وصف و معنى و تعريف كلمة فحنآ:


فحنآ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و نون (ن) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح فحنآ في معاجم اللغة العربية:



فحنآ

جذر [حنآ]

  1. فاحَ : (فعل)
    • فَاحَ، يَفِيحُ، مصدر فَيْحٌ، فَيَحَانٌ فهو أَفْيَحُ، وهي فَيْحَاءُ والجمع : فِيحٌ
    • فَاحَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ
    • فَاحَتِ الغَارَةُ : اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَاحَتِ الرَّوْضَةُ
  2. فاحَ : (فعل)
    • فاحَ يَفوح ، فُحْ ، فَوْحًا وفَوَحانًا ، فهو فائح
    • فَاحَ الْعِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • فَاحَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • فَاحَتِ الشَّجَّةُ : قَذَفَتْ بِالدَّمِ
    • فَاحَ الْحَرُّ : اِشْتَدَّ وَهَاجَ
    • فَاحَ الرَّبِيعُ : أَخْصَبَ فِي سَعَةٍ فَاحَتِ البِلاَدُ
    • فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته
  3. فَيَّحَ: (فعل)
    • فَيَّحْتُ، أُفَيِّحُ، فَيِّحْ، مصدر تَفْيِيحٌ
    • فَيَّحَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ
  4. فَيْح: (اسم)
    • فَيْح : مصدر فاحَ


  5. الفيح: (اسم)
    • صوت غليان القدر
  6. فَيح: (اسم)
    • مصدر فَاحَ
    • فَيْحُ الْخَاطِرِ : سَعَتُهُ
  7. فِيْح: (اسم)
    • فِيْح : جمع أَفْيَحُ
  8. فِيْح: (اسم)
    • فِيْح : جمع فَيْحَاءُ
  9. فَيّاح: (اسم)
    • رَجُلٌ فَيَّاحٌ: فَيَّاضٌ بالعطاءِ الواسِع الكثير
  10. فَيّاحة: (اسم)


    • ناقةٌ فَيَّاحَةٌ: ضخمةُ الضَّرْع غزيرةُ اللَّبَنِ
  11. فائح: (اسم)
    • فائح : فاعل من فاحَ
  12. تَفْيِيح: (اسم)
    • تَفْيِيح : مصدر فَيَّحَ
  13. فائح: (اسم)
    • اسم فاعل من فاحَ
  14. الفيحان: (اسم)
    • صوت غليان القدر
  15. زَارَ دِمَشْقَ الْفَيْحَاءَ:
    • لَقَبُ دِمَشْقَ، كَمَا تُطْلَقُ عَلَى الْبَصْرَةِ وَطَرَابُلُسَ وَفَاسَ.
  16. إِفَاحَة : (اسم)


    • إِفَاحَة : مصدر أَفَاحَ
  17. كَفيح : (اسم)
    • الكَفِيحُ : الكُفْءُ والنَّظِيرُ
    • الكَفِيحُ: الضَّجيع
    • الكَفِيحُ: الضَّيْف المُفاجئُ
  18. مِفتاح : (اسم)
    • الجمع : مَفاتيحُ ، و مَفاِتحُ
    • المِفتاحُ : آلة الفَتْح والغلق
    • جمع مَفاتِحُ ومَفاتيحُ:
    • مفتاح كهربائيّ: أداة للتحكم في التيار الكهربائي بالفتح أو القطع أو التحويل،
    • المفتاح الإنجليزي: أداة بفكين قابلين للتعديل،
    • مفتاح هيكلي: يفتح عدة أقفال مختلفة،
    • لوحة المفاتيح: مجموعة مفاتيح في طرف جهاز الحاسوب أو آلة الطباعة أو البيانو أو معالج الكلمات،
    • حَلْقة المفاتيح/ حَلَقة المفاتيح: سلك معدنيّ مستدير تعلق به المفاتيح،
    • مفتاح الشَّرارة: مفتاح الإشعال في السَّيّارة
    • (الموسيقى) رمز يشير إلى درجة النغم لسطر واحد مدرَّج موسيقيّ، الذي يمكن أن يحدِّد الدرجات الأخرى من المدرج
    • ما يساعد على فهم مسألة معقدة، أو إيجاد مخرج لصعوبة الاجتهاد
    • مِفتاح الكلام: ما يوضح معناه
    • معلومات تستخدم لتعريف بند في نظام تخزين أو استرجاع بيانات
    • مفتاح الخريطة: (الجغرافيا) شرح تفصيلي مرفق بخريطة
    • مفتاح ساخن: مفتاح مفصلي يسمح لحاسب صغير أن يعمل دون ذاكرة قابلة للبرمجة أو كحاسب مستقل عندما يوصل الحاسب الصغير بإطار رئيسي
    • المفتاح العاكِس: (الطبيعة والفيزياء) جهاز يعكس مرور التَّيّار الكهربائيّ في الدَّائرة الكهربائيّة
    • مِفْتَاحُ الشَّرِّ : أَيْ مَنْ يُشْعِلُ نَارَ الفِتْنَةِ مِفْتَاحُ الشَّرِّ كَلِمَةٌ
    • الأنعام آية 59 وَعِنْدَهُ مَفَاتِيحُ الغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ (قرآن) : أَيْ عِلْمُ السَّاعَةِ وإِنْزَالُ الغَيْثِ ومَا فِي الأَرْحَامِ والرِّزْقِ وأَجَلِ الإِنْسَانِ
    • أُوتِيتُ مَفَاتِيحَ الكَلِمِ (حديث) : أَيْ يَسَّرَ الله لَهُ الفَصَاحَةَ والبَلاَغَةَ والوُصُولَ إِلَى مَا هُوَ غَامِضٌ مِنَ الْمَعَانِي وجَمِيلٌ مِنَ الكَلِمِ
  19. فَيحاء : (اسم)
    • الفَيْحَاءُ : حَسَاء فيه توابل
    • الفَيْحَاءُ: لقب البَصرة، ودِمَشْقَ، وطَرابُلْسَ الشام
    • يَسْكُنُ فِي فَيْحَاءَ : فِي دَارٍ وَاسِعَةٍ
  20. أَفَاحَ : (فعل)
    • أَفَحْتُ، أُفِيحُ، أَفِحْ، مصدر إِفَاحَةٌ
    • أَفَاحَ فلانٌ: أَبْرَدَ
    • أَفَاحَ الْقِدْرَ : جَعَلَهَا تَغْلِي
    • أَفَاحَ الدَّمَ : أَسَالَهُ، أَرَاقَهُ
  21. أَفْيَحُ : (اسم)
    • أَفْيَحُ : فاعل من فاحَ
  22. فَوْح : (اسم)


    • فَوْح : مصدر فاحَ
  23. فَوح : (اسم)
    • فَوْحُ الرَّائِحَةِ : اِنْتِشَارُهَا
    • فَوْحُ الْحَرِّ : شِدَّةُ سُطُوعِهِ
    • مصدر فاحَ
  24. فَيْحَاءُ : (اسم)
    • فَيْحَاءُ : فاعل من فاحَ
  25. فَتَحَ : (فعل)
    • فتَحَ / فتَحَ على يَفتَح ، فَتْحًا ، فهو فاتِح ، والمفعول مَفْتوح - للمتعدِّي
    • فتَحَ بين الخصمين: قضى بينهما، حكم
    • فَتَحَ الْبِلاَدَ : دَخَلَهَا بَعْدَ أَنْ غَلَبَ أَهْلَهَا وَأَخْضَعَهَا لِسُلْطَتِهِ
    • فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ : أَنَارَ بَصِيرَتَهُ، عَلَّمَهُ ، هداه وأَرشده
    • فتَح أذنَيْه: أصغى باهتمام،
    • فَتَحَ اللَّهُ قَلْبَهُ لِلأَمْرِ : شَرَحَهُ لَهُ
    • فَتَحَ لَهُ قَلْبَهُ: بَاحَ لَهُ بِسِرِّهِ
    • فتَح اعتمادًا في مصرف/ فتَح حسابًا في مصرف: أودع مبلغًا من المال صالحًا للسحب منه،
    • فتح على القارئ: لقَّنه ما نَسِيَهُ فقرأَه
    • فَتَحَ عليه: هيَّأ له سبل الخير
    • فَتَحَ الْحَرْفَ : وَضَعَ عَلَيْهِ عَلاَمَةَ الْفَتْحَةِ
    • فتح الكتابَ: نَشَرَ طَيَّه
    • وفَتَحَ الطريقَ: هيَّأه وأَذِنَ بالمرور فيه
    • وفَتَحَ الجلسة: بدأَ عَمَلَها
    • وفَتَحَ في الميزانية اعتمادًا: خصَّص مبلغًا من المال للصَّرف منه على عمل معيَّن
    • وفَتَحَ لفلان قَلبَه: اطمأنَّ إِليه وباح له بسره
    • فتَح البخْت/ فتَح المندل: حاول التنبّؤ بالمستقبل،
    • فتَح بيته لفلان: رحّب به، أحسن استقباله،
    • فتَح عينيه جيِّدًا: انتبه، حذر،
    • فتَح فلان عينيه على كذا: نشأ وتربَّى عليه منذ الصغر،
    • فتَح له البابَ على مِصْراعيه: أفسح المجال له، سمح له بفعل ما يريد،
    • فتَح له قلبَه/ فتَح له صدَره: باح بسرِّه له ووثق فيه،
    • لا تُفتح العين على مثله: فريد، لا نظير له
    • فتَح شهيّته: جعله راغبًا في الأكل،
    • فتَح على فلان: أقبلت عليه الدنيا
    • فتَح صَفْحة جديدة: بدأ بداية جديدة، تناسى الماضي وألغاه من اعتباره
    • فتَحَ ساقيه: باعد بينهما
    • فتح فمه: باعد بين شفتيه وفكّيه
,
  1. فيح
    • "فاحَ الحرُّ يَفِيحُ فَيْحاً: سَطَعَ وهاجَ.
      وفي الحديث: شدّة القَيْظ من فَيْح جهنم: الفَيْح: سُطُوع الحرّ وفَوَرانُه، ويقال بالواو، وقد ذكر قبل هذه الترجمة؛ وفاحت القِدْرُ تَفِيحُ وتَفُوحُ إِذا غَلَتْ، وقد أَخرجه مَخْرَجَ التشبيه أَي كأَنه نار جهنم في حرِّها.
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن عنك حر النهار ويبرد.
      ابن الأَعرابي: يقال أَرِقْ عنك من الظهيرة وأَهْرِقْ وأَهْرئ وأَنْجِ وبَخْبِخْ وأَفِحْ إِذا أَمرته بالإِبْرَاد.
      وفاحَتِ الريح الطيبة خاصة فَيْحاً وفَيَحاناً: سَطَعَت وأَرِجَتْ، وخص اللحياني به المِسْكَ؛ ولا يقال: فاحت ريح خبيثة إِنما يقال للطَّيِّبة، فهي تَفِيحُ.
      وفاحت القِدْرُ وأَفَحْتُها أَنا: غَلَتْ.
      وفاحَ الدمُ فَيْحاً وفَيَحاناً، وهو فاحٍ: انْصَبَّ.
      وأَفاحَه: هَراقه؛ وقال أَبو حَرْب بن عُقَيْلٍ الأَعْلَمُ جاهِليٌّ: نَحْنُ قَتَلْنا المَلِكَ الجَحْجاحا،ولم نَدَعْ لسَارِحٍ مُراحا،إِلا دِياراً، أَو دَماً مُفاحا الجَحْجَاح: العظيمُ السُّؤددِ والمُراحُ: الذي تأْوي إِليه النَّعَم؛ أَراد لم نَدَع لهم نَعَماً تحتاج إِلى مُراح.
      وأَفاحَ الدماءَ أَي سَفَكَها.
      وشَجَّةٌ تَفِيحُ بالدم: تَقْذِفُ.
      وفاحت الشَّجَّةُ، فهي تَفِيحُ فَيْحاً: نَفَحَتْ بالدم أَيضاً؛ وفي حديث أَبي بكر: مُلْكاً عَضُوضاً ودَماً مُفاحاً أَي سائلاً؛ مُلْكٌ عَضُوضٌ يَنال الرعِيَّةَ منه ظُلْمٌ وعَسْفٌ كأَنهم يُعَضُّونَ عَضّاً.
      وأَفَحْتُ الدم: أَسَلْتُه.
      والفَيْحُ والفَيَحُ: السَّعَةُ والانتشار.
      والأَفْيَحُ والفَيَّاحُ: كل موضع واسع.
      بحرٌ أَفْيَحُ بَيِّنُ الفَيَحِ: واسعٌ، وفَيَّاحٌ، أَيضاً، بالتشديد.
      وروضة فَيْحاء: واسعة، والفعل من كل ذلك فاحَ يَفاحُ فَيْحاً، وقياسه فَيِحَ يَفْيَحُ.
      ودارٌ فَيْحاءُ: واسعة؛ وفي حديث أُمّ زَرْعٍ: وبَيتُها فَيَّاحٌ أَي واسعٌ؛ رواه أَبو عبيد مشدّداً؛ وقال غيره: الصواب التخفيف؛ وفي الحديث: اتَّخَذَ رَبُّك في الجنة وادياً أَفْيَحَ من مِسْكٍ؛ كلُّ موضع واسع يقال له أَفيَحُ وفَيَّاح.
      الليث: الفَيَحُ مصدر الأَفْيَح، وهو كل موضع واسع؛ أَبو زيد: يقال لو مَلَكْتُ الدنيا لَفَيَّحْتُها في يوم واحد أَي أَنفَقْتُها وفرَّقتها في يوم واحد.
      ورجل فَيَّاح نَفَّاح: كثير العطايا؛ وإِنه لَجَواد فَيَّاحٌ وفَيَّاضٌ بمعنى.
      وفاحت الغارَةُ تَفِيح: اتَّسَعَتْ.
      وفَيَاحِ مثل قطامِ: اسم للغارة.
      وكان يقال للغارة في الجاهلية فِيحِي فَيَاحِ، وذلك إِذا دَفَعَتِ الخيلُ المُغِيرة فاتسعت؛ وقال شَمِرٌ: فِيحِي أَي اتسعي عليهم وتَفَرَّقي؛ قال غَنِيُّ بن مالك، وقيل هو لأَبي السَّفَّاح السَّلُوليّ: دَفَعْنا الخيلَ شائلةً عليهم،وقُلْنا بالضُّحى: فيحِي فَياحِ الأَزهري: قولهم للغارة فِيحِي فَيَاحِ؛ الغارة هي الخيل المُغِيرة تَصْبَح حَيّاً نازلين، فإِذا أَغارت على ناحية من الحَيِّ تَحَرَّزَ عُظْمُ الحَيِّ، لَجَأُوا إِلى وَزَرٍ يَلُوذون، وإِذا اتسعوا وانتشروا أَحْرَزوا الحَيَّ أَجمع؛ ومعنى فيحي انتشري أَيتها الخيل المغيرة؛ وقيل: معْناه اتسعي عليهم يا غارة وخذيهم من كل وجه، وسماها فَيَاحِ لأَنها جماعة مؤَنثة خُرِّجَتْ مَخْرَج قَطَامِ وحَذَامِ وكَسَابِ وما أَشبهها.
      والشائلة: المرتفعة؛ يعني أَن أَذنابها ارتفعت، وإِنما ترتفع أَذنابها إِذا عدت،وذلك يدل على شدة ظهورها؛ كما، قال المُفَضَّلُ البَكْرِي: تَشُقُّ الأَرضَ شائلةَ الذُّنابَى،وهادِيها كأَنْ جِذعٌ سَحُوقُ والفَيْحُ: خِصْبُ الربيع في سَعَةِ البلادِ، والجمع فُيُوحٌ؛

      قال: تَرْعَى السحابَ العَهْدَ والفُيُوح؟

      ‏قال الأزهري: رواه ابن الأَعرابي: والفُتُوحا، بالتاء؛ والفَتْحُ والفُتُوح من الأَمطار؛ قال: وهذا هو الصحيح وقد ذكرناه في مكانه (* قوله «وقد ذكرناه في مكانه» لكنه، قال هناك جمعه فتوح، بفتح الفاء.
      وكتبنا عليه بالهامش انكار محشي القاموس عليه، ويؤيده ضبط الفتوح هنا بضم الفاء مع المثناة الفوقية أو التحتية، وهو القياس.
      فلعل قوله هناك بفتح الفاء تحريف من الناسخ عن بضم الفاء.) وناقة فَيَّاحة إِذا كانت ضَخْمَة الضَّرْع غزيرة اللبن؛

      قال: قد نَمْنَحُ الفَيَّاحةَ الرَّفُودا،تَحْسِبُها خالِيةً صَعُودا وفَيْحَانُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: أَو رَعْلَةٌ من قَطا فَيْحانَ حَلأَّها،عن ماءِ يَثْرَبَةَ، الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والفَيحَاءُ: حَساءٌ مع تَوَابِلَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَيّاح

    • فياح
      1- فياح : فعال للمبالغة. 2- فياح في اض بالعطاء واسع كثير. 3- فياح : «بحر فياح» : واسع.

    المعجم: الرائد

  3. الفَيَّاحَةُ
    • الفَيَّاحَةُ الفَيَّاحَةُ يقال: ناقةٌ فَيَّاحَةٌ: ضخمةُ الضَّرْع غزيرةُ اللَّبَنِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الفَيَّاحُ
    • الفَيَّاحُ الفَيَّاحُ يقال: رَجُلٌ فَيَّاحٌ: فَيَّاضٌ بالعطاءِ الواسِع الكثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فَيَّحَ
    • [ف ي ح]. (فعل: رباعي متعد). فَيَّحْتُ، أُفَيِّحُ، فَيِّحْ، مصدر تَفْيِيحٌ. :-فَيَّحَ الشَّيْءَ :- : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ.


    المعجم: الغني

  6. فَيح
    • فيح - تفييحا
      1-فيح الشيء : فرقه بكثرة وسعة

    المعجم: الرائد

  7. فَيْحُ
    • ـ فَيْحُ وفُيوحُ: خِصْبُ الرَّبيعِ في سَعَةِ البِلادِ.
      ـ ناقةٌ فَيَّاحَةٌ: ضَخْمَةُ الضَّرْعِ، غَزيرَةُ اللَّبَنِ.
      ـ فَيْحانُ: موضع في ديارِ بَني سَعْدٍ.
      ـ فَيْحَةُ: في ديارِ مُزَيْنَةَ.
      ـ فَيْحونَةُ: اسْمُ امرأةٍ.
      ـ أفحْ عنك من الظَّهيرَةِ: أبْرِدْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. فيح
    • فيح
      1- فيح : مصدر فاح يفيح وفاح يفاح. 2- فيح : سعة.

    المعجم: الرائد

  9. الفَيْحَاءُ
    • الفَيْحَاءُ : حَسَاء فيه توابل.
      و الفَيْحَاءُ لقب البَصرة، ودِمَشْقَ، وطَرابُلْسَ الشام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَيَّحَ
    • فَيَّحَ الشيءَ: فَرَّقَهُ بسعَةٍ وكَثْرَةٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَيْحٌ
    • [ف ي ح]. (مصدر فَاحَ). :-فَيْحُ الْخَاطِرِ :- : سَعَتُهُ.

    المعجم: الغني

  12. فائح
    • فائح :-
      اسم فاعل من فاحَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. فَيْح
    • فَيْح :-
      مصدر فاحَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. فائح
    • فائح :-
      اسم فاعل من فاحَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. فيَّاح
    • فيَّاح :-
      1 - صيغة مبالغة من فاحَ.
      2 - فيَّاض بالعطاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. الفيح
    • صوت غليان القدر

    المعجم: معجم الاصوات

  17. فيح
    • فيح
      1-سعة

    المعجم: الرائد

  18. الفيحان
    • صوت غليان القدر

    المعجم: معجم الاصوات

  19. فاحَ
    • ـ فاحَ المِسْكُ فَوْحاً وفُؤوحاً وفَوَحاناً وفَيْحاً وفَيَحاناً: انْتَشَرَتْ رائِحَتُه، ولا يقالُ في الكريهَةِ، أو عامٌّ،
      ـ فَاحَ القِدْرُ: غَلَتْ، وأفَحْتُها،
      ـ فَاحَ الشَّجَّةُ: نَفَحَتْ بالدَّمِ.
      ـ أَفاحَهُ: هَراقَه.
      ـ بَحْرٌ أفْيَحُ وفَيَّاحٌ، بَيِّنُ الفَيَحِ: واسِعٌ.
      ـ فِيَّاحِ: اسمٌ للغارَةِ.
      ـ فيحي فَياحِ: أي اتَّسِعي.
      ـ فَيْحاءُ: الواسِعَةُ من الدُّورِ، وحَساءٌ مُتَوْبَلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. فاحَ
    • فاحَ يَفيح ، فِحْ ، فَيْحًا وفَيحانًا ، فهو فائح :-
      • فاح العِطرُ انتشرت رائحته (انظر: ف و ح - فاحَ) :-فاح المسْك:-
      • فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته.
      • فاحت القِدْرُ: غلت (انظر: ف و ح - فاحَ).
      • فاح الحرُّ: اشتدَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. فوح
    • "الفَوْحُ: وِجْدانك الريحَ الطيبة.
      فاحَتْ ريح المسكِ تَفُوحُ وتَفِيحُ فَوْحاً وفَيْحاً وفُؤُوحاً وفَوَحاناً وفَيَحاناً: انتشرت رائحته، وعمَّ بعضهم به الرائحتين مَعاً.
      وفاحَ الطِّيبُ يَفُوحُ فَوحاً إِذا تَضَوَّعَ؛ الفراء: يقال فاحتْ ريحه وفاختْ،أَما فاختْ فمعناه أَخذتْ بنفسِه، وفاحتْ دون ذلك.
      وقال أَبو زيد: الفَوْحُ من الريح والفَوْخُ إِذا كان لها صوت.
      وفَوْحُ الحرّ: شدّة سُطوعِه؛ وفي الحديث: شِدَّةُ الحرِّ من فَوْحِ جهَنَّم أَي شدَّةِ غَلَيانها وحَرِّها، وينروى بالياء وسيذكر؛ وفي الحديث: كان يأْمرنا في فَوْح حَيْضِنا أَن نَأْتَزِرَ أَي معظمه وأَوّله.
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقِمْ حتى يَسْكُنَ حَرُّ النهار ويَبْرُدَ؛ قال ابن سيده: وسنذكر هذه الكلمة بعد هذا لأَن الكلمة واوية ويائية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. فاحَ
    • فاحَ يَفوح ، فُحْ ، فَوْحًا وفَوَحانًا ، فهو فائح :-
      • فاح العِطرُ انتشرت رائحته (انظر: ف ي ح - فاحَ) :-فاح المِسك، - فاحت منه رائحة الخمْر:-
      • فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته.
      • فاحت القِدْرُ: غلت (انظر: ف ي ح - فاحَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أَفْيَح
    • أفيح - جمع في ح ، -مؤ، فيحاء
      1- أفيح : واسع. 2- أفيح : «الفيحاء» : لقب مدينة «طرابس» في «لبنان».

    المعجم: الرائد

  24. أفح
    • "أَفِيحٌ، موضع (* قوله «أَفيح موضع» ضبطه المجد بوزن أمير وزبير.) قريب من بلاد مَذْحِجٍ؛ قال تميم بن مُقْبِل: وقد جَعَلْنَ أَفِيحاً عن شَمائِلها،بانتْ مَناكِبُه عنها، ولم تَبِنِ"

    المعجم: لسان العرب

  25. فتا
    • "الفتاء: الشَّباب.
      والفَتى والفَتِيَّةُ: السابُّ والشابَّةُ، والفعل فَتُوَ يَفْتُو فَتاء.
      ويقال: افْعَلْ ذلك في فَتائِه.
      وقد فَتِيَ،بالكسر، يَفْتى فَتًى فهو فَتِيٌّ السنِّ بَيِّن الفَتاء، وقد وُلد له في فَتاء سنه أَولاد؛ قال أَبو عبيد: الفَتاء، ممدود، مصدر الفَتِيِّ؛ وأَنشد للربيع بن ضبع الفزاري، قال: إذا عاشَ الفَتى مائتَينِ عاماً،فقد ذهَبَ اللَّذاذةُ والفَتاء فقصر الفتى في أَول البيت ومدَّ في آخره، واستعاره في الناس وهو من مصادر الفَتيِّ من الحيوان، ويجمع الفَتى فِتْياناً وفُتُوًّا، قال: ويجمع الفَتِيُّ في السن أَفْتاء.
      الجوهري: والأَفْتاء من الدوابّ خلاف المَسانِّ،واحدها فَتِيٌّ مثل يتِيم وأَيتام؛ وقوله أَنشده ثعلب: وَيْلٌ بزَيْدٍ فَتىً شَيْخٍ أَلُوذُ به،فلا أُعَشَّى لَدَى زَيْدٍ ولا أَرِدُ فسر فتى شيخ فقال أَي هو في حَزْم المشايخ، والجمع فتْيان وفِتْية وفِتْوة؛ الواو عن اللحياني، وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ.
      قال سيبويه: ولم يقولوا أَفْتاء استغنوا عنه بفِتْيَة.
      قال الأزهري: وقد يجمع على الأَفْتاء.
      قال القتيبي: ليس الفَتى بمعنى الشابّ والحَدَث إنما هو بمعنى الكامل الجَزْل من الرجال، يَدُلُّك على ذلك قول الشاعر: إنَّ الفَتى حَمّالُ كلِّ مُلِمَّةٍ،ليسَ الفَتى بمُنَعَّمِ الشُّبَا؟

      ‏قال ابن هرمة: قَد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى، ورِداؤُه خَلَقٌ، وجَيْبُ قَمِيصِه مَرْقُوعُ وقال الأَسود بن يعفر: ما بَعدَ زَيْد في فَتاةٍ فُرِّقُوا * قَتَلاً وسَبْياً، بَعدَ طُولِ تَآدي في آلِ عَرْف لَوْ بَغَيْتَ الأسى، * لَوَجَدْتَ فيهم أُسوةَ العُوّادِ فتَخَيَّرُوا الأَرضَ الفَضاءَ لِعِزِّهِمْ، * ويَزيدُ رافِدُهُمْ على الرُّفَّاد؟

      ‏قال ابن الكلبي: هؤلاء قوم من بني حنظلة خطب إليهم بعض الملوك جارية يقال لها أُم كَهْف فلم يُزوّجوه، فغَزاهم وأَجْلاهم من بلادهم وقَتَلهم؛ وقال أَبوها: أَبَيْتُ أَبَيْتُ نِكاحَ المُلُوك،كأَني امْرُؤٌ منْ تَمِيم بن مُرّْ أَبَيْتُ اللِّئامَ وأَقْلِيهمُ،وهل يُنْكِحُ العَبْدَ حُرٌُّ بن حرّْ ؟ وقد سماه الجوهري فقال: خطب بعض الملوك إلى زيد بن مالك الأصغر ابن حنظلة بن مالك الأَكبر أَو إلى بعض ولده ابنته يقال لها أُم كهف، قال: وزيد ههنا قبيلة، والأُنثى فَتاة، والجمع فَتَياتٌ.
      ويقال للجارية الحدثة فَتاة وللغلام فَتًى، وتصغير الفَتاة فُتَيَّةٌ، والفتى فُتَيٌّ، وزعم يعقوب أَن الفِتْوان لغة في الفِتْيان، فالفُتُوَّة على هذا من الواو لا من الياء، وواوه أَصل لا منقلبة، وأما في قول من، قال الفِتْيان فواوه منقلبة، والفَتِيُّ كالفَتى، والأُنثى فَتِيَّة، وقد يقال ذلك للجمل والناقة، يقال للبَكْرة من الإبل فتِيّة، وبكر فَتِيٌ، كما يقال للجارية فتاة وللغلام فَتًى، وقيل: هو الشابُّ من كل شيء، والجمع فِتاء؛ قال عدي‎ ‎بن‎ الرِّقاع:يَحْسَبُ الناظِرُونَ، ما لم يُفَرُّوا،أَنها جِلَّةٌ وهُنَّ فِتاء والاسم من جميع ذلك الفُتُوّة، انقلبت الياء فيه واواً على حد انقلابها في مُوقِن وكقَضُوَ؛ قال السيرافي: إنما قلبت الياء فيه واواً لأَن أَكثر هذا الضرب من المصادر على فُعولة، إنما هو من الواو كالأُخُوّة، فحملوا ما كان من الياء عليه فلزمت القلب، وأما الفُتُوُّ فشاذ من وجهين: أَحدهما أَنه من الياء، والآخر أَنه جمع، وهذا الضرب من الجمع تقلب فيه الواو ياء كعِصِيّ ولكنه حمل على مصدره؛

      قال: وفُتُوٌّ هَجَّرُوا ثم أَسْرَوا لَيْلَهمْ، حتى إذا انْجابَ حَلُّوا وقال جذيمة الأَبرش: في فُتُوٍّ، أَنا رابِئهُمْ،مِنْ كَلالِ غَزْوةٍ ماتُوا ولفلانة بنت قد تَفَتَّتْ أَي تشبهت بالفَتَيات وهي أَصغرهنَّ.
      وفُتّيَت الجارية تَفْتِيةً: مُنِعت من اللعب مع الصِّبيان والعَدْو معهم وخُدِّرت وسُتِرت في البيت.
      التهذيب: يقال تَفَتَّتِ الجارية إذاراهَقت فخُدِّرت ومُنعت من اللعب مع الصبيان.
      وقولهم في حديث البخاري: الحَرْب أَوْل ما تكون فُتَيَّةٌ، قال ابن الأثير: هكذا جاء على التصغير أَي شابّة، ورواه بعضهم فَتِيَّةٌ، بالفتح.
      والفَتى والفَتاةُ: العبد والأَمة.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه، قال: لا يَقولَنَّ أَحدُكم عبدي وأَمتي ولكن ليَقل فَتايَ وفَتاتي أَي غلامي وجاريتي، كأَنه كره ذكر العُبودية لغير الله، وسمى الله تعالى صاحبَ موسى، عليه السلام، الذي صحبه في البحر فَتاه فقال تعالى: وإذ، قالَ موسى لِفَتاه، قال: لأنه كان يخدمه في سفره، ودليله قوله: آتِنا غَداءنا.
      ويقال في حديث عمران بن حُصين: جَذَعَةٌ أَحبُّ إ َّ مَن هَرِمةٍ، الله أَحقُّ بالفَتاء والكَرَم؛ الفَتاء، بالفتح والمد: المصدر من الفَتى السِّنّ.
      (* قوله «الفتى السن» كذا في الأصل وغير نسخة يوثق بها من النهاية.) ‏

      يقال: ‏فَتِيٌّ بيِّن الفَتاء أَي طَرِيّ السن، والكَرمُ الحُسن.
      وقوله عز وجل: ومَن لم يستطع منكم طَوْلاً أَن يَنكح المُحصنات المؤمناتِ فمِمَّا ملَكت أَيمانكم من فَتياتكم المؤمنات؛ المُحصناتُ: الحرائر، والفَتَياتُ: الإِماء.
      وقوله عز وجل: ودخل معه السِّجْنَ فَتَيانِ؛ جائز أَن يكونا حَدَثين أَو شيخين لأَنهم كانوا يسمون المملوك فَتًى.
      الجوهري: الفَتى السخيّ الكريم:.
      يقال: هو فَتًى بَيِّن الفُتُوَّة، وقد تفَتَّى وتَفاتَى، والجمع فِتْيانٌ وفِتْية وفُتُوّ، على فُعُولٍ، وفَتِيٌّ مثل عُصِيّ؛ قال سيبويه: أَبدلوا الواو في الجمع والمصدر بدلاً شاذّاً.
      قال ابن بري: البدل في الجمع قياس مثل عُصِيّ وقُفِيٍّ، وأَما المصدر فليس قلب الواوين فيه ياءين قياساً مطرداً نحو عَتَا يَعْتُو عُتُوًّا وعُتِيّاً، وأَما إبدال الياءين واوين في مثل الفُتُوّ، وقياسه الفُتِيّ، فهو شاذ.
      قال: وهو الذي عناه الجوهري.
      قال ابن بري: الفَتَى الكريم، هو في الأصل مصدر فَتِيَ فَتًى وُصف به، فقبل رجل فَتًى؛ قال: ويدلك على صحة ذلك قول ليلى الأَخيلية: فإنْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً فإِنَّكُمْ فَتًى ما قَتَلْتُم، آلَ عَوْفِ بنِ عامر والفَتَيانِ: الليل والنهار.
      يقال: لا أَفْعلُه ما اختلفَ الفَتَيانِ،يعني الليل والنهار، كما يقال ما اختلفَ الأَجَدَّانِ والجَدِيدانِ؛ ومنه قول الشاعر: ما لبَثَ الفَتَيانِ أَن عَصفَا بِهِمْ،ولكُلِّ قُفْلٍ يَسَّرا مِفْتاحا وأَفْتاه في الأَمر: أَبانَه له.
      وأَفْتَى الرجلُ في المسأَلة واسْتفتيته فيها فأَفتاني إفتاء.
      وفُتًى (* قوله« وفتى» كذا بالأصل ولعله محرف عن فتيا أو فتوى مضموم الاول.) وفَتْوى: اسمان يوضعان موضع الإِفْتاء.
      ويقال: أَفْتَيْت فلاناً رؤيا رآها إِذا عبرتها له، وأَفْتَيته في مسأَلته إِذا أَجبته عنها.
      وفي الحديث: أَن قوماً تَفاتَوا إِليه؛ معناه تحاكموا إِليه وارتفعوا إِليه في الفُتْيا.
      يقال: أَفْتاه في المسأَلة يُفْتِيه إِذا أَجابه، والاسم الفَتْوى؛ قال الطرماح: أَنِخْ بِفِناءِ أَشْدَقَ من عَدِيٍّ ومن جَرْمٍ، وهُمْ أَهلُ التَّفاتي (* قوله« وهم أهل» في نسخة: ومن أهل.) أَي التَّحاكُم وأَهل الإِفتاء.
      قال: والفُتيا تبيين المشكل من الأَحكام، أَصله من الفَتَى وهو الشاب الحدث الذي شَبَّ وقَوِي، فكأَنه يُقَوّي ما أَشكل ببيانه فيَشِبُّ ويصير فَتِيّاً قوّياً، وأَصله من الفتى وهو الحديث السنّ.
      وأَفْتَى المفتي إِذا أَحدث حكماً.
      وفي الحديث: الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناسُ عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فاسْتَفْتِهِم أَهم أَشدُّ خَلقاً؛ أَي فاسْأَلهم سؤال تقرير أَهم أَشد خلقاً أَمْ مَن خلقنا من الأُمم السالفة.
      وقوله عز وجل: يَسْتَفْتُونك قل اللهُ يُفْتِيكم أَي يسأَلونك سؤالَ تَعَلُّم.
      الهروي: والتَّفاتي التخاصم، وأَنشد بيت الطرماح: وهم أَهل التفاتي.
      والفُتْيا والفُتْوَى والفَتْوَى: ما أَفتى به الفقيه، الفتح في الفَتوى لأَهل المدينة.
      والمُفْتِي: مِكيال هشام بن هبيرة؛ حكاه الهروي في الغريبين.
      قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلف أَفتى بالياء لكثرة ف ت ي وقلة ف ت و، ومع هذا إِنه لازم، قال: وقد قدمنا أَن انقلاب الأَلف عن الياء لاماً أَكثر.
      والفُتَيُّ: قَدَحُ الشُّطَّارِ.
      وقد أَفْتَى إِذا شرب به.
      والعُمَرِيّ: مِكيال اللبن، قال: والمد الهشامي، وهو الذي كان يتوضأُ به سعيد بن المسيب.
      وروى حضر بن يزيد الرَّقاشِي عن امرأَة من قومه أَنها حجَّت فمرَّت على أُمّ سلمة فسأَلتها أَن تُرِيَها الإِناء الذي كان يتوضَّأُ منه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخْرجته فقالت: هذا مَكُّوك المُفتِي، قالت: أَرِيني الإِناء الذي كان يغتسل منه، فأَخرجته فقالت: هذا قفيز المُفْتِي؛ قال الأَصمعي: المُفْتِي مِكيال هشام بن هبيرة، أَرادت تشبيه الإِناء بمكوك هشام، أَو أَرادت مكوك صاحب المفتي فحذفت المضاف أَو مكوك الشارب وهو ما يكال به الخمر.
      والفِتْيانُ: قَبيلة من بَجِيلة إِليهم ينسب رِفاعةُ الفتياني المحدّث، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: