"لَفَحَتْه النارُ تَلْفَحُه لَفْحاً ولَفَحاناً: أَصابت وجهه إِلاَّ أَن النَّفْحَ أَعظم تأْثيراً منه؛ وكذلك لَفَحَتْ وجهه. وقال الأَزهري: لَفَحَتْه النارُ إِذا أَصابت أَعلى جسده فأَحرقته. الجوهري: لَفَحَتْه النارُ والسَّمُومُ بحرِّها أَحرقته. وفي التنزيل: تَلْفَحُ وجوهَهم النار؛ قال الزجاج في ذلك: تَلْفَحُ وتَنْفَحُ بمعنى واحد إِلاَّ أَن النَّفْحَ أَعظم تأْثيراً منه؛ قال أَبو منصور: ومما يؤَيد قولَه قولُه تعالى: ولئن مَسَّتْهم نَفْحَةٌ من عذاب ربك. وفي حديث الكسوف: تأَخَّرْتُ مَخافَة أَن يصيبني من لَفْحها؛ لَفْحُ النار: حَرُّها ووَهَجُها. والسَّمُوم تَلْفَحُ الإِنسانَ، ولَفَحَتْه السموم لفحاً: قابلت وجهه. وأَصابه لَفْحٌ من سَمُوم وحَرُورٍ. الأَصمعي: ما كان من الرياح لَفْحٌ،فهو حَرٌ، وما كان نَفْحٌ، فهو بَرْدٌ. ابن الأَعرابي: اللَّفْحُ لكل حارٍّ والنَّفْحُ لكل بارد؛
وأَنشد أَبو العالية: ما أَنتِ يا بَغْدادُ إِلاَّ سَلْحُ،إِذا يَهُبُّ مَطَرٌ أَو نَفْحُ،وإِن جَفَفْتِ، فتُرابٌ بَرْحُ بَرْحٌ: خالص دقيق. ولَفَحه بالسيف: ضربه به، لَفْحَةً: ضربة خفيفة. واللُّفَّاحُ: نبات يَقْطِينِيٌّ أَصفر شبيه بالباذنجانِ طيب الرائحة؛ قال ابن دريد: لا أَدري ما صحته. الجوهري: اللُّفَّاح هذا الذي يُشَمُّ شبيه بالباذنجانِ إِذا اصفر. ولَفَحَه: مقلوب عن لَحَفَه، والله أَعلم. "
لَفَحَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَفَحَهُ بالسَّيْفِ: ضَرَبَهُ، ـ لَفَحَ النارُ بِحَرِّها: أحرقَت لَفْحاً ولَفَحاناً. ـ لُفَّاحٌ: نَبْتٌ معروف يُشْبِهُ الباذِنْجَانَ، وثَمَرَةُ البَيْروحِ.
ـ حَنِينُ: الشَّوْقُ، وشِدَّةُ البُكاءِ، والطَّرَبُ، أو صَوْتُ الطَّرَبِ عن حُزْنٍ أو فَرَحٍ. ـ حَنَّ يَحِنُّ حَنيناً: اسْتَطْرَبَ، فهو حانٌّ، كاسْتَحَنَّ وتَحانَّ. ـ حانَّةُ: الناقَةُ، كالمُسْتَحِنِّ. ـ حَنَّانَةُ: القَوْسُ، أو المُصَوّتَةُ منها، وقد حَنَّتْ، وأحَنَّها صاحبُها، والتي كان لها زَوْجٌ قَبْلُ فَتَذْكُرُه بالحَنِينِ والتَّحَزُّنِ. ـ حَنانُ: الرَّحْمَةُ، والرِّزْقُ، والبَرَكَةُ، والهَيْبَةُ، والوَقارُ، ورِقَّةُ القَلْبِ، والشَّرُّ الطويلُ. ـ حَنانَ اللهِ، أي: مَعاذَ اللهِ. ـ حَنَّانٌ: من يَحِنُّ إلى الشيءِ، واسمُ اللهِ تعالى، ومَعْناهُ: الرَّحِيمُ، أو الذي يُقْبِلُ على مَن أعْرَضَ عنه، والسَّهْم يُصَوِّتُ إذا نَقَرْتَهُ بين إِصْبَعَيْكَ، والواضِحُ من الطُّرُقِ، وشاعرٌ من جُهَيْنَةَ، وفرسٌ للعَرَبِ معروفة، ولَقَبُ أسَدِ بنِ نَوَّاسٍ. ـ خِمْسٌ حَنَّانٌ، أي: بائِصٌ له حَنينٌ من سُرْعَتِه. ـ أبْرَقُ حَنَّانِ: موضع. ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ سَهْلٍ حَنَّانِيُّ: محدِّثٌ. ـ حِنَّانُ: الحِنَّاءُ. ـ حِنُّ: حَيٌّ من الجِنِّ، منهم الكلابُ السُّودُ البُهْمُ، أو سَفِلَةُ الجِنِّ وضُعفاؤُهُم، أو كلابُهُم، أو خَلْقٌ بين الجِنِّ والإِنْس، ـ حَنُّ: الإِشْفاقُ، أو الجُنونُ، ـ حُنَّ عَنِّي شَرَّكَ: كُفَّهُ واصْرِفْهُ، ـ حُنُّ: بنو حُنٍّ، حَيٌّ من عُذْرَةَ. ـ حِنَّةُ، وحَنَّةُ: الجِنَّةُ. ـ مَحْنُونُ: المَصْروعُ، أو المَجْنونُ. ـ تَحَنَّنَ: تَرَحَّمَ. ـ حَنانَيْكَ، أي: تَحَنَّنْ عَلَيَّ مَرَّةً بعد مَرَّة، وحَناناً بعد حَنانٍ. ـ حَنَّةُ: أُمُّ مَرْيَمَ، عليها السلامُ، ـ حَنَّةُ من الرَّجلِ: زَوْجَتُهُ، ـ حَنَّةُ من البعير: رُغاؤُهُ، ووالدُ عَمْرٍو الصحابِيِّ، وجَدُّ حَمْدِ بنِ عبدِ الله المُعَبِّرِ، وجَدُّ والدِ محمدِ بنِ أبي القاسِم بنِ علِيٍّ، وهِبَةِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ هبَةِ اللهِ. ـ حَنَّهُ: صَدَّهُ، وصَرَفَهُ. ـ حَنونُ: الريحُ لها حَنِينٌ كالإِبِلِ، والمُتَزَوِّجَةُ رِقَّةً على ولَدِها لِيَقُومَ الزَّوْجُ بهم. ـ حَنُّونٌ: الفاغِيَةُ، أو نَوْرُ كُلِّ شجرٍ. ـ حَنَّنَتِ الشجرةُ تَحْنيناً: نَوَّرَتْ. ـ حَنُّونَةُ: لقبُ يوسُفَ بنِ يَعْقُوبَ الراوي عن زُغْبَةَ، وأما علِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ علِيِّ بنِ حَنَّوَيْهِ. ـ أحَنَّ: أخْطأ. ـ حُنَيْننٌ: موضع بينَ الطائِفِ ومَكَّةَ، واسْمٌ، وإِسْكافٌ ساوَمَهُ أعْرابِيٌّ بخُفَّيْنِ، فلم يَشْتَرِهِ، فَغاظَهُ، وعَلَّقَ أحَدَ الخُفَّيْنِ في طَريقِهِ، وتَقَدَّمَ، وطَرَحَ الآخَرَ، وكَمَنَ له. فَرَأى الأوَّلَ، فقالَ: ما أشْبَهَهُ بخُفِّ حُنَيْنٍ، ولو كان معه آخَرُ، لأَخَذْتُهُ. فَتَقَدَّمَ، ورأى الثانِي مَطْروحاً، فَعَقَلَ بَعيرَهُ، ورَجَعَ إلى الأوَّل، فَذَهَبَ حُنَيْنٌ ببَعيرِهِ. وجاءَ الأعْرابِيُّ إلى الحيِّ بخُفَّي حُنَيْنٍ، فَذَهَبَ مَثَلاً. ـ محمدُ ابنُ الحُسَيْنِ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الحُنَيْنِيَّانِ: محدِّثانِ. ـ حَنينٌ، وحِنِّينٌ والحَنينٌ والحِنينٌ: اسْمانِ لجُمادَى الأولَى والآخِرَةِ,ج: أحِنَّةٌ وحُنونٌ وحَنائِنُ. ـ يُحَنَّةُ: ابنُ رَذْبَةَ مَلِكُ أيْلَةَ، صالحَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على أهْلِ جَرْباءَ وأذْرُحَ. ـ حَمَلَ فَحَنَّنَ، أي: هَلَّلَ وكَذَّبَ. ـ حَنْحَنَ: أشْفَقَ. ـ حَنَنُ: الجُعَلُ. ـ حُننٌّ: أبو حَيٍّ من عُذْرَةَ. ـ حَنانَةُ: اسمُ رَاعٍ. ـ حَنِيناءُ: موضع بالشام. ـ عليُّ بنُ أحمدَ ابنِ حِنِّي، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ حِنِّي: محدِّثانِ. ـ بنُو حِنَّا، وحِنَّى: من كُتَّابِ مِصْرَ.
انحنى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انحنىينحني ، انْحَنِ ، انحناءً ، فهو مُنحَنٍ :- • انحنى الشَّيءُ مُطاوع حنَى: انعطف وتقوَّس :-انحنى في ركوعه خاشعًا، - انحنى ظهرُه بعد السِّتّين: تقوَّس ومال عن استوائه، - انحنى من الشُّرفة لينظر، - فصرت الآن منحنيًا كأنّي ... أفتشّ في التُّراب عن الشَّبابِ:- • إنَّ ضلوعي لا تَنْحني على ضِغن: لا أضمر حقدًا، - انحنى أمام العاصِفة: خضع واستسلم، - انحنى عليه بالدِّرَّة أو بالعصا: انعطف عليه بالدرّة أو بالعصا وتهدّده بها، - رَجُلٌ منحنٍ: عجوز، ذليل.
أحنى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى :- • أحنى الشَّيءَ حَناه؛ ثناه :-أحنى الغُصنَ، - أحنى رأسَه إحناءةَ الفاهم، - يُحْنِي رأسَه لله خضوعًا في الصَّلاة. • أحنى فلانًا: جعله يعطف ويُشفق :-أحناه على أولاد أخيه الأيتام. • أحنى على فلان: حنا؛ عطف وأشفق عليهم :-أحنى على اليتيم.
تحنَّى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحنَّى / تحنَّى على يتحنَّى ، تَحَنَّ ، تَحَنّيًا ، فهو مُتَحَنٍّ ، والمفعول مُتحنًّى عليه :- • تحنَّى الشَّيءُ انعطف والتوى :-تحنَّى غُصْنُ البان. • تحنَّى على فلان: تعطَّف :-تحنَّى على ولده.
حنَى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حنَىيَحني ، احْنِ ، حَنْيًا وحِنايةً ، فهو حانٍ ، والمفعول مَحْنِيّ :- • حنَى الشَّيءَ حناه؛ ثناه :-حنَى العودَ، - حنَى رأسَه للَّه:- • حنَى الدَّهرُ الرَّجلَ: إذا انحنى من الكبر، - حنَى رأسَه للعاصفة: خضع واستسلم، - لا يحني رأسَه لأحد: لا يذلُّ ولا يخضع. • حنَى يدَ الرَّجلِ: لواها.
حَنَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَنَى يَدَهُ يَحْنِيها حِنَايَةً: لَواها، ـ حَنَى العُودَ والظَّهْرَ: عَطَفَهُما، كحَنَّى تَحْنِيَةً، ـ حَنَى العُودَ: قَشَرَهُ. ـ حِنْيُ: موضع بالسَّماوَة، ـ حُنَيٌّ: موضع قُرْبَ مكةَ، ووالِدُ جابِرٍ الشاعِرِ. ـ حانِبلد بِديارِ بَكْرٍ، منه عبدُ الصمدِ بنُ عبدِ الرحمنِ الحانِيُّ، ويقالُ: الحَنَوِيُّ على غيرِ قِياسٍ.
لفح(المعجم مختار الصحاح)
ل ف ح: لَفَحَتْهُ النار والسُموم بحرها أحرقته وبابه قطع قال الأصمعي ما كان من الرياح له لَفْحٌ فهو حَرٌّ وما كان له نفح فهو برد و اللُّقَّاحُ بوزن التُّفاح نبات يُشم وهو شبيه بالباذنجان إذا اصفر
الأحْنَى(المعجم المعجم الوسيط)
الأحْنَى : الأحدب. وهي حَنْواءُ. والجمع :
التُّفَّاحة (المعجم المعجم الوسيط)
التُّفَّاحة : واحدة التُّفَّاح. و التُّفَّاحة (في علم التشريح) : رأس الفخِذ في الورك التُّفَّاحة وهما تفَّاحتان. يقال: ضربه على تفَّاحتيه.
الفَحَا (المعجم المعجم الوسيط)
الفَحَا ما يُتبَّلُ به الطَّعامُ كالفلفل والكَمُّون ونحو ذلك. والجمع : أَفْحَاءٌ.
الأَزهري أَمَّا
فَحَنَ فأَهمله الليث قال وفَيْحانُ اسم موضع قال وأَظنه فَيْعالٌ من فَحَنَ
والأَكثر أَنه فَعْلان من الأَفْيَح وهو الواسِعُ وسمَّت العرب المرأَة فَيْحُونة