وصف و معنى و تعريف كلمة فحضاهم:


فحضاهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و ضاد (ض) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فحضاهم في معاجم اللغة العربية:



فحضاهم

جذر [فحض]

  1. أَمحَضَ : (فعل)
    • أَمْحَضْتُ، أُمْحِضُ، أَمْحِضْ، مصدر إِمْحاضٌ
    • أَمْحَضَهُ الوُدَّ: أَخْلَصَ لَهُ الْمَحَبَّةَ
    • أَمْحَضَ لَهُ النُّصْحَ : قَدَّمَ لَهُ النُّصْحَ مُخْلِصاً
    • أَمْحَضَ الرَّجلَ: مَحَضَهُ
    • أمحضه الحديثَ والنَّصيحةَ: صَدَقَهُ
  2. أَحِضَّة : (اسم)
    • أَحِضَّة : جمع حَضِيْضُ
,
  1. مَحْضُ
    • ـ مَحْضُ : اللَّبَنُ الخالِصُ ، ج : مِحاضٌ .
      ـ رجلٌ ماحِضٌ ومَحِضٌ : يَشْتَهِيهِ ،
      ـ ماحِضٌ : ذو مَحْضٍ .
      ـ مَحَضَهُ : سَقاهُ ، كأَمْحَضَهُ .
      ـ امْتَحَضَ : شرِبَهُ ، كمَحِضَ .
      ـ هو مَمْحُوضُ النَّسَبِ : خالِصُه .
      ـ فِضَّةٌ مَحْضٌ ومَحْضَةٌ ومَمْحُوضَةٌ : خالِصَةٌ .
      ـ أمْحَضَه الوُدَّ : أخْلَصَهُ ، كمَحَضَه ،
      ـ أمْحَضَ الحديثَ : صَدَقَهُ .
      ـ أُمْحوضَةُ : النَّصيحَةُ الخالِصَةُ .
      ـ مَحْضَةُ : قرية بِلِحْفِ آرَةَ بين الحَرَمَيْنِ ، وقرية باليمامة .
      ـ مَحُضَ مُحوضةً : صارَ مَحْضاً في حَسَبِه .
      ـ هو مَمْحوضُ الحَسَبِ : مُخْلَصٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمحَض


    • أمحض - إمحاضا
      1 - أمحضه الود وكان صادقا فيه . 2 - أمحض لهالنصح : أخلصه . 3 - أمحضه الحديث : نقله إليه بصدق .

    المعجم: الرائد

  3. امْتَحَض
    • امْتَحَض َ ، فلانٌ : شَرِبَ المَحْضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أُمحوضة
    • أمحوضة
      1 - نصيحة خالصة ، صادقة ، جمع : أماحيض

    المعجم: الرائد

  5. الأُمْحُوضَةُ
    • الأُمْحُوضَةُ : النصيحةُ الخالصة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَمْحَضَ
    • أَمْحَضَ الرَّجلَ : مَحَضَهُ .
      ويقال : أمحضه الحديثَ والنَّصيحةَ : صَدَقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَمْحَضَ
    • [ م ح ض ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَمْحَضْتُ ، أُمْحِضُ ، أَمْحِضْ ، مصدر إِمْحاضٌ .
      1 . :- أَمْحَضَهُ الوُدَّ :-: أَخْلَصَ لَهُ الْمَحَبَّةَ .
      2 . :- أَمْحَضَ لَهُ النُّصْحَ :- : قَدَّمَ لَهُ النُّصْحَ مُخْلِصاً .

    المعجم: الغني

  8. محض صديقه الودّ
    • أَخْلصه له :- لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه - محضَه النّصحَ .

    المعجم: عربي عامة

  9. محض
    • م ح ض : المَحْضُ بوزن الفلس اللبن الخالص الذي لم يخالطه الماء حلوا كان أو حامضا و مَحَضَهُ الود و أمْحَضَهُ وكل شيء أخلصته فقد مَحَضْتَهُ وعربي مَحْضٌ أي خالص النسب الذكر والأنثى والجمع فيه سواء وإن شئت أنثت وثنيت وجمعت

    المعجم: مختار الصحاح

  10. مَحَضَ
    • مَحَضَ فلانًا مَحَضَ َ مَحْضًا : سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه .
      و مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ : أَخلصَه إِياه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَحُضَ
    • مَحُضَ فلانٌ في نسبه مَحُضَ ُ مُحُوضَةً : كان خالصَ النَّسَب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. مَحِضَ
    • مَحِضَ مَحِضَ َ محَضًا : شرب المحْضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَحَضَ
    • [ م ح ض ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَحَضْتُ ، أَمْحَضُ ، اِمْحَضْ ، مصدر مَحْضٌ . :- مَحَضَهُ الوُدَّ :- : أَخْلَصَهُ إِيَّاهُ . :- يَمْحَضُهُ النُّصْحَ فِي كُلِّ آنٍ .

    المعجم: الغني

  14. مَحْضٌ
    • [ م ح ض ]. ( مصدر مَحَضَ ).
      1 . :- لَبَنٌ مَحْضٌ :-: لَبَنٌ خَالِصٌ لَمْ يُخَالِطْهُ غَيْرُهُ .
      2 . :- عَرَبِيٌّ مَحْضٌ :- : عَرَبِيٌّ خَالِصُ النَّسَبِ . :- كَانَتِ النَّظْرَةُ الأُولَى إِعْجَاباً مَحْضاً وَتَقْدِيراً مَحْضاً . ( إسحق الحسيني ).
      3 . :- جَاءَ بِمَحْضِ اخْتِيَارِهِ :-: بِمِلْءِ إِرَادَتِهِ ، بِرِضَاهُ الكَامِلِ .

    المعجم: الغني

  15. محْض

    • محْض :-
      جمع مِحاض ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر محَضَ .
      2 - كلّ شيء خالص لا يشوبه ما يخالطه ( للمذكَّر والمؤنَّث والمفرد ويجوز التأنيث والجمع ) :- لبن محْض : خالص لم يخالطه ماء ، - فضَّة محْض : خالصة نقيّة ، - عربيّ محْض : خالص النَّسَب :-
      • فعل هذا بمحض اختياره / فعل هذا بمحض إرادته : باختياره الحُرّ دون أيّ ضغطٍ عليه أو إكراه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. محض
    • محض
      1 - الذي يشتهي الخالص الصافي من اللبن وغيره

    المعجم: الرائد

  17. محض
    • محض - يمحض ، محضا
      1 - محضه المودة أو النصح : أخلصه إياه . 2 - محضه : سقاه « المحض »، وهو الخالص الصافي من اللبن ونحوه .

    المعجم: الرائد

  18. محض
    • محض - يمحض ، محوضة
      1 - نسبه اوفي نسبه : كان خالص النسب صافيه


    المعجم: الرائد

  19. محَضَ
    • محَضَ يَمحَض ، مَحْضًا ، فهو ماحض ، والمفعول مَمْحوض :-
      محَض صديقَه الوُدَّ أَخْلصه له :- لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه ، - محضَه النّصحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. محض
    • " المَحْضُ : اللبنُ الخالِصُ بلا رَغْوة .
      ولَبنٌ محْضٌ : خالِصٌ لم يُخالِطْه ماء ، حُلْواً كان أَو حامضاً ، ولا يسمى اللبنُ مَحْضاً إِلا إِذا كان كذلك .
      ورجل ماحِضٌ أَي ذُو مَحْضٍ كقولك تامِرٌ ولابِنٌ .
      ومَحَضَ الرجلَ وأَمْحَضَه .
      سَقاه لبناً مَحْضاً لا ماء فيه .
      وامْتَحَضَ هو : شَرِبَ المَحْضَ ، وقد امْتَحَضَه شارِبُه ؛ ومنه قول الشاعر : امْتَحِضا وسَقِّياني ضَيْحَا ، فقد كَفَيْتُ صاحِبَيَّ المَيْحا ورجل مَحِضٌ وماحِضٌ : يشتهي المحْضَ ، كلاهما على النسب .
      وفي حديث عمر : لما طُعِنَ شَرِبَ لبناً فخرج مَحْضاً أَي خالِصاً على جِهته لم يختلط بشيء .
      وفي الحديث : بارِكْ لهم في مَحْضِها ومَخْضِها أَي الخالِص والمَمْخُوض .
      وفي حديث الزكاة : فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمْتلِئةٍ شحْماً ومَحْضاً أَي سَمِينةٍ كثيرة اللبن ، وقد تكرر في الحديث بمعنى اللبن مطلقاً .
      والمَحْضُ من كل شيء : الخالِصُ .
      الأَزهري : كلُّ شيء خَلَصَ حتى لا يشُوبه شيء يُخالِطُه ، فهو مَحضٌ .
      وفي حديث الوَسْوَسَةِ : ذلك مَحْضُ الإِيمانِ أَي خالِصُه وصَرِيحُه ، وقد قدمنا شرح هذا الحديث وأَتينا بمعناه في ترجمة صرح .
      ورجل مَمْحُوضُ الضَّرِيبةِ أَي مُخَلَّصٌ .
      قال الأَزهري : كلام العرب رجل ممْحُوصُ الضَّرِيبة ، بالصاد ، إِذا كان مُنَقَّحاً مُهَذَّباً .
      وعربي مَحْضٌ : خالِصُ النسب .
      ورجل مَمْحوضُ الحسَب : مَحْضٌ خالِصٌ .
      ورجل محضُ الحسب : خالِصُه ، والجمع مِحاضٌ ؛

      قال : تَجِدْ قوْماً ذَوِي حسَبٍ وحالٍ كِراماً ، حيْثُما حُسِبُوا ، مِحاضا والأُنثى بالهاء ؛ وفضة مَحْضةٌ ومَحْضٌ وممحوضةٌ كذلك ؛ قال سيبويه : فإِذا قلت هذه الفضةُ مَحْضاً قلته بالنصب اعتماداً على المصدر .
      ابن سيده : وقالوا هذا عربي مَحْضٌ ومَحْضاً ، الرفع على الصفة ، والنصب على المصدر ، والصِّفة أَكثر لأَنه من اسم ما قبله .
      الأَزهري : وقال غير واحد هو عربي مَحْض وامرأَة عربية مَحْضَةٌ ومَحْضٌ وبَحْتٌ وبَحْتَةٌ وقَلْبٌ وقَلْبةٌ ، الذكر والأُنثى والجمع سواء ، وإِن شئت ثَنَّيْتَ وجمَعْتَ .
      وقد مَحُضَ ، بالضم ، مُحُوضةً أَي صار مَحْضاً في حسَبه .
      وأَمْحَضَه الودَّ وأَمْحَضَه له : أَخْلَصَه .
      وأَمْحَضَه الحديث والنصِيحةَ إِمْحاضاً : صدَقَه ، وهو من الإِخْلاص ؛ قال الشاعر : قل للغَواني : أَما فِيكُنَّ فاتِكَةٌ ، تَعْلُو اللَّئِيمَ بِضَرْبٍ فيه إِمْحاضُ ؟ وكل شيء أَمْحَضْتَه (* قوله « وكل شيء أمحضته إلخ » عبارة الجوهري : وكل شيء أخلصته فقد أمحضته .)، فقد أَخْلَصْتَه .
      وأَمْحَضْتُ له النُّصْحَ إِذا أَخلصتَه .
      وقيل : مَحَضْتُك نُصْحِي ، بغير أَلف ، ومَحَضْتُكَ مودَّتي .
      الجوهري : ومَحضْتُه الودَّ وأَمْحَضْتُه ؛ قال اين بري في قوله محضته الود وأَمحضته : لم يعرف الأَصمعي أَمْحَضْتُه الود ، قال : وعَرفه أَبو زيد .
      والأُمْحُوضةُ : النَّصيحة الخالصة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فحضاهم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" فَحَضَه بالمُهْمَلَة كمَنَعَهُ " أَهمله الجَوْهريّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : أَيْ " شَدَخَهُ " يَمَانِيَةٌ قال : " وأَكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في الشَّيْءِ الرَّطْبِ كالقِثَّاءِ والبِطِّيخِ " هكَذَا نَقَلَهُ صاحبُ اللِّسَانِ والصّاغَانيّ

لسان العرب
فَحَضَ الشيءَ يَفْحَضُه فَحْضاً شدَخه يمانية وأَكثر ما يُستعمل في الرطْب كالبِطِّيخ وشِبْهِه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: