وصف و معنى و تعريف كلمة فحلتما:


فحلتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فحلتما في معاجم اللغة العربية:



فحلتما

جذر [فحل]

  1. حَيل: (اسم)
    • الجمع : أَحيال ، و حُيُول
    • الحَيْلُ : الماءُ المتجمِّع في بطْن الوادي
    • الحَيْلُ :قوّة ومقدرة ما له حَيْل اللَّهُمَّ ذَا الحَيْلِ الشَّدِيدِ (حديث)
    • على حيله: قائم، منتصب
    • شُدَّ حَيْلَكَ : شُدَّ عَزْمَكَ وَقُوَّتَكَ ،
  2. حِيَل: (اسم)
    • حِيَل : جمع حيلة
  3. حيَل: (اسم)
    • جمع حِيلَة تَخصَّصَ فِي عِلْمِ الحِيَلِ: فِي عِلْمِ المِيكَانِيكِ، كُلُّ مَا يَتَعَلَّقُ بِالبَحْثِ فِي الأجْسَامِ وَترْكِيبِهِا وَتَحْرِيكِهَا
  4. اِحتالَ: (فعل)
    • احتالَ / احتالَ على / احتالَ في / احتالَ لـ يحتال ، احْتَلْ ، احتيالاً ، فهو مُحتال ، والمفعول مُحتال عليه
    • اِحْتَالَ عَلَى صَدِيقِهِ وَأخَذَ مِنْهُ مَالَهُ : دَبَّر لَهُ حِيلَةً
    • اِحْتَالَ عَلَيْهِ بالدَّيْنِ : نَقَلَهُ إلَى ذِمَّتِهِ
    • اِحْتَالَتِ الأَرْضُ: لم يُصِبْهَا الْمَطَرُ
    • احتال الشَّخصُ :طلب الشّيءَ بالحِيَل؛ أي بوسائل بارعة ابتغاء الوصول إلى المقصود
    • احتال على قتله: دبَّر حيلة لقتله،
    • احتال في الأمر: وجد حيلة أو وسيلة له
    • احْتَالَ الشيءُ: مضى عليه حَوْلُ


  5. تَحايلَ: (فعل)
    • تحايلَ على يتحايل ، تحايُلاً ، فهو مُتحايِل ، والمفعول مُتحايَل عليه
    • تَحَايلَ على الرجُل أَو الشيء: سلك معه مَسلكَ الحِذْق ليبلغَ منه مأْربه
  6. تحيَّلَ: (فعل)
    • تحيَّلَ يتحيَّل ، تحيُّلاً ، فهو مُتحيِّل
    • تحيَّل المرءُ :استعمل الحيلةَ في تصريف أموره
  7. حيلة: (اسم)
    • الجمع : حِيلات و حِيَل و حِوَلٌ
    • الحِيلَةُ : الحِذْقُ، وجَودةُ النظر، والقُدرةُ على دقَّة التصرف في الأُمور
    • فقَد كُلَّ حِيلة: لم يعرف ما يفعله،
    • ما باليد حيلة/ ليس باليد حيلة: لا يمكن عمل شيء،
    • واسع الحيلة: خبيث، بارع في الخروج من المآزق، ماهر في تدبُّر أموره
    • حِيلَة سينمائيَّة/ حِيلَة تصويريَّة: وسيلة بارعة في التَّصوير والإخراج توهم بوقوع مشهد من المشاهد مع أنّه من المستحيل حدوثه في الواقع، خُدْعة سينمائيَّة
    • علم الحِيَل: علم يبحث في موازنة الأجسام وتحريكها يُعرف بالميكانيك أو الميكانيكا
  8. حَيّال: (اسم)
    • الحَيّالُ : صَاحبُ الحِيلة
  9. حَيّلة: (اسم)
    • الحَيّلة : القَطِيع من الغنم
    • الحَيّلة: حجارةٌ تنْحدِر من جوانبِ الجبل إِلى أَسْفله حتى تكثر
  10. حِيَال: (اسم)


    • حِيَال : جمع حائِلُ
  11. حيال: (اسم)
    • الحِيالُ : خَيطٌ يُشَدُّ من حزام البعير المقدَّم إِلى حزامه المؤخَّر
    • الحِيالُ: قُبالة الشيء
    • قعد حِيالَه وبحيالهِ: بإِزائه
    • ظرف بمعنى: إزاء، تُجاه، قُبالة /حيالَ الخطر
  12. حائِل: (اسم)
    • الجمع : حُوْلٌ ، حُوَّلٌ ، حَوائِلُ
    • اسم فاعل من حالَ
    • الحَائلُ : المتغيَّر
    • وَقَفَ حائِلاً بَيْنَهُما : حاجِزاً ، مانِعاً
    • طِفْلٌ حائِلٌ : عُمْرُهُ حَوْلٌ
    • اِمْرَأَةٌ حائِلٌ : لا تَحْمِلُ
    • شَجَرَةٌ حائِلٌ : تَحْمِلُ عاماً ولا تَحْمِلُ عاماً
    • الحَائلُ ا:لأُنثى من ولد الناقة ساعةَ تُولد
  13. مُتحايَل: (اسم)
    • مُتحايَل : اسم المفعول من تَحايلَ
  14. مُتحايِل: (اسم)
    • مُتحايِل : فاعل من تَحايلَ
  15. مُحتال: (اسم)
    • فاعل مِن اِحْتَالَ
    • رَجُلٌ مُحْتَالٌ : مَنْ يَلْجَأُ إِلَى أَسَالِيبِ الاحْتِيَالِ وَالْمُرَاوَغَةِ لِتَحْقِيقِ أَهْدَافِهِ
  16. مُحتال: (اسم)


    • مُحتال : فاعل من إِحتالَ
  17. مُحتال: (اسم)
    • مُحتال : اسم المفعول من إِحتالَ
  18. تحايُل: (اسم)
    • تحايُل : مصدر تَحايلَ
  19. تحيُّل: (اسم)
    • تحيُّل : مصدر تحيَّلَ
  20. حُيُول: (اسم)
    • حُيُول : جمع حَيْلُ
  21. حُيول: (اسم)
    • مصدر حالَ
  22. فَحيل: (اسم)


    • الفَحِيلُ : الفَحْلُ البيْنُ الفُحولة
    • وفَحْلٌ فحيلٌ: كريمٌ مُنجِب
  23. اِحتلَّ: (فعل)
    • احتلَّ / احتلَّ بـ يحتلّ ، احْتَلِلْ / احْتَلَّ ، احتلالاً ، فهو مُحتَلّ ، والمفعول مُحتَلّ
    • احتلَّ المكانَ/ احتلَّ بالمكان: حلَّه، نزَل به ، أخذه
    • احتلَّ المستعمرُ بلدًا: اسْتولَى عليه قَهْرًا
    • احتلال اقتصاديّ: استيلاء دولة ما على موارد دولة أخرى بطريقة غير مشروعة،
    • جيوش الاحتلال/ قُوّات الاحتلال: التي تحتّل بلادًا أخرى غير بلادهم
  24. أَحْتال: (اسم)
    • أَحْتال : جمع حَتْل
  25. اِحتيال: (اسم)
    • اِحتيال : مصدر إِحتالَ
,
  1. حَيْلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَيْلَةُ: جماعةُ المِعْزَى، أَو القَطيعُ من الغَنَمِ، وحِجارةٌ تُحَدَّرُ من جانِبِ الجَبَلِ إلى أسْفَلِهِ حتى تَكْثُرَ، وبلد بالسَّراةِ. واسمٌ من الاحْتيالِ، كالحَيْلِ والحَوْلِ.
      ـ حَيْلُ: القُوَّةُ، والماءُ المُسْتَنْقَعُ في بَطْنِ وادٍ، ج: أحْيالٌ وحُيولٌ، وموضع بين المدينةِ وخَيْبَرَ.
      ـ يومُ الحَيْلِ: من أيامِهِم.
      ـ حَيْلانُ: قرية منها مَخْرَجُ القَناةِ التي في وَسَطِ حَلَبَ.
      ـ اِيلانُ: الحَدائِدُ بخَشَبِها يُداسُ بها الكُدْسُ.
      ـ وحالَ يَحيلُ حُيولاً: تَغَيَّرَ.
      ـ وحَيْلِ حَيْلِ: زَجْرٌ للمِعْزَى.
  2. احتالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • احتالَ / احتالَ على / احتالَ في / احتالَ لـ يحتال ، احْتَلْ ، احتيالاً ، فهو مُحتال ، والمفعول مُحتال عليه :-
      احتال الشَّخصُ طلب الشّيءَ بالحِيَل؛ أي بوسائل بارعة ابتغاء الوصول إلى المقصود :-احتال على قتله: دبَّر حيلة لقتله، - وُجِّهت إليه تهمة النصب والاحتيال.
      احتالَ على فلان/ احتالَ لفلان: خدَعه، أضلَّه :-لقد استطاع هذا المحتالُ أن يستولي على ثروة زوجَتِه.
      احتال في الأمر: وجد حيلة أو وسيلة له.
  3. تحايلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحايلَ على يتحايل ، تحايُلاً ، فهو مُتحايِل ، والمفعول مُتحايَل عليه :-
      تحايل على الرَّجلِ/ تحايل على الشَّيءِ
      1 - سلك معه مسلك الحذق ليبلغ منه مأربَه :-تحايل على القانون.
      2 - داهنه وراوغه.
  4. تحيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحيَّلَ يتحيَّل ، تحيُّلاً ، فهو مُتحيِّل :-
      تحيَّل المرءُ استعمل الحيلةَ في تصريف أموره.
  5. احتال على فلان/ احتال لفلان (المعجم عربي عامة)
    • خدَعه، أضلَّه :-لقد استطاع هذا المحتالُ أن يستولي على ثروة زوجَتِه.
  6. احتلّ المكان/ احتلّ بالمكان (المعجم عربي عامة)
    • حلَّه، نزَل به :-احتلَّت قضيَّةُ فلسطين مكانَ الصّدارة في الصَّحافة اليوميّة- احتلَّ منصبًا مهمًّا في الجهاز الإداريّ.


  7. تحايل على الرّجل/ تحايل على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • سلك معه مسلك الحذق ليبلغ منه مأربَه :-تحايل على القانون.
  8. الحَيّلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيّلة : القَطِيع من الغنم.
      و الحَيّلة حجارةٌ تنْحدِر من جوانبِ الجبل إِلى أَسْفله.
      حتى تكثر.
  9. الحَيَّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيَّلُ :(انظر حول) .
  10. الحَيْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيْلُ : الماءُ المتجمِّع في بطْن الوادي. والجمع : أَحيال، وحُيُول.
  11. الحِيلانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِيلانُ : الحدائد بخشبها يُداسُ بها الحبّ المحصود المجموع: [النورج].
  12. الحِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِيلَةُ : (انظر: حول) .
  13. الحِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِيلَةُ : الحِذْقُ، وجَودةُ النظر، والقُدرةُ على دقَّة التصرف في الأُمور.
      و الحِيلَةُ وسيلةٌ بارعةٌ تُحِيلُ الشَّيءَ عن ظاهره ابتغاء الوصول إِلى المقْصود.
      و الحِيلَةُ الخديعةُ. والجمع : حِوَلٌ، و حِيَلٌ.
      وعلمُ الحيل: علم (الميكانيكا) .
  14. حائِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حُوْلٌ، حُوَّلٌ، حَوائِلُ. [ح و ل]. (فاعل من حالَ).
      1. :-أَصْبَحَتْ أَلْوانُ قَميصِهِ حائِلَةً بَعْدَ تَصْبينِهِ :- : أَي مُتَغَيِّرَةً، مُخْتَلِطَة الأَلْوانِ.
      2. :-وَقَفَ حائِلاً بَيْنَهُما :- : حاجِزاً ، مانِعاً. :-لاَ يَحولُ بَيْنَنَا حائِلٌ :- :-ما أَكْثَرَ الفُرُوقَ الحائِلَةَ بَيْنَ الأغْنِياءِ الْمُتْرَفينَ والفُقَراءِ البائِسينَ !.(طه حسين).
      3. :-طِفْلٌ حائِلٌ :- : عُمْرُهُ حَوْلٌ.
      4. :-اِمْرَأَةٌ حائِلٌ :- : لا تَحْمِلُ.
      5. :-شَجَرَةٌ حائِلٌ :- : تَحْمِلُ عاماً ولا تَحْمِلُ عاماً.
  15. مُحْتَالٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح و ل]. (فاعل مِن اِحْتَالَ). :-رَجُلٌ مُحْتَالٌ :- : مَنْ يَلْجَأُ إِلَى أَسَالِيبِ الاحْتِيَالِ وَالْمُرَاوَغَةِ لِتَحْقِيقِ أَهْدَافِهِ.
  16. حائِل (المعجم الرائد)
    • حائل - ج، حول وحول وحيال وحوائل
      1- حائل : متغير. 2- حائل : حاجز، مانع. 3- حائل من عمره «حول»، أي سنة. 4- حائل : كل أنثى لا تحمل. 5- حائل : شجرة تحمل عاما ولا تحمل عاما.
  17. حيَل (المعجم الرائد)
    • حيل - ج، أحيال وحيول
      1- مصدر حال يحيل. 2- قوة. 3- ماء متجمع في بطن الوادي.
  18. حيلة (المعجم الرائد)
    • حيلة - ج، حيل
      1- مصدر حال يحول. 2- حذق، مهارة. 3- ما يحتال به لبلوغ الأرب والهدف. 4- جودة النظر. 5- قدرة على دقة التصرف.
  19. إحتيال (المعجم مالية)
    • غشّ- خداع ، وتعني بالانجليزية: swindling
  20. احتال الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • طلب الشّيءَ بالحِيَل؛ أي بوسائل بارعة ابتغاء الوصول إلى المقصود :-احتال على قتله
  21. احتال في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • وجد حيلة أو وسيلة له.
  22. احتلّ المستعمر بلدا (المعجم عربي عامة)
    • اسْتولَى عليه قَهْرًا :-احتلَّت إسرائيلُ معظمَ الأرض الفلسطينيّة- قام المُحْتَلُّ بتغيير هُويَّة المدينة- تصدَّى الفدائيّون لقوَّات الاحتلال :- ° احتلال اقتصاديّ
  23. تحيّل المرء (المعجم عربي عامة)
    • استعمل الحيلةَ في تصريف أموره.
  24. حلت الفاكهة (المعجم عربي عامة)
    • طابَت :-ذاق حُلْوَ الحياة ومُرَّها :-? حلاوة الرُّوح
  25. حلّت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • خرجت من عدّتها.


معنى فحلتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الذكر من كل حيوان، الكريم، النجيب، ذكر النحل. والفحل: صفة للشاعر المبدع.
اصل اسم فَحْل: عربي
Advertisements
معجم الغني
**فَحْلٌ** \- ج:** فُحُولٌ**. [ف ح ل]. (حو). 1. : الذَّكَرُ مِنْ كُلِّ حَيَوَانٍ. 2. "فُحُولُ الشُّعَرَاءِ" : الْمُفَضَّلُونَ وَالْمُتَمَيِّزُونَ. 3. "الْفَحْلُ مِنَ الشُّعَرَاءِ" : الشَّاعِرُ الَّذِي يَغْلُبُ بِالْهِجَاءِ مَنْ هَاجَاهُ.
معجم الغني
**فَحَلَ** \- [ف ح ل]. (ف: ثلا. متعد).** فَحَلْتُ**،** أَفْحَلُ**،** اِفْحَلْ**، مص. فَحْلٌ. 1. "فَحَلَ إِبِلَهُ" : اِخْتَارَ لَهَا فَحْلاً. "فَحَلَهَا فَحْلاً". 2. "فَحَلَهُ فَحْلاً" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفحَّلَ يتفحَّل، تفحُّلاً، فهو مُتفحِّل • تفحَّل: تشبَّه بالفَحْل، أي بالذَّكَر القويّ من كُلّ حيوان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفحلَ يستفحل، استفحالاً، فهو مستفحِل • استفحَلَ الأمرُ: تفاقم، اشتدّ وازداد سوءًا "استفحل الشرُّ/ المرضُ- استفحلتِ المشكلةُ- وضعٌ مستفحِل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفحل يستفحل ، استفحالا ، فهو مستفحل• استفحل الأمر : تفاقم ، اشتد وازداد سوءا استفحل الشر / المرض - استفحلت المشكلة - وضع مستفحل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفحل يتفحل ، تفحلا ، فهو متفحل• تفحل : تشبه بالفحل ، أي بالذكر القوي من كل حيوان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحل [ مفرد ] : ج أفحل وفحال وفحول : 1 - الذكر القوي من كل حيوان ° فحول الشعر / فحول العلم : المفضلون عموما . 2 - قوي جنسيا مكتمل الرجولة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فحولة [ مفرد ] : ذكورة ، مجموع الصفات الخاصة بجنس الذكر .
المعجم الوسيط
الإبلَ ونحوها ـَ فَحْلاً: أرسل فيها فحلاً. ويقال: فحلها فحلاً.( أفْحَلَ ) فلانٌ: اتّخذ فحلاً. وـ فلاناً فحلاً: أعاره إياه.( افْتَحَلَ ) فلاناً بعيراً: أفحله.( تَفَحَّلَ ): تشبَّه بالفَحْل. وـ الشجرُ: انقطع عن الإثمار ولم يحمل.( اسْتَفْحَلَ ) الأمرُ: تفاقم واشتدّ. وـ النّخلةُ: صارت فُحّالاً لا تثمر.( الفِحالَة ): الذكورة.( الفُحَّال ): ذكر النّخل. ( ج ) فَحاحيل.( الفَحْل ): الذّكر القويّ من كل حيوان. ( ج ) فُحول، وأفْحُل. وفُحول الشِّعر أو العِلم: الفائقون فيه.( الفَحْلَة ) من النساء: السليطة.( الفِحْلَة ): الفحالة.( الفُحُولة ): الفِحالة.( الفَحِيل ): الفحل البيّن الفحولة. وفحل فحيل: كريم مُنجب.
مختار الصحاح
ف ح ل : الفَحْلُ الذكر القوي من الحيوان والجمع الفحول والفحال و الفَحْلُ أيضا حصير يتخذ من فُحَّالِ النخل وهو ما كان من ذكوره فحلا لإناثه وفي الحديث { أنه صلى الله عليه و سلم دخل على رجل من الأنصار وفي ناحية البيت فحل من تلك الفحول فأمر بناحية منه فرشت ثم صلى عليه } و اسْتَفْحَلَ الأمر تفاقم وامرأة فَحْلَةٌ أي سليطة
الصحاح في اللغة
الفَحْلُ معروف، والجمع الفُحولُ، والفِحالُ، والفِحالةُ أيضاً. والمصدر الفِحْلَةُ بالكسر. والعرب تسمِّي سُهَيْلاً الفَحْلَ، تشبيهاً له بفَحْلِ الإبل، لاعتزاله النجوم؛ وذلك أنَّ الفَحْلَ إذا قَرَعَ الإبلَ اعتزلَها. وأفْحَلْتَهُ، إذا أعطيتَه فَحْلاً يضرِب في إبله. وفَحَلْتُ إبلي، إذا أرسلتَ فيها فَحْلاً. والفَحيلُ: فَحْلُ الإبل إذا كان كريماً مُنْجِباً في ضِرابه. يقال: فَحْلٌ فَحيلٌ. وفُحَّالُ النخلِ، والجمع الفحاحيلُ، وهو ما كان من ذكورِه فَحْلاً لإناثه. وقد يقال فيه فَحْلٌ وفُحولٌ. ولا يقال فُحَّالٌ إلا في النخل. والفَحْلُ: حصيرٌ يُتّخَذُ من فُحَّال النخل. واسْتَفْحَلَ الأمر، أي تفاقم. وتَفَحَّلَ، أي تشبَّه بالفَحْلِ. وامرأةٌ فَحْلَةٌ: سليطةٌ.
تاج العروس

الفَحْلُ : الذَّكَرُ من كلِّ حَيَوَانٍ ج : فُحولٌ بالضَّمّ وأَفْحُلٌ كَأَفْلُسٍ وفِحَالٍ بالكَسْر وفِحالَةٌ مثل الجِمالَة قال الشاعرُ :

" فِحالَةٌ تُطْرَدُ عن أَشْوَالِها وفُحولَةٌ كصُقورَةٍ قال سيبويه : أَلْحَقوا الهاءَ فيهما لتأنيثِ الجمعِ . ورجلٌ فَحيلٌ : أي فَحْلٌ وإنّه بَيِّنُ الفُحولةِ والفِحالَةِ والفِحَلَةِ بكسرِهما وهنَّ مصادر وقيل لجُحا : على من فِحالَتُك ؟ قال : على أمِّي وأُخَيّاتي يُضربُ لمن قُوَّتُه على الضعيف . وَفَحَلَ إبلَه فَحْلاً كريماً كَمَنَعَ : اختارَ لها كافْتَحلَ قال :

" نَحْنُ افْتَحَلْنا فَحْلَنا لم نَأْثِلَهْ في الصِّحاح : فَحَلَ الإبلَ : إذا أرسلَ فيها فَحْلاً قال أبو محمدٍ الفَقْعَسيُّ :

" نَفْحَلُها البِيضَ القَليلاتِ الطَّبَعْ

" مِن كلِّ عَرّاصٍ إذا هُزَّ اهْتَزَعْ الفَحيلُ : فَحْلُ الإبلِ يقال : فَحْلٌ فَحيلٌ أي كريمٌ مُنجِبٌ في ضِرابِه وأنشد الجَوْهَرِيّ للراعي :

كانتْ نَجائِبُ مُنذِرٍ ومُحَرِّقٍ ... أُمَّاتِهِنَّ وَطَرْقُهُنَّ فَحيلا

قال الأَزْهَرِيّ : أي وكان طَرْقُهُنَّ فَحْلاً مُنجِباً والطَّرْق : الفَحْلُ هنا قال ابنُ بَرِّي : والصوابُ في إنشادِ البيتِ : نَجائبَ مُنذِرٍ بالنَّصب والتقدير : كانت أمَّهاتُهُنَّ نَجائبَ مُنذِرٍ وكان طرقهُنَّ فَحْلاً . وأَفْحَلَه فَحْلاً : أعارَه إيّاه يَضربُ في إبلِه . والاسْتِفحالُ : ما يفعله أَعْلاجُ كابُلَ وجُهّالُهم كانوا إذا رأَوْا رجلاً جَسيماً من العربِ خلَّوا بينه وبين نِسائِهم ليُولَدَ فيهم مِثلُه نقله الليثُ . قال : ومن قال : اسْتَفْحَلْنا فَحْلاً لدوابِّنا فقد أَخْطَأ . وَكَبْشٌ فَحيلٌ : يُشبهُ فَحْلَ الإبلِ في نُبلِه وعِظَمِه . منَ المَجاز : الفَحْلُ سُهَيْلٌ هكذا تُسمِّيه العربُ على التشبيهِ لاعتِزالِه النُّجومَ كالفَحْلِ من الإبلِ فإنّه إذا قَرَعَ الإبلَ اعتزَلَها كذا في الصِّحاح وفي الأساس : يقال : أما ترى الفَحلَ كيف يَزْهَر يُرادُ سُهَيْلٌ شُبِّهَ في اعتزالِه الكَواكبَ بالفَحلِ إذا اعتزلَ الشَّوْلَ بعد ضِرابِه وقيل : سُمِّي به لعِظَمِه وقال ذو الرُّمَّة :

وقد لاحَ للساري سُهَيْلٌ كأنّهُ ... قَريعُ هِجانٍ دُسَّ منه المَساعِرُ الفَحْلُ بنُ عَيّاشِ بن حَسّان الذي قاتَلَ يزيدَ بنِ المُهَلَّبِ بن أبي صُفْرَةَ الأزْدِيّ وَتَخَالَفا في ضَرْبَةٍ فَقَتَل كلٌّ منهما صاحبَه هكذا في سائرِ النسخ والصوابُ أنّه القَحْلُ بالقاف كما ضَبَطَه الحافظُ في التبصير وقد ذَكَرَه الصَّاغانِيّ في العُباب على الصوابِ في القافِ فتنبَّه لذلك . الفَحْلُ : ذَكَرُ النخلِ الذي يُلقَحُ به حَوائِلُ النخلِ كالفُحّال كرُمّانٍ نقلهُما ابنُ سِيدَه واقتصرَ الليثُ على الأخيرةِ قال ابنُ سِيدَه : وهذه خاصّةٌ بالنَّخلِ أي لا يُقالُ لغيرِ الذكَرِ من النخلِ فُحّالٌ وقال أبو حنيفةَ عن أبي عمروٍ : لا يقال فَحْلٌ إلاّ في ذو الرُّوح وكذلك قال أبو نصرٍ قال أبو حنيفةَ : والناسُ على خِلافِ هذا وجمعُه فَحاحيلُ وأمّا فَحْلٌ فجمعُه فُحولٌ قال أُحَيْحةُ بنُ الجُلاح :

" تأَبَّري يا خِيرَةَ الفَسيلِ

" تأَبَّري من حَنَذٍ فَشُولِ

" إذْ ضَنَّ أَهْلُ النخلِ بالفُحولِ وقال البَطينُ التَّيْميّ :

يُطِفْنَ بفُحَّالٍ كأنّ ضِبابَه ... بُطونُ الموالي يَوْمَ عِيدٍ تغَدَّتِ وفي الأساس : فُحولُ بَني فلانٍ وفَحاحيلُهم مُبارَكة وهي ذُكورُ النخلِ . وإذا كان الفُحّالُ في عُلاوَةِ الريحِ والنخلةُ في سُفالَتِها أَلْقَحَها . منَ المَجاز : الفَحْلُ : الرّاوي ج : فُحولٌ وهم الرُّواة كما في المُحكَم . الفَحْل : حَصيرٌ تُنسَجُ من فُحّالِ النخلِ أي من خُوصِه والجمعُ فُحولٌ وبه فُسِّرَ الحديثُ : " دَخَلَ على رجلٍ من الأنصارِ وفي ناحيةِ البيتِ فَحْلٌ من تلكَ الفُحولِ فَأَمَرَ بناحيةٍ منه فَرُشَّتْ ثمّ صلَّى عليه " قال شَمِرٌ : سُمِّي به لأنّه يُسَوّى من سَعَفِ الفَحْلِ من النخيلِ فتكلَّمَ به على التَّجَوُّز كما قالوا : فلانٌ يَلْبَسُ القُطنَ والصّوفَ وإنّما هي ثيابٌ تُغزَلُ وتُتَّخَذُ منهما . فَحْلٌ : ع بالشام كان به وَقائِعُ في صَدْرِ الإسلامِ مع الرُّوم ومنه يَوْمُ فَحْلٍ وللذي شَهِدَه الفَحْلِيُّ . قلتُ : الصوابُ فيه فِحْل بالكَسْر كما ضَبَطَه نَصْرٌ في مُعجمِه والحافظُ في التبصير وابنُ الأثيرِ في النهايةِ فَتَنَبَّهْ لذلك . منَ المَجاز : الفَحْلُ : لقَبُ عَلْقَمةَ بن عَبَدَةَ الشاعر لأنّه تزوَّجَ بأمِّ جُنْدَبٍ لمّا طلَّقَها امرؤُ القَيسِ حين غَلَّبَتْه عليه في الشِّعرِ كما في الصِّحاح والعُباب وقيل : سُمِّي فَحْلاً لأنّه عارَضَ امرأَ القيسِ في قصيدتِه التي يقولُ في أوَّلِها :

" خَليلَيَّ مُرَّا بي على أمِّ جُنْدَبِ بقولِه :

" ذَهَبْتَ من الهِجْرانِ في غَيْرِ مَذْهَبِ وكلُّ واحدٍ منهما يُعارِضُ صاحبَه في نَعْتِ فرَسِه ففَضُلَ عَلْقَمةُ عليه . واسْتَفْحَلَت النخلةُ : صارتْ فُحّالاً وقال اللِّحْيانيُّ : نَخْلَةٌ مُسْتَفْحِلَةٌ : لا تَحْمِلُ . منَ المَجاز : اسْتَفحلَ الأمرُ : أي تفاقَمَ واشتدَّ . وَتَفَحَّلَ : تشبَّه بالفَحْلِ في الذُكورة . وفِحْلان بالكَسْر مثنى فِحْلاٍ : ع في جبلِ أُحَدٍ كذا نصُّ العُباب قال القَتابيُّ الكِلابيُّ :يا هَلْ تَرَوْنَ بأعلى عاسِمٍ ظُعُناً ... نَكَّبْنَ فِحْلَيْنِ واسْتَقبلْنَ ذا بقَرِ وفي اللِّسان : الفَحْلان : جبَلانِ صغيران قال الراعي : هل تُؤْنِسونَ بأَعلى عاسِمٍ ظُعُناً ورَّكْنَ فَحْلَيْنِ واسْتَقبلْنَ ذا بقَرِ وفي كتابِ نصر : الفَحْلان : جبَلانِ من أَجَأَ يَشْتَبِهانِ إلى الحُمرَة . قلتُ : ولعلَّ قولَه : في أُحُدٍ تصحيف من قولِه أَجَأ فتنبَّهْ لذلك . والفِحْلتان مُثَنَّى فِحْلَة : ع . وفِحْلٌ بالكَسْر وبالفَتْح وككَتِفٍ : مواضعُ أمّا فِحْل - بالكَسْر - فهو مَوْضِعٌ بالشام وقد تقدَّمت الإشارةُ إليه وأمّا بالفَتْح فهو جبَلٌ لهُذَيْلٍ يصبُّ منه وادي شَجْوَةَ أسفلُه لقومٍ من بَني أًميّة . وفُحولُ الشُّعَراءِ : الغالِبونَ بالهِجاءِ من هاجاهم مثل جَريرٍ والفَرَزْدق وكان يقال لهما : فَحْلا مُضَرَ وكذا كلُّ من عارَضَ شاعراً فُضِّلَ عليه كَعَلْقمَةَ بنِ عَبَدَةَ الذي مَرَّ ذِكرُه . والفَحْلاء : ع . في الأساسِ والمحيط : المُتَفَحِّلُ من الشجَر : المُتَعَقِّر الذي يصيرُ عاقِراً لا يحملُ ولا يُثمرُ كالفَحْلِ وهو مَجاز . منَ المَجاز : تفَحَّلَ : تكلَّفَ الفُحولَةَ في اللِّباسِ والمَطعَمِ فخَشَّنَهما ومنه حديثُ عمرَ رَضِيَ الله تَعالى عنه : أنّه لمّا قَدِمَ الشامَ تفَحَّلَ له أُمَراءُ الشام . أي تكلَّفوا له الفُحولَةَ في اللِّباسِ والمَطعَمِ فخَشَّنوهُما أي تلَقَّوْه مُتَبَذِّلينَ مُتَزَيِّنين مأخوذٌ من الفَحْلِ ضِدِّ الأنثى لأنّ التَّزَيُّنَ والتصَنُّعَ في الزِّيِّ من شأنِ الإناثِ والمُتَأَنِّثين والفُحولُ لا يَتَزَيَّنون . وامرأةٌ فَحْلَةٌ : أي سَليطَةٌ نقله الجَوْهَرِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الفِحْلَةُ بالكَسْر افْتِحالُ الإنسانِ فَحْلاً لدوابِّه وبَعيرٌ ذو فِحْلَةٍ : يَصْلُحُ للافْتِحال . والفَحيلُ كالفَحْل : عن كُراع . وقال اللِّحْيانيُّ : فَحَلَ فلاناً بعيراً وافْتَحلَه : أعطاه كَأَفْحلَه . واختُلِفَ في سعيدِ بنِ الفَحْلِ والراوي عن سالمِ بنِ عَبْد الله بن عمرَ فقيلَ بالفاءِ وقيل بالقاف

لسان العرب
الفَحْل معروف الذكَر من كل حيوان وجمعه أَفْحُل وفُحول وفُحولة وفِحالُ وفِحالة مثل الجِمالة قال الشاعر فِحالةٌ تُطْرَدُ عَن أَشْوالِها قال سيبويه أَلحقوا الهاء فيهما لتأْنيث الجمع ورجل فَحِيل فَحْل وإِنه لبيِّن الفُحُولة والفِحالة والفِحْلة وفَحَل إِبلَه فَحْلاً كريماً اختار لها وافْتَحل لدوابِّه فَحْلاً كذلك الجوهري فَحَلْت إِبلي إِذا أَرسلت فيها فَحْلاً قال أَبو محمد الفقعسيّ نَفْحَلُها البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ من كلِّ عرَّاص إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ أَي نُعَرْقِبُها بالسيوف وهو مَثَل الأَزهري والفِحْلة افْتحال الإِنسان فَحَلاً لدوابّه وأَنشد نحن افْتَحَلْنا فَحْلَنا لم نَأْثله ( * قوله « نأثله » هكذا في الأصل ) قال ومن قال اسْتَفْحَلْنا فحلاً لدوابِّنا فقد أَخطأَ وإِنما الاستفحال ما يفعله عُلوج أَهل كابُل وجُهَّالهم وسيأْتي والفَحِيل فَحْل الإِبل إِذا كان كريماً مُنْجِباً وأَفْحَل اتخذ فَحْلاً قال الأَعشى وكلُّ أُناسٍ وإِن أَفْحَلوا إِذا عايَنُوا فَحْلَكمْ بَصْبَصُوا وبعير ذو فِحْلة يصلح للافْتِحال وفَحْل فَحِيل كريم منجِب في ضِرابه قال الراعي كانت نَجائبُ منذرٍ ومُحَرِّق أُمَّاتِهنّ وطَرْقُهنّ فَحِيلا قال الأَزهري أَي وكان طَرْقهنّ فَحْلاً منجِباً والطَّرْق الفحل ههنا قال ابن بري صواب إِنشاد البيت نجائبَ منذرٍ بالنصب والتقدير كانت أُمَّاتُهُنَّ نجائبَ منذر وكان طَرْقهنّ فحلاً وقيل الفَحِيل كالفَحْل عن كراع وأَفْحَلَه فَحْلاً أَعاره إِيَّاه يضرب في إِبله وقال اللحياني فَحَل فلاناً بعيراً وأَفْحَله إِيّاه وافْتَحَلَه أَي أَعطاه والاسْتِفْحال شيء يفعله أَعلاج كابُل إِذا رأَوا رجلاً جسيماً من العرب خَلَّوْا بينه وبين نسائهم رجاء أَن يولد فيهم مثله وهو من ذلك وكَبْش فَحِيل يشبه الفحل من الإِبل في عظمه ونُبْله وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أَنه بعث رجلاً يشتري له أُضحية فقال اشتره فَحْلاً فَحِيلاً أَراد بالفحل غير خصيّ وبالفحيل ما ذكرناه وروي عن الأَصمعي في قوله فحيلاً هو الذي يشبه الفُحولة في عظم خلقه ونبله وقيل هو المُنْجِب في ضِرابه وأَنشد بيت الراعي قال وقال أَبو عبيد والذي يراد من الحديث أَنه اختار الفحل على الخصيّ والنعجةِ وطلب جَماله ونُبْله وفي الحديث لِمَ يضرِبُ أَحدُكُم امرأَتَه ضرْبَ الفَحْل قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية يريد فَحْل الإِبل إِذا علا ناقة دونه أَو فوقه في الكرم والنَّجابة فإِنهم يضربونه على ذلك ويمنعونه منه وفي حديث عمر لما قدِم الشام تفحَّل له أُمَراء الشام أَي أَنهم تلقَّوه متبذِّلين غير متزيِّنين مأْخوذ من الفحل ضد الأُنثى لأَن التزيُّن والتصنُّع في الِّزيِّ من شأْن الإِناث والمُتَأَنِّثين والفُحول لا يتزيَّنون وفي الحديث إِن لبن الفَحْل حِرْم يريد بالفَحْل الرجُل تكون له امرأَة ولدت منه ولداً ولها لبن فكلُّ من أَرضعته من الأَطفال بهذا فهو محرم على الزوج وإِخوتِه وأَولاده منها ومن غيرها لأَن اللَبن للزوج حيث هو سببه وهذا مذهب الجماعة وقال ابن المسيّب والنخعي لا يحرم وسنذكره في حرف النون الأَزهري استفحَل أَمر العدوّ إِذا قوِي واشتدّ فهو مستفحِل والعرب تسمي سُهَيْلاً الفَحْل تشبيهاً له بفحْل الإِبل وذلك لاعتزاله عن النجوم وعِظَمه وقال غيره وذلك لأَن الفحل إِذا قَرَع الإِبل اعتزلها ولذلك قال ذو الرمة وقد لاحَ للسارِي سُهَيْل كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ دُسّ منه المَساعِر الليث يقال للنَّخل الذكَر الذي يُلْقَح به حَوائل النخل فُحَّال الواحدة فُحَّالة قال ابن سيده الفَحْل والفُحَّال ذكر النخل وهو ما كان من ذكوره فَحْلاً لإِناثِه وقال يُطِفْنَ بفُحَّالٍ كأَنَّ ضِبابَهُ بُطونُ المَوالي يوم عيدٍ تَغَدَّت قال ولا يقال لغير الذكر من النخل فُحَّال وقال أَبو حنيفة عن أَبي عمرو لا يقال فَحْل إِلا في ذي الرُّوح وكذلك قال أَبو نصر قال أَبو حنيفة والناس على خلاف هذا واستَفْحَلَت النخل صارت فُحَّالاً ونخلة مُسْتَفْحِلة لا تحمِل عن اللحياني الأَزهري عن أَبي زيد ويجمع فُحَّال النخل فَحاحِيل ويقال للفُحَّال فَحْل وجمعه فُحول قال أُحَيْحة ابن الجُلاح تَأَبَّرِي يا خَيْرَةَ الفَسِيل تَأَبَّرِي من حَنَذٍ فَشُول إِذ ضَنَّ أَهلُ النخْل بالفُحول الجوهري ولا يقال فُحَّال إِلا في النخل والفَحْل حَصِير تُنسَج من فُحَّال النخل والجمع فُحول وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على رجل من الأَنصار وفي ناحية البيت فَحْل من تلك الفُحول فأَمر بناحية منه فكُنِس ورشّ ثم صلى عليه قال الأَزهري قال شمر قيل للحصير فَحْل لأَنه يسوَّى من سعف الفَحْل من النخيل فتكلم به على التجوز كما قالوا فلان يلبس القُطْن والصوف وإِنما هي ثياب تغزَل وتتَّخذ منهما قال المرار والوَحْش سارِية كأَنَّ مُتونَها قُطْن تُباع شديدة الصَّقْلِ أَراد كأَن متونها ثياب قطن لشدَّة بياضها وسمي الحصير فَحْلاً مجازاً وفي حديث عثمان أَنه قال لا شُفْعة في بئر ولا فَحْل والأُرَف تَقْطع كلّ شفعة فإِنه أَراد بالفَحْل فَحْل النخل وذلك أَنه ربما يكون بين جماعة منهم فَحْل نخل يأْخذ كل واحد من الشركاء فيه زمَن تَأْبِير النخل ما يحتاج إِليه من الحِرْقِ لتَأْبير النخل فإِذا باع واحد من الشركاء نصيبه من الفحل بعضَ الشركاء فيه لم يكن للباقين من الشركاء شفعة في المبيع والذي اشتراه أَحق به لأَنه لا ينقسم والشُّفْعة إِنما تجب فيما ينقسم وهذا مذهب أَهل المدينة وإِليه يذهب الشافعي ومالك وهو موافق لحديث جابر إِنما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الشُّفعة فيما لم يقسم فإِذا حُدت الحُدود فلا شُفعة لأَن قوله عليه السلام فيما لم يقسم دليل على أَنه جعل الشُّفعة فيما ينقسم فأَما ما لا ينقسم مثل البئر وفَحْل النخل يباع منهما الشِّقْص بأَصله من الأَرض فلا شُفعة فيه لأَنه لا ينقسِم قال وكان أَبو عبيد فسر حديث عثمان تفسيراً لم يرتضه أَهل المعرفة فلذلك تركته ولم أَحكه بعينه قال وتفسيره على ما بينته ولا يقال له إِلا فُحَّال وفُحول الشعراء هم الذين غلبوا بالهِجاء من هاجاهم مثل جرير والفرزدق وأَشباههما وكذلك كل من عارَض شاعراً فغلب عليه مثل علقمة بن عبدة وكان يسمى فَحْلاً لأَنه عارض امرأَ القيس في قصيدته التي يقول في أَولها خليليَّ مُرّا بي على أُمِّ جُنْدَبِ بقوله في قصيدته ذَهَبْت من الهجران في غير مذهَب وكل واحد منهما يعارض صاحبه في نعت فرسه ففُضِّل علقمةُ عليه ولقّب الفَحْل وقيل سمي علقمة الشاعر الفَحْل لأَنه تزوَّج بأُمِّ جُنْدَب حين طلقها امرؤ القيس لما غَلَّبَتْه عليه في الشعر والفُحول الرُّواة الواحد فَحْل وتفحَّل أَي تشبَّه بالفَحْل واستَفْحَل الأَمر أَي تَفاقَم وامرأَة فَحْلة سَلِيطة وفَحْل والفَحْلاء موضعان وفَحْلان جبلان صغيران قال الراعي هل تُونِسونَ بأَعْلى عاسِمٍ ظُعُناً وَرَّكْن فَحلَين واستَقبَلْن ذا بَقَرِ ؟ وفي الحديث ذكر فِحْل بكسر الفاء وسكون الحاء موضع بالشام كانت به وقعة المسلمين مع الروم ومنه يوم فِحْل وفيه ذكر فَحْلين على التثنية موضع في جبل أُحُد
الرائد
* فحل يفحل: فحلا. 1-إبله: اختار لها فحلا. 2-ه جملا: أعطاه إياه.
الرائد
* فحل. 1-مص. فحل. 2-من كل حيوان: الذكر، ج فحول وأفحل وفحال وفحالة وفحولة. 3-«فحول الشعراء»: المفضلون المبرزون. 4-«فحول الشعراء»: الغالبون بالهجاء من هاجاهم. 4-ذكر النخل، ج فحاحيل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: