" فَحَجَ كمَنَعَ " هكذا في سائر الأُمّهَات والأُصول مضبوطاً بالقَلَم . وقال شيخُنَا : قلت : المعروف في الفعل من الأَفْحَج أَنه بكسر العين كما في غيرِه من أَوْصافِ العُيوب ويدلُّ لذلك مَجِيءُ مَصْدرِه مُحَرَّكاً ووصفه على أَفْعَل . انتهى . وفي الصّحاح : فَحَج يَفْحَج فَحْجاً - بفتح العين كذا ضَبطه أَبو سَهْلٍ بخطّه - : " تَكَبَّرَ " . فَحجَ " في مِشْيته " : إِذا " تَدَانَى صُدُورُ قَدَمَيْه وَتَبَاعَدَ عَقِبَاه " وتَفَحَّجَ ساقَاه ودَابَّةٌ فَحْجَاءُ " كَفَحَّجَ " مُشَدَّداً وتَفَحَّجَ وانْفَحَجَ . وفي اللسان : الفَحَجُ : تَبَاعُدُ ما بين أَوْسَاطِ السَّاقَيْنِ في الإِنْسَانِ والدَّابَّة . وقيلَ : تَبَاعُدُ ما بين الفَخِذَينِ . وقيل : تباعُدُ ما بين الرَّجْلَيْنِ . والنَّعْتُ أَفْحَجُ . والأُنثى فَحْجَاءُ . وقد فَحِجَ فَحَجاً وفَحْجَةً الأَخيرة عن اللِّحْيَانيّ . " وهو أَفْحَجُ بَيِّنُ الفَحَجِ محرَّكةً " : الذي في رِجْلَيْه اعْوِجَاجٌ . وفي الحديث في صِفَة الدَّجّال : " أَعْوَر أَفْحَج " . وحديث الذي يُخَرِّب : الكعبة " كأَنِّي به أَسوَدَ أَفْحَجَ يَقْلَعُها حَجَراً حَجَراً " . قال أَبو عمرٍو : " التَّفَحُّج " : مثل التَّفَشُّجِ وهو " التَّفْرِيجُ بين الرِّجْلَيْنِ " إِذا جَلَسَ وكذلك التَّفْحِيج مثلُ التَّفْشِيج . " وأَفْحَجَ : أَحْجَمَ . و " أَفْحَجَ " عَنْه : انْثَنَى " . أَفْحَجَ " حَلُوبَتَهُ " إِذا " فَرَّجَ ما بَيْن رِجْلَيْهَا " ليَحْلُبَهَا . ومما يُسْتدرك عليه : الفَحْجَلُ : الأَفْحَجُ زِيدَت اللاّم فيه كما قيل : عَدَدٌ طَيْسٌ وطَيْسَلٌ : أَي كَثِيرٌ ولذَكَرِ النَّعَام : هَيْقٌ وهَيْقَلٌ . قال : ولا يَعْرِف سيبويهِ اللاّمَ زائِدَةً إِلاّ في عَبْدَلٍ . وفَحْوَجٌ : اسْمٌ . والفُحْجُ : بَطْنٌ اسم أَبِيهم فَحُوجٌ فخج