وصف و معنى و تعريف كلمة فحنأ:


فحنأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و نون (ن) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فحنأ في معاجم اللغة العربية:



فحنأ

جذر [حنأ]

  1. فَيَّحَ: (فعل)
    • فَيَّحْتُ، أُفَيِّحُ، فَيِّحْ، مصدر تَفْيِيحٌ
    • فَيَّحَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ
  2. الفيح: (اسم)
    • صوت غليان القدر
  3. فَيْح: (اسم)
    • فَيْح : مصدر فاحَ
  4. فَيح: (اسم)
    • مصدر فَاحَ
    • فَيْحُ الْخَاطِرِ : سَعَتُهُ


  5. فِيْح: (اسم)
    • فِيْح : جمع أَفْيَحُ
  6. فِيْح: (اسم)
    • فِيْح : جمع فَيْحَاءُ
  7. فَيّاح: (اسم)
    • رَجُلٌ فَيَّاحٌ: فَيَّاضٌ بالعطاءِ الواسِع الكثير
  8. فَيّاحة: (اسم)
    • ناقةٌ فَيَّاحَةٌ: ضخمةُ الضَّرْع غزيرةُ اللَّبَنِ
  9. فائح: (اسم)
    • فائح : فاعل من فاحَ
  10. تَفْيِيح: (اسم)


    • تَفْيِيح : مصدر فَيَّحَ
  11. فائح: (اسم)
    • اسم فاعل من فاحَ
  12. الفيحان: (اسم)
    • صوت غليان القدر
  13. زَارَ دِمَشْقَ الْفَيْحَاءَ:
    • لَقَبُ دِمَشْقَ، كَمَا تُطْلَقُ عَلَى الْبَصْرَةِ وَطَرَابُلُسَ وَفَاسَ.
  14. فاحَ : (فعل)
    • فَاحَ، يَفِيحُ، مصدر فَيْحٌ، فَيَحَانٌ فهو أَفْيَحُ، وهي فَيْحَاءُ والجمع : فِيحٌ
    • فَاحَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ
    • فَاحَتِ الغَارَةُ : اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَاحَتِ الرَّوْضَةُ
  15. فاحَ : (فعل)
    • فاحَ يَفوح ، فُحْ ، فَوْحًا وفَوَحانًا ، فهو فائح
    • فَاحَ الْعِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • فَاحَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • فَاحَتِ الشَّجَّةُ : قَذَفَتْ بِالدَّمِ
    • فَاحَ الْحَرُّ : اِشْتَدَّ وَهَاجَ
    • فَاحَ الرَّبِيعُ : أَخْصَبَ فِي سَعَةٍ فَاحَتِ البِلاَدُ
    • فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته
  16. إِفَاحَة : (اسم)


    • إِفَاحَة : مصدر أَفَاحَ
  17. كَفيح : (اسم)
    • الكَفِيحُ : الكُفْءُ والنَّظِيرُ
    • الكَفِيحُ: الضَّجيع
    • الكَفِيحُ: الضَّيْف المُفاجئُ
  18. مِفتاح : (اسم)
    • الجمع : مَفاتيحُ ، و مَفاِتحُ
    • المِفتاحُ : آلة الفَتْح والغلق
    • جمع مَفاتِحُ ومَفاتيحُ:
    • مفتاح كهربائيّ: أداة للتحكم في التيار الكهربائي بالفتح أو القطع أو التحويل،
    • المفتاح الإنجليزي: أداة بفكين قابلين للتعديل،
    • مفتاح هيكلي: يفتح عدة أقفال مختلفة،
    • لوحة المفاتيح: مجموعة مفاتيح في طرف جهاز الحاسوب أو آلة الطباعة أو البيانو أو معالج الكلمات،
    • حَلْقة المفاتيح/ حَلَقة المفاتيح: سلك معدنيّ مستدير تعلق به المفاتيح،
    • مفتاح الشَّرارة: مفتاح الإشعال في السَّيّارة
    • (الموسيقى) رمز يشير إلى درجة النغم لسطر واحد مدرَّج موسيقيّ، الذي يمكن أن يحدِّد الدرجات الأخرى من المدرج
    • ما يساعد على فهم مسألة معقدة، أو إيجاد مخرج لصعوبة الاجتهاد
    • مِفتاح الكلام: ما يوضح معناه
    • معلومات تستخدم لتعريف بند في نظام تخزين أو استرجاع بيانات
    • مفتاح الخريطة: (الجغرافيا) شرح تفصيلي مرفق بخريطة
    • مفتاح ساخن: مفتاح مفصلي يسمح لحاسب صغير أن يعمل دون ذاكرة قابلة للبرمجة أو كحاسب مستقل عندما يوصل الحاسب الصغير بإطار رئيسي
    • المفتاح العاكِس: (الطبيعة والفيزياء) جهاز يعكس مرور التَّيّار الكهربائيّ في الدَّائرة الكهربائيّة
    • مِفْتَاحُ الشَّرِّ : أَيْ مَنْ يُشْعِلُ نَارَ الفِتْنَةِ مِفْتَاحُ الشَّرِّ كَلِمَةٌ
    • الأنعام آية 59 وَعِنْدَهُ مَفَاتِيحُ الغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ (قرآن) : أَيْ عِلْمُ السَّاعَةِ وإِنْزَالُ الغَيْثِ ومَا فِي الأَرْحَامِ والرِّزْقِ وأَجَلِ الإِنْسَانِ
    • أُوتِيتُ مَفَاتِيحَ الكَلِمِ (حديث) : أَيْ يَسَّرَ الله لَهُ الفَصَاحَةَ والبَلاَغَةَ والوُصُولَ إِلَى مَا هُوَ غَامِضٌ مِنَ الْمَعَانِي وجَمِيلٌ مِنَ الكَلِمِ
  19. فَيحاء : (اسم)
    • الفَيْحَاءُ : حَسَاء فيه توابل
    • الفَيْحَاءُ: لقب البَصرة، ودِمَشْقَ، وطَرابُلْسَ الشام
    • يَسْكُنُ فِي فَيْحَاءَ : فِي دَارٍ وَاسِعَةٍ
  20. أَفَاحَ : (فعل)
    • أَفَحْتُ، أُفِيحُ، أَفِحْ، مصدر إِفَاحَةٌ
    • أَفَاحَ فلانٌ: أَبْرَدَ
    • أَفَاحَ الْقِدْرَ : جَعَلَهَا تَغْلِي
    • أَفَاحَ الدَّمَ : أَسَالَهُ، أَرَاقَهُ
  21. أَفْيَحُ : (اسم)
    • أَفْيَحُ : فاعل من فاحَ
  22. فَوْح : (اسم)


    • فَوْح : مصدر فاحَ
  23. فَوح : (اسم)
    • فَوْحُ الرَّائِحَةِ : اِنْتِشَارُهَا
    • فَوْحُ الْحَرِّ : شِدَّةُ سُطُوعِهِ
    • مصدر فاحَ
  24. فَيْحَاءُ : (اسم)
    • فَيْحَاءُ : فاعل من فاحَ
  25. فَتَحَ : (فعل)
    • فتَحَ / فتَحَ على يَفتَح ، فَتْحًا ، فهو فاتِح ، والمفعول مَفْتوح - للمتعدِّي
    • فتَحَ بين الخصمين: قضى بينهما، حكم
    • فَتَحَ الْبِلاَدَ : دَخَلَهَا بَعْدَ أَنْ غَلَبَ أَهْلَهَا وَأَخْضَعَهَا لِسُلْطَتِهِ
    • فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ : أَنَارَ بَصِيرَتَهُ، عَلَّمَهُ ، هداه وأَرشده
    • فتَح أذنَيْه: أصغى باهتمام،
    • فَتَحَ اللَّهُ قَلْبَهُ لِلأَمْرِ : شَرَحَهُ لَهُ
    • فَتَحَ لَهُ قَلْبَهُ: بَاحَ لَهُ بِسِرِّهِ
    • فتَح اعتمادًا في مصرف/ فتَح حسابًا في مصرف: أودع مبلغًا من المال صالحًا للسحب منه،
    • فتح على القارئ: لقَّنه ما نَسِيَهُ فقرأَه
    • فَتَحَ عليه: هيَّأ له سبل الخير
    • فَتَحَ الْحَرْفَ : وَضَعَ عَلَيْهِ عَلاَمَةَ الْفَتْحَةِ
    • فتح الكتابَ: نَشَرَ طَيَّه
    • وفَتَحَ الطريقَ: هيَّأه وأَذِنَ بالمرور فيه
    • وفَتَحَ الجلسة: بدأَ عَمَلَها
    • وفَتَحَ في الميزانية اعتمادًا: خصَّص مبلغًا من المال للصَّرف منه على عمل معيَّن
    • وفَتَحَ لفلان قَلبَه: اطمأنَّ إِليه وباح له بسره
    • فتَح البخْت/ فتَح المندل: حاول التنبّؤ بالمستقبل،
    • فتَح بيته لفلان: رحّب به، أحسن استقباله،
    • فتَح عينيه جيِّدًا: انتبه، حذر،
    • فتَح فلان عينيه على كذا: نشأ وتربَّى عليه منذ الصغر،
    • فتَح له البابَ على مِصْراعيه: أفسح المجال له، سمح له بفعل ما يريد،
    • فتَح له قلبَه/ فتَح له صدَره: باح بسرِّه له ووثق فيه،
    • لا تُفتح العين على مثله: فريد، لا نظير له
    • فتَح شهيّته: جعله راغبًا في الأكل،
    • فتَح على فلان: أقبلت عليه الدنيا
    • فتَح صَفْحة جديدة: بدأ بداية جديدة، تناسى الماضي وألغاه من اعتباره
    • فتَحَ ساقيه: باعد بينهما
    • فتح فمه: باعد بين شفتيه وفكّيه
,
  1. فيح (المعجم لسان العرب)
    • "فاحَ الحرُّ يَفِيحُ فَيْحاً: سَطَعَ وهاجَ.
      وفي الحديث: شدّة القَيْظ من فَيْح جهنم: الفَيْح: سُطُوع الحرّ وفَوَرانُه، ويقال بالواو، وقد ذكر قبل هذه الترجمة؛ وفاحت القِدْرُ تَفِيحُ وتَفُوحُ إِذا غَلَتْ، وقد أَخرجه مَخْرَجَ التشبيه أَي كأَنه نار جهنم في حرِّها.
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن عنك حر النهار ويبرد.
      ابن الأَعرابي: يقال أَرِقْ عنك من الظهيرة وأَهْرِقْ وأَهْرئ وأَنْجِ وبَخْبِخْ وأَفِحْ إِذا أَمرته بالإِبْرَاد.
      وفاحَتِ الريح الطيبة خاصة فَيْحاً وفَيَحاناً: سَطَعَت وأَرِجَتْ، وخص اللحياني به المِسْكَ؛ ولا يقال: فاحت ريح خبيثة إِنما يقال للطَّيِّبة، فهي تَفِيحُ.
      وفاحت القِدْرُ وأَفَحْتُها أَنا: غَلَتْ.
      وفاحَ الدمُ فَيْحاً وفَيَحاناً، وهو فاحٍ: انْصَبَّ.
      وأَفاحَه: هَراقه؛ وقال أَبو حَرْب بن عُقَيْلٍ الأَعْلَمُ جاهِليٌّ: نَحْنُ قَتَلْنا المَلِكَ الجَحْجاحا،ولم نَدَعْ لسَارِحٍ مُراحا،إِلا دِياراً، أَو دَماً مُفاحا الجَحْجَاح: العظيمُ السُّؤددِ والمُراحُ: الذي تأْوي إِليه النَّعَم؛ أَراد لم نَدَع لهم نَعَماً تحتاج إِلى مُراح.
      وأَفاحَ الدماءَ أَي سَفَكَها.
      وشَجَّةٌ تَفِيحُ بالدم: تَقْذِفُ.
      وفاحت الشَّجَّةُ، فهي تَفِيحُ فَيْحاً: نَفَحَتْ بالدم أَيضاً؛ وفي حديث أَبي بكر: مُلْكاً عَضُوضاً ودَماً مُفاحاً أَي سائلاً؛ مُلْكٌ عَضُوضٌ يَنال الرعِيَّةَ منه ظُلْمٌ وعَسْفٌ كأَنهم يُعَضُّونَ عَضّاً.
      وأَفَحْتُ الدم: أَسَلْتُه.
      والفَيْحُ والفَيَحُ: السَّعَةُ والانتشار.
      والأَفْيَحُ والفَيَّاحُ: كل موضع واسع.
      بحرٌ أَفْيَحُ بَيِّنُ الفَيَحِ: واسعٌ، وفَيَّاحٌ، أَيضاً، بالتشديد.
      وروضة فَيْحاء: واسعة، والفعل من كل ذلك فاحَ يَفاحُ فَيْحاً، وقياسه فَيِحَ يَفْيَحُ.
      ودارٌ فَيْحاءُ: واسعة؛ وفي حديث أُمّ زَرْعٍ: وبَيتُها فَيَّاحٌ أَي واسعٌ؛ رواه أَبو عبيد مشدّداً؛ وقال غيره: الصواب التخفيف؛ وفي الحديث: اتَّخَذَ رَبُّك في الجنة وادياً أَفْيَحَ من مِسْكٍ؛ كلُّ موضع واسع يقال له أَفيَحُ وفَيَّاح.
      الليث: الفَيَحُ مصدر الأَفْيَح، وهو كل موضع واسع؛ أَبو زيد: يقال لو مَلَكْتُ الدنيا لَفَيَّحْتُها في يوم واحد أَي أَنفَقْتُها وفرَّقتها في يوم واحد.
      ورجل فَيَّاح نَفَّاح: كثير العطايا؛ وإِنه لَجَواد فَيَّاحٌ وفَيَّاضٌ بمعنى.
      وفاحت الغارَةُ تَفِيح: اتَّسَعَتْ.
      وفَيَاحِ مثل قطامِ: اسم للغارة.
      وكان يقال للغارة في الجاهلية فِيحِي فَيَاحِ، وذلك إِذا دَفَعَتِ الخيلُ المُغِيرة فاتسعت؛ وقال شَمِرٌ: فِيحِي أَي اتسعي عليهم وتَفَرَّقي؛ قال غَنِيُّ بن مالك، وقيل هو لأَبي السَّفَّاح السَّلُوليّ: دَفَعْنا الخيلَ شائلةً عليهم،وقُلْنا بالضُّحى: فيحِي فَياحِ الأَزهري: قولهم للغارة فِيحِي فَيَاحِ؛ الغارة هي الخيل المُغِيرة تَصْبَح حَيّاً نازلين، فإِذا أَغارت على ناحية من الحَيِّ تَحَرَّزَ عُظْمُ الحَيِّ، لَجَأُوا إِلى وَزَرٍ يَلُوذون، وإِذا اتسعوا وانتشروا أَحْرَزوا الحَيَّ أَجمع؛ ومعنى فيحي انتشري أَيتها الخيل المغيرة؛ وقيل: معْناه اتسعي عليهم يا غارة وخذيهم من كل وجه، وسماها فَيَاحِ لأَنها جماعة مؤَنثة خُرِّجَتْ مَخْرَج قَطَامِ وحَذَامِ وكَسَابِ وما أَشبهها.
      والشائلة: المرتفعة؛ يعني أَن أَذنابها ارتفعت، وإِنما ترتفع أَذنابها إِذا عدت،وذلك يدل على شدة ظهورها؛ كما، قال المُفَضَّلُ البَكْرِي: تَشُقُّ الأَرضَ شائلةَ الذُّنابَى،وهادِيها كأَنْ جِذعٌ سَحُوقُ والفَيْحُ: خِصْبُ الربيع في سَعَةِ البلادِ، والجمع فُيُوحٌ؛

      قال: تَرْعَى السحابَ العَهْدَ والفُيُوح؟

      ‏قال الأزهري: رواه ابن الأَعرابي: والفُتُوحا، بالتاء؛ والفَتْحُ والفُتُوح من الأَمطار؛ قال: وهذا هو الصحيح وقد ذكرناه في مكانه (* قوله «وقد ذكرناه في مكانه» لكنه، قال هناك جمعه فتوح، بفتح الفاء.
      وكتبنا عليه بالهامش انكار محشي القاموس عليه، ويؤيده ضبط الفتوح هنا بضم الفاء مع المثناة الفوقية أو التحتية، وهو القياس.
      فلعل قوله هناك بفتح الفاء تحريف من الناسخ عن بضم الفاء.) وناقة فَيَّاحة إِذا كانت ضَخْمَة الضَّرْع غزيرة اللبن؛

      قال: قد نَمْنَحُ الفَيَّاحةَ الرَّفُودا،تَحْسِبُها خالِيةً صَعُودا وفَيْحَانُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: أَو رَعْلَةٌ من قَطا فَيْحانَ حَلأَّها،عن ماءِ يَثْرَبَةَ، الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والفَيحَاءُ: حَساءٌ مع تَوَابِلَ.
      "
  2. فَيّاح (المعجم الرائد)


    • فياح
      1- فياح : فعال للمبالغة. 2- فياح في اض بالعطاء واسع كثير. 3- فياح : «بحر فياح» : واسع.
  3. الفَيَّاحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيَّاحَةُ الفَيَّاحَةُ يقال: ناقةٌ فَيَّاحَةٌ: ضخمةُ الضَّرْع غزيرةُ اللَّبَنِ.
  4. الفَيَّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيَّاحُ الفَيَّاحُ يقال: رَجُلٌ فَيَّاحٌ: فَيَّاضٌ بالعطاءِ الواسِع الكثير.
  5. فَيَّحَ (المعجم الغني)
    • [ف ي ح]. (فعل: رباعي متعد). فَيَّحْتُ، أُفَيِّحُ، فَيِّحْ، مصدر تَفْيِيحٌ. :-فَيَّحَ الشَّيْءَ :- : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ.
  6. فَيح (المعجم الرائد)
    • فيح - تفييحا
      1-فيح الشيء : فرقه بكثرة وسعة


  7. فَيْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَيْحُ وفُيوحُ: خِصْبُ الرَّبيعِ في سَعَةِ البِلادِ.
      ـ ناقةٌ فَيَّاحَةٌ: ضَخْمَةُ الضَّرْعِ، غَزيرَةُ اللَّبَنِ.
      ـ فَيْحانُ: موضع في ديارِ بَني سَعْدٍ.
      ـ فَيْحَةُ: في ديارِ مُزَيْنَةَ.
      ـ فَيْحونَةُ: اسْمُ امرأةٍ.
      ـ أفحْ عنك من الظَّهيرَةِ: أبْرِدْ.
  8. فيح (المعجم الرائد)
    • فيح
      1- فيح : مصدر فاح يفيح وفاح يفاح. 2- فيح : سعة.
  9. الفَيْحَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْحَاءُ : حَسَاء فيه توابل.
      و الفَيْحَاءُ لقب البَصرة، ودِمَشْقَ، وطَرابُلْسَ الشام.
  10. فَيَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَيَّحَ الشيءَ: فَرَّقَهُ بسعَةٍ وكَثْرَةٍ.
  11. فَيْحٌ (المعجم الغني)
    • [ف ي ح]. (مصدر فَاحَ). :-فَيْحُ الْخَاطِرِ :- : سَعَتُهُ.
  12. فائح (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فائح :-
      اسم فاعل من فاحَ.
  13. فَيْح (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَيْح :-
      مصدر فاحَ.
  14. فائح (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فائح :-
      اسم فاعل من فاحَ.
  15. فيَّاح (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فيَّاح :-
      1 - صيغة مبالغة من فاحَ.
      2 - فيَّاض بالعطاء.
  16. الفيح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غليان القدر
  17. فيح (المعجم الرائد)
    • فيح
      1-سعة
  18. الفيحان (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غليان القدر


معنى فحنأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تحنَّأَ يتحنّأ، تحنُّؤًا، فهو مُتحنِّئ • تحنَّأ العريسُ: تخضَّب بالحنّاء، وهو شجر يُتَّخذ من ورقه خضاب أحمر، والشائع تسهيل الهمزة "لا تزال بعض النِّساءُ يتحنَّأن قبل الزِّفاف".
المعجم الوسيط
المكانُ ـَ حَنْئاً: اخضرَّ والتفَّ نبته.( حَنَّأَ ) لحيتَه أو رأسه: خضَبَه بالحِنَّاء. ويقال: حنَّأ فلاناً.( تَحَنَّأ ): تخضَّب بالحِنَّاء.( الحِنَّاء ): شجرٌ ورقه كورق الرُّمان وعيدانه كعيدانه، له زهر أبيض كالعناقيد، يتخذ من ورقه خِضاب أحمر، الواحدة: حِنَّاءة.
مختار الصحاح
ح ن أ : الحِنَّاءُ معروف وهو مشدّد ممدود و حَنَّا رأسه بالحناء تَحْنِئَةً و تَحْنِيئا بالمد خضبه
الصحاح في اللغة
الحنَّاءُ بالمد والتشديد معروف، والحِنَّاءَةُ أخصُّ منه. أبو زيد: حَنَّأْتُ لحيته بالحنَّاء تَحنئَةً وتحنيئاً: خَضَبْت.
تاج العروس

الحِنَّاءُ بالكسر والمد والتشديد م أَي معروفٌ وهو الذي أَعدَّه الناس للخِضاب وقال السَّمعانيُّ : نبتٌ يَخْضِبونَ به الأَطرافَ وفي شرح الكِفاية : اتَّفقوا على أَصالة همزته فوزنه فِعَّال وهو مفردٌ بلا شُبْهَةٍ وقال ابن دُريد وابنُ ولاَّدٍ : هو جمعٌ لحِنَّاءةٍ بالهاء ونقله عِيَّاضٌ وسَلَّمَه وفيه نظرٌ وقد صرَّحَ الجُمهور بأنَّ الحِنَّاءةَ أَخصُّ من الحِنَّاءِ لا أَنَّه مفردٌ لها كما قاله الجوهريّ والصاغاني ج حُنْآنٌ بالضَّمِّ مثال عُثمان قاله أَبو الطَّيِّب اللغويّ وأنشد أَبو حَنِيفَةَ في كتاب النبات :

فلقَدْ أَرُوحُ بلِمَّةٍ فَيْنانَةٍ ... سَوْداءَ لم تُخْضَبْ من الحُنْآنِ

وقال السهيليُّ في الرَّوْض : هو حُنَّانٌ بضم فتشديدٍ جُمع على غيرِ قياسٍ ثمَّ قال : وهي عندي لغةٌ في الحِنَّاءِ لا جمعٌ وأنشد البيت ونقل عن الفرَّاء الحِنَّان بالكسر مع التشديد . وإلى بَيْعِهِ أَي الحِنَّاءِ يُنْسَبُ وفي بعض النُّسخ نُسب جماعةٌ من المُحَدِّثين منهم من القدماء إبراهيمُ ابن عليٍّ حدَّث عن أَبِي مسلم الكنجي وغيره وسمع منه عبد الغني بن سعيد ويحيى بن محمّد بن البحتري يروي عن هُدْبة بن خالد وعبيد الله بن معاذ وأبو الحسن هارون بن مسلِم بن هزمز البصري قال أَبو حاتم هو صاحب الحِنَّاء يروى عن أَبان بن يزيد العطَّار وعنه قُتيبة بن سعيد وغيره وأَبو بكر عبد الله بن محمّد بن عبد الله بن هلال الضَّبِّي القاضي نَزيل دمشق كانَ ثقةً حدَّث عن الحُسين بن يحيى بن عيَّاش القطَّان ويعقوب بن عبد الرحمن الدعّاء وغيرهما وعنه أَبو علي المُقْرِي وأبو القاسم الحِنَّائي وأبو عبد الله الحُسين بن محمّد بن إبراهيم بن الحسين من أَهل دمشق صاحبُ الجُزْءِ المشهور وقد رويناه عن الشيوخ توفي في حدود سنة 450 يروى عن عبد الوهاب بن الحسن الكلائي وأبي بكر بن أَبي الحَديد السُّلَمي قال ابن ماكولا : كتبت عنه وكان ثقةً وأَخوه عليّ بن محمّد بن إبراهيم بن الحسين وولده محمّد بن الحسين حدَّثا بدمشق والعراق وأَبو الحسن جابر ابن ياسين بن الحسن بن مَحْمُويَة العطَّار من أَهل بغداد كانَ يبيع الحِنَّاءَ وكان عطَّاراً سمع أبا طاهر المخلص وعنه أَبو بكر الخطيب وأَبو حفص الكِناني وأبو الفضل الأَرمَوي . قلت : وقع لي حديثُه عالياً في قُرْط الكَواعب في سُباعِيَّات ابنِ مُلاعب وأبو الحسن محمّد بن عبد الله وفي بعض النُّسخ عُبَيد الله وهو ابن محمد بن محمد بن يوسف البغدادي سمع أبا عليّ الصفَّار وأَبا عمرو بن السَّمَّاك وجعفراً الخُلْدي وغيرهم روى عنه الخطيب والنعالي وأَثنيا عليه مات سنة 413 الحِنَّائِيُّونَ المُحَدِّثون

وممَّا يستدرك عليه ممن انتسب إلى بيعِهِ : أَبو موسى هارون بن زياد بن بشير الحِنَّائي من أَهل المَصِّيصَة يروي عن الحارث بن عمير عن حُميد وعنه محمد بن القاسم الدقاق بالمَصِّيصة وغيره وأبو العبَّاس محمد بن أَحمد ابن الحسن بن بابويه الحنَّائي حدَّث بكتاب الرُّهبان عن أَبِي بكر بن أَبِي الدُّنيا وأبو العبَّاس محمد بن سُفيان ابن عَقْوَية الحِنَّائي يعرف بحَبْشون من أهل بغداد حدَّث عن الحسن بن عرفة وأبي يحيى البزَّاز وعنه عليّ بن محمد بن لُؤلؤ الورَّاق وغيره . وممن تأخَّر وفاته من المحدثِّين أَبو العبَّاس أَحمد بن محمد بن إبراهيم المالكي الحِنَّائي نزيل الحُسينية ولد سنة 763 ومات سنة 848

وحَنَأَ المكانُ كمَنَعَ : اخضرَّ والتفَّ نبتُه عن ابن الأَعرابي . وحَنَأَ المرأةَ : جامعها . وأَخضرُ ناضِرٌ وباقِلٌ وحانئ تأكيدٌ أَي شديد الخُضرة . وقال أَبو زيد : حنَّأَه أَي رأْسه تَحْنيئاً وتَحْنِئَةً : خَضَبَه بالحِنَّاءِ فتحَنَّأَ وقال أَبو حنيفة الدينوري : تحنَّأَ الرجل من الحِنَّاء كما يقال تكَتَّم من الكَتَم وأَنشد لرجل من بني عامر :

تردَّدَ في القُرَّاصِ حتَّى كأَنَّما ... تَكَتَّمَ من أَلوانِهِ وتَحَنَّأَ والحِنَّاءة بالكسر والمدّ : اسم ركِيَّة في ديار بني تميم قال الأزهريُّ : وقد وردتها وفي مائها صُفرة . وابنُ حِنَّاءة اسم رجل ذكره جَرير في شِعره يَفخر على الفرزدق يأتي في قعنب . والحِنَّاءَتانِ : رَمْلَتانِ في ديار بني تميم وقيل : نَقَوَانِ أَحمران من رمْلِ عالِج قاله الجوهريّ وفي المَراصد : شُبِّهتا بالحِنَّاء لحمرتهما وقال أَبو عُبَيد البكري : هما رابيتان في ديار طيّئ . ووادي الحِنَّاءِ واد معروف ينبت الحِنَّاءَ الكثير بين زَبيدَ وتَعِزَّ على مرحلتين من زَبيد قال الصاغاني : وقد رأَيتُه عند اجتيازي من تَعِزّ إلى زبيد

لسان العرب
حَنَأَتِ الأَرضُ تَحْنَأُ اخْضَرَّت والتفَّ نَبْتُها وأَخْضَر ناضِرٌ وباقِلٌ وحانِئٌ شديد الخُضْرة والحِنّاءُ بالمد والتشديد معروف والحِنّاءة أَخصُّ منه والجمع حِنّانٌ عن أَبي حنيفة وأَنشد ولقد أَرُوحُ بِلِمّةٍ فَيْنانةٍ ... سَوْداءَ لم تُخْضَبْ من الحِنّانِ وحَنَّأَ لِحْيتَه وحَنَّأَ رأْسَه تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً خَضَبه بالحِنّاء وابن حِنَّاءة رجل والحِنّاءَتان رَمْلتان في ديار تميم الأَزهري ورأَيت في ديارهم رَكِيَّة تُدعَى الحِنّاءة وقد وردتها وماؤُها في صفرة
الرائد
* حنأ يحنأ: حنأ. المكان: اخضر نبته وكثر والتف.
الرائد
* حنأ تحنيئا وتحنئة. رأسه: خضبه وصبغه بالحناء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: