وصف و معنى و تعريف كلمة فحظوظكم:


فحظوظكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و ظاء (ظ) و واو (و) و ظاء (ظ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فحظوظكم في معاجم اللغة العربية:



فحظوظكم

جذر [حظظ]

  1. حُظُوظ : (اسم)
    • حُظُوظ : جمع حَظّ
,
  1. حظظ (المعجم لسان العرب)
    • "الحَظُّ: النَّصِيبُ، زاد الأَزهري عن الليث: من الفَضْل والخيْر.
      وفلان ذو حَظّ وقِسْم من الفضل، قال: ولم أَسمع من الحظِّ فِعْلاً.
      قال ابن سيده: ويقال هو ذو حَظٍّ في كذا.
      وقال الجوهري وغيره: الحَظّ النصيب والجَدّ، والجمع أَحُظٌّ في القِلَّة، وحُظوظ وحِظاظٌ في الكثرة، على غير قياس؛

      أَنشد ابن جني: وحُسَّدٍ أَوْشَلْتِ من حِظاظِها، على أَحاسِي الغَيْظِ واكْتِظاظِها وأَحاظٍ وحِظاء، ممدود، الأَخيرتان من مُحوّل التضعيف وليس بقياس؛ قال الجوهري: كأَنه جمع أَحْظٍ؛

      أَنشد ابن دريد لسُوَيْدِ بن حذاقٍ العَبْدِيّ، ويروى للمَعْلُوط بن بَدَل القُرَيْعي: متى ما يَرَ الناسُ الغَنِيَّ، وجارُه فَقِيرٌ، يَقُولوا: عاجِزٌ وجَلِيدُ وليس الغِنَى والفَقْرُ من حِيلةِ الفَتى،ولكِنْ أَحاظٍ قُسِّمَتْ، وجُدُود؟

      ‏قال ابن بري: إِنما أَتاه الغِنى لجَلادته وحُرِمَ الفقير لعَجْزِه وقِلَّة معرفته، وليس كما ظنوا بل ذلك من فعل القَسّام، وهو اللّه سبحانه وتعالى لقوله: نحن قسَمْنا بينهم مَعِيشَتهم.
      قال: وقوله أَحاظٍ على غير قياس وهَمٌ منه بل أَحاظٍ جمع أَحْظٍ، وأَصله أَحْظُظٌ، فقلبت الظاء الثانية ياء فصارت أَحْظٍ، ثم جمعت على أَحاظٍ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: من حَظِّ الرجل نَفَاقُ أَيِّمِه وموضع حَقِّه؛ قال ابن الأَثير: الحَظُّ الجَدُّ والبَخْتُ، أَي من حَظِّه أَنْ يُرْغَب في أَيِّمه، وهي التي لا زوج لها من بناته وأَخواته ولا يُرْغَب عنهن، وأَن يكون حقه في ذِمّةِ مأْمُونٍ جُحودُه وتهَضُّمُه ثِقةٍ وفِيٍّ به.
      ومن العرب من يقول: حَنْظٌ وليس ذلك بمقصود إِنما هو غُنَّة تلحقهم في المشدَّد بدليل أَن هؤلاء إِذا جمعوا، قالوا حظوظ.
      قال الأَزهري: وناس من أَهل حِمْص يقولون حَنظ، فإِذا جمعوا رجعوا إِلى الحُظوظ، وتلك النون عندهم غُنَّة ولكنهم يجعلونها أَصلية، وإِنما يجري هذا اللفظ على أَلسنتهم في المشدَّد نحو الرُّزّ يقولون رُنز، ونحو أُتْرُجَّة يقولون أُتْرُنجة.
      قال الجوهري: تقول ما كنتَ ذا حَظٍّ ولقد حَظِظْتَ تَحَظُّ، وقد حَظِظْتُ في الأَمر فأَنا أَحَظُّ حَظّاً، ورجل حَظِيظٌ وحَظِّيٌّ، على النسب، ومَحْظوظ، كله: ذو حَظٍّ من الرِّزق، ولم أَسمع لمحظوظ بفعل يعني أَنهم لم يقولوا حُظّ؛ وفلان أَحَظُّ من فلان: أَجَدُّ منه، فأَما قولهم: أَحْظَيْته عليه فقد يكون من هذا الباب على أَنه من المُحَوَّل، وقد يكون من الحُظْوةِ.
      قال الأَزهري: للحَظِّ فعل عن العرب وإِن لم يعرفه الليث ولم يسمعه، قال أَبو عمرو: رجل محظُوظ ومجدود، قال: ويقال فلان أَحَظُّ من فلان وأَجَدُّ منه، قال أَبو الهيثم فيما كتبه لابن بُزُرْج: يقال هم يَحَظُّون بهم ويَجَدُّون بهم.
      قال: وواحد الأَحِظَّاء حَظِيٌّ منقوص، قال: وأَصله حظّ.
      وروى سلمة عن الفراء، قال: الحَظِيظُ الغَنِيُّ المُوسِرُ.
      قال الجوهري: وأَنت حَظٌّ وحَظِيظٌ ومَحْظوظ أَي جَدِيد ذو حَظّ من الرِّزْق.
      وقوله تعالى: وما يُلَقّاها إِلا ذو حَظٍّ عظيم؛ الحَظُّ ههنا الجنة، أَي ما يُلَقّاها إِلا مَن وجبت له الجنة، ومن وجبت له الجنة فهو ذو حَظٍّ عظيم من الخير.
      والحُظَظُ والحُظَظُ على مثال فُعَل: صَمْغ كالصَّبِرِ، وقيل: هو عُصارة الشجر المرّ، وقيل: هو كُحْل الخَوْلان، قال الأَزهري: وهو الحُدُلُ،وقال الجوهري: هو لغة في الحُضُض والحُضَض، وهو دواء، وحكى أَبو عبيد الحُضَظ فجمع بين الضاد والظاء، وقد تقدَّم.
      "
  2. حظ (المعجم الرائد)
    • حظ - ج، حظوظ وحظاظ وأحظ
      1- مصدر حظ. 2- نصيب. 3- جد، بخت. 4- سعادة. 5- ذو الحظ.
  3. أحْظ (المعجم الرائد)

    • أحظ - إحظاظا
      1- أحظ : كان ذا حظ. 2- أحظ : نال ما تشتهيه نفسه.
  4. لاحظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاحظَ يلاحظ ، مُلاحَظةً ، فهو مُلاحِظ ، والمفعول مُلاحَظ :-
      • لاحظ أعمالَه راقبه ورعاه :-لاحظ كُلَّ تصرُّفاته، - العين تلاحِظ واليَدُ تحقِّق [مثل أجنبيّ] :-
      • لاحظ أَنَّ: انتبه إلى أَنَّ.
      • لاحظ عليه الخوفَ: شاهد وأخَذ عليه، أدرك ووعى شيئًا من خلال الانتباه الشَّديد :-لاحَظ عليه الارتباك، - لاحَظ عليه بُطْأَه في العمل، - لاحَظ علامات الخوف باديةً على وجهه.
      • لاحظ له كذا: نبَّهه :-لاحَظ له تقصيرَه.
  5. لاَحَظَ (المعجم الغني)
    • [ل ح ظ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). لاَحَظْتُ، أُلاَحِظُ، لاَحِظْ، مصدر مُلاَحَظَةٌ.
      1. :-لاَحَظَ حَرَكَاتِهِ :- : رَاقَبَهَا. :-يُلاَحِظُ كُلَّ صَغِيرَةٍ وَكَبِيرَةٍ.
      2. :-لاَحَظَ عَلَيْهِ مَآخِذَ كُبْرَى :- : أَخَذَهَا عَلَيْهِ. :-لاَ يُلاَحِظُ أَخْطَاءهُ.
      3. :-مِمَّا يُلاَحَظُ أَنَّهُ لَنْ يَخْرُجَ :- : مِمَّا يَظْهَرُ وَيَتَبَيَّنُ.
  6. حظظ (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ظ ظ: الحَظُّ النصيب والجد تقول حَظَّ الرجل يحظ بالفتح حَظَّا أي صار ذا حظ من الرزق فهو حَظٌّ و حَظِيظٌ و مَحْظوظٌ و حَظِّيٌّ بوزن مكي ذكره في ج د د و الحُظُظُ بضم الظاء الأولى وفتحها لغة في الحضض وهو دواء والحضظ بالضاد مع الظاء لغة فيه
  7. لاحظ أعماله (المعجم عربي عامة)

    • راقبه ورعاه :-لاحظ كُلَّ تصرُّفاته- العين تلاحِظ واليَدُ تحقِّق [مثل أجنبيّ] :- ° لاحظ أَنَّ
  8. حَظِيظٌ (المعجم الغني)
    • [ح ظ و]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ حَظِيظٌ :- : مَحْظُوظٌ، ذُو حَظٍّ.
  9. مَحْظُوظٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ظ ظ]. (مفعول مِنْ حَظَّ). :-مَحْظُوظٌ فِي عَمَلِهِ :- : مَنْ كَانَ ذَا حَظٍّ.
  10. محظوظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • محظوظ :-
      سعيد، ذو نصيب طيِّب وبَخْتٍ حسن :-كان من المحظوظين الذين ابتعثتهم الحكومةُ للدراسة في الخارج.


  11. لاحظ عليه الخوف (المعجم عربي عامة)
    • شاهد وأخَذ عليه، أدرك ووعى شيئًا من خلال الانتباه الشَّديد :-لاحَظ عليه الارتباك-
  12. لاحظ له كذا (المعجم عربي عامة)
    • نبَّهه :-لاحَظ له تقصيرَه.
  13. حَظيظ (المعجم الرائد)
    • حظيظ
      1-ذو حظ
  14. لاحَظ (المعجم الرائد)
    • لاحظ - ملاحظة ولحاظا
      1-لاحظه : راقبه
  15. أحَظَّ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أحَظَّ : حَظّ.
      و أحَظَّ استغنى.
  16. حَظّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَظّ :-
      جمع حُظوظ:
      1 - نصيب من الخير والفضل، يُسْر وسعادة :-لم يكن حظّه من الثَّقافة العربيّة شيئًا يُذكر، - حظٌّ في السحاب وعقلٌ في التراب [مثل]: يُضرب لمن عظُم حظُّه وقلَّ عقلُه، - {لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ} - {وَمَا يُلَقَّاهَا إلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} :-
      • أسمن حظًّا من غيره، - جرَّب حظَّه: حاول أمرًا دون أن يكون متأكِّدًا من الفوز به، - لا حظَّ له من علم: لا يعلم شيئًا، - لسوء الحظّ/ لسوء حظِّه: لعدم التَّوفيق لأسباب أقوى من الإرادة، - مِنْ حُسْن الحظّ: ممّا يدعو للسّرور.
      2 - بَخْت :-هذا العملُ جلَب له الحَظَّ، - رأيت الحَظَّ يستر كُلَّ عيبٍ ... وهيهاتَ الحظوظ من العقولِ:-
      • أسعفه الحظّ: حالفه وكان في صفّه، - الحظّ أعمى، - حُسْنُ الحظِّ: توافق الأمور وتناسبها، - ضَرْبَة حظّ: حظّ مفاجئ، غير متوقّع، - مِنْ سوء الحظّ: ممّا يدعو للأسف، - يا لَلْحظّ: تعجّب من إتاحة فرصة أو ضياعها.
  17. حَظّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَظّ حَظّ َ حَظًّا: حَسُن حظه.
      فهو مَحْظُوظ، وحَظِيظ.
  18. حَظَّ (المعجم الغني)
    • [ح ظ ظ]. (فعل: ثلاثي لازم). حَظَظْتُ، أحَظُّ، مصدر حَظٌّ. :-حَظَّ الرَّجُلُ :- : حسُنَ حَظُّهُ.
  19. حَظٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: حُظُوظٌ. [ح ظ ظ]. (مصدر حَظَّ).
      1. :-هَذَا مِنْ حَظِّهِ :- : مِنْ نَصِيبِهِ. :-لَيْسَ أحْسَنَ مِنْهُ حَظّاً.
      2. :-لَهُ حَظٌّ غَرِيبٌ :- : يَتَمَتَّعُ بِيُسْرٍ.
      3. :-مِنْ حُسْنِ حَظِّهِ :- : مِنْ حُسْنِ طَالِعِهِ. :-مِنْ سُوءِ حَظِّهِ.
      4. :-أتَمَنَّى لَكَ حَظّاً سَعِيداً :- : سَعَادَةً.
      5. :-لِحُسْنِ الحَظِّ :- : لِحُسْنِ الْمُصَادَفَةِ.
      6. :-جَرَّبَ حَظَّهُ :- : كَرَّرَ الْمُحَاوَلَةَ لِلْكَسْبِ وَالفَوْزِ.


  20. أحظ (المعجم لسان العرب)
    • أُحاظةُ: اسم رجل.
  21. حَظّ (المعجم الرائد)
    • حظ - يحظ ، حظا
      1-كان حسن الحظ
  22. حظ (المعجم الرائد)
    • حظ
      1-كان حسن الحظ
  23. حظ ابن آدم من الزنى‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏نصيبه من الزنى , والمقصود به زنى الجوارح‏


  24. حظ الشيطان من ابن آدم‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي نصيبه من تملكه للإنسان فهو يجري من ابن آدم مجرى الدم‏
  25. الحَظُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَظُّ: النَّصيبُ، والجَدُّ، أو خاصٌّ بالنَّصيب من الخَيرِ والفَضْلِ، ج: أحُظٌّ وأَحاظٍ وحِظاظٌ وحِظَّاءٌ، وحُظٌّ وحُظوظٌ وحُظوظةٌ.
      ـ رجُلٌ حَظٌّ وحَظيظٌ وحَظِّيٌّ ومَحْظوظٌ: مَجْدودٌ، وقد حَظِظْتَ في الأمْرِ حَظّاً.
      ـ حُظُظُ وخُظَظُ: صَمْغٌ كالصَّبِرِ.
      ـ أحَظَّ: صارَ ذا حَظٍّ.


معنى فحظوظكم في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ح ظ ظ : الحَظُّ النصيب والجد تقول حَظَّ الرجل يحظ بالفتح حَظَّا أي صار ذا حظ من الرزق فهو حَظٌّ و حَظِيظٌ و مَحْظوظٌ و حَظِّيٌّ بوزن مكي ذكره في ج د د و الحُظُظُ بضم الظاء الأولى وفتحها لغة في الحضض وهو دواء والحضظ بالضاد مع الظاء لغة فيه
الصحاح في اللغة
الحَظُّ: النصيبُ والجَدُّ، وجمع القلّة أَحُظٌّ، والكثير حُظوظٌ وأَحاظٍ على غير قياس، كأنَّه جمع أَحْظٍ. قال الشاعر: وليس الغِنى والفقرُ من حيلةِ الفَتى   ولكنْ أَحاظٍ قُسِّـمَـتْ وجُـدودُ تقول منه: ما كنتَ ذا حَظٍّ، ولقد حَظِظْتَ تَحَظُّ فأنت حظٌّ وحظيظٌ ومَحْظوظٌ، أي جديدٌ ذو حَظٍّ من الرزق. وأنت أَحَظُّ من فلان. والحُظُظُ والحُظَظُ: لغةٌ في الحُضَضُِ، وهو دواءٌ.
تاج العروس

الحَظُّ : النَّصِيبُ والجَدُّ كما في الصّحاح . وزاد في النّهايَة : والبَخْتُ أَو خاصٌّ بالنَّصِيبِ من الخَيْرِ والفَضْلِ كما نَقَلَهُ اللَّيْثُ . يُقَالُ : فُلانٌ ذُو حَظٍّ وقِسْمٍ مِنَ الفَضْلِ قال : ولَمْ أَسْمَعْ مِن الحَظِّ فِعْلاً . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : للْحَظِّ فِعْلٌ عن العَرَبِ وإِنْ لَمْ يَعْرِفْهُ اللَّيْثُ ولَمْ يَسْمَعْهُ . ج في القِلَّةِ أَحُظٌّ كأَشُدٍّ وأَحاظٍ على غَيْرِ قِيَاسٍ كَأَنَّهُ جَمْعُ أَحْظٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَي في الكَثِيرِ وأَنْشَدَ لِلشاعِرِ :

ولَيْسَ الغِنَى والفَقْرُ مِنْ حِيلَةِ الفَتَى ... ولكِنْ أَحاظٍ قُسِّمَتْ وجُدُودُ

قُلْتُ : أَنْشَدَهُ ابْنُ دُرَيْدٍ لِسُوَيْدِ بنِ خَذّاقٍ العَبْدِيّ ويُرْوَى لِلْمَعْلُوطِ بنِ بَدَلٍ القُرَيْعِيّ وصَدْرُه :

مَتَى ما يَرَى النّاسُ الغَنِيَّ وجارُه ... فٌقِيرٌ يَقُولُوا : عاجِزٌ وجَليدُ قال ابنُ بَرّيّ : إِنَّمَا أَتَاه الغِنَى لِجَلادَتِه وحُرِم الفَقِيرُ لِعَجْزِه وقِلّةِ مَعْرِفَتِهِ ولَيْس كما ظَنُّوا بَلْ ذلِك مِنْ فِعْلِ القَسَّامِ وهو اللهُ سُبْحَانَهُ وتَعَالَى لِقَوْله : " نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَعِيشَتَهم " قال : وقَوْلُهُ : أحَاظٍ على غَيْر قِياسٍ وَهَمٌ منه بل أَحاظٍ جَمْع أَحْظٍ وأَصْلُه أَحْظُظٌ فقُلِبت الظّاءُ الثّانِيَةُ ياءً فصارَتْ أَحْظٍ ثُمّ جُمِعَتْ على أَحاظٍ . في الكَثِيرِ : حِظَاظٌ وحِظاءٌ يكَسْرِهِمَا الأَخِيرُ مَمْدُودٌ عن أَبِي زَيْدٍ . والحِظَاظُ عن ابن جِنّي وأَنْشد :

وحُسَّدٍ أَوْشَلْتُ من حِظاظِهَا ... عَلَى أَحاسِي الغَيْظِ واكْتِظاظِها وفي اللّسَان : أَحاظٍ وحِظَاءٍ من مُحوَّل التَّضْعِيف ولَيْسَ بِقِيَاسٍ وقد تَقَدَّم ما فِيه قَرِيباً

وقال أَبُو زَيْدٍ : جَمْعُ الحَظّ حُظٌّ وحُظُوظٌ وزادَ ابنُ عَبّادٍ : حُظُوظَةٌ بضَمِّهِنّ وهي جُمُوعُ الكَثْرَة ومنهُ قَوْلُ الشِّهَاب المَقَرِيّ في أَوّل قَصِيدَتهِ المَشْهُورَة :

سُبْحَانَ من قَسَمَ الحُظُو ... ظَ فلا عِتَابَ ولا مَلامهْ ورَجُلٌ حَظٌّ وحَظِيظٌ نَقَلَهُمَا الجَوْهَرِيّ وحَظِّيٌّ على النَّسَبِ كما في النُّسَخ أَو مَنْقُوص كما نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ قالَ : وأَصْلُه حَظّ والجَمْعُ أَحِظّاء ومَحْظُوظٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ أَيْضاً وهو قول أَبي عَمْرٍو أَي مَجْدُودٌ ذُو حَظٍّ مِنَ الرِّزْق . وقدْ حَظِظْتَ بالكَسْرِ تَحَظُّ في الأَمْرِ حَظَّاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . والحُظُظُ بضَمَّتَيْن وكصُرَدٍ : صَمْغٌ كالصَّبِر وقِيلَ : هو عُصارَةُ الشَّجَرِ المُرِّ وقِيلَ : هو كُحْلُ الخَوْلانِ . قال الأَزْهَرِيُّ : هو الحُدُلُ

وقال الجَوْهَرِيّ : هو دَواءٌ وقد مَرَّتْ لُغَاتُه فصارَ فيه سِتُّ لُغَاتٍ . وأَنْشَدَ شَمِرٌ على هذِه اللُّغَةِ :

" أَمَرَّ مِنْ مَقْرٍ وصَبْرٍ وحُظَظْ وأحَظَّ الرَّجُلُ : صارَ ذَا حَظٍّ وبَخْتٍ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : قال : اللَّيْثُ : ونَاسٌ من أَهْلِ حِمْصَ يَقُولُونَ لِلْحَظِّ : حَنْظ فإِذا جَمَعُوا رَجَعُوا إِلَى الحُظُوظِ وتِلْكَ النُّونُ عِنْدَهُمْ غُنَّةٌ ولَيْسَتْ بأَصْلِيَّةٍ

وفُلانٌ أَحَظُّ من فُلانٍ أَي أَجَدُّ منه نقله الجَوْهَرِيّ . فأَمَّا قَوْلُهُمْ : أَحْظَيْتُه عَلَيْه فقد يَكُونُ من هذَا البَابِ عَلَى أَنَّه من المُحَوَّلِ وقد يَكُونُ من الحُظْوَةِ وسَيَأْتِي في المُعْتَلِّ إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى

وقال أَبو الهَيْثَم فِيما كَتَبَه لابْنِ بُزُرْجَ : يُقَالُ : هُمْ يَحَظُّونَ بهم ويَجَدُّون نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ رادَّاً به قَوْلَ اللَّيْثِ السَّابِقَ : وَلَمْ أَسْمَعْ من الحَظِّ فِعْلاً

ورَوَى سَلَمَةُ عن الفَرَّاءِ قال : الحَظِيظُ : الغَنِيُّ المُوسِرُ

وقال غَيْرُه : أَحَظَّ الرَّجُلُ إِذَا اسْتَغْنَى كما في العُبَابِ والتَّكْمِلَةِ

لسان العرب
الحَظُّ النَّصِيبُ زاد الأَزهري عن الليث من الفَضْل والخيْر وفلان ذو حَظّ وقِسْم من الفضل قال ولم أَسمع من الحظِّ فِعْلاً قال ابن سيده ويقال هو ذو حَظٍّ في كذا وقال الجوهري وغيره الحَظّ النصيب والجَدّ والجمع أَحُظٌّ في القِلَّة وحُظوظ وحِظاظٌ في الكثرة على غير قياس أَنشد ابن جني وحُسَّدٍ أَوْشَلْتِ من حِظاظِها على أَحاسِي الغَيْظِ واكْتِظاظِها وأَحاظٍ وحِظاء ممدود الأَخيرتان من مُحوّل التضعيف وليس بقياس قال الجوهري كأَنه جمع أَحْظٍ أَنشد ابن دريد لسُوَيْدِ بن حذاقٍ العَبْدِيّ ويروى للمَعْلُوط بن بَدَل القُرَيْعي متى ما يَرَ الناسُ الغَنِيَّ وجارُه فَقِيرٌ يَقُولوا عاجِزٌ وجَلِيدُ وليس الغِنَى والفَقْرُ من حِيلةِ الفَتى ولكِنْ أَحاظٍ قُسِّمَتْ وجُدُودُ قال ابن بري إِنما أَتاه الغِنى لجَلادته وحُرِمَ الفقير لعَجْزِه وقِلَّة معرفته وليس كما ظنوا بل ذلك من فعل القَسّام وهو اللّه سبحانه وتعالى لقوله نحن قسَمْنا بينهم مَعِيشَتهم قال وقوله أَحاظٍ على غير قياس وهَمٌ منه بل أَحاظٍ جمع أَحْظٍ وأَصله أَحْظُظٌ فقلبت الظاء الثانية ياء فصارت أَحْظٍ ثم جمعت على أَحاظٍ وفي حديث عمر رضي اللّه عنه من حَظِّ الرجل نَفَاقُ أَيِّمِه وموضع حَقِّه قال ابن الأَثير الحَظُّ الجَدُّ والبَخْتُ أَي من حَظِّه أَنْ يُرْغَب في أَيِّمه وهي التي لا زوج لها من بناته وأَخواته ولا يُرْغَب عنهن وأَن يكون حقه في ذِمّةِ مأْمُونٍ جُحودُه وتهَضُّمُه ثِقةٍ وفِيٍّ به ومن العرب من يقول حَنْظٌ وليس ذلك بمقصود إِنما هو غُنَّة تلحقهم في المشدَّد بدليل أَن هؤلاء إِذا جمعوا قالوا حظوظ قال الأَزهري وناس من أَهل حِمْص يقولون حَنظ فإِذا جمعوا رجعوا إِلى الحُظوظ وتلك النون عندهم غُنَّة ولكنهم يجعلونها أَصلية وإِنما يجري هذا اللفظ على أَلسنتهم في المشدَّد نحو الرُّزّ يقولون رُنز ونحو أُتْرُجَّة يقولون أُتْرُنجة قال الجوهري تقول ما كنتَ ذا حَظٍّ ولقد حَظِظْتَ تَحَظُّ وقد حَظِظْتُ في الأَمر فأَنا أَحَظُّ حَظّاً ورجل حَظِيظٌ وحَظِّيٌّ على النسب ومَحْظوظ كله ذو حَظٍّ من الرِّزق ولم أَسمع لمحظوظ بفعل يعني أَنهم لم يقولوا حُظّ وفلان أَحَظُّ من فلان أَجَدُّ منه فأَما قولهم أَحْظَيْته عليه فقد يكون من هذا الباب على أَنه من المُحَوَّل وقد يكون من الحُظْوةِ قال الأَزهري للحَظِّ فعل عن العرب وإِن لم يعرفه الليث ولم يسمعه قال أَبو عمرو رجل محظُوظ ومجدود قال ويقال فلان أَحَظُّ من فلان وأَجَدُّ منه قال أَبو الهيثم فيما كتبه لابن بُزُرْج يقال هم يَحَظُّون بهم ويَجَدُّون بهم قال وواحد الأَحِظَّاء حَظِيٌّ منقوص قال وأَصله حظّ وروى سلمة عن الفراء قال الحَظِيظُ الغَنِيُّ المُوسِرُ قال الجوهري وأَنت حَظٌّ وحَظِيظٌ ومَحْظوظ أَي جَدِيد ذو حَظّ من الرِّزْق وقوله تعالى وما يُلَقّاها إِلا ذو حَظٍّ عظيم الحَظُّ ههنا الجنة أَي ما يُلَقّاها إِلا مَن وجبت له الجنة ومن وجبت له الجنة فهو ذو حَظٍّ عظيم من الخير والحُظَظُ والحُظَظُ على مثال فُعَل صَمْغ كالصَّبِرِ وقيل هو عُصارة الشجر المرّ وقيل هو كُحْل الخَوْلان قال الأَزهري وهو الحُدُلُ وقال الجوهري هو لغة في الحُضُض والحُضَض وهو دواء وحكى أَبو عبيد الحُضَظ فجمع بين الضاد والظاء وقد تقدَّم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: