أَحكَّ الشَّيءَ: حكَّه، قشره وكشطه. أحكَّ القِدْرَ بعد الطَّبْخ
أحَكَّ الأمرُ صدرَه: أثَّر في نفسه
أحكَّه رأسُه: حكَّه، دعاه إلى الحكّ
حَكّاء: (اسم)
الحَكَّاءُ :من يَقُصُّ الحِكَايةَ في جَمْع من النَّاس
,
لفح(المعجم لسان العرب)
"لَفَحَتْه النارُ تَلْفَحُه لَفْحاً ولَفَحاناً: أَصابت وجهه إِلاَّ أَن النَّفْحَ أَعظم تأْثيراً منه؛ وكذلك لَفَحَتْ وجهه. وقال الأَزهري: لَفَحَتْه النارُ إِذا أَصابت أَعلى جسده فأَحرقته. الجوهري: لَفَحَتْه النارُ والسَّمُومُ بحرِّها أَحرقته. وفي التنزيل: تَلْفَحُ وجوهَهم النار؛ قال الزجاج في ذلك: تَلْفَحُ وتَنْفَحُ بمعنى واحد إِلاَّ أَن النَّفْحَ أَعظم تأْثيراً منه؛ قال أَبو منصور: ومما يؤَيد قولَه قولُه تعالى: ولئن مَسَّتْهم نَفْحَةٌ من عذاب ربك. وفي حديث الكسوف: تأَخَّرْتُ مَخافَة أَن يصيبني من لَفْحها؛ لَفْحُ النار: حَرُّها ووَهَجُها. والسَّمُوم تَلْفَحُ الإِنسانَ، ولَفَحَتْه السموم لفحاً: قابلت وجهه. وأَصابه لَفْحٌ من سَمُوم وحَرُورٍ. الأَصمعي: ما كان من الرياح لَفْحٌ،فهو حَرٌ، وما كان نَفْحٌ، فهو بَرْدٌ. ابن الأَعرابي: اللَّفْحُ لكل حارٍّ والنَّفْحُ لكل بارد؛
وأَنشد أَبو العالية: ما أَنتِ يا بَغْدادُ إِلاَّ سَلْحُ،إِذا يَهُبُّ مَطَرٌ أَو نَفْحُ،وإِن جَفَفْتِ، فتُرابٌ بَرْحُ بَرْحٌ: خالص دقيق. ولَفَحه بالسيف: ضربه به، لَفْحَةً: ضربة خفيفة. واللُّفَّاحُ: نبات يَقْطِينِيٌّ أَصفر شبيه بالباذنجانِ طيب الرائحة؛ قال ابن دريد: لا أَدري ما صحته. الجوهري: اللُّفَّاح هذا الذي يُشَمُّ شبيه بالباذنجانِ إِذا اصفر. ولَفَحَه: مقلوب عن لَحَفَه، والله أَعلم. "
حكي(المعجم لسان العرب)
"الحِكايةُ: كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه، وحكيت عنه الحديث حكاية. ابن سيده: وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته. وفي الحديث: ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله. يقال: حَكَاه وحاكَاه، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ، والمحاكاة المشابهة، تقول: فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى. وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة؛ حكاها أَبو عبيدة. وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها؛ وروى ثعلب بيت عديّ: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه؛ قال ويروى: فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية. ابن القطاع: أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها. وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه. والحُكاةُ، مقصور: العَظاية الضخمة، وقيل: هي دابة تشبه العَظاية وليست بها، روى ذلك ثعلب، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ. وفي حديث عطاء: أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظَاةُ بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكىً، قال: وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً، مقصور. والحُكاءُ، ممدود: ذَكَر الخَنافِس، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي. وقالت أُم الهيثم: الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ، وهو كما، قالت. الفراء: الحاكِيَة الشَّادَّة، يقال: حَكَتْ أَي شَدَّت، قال: والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة. "
لَفَحَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَفَحَهُ بالسَّيْفِ: ضَرَبَهُ، ـ لَفَحَ النارُ بِحَرِّها: أحرقَت لَفْحاً ولَفَحاناً. ـ لُفَّاحٌ: نَبْتٌ معروف يُشْبِهُ الباذِنْجَانَ، وثَمَرَةُ البَيْروحِ.
حاكىيحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى :- • حاكى فلانًا شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين:- • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته. • حاكى الغربَ: قلَّدَه.
حكَى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حكَىيَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ :- • حكَى الأمرَ 1 - رواه وقصَّه :-حكى القصَّةَ، - حكى ما حدث:- • حكَى مع فلان: تكلَّم معه، - يُحكَى أنَّ: عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث. 2 - قلَّده، أتى بمثله :-حكى حركاتِ رفيقه، - حكَاه في سلوكه. • حكَى الشَّيءَ: شابَهَه :-وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا. • حكَى عنه الحديثَ وغيرَه: نقله وقصَّه • حكَى عليه: نمَّ.
لَفح(المعجم الرائد)
لفح - يلفح ، لفحا ولفحانا 1-لفحته النار أو الريح الحارة بحرها : أصابت وجهه وأحرقته
حَكَى(المعجم الرائد)
حكى - يحكي ، حكاية 1- حكى الحديث : أورده، سرده. 2- حكى عنه الحديث : نقله. 3- حكاه : شابهه. 4- حكاه : فعل فعله أو قال مثل قوله. 5- حكى عليه : نم عليه، أفسد. 6- حكى العقدة : شدها.
اللَّفْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّفْحُ : الحَرُّ.
اللُّفَّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللُّفَّاحُ : نبت عُشبيُّ معمَّرٌ سامٌّ طبّيٌّ، من الفصيلة الباذنجانية، ويسمى البَيروح، ينبت برّيًّا في بعض أَنحاء الشام. 19.
لَفَحَتْهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لَفَحَتْهُ النارُ أو السَّمومَ لَفَحَتْهُ لَفْحًا، ولَفَحَانًا: أصَابت وجهَهُ وأَحرقَتْه. ، ويقال: لفحته السَّمومُ: قابلتْ وجهَه. فهي لافحةٌ. و لَفَحَتْهُ ، والجمع لوافحُ. وهي لافحٌ ولَفُوحٌ أَيضًا. و لَفَحَتْهُ فلانًا بالسيف لَفْحًا: ضَرَبَه به ضربةً خفيفةً.
(فن) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.
الحِكايةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحِكايةُ : ما يُحْكَى ويُقَصُّ، وَقَعَ أو تُخُيِّلَ. و الحِكايةُ اللَّهجةُ. تقول العرب: هذه حكايتنا.
إحتكى(المعجم الرائد)
إحتكى - احتكاء 1-إحتكى الأمر : استحكم، صلب، ثبت
حاكَى(المعجم الرائد)
حاكى - محاكاة 1-حاكىه : شابهه
لفح(المعجم مختار الصحاح)
ل ف ح: لَفَحَتْهُ النار والسُموم بحرها أحرقته وبابه قطع قال الأصمعي ما كان من الرياح له لَفْحٌ فهو حَرٌّ وما كان له نفح فهو برد و اللُّقَّاحُ بوزن التُّفاح نبات يُشم وهو شبيه بالباذنجان إذا اصفر
التُّفَّاحة (المعجم المعجم الوسيط)
التُّفَّاحة : واحدة التُّفَّاح. و التُّفَّاحة (في علم التشريح) : رأس الفخِذ في الورك التُّفَّاحة وهما تفَّاحتان. يقال: ضربه على تفَّاحتيه.
الفَحَا (المعجم المعجم الوسيط)
الفَحَا ما يُتبَّلُ به الطَّعامُ كالفلفل والكَمُّون ونحو ذلك. والجمع : أَفْحَاءٌ.