وصف و معنى و تعريف كلمة فحضكم:


فحضكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و ضاد (ض) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فحضكم في معاجم اللغة العربية:



فحضكم

جذر [حضكم]

  1. حَيَّضَ : (فعل)
    • حَيَّضْتُ، أُحَيِّضُ، حَيِّضْ، مصدر تَحْيِيضٌ
    • حَيَّضَ الماءَ: سَيَّلَهُ
  2. حَيض : (اسم)
    • الحَيْضُ : الدورة التي ينزل فيها الدم من رَحِم الأُنثى في أَيَّامٍ معلومةٍ كلَّ شهر
    • الحَيْضُ : دمٌ يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر
    • أعراض ما قبل الحيض: (طب) أعراض تشمل انتفاخ البطن وألم الصدر والصداع والشعور بالتّعب وحدَّة الطبع والتهيّج العصبيّ والاكتئاب، وتظهر عند كثير من النّساء من 14 يومًا قبل الحيض
  3. حَيضيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى حَيْض
    • الدَّورة الحيضيَّة: (طب) خروج الدم من رحم الأنثى في دورات منتظمة كلّ شهر تقريبًا
  4. حُيَّض : (اسم)
    • حُيَّض : جمع حائِض


  5. حِيَض : (اسم)
    • حِيَض : جمع حَيضة
  6. حَيضة : (اسم)
    • الجمع : حِيضات و حِيَض
    • الحِيضَةُ : الخرقةُ تضعها المرأَة لتتلقَّى دمَ الحيض
    • الحِيضَةُ :الدَّمُ نفسه والجمع : حِيَضٌ
  7. حاضَ : (فعل)
    • حُضْتُ، أَحوضُ، حُضْ، مصدر حَوْضٌ فهي حائض والجمع : حَوائضُ، وحُيَّضٌ
    • حاضَ الماءَ : جَمَعَهُ
    • حاضَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ حَوْضاً
    • حاضَتِ الْمَرْأَةُ : سالَ الدَّمُ مِنْ رَحِمِها في دَوْرَتِهِ الشَّهْرِيَّةِ
    • حاضَ السَّيْلُ : فاضَ
    • حاضتِ المَرْأةُ : سال دمُ حَيْضِها من رحمها
    • حاضتِ المَرْأةُ : بلغت سنَّ المَحيضِ
    • حاضَتِ شجرةُ السَّمُرِ: سال منها شيءٌ كالدّم
  8. حاضّ : (اسم)
    • حاضّ : فاعل من حَضَّ
  9. حاضَّ : (فعل)
    • حاضَّ يحاضّ ، حاضِضْ / حاضَّ ، مُحاضَّةً ، فهو مُحاضّ ، والمفعول مُحاضّ
    • حاضَّ فلانٌ فلاناً: حَثّ كل واحد منهما الآخَرَ
,


  1. فحض
    • "فَحَضَ الشيءَ يَفْحَضُه فَحْضاً: شدَخه؛ يمانية، وأَكثر ما يُستعمل في الرطْب كالبِطِّيخ وشِبْهِه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَحَضَه
    • ـ فَحَضَه: شَدَخَه، وأكثر ما يُسْتَعْمَلُ في الشيء الرَّطْبِ، كالقِثّاءِ والبِطِّيخِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. استُحِيضَ
    • استُحِيضَ تُستَحاض ، اِسْتِحَاضَةً ، والمفعول مُسْتحَاض :-
      • استُحيضتِ المرأةُ استمرّ نزول دمها بعد أيّام حيضها المعتاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. احْتَاضَ


    • احْتَاضَ : اتَّخذَ حوضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حَيض
    • حيض - تحييضا
      1 - حيض الماء أو الدم : سيله

    المعجم: الرائد

  4. استحاضة
    • استحاضة :-
      1 - مصدر استُحِيضَ .
      2 - استمرار خروج الدّم من المرأة بعد أيّام حيضها المعتاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. استحاضة
    • ‏ سيلان الدم من فرج المرأة في غير أيام الحيض والنفاس ‏



    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. اسْتُحِيضتِ
    • اسْتُحِيضتِ المرأَةُ : استمرَّ نُزول دمِها بعد أَيامِ حَيضها المعتاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تحيّض
    • تحيض - تحيضا
      1 - تحيض المرأة : سال الدم من رحمها في أوقات معينة من الشهر

    المعجم: الرائد

  8. تَحَيَّضَتِ
    • تَحَيَّضَتِ المرأَةُ : حاضت .
      و تَحَيَّضَتِ قَعَدَت أَيامَ حيضها عن الصَّلاة تنتظر انقطاعَ الدم و تَحَيَّضَتِ عَدَّتْ نفسها حائضاً : فعلَتْ ما تفعل الحائض .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تحيَّضَ
    • تحيَّضَ تتحيَّض ، تحيُّضًا ، فهو متحيِّض :-
      • تحيَّضتِ المرأةُ
      1 - سال دمُها من الرَّحم سيلانَه الدَّوريّ .
      2 - قعدت أيّامَ حيضها عن الصَّلاة تنتظر انقطاع الدَّم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. حاضَ
    • حاضَ تحِيض ، حِيضيًا وحَيْضًا ، فهو حائِض :-
      • حاضتِ المَرْأةُ
      1 - سال دمُ حَيْضِها من رحمها :- { وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاَثَةُ أَشْهُرٍ وَاللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولاَتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ } .
      2 - بلغت سنَّ المَحيضِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. حيض
    • " الحَيْضُ : معروف .
      حاضَت المرأَة تَحِيضُ حَيْضاً ومَحِيضاً ، والمَحِيض يكون اسماً ويكون مصدراً .
      قال أَُّو إِسحق : يقال حاضَت المرأَة تحِيضُ حَيْضاً ومَحَاضاً ومَحِيضاً ، قال : وعند النحويين أَن المصدر في هذا الباب بابه المَفْعَل والمَفْعِل جَيِّدٌ بالغٌ ، وهي حائض ، هُمِزت وإِن لم تَجْر على الفعل لأَنه أَشبه في اللفظ ما اطرد همزه من الجاري على الفعل نحو قائم وصائم وأَشباه ذلك ؛ قال ابن سيده : ويدلُّك على أَن عين حائِضٍ همزة ، وليست ياء خالصة كما لعَلَّه يظنه كذلك ظانٌّ ، قولُهم امرأَة زائِرٌ من زيارة النساء ، أَلا ترى أَنه لو كانت العين صحيحة لوجب ظهورها واواً وأَن يقال زاوِر ؟ وعليه ، قالوا : العائرُ للرَّمِد ، وإِن لم يجر على الفعل لمّا جاءَ مجيء ما يجب همزه وإِعلالُه في غالب الأَمر ، ومثله الحائشُ .
      الجوهري : حاضَت ، فهي حائِضة ؛

      وأَنشد : رأَيتُ حُيونَ العامِ والعامِ قبْلَه كحائِضةٍ يُزْنَى بها غيرَ طاهِر وجمعُ الحائِض حَوائِضُ وحُيَّضٌ على فُعَّل .
      قال ابن خالويه : يقال حاضَتْ ونَفِست ونُفست ودَرَسَتْ وطَمِثَتْ وضَحِكَتْ وكادَتْ وأَكْبَرَتْ وصامَتْ .
      وقال المبرد : سُمِّيَ الحَيْضُ حَيْضاً من قولهم حاضَ السيلُ إِذا فاضَ ؛

      وأَنشد لعمارة بن عقيل : أَجالَتْ حَصاهُنَّ الذَّوارِي ، وحَيَّضَت عليْهنَّ حَيْضاتُ السُّيولِ الطَّواحِم والذَّوارِي والذاريات : الرياح .
      والحَيْضة : المرة الواحدة من دُفَع الحَيْض ونُوَبِه ، والحَيْضات جماعة ، والحِيضة الاسم ، بالكسر ، والجمع الحِيَضُ ، وقيل : الحِيضةُ الدم نفسه .
      وفي حديث أُم سلمة : ليست حِيضتُك في يَدِك ؛ الحِيضةُ ، بالكسر : الاسم من الحَيْض والحال التي تلزمها الحائض من التجنب والتحيُّض كالجِلْسة والقِعْدة من الجلوس والقعود .
      والحِيَاضُ : دمُ الحَيْضَة ؛ قال الفرزدق : خَواقُ حِياضهن تَسِيلُ سَيْلاً ، على الأَعْقابِ ، تَحْسِبُه خِضابا أَراد خَواقّ فخفّف .
      وتَحَيَّضت المرأَةُ : تركت الصلاةَ أَيام حيضها .
      وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَنه ، قال للمرأَة : تَحَيَّضي في علم اللّه سِتّاً أَو سَبْعاً ؛ تَحَيَّضت المرأَةُ إِذا قعدت أَيام حَيْضتِها تنتظر انقطاعه ، يقول : عُدِّي نَفْسَك حائضاً وافعلي ما تفعل الحائضُ ، وإِنما خصَّ السِّتّ والسبع لأَنهما الغالب على أَيام الحَيْض .
      واسْتُحِيضَت المرأَةُ أَي استمرَّ بها الدمُ بعد أَيامها ، فهي مُسْتَحاضة ، والمُسْتَحاضة : التي لا يَرْقَأُ دمُ حَيْضِها ولا يَسِيلُ من المَحِيض ولكنه يسيلُ من عِرْقٍ يقال له العاذِل ، وإِذا اسْتُحِيضَت المرأَةُ في غير أَيام حَيْضِها صَلَّتْ وصامَتْ ولم تَقْعُدْ كما تَقْعُد الحائض عن الصلاة .
      قال اللّه عزّ وجلّ : ويسأَلونك عن المَحِيض قل هو أَذىً فاعْتَزِلوا النساء في المَحِيض ؛ قيل : إِن المَحِيضَ في هذه الآية المَأْتَى من المرأَة لأَنه موضع الحَيْضِ فكأَنه ، قال : اعتزلوا النساءَ في موضع الحَيْضِ ولا تُجامِعوهن في ذلك المكان .
      وفي الحديث : إِن فُلانةَ اسْتُحِيضَت ؛ الاستحاضةُ : أَن يستمرَّ بالمرأَة خروجُ الدم بعد أَيام حَيْضِها المُعْتاد .
      يقال : اسْتُحِيضت ، فهي مُسْتَحاضةٌ ، وهو استفعال من الحَيْض .
      وحاضَت السَّمُرة : خرج منها الدُّوَدِمُ ، وهو شيءٌ شبه الدم ، وإِنما ذلك على التشبيه .
      وقال غيره : حاضت السَّمُرةُ تَحِيضُ حَيْضاً ، وهي شجرة يسيل منها شيءٌ كالدم .
      الأَزهري : يقال حاضَ السيلُ وفاضَ إِذا سال يَحِيضُ ويَفيض ؛ وقال عمارة : أَجالَت حَصاهُنَّ الذَّوارِي ، وحَيَّضَت عليهنَّ حَيْضات السُّيولِ الطَّواحِم معنى حَيَّضَت : سيَّلت .
      والمَحِيض والحَيْض : اجتماع الدم إِلى ذلك المكان ، قال : ومن هذا قيل للحَوْض حَوْضٌ لأَن الماء يَحِيض إِليه أَي يَسِيل ، قال : والعرب تُدْخِلُ الواوَ على الياء والياءَ على الواو لأَنهما من حيِّز واحد ، وهو الهواء ، وهما حرفا لين ، وقال اللحياني في باب الصاد والضاد : حاصَ وحاضَ بمعنى واحد ، وكذلك ، قال ابن السكيت في باب الصاد والضاد .
      وقال أَبو سعيد : إِنما هو حاضَ وجاضَ بمعنى واحد .
      ويقال : حاضَت المرأَة وتحَيَّضَت ودَرَسَتْ وعَرَكَتْ تَحِيضُ حَيْضاً ومَحاضاً ومَحِيضاً إِذا سال الدم منها في أَوقات معلومة ، فإِذا سال في غير أَيام معلومة ومن غير عرق المَحيض قلت : اسْتُحِيضَت ، فهي مُسْتَحاضة ، وقد تكرر ذكر الحَيْضِ وما تصرَّف منه من اسم وفعل ومصدر وموضع وزمان وهيئة في الحديث ؛ ومن ذلك قوله ، صلّى اللّه عليه وسلّم : لا تُقْبَل صلاة حائض إِلاَّ بِخِمارٍ أَي بَلَغَت سنَّ المَحِيض وجرى عليها القلم .
      ولم يُرِدْ في أَيام حَيْضِها لأَن ال حائِضَ لا صلاة عليها .
      والحِيضَة : الخِرْقة التي تَسْتَثْفِرُ بها المرأَة ؛ قالت عائشة ، رضي اللّه عنها : لَيْتَنِي كنتُ حِيضةً مُلْقاةً ؛ وكذلك المَحِيضة ، والجمع المَحايِضُ .
      وفي حديث بئر بُضاعة : تلقى فيها المَحايِض ؛ وقيل : المَحايضُ جمع المَحِيض ، وهو مصدر حاضَ ، فلما سمِّي به جَمعه ، ويقع المَحِيضُ على المصدر والزمان والدم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: