-
تُحْفَةُ
- ـ تُحْفَةُ وتُحَفَةُ : البِرُّ واللَّطَفُ ، والطُّرْفَةُ ، ج : تُحَفٌ ، وقد أتْحَفْتُه تُحْفَةً ، أو أصْلُها : وُحْفَةٌ ، فَتُذْكَرُ في : و ح ف .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَفَّ
- ـ حَفَّ رأسُهُ يَحِفُّ حُفوفاً : بَعُدَ عَهْدُه بالدُّهْنِ ،
ـ حَفَّ الأرضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا ،
ـ حَفَّ سَمْعُه : ذَهَبَ كُلُّه ،
ـ حَفَّ شارِبَهُ ، ورأسَهُ : أحْفاهُمَا ،
ـ حَفَّ الفرسُ حَفيفاً : سُمِعَ عندَ رَكْضِهِ صوتٌ ،
ـ حَفَّ الأفْعَى : فَحَّ فَحيحاً ، إلاَّ أنَّ الحَفيفَ من جِلْدِها ، والفَحيحَ مِن فيها ، وكذلك الطائِرُ ،
ـ حَفَّتِ الشجرةُ : إذا صَوَّتَتْ ،
ـ حَفَّتِ المرأةُ وَجْهَها من الشَّعَرِ تَحِفُّ حِفافاً وحَفّاً : قَشَرَتْهُ ، كاحْتَفَّتْ .
ـ حَفَّةُ : الكَرامَةُ التامَّةُ ، وكورَةٌ غَرْبِيَّ حَلَبَ ، والمِنْوَالُ يُلَفُّ عليه الثوبُ .
ـ حَفُّ : المِنْسَجُ ، وَسَمَكَةٌ بَيْضاءُ شاكَةٌ .
ـ حَفَّانُ : فِراخُ النَّعامِ للذَّكَرِ والأُنْثَى ، والواحدةُ : حَفَّانَةٌ ، والخَدَمُ ، والمَلآنُ من الأوانِي ، أو ما بَلَغَ المَكيلُ حِفافَيْهِ .
ـ حِفافُ : الجانبُ ، والأثَرُ ،
ـ قد جاءَ على حِفافِه وحَفَفِهِ وحَفِّهِ : أثَرِهِ ،
ـ حِفافُ : الطُّرَّةُ من الشَّعَرِ حَوْلَ رأسِ الأصْلَعِ ، ج : أحِفَّةٌ .
ـ { حافِّينَ من حَوْلِ العَرْشِ }: مُحْدِقينَ بأَحِفَّتِه ، أي : جَوانِبه .
ـ سَويقٌ حافٌّ : غيرُ مَلْتُوتٍ .
ـ هو حافٌّ بَيِّنُ الحُفُوفِ : شديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ .
ـ { حَفَفْنَاهُما بنَخْلٍ }: جَعَلْنَا النَّخْلَ مُطيفَةً بأَحِفَّتِهِما .
ـ حفَفُ وحُفُوفُ : عَيْشُ سُوءٍ ، وقِلَّةُ مالٍ ،
ـ حفَفُ من الأمر : ناحِيَتُه ، والقصيرُ المُقْتَدِرُ .
ـ مِحَفَّةُ : مَرْكَبٌ للنساء كالهَوْدَجِ ، إلا أنها لا تُقَبَّبُ .
ـ حَفَّهُ بالشيء : أحاطَ به ،
ـ في المَثَلِ : '' مَن حَفَّنَا أو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ ''، أي : مَن طافَ بنا ، واعْتَنَى بأمرِنَا ، وخَدَمَنَا ، وَمَدَحَنَا ، فلا يَغْلُوَنَّ ، ومنه قولُهُم : ما لَهُ حافٌّ ولا رافٌّ ، وذَهَبَ مَنْ كانَ يَحُفُّهُ ويَرُفُّهُ .
ـ حَفَّافُ : اللَّحْمُ اللَّيِّنُ أَسْفَلَ اللَّهاةِ .
ـ حُفَافَةُ : بَقِيَّةُ التِّبْنِ والقَتِّ .
ـ حَفَّتْهُمُ الحاجَةُ : هُمْ مَحاويجُ ، وقومٌ مَحْفُوفُونَ .
ـ حَفْ حَفْ : زَجْرٌ للديكِ والدَّجاجِ .
ـ أحْفَفْتُه : ذكَرْتُهُ بالقَبِيحِ ،
ـ أحْفَفْتُ رأسي : أبْعَدْتُ عَهْده بالدَّهْنِ ،
ـ أحْفَفْتُ الفَرَسَ : حَمَلْتُهُ على أنْ يكونَ له حَفيفٌ ، وهو دَوِيُّ جَوْفِهِ ،
ـ أحْفَفْتُ الثَّوْبَ : نَسَجْتُه بالحَفِّ ، كحَفَّفْتُهُ .
ـ حَفَّفَ تَحْفِيفاً : جُهِدَ ، وقَلَّ مالُهُ ،
ـ حَفَّفَ حَوْلَهُ : حَفَّ ، كاحْتَفَّ .
ـ احْتَفَّ النَّبْتَ : جَزَّهُ ،
ـ احْتَفَّتِ المَرْأةُ : أمَرَتْ مَنْ يَحُفُّ شَعَرَ وَجْهِهَا بِخَيْطَيْنِ .
ـ اسْتَحَفَّ أمْوالَهُم : أخَذَهَا بِأَسْرِهَا .
ـ حَفْحَفَ : ضاقَتْ مَعيشتُهُ ،
ـ حَفْحَفَ جَناحُ الطائِرِ ، والضَّبُعُ : سُمِعَ لَهُمَا صَوْتٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَتْحَف
- أتحف - إتحافا
1 - أتحفه الشيء أو به : أطرفه به ، أهداه إليه « أتحفنا الشاعر بكلامه ».
المعجم: الرائد
-
أتحفَ
- أتحفَ يُتحِف ، إتْحافًا ، فهو مُتحِف ، والمفعول مُتحَف :-
• أتحَف فلانًا أعطاه تُحْفةً :- أتحفه بتمثال أثريّ .
• أتحف فلانًا هديَّةً / أتحف فلانًا بهديَّة : أهداها إليه ، أعطاه إياها .
• أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة : أسعدها ، سرّها ، متَّعها :- أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تحفة
- تحفة - و تحفةج ، تحف
1 - تحفة : طرفة . 2 - تحفة : قطعة فاخرة ثمينة من الأثاث أو الكتب أو اللوحات أو نحوها مما له قيمة فنية أو أثرية نادرة . 3 - تحفةه دية
المعجم: الرائد
-
إتْحَافٌ
- [ ت ح ف ]. ( مصدر أتْحَفَ ). :- جَاءَ لإتْحَافِ مَسامِعِهِمْ بِأُغْنِيَّةٍ جَيِّدَةٍ :- : لإطْرَابِهِمْ .
المعجم: الغني
-
أتحف فلانا
- أعطاه تُحْفةً :- أتحفه بتمثال أثريّ .
المعجم: عربي عامة
-
أتحف فلانا هديّة / أتحف فلانا بهديّة
المعجم: عربي عامة
-
أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة
- أسعدها ، سرّها ، متَّعها :- أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار .
المعجم: عربي عامة
-
تحْفة تذكاريّة
- هديّة ذات قيمة فنِّيَّة تُقدّم إلى الغير على سبيل التذكار .
المعجم: عربي عامة
-
تحْفة فنّيّة
المعجم: عربي عامة
-
أَتْحَفَ
- [ ت ح ف ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أتْحَفْتُ ، أُتْحِفُ ، أَتْحِفْ ، مصدر إِتْحَافٌ .
1 . :- أتْحَفَ مَسَامِعَهُمْ بِقِطْعَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ :- : أَطْرَبَهُمْ ، أَطْرَفَهُمْ بِهَا . :- أَتْحَفَنَا الشَّاعِرُ بِشِعْرِهِ في تِلْكَ الأمْسِيَّة .
2 . :- أَتْحَفَهُ بِهَدِيَّةٍ جَمِيلَةٍ :- : أَهْدَاهَا إِلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
تُحْفَةٌ
- ج : تُحَفٌ . [ ت ح ف ].
1 . :- يَمْتَلِىءُ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ :- : آثَارٌ وَأَدَوَاتٌ لَهَا قِيمَةٌ تَارِيخِيَّةٌ أَوْ فَنِّيَّةٌ ، الرَّوَائِعُ . :- أَنْجَزَ تُحْفَةً فَنِّيَّةً .
2 . :- وَكَانَ يَعْرِضُنِي كَتُحْفَةٍ غَرِيبَةٍ فِي مَنَازِلِ أَصْدِقَائِهِ :- : أَيْ كَدُمْيَةٍ أَثَرِيَّةٍ .
المعجم: الغني
-
تُحْفَة
- تُحْفَة :-
جمع تُحْفات وتُحَف : طُرفة أو شيء مستحدث عجيب له قيمة جماليّة أو أثريَّة أو فنِّيَّة :- يهوَى جمع التُّحَف ، - عثر على تُحفة نادرة .
• تُحْفة تذكاريَّة : هديّة ذات قيمة فنِّيَّة تُقدّم إلى الغير على سبيل التذكار .
• تُحْفة فنِّيَّة : قطعة فنِّيَّة فريدة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَتْحَفَهُ
- أَتْحَفَهُ : أَعطاه تُحْفةً .
ويقال : أَتْحَفَه بكذا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التُّحْفَةُ
- التُّحْفَةُ : الطُّرفة .
ويقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أَثَريَّة : تُحْفة . والجمع : تُحَفٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تحف
- ت ح ف : التُّحْفةُ ما أتحفت به الرجل من البر واللطف وكذا التُحَفَةُ بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
التحف الشّخْص
- اتَّخذ لنفسه غطاءً :- التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت .
المعجم: عربي عامة
-
التحف اللّحاف وغيره / التحف باللّحاف وغيره
- تغطَّى به :- التحف بالبطّانيّة - يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ :- ° التحف بالسَّماء
المعجم: عربي عامة
-
الْتَحَفَ
- الْتَحَفَ لِحَافًا : اتَّخذه لنفسه .
و الْتَحَفَ باللِّحاف وغيره : تغطَّى به .
ويقال : التحفت الدابةُ بالسِّمَن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تحفَّى
- تحفَّى / تحفَّى بـ يتحفّى ، تَحَفَّ ، تحفّيًا ، فهو مُتَحَفٍّ ، والمفعول مُتَحَفًّى به :-
• تحفَّى فلانٌ
1 - حفِي ، مشى بلا حذاء .
2 - حفِي ، رقَّت قدمُه وتأذى من كثرة المشي .
• تحفَّى بفلان : احتفى به ، احتفل به :- تحفَّى بصديقه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تحف
- " التُّحْفةُ : الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين .
والتُّحْفةُ : ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص ، وكذلك التُّحَفة ، بفتح الحاء ، والجمع تُحَفٌ ، وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه ؛ قال ابن هَرْمةَ : واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ ، وأَنـَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَه ؟
قال صاحب العين : تاؤه مبدلة من واو إلا أَنـَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل .
يقال : أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ ، وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل ، فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ ، وقال الأَزهري : أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ ، وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ ، وكذلك التُّخَمةُ ، ورجل تُكَلةٌ ، والأَصل وُكَلة ، وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ ، وتُراثٌ أَصله وُراثٌ .
وفي الحديث : تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ ، يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه .
وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر : تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير .
وفي الحديث : تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى ، وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ ؛
وأَنشد ابن الأَثير : قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا : في الـمَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه ، وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر : الموتُ راحةُ المؤمنِ .
"
المعجم: لسان العرب