وصف و معنى و تعريف كلمة فحقيبة:


فحقيبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و قاف (ق) و ياء (ي) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فحقيبة في معاجم اللغة العربية:



فحقيبة

جذر [حقيب]

  1. حَقيبة: (اسم)
    • الجمع : حَقائِبُ
    • الحَقيبة : ما يجعل فيه المتاع والزاد
    • الحَقيبة :كل ما يحمل وراء الرَّحْلِ
    • حَزَم حقائبَه/ شَدَّ حقائبَه: استعدَّ للسَّفر،
    • الحَقيبة العَجُز والجمع : حَقائبُ
    • حقيبة كَتِف/ حقيبة كِتْف: حقيبة يد لها شريط طويل لحملها على الكتف،
    • حقيبة النُّقود: مِحفظة للنُّقود يحملها شخص،
    • الحَقِيبَةُ الدِّيبْلُومَاسِيَّةُ : وَثَائِقُ وَمَوَادُّ تُنْقَلُ دَاخِلَ مِحْفَظَةٍ إلَى السِّفَارَةِ وَمِنْهَا عَبْرَ بَرِيدٍ خَاصٍّ مُعْفَاةٌ مِنَ التَّفْتِيشِ وَالرُّسُومِ الجُمْرُكِيَّةِ
    • الحَقِيبَةُ الوِزاَرِيَّةُ : الْمَنْصِبُ الوِزَارِيُّ
    • حقيبة اليد/ حقيبة نسائيّة: حقيبة صغيرة تحملها النِّساءُ،
    • حقيبة الظَّهْر: حقيبة توضع على ظهر حاملها، وتكون من الجلد ونحوه لها حمّالات على الكتف، وتصلح لحمل معدَّات التَّخييم،
    • حقيبة الجثث: حقيبة بسحّاب عادة مطاطيّة لنقل جثّة إنسان،
  2. حَقائِبُ: (اسم)
    • حَقائِبُ : جمع حَقيبة
  3. حِقاب: (اسم)
    • الجمع : أحْقِيَة
    • الحِقابُ : البياض الظاهر في أصَل الظُّفْر
    • الحِقابُ شيء تشدُّه المرأة على وسطها تعلِّق به الحُليّ ونحوها والجمع : حُقُبٌ
    • جمع حُقُب:
    • حزامٌ تشدّه المرأة على وسطها تُعَلّق به الحلي ونحوها
    • بياضٌ ظاهر في أصل الظُّفْر
    • جمع: حُقُبٌ
    • تَحَزَّمَتْ بالحِقابِ : حِزَامٌ تَشُدُّهُ الْمَرْأةُ عَلَى وَسَطِهَا تُعَلِّقُ بِهِ الحُلِيُّ وَنَحْوُها
    • حِقَابُ الظُّفْرِ : البَيَاضُ الظَّاهِرُ فِي أصْلِهِ
  4. حِقَاب: (اسم)
    • حِقَاب : جمع حُقب


  5. حِقَاب: (اسم)
    • حِقَاب : جمع حُقْبُ، حُقُب
  6. الحقب: (مصطلحات)
    • بضم الحاء وسكون القاف ، جمع حقاب وأحقبة وأحقاب ، ثمانون سنة إلى مئة . والحقبة (بالكسر ) واحدة الحقب ، وهي السنون ، والحقب بضمتين: الدهر ، والأحقاب: الدهور {لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا }. (فقهية)
  7. الحقيبة الدبلوماسية: (مصطلحات)
    • مجموع الطرود الحاملة علامة خارجية ظاهرة تدلّ على صبغتها الدبلوماسية والحاوية لمختلف الوثائق الدبلوماسية وسائر الأشياء الأخرى المُعدّة للاستعمال الرسمي للبعثة. (قانونية)
  8. الحقيبة القنصلية: (مصطلحات)
    • مجموع الطرود الحاملة علامة خارجية ظاهرة تدلّ على صبغتها القنصلية والحاوية لمختلف الوثائق القنصلية وسائر الأشياء الأخرى المُعدّة للاستعمال الرسمي للمركز القنصلي. (قانونية)
  9. حقيبة الجثث:
    • حقيبة بسحّاب عادة مطاطيّة لنقل جثّة إنسان.
  10. حقيبة اليد:


    • حقيبة صغيرة تحملها النِّساءُ.
  11. حقيبة كَتِف:
    • حقيبة يد لها شريط طويل لحملها على الكتف.
  12. حقيبة نسائيّة:
    • حقيبة صغيرة تحملها النِّساءُ.
  13. الحَقِيبَةُ الدِّيبْلُومَاسِيَّةُ:
    • وَثَائِقُ وَمَوَادُّ تُنْقَلُ دَاخِلَ مِحْفَظَةٍ إلَى السِّفَارَةِ وَمِنْهَا عَبْرَ بَرِيدٍ خَاصٍّ مُعْفَاةٌ مِنَ التَّفْتِيشِ وَالرُّسُومِ الجُمْرُكِيَّةِ.
  14. الحَقِيبَةُ الوِزاَرِيَّةُ:
    • الْمَنْصِبُ الوِزَارِيُّ.
  15. حِقَابُ الظُّفْرِ:
    • البَيَاضُ الظَّاهِرُ فِي أصْلِهِ.
  16. حقيبة النُّقود:


    • مِحفظة للنُّقود يحملها شخص.
  17. حقيبة الظَّهْر:
    • حقيبة توضع على ظهر حاملها، وتكون من الجلد ونحوه لها حمّالات على الكتف، وتصلح لحمل معدَّات التَّخييم ونحوه.
  18. حقيبة يد:
    • حقيبة صغيرة تحمل في اليد.
  19. وَضَعَ أغْرَاضَهُ فِي الحَقِيبَةِ:
    • المِحْفَظَةُ مِنْ جِلْدٍ وَغَيْرِهِ، وَكُلُّ وِعَاءٍ يُوضَعُ فِيهِ الزَّادُ وَغَيْرُهُ. تَرَكَ حَقِيبَتَهُ فِي مُسْتَوْدَعِ الحَقَائِبِ.
  20. اِسْتيداعُ حَقيبَةٍ:
    • تَرْكُها وَديعَةً، أَمانةً.
  21. أَدْخَلَ يَدَهُ فِي الحَقِيبَةِ:
    • أَوْلَجَهَا بِدَاخِلِهَا.
  22. أوْدَعَ حَقِيبَتَهُ فِي مُسْتَوْدَعِ الحَقَائِبِ:


    • وَضَعَهَا.
  23. حَفَّضَ الحَقِيبَةَ مِنْ يَدِهِ:
    • أَلْقَاهَا.
  24. حَقَبُ الحَقِيبَةِ:
    • حَبْلٌ تُشَدُّ بِهِ.
  25. حَقِيبَة بَجْراءُ:
    • ممتلئة.
,
  1. حقيبة
    • حقيبة :-
      جمع حَقائِبُ: ما يُحمل فيه المتاع والزَّاد والكتب :-حمل المسافرون حقائبَهم بعد تفتيشها في المطار:-
      • حَزَم حقائبَه/ شَدَّ حقائبَه: استعدَّ للسَّفر، - حقيبة الجثث: حقيبة بسحّاب عادة مطاطيّة لنقل جثّة إنسان، - حقيبة الظَّهْر: حقيبة توضع على ظهر حاملها، وتكون من الجلد ونحوه لها حمّالات على الكتف، وتصلح لحمل معدَّات التَّخييم، - حقيبة النُّقود: مِحفظة للنُّقود يحملها شخص، - حقيبة اليد/ حقيبة نسائيّة: حقيبة صغيرة تحملها النِّساءُ، - الحقيبة الدِّبلوماسيَّة: حقيبة تحتوي على مجموعة من الطرود والتقارير والمراسلات الخاصة ببعثة دبلوماسية، وتتمتع بالإعفاء الجمركي والحصانة الدبلوماسية، - حقيبة كَتِف/ حقيبة كِتْف: حقيبة يد لها شريط طويل لحملها على الكتف، - حقيبة وزاريّة: منصب وزاريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حَقيبة

    • حقيبة - ج، حقائب
      1- حقيبة : محفظة من جلد أو غيره توضع فيها الثياب أو غيرها. 2- حقيبة : ما يحمل على الدابة خلف الراكب. 3- حقيبة : وعاء يضع فيه المرء زاده أو نحوه. 4- حقيبة : عجز، مؤخر.

    المعجم: الرائد

  3. الحَقيبة
    • الحَقيبة : ما يجعل فيه المتاع والزاد.
      و كل ما يحمل وراء الرَّحْلِ.
      ويقال: احتقَبَ فلان حقيبةَ سَوء .
      و الحَقيبة ِ العَجُز. والجمع : حَقائبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَقِيبَةٌ
    • جمع: حَقائِبُ. [ج ق ب].
      1. :-وَضَعَ أغْرَاضَهُ فِي الحَقِيبَةِ :- : المِحْفَظَةُ مِنْ جِلْدٍ وَغَيْرِهِ، وَكُلُّ وِعَاءٍ يُوضَعُ فِيهِ الزَّادُ وَغَيْرُهُ. :-تَرَكَ حَقِيبَتَهُ فِي مُسْتَوْدَعِ الحَقَائِبِ.
      2. :-الحَقِيبَةُ الدِّيبْلُومَاسِيَّةُ :- : وَثَائِقُ وَمَوَادُّ تُنْقَلُ دَاخِلَ مِحْفَظَةٍ إلَى السِّفَارَةِ وَمِنْهَا عَبْرَ بَرِيدٍ خَاصٍّ مُعْفَاةٌ مِنَ التَّفْتِيشِ وَالرُّسُومِ الجُمْرُكِيَّةِ.
      3. :-الحَقِيبَةُ الوِزاَرِيَّةُ :- : الْمَنْصِبُ الوِزَارِيُّ.

    المعجم: الغني

  5. الحُقْب
    • الحُقْب الحُقْب الحُقُب : المدة الطويلة من الدَّهر ثمانون سنة أو أكثر.
      و في التنزيل العزيز: الكهف آية 60لاَ أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ البَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضيَ حُقُبَاً ) ) . والجمع : حِقَابٌ ، وأحْقابٌ ، وفي التنزيل العزيز: النبأ آية 23لاَبِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حقيبة التطبيقات
    • (تصميم الخدمة) هي قاعدة بيانات أو وثيقة هيكلية تستخدم لإدارة التطبيقات خلال دورة حياتها. و حقيبة التطبيقات تحتوي على الخصائص الأساسية لجميع التطبيقات. و أحياناً يتم إنشاء حقيبة التطبيقات كجزء من حقيبة الخدمات، أو كجزء من نظام إدارة التهيئة.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  7. حقيبة الخدمات
    • (سياسات الخدمة) هي المجموعة الكاملة للخدمات التي يديرها مقدم الخدمة. و حقيبة الخدمات تستخدم في إدارة دورة الحياة الكاملة لجميع الخدمات و تشتمل على ثلاثة تصنيفات : خط إمداد الخدمات (المقترحة أو قيد التطوير)، بيان الخدمات (الفعالة أو الجاهزة للتدشين)، و الخدمات المكهنة.
      راجع إدارة حقيبة الخدمات، حقيبة العقود.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  8. حقيبة العملاء
    • (سياسات الخدمة) هي قاعدة بيانات أو وثيقة هيكلية تستخدم لتسجيل جميع عملاء مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات. و حقيبة العملاء تمثل رؤية مدير علاقات العمل حول العملاء الذين يتلقون خدمات من مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات.
      راجع حقيبة العقود، حقيبة الخدمات.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  9. الحَقَب
    • الحَقَب : الحزام الذي يلي حَقْوَ البعير.
      و الحَقَب حبل تُشَدُّ به الحقيبة. والجمع : أحقَابٌ ، وأحْقُبٌ،

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الحِقابُ
    • الحِقابُ : البياض الظاهر في أصَل الظُّفْر.
      و الحِقابُ شيء تشدُّه المرأة على وسطها تعلِّق به الحُليّ ونحوها. والجمع : حُقُبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حِقاب
    • حقاب - ج، حقب
      1- حقاب : شيء تشده المرأة على وسطها وتعلق فيه الحلي. 2- حقاب بياض ظاهر في أصل الظفر.

    المعجم: الرائد

  12. حقيبة العقود
    • (سياسات الخدمة) هي قاعدة بيانات أو وثيقة هيكلية تستخدم لإدارة اتفاقيات أو عقود الخدمة بين مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات و العملاء. كل من خدمات تكنولوجيا المعلومات المقدمة للعميل يجب أن تكون خاضعة لعقد أو اتفاقية مدرجة في حقيبة العقود.
      راجع حقيبة الخدمات، بيان الخدمات.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  13. حِقَابٌ
    • جمع: حُقُبٌ [ج ق ب].
      1. :-تَحَزَّمَتْ بالحِقابِ :- : حِزَامٌ تَشُدُّهُ الْمَرْأةُ عَلَى وَسَطِهَا تُعَلِّقُ بِهِ الحُلِيُّ وَنَحْوُها.
      2. :-حِقَابُ الظُّفْرِ :- : البَيَاضُ الظَّاهِرُ فِي أصْلِهِ.

    المعجم: الغني

  14. حِقاب
    • حِقاب :-
      جمع حُقُب:
      1 - حزامٌ تشدّه المرأة على وسطها تُعَلّق به الحلي ونحوها.
      2 - بياضٌ ظاهر في أصل الظُّفْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إدارة حقيبة الخدمات
    • (سياسات الخدمة) هي العملية المسئولة عن إدارة حقيبة الخدمات. و إدارة حقيبة الخدمات تأخذ في الاعتبار الخدمات من حيث قيمة العمل التي تقدمها.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  16. خطف اللّصّ حقيبة من أحد المارّة
    • جذبها وأخذها بسرعة، استلبها وانتزعها بسرعة :-خطف الكرةَ من أقدام اللاعبين :- ° خطف الأضواءَ

    المعجم: عربي عامة

  17. فتّش الحقيبة
    • فَحَصَها، تفقّدها، بحث فيها بدقّة :-فتَّشت الشرطةُ المكانَ- فتَّش رجالُ الجمارك البضائع- فتَّش المراقبُ

    المعجم: عربي عامة

  18. نوّل الرّجل الحقيبة
    • أعطاه إيّاها :-دعا الله أن ينوّله بُغْيته.

    المعجم: عربي عامة

  19. وارى الحقيبة وغيرها
    • أخفاها، سترها :- {يَابَنِي ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  20. وضّبت حقائب السّفر
    • أعدَّتها، رتّبتها :-وضَّب الموسيقيّون آلاتِهم- وضَّب أموره للسّفر

    المعجم: عربي عامة

  21. حقب
    • "الحَقَبُ، بالتحريك: الحِزامُ الذي يَلِي حَقْوَ البَعِير.
      وقيل: هو حَبْلٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ في بَطْنِ البَعِير مـما يلي ثِيلَه، لِئَلاَّ يُؤْذِيَه التَّصْديرُ، أَو يَجْتَذِبَه التَّصْديرُ، فَيُقَدِّمَه؛ تقول منه: أَحْقَبْتُ البَعِيرَ.
      وحَقِبَ، بالكسر، حَقَباً فهو حَقِبٌ: تَعَسَّرَ عليه البَوْلُ مِن وُقُوعِ الحَقَبِ على ثِيلِه؛ ولا يقال: ناقةٌ حَقِبةٌ لأَنَّ الناقة لَيس لها ثِيلٌ.
      الأَزهري: من أَدَواتِ الرَّحْلِ الغَرْضُ والحَقَبُ، فأَما الغَرْضُ فهو حِزامُ الرَّحْلِ، وأَما الحَقَبُ فهو حَبْلٌ يَلِي الثِّيلَ.
      ويقال: أَخْلَفْتُ عن البَعِير، وذلك إِذا أَصابَ حَقَبُه ثِيلَه، فيَحْقَبُ هو حَقَباً، وهو احْتِباسُ بَوْلِه؛ ولا يقال ذلك في الناقةِ لأَنَّ بَوْلَ الناقةِ من حَيائها، ولا يَبْلُغُ الحَقَبُ الحَياءَ؛ والإِخْلافُ عنه: أَن يُحَوَّلَ الحَقَبُ فيُجْعَلَ مـما يَلِي خُصْيَتَي البَعِير.
      ويقال: شَكَلْت عن البَعير، وهو أَن تجعل بين الحَقَب والتَّصْدير خَيْطاً، ثم تَشُدَّه لئلا يَدْنُوَ الحَقَبُ من الثِّيلِ.
      واسم ذلك الخَيْطِ: الشِّكالُ.
      وجاءَ في الحديث: لا رَأْي لِحازِقٍ، ولا حاقِبٍ، ولا حاقِنٍ؛ الحازِقُ: الذي ضاقَ عليه خُفُّه، فَحَزَقَ قَدَمَه حَزْقاً، وكأَنه بمعنى لا رأْي لذي حَزْقٍ؛ والحاقِبُ: هو الذي احْتاجَ إِلى الخَلاءِ، فلم يَتَبَرَّزْ، وحَصَرَ غائطَه، شُبِّه بالبَعِير الحَقِبِ الذي قد دَنا الحَقَبُ مِن ثِيلِه، فمنَعَه من أَن يَبُولَ.
      وفي الحديث: نُهِيَ عن صلاة الحاقِبِ والحَاقِنِ.
      وفي حديث عُبادةَ بن أَحْمَر: فجمَعْتُ إِبِلي، ورَكِبْتُ الفَحْلَ،فحَقِبَ فَتَفاجَّ يَبُولُ، فَنَزَلْتُ عنه.
      حَقِبَ البعيرُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه.
      ويقال: حَقِبَ العامُ إِذا احْتَبَس مَطَرُه.
      والحَقَبُ والحِقابُ: شيء تُعَلِّقُ به المرأَةُ الحَلْيَ، وتَشُدُّه في وسَطِها، والجمع حُقُبٌ.
      والحِقابُ: شيءٌ مُحَلىًّ تَشُدُّه المرأَةُ على وَسَطِها.
      قال الليث: الحِقابُ شيء تتخذه المرأَة، تُعَلِّق به مَعالِيقَ الحُليِّ، تَشُدُّه على وسَطها، والجمع الحُقُبُ.
      قال الأَزهري: الحِقابُ هو البَرِيمُ، إِلاَّ أَنَّ البَريمَ يكون فيه أَلوانٌ من الخُيُوطِ تَشُدُّه المرأَة على حَقْوَيْها.
      والحِقابُ: خَيْط يُشَدُّ في حَقْوِ الصبيِّ، تُدْفَعُ به العينُ.
      والحَقَبُ في النَّجائبِ: لَطافةُ الحَقْوَيْنِ، وشِدَّةُ صِفاقِهما، وهي مِدْحةٌ.
      والحِقابُ: البياض الظاهر في أَصل الظُّفُر.
      والأَحْقَبُ: الحِمار الوَحْشِيُّ الذي في بَطْنِه بياض، وقيل: هو الأَبيضُ موضعِ الحَقَبِ؛ والأَوّل أَقْوَى؛ وقيل: إِنما سُمي بذلك لبياضٍ في حَقْوَيْهِ، والأُنثى حَقْباءُ؛ قال رؤبة بن العجاج يُشَبِّه ناقَتَه بأَتانٍ حَقْباءَ: كَأَنـَّهَا حَقْباء بَلْقاءُ الزَّلَقْ، * أَو جادِرُ اللِّيتَيْنِ، مَطْوِيُّ الحَنقْ والزَّلَقُ: عَجِيزَتُها حيث تَزْلَقُ منه.
      والجادِرُ: حِمارُ الوَحْشِ الذي عَضَّضَتْه الفُحُول في صَفْحَتَيْ عُنُقِه، فصار فيه جَدَراتٌ.
      والجَدَرةُ: كالسِّلْعة تكون في عُنُقِ البعير، وأَراد باللِّيتَيْن صَفْحَتَي العُنقِ أَي هو مَطْوِيٌّ عند الحنَقِ، كما تقول: هو جَرِيءُ الـمَقْدَمِ أَي جَرِيءٌ عند الإِقْدامِ والعَرب تُسَمِّي الثَّعْلَبَ مُحْقَباً، لبيَاضِ بَطْنِه.
      وأَنشد بعضُهم لأُم الصَّريح الكِنْدِيّةِ، وكانت تحتَ جَرير، فوَقَع بينها وبين أُخت جرير لِحَاءٌ وفِخارٌ، فقالت: أَتَعْدِلِينَ مُحْقَباً بأَوْسِ، والخَطَفَى بأَشْعَثَ بنِ قَيْسِ،ما ذاكِ بالحَزْمِ ولا بالكَيْسِ عَنَتْ بذلكَ: أَنَّ رِجالَ قَوْمِها عند رِجالِها، كالثَّعْلَب عند الذِّئب.
      وأَوْسٌ هو الذئب، ويقال له أُوَيْسٌ.
      والحَقِيبةُ كَالبَرْذَعةِ، تُتَّخَذ لِلحِلْسِ والقَتَبِ، فأَمـّا حَقِيبةُ القَتَبِ فَمِنْ خَلْفُ، وأَمـّا حَقِيبةُ الحِلْسِ فَمُجَوَّبةٌ عن ذِرْوةِ السَّنامِ.
      وقال ابن شميل: الحَقِيبةُ تكون على عَجُزِ البَعِير، تحت حِنْوَيِ القَتَبِ الآخَرَيْن.
      والحَقَبُ: حَبْلُ تُشَدُّ به الحَقِيبةُ.
      والحَقِيبةُ: الرِّفادةُ في مُؤَخَّر القَتَبِ، والجمع الحَقائبُ.
      وكلُّ شيءٍ شُدّ في مؤَخَّر رَحْل أَو قَتَب، فقد احْتُقِبَ.
      وفي حديث حنين: ثم انْتَزَع طَلَقاً مِنْ حَقِبه أَي من الحَبْلِ الـمَشْدُود على حَقْوِ البعير، أَو من حَقِيبتِه، وهي الزِّيادةُ التي تُجْعَل في مُؤَخَّر القَتَب، والوعاءُ الذي يَجْعَل الرجل فيه زادَه.
      والمُحْقِبُ: الـمُرْدِفُ؛ ومنه حديث زيد بن أَرْقَمَ: كنتُ يَتِيماً لابنِ رَواحةَ فَخرجَ بي إِلى غَزْوةِ مُؤْتةَ، مُرْدِفي على حَقِيبةِ رَحْلِه؛ ومنه حديث عائشة: فَأَحْقَبَها عبدُالرحمن على ناقةٍ، أَي أَرْدَفَها خَلْفَه على حَقِيبةِ الرَّحْل.
      وفي حديث أَبي أُمامة: أَنه أَحْقَبَ زادَه خَلْفَه على راحِلَتِه أَي جعلَه وراءه حَقِيبةً.
      واحتَقَبَ خَيْراً أَو شَرًّا، واسْتَحْقَبه: ادَّخَره، على المثَل،لأَنّ الإِنسان حامِلٌ لعَمَلِه ومُدَّخِرٌ له.
      واحْتَقَبَ فلان الإِثْم: كأَنَّه جَمَعَه واحْتَقَبَه مَنْ خَلْفهِ؛ قال امْرُؤُ القيس: فاليَوْمَ أُسْقَى، غَيْرَ مُسْتَحْقِبٍ، * إِثْماً، مِنَ اللّهِ، ولا واغِلِ واحْتَقَبَه واسْتَحْقَبَه، بمعنى أَي احْتَمَلَه.
      الأَزهري: الاحْتِقابُ شَدُّ الحَقِيبةِ من خَلْفٍ، وكذلك ما حُمِلَ مِن شيء من خَلْفٍ، يقال: احْتَقَبَ واسْتَحْقَبَ؛ قال النابغة: مُسْتَحْقِبِي حَلَقِ الماذِيِّ، يَقْدُمُهم * شُمُّ العَرانِينِ، ضَرَّابُون لِلهامِ.
      (* قوله «مستحقي حلق إلخ» كذا في النسخ تبعاً للتهذيب والذي في التكملة: مستحقبو حلق الماذي خلفهمو.) الأَزهري: ومن أَمثالهم: اسْتَحْقَبَ الغَزْوَ أَصْحابَ البَراذِينِ؛ يقال ذلك عند ضِيق المخَارِج؛ ويقال في مثله: نَشِبَ الحَديدةُ والتَوَى المِسمارُ؛ يقال ذلك عند تأْكيد كل أَمر ليس منه مَخْرَجٌ.
      والحِقْبةُ من الدَّهر: مدّة لا وَقْتَ لها.
      والحِقْبةُ، بالكسر: السَّنةُ؛ والجمع حِقَبٌ وحُقُوبٌ كحِلْيةٍ وحُلِيٍّ.
      والحُقْبُ والحُقْبُ: ثمانون سَنةً، وقيل أَكثرُ من ذلك؛ وجمع الحُقْبِ حِقابٌ، مثل قُفٍّ وقِفافٍ، وحكى الأَزهري في الجمع أَحْقَاباً.
      والحُقُبُ: الدَّهرُ، والأَحْقابُ: الدُّهُور؛ وقيل: الحُقُبُ السَّنةُ، عن ثعلب.
      ومنهم من خَصَّصَ به لغة قيس خاصَّة.
      وقوله تعالى: أَو أَمْضِيَ حُقُباً؛ قيل: معناه سنةً؛ وقيل: معناه سنين، وبسِنينَ فسره ثعلب.
      قال الأَزهري: وجاء في التفسير: أَنه ثمانون سنة، فالحُقُب على تفسير ثعلب، يكون أَقَلَّ من ثمانين سنة، لأَنّ موسى، عليه السلام، لم يَنْوِ أَن يَسِيرَ ثَمانين سَنةً، ولا أَكثر، وذلك أَنّ بَقِيَّةَ عُمُرِه في ذلك الوَقْت لا تَحْتَمِلُ ذلك؛ والجمع من كل ذلك أَحْقابٌ وأَحْقُبٌ؛ قال ابن هَرْمةَ: وقد وَرِثَ العَبّاسُ، قَبْلَ مُحمدٍ، * نَبِيَّيْنِ حَلاَّ بَطْنَ مَكَّةَ أَحْقُبا وقال الفرَّاءُ في قوله تعالى: لابِثينَ فيها أَحْقاباً؛ قال: الحُقْبُ ثمانُون سنةً، والسَّنةُ ثَلثُمائة وستون يوماً، اليومُ منها أَلفُ سنة من عَدد الدنيا، قال: وليس هذا مـما يدل على غاية، كما يَظُنّ بعضُ الناس، وإِنما يدُل على الغايةِ التوْقِيتُ، خمسةُ أَحْقاب أَو عشرة، والمعنى أَنهم يَلْبَثُون فيها أَحْقاباً، كُلَّما مضَى حُقْب تَبِعه حُقْب آخَر؛ وقال الزجاج: المعنى أَنهم يَلْبَثُون فيها أَحْقاباً، لا يذُوقُون في الأَحْقابِ بَرْداً ولا شَراباً، وهم خالدون في النار أَبداً، كما، قال اللّه، عز وجل؛ وفي حديث قُسّ: وأَعْبَدُ مَن تَعَبَّدَ في الحِقَبْ هو جمع حِقْبةٍ، بالكسر، وهي السنةُ، والحُقْبُ، بالضم؛ ثَمانُون سَنةً، وقيل أَكثر، وجمعه حِقابٌ.
      وقارةٌ حَقْباء: مُسْتَدِقّةٌ طَويلةٌ في السماء؛ قال امرؤُ القيس: تَرَى القُنَّةَ الحَقْباء، مِنْها، كَأَنـَّها * كُمَيْتٌ، يُبارِي رَعْلةَ الخَيْلِ، فارِدُ وهذا البيت مَنْحُول.
      قال الأَزهري، وقال بعضهم: لا يقال لها حَقْباء، حتى يَلْتَوِيَ السَّرابُ بِحَقْوَيْها؛ قال الأَزهري: والقارةُ الحَقْباء التي في وسَطها تُرابٌ أَعْفَرُ، وهو يَبْرُقُ ببياضِه مع بُرْقةِ سائِرِه.
      وحَقِبَت السماءُ حَقَباً إِذا لم تُمْطِرْ.
      وحَقِبَ المطَرُ حَقَباً: احْتَبَسَ.
      وكُلّ ما احْتَبَس فقد حَقِبَ، عن ابن الأَعرابي.
      وفي الحديث: حَقِبَ أَمـْرُ النَّاسِ أَي فَسَدَ واحْتَبَس، مِن قولهم حَقِبَ الـمَطَرُ أَي تأَخَّر واحْتَبَسَ. والحُقْبَةُ: سكون الرِّيحِ، يمانيةٌ.
      وحَقِبَ الـمَعْدِنُ، وأَحْقَبَ: لم يوجد فيه شيء، وفي الأَزهري: إِذا لم يُرْكِزْ.
      وحَقِبَ نائِلُ فلان إِذا قلَّ وانْقَطَعَ.
      وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: الإِمَّعةُ فيكم اليَوْمَ الـمُحْقِبُ الناسَ دِينَه؛ وفي رواية: الذي يُحْقِبُ دِينَه الرِّجالَ؛ أَراد: الذي يُقَلِّد دينَه لكل أَحد أَي يَجْعَلُ دِينَه تابعاً لدينِ غيره، بلا حُجّة ولا بُرْهانٍ ولا رَوِيَّةٍ، وهو من الإِرْدافِ على الحقيبة.
      وفي صفة الزبير، رضي اللّه عنه: كانَ نُفُجَ الحَقِيبةِ أَي رابِيَ العَجُز، ناتئه، وهو بضم النون والفاء؛ ومنه انْتَفَجَ جَنْبا البعير أَي ارتفعا.
      والأَحْقَبُ: زعموا اسم بعض الجنّ الذين جاؤُوا يستمعون القرآن من النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث ذكر الأَحقب، وهو أَحَدُ النفَر الذين جاؤُوا إِلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، من جنّ نَصِيبِينَ، قيل: كانوا خمسةً: خَسا، ومَسا، وشاصهْ، وباصهْ، والأَحقَب.
      والحِقابُ: جبل بعَيْنه، مَعْروف؛ قال الراجز، يَصِفُ كَلْبةً طَلَبَتْ وَعِلاً مُسِنّاً في هذا الجَبَل: قد قُلْتُ، لـمَّا جَدَّتِ العُقابُ، وضَمَّها، والبَدنَ، الحِقابُ: جِدِّي، لكلِّ عامِلٍ ثَوابُ، الرَّأْسُ والأَكْرُعُ والإِهابُ البَدنُ: الوَعِلُ الـمُسِنُّ؛ قال ابن بري: هذا الرجز ذكره الجوهري: قد ضَمَّها، والبَدنَ، الحِقابُ، قال: والصواب: وضَمَّها، بالواو، كما أَوردناه.
      والعُقابُ: اسم كَلْبَتِه؛ قال لها لـمَّا ضَمَّها والوَعِل الجَبَلُ: جِدِّي في لحَاق هذا الوَعِلِ لتأْكُلِي الرَّأْسَ والأَكْرُعَ والإِهابَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. حَقَبُ
    • ـ حَقَبُ: الحِزامُ يَلي حَقْوَ البَعيرِ، أو حَبْلٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ في بَطْنِهِ.
      ـ حَقِبَ: تَعَسَّرَ عليه البَوْلُ من وُقُوعِ الحَقَبِ على ثِيلِه،
      ـ حَقِبَ المَطَرُ، وغَيْرُهُ: احْتَبَسَ،
      ـ حَقِبَ المَعْدِنُ: لم يُوجَدْ فيه شيءٌ، كأحْقَبَ.
      ـ حِقابُ: شيءٌ تُعَلِّقُ به المرأةُ الحَلْيَ، وتَشُدُّهُ في وَسَطِها،كالحَقَبِ، الجمع: حُقُبٍ، والبَياضُ الظَّاهرُ في أصْلِ الظُّفُر، وخَيْطٌ يُشَدُّ في حَقْوِ الصَّبِيِّ لِدَفْعِ العَيْنِ، وجَبَلٌ بِعُمَان.
      ـ أَحْقَبُ: الحِمارُ الوَحْشِيُّ الذي في بَطْنِهِ بَياضٌ، أو الأَبْيَضُ مَوْضِعِ الحَقَبِ، واسمُ جِنِّيٍّ من الذين اسْتَمَعوا القُرآنَ.
      ـ حَقِيبَةُ: الرِّفادَةُ في مُؤَخَّرِ القَتَبِ، وكلُّ ما شُدَّ في مُؤَخَّرِ رَحْلٍ أوْ قَتَبٍ فَقَدِ احْتُقِبَ.
      ـ مُحْقِبُ: المُرْدِفُ.
      ـ مُحْقَبُ: الثَّعْلَبُ.
      ـ احْتَقَبَهُ واسْتَحْقَبَه: ادَّخَرَه.
      ـ حِقْبَةُ من الدَّهْرِ: مُدَّةٌ لا وَقْتَ لها، والسَّنَةُ، الجمع: حِقَب وحُقوب.
      ـ حُقْبَةُ: سُكونُ الرِّيحِ.
      ـ حُقْبُ وحُقُبُ: ثمانونَ سَنَةً أو أكْثَرُ، والدَّهْرُ، والسَّنَةُ أو السِّنونَ، الجمع: أحْقابٌ وأحْقُبٌ.
      ـ حَقْبَاءُ: فَرَسُ سُراقَةَ بنِ مِرْداسٍ، والقارَةُ الطَّويلَةُ في السماءِ، وقَدِ الْتَوى السَّرابُ بِحَقْوَيْها، أو التي في وَسَطِها تُرابٌ أعْفَرُ بَرَّاقٌ مع بُرْقَةِ سائِرِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: