فحضريتين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و ضاد (ض) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
الحضارة :الكل المركب الذي يجمع بداخله جميع المعتقدات، والقيم، والتقاليد، والقوانين، والمعلومات، والفنون ، وأيّ عادات، أو سلوكات، أو إمكانات، يمكن أن يحصل عليها فرد ما في مجتمع ما. (ادوارد تايلور)
حَضَر: (اسم)
الحَضَر : المدن والقرى والرَّيف
الحَضَر من الناس: ساكن الحَضَر
الحَضَر: من لا يصلح للسفر
أهل الحضر: سكان المدينة والرِّيف
سُكَّانُ الحَضَرِ : سُكَّانُ الْمُدُن وَالقُرَى
الحَضارة / الحِضارة : الإقامة في الحضر .
حُضَّر: (اسم)
حُضَّر : جمع حاضِر
حُضر: (اسم)
الحُضْر : عَدوٌ ذو وَثب
حاضر: (اسم)
حاضر : فاعل من حَضَرَ
إِحضار: (اسم)
مصدر أَحْضَرَ
طَلَبَ إِحْضَارَهُ: أَيِ الإتْيَانَ بِهِ إ
إِحضار: (اسم)
إحضار : مصدر أَحْضَرَ
حُضَّار: (اسم)
حُضَّار : جمع حاضِر
,
حضر(المعجم لسان العرب)
"الحُضَظُ: لغة في الحُضَض، وهو دَواء يُتَّخذ من أَبوال الإِبل؛ قال ابن دريد: وذكروا أَن الخليل كان يقوله، قال: ولم يعرفه أَصحابنا. قال الجوهري: حكى أَبو عبيد عن اليزيدي الحُضَظ فجمع بين الضاد والظاء؛ وأَنشد شمر: أَرْقَشَ ظَمْآنَ إِذا عُصْرَ لَفَظْ،أَمَرَّ مِن صَبْرٍ ومَقْرٍ وحُضَظْ الأَزهري:، قال شمر وليس في كلام العرب ضاد مع ظاء غير الحضظ. "
حَضَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَضَرَوحَضِرَحُضُوراًوحضارَةً: ضِدُّ غابَ، كاحْتَضَرَ وتَحَضَّرَ، ويُعَدَّى، يُقالُ: حَضَرَهُ، وتَحَضَّرَهُ، وأحْضَرَ الشيءَ، وأحْضَرَهُ إيَّاهُ، وكان بِحَضْرَتِهِ، مُثَلَّثَةً، وحَضَرِهِ، وحَضَرَتِهِ، محركتينِ، ومَحْضَرِهِ بِمَعْنًى، وهو حاضِرٌ، من حُضَّرٍوحُضُورٍ. ـ حَسَنُ الحِضْرَةِ: إذا حَضَرَ بِخَيْرٍ. ـ حَضَرُوحَضْرَةُوحاضِرَةُوحِضارَةُوحَضَارَةُ: خِلاَفُ البادِيَةِ. ـ حَضارَةُ: الإقامَةُ في الحَضَرِ. ـ حَضْرُ: بلد بِإِزاءِ مَسْكِنٍ بَناهُ الساطِرُونُ المَلِكُ، ورَكَبُ الرجلِ والمرأةِ، والتَّطفِيلُ، وشَحْمةٌ في المأْنَةِ وفَوْقَها، ـ حُضْرُ: ارتِفاعُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ، كالإِحْضارِ، والفَرَسُ مِحْضِيرٌ لا مِحْضارٌ، أو لُغَيَّةٌ. ـ حَضِرُوحَضُرُ: الذي يَتَحَيَّنُ طَعامَ الناسِ حتى يَحْضُرَهُ. ـ حَضُرُ: الرجلُ ذُو البَيانِ والفِقْهِ. ـ حَضِرُ: لا يُريد السَّفَرَ، أو حَضَريٌّ. ـ مَحْضَرُ: المَرْجِعُ إلى المِياهِ، وخَطٌّ يُكْتَبُ في واقِعَة خُطوط الشُّهُودِ في آخِرِهِ بِصِحَّةِ ما تَضَمَّنَهُ صَدْرُهُ، والقومُ الحُضُورُ، والسِّجِلُّ، والمَشْهَدُ، وقرية بِأَجأَ. ـ مَحْضَرَةُ: ماءٌ لبني عِجْلٍ بينَ طَريقَيِ الكُوفَةِ والبَصْرَةِ إلى مَكَّةَ. ـ حاضوراءُ: ماءٌ. ـ حَضيرَةُ: مَوْضِعُ التَّمْرِ، وجماعَةُ القومِ، أو الأَرْبَعَةُ، أو الخَمْسَةُ، أو الثمانِيةُ، أو التِّسعةُ، أو العَشَرَةُ، أو النَّفَرُ يُغْزَى بهم، ومُقَدَّمَةُ الجَيْشِ، وما تُلْقيهِ المرأةُ من ولادِها، وانقطاعُ دَمِها، ـ حَضيرُ: جَمْعُها، أو دَمٌ غلِيظٌ في السَّلَى، وما اجْتَمَعَ في الجُرْحِ. ـ مُحاضَرَةُ: المُجالَدَةُ والمُجاثاةُ عندَ السًّلْطانِ، وأن يَعْدُوَ مَعَكَ، وأن يُغالِبَكَ عَلَى حَقِّكَ فَيَغلِبَكَ ويَذْهَبَ به. ـ حَضَارُ: نَجْمٌ. ـ حَضْرَمَوْتُ وحَضْرَمُوْتُ: بلد، وقَبيلَةٌ، ويقالُ: هذا حَضْرَمَوْتُ، ويُضافُ فيقالُ: حَضْرُمَوْتٍ، وإن شِئْتَ لا تُنَوِّنِ الثاني، والتَّصْغيرُ: حُضَيْرُ مَوْتٍ. ـ نَعْلٌ حَضْرَمِيَّةٌ: مُلَسَّنَةٌ. وحُكِيَ: نَعْلانِ حَضْرَمُوتِيَّتانِ. ـ حَضُورٌ: جَبَلٌ، وبلد باليَمَنِ. ـ حاضِرُ: خِلافُ البادي، والحَيُّ العَظِيمُ، وحَبْلٌ من حِبالِ الدَّهْناءِ، وقرية بِقِنَّسْرِينَ، ومَحَلَّةٌ عَظِيمةٌ بِظاهِرِ حَلَبَ. ـ حاضِرَةُ: خِلافُ البادِيَةِ، وأُذُنُ الفيلِ. ـ أبو حاضِرٍ: صَحابِيٌّ لا يُعْرَفُ اسمُهُ، وأُسَيْدِيٌّ مَوْصوفٌ بالجَمالِ الفائِقِ، وبِشْرُ بنُ أبي حازِمٍ. ـ عُسٌّ ذو حَواضِرَ: ذُو آذانٍ. ـ اللَّبَنُ مَحْضورٌ: كثيرُ الآفَةِ، تَحْضُرُهُ الجِنُّ، والكُنُفُ مَحْضورَةٌ كذلكَ. ـ حَضَرْنا عن ماءِ كذا: تَحَوَّلْنا عنه. ـ حَضَارُ: جَبَلٌ بينَ اليَمامَةِ والبَصْرَةِ، والهِجانُ، أو الحُمْرُ من الإِبِلِ، لا واحِدَ لها، أو الواحِدُ والجَمْعُ سَواءٌ، ـ حِضَارُ: الخَلوقُ بوجْهِ الجارِيَةِ. ـ ناقَةٌ حِضارٌ: جَمَعَتْ قُوَّةً وجَوْدَةَ سَيْرٍ. ـ حَضَّارَةُ: بلد باليَمَنِ. ـ حَضَارُ: داءٌ للإِبِلِ. ـ مَحْضوراءُومَحْضورى: ماءٌ لبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ. ـ حَضْراءُ من النُّوقِ وغيرِها: المُبادِرَةُ في الأَكْلِ والشُّرْبِ. ـ حُضُرُ: الرجُلُ الواغِلُ. ـ أُسَيْدُ بنُ حُضَيْرٍ: صَحابِيٌّ، ويقالُ لأَبيهِ: حُضَيْرُ الكَتَائِبِ. ـ احْتُضِرَ: حَضَرَهُ الموتُ. ـ {كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ} أي: يَحْضُرونَ حُظُوظَهُمْ من الماءِ، وتَحْضُرُ الناقَةُ حَظَّها منه. ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ: محدِّثٌ، ـ شَمْسُ الدينِ الحَضائِرِيُّ: فَقِيهٌ بَغْدادِيٌّ.
حاضَر(المعجم الرائد)
حاضر - ج، حضروحضاروحضوروحضرة 1- حاضر : ساكن في المدن والقرى. 2- حاضر : حي عظيم.
احتُضِرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
احتُضِرَيُحتضَر ، احتضارًا ، والمفعول مُحتضَر :- • احُتضِر المريضُ 1 - أتاه الموتُ، دخل في نزع الرُّوح :-إنّه يُحْتَضَر منذ ثلاثة أيّام. 2 - مات.
احتضرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
احتضرَيحتضر ، احتِضارًا ، فهو مُحتَضِر ، والمفعول مُحتضَر :- • احتضر المجلسَ ونحوَه شهدَه وأتى إليه :-كان لا يفوِّت احتضار مجلس يوم الجمعة:- • ذاكرةٌ مُحتَضَرة: لا تتذكَّر، كثيرة النِّسيان. • احتضر المكانَ: نزل به :- {كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ}: يحضره صاحبُه في نوبته.
استحضرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استحضرَيستحضر ، استحضارًا ، فهو مستحضِر ، والمفعول مستحضَر :- • استحضر فلانًا استدعاه، طلب حضورَه :-استحضر القاضي شاهدًا. • استحضر الشَّيءَ: 1 - أعدّه، صنعه :-استحضر الدواءَ:- • مستحضرات التَّجميل: الموادّ المستخدمة لتجميل البشرة أو الشَّعر. 2 - أحضرَه. • استحضرَ الأمرَ: تذكّره، بحيث يستطيع ذكَره استظهارًا :-نستحضر الماضي لنستخلص منه العِبَر.
أُحضِرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أُحضِرَيُحضر ، إحضارًا ، والمفعول مُحضَر :- • أُحضِرت الأَنْفسُ الشُّحَّ وغيره طُبعت وجُبِلت عليه :- {وَأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ}: جيء لهذه الأنفس بالشح وجعل حاضرًا لها لا يغيب عنها.
أحضرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحضرَيُحضر ، إحضارًا ، فهو مُحضِر ، والمفعول مُحضَر (للمتعدِّي) :- • أحضرَتِ النَّفْسُ قدّمت، جلبت :- {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ}: ما قدّمت من خير أو شرّ. • أحضر الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أتى به :-أحضر الطّبيبَ/ المطافئَ، - {ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا} - {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا} :- • مذكِّرة إحضار: أمر بالإتيان أمام القاضي. • أحضر نفسَه للأمر: تهيّأ له وتوجَّه إليه :-أحضرَ القاضي ذهنَه للشُّهود. • أحضرَ فلانٌ فلانًا الشَّيءَ: أتاه به.
حاضرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حاضرَيحاضر ، مُحاضَرةً ، فهو مُحاضِر ، والمفعول مُحاضَر :- • حاضَر القومَ جالسَهم وحادثَهم بما يحضُره ويخطر في باله :-حاضر أولادَه بأمور المعمل وإنتاجه. • حاضَر الطُّلابَ ونحوَهم: ألقى عليهم محاضرةً :-يحاضر في الجامعة: .
حضر - يحضر ، حضوراوحضارة 1- حضر : كان حاضرا غير غائب. 2- حضر الوقت : حان.
تحضَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحضَّرَيتحضَّر ، تحضُّرًا ، فهو مُتَحضِّر :- • تحضَّر البدويُّ أو الرِّيفيُّ 1 - سكن المدينةَ واستقرّ فيها وتخلّق بأخلاق أهلها وعاداتهم :-قلَّ عدد البدو الرُّحَّل بعد أن تحضَّر كثيرٌ منهم، - شخص متحضِّر: مهذَّب يعرف أدب السلوك، - تحضَّر شَعْبٌ بُدائيٌّ. 2 - تمدَّن، ازدهر، حظي بكلِّ ما يحتاج إليه. • تحضَّر المكانُ: ازدهر، عمر بالسُّكّان.
حاضر(المعجم الرائد)
حاضر - محاضرةوحضارا 1- حاضر القى محاضرة. 2- حاضره : عدا معه. 3- حاضره : غالبه. 4- حاضره : جالسه وحادثه بما يحضره. 5- حاضر الجواب : جاء به حاضرا.
الحاضر(المعجم عربي عامة)
زمن بين الماضي والمستقبل :-ليست الظُّروف في الوقت الحاضر مناسبة لمثل هذه الخطوة.
الحاضران(المعجم عربي عامة)
الجود والحسب.
استحْضرهُ(المعجم المعجم الوسيط)
استحْضرهُ : طلب حضوره. و استحْضرهُ الفرسَ: أعداه. و استحْضرهُ الشيءَ: أَحضره. و استحْضرهُ فلانٌ المسائلَ والمعانِيَ: تذكَّرها.
الحَاضِر(المعجم المعجم الوسيط)
الحَاضِر : القومُ النُّزُول على ماء يُقيمون به ولا يرحلون عنه. و الحَاضِر الحيُّ إذا حضروا الدار التي بها مجتمعهم. و الحَاضِر المقيم في الحَضر. و الحَاضِر الزمن بين الماضي والمستقبل . والجمع : حُضورٌ، وحُضَّرٌ، و حُضَّارٌ. و الحَاضِر المكان المحضور، و يقال: فلانٌ حاضر الجواب : سريعُ الإتيان به. وحاضرُ البدِيهة: سريعُ الخاطر.
الحَاضِرَة(المعجم المعجم الوسيط)
الحَاضِرَة : القوم الحضور. وحاضرة الشيء: القريبة منه. وفي التنزيل العزيز:الأعراف آية 163 وَاسْأَلْهُمْ عَنِ القَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ البَحْرِ) ) . و الحَاضِرَة خلافُ البادية ، وهي المدن والقرى والرِّيف. والتجارة الحاضرة: ما يباع نقدا يَدًا بيد. وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 282 إِلا أَنْ تَكُونَ تِجارَةً حَاضِرَةً تُديرُونَهَا بيْنَكُمْ) ) . والجمع : حواضر.
الحَضارة(المعجم المعجم الوسيط)
الحَضارة (بفتح الحاء و كسرها) : الإقامة في الحضر. قال القطاميّ:
الحَضَر(المعجم المعجم الوسيط)
الحَضَر : المدن والقرى والرَّيف. و الحَضَر من الناس: ساكن الحَضَر. و الحَضَر من لا يصلح للسفر.
الحَضُورِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَضُورِيُّ من الثياب: ما جُلِبَ من (حَضُورَ) وهي قرية باليمن.
الحَضْرَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَضْرَاءُ من النُّوق وغيرها: المبادِرة في الأكل والشرب.
الحَضْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَضْرَةُ : الحضور. يقال: كلَّمته بحَضرة فلان. و الحَضْرَةُ قُرْبُ الشيء. ويقال: كنت بحضرة الدّار. وحضرةُ الرجل: فِناؤه، وهو مكان حضوره، ويعبَّر بها عن ذي المكانة تجوّزًا، فيقال: أذِن حضرتُه بكذا . و الحَضْرَةُ المدينة. و الحَضْرَةُ عُدّة البناء من الآجُرّ والجِصّ وغيرهما.
الحُضْر(المعجم المعجم الوسيط)
الحُضْر : عَدوٌ ذو وَثب.
الحِضار(المعجم المعجم الوسيط)
الحِضار : ضَرْبٌ من عَدْوِ الدّوابّ . و الحِضار من النّوق: القويّة الجيّدة السير. و الحِضار من الإبل: البيضاء (الواحد والجمع في ذلك سواء) و الحِضار الطيب على وجهِ الجارية.