقال: إِحْصانُ الأَمةِ إسلامُها، وكان ابن عباس يقرؤها: فإِذا أُحْصِنَّ، على ما لم يسمَّ فاعله، ويفسره: فإِذا أُحْصِنَّ بِزَوْجٍ، وكان لا يرَى على الأَمة حدّاً ما لم تزوّج، وكان ابن مسعود يرى عليها نِصْفَ حدّ الحرَّة إذا أَسلمت وإن لم تزوّج، وبقوله يقولُ فقهاء الأَمصار، وهو الصواب.
      وقرأَ ابن كثير ونافع وأَبو عمرو وعبد الله بن عامر ويعقوب: فإِذا أُحْصِنّ، بضم الأَلف، وقرأَ حفص عن عاصم مثلَه، وأَما أَبو بكر عن عاصم فقد فتح الأَلف،وقرأَ حمزة والكسائي فإِذا أُحْصَنَّ، بفتح الألف، وقالَ شمر: أَصلُ الحَصانةِ المنعُ، ولذلك قيل: مَدِينةَ حَصينة ودِرْعٌ حَصِينة؛

      وأَنشد يونس: زَوْجٌ حصان حُصْنُها لم يُعْقَم.
      وقال: حُصْنُها تَحْصِينُها نفسَها.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: مُحْصِنينَ غيرَ مُسافحِين؛ قال: مُتَزَوِّجين غير زُناةٍ، قال: والإحْصانُ إِحْصانُ الفرج وهو إِعْفافُه؛ ومنه قوله تعالى: أَحْصَنَتْ فَرْجَها؛ أَي أَعفَّتْه.
      قال الأَزهري: والأَمة إذا زُوِّجَتْ جازَ أَن يقال قد أُحْصِنَت لأَن تزويجها قد أَحْصَنَها، وكذلك إذا أُعْتِقَتْ فهي مُحْصَنة، لأَن عِتْقَها قد أَعَفَّها، وكذلك إذا أَسْلَمت فإِن إسْلامَها إِحْصانٌ لها.
      قال سيبويه: وقالوا بناءٌ حَصِينٌ وامرأَة حَصَان، فَرقوا بين البِنَاء والمرأَةِ حين أَرادُوا أَن يخبروا أَن البناء مُحْرِز لمن لجأَ إليه،وأَن المرأَة مُحْرِزة لفَرْجها.
      والحِصَانُ: الفحلُ من الخيل، والجمع حُصُنٌ.
      قال ابن جني: قولهم فرَسٌ حِصانٌ بَيِّنُ التحصُّن هو مُشْتَقٌّ من الحَصانةِ لأَنه مُحْرِز لفارسه، كما، قالوا في الأُنثى حِجْر، وهو من حَجَر عليه أَي منعه.
      وتَحَصَّنَ الفَرسُ: صارَ حِصاناً.
      وقال الأَزهري: تَحَصَّنَ إذا تَكَلَّف ذلك،وخَيْلُ العرب حُصونها.
      قال الأَزهري: وهُمْ إلى اليوم يُسَمُّونها حُصوناً ذُكورَها وإناثَها، وسئل بعض الحُكَّام عن رجلٍ جعل مالاً له في الحُصونِ فقال: اشْتَرُوا خَيْلاً واحْمِلوا عليها في سبيل الله؛ ذهب إلى قول الجعفي: ولقد عَلِمْتُ على تَوَقِّي الرَّدَى أَن الحُصونَ الخَيْلُ، لا مَدَرُ القُرى.
      وقيل: سُمِّيَ الفرسُ حِصاناً لأَنه ضُنَّ بمائه فلم يُنْزَ إلا على كريمة، ثم كثُر ذلك حتى سَمَّوا كلَّ ذَكَر من الخيل حِصاناً، والعرب تسمي السِّلاحَ كلَّه حِصْناً؛ وجعل ساعِدةُ الهذليّ النّصالَ أَحْصِنة فقال: وأَحْصِنةٌ ثُجْرُ الظُّباتِ كأَنَّها،إذا لم يُغَيِّبْها الجفيرُ، جَحِيمُ.
      الثُّجْرُ: العراضُ، ويروى: وأَحصَنه ثجرُ الظبات أَي أَحْرَزَه؛ وقول زهير: وما أَدْرِي، وسَوْفَ إِخالُ أَدْرِي،أَقومٌ آلُ حِصْنٍ أَم نِساءُ يريد حِصْنَ بنَ حُذَيْفَةَ الفزاريَّ.
      والحَواصِنُ من النساء: الحَبالى؛

      قال: تُبِيل الحَواصِنُ أَبْوالَها والمِحْصَنُ (* زاد في المحكم: وأحصنت المرأة حملت وكذلك الأتان، قال رؤبة: قد أحصنت مثل دعاميص الرفق * أجنة في مستكنات الحلق عدّاه لما كان معناه حملت، والمحصن القفل إلخ).: القُفْلُ.
      والمِحْصَنُ أَيضاً: المِكْتلةُ التي هي الزَّبيلُ، ولا يقال مِحْصَنة.
      والحِصْنُ: الهِلالُ.
      وحُصَيْنٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَقول، إذا ما أَقلعَ الغَيْثُ عَنْهُمُ: أَمَا عَيْشُنا يومَ الحُصَيْن بعائد؟ والثعلبُ يُكْنى أَبا الحِصْنِ.
      قال الجوهري: وأَبو الحُصَيْن كنية الثعلب؛

      وأَنشد ابن بري: لله دَرُّ أَبي الحُصَيْنِ لقدْ بَدَتْ منه مَكايِدُ حُوَّلِيٍّ قُلَّبِ.
      قال: ويقال له أَبو الهِجْرِس وأَبو الحِنْبِص.
      والحِصْنانِ: موضعٌ،النسب إليه حِصْنيٌّ كراهية اجتماع إعرابين، وهو قول سيبويه، وقال بعضهم: كراهية اجتماع النونين، قال الجوهري: وحِصْنانِ بلد.
      قال اليَزِيديُّ: سأَلني والكسائيَّ المهديُّ عن النِّسْبة إلى البحرين وإلى حِصْنَين لِم؟

      ‏قالوا حِصْنِيٌّ وبَحْرانِيٌّ فقال الكسائي: كرهوا أََن يقولوا حِصْنانيٌّ لاجتماع النونين، وقلتُ أَنا: كرهوا أن يقولوا بَحْرِيٌّ فيُشْبه النِّسبةَ إلى البَحْر.
      وبنو حِصْنٍ: حَيٌّ.
      والحِصْنُ: ثَعْلبة بن عُكابَة وتَيْم اللاتِ وذُهْل.
      ومِحْصَن: اسمٌ.
      ودارةُ مِحْصَن: موضعٌ؛ عن كراع.
      وحُصَيْنٌ: أَبو الراعي عُبَيْدُ بنُ حُصَيْنٍ النُّمَيْريّ الشاعر.
      وقد سمَّت العربُ حِصْناً وحَصِيناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَصُنَ

    • ـ حَصُنَ: مَنُعَ، فهو حَصِينٌ وأحْصَنَهُ وحَصَّنَهُ.
      ـ حِصْنُ: كلُّ مَوْضِعٍ حَصينٍ لا يُوصَلُ إلى جَوْفِهِ, ج: حُصونٌ وأحْصانٌ وحِصَنَةٌ، والهَلاكُ، والسِّلاحُ، وأحَدٌ وعِشْرونَ مَوْضِعاً.
      ـ بَنو حِصْنٍ: حَيٌّ.
      ـ دِرْعٌ حَصِينٌ وحَصينَةٌ: مُحْكَمَةٌ.
      ـ امرأةٌ حَصانٌ: عَفيفَةٌ، أو مُتَزَوِّجَةٌ, ج: حُصُنٌ، وحَصاناتٌ، وقد حَصُنَتْ، حِصْناً، وحَصْناً وحُصْناً وحِصْناً، وتَحَصَّنَتْ، فهي حاصِنٌ وحاصِنَةٌ وحَصْناءُ,ج: حواصِنُ وحاصِناتٌ.
      ـ أحْصَنَها البَعْلُ، وحَصَّنَها، وأحْصَنَتْ هي، فهي مُحْصِنَةٌ ومُحْصَنَةٌ: عَفَّتْ، أو تَزَوَّجَتْ، أو حَمَلَتْ.
      ـ حَواصِنُ: الحَبالَى.
      ـ رَجُلٌ مُحْصَنٌ، وقد أحْصَنَهُ التَّزَوُّجُ. وأحْصَنَ: تَزَوَّجَ، وهو مُحْصَنٌ.
      ـ حَصانٌ: الدُّرَّةُ.
      ـ حِصَانٌ: الفَرَسُ الذَّكَرُ، أو الكَريمُ المَضْنونُ بمائِهِ, ج: حُصُنٌ.
      ـ تَحَصَّنَ: صارَ حِصاناً بَيِّنَ التَّحَصُّنِ والتَّحْصِينِ.
      ـ مِحْصَنٌ: القُفْلُ، والزَّبيلُ، وابنُ وَحْوَحٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ أبو حِصْنِ، وأبو الحُصَيْنِ: الثَّعْلَبُ.
      ـ أبو حَصينِ: عُثمانُ بنُ عاصِمٍ، تابِعِيَّ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ شَيْخٌ للنَّسائِيِّ، وأبو حَصينِ الوَداعِيُّ، ومحمدُ بن إسْحاقَ بنِ أبي حَصينٍ: مُحَدِّثونَ، وسَمَّوْا: حِصْناً، وحُصِيْنٌ وحَصينٌ.
      ـ حَصانِيَّاتُ: طَيْرٌ.
      ـ أَحْصِنَةُ: النِّصالُ.
      ـ حِصْنانِ: بلد، وقَلْعَةٌ بوادي لِيَّةَ، وهو حِصْنِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حصن
    • ح ص ن: الحِصْنُ واحد الحُصُونِ يقال حِصْنٌ حَصِينٌ بين الحَصَانةِ و حَصَّنَ القرية تحصينا بنى حولها و تحصَّنَ العدو و أحْصَنَ الرجل إذا تزوج فهو مُحْصَنٌ بفتح الصاد وهو أحد ما جاء على أفعل فهو مُفعل و أحْصَنَتِ المرأة عفت وأحصنها زوجها فهي مُحْصَنةٌ و مُحْصِنَةٌ قال ثعلب كل امرأة عفيفة فهي محصَنة ومحصِنة وكل امرأة متزوجة فهي محصَنة بالفتح لا غير ز وقُرئ {فإذا أُحصنَّ} على ما لم يسم فاعله أي زُوجن و حَصُنَتِ المرأة بالضم حُصْناً بوزن قفل أي عفت فهي حاصِنٌ و حَصَانٌ بالفتح و حَصْناءُ أيضا بينة الفرس وفرس حَصَانٌ بالكسر بين التَّحْصينِ و التَّحَصُّنِ وقيل إنما سمي حصانا لأنه ضن بمائه فلم ينز إلا على كريمة ثم كثر ذلك حتى سموا كل ذكر من الخيل حصانا و أبو الحُصَينِ كنية الثعلب

    المعجم: مختار الصحاح

  4. تحصَّنَ
    • تحصَّنَ / تحصَّنَ بـ يتحصَّن ، تحصُّنًا ، فهو مُتحصِّن ، والمفعول مُتحصَّن به :-
      تحصَّن القومُ اتّخذوا لهم حِصنًا وحمايةً :-تحصَّن الجيشُ.
      تحصَّنتِ المرأةُ: عفَّت :- {وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا} .
      تحصَّن بالحِصْن/ تحصَّن بالموقع المنيع: احتمى به :-تحصَّنوا بالملاجئ في أثناء غارات الطّائرات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أحصنَ
    • أحصنَ يُحصن ، إحصانًا ، فهو مُحصِن ، والمفعول مُحصَن (للمتعدِّي) :-
      أحصَن الشَّخصُ
      1 - تزوَّج :- {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ} .
      2 - عَفَّ.
      أحصَن الشَّيءَ:
      1 - منَعه وصانَه وحفظه :- {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا} - {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ} .
      2 - ادخره وحرزه :- {يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ} .
      أحصَن ابنتَه: زوَّجها :- {فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَحْصَنَ
    • [ح ص ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَحْصَنْتُ، أُحْصِنُ، أَحْصِنْ، مصدر إِحْصَانٌ.
      1. :-أَحْصَنَ الشَّابُّ :- : تَزَوَّجَ. :-أَحْصَنَتِ الفَتَاةُ.
      2. :-أَحْصَنَ الرَّجُلُ :-، :-أَحْصَنَتِ الْمَرْأَةُ :- : عَفَّ، عَفَّتْ.الأنبياء آية 91وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا (قرآن).
      3. :-أَحْصَنَ الْمَرْأَةَ :- : زَوَّجَهَا.
      4. :-أَحْصَنَ الْمَدِينَةَ :- : جَعَلَهَا حَصِينَةً.

    المعجم: الغني

  7. حصَّنَ
    • حصَّنَ يحصِّن ، تحصينًا ، فهو مُحصِّن ، والمفعول مُحصَّن :-
      حصَّن المكانَ أحصَنه، منعه وصانه، بنى حوله حِصْنًا، قوَّاه :-حصَّنت القوّاتُ العسكريَّة مواقعَها على الحدود، - {لاَ يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إلاَّ فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ} .
      حصَّن فلانًا:
      1 - اتّخذ الحيطة لوقايته من المرض ونحوه، صانه وحفظه :- {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحَصِّنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ} [قرآن] .
      2 - زوَّجه.
      حصَّنَ زوجتَه: أحصنها، أعفَّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. حَصُنَ
    • حَصُنَ المكانُ حَصُنَ ُ حَصانةً، مَنُعَ.
      فهو حَصِينٌ.
      و حَصُنَ المرأَة حِصْناً، وحصانة: عفَّت.
      و حَصُنَ تزوّجت.
      فهي حَصانٌ. والجمع : حُصُن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَحَصَّنَ
    • [ح ص ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَحَصَّنْتُ، أَتَحَصَّنُ، تَحَصَّنْ، مصدر تَحَصُّنٌ.
      1. :-تَحَصَّنَ الجُنُودُ بِدَاخِلِ القَلْعَةِ :- : اِحْتَمَوْا بِهَا، اِتَّخَذُوهَا حِصْناً. :-تَحَصَّنَ بِالحِصْنِ.
      2. :-تَحَصَّنَتِ الْمَرْأَةُ :- : حَافَظَتْ عَلَى عِفَّتِهَا وَشَرَفِهَا.
      3. :-تَحَصَّنَ الْمُهْرُ :- : صَارَ حِصَاناً .

    المعجم: الغني

  10. حَصَّنَ
    • [ح ص ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). حَصَّنْتُ، أُحَصِّنُ، حَصِّنْ، مصدر تَحْصِينٌ.
      1. :-حَصَّنَ الجُنْدُ الْمَدِينَةَ :- : جَعَلُوهَا حَصِينَةً، مَنِيعَةً.
      2. :-حَصَّنَ السُّكَّانُ القَلْعَةَ :-: جَعَلُوا مِنْهَا حِصْناً مَنِيعاً.
      3. :-حَصَّنُوا مَوَاقِعَهُمْ :- : عَزَّزُوهَا.
      4. :-حَصَّنَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَهَا :- : عَفَّتْ.
      5. :-حَصَّنَ الحيوانَ مِنَ الْمَرَضِ :- : أكْسَبَهُ الْمَنَاعَةَ وَحَاولَ وِقَايَتَهُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  11. حِصْن
    • حِصْن :-
      جمع حُصون: قَصْر أو جدارٌ منيع محميّ مجهّز بأسباب الدِّفاع والمقاومة، لا يُتوصَّل إلى ما في داخله، يحتمي به الناس :-لا يقاتلنا الأعداءُ إلاّ من وراء الحصون، - الصِّيام جُنَّة وحِصْن حصين من النار، - {وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللهِ} :-
      حِصْن حصين: حِصْن في غاية المناعة، وهو تعبير للمبالغة، منيع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. حِصان
    • حِصان :-
      جمع أَحصِنة وحُصُن: (الحيوان) ذَكَر الخيل البالغ غير المخصيّ، الصالح للإلقاح، وهو حيوان متناسق الجسم قويّ، يمتاز بشكل قوائمه المعدَّة للجري السريع، يأكل العشبَ والحبوبَ، يقطِّع العشبَ بقواطع حادَّة، ويطحن ما يأكله بأضراس عريضة ومسطَّحة
      • وضَع العَرَبةَ أمام الحصان: وضَع الأمرَ في غير محلِّه، خالف نظامَ الأمور، عكَس التّرتيبَ، - يراهن على الحصان الرَّابح.
      حِصان البحر: (الحيوان) جنس سمك عجيب يشبه الفرس في قطع الشطرنج.
      الحِصان البخاريّ: (الطبيعة والفيزياء) وحدة اصطلاحيّة تُستخدم لتقريب قوّة المحرِّكات، وهي القوَّة اللازمة لرفع 75 كجم على علوّ متر واحد في ثانية واحدة.
      • قوّة حِصان: وحدة لقياس القوّة أو العمل.
      • قدرة حِصانيّة: (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوَّة الكهربيّة تعادل: 745.7 وات في النِّظام الأمريكيّ الاعتياديّ :-المولد قدرته 2000وات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. حِصَانٌ
    • جمع: أحْصِنَةٌ.
      1. :-رَكِبَ الحِصَانَ :- : كُلُّ ذَكَرٍ مِنَ الخَيْلِ. :-حِصَانُ الجَرِّ.
      2. :-سَيَّارَةٌ مِنْ أرْبَعةِ أحْصِنَةٍ :- : وَحْدَةٌ اِصْطِلاحِيَّةٌ تُعْرَفُ بِالحِصَانِ البُخَارِيِّ لِتَقْدِيرِ القُوَّةِ الآلِيَّةِ البُخَارِيَّةِ الْمُحَرِّكَةِ.
      3. :-حِصَانُ البَحْرِ :- : جِنْسٌ مِنَ الأسْمَاكِ العَظِيمَةِ، لَهُ رَأْسٌ يُحَاكِي رَأْسَ الحِصَانِ.
      4. :-حِصَانُ القَفْزِ :-(ريا): أَدَاةٌ رِيَاضِيَّةٌ يَعْتَمِدُ عَلَيْهَا الرِّيَاضِيُّ بَعْدَ جَرْيٍ انْدِفَاعِيٍّ لِكَيْ يَتَمَكَّنَّ مِنَ القَفْزِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِن رِيَاضَةِ الجمباز.

    المعجم: الغني

  14. حَصانة
    • حَصانة :-
      1 - مصدر حصُنَ1 وحصُنَ2.
      2 - مناعة ضدّ الأمراض وتكون إما طبيعيّة أو مكتسبة.
      الحصانة النِّيابيَّة: (السياسة) أن يكون النّائب في حالة حصينة تمنع مقاضاته إلاّ إذا رفع مجلس النُّواب الحصانَة عنه :-رفع الحصانة البرلمانيّة:-
      الحصانة الدَّوليّة: امتيازات يحصل عليها أشخاص أو هيئات تمنع من تطبيق القانون عليهم.
      حَصانة دبلوماسيَّة: (السياسة) حَصانة خاصّة يتمتّع بها الدُّبلوماسيّون تحميهم من تطبيق القوانين المحليّة عليهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَحْصَن
    • أحصن - إحصانا
      1- أحصن المكان : جعله حصينا. 2- أحصنت المرأة : عفت. 3- أحصن : تزوج. 4- أحصنت المرأة : تزوجت. 5- أحصن المرأة : زوجها.

    المعجم: الرائد

  16. حَصُنَ
    • [ح ص ن]. (فعل: ثلاثي لازم). حَصُنْتُ،ُأحْصُنُ، اُحْصُنْ، مصدر حِصْنٌ، حَصانَةُ.
      1. :-حَصُنَتِ الْمَرْأةُ :- : عَفَّتْ.
      2. :-حَصُنَتِ الفَتَاةُ :- : تَزَوَّجَتْ.

    المعجم: الغني

  17. تحصّن
    • تحصن - تحصنا
      1- تحصن : إتخذ حصنا. 2- تحصن بالحصن : احتمى به. 3- تحصنت المرأة : كانت عفيفة. 4- تحصن المهر : صار حصانا.

    المعجم: الرائد

  18. حَصان
    • حصان - ج، أحصنة وحصن
      1- حصان : ذكر الخيل. 2- حصان : فرس عتيق كريم.

    المعجم: الرائد

  19. مُحصَن
    • محصن - ج، محاصن
      1- محصن : قفل. 2- محصن : قصر. 3- محصن : حصن.

    المعجم: الرائد

  20. الحِصن
    • الحِصن : الموضع المنيع. والجمع : حُصُونٌ، وأَحْصَانٌ، وحِصَنَةٌ.
      وأَبو الحِصْنِ: كنية الثَّعلب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الحصانة النّيابيّة
    • (سة) أن يكون النّائب في حالة حصينة تمنع مقاضاته إلاّ إذا رفع مجلس النُّواب الحصانَة عنه :-رفع الحصانة البرلمانيّة :- ° الحصانة الدَّوليّة

    المعجم: عربي عامة

  22. تَحَصَّنَ
    • تَحَصَّنَ : اتَّخَذَ له حِصْناً ووقاية.
      و تَحَصَّنَ المرأَةُ: عَفَّتْ.
      و تَحَصَّنَ المُهْرُ: صار حِصَاناً.
      و تَحَصَّنَ بالحِصْن: احْتَمَى به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. حَصُن
    • حصن - يحصن ، حصنا وحصنا وحصانة
      1- حصنت المرأة : كانت عفيفة شريفة. 2- حصنت المرأة : تزوجت.

    المعجم: الرائد

  24. حاصن
    • حاصن - و حاصنة
      1-حاصن : إمرأة عفيفة، جمع : حواصن.

    المعجم: الرائد

  25. الحُصَين
    • الحُصَين الحُصَين أَبو الحُصَيْن: كنية الثعلب.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فحصنت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَحْصٌ** - ج:** فُحُوصٌ**. [ف ح ص]. (مص. فَحَصَ). 1. "تَقَدَّمَ لِلْفَحْصِ" : لِلاِمْتِحَانِ. 2. "خَضَعَتِ الأُطْرُوحَةُ الجَامِعِيَّةُ للفَحْصِ" : لِلْبَحْثِ في قِيمَتِهَا العِلْمِيَّةِ. 3. "جَاءَ الطَّبِيبُ لِفَحْصِهِ" : لِلْكَشْفِ عَلَيْهِ وَمَعْرِفَةِ دَائِهِ. "الطَّبِيبُ يَفْحَصُ وَيُطِيلُ الْفَحْصَ بِأَدَوَاتِهِ".
معجم الغني
**فَحَصَ** - [ف ح ص ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَحَصْتُ**،** أَفْحَصُ**،** اِفْحَصْ**، مص. فَحْصٌ. 1. "فَحَصَ الْعَمَلَ": كَشَفَهُ وَنَظَرَ فِي إِنْجَازِهِ. 2. "فَحَصَ التِّلْمِيذَ" : اِخْتَبَرَهُ. 3. "فَحَصَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ" : جَسَّهُ لِيَعْرِفَ مَا بِهِ مِنْ عِلَّةٍ. 4. "فَحَصَ الطَّبِيبُ عَنْ مَوْضِعِ الدَّاءِ" : جَسَّ، سَبَرَ غَوْرَهُ. 5. "فَحَصَ عَنِ الأَمْرِ" : بَحَثَ لِيَعْلَمَ كُنْهَهُ. 6. "فَحَصَ السَّيَّـارَةَ" : بَحَثَ عَنْ مَكَانِ الْعَطَبِ فِيهَا. 7. "فَحَصَ الوَجْـهَ" : نَظَرَ إِلَيْهِ مُتَأَمِّلاً. "فَحَصَهَا مِنْ أَسْفَلِ قَدَمَيْهَا إِلَى أَعْلَى". (ع. غلاب).
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحص / فحص عن يفحص ، فحصا ، فهو فاحص ، والمفعول مفحوص• فحص الشخص : اختبره فحص المعلم تلاميذه : اختبر معلوماتهم و ما حصلوا في درسهم - فحص المتقدمين للوظيفة . • فحص الشيء : 1 - دقق النظر فيه ليعلم كنهه ، راجعه بتمعن فحص المسألة / الشكوى / الوثائق / البضاعة / الكتاب - فحصت اللجنة الإنتاج العلمي - اتقوا يوما تفحص فيه الأعمال ° نظر فاحص : فيه إمعان وتدقيق . 2 - دقق النظر فيه ليعرف ما فيه من عيب أو خلل فحص السيارة / الجهاز . • فحص المريض : اتخذ الوسائل ليعرف ما به من علة ، جسه ليعرف علته فحصه الطبيب - أجرى فحصا شاملا . • فحص الحقيقة / فحص عن الحقيقة : بحث عنها . • فحص الأرض برجله : حكها ، حفرها فحصت الدجاجة التراب : حفرت في الأرض حفرة لتبيض فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفحَّصَ/ تفحَّصَ عن يتفحَّص، تفحُّصًا، فهو مُتفحِّص، والمفعول مُتفحَّص • تفحَّص الشَّيءَ: فحصه؛ دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه "نظر إليه بتفحُّص- تفحّص البضاعةَ/ القضيةَ/ الوثائقَ/ الأوراقَ". • تفحَّص القومَ: تأمّل وجوههم ليتعرّف أمرهم وأحوالهم. • تفحَّص عنه: بحث عنه. II تفحُّص [مفرد]: مصدر تفحَّصَ/ تفحَّصَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفحص / تفحص عن يتفحص ، تفحصا ، فهو متفحص ، والمفعول متفحص• تفحص الشيء : فحصه ؛ دقق النظر فيه ليعلم كنهه نظر إليه بتفحص - تفحص البضاعة / القضية / الوثائق / الأوراق . • تفحص القوم : تأمل وجوههم ليتعرف أمرهم وأحوالهم . • تفحص عنه : بحث عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحص يفحص ، تفحيصا ، فهو مفحص ، والمفعول مفحص - [ 1677 ] - • فحص الشيء : بالغ في فحصه وتدقيق النظر فيه أصدر الرئيس القرار بعد درس وتفحيص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفحص [ مفرد ] : مصدر تفحص / تفحص عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحص [ مفرد ] : ج فحوص ( لغير المصدر ) ، جج فحوصات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فحص / فحص عن . 2 - ( طب ) تحليل ، عزل عناصر تتركب منها مادة معينة وتعيين طبيعة تلك العناصر أو فصل أجزائها فحص الدم : فحص لعينة من الدم لتحديد صفاته الكيميائية والفيزيائية والمصلية . • فحص طبي / فحص جسدي : ( طب ) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصحية ولياقته البدنية أجروا على المريض بعض الفحوص / الفحوصات . • فحص ذاتي : فحص الشخص لجسده لأسباب علاجية صحية .
المعجم الوسيط
القطاةُ ـَ فَحْصاً: اتّخذت أفحوصاً تفرخ فيه. وـ عن الأمر: استقصى في البحث عنه. وـ الأرضَ: حفرها. وـ الشيءَ: كشفه. وـ الطبيبُ المريضَ: جسّه ليعرف ما به من علة. وـ الكتابَ ونحوه: دقّق النظر فيه ليعلم كنهه.( افْتَحَصَ ) عنه: فحص عنه.( تَفَحّص ): بالغ في الفحص.( الأُفْحوص ): حفرة تحفرها القطاة أو الدجاج في الأرض لتبيض وترقد فيها. ( ج ) أفاحيص.( الفَحْصَة ): النُّقرة تكون في الذقن أو الخدّين.( المَفْحَص ): الأفحوص. ( ج ) مفاحص.
مختار الصحاح
ف ح ص : الفَحْصُ البحث عن الشيء وقد فَحَصَ عنه من باب قطع و تَفَحَّصَ و افْتَحَصَ بمعنى و الأُفْجُوصُ بوزن العصفور مجثم القطاة لأنها تفحصه وكذا المَفْحَصُ بوزن المذهب يقال ليس له مفحص قطاة وفي الحديث { فحصوا عن رءوسهم } كأنهم حلقوا وسطها وتركوها مثل أفَاحِيصِ القطا
الصحاح في اللغة
الفَحْصُ: البحث عن الشيء. وقد فَحَصَ عنه، وتَفَحَّصَ، وافْتَحَصَ، بمعنًى. وربَّما قالوا فَحَصَ المطرُ الترابَ: قَلَبَهُ. والأُفْحوصُ: مَجْثِمُ القَطاةِ لأنَّها تَفْحَصُهُ. وكذلك المَفْحَصُ. يقال: ليس له مَفْحَصُ قطاةٍ. وفي الحديث: "فَحَصوا عن رُؤوسِهِمْ"، كأنَّهم حلقَوا وسطها وتركوها مثل أفاحيصِ القطا.
تاج العروس

" فَحَصَ عنه كمَنَعَ " يَفْحَصُ فَحْصاً : " بَحَثَ " ويُقَال : الفَحْصُ : شِدَّةُ الطَّلَبِ خِلالَ كُلِّ شَيْءٍ " كَتَفَحَّصَ . وافْتَحَصَ " . قال الأَعْشَى يَمْدَحُ عَلْقَمَةَ بنَ عُلاثَةَ :

وإِنْ فَحَصَ النَّاسُ عن سَيِّدٍ ... فسَيِّدُكُم عنه لا يُفْحَصُ قالَ الجَوْهَرِيُّ : رُبَّمَا قالُوا : فَحَصَ " المطَرُ التُّرَابَ " إِذا " قَلَبَهُ " ونَحَّى بَعْضَه عن بَعْضٍ فجَعَلَهُ كالأُفْحُوص وذلكَ إِذا اشتَدَّ وَقْعُ غَيْثِه . فَحَصَ " فُلانٌ : أَسْرَعَ " . يُقَال : مَرَّ فُلانٌ يَفْحَصُ أَيْ يُسْرِعُ . " والصَّبِيُّ " إِذا " تَحَرَّكَتْ ثَنَاياهُ " يُقَال له : قَدْ فَحَصَ . فَحَصَ " القَطَا التُّرَابَ " إِذا " اتَّخَذَ فيه أُفْحُوصاً " بالضَّمِّ " وهو مَجْثِمُهُ " لأَنَّها تَفْحَصُه . قال المُثَقِّبُ العَبْدِيُّ :

وقد تَخِذَتْ رِجْلِي إِلَى جَنْبِ غَرْزِهَا ... نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطَاةِ المُطَرِّقِ والجمع أَفاحِيصُ . قال عَبْدَة بنُ الطَّبِيبِ العَبْشَمِيّ

إِذا تَجَاهَدَ سَيْرُ القَوْمِ في شَرَكٍ ... كَأَنَّهُ شَطَبٌ بالسَّرْوِ مَرْمُولُ

نَهْجٍ تَرَى حَوْلَه بَيْضَ القَطَا قُبَصاً ... كأَنَّهُ بالأَفاحِيصِ الحَوَاجِيلُ

وقال ابنُ سِيدَه : والأُفْحُوصُ : مَبِيضُ القَطَا لأَنَّهَا تَفْحَصُ المَوْضِعَ ثُمّ تَبيضُ فيه وكَذلك هو للدّجاجَةِ . وقال الأَزْهَرِيُّ : أَفَاحِيصُ القَطَا : الَّتِي تُفَرِّخُ فِيها . ومنهُ اشتُقَّ قَولُ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه : " وسَتَجِدُ قَوْماً فَحَصُوا عن أَوْسَاطِ رُؤُوسهم الشَّعرَ فاضْرِبْ ما فَحَصُوا عنه بالسَّيْفِ " . أَي عَمِلُوها مثْلَ أَفَاحِيصِ القَطَا . وفي الصّحاحِ : كأَنَّهم حَلَقُوا وَسَطَهَا فتَرَكُوها مِثْلَ أَفاحِيص القَطَا . قال ابنُ سِيدَه : وقد يكون الأُفْحُوصُ لِلنَّعام " كالمَفْحَصِ كمَقْعَد " ومنه الحَدِيثُ المَرْفُوعُ : مَنْ بَنَى لِلهِ مَسْجِداً ولو مِثْلَ مَفْحَصِ قَطَاةٍ بَنَى اللهُ له بَيْتاً في الجَنَّة " . قال ابنُ الأَثِيرِ : هو مَفْعَلٌ من الفَحْص والجَمْعُ مَفَاحصُ . وفي الحَدِيث أَنَّه أَوْصَى أُمَرَاءَ جَيْشِ مُؤْتَةَ " وسَتَجِدُون آخَرِينَ للشَّيْطَان في رُؤسهم مَفَاحصُ فاقْلَعُوها بالسُّيُوفِ " أَي أَنَّ الشَّيْطَانَ اسْتَوْطَنَ رُؤُؤسَهُم فجَعَلَهَ له مَفَاحِصَ كما تَسْتَوطن القَطَا مَفَاحِصَها " وهو من الاسْتعَارَات اللَّطِيفَة لأَنَّ مِنْ كَلامهم إِذا وَصَفُوا إِنْسَاناً بعدَّةِ الغَيِّ والانْهِمَاكِ في الشَّرِّ قالوا : قد فَرَّخَ الشَّيْطَانُ في رَأْسِه وعَشَّشَ في قَلْبه فذَهَبَ بِهذَا القَوْلِ ذلِكَ المَذْهَبَ . وفي النِّهَايَة : فُحِصَتِ الأَرْضُ أَفاحِيصَ . وكُلُّ مَوْضِعٍ فُحِصَ : أُفْحُوصٌ ومَفْحَصٌ . يُقَال : ما أَمْلَحَ فَحْصَةَ هذا الصَّبِيِّ " الفَحْصَةُ : نَقْرَةُ الذَّقَنِ " والخَدَّيْنِ . " والفَحْصُ : كُلُّ مَوْضِع يُسْكَنُ " وهو في الأَصْلِ اسمٌ لِمَا اسْتَوَى من الأَرْضِ والجَمْعُ فُحُوصٌ . وفي حَدِيثِ كَعْب " أَنَّ اللهَ تَعَالَى بَارَكَ في الشَّام وخَصَّ بالتَّقْدِيس مِنْ فَحْص الأُرْدُنّ إِلى رَفَحَ " الأُرْدُنُّ : النَّهرُ المَعْرُوفُ تَحْتَ طَبَرِيَّةَ . وفَحْصُهُ : ما بُسِطَ منه وكُشِفَ من نَواحِيهِ ورَفَحُ : مَكَانٌ في طَرِيق مصْر . المُسَمَّى بفَحْصٍ عِدَّةُ " مَواضِع بِالغَرْبِ " منهَا : " فَحْصُ طُلَيْطِلَةَ . فَحْصُ " أُكْشُونِيَةَ و " فَحْصُ " إِشْبِيليَّةَ و " فَحْصُ " البَلُّوطِ و " فَحْصُ " الأَجَمِّ " : حِصْن من نَوَاحِي إِفْرِيقِيَّة . وفحص سور نجين بطرابلس وفاته فَحْصُ أُمِّ الرَّبِيع بنواحِي ايت أَعتاب يُقَال : " هو فَحْيصِي ومُفَاحِصِي " بمَعْنىً وَاحِدٍ كأَكِيِلي ومُؤاكِلِي . " وفَاحَصَنِي " فُلانٌ " كَأَنَّ كُلاًّ مِنْهُمَا يَفْحَصُ " أَي يَبْحَث " عَنْ عَيْبِ صاحِبِه و " عن " سِرِّه " . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : فَحَصَ للخُبزَةِ يَفْحَصُ فَحْصاً : عَمِلَ لها مَوْضِعاً في النَّارِ . واسْم المَوْضِع أُفْحُوصٌ . والفَحْصُ : البَسْطُ والكَشْفُ والحَفْر . والمَفْحَصُ : الفَحْصُ . قال كَعْبُ بْنُ زُهَيْرٍ :

ومَفْحَصَهَا عَنْهَا الحَصَى بِجِرَانِهَا ... ومَثْنَى نَوَاجٍ لَمْ يَخُنْهُنَّ مَفْصِلُ فعَدَّاهُ إِلى الحَصَى لأَنَّه عَنَى به الفَحْصَ لا اسْمَ المَوْضِع لأَنَّ اسم المَوْضِع لا يَتَعَدَّى . وفي حَدِيث قُسٍّ : " ولا سَمِعْتُ له فَحْصاً " أَيْ وَقْعَ قَدَمٍ وصَوْتَ مَشْيٍ . والفَحْصُ : قُدّامُ العَرْشِ وبه فُسِّر حَديثُ الشَّفاعَةِ " فانْطَلَقَ حَتَّى أَتَى الفَحْصَ " كذا قَالُوه . وفَحَصَ الظَّبْيُ : عَدَا عَدْواً شَدِيداً . والأَعْرَفُ : مَحَصَ . ويُقَال : بَيْنَهُمَا فِحَاصٌ أَي عَدَاوَةٌ . ومن المَجَازِ : عَلَيْكَ بالفَحْصِ عن سِرِّ هذا الحَدِيث . وفُلانٌ بَحَّاثٌ عن الأَسْرارِ فَحَّاصٌ عنها . واعْلَمَ أَنَّ عِنْدَ اللهِ مسأَلَةً فَاحِصَةً كَذَا في الأَساس . وأَفاحِيصُ : جَمْع أُفْحُوصَة ناحِيَةٌ باليَمَامَةِ عن مُحَمَّدِ بنِ إِدْرِيسَ ابنِ أَبِي حَفْصَةَ

لسان العرب
الفَحْصُ شدةُ الطلب خِلالَ كل شيء فَحَص عنه فَحْصاً بَحَثَ وكذلك تفَحّصَ وافْتَحَصَ وتقول فَحَصْت عن فلان وفَحَصْت عن أَمرِهِ لأَعْلَمَ كُنْهَ حالهِ والدجاجة تَفْحَصُ برجْلَيها وجناحيها في التراب تتخذ لنفسها أُفْحُوصةً تبيض أَو تَجْثِمُ فيها ومنه حديث عمر إِنّ الدُّجاجة لتَفْحَصُ في الرمادِ أَي تَبْحَثُه وتتمرّغُ فيه والأُفْحُوص مَجْثَمُ القَطاة لأَنها تَفْحَصُه وكذلك المفْحَصُ يقال ليس له مَفْحَصُ قطاة قال ابن سيده والأُفْحوصُ مَبِيصُ القطا لأَنّها تَفْحَص الموضع ثم تبيض فيه وكذلك هو للدجاجة قال الممزَّق العبدي وقد تَخِذَتْ رِجْلي إِلى جَنْبِ غَرْزِها نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّقِ قال الأَزهري أَفاحيصُ القطا التي تُفَرِّخ فيها ومنه اشتقَّ قول أَبي بكر رضي اللّه عنه فحَصُوا عن أَوْساطِ الرُّؤوس أَي عَمِلُوها مثلَ أَفاحيص القَطا ومنه الحديث المرفوع مَنْ بَنَى للّه مسجداً ولو كمَفْحَص قَطاة بَنى اللّه له بَيْتاً في الجنة ومَفْحَصُ القطاة حيث تُفَرِّخ فيه من الأَرض قال ابن الأَثير هو مَفْعَل من الفَحْص كالأُفْحُوصِ وجمعه مَفاحِصُ وفي الحديث أَنه أَوْصَى أُمَراءَ جيش مُوتةَ وستَجِدونَ آخَرِينَ للشيطان في رؤوسهم مَفاحِصُ فافْلِقُوها بالسيوف أَي أَن الشيطان قد اسْتَوْطَنَ رؤوسَهم فجعلها له مفَاحِصَ كما تَسْتَوْطِن القطا مفَاحِصَها وهو من الاستعارات اللطيفة لأَن من كلامهم إِذا وصفوا إِنساناً بشدة الغَيّ والانهماك في الشر قالوا قد فَرَّخ الشيطان في رأْسه وعشَّشَ في قلبه فذهب بهذا القول ذلك المذهب وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه وسَتَجِدُ قوماً فَحصوا عن أَوساط رؤُوسهم الشعَرَ فاضْرِبْ ما فَحصوا عنه بالسيف وفي الصحاح كأَنهم حلَقُوا وسطها وتركوها مثلَ أَفاحِيص القطا قال ابن سيده وقد يكون الأُفْحوص للنعام وفَحص للخُبْزَةِ يَفْحَصُ فَحْصاً عَمِلَ لها موضعاً في النار واسم الموضع الأُفْحوص وفي حديث زواجِه بزينب ووليمتِه فُحِصَتِ الأَرضُ أَماحِيصَ أَي حُفِرَت وكلُّ موضعٍ فُحِصَ أُفْحُوصٌ ومَفْحَصٌ فأَما قول كعب بن زهير ومَفْحَصُها عنها الحَصَى بِجِرانِها ومَثْنَى نواجٍ لم يَخُنْهُنَّ مَفْصِل فإِنما عنى بالمَفْحَص ههنا الفحْصَ لا اسم الموضع لأَنه قد عدّاه إِلى الحصى واسمُ الموضع لا يتعدى وفَحَص المطرُ الترابَ يَفْحَصُه قَلَبه ونَحَّى بعضَه عن بعض فجعله كالأُفْحُوصِ والمطرُ يَفْحَصُ الحصى إِذا اشتدَّ وقْعُ غَيْثِه فقَلَبَ الحَصَى ونحَّى بعضَه عن بعض وفي حديث قُسٍّ ولا سمِعْتُ له فَحْصاً أَي وَقْعَ قدَمٍ وصوتَ مَشْيٍ وفي حديث كعب إِن اللّه بارَكَ في الشأْم وخَصَّ بالتقْديس من فَحْصِ الأُرْدُنِّ إِلى رَفَحَ الأُرْدُنُّ النهر المعروف تحت طَبَرِيَّةَ وفَحْصُه ما بُسِطَ منه وكُشِفَ من نواحيه ورَفَحُ قرية معروفة هناك وفي حديث الشفاعة فانطَلَقَ حتى أَتى الفَحْصَ أَي قُدَّامَ العرش هكذا فسر في الحديث ولعله من الفَحْص البَسْط والكَشْف وفَحص الظَّبْيُ عدَا عدْواً شديداً والأَعْرَفُ مَحَصَ والفَحْصُ ما استوى من الأَرض والجمع فُحُوص والفَحْصَةُ النُّقْرَةُ التي تكون في الذَّقَنِ والخدَّينِ من بعض الناس ويقال بينهما فِحاصٌ أَي عَداوةٌ وقد فاحَصَني فلان فِحَاصاً كأَنَّ كل واحد منهما يَفْحَصُ عن عيب صاحبه وعن سِرِّه وفلان فَحِيصِي ومُفاحِصِي بمعنى واحد
الرائد
* فحص يفحص: فحصا. 1-عن الشيء: بحث عنه «فحص عن السر، فحص الطبيب عن موضع الداء». 2-برجله: بحث. 3-المطر التراب: قلبه وكشفه. 4-ت القطاة الأرض: حفرت فيها موضعا تبيض فيه. 5-الغزال: عدا عدوا شديدا. 6-للخبزة: عمل لها موضعا في النار. 7-التلميذ: امتحنه.
الرائد
* فحص. ج فحوص. 1-مص. فحص. 2-إمتحان. 3-كل موضع يسكن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: