وصف و معنى و تعريف كلمة فحودا:


فحودا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و واو (و) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح فحودا في معاجم اللغة العربية:



فحودا

جذر [فحد]

  1. حادَ: (فعل)
    • حادَ عن / حادَ من يَحِيد ، حِدْ ، حَيْدًا وحَيدانًا ، فهو حائِد ، والمفعول محيد عنه
    • حادَ عَنْهُ : مال عَنْهُ
    • حادَ عَنِ الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ: عَدَلَ عَنْهُ، مالَ
    • كادَتِ السَّيَّارَةُ أَنْ تَحيدَ عنِ الطَّريقِ : أَنْ تَميلَ جانِباً
    • فرَّ، هرب
  2. حادَّ: (فعل)
    • حادَّ يحادّ ، حادِدْ / حادَّ ، مُحادّةً ، فهو مُحادّ ، والمفعول مُحادّ
    • حادَّه : جاوَره، شاركه في حدّ
    • حادَّه : غاضَبه وعصاه، عاداه وخالفه
  3. حاودَ: (فعل)
    • حاودَتْه الحمَّى محاودة: عاودته حينًا بعد آخر
    • يُحاوِدنا بالزيارة: يزورنا زيارات متقطعة
    • حاودَتْه في الأمر: تأنَّى، ونظر فيه مرة بعدَ أخرى
  4. حادٍ: (اسم)
    • حادٍ : فاعل من حَدا


  5. حادّ: (اسم)
    • حادّ : فاعل من حَدَّ
  6. حَوادُّ: (اسم)
    • حَوادُّ : جمع حادّ
  7. حاد: (اسم)
    • الجمع : حادون و حُداة
    • سارَ الحادي وَراءَ إِبِلِه : سائِقُ الإِبِلِ
    • حادِي النَّجْمِ (فك) : كَوْكَبانِ
  8. حادّ: (اسم)
    • الجمع : حادُّون و حِداد
    • فاعل مِنْ حَدَّ
    • أَخْرَجَ مِنْ جَيْبِهِ سِكِّيناً حادّاً : مَسْنُوناً
    • هُوَ حادُّ المِزاجِ : سَريعُ الغَضَبِ، مُتَشَنِّجٌ حادُّ الطَّبْعِ حادُّ الشُّعور
    • حادُّ النَّظَرِ : ثاقِبُ النَّظَرِ نافِذُهُ حادُّ البَصيرَةِ حادُّ الذِّهْنِ
    • ألم حادّ: شديد لا يمكن تحمُّله،
    • تصفيق حادّ: عالٍ،
    • رائحة حادّة: زكيّة شديدة
    • قاطع حادّ النَّظر/ الذّكاء،
    • سيوفٌ حِداد،
    • لهجة حادّة: بغضب وشدة
    • شديد الطَّبع، سريع الانفعال، قاس شبَّ صريحًا لا يجيد المجاملة، حادًّا لا يكظم في نفسه
    • (الموسيقى) عالي النَّغَمَة
    • حرّيف، وصف لما له طعم لاذع أو رائحة حادّة
    • زاوية حادّة: ما كان انفراجُها أصغرَ من الزَّاوية القائمة، أقل من 90 درجة
  9. وُحُود: (اسم)
    • وُحُود : فاعل من وَحَدَ
  10. وُحود: (اسم)


    • مصدر وحَدَ
  11. وُحودة: (اسم)
    • وُحودة : فاعل من وَحُدَ
  12. وُحودة: (اسم)
    • مصدر وحُدَ
  13. حاودَتْه الحمَّى محاودة:
    • عاودته حينًا بعد آخر.
  14. أَخْرَجَ مِنْ جَيْبِهِ سِكِّيناً حادّاً:
    • مَسْنُوناً.
  15. ألم حادّ:
    • شديد لا يمكن تحمُّله.
  16. تصفيق حادّ:


    • عالٍ.
  17. حادَ عَنِ الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ:
    • عَدَلَ عَنْهُ، مالَ. أَهْدافُهُ واضِحَةٌ لا يَحيدُ عَنْها.
  18. حادَ عَنْهُ:
    • مال عَنْهُ.
  19. حادُّ النَّظَرِ:
    • ثاقِبُ النَّظَرِ نافِذُهُ حادُّ البَصيرَةِ حادُّ الذِّهْنِ.
  20. حاد عن الشّيء:
    • مال وعدَل وجنح عنه ''له سياسة معروفة لا يحيد عنها- ما حاد عنه قيد شعرة''.
  21. حاودَتْه في الأمر:
    • تأنَّى، ونظر فيه مرة بعدَ أخرى.
  22. هُوَ حادُّ المِزاجِ:


    • سَريعُ الغَضَبِ، مُتَشَنِّجٌ حادُّ الطَّبْعِ حادُّ الشُّعور.
  23. يُحاوِدنا بالزيارة:
    • يزورنا زيارات متقطعة.
  24. أصيب فلانٌ بقبضٍ حادّ:
    • إمساك المَعدِة أو الأمعاء.
  25. حادّ البصر:
    • نافذه.
,
  1. حود (المعجم لسان العرب)
    • "الحُمْقُ: ضدّ العَقْل.
      الجوهري: الحُمْقُ والحُمُقُ قلة العقل،حَمُقَ يَحْمُق حُمْقاً وحُمُقاً وحَماقةٌ وحمِقَ وانْحَمَقَ واسْتَحَمَقَالرجل إِذا فَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى.
      ورجل أَحمقُ وحَمِقٌ بمعنى واحد؛ قال رؤبة: أَلَّفَ شَتَّى ليس بالراعي الحَمِقْ الجوهري: حَمِقَ، بالكسر، يَحْمَقُ حُمْقاً مثل غَنِمَ يَغُنَمُ غُنْماً، فهو حَميقٌ؛ قال يزيد بن الحكَم الثَّقَفي: قد يُقْتِرُ الحُوَلُ التَّقِيُّ،ويُكْثِرُ الحَمِقُ الأَثِيمُ (* قوله «الحول» في القاموس: رجل حول كصرد: كثير الاحتيال).
      وعَمرو بن الحَمِق الخُزاعِيّ، وقومٌ ونِسوة حُمق وحَمْقى وحَماقى.
      ابن سيده: حَمْقَى بَنَوْه على فَعْلى لأَنه شيء أُصِيبوا به كما، قالوا هَلْكَى، وإِن كان هالِك لفظَ فاعل، وقالوا: ما أَحْمقَه، وقع التعجب فيها بما أَفْعلَه وإِن كانت كالخُلُقِ، وحكى سيبويه حُمْقان، قال: فلا أَدري أَهي صيغة بناها كخَبَط فرَقَدَ أَم لفظة عربية.
      وأَتاه فأَحْمَقَه: وجده أَحمقَ.
      وأَحمقَ به: ذكره بحُمق.
      وحَمَّقْتُ الرجل تَحْمِيقاً: نسبتُه إلى الحُمْقِ، وحامَقْتُه إِذا ساعدْته على حُمْقِه، واستحمقْته أَي عددته أَحمَقَ؛ ومنه حديث ابن عمر في طلاق امرأَته: أَرأَيتَ إِن عَجَز واستحمق؛ يقال: استحمق الرجل إِذا فعَلِ فِعل الحَمْقَى.
      واستحمقْتُه: وجدته أَحمق، فهو لازم ومُتعدّ مثل اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ؛ ويروى: اسْتُحْمِقَ، على ما لم يسمّ فاعله، والأَوّل أَولى ليُزاوِجَ عَجَز: وتَحامقَ فلان إِذا تكلَّف الحَماقة؛ الأَزهري: وسئل أَبو العباس عن قول الشاعر: إِنَّ للحُمْقِ نِعْمةً في رِقابِ النَّاس تَخْفَى على ذَوي الأَلبْاب؟

      ‏قال: وسئل بعض البُلغاء عن الحُمق فقال: أَجْوَدُه حَيْرةٌ؛ قال: ومعناه أَنَّ الأَحْمق الذي فيه بُلْغةٌ يُطاوِلُك بحُمْقه فلا تَعْثُر على حُمْقه إِلا بعد مِراسٍ طويل.
      والأَحمقُ: الذي لا مَلاوِمَ فيه ينكشِف حُمْقُه سريعاً فتستريحُ منه ومن صُحْبته، قال: ومعنى البيت مُقدَّم ومؤخَّر كأَنه، قال إِن للحُمْقِ نعمة في رقاب العُقلاء تَغِيب وتخفى على غيرهم من سائر الناس لأَنهم أَفْطَن وأَذْكَى من غيرهم.
      وفي حديث ابن عباس: يَنطَلِقُ أَحدكم فيركب الحَمُوقةَ؛ هي فَعولةٌ من الحُمْقِ، أَي خَصْلةً ذات حُمْقٍ.
      وحقيقة الحُمق: وضع الشيء في غير موضعه مع العلم بقُبْحه.
      وفي الحديث الآخَر مع نَجْدة الحَرُوريّ: لوْلا أَن يقعَ في أُحْموقةٍ ما كتبت إِليه، هو منه.
      وأَحمقَ الرجل والمرأَة: ولَدا الحَمْقَى؛ وامرأَة مُحْمِقٌ ومُحْمِقة، الأَخيرة على الفعْل؛ قال بعض نساء العرب: لست أُبالي أَن أَكُونَ مُحْمِقَهْ،إِذا رأَيتُ خُصْيةً مُعَلَّقهْ تقول: لا أُبالي أَن أَلد أَحْمَقَ بعد أَن يكون الوَلد ذكراً له خُصية مُعلَّقة، وقد قيل في هذا المعنى حَمِقةٌ على النسب كطَعِمٍ وعَمِلٍ، والأَكثر ما تقدَّم، وإِن كان من عادة المرأَة أَن تلد الحَمْقَى فهي مِحْماقٌ.
      والأُحْموقةُ: مأْخوذ من الحُمق.
      والمُحْمِقاتُ من الليالي: التي يَطلعُ القمر فيها ليلة كلَّه فيكون في السماء ومن دونه سَحاب، فترى ضَوءاً ولا ترى قمراً،فتظُنُّ أَنك قد أَصبحت وعليك ليل، مشتقّ من الحُمْق.
      وفي المثل: غَرُّوني غُرُورَ المُحْمِقات.
      ويقال: سِرْنا في ليال مُحمِقات إِذا استتر القمر فيها بغيم أَبيض فيسير الراكب ويظن أَنه قد أَصبح حتى يَملَّ، قال: ومنه أُخذ اسم الأَحْمق لأَنه يغُرك في أَول مجلسه بتَعاقُلِه، فإِذا انتهى إِلى آخر كلامه تبيَّن حمقه فقد غرك بأَول كلامه.
      والبَقْلة الحَمْقاء: هي الفَرْفَخةُ؛ ابن سيده؛ البَقْلةُ الحمقاء التي تسميها العامة الرِّجْلة لأَنها مُلْعِبةٌ، فشُبِّهت بالأَحمق الذي يَسيل لُعابُه، وقيل: لأَنها تَنْبُت في مَجْرَى السيُّول.
      والحُمَيْقاء: الخمر لأَنها تُعْقب شاربها الحُمْق.
      قال ابن بري: حكى ابن الأَنباري أَنه يقال: حَمَّقَ الرجلُ إِذا شرِب الحُمْقَ، وهي الخمر؛

      وأَنشد للنَّمِر بن تَوْلَب: لُقَيْمُ بن لُقْمانَ مِن أُخْتِه،وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما عَشِيّةَ حَمَّقَ فاسْتَحْضَنَتْ إِليه، فَجامَعها مُظْلِم؟

      ‏قال: وأَنكر أَبو القاسم الزجّاجي ذلك، قال: ولم يذكر أَحد أَن الحُمقِ من أَسماء الخَمر، قال: والوراية في البيت حُمِّقَ على ما لم يسم فاعله.
      وقال ابن خالويه: حَمَّقَتْه الهَجْعةُ أَي جَعلته كالأَحْمق؛

      وأَنشد: كُفِيتُ زَمِيلاً حَمَّقَتْه بهَجْعةٍ، على عَجَلٍ، أَضْحَى بها، وهو ساجِدُ والباء في بِهَجْعة زائدة وموضعها رفع.
      وفرس مُحْمِقٌ: نِتاجُها لا يُسْبَق؛ قال الأَزهري: لا أَعرف المُحمِق بهذا المعنى، والأَحْمقُ مأْخوذ من انْحِماق السُّوق إِذا كَسَدت فكأَنه فَسَدَ عقلُه حتى كَسَدَ.
      ابن الأَعرابي: الحُمْقُ أَصله الكَسادُ.
      ويقال: الأَحمقُ الكاسِدُ العقْلِ، قال: والحُمق أَيضاً الغرور.
      وانْحَمق الثوبُ: أَخْلَق.
      ونامَ الثوبُ في الحُمْق: أَخْلَقَ.
      ونامَ الثوبُ في الحُمْق وانْحَمق الرجل: ضعُف عن الأَمر؛ قال: والشيْخُ يُضْرَبُ أَحيْاناً فيَنْحَمِق؟

      ‏قال ابن بري: وقال الكِناني: يا كَعْبُ، إِنَّ أَخاكَ مُنْحمِقٌ،فاشْدُدْ إِزارَ أَخِيكَ يا كَعْبُ والحَمِقُ: الخَفيفُ اللِّحيةِ، وبه سمي عَمرو بن الحَمِق، قتله أَصحاب مُعاوِيةَ ورأْسُه أَوَّلُ رأْس حُمِل في الإِسلام.
      والحُماقُ والحَماق والحُمَيْقاء: مثل الجُدَرِيِّ الذي يُصِيب الإنسان يَتَفَرَّقُ في الجسد، وقال اللحياني: هو شيء يخرج بالصبيان وقد حُمِقَ.
      الجوهري: الحُماقُ مثل السُّعال كالجُدَرِيّ يُصيب الإِنسان، ويقال منه رجل مَحْمُوقٌ.
      والحُماقُ والحَمِيقُ والحَمَقِيقُ: نبت.
      الأَزهري: الحُماق نبت ذكرتْه أُمّ الهيثم، قال: وذكر بعضهم أَن الحَمَقِيقَ نبت، وقال الخليل: هو الهَمَقِيقُ.
      الأَزهري: انْحَمَقَ الطَّعام انْحِماقاً ومأَقَ مُؤُوقاً إِذا ‏رَخُص.
      والحُمَيْمِيقُ: طائر يصيد العَظاء والجَنادِب ونحوهما.
      "
  2. يَحودُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حادَ يَحودُ، كيَحيدُ.
      ـ حاوِدٌ: أبو قبيلةٍ من حُدَّانَ.
      ـ تُحاوِدُهُ الحُمَّى: تَتَعَهَّدُهُ.
      ـ حُودٌ: موضع.
  3. حاد عن الشّيء/ حاد من الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مال وعدَل وجنح عنه :-له سياسة معروفة لا يحيد عنها- ما حاد عنه قيد شعرة.
  4. حادتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حادتِ الأَرضُ الأَرْضَ: شاركتها في حَدّها .
      ويقال: حادَّ فلان فلانًا: جاوره.
      و حادتِ غاضبه وعصاه.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 63أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللهَ وَرَسُولَهُ فأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ) ) .
  5. حاودَتْه (المعجم المعجم الوسيط)
    • حاودَتْه الحمَّى محاودة: عاودته حينًا بعد آخر.
      ويقال: هو يُحاوِدنا بالزيارة: يزورنا زيارات متقطعة.
      و حاودَتْه في الأمر: تأنَّى، ونظر فيه مرة بعدَ أخرى.
  6. حاود (المعجم الرائد)
    • حاود - محاودة
      1- حاوده بالزيارة : زاره زيارات متقطعة. 2- حاودته الحمى : أتته مرة بعد أخرى. 3- حاود في الأمر : تأنى، تمهل.


  7. إرتفاع حادّ وقصير الأجل في الأسعار (المعجم مالية)
    • عندما تبدأ أسعار اسهم في الصعود الحادّ ويضطرّ العديد من التجّار ذوي المراكز القصيرة – أي الذين باعوا على المكشوف- إلى شراء أسهم لتغطية مراكزهم تجنباً للخسارة ، وتعني بالانجليزية: short squeeze
  8. حادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حادَ عنه حادَ ُ حَوْدًا: مال.
  9. حَادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَادَ عن الشيءِ حَادَ ِ حَيْدًا، وحَيَدَانًا: مال عنه.
      ويقال: حادَ به عن الطَّريق.
  10. حادٌّ (المعجم الغني)
    • [ح د د ]. (فاعل مِنْ حَدَّ).
      1. :-أَخْرَجَ مِنْ جَيْبِهِ سِكِّيناً حادّاً :- : مَسْنُوناً.
      2. :-يَغْضَبُ بِسُرْعَةٍ، هُوَ حادُّ المِزاجِ :- : سَريعُ الغَضَبِ، مُتَشَنِّجٌ. :-حادُّ الطَّبْعِ :- :-حادُّ الشُّعورِ :- :-أَجابَهُ بِلَهْجَةٍ حادَّةٍ.
      3. :-يَنْظُرُ مِنْ بَعيدٍ، هُوَ حادُّ النَّظَرِ :- : ثاقِبُ النَّظَرِ نافِذُهُ. :-حادُّ البَصيرَةِ :- :-حادُّ الذِّهْنِ.
      4. :-شَعَرَ بِأَلَمٍ حادٍّ :- : بِأَلَمٍ شَديدٍ.
      5. :-اِسْتَقْبَلَهُ الجُمْهورُ بِتَصْفيقاتٍ حادَّةٍ :- : حارَّةٍ. :-تَصْفيقٌ حادٌّ.
      6. :-زاوِيَةٌ حادَّةٌ :- : اِنْفِراجُها أَصْغَرُ مِنَ الزَّاوِيَةِ القائِمَةِ (أَصْغَرُ من 90د).
  11. حادَ (المعجم الغني)
    • [ح و د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حُدْتُ، أَحودُ، حُدْ، مصدر حَوْدٌ. :-حادَ عَنْهُ :- : مال عَنْهُ.
  12. حادَ (المعجم الغني)
    • [ح ي د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حِدْتُ، أحيدُ، حِدْ، مصدر حَيْدٌ، حَيَدانٌ.
      1. :-حادَ عَنِ الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ :-: عَدَلَ عَنْهُ، مالَ. :-أَهْدافُهُ واضِحَةٌ لا يَحيدُ عَنْها.
      2. :-كادَتِ السَّيَّارَةُ أَنْ تَحيدَ عنِ الطَّريقِ :- : أَنْ تَميلَ جانِباً.
  13. حادٍ (المعجم الغني)
    • جمع: حُداةٌ. [ح د و].
      1. :-سارَ الحادي وَراءَ إِبِلِهِ في تِلْكَ اللَّيْلَةِ الْمُقْمِرَةِ وَهُوَ يُغَنِّي :- : سائِقُ الإِبِلِ.
      2. :-الحادي عَشَرَ(11) مَقْلوبٌ عَنْ واحِدٍ في العَدَدِ التَّرْتيبِيِّ. :-الحادِي والعِشْرونَ (21).
      3. :-حادِي النَّجْمِ :- (فك) : كَوْكَبانِ.
  14. حادَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حادَّ يحادّ ، حادِدْ / حادَّ ، مُحادّةً ، فهو مُحادّ ، والمفعول مُحادّ :-
      • حادَّه
      1 - جاوَره، شاركه في حدّ :-حادّت مزرعتهُ الأرضَ التي ننوي البناء عليها: شاركتها في حدودها.
      2 - غاضَبه وعصاه، عاداه وخالفه :- {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا} .
  15. حادّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حادّ :-
      جمع حادُّون وحِداد:
      1 - اسم فاعل من حدَّ على2 وحدَّ1/ حدَّ من وحدَّ2/ حدَّ على1
      • ألم حادّ: شديد لا يمكن تحمُّله، - تصفيق حادّ: عالٍ، - رائحة حادّة: زكيّة شديدة.
      2 - قاطع :-حادّ النَّظر/ الذّكاء، - سيوفٌ حِداد، - {فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ} :-
      • لهجة حادّة: بغضب وشدة.
      3 - شديد الطَّبع، سريع الانفعال، قاس :-شبَّ صريحًا لا يجيد المجاملة، حادًّا لا يكظم في نفسه:-
      حادّ الطَّبع/ حادّ المِزاج: سريع الانفعال والغضب.
      4 - (الموسيقى) عالي النَّغَمَة.
      5 - (الكيمياء والصيدلة) حرّيف، وصف لما له طعم لاذع أو رائحة حادّة.
      • زاوية حادّة: (الهندسة) ما كان انفراجُها أصغرَ من الزَّاوية القائمة، أقل من 90 درجة.
  16. حادٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حادٍ :-
      جمع حادون وحُداة:
      1 - اسم فاعل من حدا1/ حدا بـ1 وحدا2/ حدا بـ2.
      2 - مقلوب واحد :-أقبل القرن الحادي والعشرون بأحداث جِسام.
  17. حادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حادَ عن / حادَ من يَحِيد ، حِدْ ، حَيْدًا وحَيدانًا ، فهو حائِد ، والمفعول محيد عنه :-
      حاد عن الشَّيء/ حاد من الشَّيء
      1 - مال وعدَل وجنح عنه :-له سياسة معروفة لا يحيد عنها، - ما حاد عنه قيد شعرة.
      2 - فرَّ، هرب :- {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ} .
  18. وُحود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُحود :-
      مصدر وحَدَ.
  19. وُحودة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُحودة :-
      مصدر وحُدَ.
  20. حَوادّ (المعجم الرائد)
    • حواد -
      1- حواد : أرجل. 2- حواد : أواخر كل شيء.
  21. حاد (المعجم الرائد)
    • حاد - محادة
      1- حادت الأرض الأرض : كانت حدودهما مشتركة. 2- حاده : جاوره. 3- حاده : غاضبه. 4- حاده ؛ عصاه، لم يطعه. 5- حاده : عاداه.
  22. حاد (المعجم الرائد)
    • حاد
      1- حاد : نافذ، قوي. 2- حاد : إمرأة تحد على زوجها أو غيره، جمع : حواد.
  23. حاد (المعجم الرائد)
    • حاد -
      1- حاد : الذي يسوق الجمال بالغناء، جمع : حداة. 2- حاد : كوكب، نجم.
  24. حوادي (المعجم الرائد)
    • حوادي
      1- حوادي الأرجل. 2- حوادي : أواخر كل شيء.
  25. حادَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حادَ عنه يَحِيدُ حَيْداً وحَيَداناً ومَحيداً وحُيوداً وحَيْدَةً وحَيْدودَةً: مالَ.
      ـ حَيْدُ: ما شَخَص من نَواحِي الشيءِ،
      ـ حَيْدُ من الجَبَلِ: شاخِصٌ كأنه جَناحٌ، وكُلُّ ضِلَعٍ شديدةِ الاعْوجاجِ، والعُقْدَةُ في قَرْنِ الوَعِلِ، وكُلُّ نُتُوءٍ في قَرْنٍ أو جَبَلٍ، الجمع: حُيودٌ، حِيودٌ وأحْيادٌ وحِيَدٌ، والمِثْلُ، والنَّظيرُ.
      ـ حَيْدانُ: ما حَادَ من الحَصَى عن قَوائِمِ الدابَّةِ في السَّيْرِ.
      ـ حَيَدُ: الطعامُ، وأن يَنْشَبَ ولَدُ الشاةِ، ولم يَسْهُلْ مَخْرَجُهُ.
      ـ حَيَدى: مِشْيَةُ المُخْتالِ.
      ـ حِمارٌ حَيَدَى وحَيِّدٌ: يَحيدُ عن ظِلِّهِ نَشاطاً، ولم يُوصَفْ مُذَكَّرٌ على فَعَلَى غيرُهُ.
      ـ وسَمَّوْا: حَيْدَةَ وحِيداً وأحْيَدَ وحَيادَةَ وحَيْدَانَ.
      ـ حَيْدُ عُوَّرٍ، أو قُوَّرٍ، أو حُوَّرٍ: جَبَلٌ باليَمن فيه كَهْفٌ يُتَعَلَّمُ فيه السِّحْرُ.
      ـ حايَدَهُ مُحايَدَةً وحِياداً: جانَبَه.
      ـ ما تَرَك حَياداً: شيئاً، أو شَخْباً من اللَّبَنِ.
      ـ حَيْدَةُ: نَظَرُ سَوْءٍ، وأرضٌ.
      ـ وحيدي حَيادِ،كَفيحِي فَياحِ.
      ـ قَدَّ السَّيْرَ فَحيَّدهُ: جَعَلَ فيه حُيوداً.


معنى فحودا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

فَحَدَ أَهمله الجوهريُّ أَيضاً وقال الأَزهريُّ عن ابن الأَعرابيِّ : واحِدٌ فاحِدٌ هكذا رَوَاه أَبو عَمْرٍو بالفاءِ وقال : قرأْتُ بخطّ شَمِرٍ : القَحَّاد : الرجُلُ الفَرْد الذي لا أَخَ له ولا وَلَد يقال : واحِدٌ قاحِدٌ صاخِدٌ . وهو الصُّنْبُورُ قال الأَزهريُّ أَنا واقِفٌ في هذا الحَرْفِ . وخَطُّ شَمِرٍ أَقْرَبُهما إلى الصَّوابِ كأَنَّه مأْخوذٌ من قَحَدةِ السَّنَامِ وهي أَصلُه وسيأْتي في القاف

Advertisements
لسان العرب
الأَزهري ابن الأَعرابي واحد فاحِدٌ قال الأَزهري هكذا رواه أَبو عمرو بالفاء قال وقرأْت بخط شمر لابن الأَعرابي القَحَّادُ الرجلُ الفَرْدُ الذي لا أَخَ له ولا وَلَد يقال واحِدٌ قاحِدٌ صاخِدٌ وهو الصُّنْبُورُ قال الأَزهري أَنا واقف في هذا الحرف وخط شمر أَقربهما إِلى الصواب كأَنه مأْخوذ من قَحَدَة السَّنامُ وهو أَصله
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: