وصف و معنى و تعريف كلمة فحنقكما:


فحنقكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و نون (ن) و قاف (ق) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فحنقكما في معاجم اللغة العربية:



فحنقكما

جذر [حنق]

  1. حَنَق : (اسم)
    • مصدر حَنِقَ
    • اِشْتَدَّ حَنَقُهُ : غَضَبُهُ، غَيْظُهُ
  2. حَنِق : (اسم)
    • الجمع : حُنُقٌ
    • رَجُلٌ حَنِقٌ : شَدِيدُ الغَضَبِ
  3. حَنِق : (اسم)
    • حَنِق : فاعل من حَنِقَ
  4. حَنِقَ : (فعل)
    • حنِقَ على يَحنَق ، حَنَقًا ، فهو حَنِق ، والمفعول محنوق عليه
    • حنِق على فلان : سخط عليه واشتدَّ غيظُه


  5. حُنُق : (اسم)
    • حُنُق : جمع حَنِق
  6. حُنُق : (اسم)
    • حُنُق : جمع حنيق
,
  1. حَنَقُ
    • ـ حَنَقُ : الغَيْظُ ، أو شِدَّتُهُ ، ج : حِناقٌ ، وقد حَنِقَ ، حَنَقاً وحَنِقاً ، فهو حَنِقٌ وحَنيقٌ .
      ـ حُنُقُ : السِمانُ .
      ـ حَنِيقُ : المُغْتاظُ .
      ـ أحْنَقَ : أغْضَبَ وحَقَدَ حِقْداً لا يَنْحَلُّ ،
      ـ أحْنَقَ الزَّرْعُ : انْتَشَرَ سَفا سُنْبُلِهِ بعدَما يُقَنْبِعُ ، كحَنَّقَ تَحْنِيقاً ،
      ـ أحْنَقَ الصُّلْبُ : لَزِقَ بالبَطْنِ ،
      ـ أحْنَقَ الحِمارُ : ضَمَرَ من كثْرَةِ الضِرابِ .
      ـ إبِلٌ مَحانِيقُ : ضُمَّرٌ أو سِمَانٌ ، ضِدٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَحْنق
    • أحنق - إحناقا
      1 - أحنق : حقد حقدا شديدا . 2 - أحنقه : أغضبه . 3 - أحنق الدابة : أضمرها ، هزلها .

    المعجم: الرائد



  3. أحنقَ
    • أحنقَ يُحنق ، إحناقًا ، فهو مُحنِق ، والمفعول مُحنَق ( للمتعدِّي ) :-
      أحنق فلانٌ حقد حِقْدًا لا يَزول .
      أحنق فلانًا عليه :
      1 - غاظه غيظًا شديدًا :- أحنق أستاذَه عليه .
      2 - أغضبه :- ما كان ضرَّك لو مَنَنْتَ ورُبَّما ... مَنَّ الفتى وهو المَغيظُ المُحْنَق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. حانق
    • حانق :-
      حاقِد مُغتاظ :- حانقٌ على الحياة : حاقد متبرّم ومتشائم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. حانق
    • حانق
      1 - حانق : غضبان .

    المعجم: الرائد



  6. أحنق فلان
    • حقد حِقْدًا لا يَزول .

    المعجم: عربي عامة

  7. أحنق فلانا عليه
    • غاظه غيظًا شديدًا :- أحنق أستاذَه عليه .

    المعجم: عربي عامة

  8. أحْنقَ
    • أحْنقَ : حَقَدَ حِقْدًا لا يزول .
      و أحْنقَ الصُّلْبُ : لَزق بالبطن .
      و أحْنقَ السِّنامُ : دقَّ وضَمُر .
      ويقال : أحنق البعيرُ .
      و أحْنقَ سَمِنَ فجاءَ بشحمٍ كثير .
      و أحْنقَ الزرعُ : انتشر .
      و أحْنقَ فلانًا .
      غاظه غيظًا شديدًا .
      فهو مُحْنَقٌ ، وحنيقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حنق على فلان
    • سخط عليه واشتدَّ غيظُه :- حنِق على عدوِّه / ابنه الكسول .


    المعجم: عربي عامة

  10. حنق
    • ح ن ق : الحَنَقُ الغيظ والجمع حِنَاقٌ كجبل وجبال وقد حَنِقَ أي اغتاظ

    المعجم: مختار الصحاح

  11. حَنِقَ
    • حَنِقَ عليه حَنِقَ َ حَنَقًا : اشتدّ غيظه .
      فهو حَنِقٌ ، ` وحَنِيقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حَنِقَ
    • [ ح ن ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). حَنِقْتُ ، أحْنَقُ ، اِحْنَقْ ، مصدر حَنَقٌ . :- حَنِقَ عَلَيْهِ :- : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  13. حَنَقٌ
    • [ ح ن ق ]. ( مصدر حَنِقَ ). :- اِشْتَدَّ حَنَقُهُ :- : غَضَبُهُ ، غَيْظُهُ .

    المعجم: الغني

  14. حَنِقٌ
    • جمع : حُنُقٌ . [ ح ن ق ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- رَجُلٌ حَنِقٌ :- : شَدِيدُ الغَضَبِ .

    المعجم: الغني

  15. حَنَق
    • حَنَق :-
      مصدر حنِقَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  16. حَنِق
    • حَنِق :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حنِقَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. حنق
    • حنق
      1 - الحنق من الجمال : السمان

    المعجم: الرائد

  18. حنق
    • حنق
      1 - مصدر حنق . 2 - غيظ ، غضب . ہ

    المعجم: الرائد

  19. حَنَق
    • حنق - يحنق ، حنقا
      1 - حنق عليه اومنه : اشتد غضبه عليه

    المعجم: الرائد

  20. حنيق
    • حنيق - ج ، حنق
      1 - حنيق : شديد غضب . 2 - حنيق من الجمال السمين .

    المعجم: الرائد

  21. حنِقَ
    • حنِقَ على يَحنَق ، حَنَقًا ، فهو حَنِق ، والمفعول محنوق عليه :-
      حنِق على فلان
      1 - سخط عليه واشتدَّ غيظُه :- حنِق على عدوِّه / ابنه الكسول .
      2 - حقد حقدًا لا يزول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. حنق
    • " الحَنَقُ : شدّة الاغْتياظِ ؛

      قال : ولَّى جَمِيعاً يُنادي ظِلَّه طَلَقاً ، ثم انْثَنى مَرِساً قد آدَه الحَنَقُ أَي أَثْقَلَه الغضَبُ .
      حَنِقَ عليه ، بالكسر ، يَحْنَقُ حَنَقاً وحَنِقاً ، فهو حَنِقٌ وحَنِيقٌ ؛

      قال : وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ وقد أَحْنَقه .
      والحنَقُ : الغيْظُ ، والجمع حِناقٌ مثل جبَل وجِبال .
      وفي حديث عمر : لا يَصْلُح هذا الأَمْرُ إِلا لمن لا يُحْنِقُ على جِرَّتِه أَي لا يَحْقِدُ على رَعِيَّتِه ؛ والحَنَقُ : الغيظُ ، والجِرَّةُ : ما يُخرجه البعير من جوفه ويَمْضَغُه .
      والإِحْناقُ : لُحوقُ البطن والتِصاقُه ، وأَصل ذلك أَن البعير يَقْذِف بجِرّته ، وإِنما وُضع موضع الكَظم من حيث أَنّ الاجْترار يَنْفُخ البطن والكظمُ بخلافه ، فيقال : ما يُحْنِق فلان على جِرْة وما يَكْظِم على جِرة إِذا لم يَنطو على حِقد ودَغَل ؛ قال ابن الأَعرابي : ولا يقال للرّاعي جِرّة ، وجاء عمر بهذا الحديث فضربه مثلاً ؛ ومنه حديث أَبي جهل : إِنَّ محمداً نزل يَثْرِبَ وهو حَنِقٌ عليكم ؛ وأَحْنقَه غيره ، فهو مُحْنَقٌ ؛ قالت قُتَيلةُ بنت النضّر بن الحرث (* قوله « بنت النضر » في النهاية : أخته اهـ .
      والخلاف في كتب السير معروف ): ما كان ضَرَّك لو مَنَنْتَ ، ورُبَّما مَنَّ الفَتَى ، وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ وأَحْنقَ الرَّجل إِذا حقَدَ حِقْداً لا يَنْحلُّ .
      قال ابن بري : وقد جاء حَنِيق بمعنى مُحْنَق ؛ قال المُفضَّل النكري : تَلاقَيْنا بغِينةِ ذِي طُرَيْفٍ ، وبعضُهُم على بعض حنيقُ والإِحْناقُ : لزُوقُ البَطْنِ بالصُّلْب ؛ قال لبيد : بطَلِيح أَسْفارٍ تَركْنَ بَقِيّة منها ، فأَحنَقَ صُلْبُها وسَنامُها والمُحْنِقُ : القليل اللحم ، واللاحِقُ مثله .
      أَبو الهيثم : المُحنق الضامر ؛ وأنشد : قد ، قالَتِ الأَنْساعُ للبطْنِ الْحَقي قِدْماً ، فآضَتْ كالفَنِيقِ المُحْنِقِ وأَحْنقَ الزَّرْع ، فهو مُحْنق إِذا انتشَرَ سَفى سُنْبِله بعدما يُقَنْبِِع ؛ وقال الأَصمعي في قول ذي الرمة يصف الرّكاب في السَّفَر : مَحانِيق تَضْحَى ، وهي عُوجٌ كأَنَّها حوز *.. ‏ .
      ‏ .
      مُستأْجَرات نَوائحُ (* قوله « لحوز » كذا بالأصل على هذه الصورة مع بياض بعده ، ولم نجد هذا البيت في ديوان ذي الرمة ؟

      ‏ قال : والمَحانِيقُ الإِبل الضُّمَّر .
      الأَزهري عن ابن الأَعرابي : الحُنُقُ السِّمانُ من الإِبل .
      وأَحْنقَ إِذا سَمِن فجاء بشحم كثير ؛ قال الأَزهري : وهذا من الأَضداد .
      وأَحْنَقَ سَنام البعير أَي ضَمُر ودَقَّ .
      ابن سيده : المُحْنِقُ من الإِبل الضامِر من هِياجٍ أَو غَرْثٍ ، وحمار مُحنْقِ : ضَمُر من كثرة الضَّراب ؛ ومنه قول الراجز : كأَنَّني ضَمَّنْتُ هِقْلاً عَوْهَقا أَقْتادَ رَحْلي ، أَو كُدُوراً مُحْنِقا وإِبل مَحانِيقُ : كأنهم توهَّموا واحده مِحْناقاً ؛ قال ذو الرُّمة : مَحانيق يَنْفُضْنَ الخِدامَ كأَنَّها نَعامٌ ، وحاديِهنَّ بالخَرْقِ صادِحُ أَي رافع صوتَه بالتطْريب ، وقيل : الإِحْناق لكل شيء من الخُفّ والحافر .
      والمُحْنِق أَيضاً من الحمير : الضامر اللاَّحِقُ البطن بالظهر لشدة الغَيرة ؛ وفي ترجمة عقم ، قال خُفافٌ : وخَيْل تَهادَى لا هَوادةَ بينها ، شَهِدْتُ بمدلوكِ المَعاقِم مُحْنِقِ المُحنِق : الضامر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فحنقكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَنَقٌ** \- [ح ن ق]. (مص. حَنِقَ). "اِشْتَدَّ حَنَقُهُ" : غَضَبُهُ، غَيْظُهُ.
معجم الغني
**حَنِقٌ** \- ج:** حُنُقٌ**. [ح ن ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ حَنِقٌ" : شَدِيدُ الغَضَبِ.
معجم الغني
**حَنِقَ** \- [ح ن ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَنِقْتُ**،** أحْنَقُ**،** اِحْنَقْ**، مص. حَنَقٌ. "حَنِقَ عَلَيْهِ" : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحنقَ يُحنق، إحناقًا، فهو مُحنِق، والمفعول مُحنَق (للمتعدِّي) • أحنق فلانٌ: حقد حِقْدًا لا يَزول. • أحنق فلانًا عليه: 1- غاظه غيظًا شديدًا "أحنق أستاذَه عليه". 2- أغضبه "ما كان ضرَّك لو مَنَنْتَ ورُبَّما ... مَنَّ الفتى وهو المَغيظُ المُحْنَق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حانق [مفرد]: حاقِد مُغتاظ "حانقٌ على الحياة: حاقد متبرّم ومتشائم".
المعجم الوسيط
عليه ـَ حَنَقاً: اشتد غيظه. فهو حنق، وحنيق.( أحْنَقَ ): حَقَد حِقداً لا يزول. وـ الصلبُ: لَزِق بالبطن. وـ السَّنام: دقَّ وضَمُر. ويقال: أحنق البعير. وـ سمن فجاءَ بشحمٍ كثير. وـ الزرعُ: انتشر. وـ فلاناً: غاظه غيظاً شديداً. فهو مُحْنَق، وحنيقٌ.( الحنيق ): السمين. ( ج ) حُنُق.
مختار الصحاح
ح ن ق : الحَنَقُ الغيظ والجمع حِنَاقٌ كجبل وجبال وقد حَنِقَ أي اغتاظ
الصحاح في اللغة
الحَنَقُ: الغيظُ، والجمع حِناق. وقد حَنِقَ عليه بالكسر، أي اغتاظ فهو حَنِق. وأَحْنَقَهُ غيره فهومُحْنَقٌ. قالت قُتَيْلَةُ: ما كانَ ضَرَّكَ لو مَنَنْتَ وربما   مَنَّ الفَتى وهو المَغيظُ المُحْنَقُ وأحْنَقَ سنامُ البعيرِ، أي ضَمُرَ ودَقَّ وحِمارٌ مُحْنِقٌ: ضَمُرَ من كثرة الضراب. والمَحانيقُ: الإبل الضُمَّرُ.
تاج العروس

البُحْنُقُ كعصْفُرٍ والحاءُ مهمَلَةٌ : جِلْبابُ الجَرادِ نقَلَه ابنُ بَريّ عن بعضِ بَنِي عُقَيْل

تاج العروس

ما كانَ ضَرَّكَ لَوْ مَنَنْتَ ورُبما ... مَنَّ الفَتَى وهو المغيظُ المُحْنَقُ ومن المَجازِ : أحْنَقَ الرَّجُلُ : إِذا حَقَدَ حِقْداً لا يَنْحَلُّ ومنه قولُ عُمَرَ - رضِي اللّهُ عنه - : " لا يصْلُحُ هذا الأَمرُ إلا لِمَنْ لا يُحنقُ على جِرَّتِه أَي : لا يَحْقِدُ على رَعِيَّتِه وأصْلُ ذلِك أَنَّ البَعِيرَ يَقْذِفُ بجِرَّتِه وإِنَّما وُضِع موضِعَ الكَظْمَ من حيثُ إنَّ الاجْترارَ يَنْفُخُ البَطْن والكَظْمَ بخِلافِه فيُقال : ما يُحْنِقُ فُلانٌ عَلَى جِرَّةٍ وما يَكْظِمُ على جِرَّة : إِذا لم يَنْطَوِ على حِقد ودَغَلٍ وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : ولا يُقالُ للرّاعي جِرة وجاءَ عُمَرُ بهذَا الحديثِ فضَرَبَه مَثَلاً . وأَحْنَقَ الزَّرْعُ : انْتَشَرَ وفي نُسْخَةٍ : انْتَثَرَ سَفى سُنْبُلِه بعدَ ما يقنْبِعُ قال ابنُ الأَعرابي : قنْبَع الزرْعُ ثم أَحْنقَ ثم مَدَّ لِلحَبَ أَعْناقَه ثمّ حَمَلَ الدَّقيقَ أَي صارَ السَّنْبُل كالدحارِيج في رأسه مُجْتَمِعاً ثم بَدَت أطْرافُ سَفاه ثم بَدَتْ أَنابِيبُه ثَمَّ نَما وصارَ كرُؤوس الطَّيرِ . كحَنقَ تَحْنِيقاً وهذه عن ابن عَبّادٍ . وأحْنَقَ الصلب : لَزِقَ بالبَطنِ وكذلِكَ السَّنامُ : إذا ضَمُرَ ودَقَّ قالَ لَبِيدٌ رضِي اللّهُ عنه :

بطَلِيحِ أَسْفارٍ تَرَكْنَ بَقِيَّة ... مِنْها فأَحْنَق صُلْبُها وسَنامُها وقال أَوْسُ بنُ حجَرٍ :

وسورها حَتَّى إِذا هِي أَحْنَقَتْ ... وأَشْرَفَ فوقَ الحالِبَيْنِ الشّراسِفُ وأَحْنَقَ الحِمارُ : ضَمُرَ من كَثْرَةِ الضِّرابِ نَقَلَه الجَوْهَرِي وأَنْشَدَ قالَ الرّاجِز :

" كأَننِي ضَمَّنْت هَقْلاً عَوْهقا

" أقْتاد رَحلي أَوْ كدُرًّاً مُحْنقَا وقيلَ : الإِحناقُ لكل شيء من الخُفِّ والحافِرِ والمحنق من الحَمِيرِ : الضّامِرُ الّلاحق البَطن بالظاهرِ وقالَ أَبو الهيثَمِ : المحنقُ : الضامِرُ فلم يُقَيِّدْ وأَنشدَ :

" قد قالتِ الأَنْساغ للبَطْنِ الْحَقِى

" قِدْماً فآضَتْ كالفَنِيقِ المُحْنِقِ وإِبِل مَحانيق : ضمَّرٌ نَقَله الجوْهرِيُّ ومنه قولُ ذِي الرُّمَّةِ :

مَحانِيقُ يَنْفُضْنَ الخِدامَ كأَنَّها ... نعامٌ وحادِيهِنَّ بالخَرْقِ صادِحُ هكذا فَسَّره الأَصْمَعِيُّ وقالَ ابن سِيدَه : المحْنقُ من الإبلٍ : الضامِرُ من هِياجٍ أَو غَرْثٍ وكذلِكَ خَيْلٌ مَحانِيق وكأَنَّهم قد تَوَهَّمُوا واحِدَه مِحْناقاً وفي التَّهْذِيبِ - في تَرْجَمَة عقم - قالَ خفافٌ :

وخَيْل تَهادَى لا هَوادَةَ بَينها ... شَهِدْتُ بمَدْلُوكِ المَعاقِم مُحْنِقِ وقالَ : المُحْنِق : هو الضّامِرُ وقد تَقَدَّمَت الإِشارَةُ إِليه في تركيبِ ج م ق . وفي الأَساس : أَحْنَقَ الفَرَس وغيرُه : لَصق بصُلْبه ضُمْراً وخَيْلٌ مَحانِقُ ومَحانِيقُ . أَو إِبِلٌ مَحانِيقُ : سِمانٌ وقد أَحْنَقَ البَعِيرُ : إِذا سَمنَ فجاءَ بشَحْم كَثِيرٍ قال الأَزْهَرِيُّ : هو ضِدٌّ

ومما يستدرك عليه : قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : وقد جاءَ حَنِيق بمَعْنَى مُحْنِقٍ قال المُفَضَّلُ النُّكْرِيّ :

تَلاقَيْنا بغِينَةِ ذِي طُرَيْفٍ ... وبَعْضُهُمُ على بَعْض حَنِيقُ ح - و - ق

لسان العرب
الحَنَقُ شدّة الاغْتياظِ قال ولَّى جَمِيعاً يُنادي ظِلَّه طَلَقاً ثم انْثَنى مَرِساً قد آدَه الحَنَقُ أَي أَثْقَلَه الغضَبُ حَنِقَ عليه بالكسر يَحْنَقُ حَنَقاً وحَنِقاً فهو حَنِقٌ وحَنِيقٌ قال وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ وقد أَحْنَقه والحنَقُ الغيْظُ والجمع حِناقٌ مثل جبَل وجِبال وفي حديث عمر لا يَصْلُح هذا الأَمْرُ إِلا لمن لا يُحْنِقُ على جِرَّتِه أَي لا يَحْقِدُ على رَعِيَّتِه والحَنَقُ الغيظُ والجِرَّةُ ما يُخرجه البعير من جوفه ويَمْضَغُه والإِحْناقُ لُحوقُ البطن والتِصاقُه وأَصل ذلك أَن البعير يَقْذِف بجِرّته وإِنما وُضع موضع الكَظم من حيث أَنّ الاجْترار يَنْفُخ البطن والكظمُ بخلافه فيقال ما يُحْنِق فلان على جِرْة وما يَكْظِم على جِرة إِذا لم يَنطو على حِقد ودَغَل قال ابن الأَعرابي ولا يقال للرّاعي جِرّة وجاء عمر بهذا الحديث فضربه مثلاً ومنه حديث أَبي جهل إِنَّ محمداً نزل يَثْرِبَ وهو حَنِقٌ عليكم وأَحْنقَه غيره فهو مُحْنَقٌ قالت قُتَيلةُ بنت النضّر بن الحرث ( * قوله « بنت النضر » في النهاية أخته اه والخلاف في كتب السير معروف ) ما كان ضَرَّك لو مَنَنْتَ ورُبَّما مَنَّ الفَتَى وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ وأَحْنقَ الرَّجل إِذا حقَدَ حِقْداً لا يَنْحلُّ قال ابن بري وقد جاء حَنِيق بمعنى مُحْنَق قال المُفضَّل النكري تَلاقَيْنا بغِينةِ ذِي طُرَيْفٍ وبعضُهُم على بعض حنيقُ والإِحْناقُ لزُوقُ البَطْنِ بالصُّلْب قال لبيد بطَلِيح أَسْفارٍ تَركْنَ بَقِيّة منها فأَحنَقَ صُلْبُها وسَنامُها والمُحْنِقُ القليل اللحم واللاحِقُ مثله أَبو الهيثم المُحنق الضامر وأنشد قد قالَتِ الأَنْساعُ للبطْنِ الْحَقي قِدْماً فآضَتْ كالفَنِيقِ المُحْنِقِ وأَحْنقَ الزَّرْع فهو مُحْنق إِذا انتشَرَ سَفى سُنْبِله بعدما يُقَنْبِِع وقال الأَصمعي في قول ذي الرمة يصف الرّكاب في السَّفَر مَحانِيق تَضْحَى وهي عُوجٌ كأَنَّها حوز ... مُستأْجَرات نَوائحُ ( * قوله « لحوز » كذا بالأصل على هذه الصورة مع بياض بعده ولم نجد هذا البيت في ديوان ذي الرمة ) قال والمَحانِيقُ الإِبل الضُّمَّر الأَزهري عن ابن الأَعرابي الحُنُقُ السِّمانُ من الإِبل وأَحْنقَ إِذا سَمِن فجاء بشحم كثير قال الأَزهري وهذا من الأَضداد وأَحْنَقَ سَنام البعير أَي ضَمُر ودَقَّ ابن سيده المُحْنِقُ من الإِبل الضامِر من هِياجٍ أَو غَرْثٍ وحمار مُحنْقِ ضَمُر من كثرة الضَّراب ومنه قول الراجز كأَنَّني ضَمَّنْتُ هِقْلاً عَوْهَقا أَقْتادَ رَحْلي أَو كُدُوراً مُحْنِقا وإِبل مَحانِيقُ كأنهم توهَّموا واحده مِحْناقاً قال ذو الرُّمة مَحانيق يَنْفُضْنَ الخِدامَ كأَنَّها نَعامٌ وحاديِهنَّ بالخَرْقِ صادِحُ أَي رافع صوتَه بالتطْريب وقيل الإِحْناق لكل شيء من الخُفّ والحافر والمُحْنِق أَيضاً من الحمير الضامر اللاَّحِقُ البطن بالظهر لشدة الغَيرة وفي ترجمة عقم قال خُفافٌ وخَيْل تَهادَى لا هَوادةَ بينها شَهِدْتُ بمدلوكِ المَعاقِم مُحْنِقِ المُحنِق الضامر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: