وصف و معنى و تعريف كلمة فحواه:


فحواه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فحواه في معاجم اللغة العربية:



فحواه

جذر [فحا]

  1. الحَواة: (اسم)
    • صوت الحَيَّة
,
  1. فَحَا
    • ـ فَحَا ، وفِحَا : البِزْرُ ، كالفَحْواءِ ، أو يابِسُه ، ج : أفْحَاءٌ .
      ـ فَحَّى القِدْرَ تَفْحِيَةً : كَثَّرَ أبازِيرَه ،
      ـ فَحَّى بِكلامِهِ إلى كذا : ذَهَبَ .
      ـ فَحْوَةُ : الشَّهْدَةُ .
      ـ فَحْوَى الكَلامِ وفَحْوَاؤُهُ وفُحَوَاؤُهُ : مَعْنَاهُ ، ومَذْهَبُهُ .
      ـ فِحْيَةُ ، وفَحِيَّةُ : الحَسْوُ الرَّقِيقُ ، أوْ عامٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَحْوَاءُ
    • [ ف ح و ]. :- فَحْوَاءُ الْكَلاَمِ :- : مَعْنَاهُ ، مُجْمَلُهُ ، مَرْمَاهُ ، فَحْوَاهُ ، جَوْهَرُهُ .

    المعجم: الغني

  3. فحَّص
    • فحص - ج ، فحوص
      1 - مصدر فحص . 2 - إمتحان . 3 - كل موضع يسكن .

    المعجم: الرائد

  4. فَحا
    • فحا - يفحو ، فحوا
      1 - فحا بكلامه إلى كذا : ذهب به إليه ، رمى به إليه

    المعجم: الرائد

  5. الفَحْوَةُ
    • الفَحْوَةُ : القطعةُ من العسل ما دامَ لم يُعْصَر من شَمْعِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فحا
    • " الفَحا والفِحا ، مقصور : أَبْزارُ القِدْر ، بكسر الفاء وفتحها ، والفتح أَكثر ، وفي المحكم : البزر ، قال : وخص بعضهم به اليابس منه ، وجمعه أَفحاء .
      وفي الحديث : مَن أَكل فَحا أَرْضِنا لم يَضُرّه ماؤها ، يعني البصل ؛ الفَحا : تَوابِلُ القُدور كالفُلْفُل والكمُّون ونحوهما ، وقيل : هو البصل .
      وفي حديث معاوية :، قال لقوم قَدِموا عليه كلوا من فِحا أَرْضِنا فقَلَّ ما أَكل قوم من فِحا أَرض فضَرَّهم ماؤها ؛

      وأَنشد ابن بري : كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوقِ كلَّ مِدادٍ مِنْ فَحاً مَدْقُوقِ (* قوله « كل مداد » كذا بالأصل هنا ، وتقدم في م د د : كيل مداد ، وكذا هو في شرح القاموس هنا .) المِدادُ : جمع مُدّ الذي يكال به ، ويَبْرُدْنَ : يَخْلِطْنَ .
      ويقال : فَحِّ قِدْرَك تَفْحِية ، وقد فحَّيْتُها تَفْحِيةً .
      والفَحْوةُ : الشَّهْدةُ ؛ عن كراع .
      وفَحْوَى القَوْل : مَعناه ولَحْنُه .
      والفَحْوَى : معنى ما يُعرف من مَذهب الكلام ، وجمعه الأَفْحاء .
      وعرَفت ذلك في فَحْوى كَلامِه وفَحْوائِه وفَحَوائه وفُحَوائِه أَي مِعراضِه ومَذْهَبِه ، وكأَنه من فَحّيت القِدْر إِذا أَلْقَيْتَ الأَبزار ، والباب كله بفتح أَوله مثل الحَشا الطَّرَفِ من الأَطْراف ، والغَفا والرّحى والوغَى والشَّوَى .
      وهو يُفَحِّي بكلامه إِلى كذا وكذا أَي يَذْهَب .
      ابن الأَعرابي : الفَحِيَّة الحَساء ؛ أَبو عمرو : هي الفَحْيةُ والفَحِيَّةُ والفَأْرةُ والفَئِيرةُ والحَريرةُ : الحَسُوُّ الرَّقِيقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. فحص
    • " الفَحْصُ : شدةُ الطلب خِلالَ كل شيء ؛ فَحَص عنه فَحْصاً : بَحَثَ ، وكذلك تفَحّصَ وافْتَحَصَ .
      وتقول : فَحَصْت عن فلان وفَحَصْت عن أَمرِهِ لأَعْلَمَ كُنْهَ حالهِ ، والدجاجة تَفْحَصُ برجْلَيها وجناحيها في التراب تتخذ لنفسها أُفْحُوصةً تبيض أَو تَجْثِمُ فيها .
      ومنه حديث عمر : إِنّ الدُّجاجة لتَفْحَصُ في الرمادِ أَي تَبْحَثُه وتتمرّغُ فيه .
      والأُفْحُوص : مَجْثَمُ القَطاة لأَنها تَفْحَصُه ، وكذلك المفْحَصُ ؛ ‏

      يقال : ‏ ليس له مَفْحَصُ قطاة ؛ قال ابن سيده : والأُفْحوصُ مَبِيصُ القطا لأَنّها تَفْحَص الموضع ثم تبيض فيه ، وكذلك هو للدجاجة ؛ قال الممزَّق العبدي : وقد تَخِذَتْ رِجْلي إِلى جَنْبِ غَرْزِها نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّق ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَفاحيصُ القطا التي تُفَرِّخ فيها ، ومنه اشتقَّ قول أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : فحَصُوا عن أَوْساطِ الرُّؤوس أَي عَمِلُوها مثلَ أَفاحيص القَطا .
      ومنه الحديث المرفوع : مَنْ بَنَى للّه مسجداً ولو كمَفْحَص قَطاة بَنى اللّه له بَيْتاً في الجنة ، ومَفْحَصُ القطاة : حيث تُفَرِّخ فيه من الأَرض .
      قال ابن الأَثير : هو مَفْعَل من الفَحْص كالأُفْحُوصِ

      وجمعه مَفاحِصُ .
      وفي الحديث : أَنه أَوْصَى أُمَراءَ جيش مُوتةَ : وستَجِدونَ آخَرِينَ للشيطان في رؤوسهم مَفاحِصُ فافْلِقُوها بالسيوف أَي أَن الشيطان قد اسْتَوْطَنَ رؤوسَهم فجعلها له مفَاحِصَ كما تَسْتَوْطِن القطا مفَاحِصَها ، وهو من الاستعارات اللطيفة لأَن من كلامهم إِذا وصفوا إِنساناً بشدة الغَيّ والانهماك في الشر ، قالوا : قد فَرَّخ الشيطان في رأْسه وعشَّشَ في قلبه ، فذهب بهذا القول ذلك المذهب .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : وسَتَجِدُ قوماً فَحصوا عن أَوساط رؤُوسهم الشعَرَ فاضْرِبْ ما فَحصوا عنه بالسيف ، وفي الصحاح : كأَنهم حلَقُوا وسطها وتركوها مثلَ أَفاحِيص القطا .
      قال ابن سيده : وقد يكون الأُفْحوص للنعام .
      وفَحص للخُبْزَةِ يَفْحَصُ فَحْصاً : عَمِلَ لها موضعاً في النار ، واسم الموضع الأُفْحوص .
      وفي حديث زواجِه بزينب ووليمتِه : فُحِصَتِ الأَرضُ أَماحِيصَ أَي حُفِرَت .
      وكلُّ موضعٍ فُحِصَ أُفْحُوصٌ ومَفْحَصٌ ؛ فأَما قول كعب بن زهير : ومَفْحَصُها عنها الحَصَى بِجِرانِها ، ومَثْنَى نواجٍ ، لم يَخُنْهُنَّ مَفْصِل فإِنما عنى بالمَفْحَص ههنا الفحْصَ لا اسم الموضع لأَنه قد عدّاه إِلى الحصى ، واسمُ الموضع لا يتعدى .
      وفَحَص المطرُ الترابَ يَفْحَصُه : قَلَبه ونَحَّى بعضَه عن بعض فجعله كالأُفْحُوصِ .
      والمطرُ يَفْحَصُ الحصى إِذا اشتدَّ وقْعُ غَيْثِه فقَلَبَ الحَصَى ونحَّى بعضَه عن بعض .
      وفي حديث قُسٍّ : ولا سمِعْتُ له فَحْصاً أَي وَقْعَ قدَمٍ وصوتَ مَشْيٍ .
      وفي حديث كعب : إِن اللّه بارَكَ في الشأْم وخَصَّ بالتقْديس من فَحْصِ الأُرْدُنِّ إِلى رَفَحَ ؛ الأُرْدُنُّ : النهر المعروف تحت طَبَرِيَّةَ ، وفَحْصُه ما بُسِطَ منه وكُشِفَ من نواحيه ، ورَفَحُ قرية معروفة هناك .
      وفي حديث الشفاعة : فانطَلَقَ حتى أَتى الفَحْصَ أَي قُدَّامَ العرش ؛ هكذا فسر في الحديث ولعله من الفَحْص البَسْط والكَشْف .
      وفَحص الظَّبْيُ : عدَا عدْواً شديداً ، والأَعْرَفُ مَحَصَ .
      والفَحْصُ : ما استوى من الأَرض ، والجمع فُحُوص .
      والفَحْصَةُ : النُّقْرَةُ التي تكون في الذَّقَنِ والخدَّينِ من بعض الناس .
      ويقال : بينهما فِحاصٌ أَي عَداوةٌ .
      وقد فاحَصَني فلان فِحَاصاً : كأَنَّ كل واحد منهما يَفْحَصُ عن عيب صاحبه وعن سِرِّه .
      وفلان فَحِيصِي ومُفاحِصِي بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. فحج
    • " الفحج : تباعد ما بين أَوساط السَّاقَينِ في الإنسان والدابة ؛ وقيل : تباعُدُ ما بين الفَخِذَين ؛ وقيل : تباعُد ما بين الرجلين ، والنعت أَفْحَجُ ، والأُنثى فَحْجاء ؛ وقد فَحِجَ فَحَجاً وفَحْجَة ، الأَخيرة عن اللحياني .
      وفي الحديث : أَنه بال فلما فَحَّجَ رِجْليه أَي فَرَّقَهُما .
      والأَفْحَجُ : الذي في رِجْليه اعْوِجاجٌ .
      ورجل أَفْحَجُ بَيِّنُ الفَحَج : وهو الذي تَتَدانَى صُدُور قَدَمَيْه وتَتباعَد عَقِباه وتَتَفَحَّجُ ساقاهُ ؛ وفي الحديث في صفة الدَّجَّال : أَعْوَر أَفْحَج .
      وحديث الذي يُخَرِّب الكعبة : كأَني به أَسْوَدَ أَفْحَجَ يَقْلَعُها حَجَراً حَجَراً ؛ ودابَّة فَحْجاء ، وتَفَحَّجَ وانْفَحَجَ .
      والفَحْج ، بالتسكين : مِشْيَة الأَفْحَج .
      والتَّفَحُّجُ ، مثل التَّفَشُّجِ : وهو أَن يُفَرِّج بين رِجْلَيه إِذا جلس ، وكذلك التَّفْحِيجُ مثل التَّفْشِيج .
      وأَفْحَجَ الرجلُ حَلُوبتَه إِذا فَرَّجَ ما بين رِجْلَيها لِيَحْلُبَها .
      ابن سيده : والفَحْجَل الأَفْحَجُ ، زِيدَت اللام فيه كما قيل : عَدَدٌ طَيْسٌ وطَيْسَلٌ أَي كثير ، ولِذَكَر النعام هَيْق وهَيْقَل ، قال : ولا يَعْرف سيبويه اللام زائدة إِلا في عَبْدَل .
      وفَحْوَج : اسم .
      والفُحْجُ : بطن ، اسم أَبيهم فحوج .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى فحواه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بكلامه إلى كذا وكذا ـُ فَحْواً: رمى به إليه.( فَحّى ) بكلامه إلى كذا: مبالغة في فَحَا. وـ الطعامَ: أكثر فيه التوابل.( فَاحَاه ): خاطبه فأفهمه ما يوحي به في خطابه.( الفَحَا ): ما يتبّل به الطعام كالفلفل والكمّون ونحو ذلك. ( ج ) أفحاء.( الفَحْوَى ): فَحوَى القَوْل: مضمونه ومَرْماه الذي يتّجه إليه القائل. ( ج ) فَحَاوٍ، وفحاوى.( الفَحْوَة ): القطعة من العسل ما دام لم يعصر من شمعه.( الفَحِيّة ): الحساء.


مختار الصحاح
ف ح ا : فَحْوَى القول معناه ولحنه يقال عرفت ذلك في فحوى كلامه و فَحْواءِ كلامه مقصورا وممدودا وفي الحديث { من أكل فَحَا أرض لم يضره ماؤها } يعني البصل
الصحاح في اللغة
فَحْوى القول: معناه ولحنُه. يقال: عرفت ذلك في فَحْوى كلامه وفي فَحْواءِ كلامه، ممدوداً ومقصوراً. وإنه ليُفَحِّي بكلامه إلى كذا

وكذا. والفَحا مقصورٌ: أبْزارُ القِدرِ، بكسر الفاء والفتح أكثر، والجمع أفْحاءٌ. يقال: فَحِّ قِدرَكَ تَفْحِيَةً.
لسان العرب
الفَحا والفِحا مقصور أَبْزارُ القِدْر بكسر الفاء وفتحها والفتح أَكثر وفي المحكم البزر قال وخص بعضهم به اليابس منه وجمعه أَفحاء وفي الحديث مَن أَكل فَحا أَرْضِنا لم يَضُرّه ماؤها يعني البصل الفَحا تَوابِلُ القُدور كالفُلْفُل والكمُّون ونحوهما وقيل هو

البصل وفي حديث معاوية قال لقوم قَدِموا عليه كلوا من فِحا أَرْضِنا فقَلَّ ما أَكل قوم من فِحا أَرض فضَرَّهم ماؤها وأَنشد ابن بري كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوقِ كلَّ مِدادٍ مِنْ فَحاً مَدْقُوقِ ( * قوله « كل مداد » كذا بالأصل هنا وتقدم في م د د كيل مداد وكذا هو في شرح القاموس هنا ) المِدادُ جمع مُدّ الذي يكال به ويَبْرُدْنَ يَخْلِطْنَ ويقال فَحِّ قِدْرَك تَفْحِية وقد فحَّيْتُها تَفْحِيةً والفَحْوةُ الشَّهْدةُ عن كراع وفَحْوَى القَوْل مَعناه ولَحْنُه والفَحْوَى معنى ما يُعرف من مَذهب الكلام وجمعه الأَفْحاء وعرَفت ذلك في فَحْوى كَلامِه وفَحْوائِه وفَحَوائه وفُحَوائِه أَي مِعراضِه ومَذْهَبِه وكأَنه من فَحّيت القِدْر إِذا أَلْقَيْتَ الأَبزار والباب كله بفتح أَوله مثل الحَشا الطَّرَفِ من الأَطْراف والغَفا والرّحى والوغَى والشَّوَى وهو يُفَحِّي بكلامه إِلى كذا وكذا أَي يَذْهَب ابن الأَعرابي الفَحِيَّة الحَساء أَبو عمرو هي الفَحْيةُ والفَحِيَّةُ والفَأْرةُ والفَئِيرةُ والحَريرةُ الحَسُوُّ الرَّقِيقُ
الرائد
* فحا يفحو: فحوا. (فحو) بكلامه إلى كذا: ذهب به إليه، رمى به إليه.
الرائد
* فحا. ج أفحاء. 1-بزر. 2-تابل كالفلفل أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: