عَمَلٌ فنِّيّ محفور: مشغول أو مزخرف بالنَّحت أو الحفر،
مَنْ حفَرَحُفْرةً لأخيه وقع فيها - (مثل): يُضرب لسوء عاقبة الغدر
حفَر عن الشَّيء: بحث عنه ليستخرجَه حفَر عن الكَنْز
حفر ثراه: فتَّش عن أمره ووقف عليه
حَفْر: (اسم)
حَفْر : مصدر حَفَرَ
حَفر: (اسم)
الجمع : أَحْفَارٌ ، و أَحَافِيرُ
الحَفْرُ : ما حُفِرَ من الأشياء
الحَفْرُ: البئر الموسَعة فوق قدرها
الحَفْرُ :الترَاب المستخرج من المكان المحفورِ
الحَفْرُ :الهزال
الحَفْرُ :صُفرة تعلو الأسنانَ، أو تقشر في أصولها والجمع : أحفار(جج) أحافير
أعمال حَفْريَّة/ عمليّات حَفْريَّة: أعمال حَفْر للبناء أو الكشف عن آثار أو أغراض أخرى
(طب) ترسُّب كِلْسيّ يعلو الأسنانَ عند اللّثة ويلتصق بها مُكوِّنًا قشرة متفتِّتة صفراء أو خضراء
حُفَر: (اسم)
حُفَر : جمع حُفرة
أحفار: (اسم)
أحفار : جمع حَفير
أحفار: (اسم)
أحفار : جمع حَفَرُ
حافَرَ: (فعل)
حافَرْتُ، أُحافِرُ، مصدر مُحافَرَةٌ
حافَرَ العامِلُ : أَمْعَنَ وَبالَغَ في الحَفْرِ
هو أروغ من يربوع مُحافر : يخادع يراوغ
اِحتفرَ: (فعل)
احتفرَيحتفر ، احتفارًا ، فهو مُحتفِر ، والمفعول مُحتفَر
احْتَفَرَ بكَذَا: حَفرَ به
احتفرَ الشَّيءَ :حفَره، أحدث فيه تجويفًا
الرَّأي أن يحتفر كلٌّ منكم حُفرتَه: أن يتحمّل كلٌّ مسئوليَّتَه
تحفَّرَ: (فعل)
تحفَّرَيتحفّر ، تَحَفُّرًا ، فهو مُتحفِّر
تحفَّر المكانُ: صارت فيه حُفَرتحفَّرتِ الأرضُ لشدَّة هطول الأمطار
تحفَّرت أسنانُه: أصابَها الحَفَر وهو صُفْرة تعلو الأسنانَ أو تقشُّرٍ في أصولها
حَفير: (اسم)
الجمع : أحفار و حفائِرُ
الحفِيرُ : البئرُ المُوسَّعَةُ فوق قَدْرها
الحفِيرُ :القَبرُ
حافِر: (اسم)
الجمع : حَوافِر
الحافِرُ من الدّواب: ما يقابل القدمَ من الإنسان
وقع الحافر على الحافر : للتعبير عن توافق أَمرين
وفلانٌ يملك الخُفّ والحافرَ: المال الكثيرَ
طرِيق وطئِه كلّ خفٍّ وحافر: مسلوك مألوف
وبلد مَمَرّ العساكِر ومَدق الحوافر: يَمُرُّ عليه كلُّ سالكٍ
حافِر الدَّابَّة: ما يقابل القدمَ من الإنسان آثار حوافر الغنم على الطَّريق،
حافر الفرس
عظم الحافر: العظم الموجود داخل حافر الفرس،
حافر: (اسم)
حافر : فاعل من حَفَرَ
اِنحفرَ: (فعل)
انحفرَينحفر ، انحفارًا ، فهو مُنحفِر
انحفر الشَّيءُ مُطاوع حفَرَ/ حفَرَ عن: أصبح محفورًاانحفر البئرُ بعد مجهود شاقّ
أَحْفَرَ: (فعل)
أحْفَرَ فلانٌ: عمِل بالحِفْراة
أحْفَرَ الحيوانُ والصبيُّ: سقطت رَوَاضِعه
أحْفَرَ فلانًا الشيءَ: أعانه على حَفره
حَفّار: (اسم)
الحَفّارُ : من صناعته الحفارة ، وغَلَب علَى حافر القبور
الحَفّارُ: من يحفر الخشب ونحوه ليعدَه للزينة
الحَفّارُ: نوع من الخنافس قرون يحفر بها سوق الأشجار ، مثل حفّار ساق اللبخ
آلة ميكانيكيّة تُستعمل في الكشف عن البترول وغيره أو لحفر الأنفاق والمجاري المائيّة
(الحيوان) سمك يمتاز بأن له خطًّا ذهبيًا بين عينيه
حفّار: (اسم)
صيغة مبالغة من حفَرَ/ حفَرَ عن
مَن صناعته الحَفْر، وغلب على حافر القبور
اِستَحفَرَ: (فعل)
اسْتَحْفَرَ النهرُ ونحوه: حانَ له أَن يُحفَرَ
حَوافِر: (اسم)
حَوافِر : جمع حافِر
حُفرة: (اسم)
الجمع : حُفُرات و حُفْرات و حُفَر
الحُفْرَةُ : ما يُحفَرُ في الأرض وغيرها
حُفْرَة ماء: مُجمَّع ماء صغير، بركة تشرب منها الحيوانات، مَجْمع مائيّ،
دَلاَّهُ فِي حُفْرَتِهِ : فِي قَبْرِهِ
حوافِرُ: (اسم)
حوافِرُ : جمع حافِرة
مَحْفور: (اسم)
مَحْفور : اسم المفعول من حَفَرَ
مَحفور: (اسم)
مفعول مِنْ حَفَرَ
بِئْرٌ مَحْفُورَةٌ : أَيْ تَمَّ حَفْرُها
مُحافِر: (اسم)
المُحافِرُ : من الرجال: من لا شيءَ له
مِحفار: (اسم)
اسم آلة من حفَرَ/ حفَرَ عن
حفَّار
المِحْفار : المِسْحاة ، آلة تُستخدم للحفر
المِحْفار: كل ما يُحْفَر به
,
حفر(المعجم لسان العرب)
"حَفَرَ الشيءَ يَحْفِرُهحَفْراًواحْتَفَرَهُ: نَقَّاهُ كما تُحْفَرُ الأَرض بالحديدة، واسم المُحْتَفَرِالحُفْرَةُ. واسْتَحْفَرَ النَّهْرُ: حانَ له أَن يُحْفَرَ. والحَفُيرَةُوالحَفَرُوالحَفِيرُ: البئر المُوَسَّعَةُ فوق قدرها، والحَفَرُ، بالتحريك: التراب المُخْرَجُ من الشيء المَحْفُور، وهو مثل الهَدَمِ، ويقال: هو المكان الذي حُفِرَ؛ وقال الشاعر:، قالوا: انْتَهَيْنا، وهذا الخَنْدَقُ الحَفَرُ والجمع من كل ذلك أَحْفارٌ، وأَحافِيرُ جمع الجمع؛
أَنشد ابن الأَعرابي: جُوبَ لها من جَبلٍ هِرْشَمِّ،مُسْقَى الأَحافِيرِ ثَبِيتِ الأُمِّ وقد تكون الأَحافير جمعَ حَفِيرٍ كقَطِيعٍ وأَقاطيعَ. وفي الأَحاديث: ذِكْرُ حَفَرِ أَبي موسى، وهو بفتح الحاء والفاء، وهي رَكايا احْتَفَرها على جادَّةِ الطريق من البَصْرَةِ إِلى مكة، وفيه ذكر الحَفِيرة، بفتح الحاء وكسر الفاء، نهر بالأُردنِّ نزل عنده النعمان بنُ بَشِير، وأَما بضم الحاء وفتح الفاء فمنزل بين ذي الحُلَيْفَةِ ومِلْكٍ يَسْلُكُه الحاجُّ. والمِحْفَرُوالمِحْفَرَةُوالمِحْفَارُ: المِسْحاةُ ونحوها مما يحتفر به، ورَكِيَّةٌ حَفِيرَةٌ، وحَفَرٌ بديعٌ، وجمع الحَفَرِأَحفار؛ وأَتى يَرْبُوعاً مُقَصِّعاً أَو مُرَهَّطاً فَحَفَرَهُوحَفَرَ عنه واحْتَفَرَهُ. الأَزهري:، قال أَبو حاتم: يقال حافِرٌمُحافِرَةٌ، وفلان أَرْوَغُ من يَرْبُوعٍ مُحافِرٍ، وذلك أَن يَحْفِرَ في لُغْزٍ من أَلْغازِهِ فيذهبَ سُفْلاً ويَحْفِر الإِنسانُ حتى يعيا فلا يقدر عليه ويشتبه عليه الجُحْرُ فلا يعرفه من غيره فيدعه، فإِذا فعل اليَرْبُوعُ ذلك قيل لمن يطلبه؛ دَعْهُ فقد حافَرَ فلا يقدر عليه أَحد؛ ويقال إِنه إِذا حافَرَ وأَبى أَن يَحْفِرَ الترابَ ولا يَنْبُثَه ولا يُذَرِّي وَجْهَ جُحْرِه يقال: قد جَثا فترى الجُحْرَ مملوءًا تراباً مستوياً مع ما سواه إِذا جَثا، ويسمى ذلك الجاثِياءَ، ممدوداً؛ يقال: ما أَشدَّ اشتباهَ جَاثِيائِه. وقال ابن شميل: رجل مُحافِرٌ ليس له شيء؛
وأَنشد: مُحافِرُ العَيْشِ أَتَى جِوارِي،ليس له، مما أَفاءَ الشَّارِي،غَيْرُ مُدًى وبُرْمَةٍ أَعْشَارِ وكانت سُورَةُ براءة تسمى الحافِرَةَ، وذلك أَنها حَفَرَتْ عن قلوب المنافقين، وذلك أَنه لما فرض القتال تبين المنافق من غيره ومن يوالي المؤمنين ممن يوالي أَعداءَهم. والحَفْرُوالحَفَرُ: سُلاقٌ في أُصول الأَسْنانِ، وقيل: هي صُفْرة تعلو الأَسنان. الأَزهري: الحَفْرُوالحَفَرُ، جَزْمٌ وفَتْحٌ لغتان، وهو ما يَلْزَقُ بالأَسنان من ظاهر وباطن، نقول: حَفَرَتْ أَسنانُه تَحْفِرُحَفْراً. ويقال: في أَسنانه حَفْرٌ، وبنو أَسد تقول: في أَسنانه حَفَرٌ،بالتحريك؛ وقد حَفَرَتْتَحْفِرُحَفْراً، مثال كَسَرَ يَكْسِرُ كَسْراً: فسدت أُصولها؛ ويقال أَيضاً: حَفِرَتْ مثال تَعِبَ تَعَباً، قال: وهي أَرادأُ اللغتين؛ وسئل شمر عن الحَفَرِ في الأَسنان فقال: هو أَن يَحْفِرَ القَلَحُ أُصولَ الأَسنان بين اللِّثَةِ وأَصلِ السِّنِّ من ظاهر وباطن،يُلِحُّ على العظم حتى ينقشر العظم إِن لم يُدْرَكْ سَرِيعاً. ويقال: أَخذ فَمَهُ حَفَرٌوحَفْرٌ. ويقال: أَصبح فَمُ فلان مَحْفُوراً، وقد حُفِرَ فُوه، وحَفَرَيَحْفِرُحَفْراً، وحَفِرَحَفَراً فيهما. وأَحْفَرَ الصبي: سقطت له الثَّنِيَّتانِ العُلْيَيان والسُّفْلَيانِ، فإِذا سقطت رَواضِعُه قيل: حَفَرَتْ. وأَحْفَرَ المُهْرَ للإِثْناء والإِرْباعِ والقُروحِ: سقطت ثناياه لذلك. وأَفَرَّتِ الإِبل للإِثناء إِذا ذهبت رَواضِعُها وطلع غيرها. وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل: يقال أَحْفَرَ المُهْرُ إِحْفاراً، فهو مُحْفِرٌ، قال: وإِحْفارُهُ أَن تتحرك الثَّنِيَّتانِ السُّفْلَيانِ والعُلْيَيانِ من رواضعه، فإِذا تحركن، قالوا: قد أَحْفَرَتْ ثنايا رواضعه فسقطن؛ قال: وأَوَّل ما يَحْفِرُ فيما بين ثلاثين شهراً أَدنى ذلك إِلى ثلاثة أَعوام ثم يسقطن فيقع عليها اسم الإِبداء، ثم تُبْدِي فيخرج له ثنيتان سفليان وثنيتان علييان مكان ثناياه الرواضع اللواتي سقطن بعد ثلاثة أَعوام، فهو مُبْدٍ؛ قال: ثم يُثْنِي فلا يزال ثَنِيّاً حتى يُحْفِرَإِحْفاراً، وإِحْفارُه أَن تحرَّك له الرَّباعِيَتانِ السفليان والرباعيتان العلييان من رواضعه، وإِذا تحركن قيل: قد أَحْفَرَتْ رَباعِياتُ رواضعه،فيسقطن أَول ما يُحْفِرْنَ في استيفائه أَربعة أَعوام ثم يقع عليها اسم الإِبداء، ثم لا يزال رَباعِياً حتى يُحْفِرَ للقروح وهو أَن يتحرَّك قارحاه وذلك إِذا استوفى خمسة أَعوام؛ ثم يقع عليه اسم الإِبداء على ما وصفناه ثم هو قارح. ابن الأَعرابي: إِذا استتم المهر سنتين فهو جَذَغٌ ثم إِذا استتم الثالثة فهو ثنيّ، فإِذا أَثنى أَلقى رواضعه فيقال: أَثنى وأَدْرَمَ للإِثناء؛ ثم هو رَباع إِذا استتم الرابعة من السنين يقال: أَهْضَمَ للإِرباع، وإِذا دخل في الخامسة فهو قارح؛ قال الأَزهري: وصوابه إِذا استتم الخامسة فيكون موافقاً لقول أَبي عبيدة، قال: وكأَنه سقط شيء. وأَحْفَرَ المُهْرُ للإِثْنَاءِ والإِرْباعِ والقُروحِ إِذا ذهبت رواضعه وطلع غيرها. والْتَقَى القومُ فاقتتلوا عند الحافِرَةِ أَي عند أَوَّل ما الْتَقَوْا. والعرب تقول: أَتيت فلاناً ثم رجعتُ على حافِرَتِي أَي طريقي الذي أَصْعَدْتُ فيه خاصةً فإِن رجع على غيره لم يقل ذلك؛ وفي التهذيب: أَي رَجَعْتُ من حيثُ جئتُ. ورجع على حافرته أَي الطريق الذي جاء منه. والحافِرَةُ: الخلقة الأُولى. وفي التنزيل العزيز: أَئِنَّا لَمَرْدُودونَ في الحافِرَةِ؛ أَي في أَول أَمرنا؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: أَحافِرَةً على صَلَعٍ وشَيْبٍ؟ مَعاذَ اللهِ من سَفَهٍ وعارِ يقول: أَأَرجع إِلى ما كنت عليه في شبابي وأَمري الأَول من الغَزَلِ والصِّبَا بعدما شِبْتُ وصَلِعْتُ؟ والحافرة: العَوْدَةُ في الشيء حتى يُرَدَّ آخِره على أَوّله. وفي الحديث: إِن هذا الأَمر لا يُترك على حاله حتى يُرَدَّ على حافِرَتِه؛ أَي على أَوّل تأْسيسه. وفي حديث سُراقَةَ، قال: يا رسول الله، أَرأَيتَ أَعمالنا التي نَعْمَلُ؟ أَمُؤَاخَذُونَ بها عند الحافِرَةِ خَيْرٌ فَخَيْرٌ أَو شَرٌّ فَشَرٌّ أَو شيء سبقت به المقادير وجَفَّت به الأَقلام؟ وقال الفراء في قوله تعالى: في الحافرة: معناه أَئنا لمردودون إِلى أَمرنا الأَوّل أَي الحياة. وقال ابن الأَعرابي: في الحافرة، أَي في الدنيا كما كنا؛ وقيل معنى قوله أَئنا لمردودون في الحافرة أَي في الخلق الأَول بعدما نموت. وقالوا في المثل: النَّقْدُ عند الحافِرَةِوالحافِرِ أَي عند أَول كلمة؛ وفي التهذيب: معناه إِذا، قال قد بعتُك رجعتَ عليه بالثمن، وهما في المعنى واحد؛ قال: وبعضهم يقول النَّقْدُ عند الحافِرِ يريد حافر الفرس، وكأَنَّ هذا المثل جرى في الخيل، وقيل: الحافِرَةُ الأَرضُ التي تُحْفَرُ فيها قبورهم فسماها الحافرة والمعنى يريد المحفورة كما، قال ماء دافق يريد مدفوق؛ وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَن؟
قال: هذه كلمة كانوا يتكلمون بها عند السَّبْقِ، قال: والحافرة الأَرض المحفورة، يقال أَوَّل ما يقع حافر الفرس على الحافرة فقد وجب النَّقْدُ يعني في الرِّهانِ أَي كما يسبق فيقع حافره؛ يقول: هاتِ النِّقْدَ؛ وقال الليث: النَّقْدُ عند الحافر معناه إِذا اشتريته لن تبرح حتى تَنْقُدَ. وفي حديث أُبيّ، قال: سأَلت النبي، صلى الله عليه وسلم، عن التوبة النصوح، قال: هو الندم على الذنب حين يَفْرُطُ منك وتستغفر الله بندامتك عندَ الحافِرِ لا تعود إِليه أَبداً؛ قيل: كانوا لنفاسة الفرس عندهم ونفاستهم بها لا يبيعونها إِلا بالنقد، فقالوا: النقد عند الحافر أَي عند بيع ذات الحافر وصيروه مثلاً، ومن، قال عند الحافرة فإِنه لما جعل الحافرة في معنى الدابة نفسها وكثر استعماله من غير ذكر الذات، أُلحقت به علامة التأْنيث إِشعاراً بتسمية الذات بها أَو هي فاعلة من الحَفْرِ، لأَن الفرس بشدّة دَوْسِها تَحْفِرُ الأَرض؛ قال: هذا هو الأَصل ثم كثر حتى استعمل في كل أَوَّلية فقيل: رجع إِلى حافِرِهوحافِرَته، وفعل كذا عند الحافِرَةوالحافِرِ، والمعنى يتخير الندامة والاستغفار عند مواقعة الذنب من غير تأْخير لأَن ال تأْخير من الإِصرار، والباء في بندامته بمعنى مع أَو للاستعانة أَي تطلب مغفرة الله بأَن تندم، والواو في وتستغفر للحال أَو للعطف على معنى الندم. والحافِرُ من الدواب يكون للخيل والبغال والحمير: اسم كالكاهل والغارب، والجمع حَوافِرُ؛
قال: أَوْلَى فَأَوْلَى يا امْرَأَ القَيْسِ، بعدما خَصَفْنَ بآثار المَطِيِّ الحَوافِرَا أَراد: خصفن بالحوافر آثار المطيّ، يعني آثار أَخفافه فحذف الباء الموحدة من الحوافر وزاد أُخرى عوضاً منها في آثار المطيّ، هذا على قول من لم يعتقد القلب، وهو أَمثل، فما وجدت مندوحة عن القلب لم ترتكبه؛ ومن هان، قال بعضهم معنى قولهم النَّقْدُ عند الحافِر أَن الخيل كانت أَعز ما يباع فكانوا لا يُبارِحُونَ مَنِ اشتراها حتى يَنْقُدَ البائِعَ، وليس ذلك بقويّ. ويقولون للقَدَمِ حافراً إِذا أَرادوا تقبيحها؛
قال: أَعُوذُ باللهِ من غُولٍ مُغَوِّلَةٍ كأَنَّ حافِرَها في. ظُنْبوُبِ (* كذا بياض بالأصل). الجوهري: الحافِرُ واحد حَوَافِر الدابة وقد استعاره الشاعر في القدم؛ قال جُبَيْها الأَسدي يصف ضيفاً طارقاً أَسرع إِليه: فأَبْصَرَ نارِي، وهْيَ شَقْرَاءُ، أُوقِدَتْ بِلَيْلٍ فَلاَحَتْ للعُيونِ النَّواظِرِ فما رَقَدَ الوِلْدانُ، حتى رَأَيْتُه على البَكْرِ يَمْرِيه بساقٍ وحافِرِ ومعنى يمريه يستخرج ما عنده من الجَرْيِ. والحُفْرَةُ: واحدة الحُفَرِ. والحُفْرَةُ: ما يُحْفَرُ في الأَرض. والحَفَرُ: اسم المكان الذي حُفِر كَخَنْدَقٍ أَو بئر. والحَفْرُ: الهُزال؛ عن كراع. وحَفَرَ الغَرَزُ العَنْزَ يَحْفِرُهاحَفْراً: أَهْزَلَها. وهذا غيث لا يَحْفِرهُ أَحد لا يعلم أَحد أَين أَقصاه، والحِفْرَى، مثال الشِّعْرَى: نَبْتٌ، وقيل: هو شجر يَنْبُتُ في الرمل لا يزال أَخضر، وهو من نبات الربيع، وقال أَبو حنيفة: الحِفْرَى ذاتُ ورَقٍ وشَوْكٍ صغارٍ لا تكون إِلاَّ في الأَرض الغليظة ولها زهيرة بيضاء، وهي تكون مثلَ جُثَّةِ الحمامة؛ قال أَبو النجم في وصفها: يَظَلُّ حِفْراهُ، من التَّهَدُّلِ،في رَوْضِ ذَفْراءَ ورُعْلٍ مُخْجِلِ الواحدة من كل ذلك حِفْراةٌ، وناسٌ من أَهل اليمن يسمون الخشبة ذات الأَصابع التي يُذَرَّى بها الكُدْسُ المَدُوسُ ويُنَقَّى بها البُرُّ من التِّبْنِ: الحِفراةَ ابن الأَعرابي: أَحْفَرَ الرجلُ إِذا رعَت إِبله الحِفْرَى، وهو نبت؛ قال الأَزهري: وهو من أَردإِ المراعي. قال: وأَحْفَرَ إِذا عمل بالحِفْراةِ، وهي الرَّفْشُ الذي يذرَّى به الحنطة وهي الخشبة المُصْمَتَةُ الرأْس، فأَما المُفَرَّج فهو العَضْمُ، بالضاد، والمِعْزَقَةَ؛ قال: والمِعْزَقَةُ في غير هذا: المَرُّ؛ قال: والرَّفْشُ في غير هذا: الأَكلُ الكثيرُ. ويقال: حَفَرْتُ ثرَى فلان إِذا فتشت عن أَمره ووقفت عليه، وقال ابن الأَعرابي: حَفَرَ إِذا جامع، وحَفِرَ إِذا فَسَد. والحَفِيرُ: القبر. وحَفَرَهُحَفْراً: هَزَلَهُ؛ يقال: ما حامل إِلاء والحَمْلُ يَحْفِرُها إِلاَّ الناقةَ فإِنها تَسْمَنُ عليه. وحُفْرَةُوحُفَيْرَةُ، وحُفَيْرٌ، وحَفَرٌ، ويقالان بالأَلف واللام: مواضع، وكذلك أَحْفارٌوالأَحْفارُ؛ قال الفرزدق: فيا ليتَ داري بالمدينةِ أَصبَحَتْ بأَحْفارِ فَلْجٍ، أَو بِسيفِ الكَواظِمِ وقال ابن جني: أَراد الحَفَرَ وكاظمة فجمعهما ضرورة. الأَزهري: حَفْرٌوحَفِيرَةُ اسما موضعين ذكرهما الشعراء القدماء. قال الأَزهري: والأَحْفارُ المعروفة في بلاد العرب ثلاثة: فمنها حَفَرُ أَبي موسى، وهي وركايا احتفرها أَبو موسى الأَشعري على جادَّة البصرة، قال: وقد نزلت بها واستقيت من ركاياها وهي ما بين ماوِيَّةَ والمَنْجَشانِيَّاتِ، وركايا الحَفَرِ مستوية بعيدة الرِّشاءِ عذبة الماء؛ ومنها حَفَرُ ضَبَّةَ، وهي ركايا بناحية الشَّواجِنِ بعيدة القَعْرِ عذبة الماء؛ ومنها حَفَرُ سَعْدِو بن زيد مَناةَ بن تميم، وهي بحذاء العَرَمَةِ وراء الدَّهْناءِ يُسْتَقَى منها بالسَّانِيَةِ عند جبل من جبال الدهناء يقال له جبل الحاضر. "
حَفَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَفَرَ الشيءَ يَحْفِرُهُواحْتَفَرَهُ: نَقَّاهُ، كما تُحْفَرُ الأرضُ بالحَدِيدَةِ، ـ حَفَرَ المرأةَ: جامَعَها، ـ حَفَرَ العَنْزَ: هَزَلَها، ـ حَفَرَ ثَرَى زَيْدٍ: فَتَّشَ عن أمْرِهِ، ووقَفَ عليه، ـ حَفَرَ الصَّبِيُّ: سَقَطَتْ رواضِعُهُ. ـ حُفْرَةُوحَفِيرَةُ: المُحْتَفَرُ. ـ مِحْفَرُومِحْفارُومِحْفَرَةُ: المِسْحاةُ، وما يُحْفَرُ به. ـ حَفَرُ: البِئْرُ المُوَسَّعَةُ، ويُسَكَّنُ، والتُّرابُ المُخْرَجُ من المَحْفور ج: أحْفارٌ، جج: أحافِيرُ، وسُلاقٌ في أُصولِ الأَسْنانِ، أو صُفْرَةٌ تَعْلُوها، ويُسَكَّنُ، والفِعْلُ حُفِرَوحَفَرَوحَفِرَ. ـ أحْفَرَ الصَّبِيُّ: سَقَطَتْ له الثَّنِيَّتانِ العُليَيَانِ والسُّفْلَيَانِ لِلإِثنَاءِ والإِرْباعِ، ـ أحْفَرَ المُهْرُ: سَقَطَتْ ثَناياهُ ورَباعِيَاتُهُ، ـ حَفَرَ فلاناً بئْراً: أعانَهُ على حَفْرِها. ـ حَفِيرُ: القَبْرُ. ـ حافِرُ: واحِدُ حَوافِرِ الدَّابَّةِ. ـ الْتَقَوْا فاقْتَتَلُوا عندَ الحافِرةِ: أولِ المُلْتَقَى. ـ رَجَعْتُ على حافِرَتِي: طَرِيقي الذي أصْعَدْتُ فيه. ـ حافِرَةُ: الخِلْقَةُ الأُولَى، والعَوْدُ في الشيءِ حتى يُرَدَّ آخِرُهُ على أولِهِ. ـ ‘‘النَّقْدُ عندَ الحافِرَةِوالحافِر’‘ أي: عند أول كلمةٍ، وأصلُهُ أن الخَيْلَ أكْرَمُ ما كانت عندَهُمْ، وكانوا لا يَبِيعونَها نَسيئَةً، يَقُولُهُ الرجلُ للرَّجُلِ، أي: لا يَزُولُ حافِرُهُ حتى يأخُذَ ثَمَنَهُ، أو كانوا يقولونَها عندَ السَّبْقِ والرِّهانِ، أي: أولِ ما يَقَعُ حافِرُ الفَرَسِ على الحافِرِ أي المَحْفُورِ فقد وجَبَ النَّقْدُ، هذا أصلُهُ، ثم كثُرَ حتى اسْتُعْمِلَ في كلِّ أولِيَّةٍ. ـ غَيْثٌ لا يَحْفِرُهُ أحدٌ: لا يَعْلَمُ أقْصاهُ. ـ حِفْراةُ: نَباتٌ ج: حِفْرَى، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُنَقَّى بها البُرُّ من التِبْنِ. ـ حافِّيرَةُ: سَمَكَةٌ سَوْداءُ. ـ حَفَّارُ: من يَحْفِرُ القَبْرَ، وفَرَسُ سُراقَةَ بنِ مالكٍ الصحابِيِّ. ـ حِفَارُ: عودٌ يُعَوَّجُ ثم يُجْعَلُ في وَسَطِ البيتِ، ويُثْقَبُ في وَسَطِهِ، ويُجْعَلُ العَمُودَ الأَوْسَطَ. ـ حَفَرُ، ولا تَقْلُ حَفْرَةٌ: موضع بالكُوفَةِ، كان يَنْزلُهُ عُمَرُ بنُ سَعْدٍ الحَفَرِيٌّ، وموضع بينَ مكةَ والبَصْرَةِ، وكذلكَ الحَفِيرُ. ـ حَفَرُ أبي موسى: رَكايا احْتَفَرَها على جادَّةِ البَصْرَةِ إلى مكةَ، منها حَفَرُ ضَبَّةَ، ومنها حَفَرُ سعدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ. ـ حَفِيرٌوحَفِيرَةُ: مَوْضِعانِ. ـ حَفائِرُ: ماءٌ لبني قُرَيْطٍ على يَسارِ حاجِّ الكُوفَةِ. ـ حُفَيْرَةُ: موضع بالعراقِ. ـ يَحْيَى بنُ سليمانَ الحُفْرِيُّ: لأَنَّ دارَهُ كانتْ على حُفْرَة بالقَيْرَوَانِ. ـ مَحْفورٌ: قرية بِشَطِّ بَحْرِ الرُّومِ، وبالعَيْنِ لَحْنٌ، ويُنْسَجُ بها البُسُطُ. حَفَيْتَرُ: القَصيرُ.
احتفرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
احتفرَيحتفر ، احتفارًا ، فهو مُحتفِر ، والمفعول مُحتفَر :- • احتفرَ الشَّيءَ حفَره، أحدث فيه تجويفًا :-احتفر بئرًا، - الرَّأي أن يحتفر كلٌّ منكم حُفرتَه: أن يتحمّل كلٌّ مسئوليَّتَه.
انحفرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انحفرَينحفر ، انحفارًا ، فهو مُنحفِر :- • انحفر الشَّيءُ مُطاوع حفَرَ/ حفَرَ عن: أصبح محفورًا :-انحفر البئرُ بعد مجهود شاقّ.
حفَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حفَرَ / حفَرَ عن يَحفِر ، حَفْرًا ، فهو حافر ، والمفعول مَحْفور :- • حفَر الشَّيءَ أحدَث فيه تجويفًا أو نقشًا محفورًا :-حفر الجنودُ الخنادقَ، - حفر اسمَه على الشَّجرة، - حفر السَّيلُ الوادي: جعله أخدودًا، - وكم من حافرٍ لأخيه ليلاً ... تردَّى في حفيرته نهارا:- • حفر طريقَه: كافح حتَّى شقَّ طريقَه في الحياة، - حفَرَ قبرَه بيده: تسبَّب في هلاك نفسه، - عَمَلٌ فنِّيّ محفور: مشغول أو مزخرف بالنَّحت أو الحفر، - مَنْ حفَرَحُفْرةً لأخيه وقع فيها [مثل]: يُضرب لسوء عاقبة الغدر. • حفَر عن الشَّيء: بحث عنه ليستخرجَه :-حفَر عن الكَنْز:-? حفر ثراه: فتَّش عن أمره ووقف عليه.
تحفَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحفَّرَيتحفّر ، تَحَفُّرًا ، فهو مُتحفِّر :- • تحفَّر المكانُ صارت فيه حُفَر :-تحفَّرتِ الأرضُ لشدَّة هطول الأمطار. • تحفَّرت أسنانُه: أصابَها الحَفَر وهو صُفْرة تعلو الأسنانَ أو تقشُّرٍ في أصولها.
الحافرة(المعجم عربي عامة)
الخِلْقَة الأولى، كلّ شيء في أوَّل أمره ومبتدئه :- {أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ}
الحفْر على الخشب(المعجم عربي عامة)
(فن) عمليّة إنتاج أغراض تزينيّة من الخشب عن طريق الحفر بآلة حادّة.
الحافرة(المعجم المعجم الوسيط)
الحافرة : مؤنَّث الحافر. الحافرة الأرض المحفورة . ويقال رجَع إلى حافِرَته: في طريقه التي جاء منها . و الحافرة الخلْقة الأولى . وفي التنزيل العزيز :النازعات آية 10 أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الحَافِرَةِ ) ) . ورجَع في حافرته شاخ وهَرِمَ.
الحافِرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحافِرُ من الدّواب: ما يقابل القدمَ من الإنسان. والجمع : حَوافِر. ويطلق على القَدم إذا أُريدَ تَقْبيحُها 19. . ويقال: :- وقع الحافر على الحافر :- : للتعبير عن توافق أَمرين . وفلانٌ يملك الخُفّ والحافرَ: المال الكثيرَ. و طرِيق وطئِه كلّ خفٍّ وحافر: مسلوك مألوف. وبلد مَمَرّ العساكِر ومَدق الحوافر: يَمُرُّ عليه كلُّ سالكٍ.
الحفِيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحفِيرُ : البئرُ المُوسَّعَةُ فوق قَدْرها. و الحفِيرُ القَبرُ.
الحفّارة(المعجم المعجم الوسيط)
الحفّارة : آلةٌ ميكانيكية تستعمل في الكشف عن البترول وغيره 20. .
الحَفِيرَة(المعجم المعجم الوسيط)
الحَفِيرَة : الحَفِيرُ. و الحَفِيرَة ما يُحفر للكشف عن الآَثار. والجمع : حفائر.
الحَفّارُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَفّارُ : من صناعته الحفارة ، وغَلَب علَى حافر القبور . و الحَفّارُ من يحفر الخشب ونحوه ليعدَه للزينة . و الحَفّارُ نوع من الخنافس قرون يحفر بها سوق الأشجار ، مثل حفّار ساق اللبخ .
الحَفْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَفْرُ : ما حُفِرَ من الأشياء . و الحَفْرُ البئر الموسَعة فوق قدرها. و الحَفْرُ الترَاب المستخرج من المكان المحفورِ. و الحَفْرُ الهزال . و الحَفْرُ صُفرة تعلو الأسنان َ، أو تقشر في أصولها . والجمع : أحفار(جج) أحافير .
الحُفْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحُفْرَةُ : ما يُحفَرُ في الأرض وغيرها . (ج) حفَر.
الحِفارةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحِفارةُ : صَنْعة الحَفَّار .
الحِفراةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحِفراةُ : المِذْرَاة . و الحِفراةُ الفأس . و الحِفراةُ شجرة لها قرون وشوك ؛ وزهرة بيضاء ، ولا تكون إلا في الأرض الغليظة .
المُحافِرُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُحافِرُ : من الرجال: من لا شيءَ له.
المِحْفار(المعجم المعجم الوسيط)
المِحْفار : المِسْحاة . و المِحْفار كل ما يُحْفَر به.
حَفَرَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
حَفَرَتْ أَسنانُه حَفَرَتْ ِ حَفْرًا: فَسدت أُصولُها يحفْر يصيبُها. ويقال: حَفَر فُوه: تأَكَّلَتْ أَسنانُه. و حَفَرَتْ عن الشيِء: بَحَثَ عنه لِيَستخرجَه. يقالُ: حَفَرَ عن الكَنْز والأَثر. وحَفَرَ ثَرى فلان: َفتَّشَ عن أَمره ووقَفَ عليه. و حَفَرَتْ الشيءَ: أَحدث فيه حُفْرةً. و حَفَرَتْ المرضُ ونحوهُ فلانًا: أَضعفه.