تحوَّىيتحوَّى ، تَحَوَّ ، تَحَوّيًا ، فهو مُتَحَوٍّ
تَحَوَّى : تَجمَّع واستدار
تَحَوَّى: انْقَبض ، تحوَّتالحيةُ
حَوى: (اسم)
مصدر حوِيَ
الحَواة: (اسم)
صوت الحَيَّة
حَويّ: (اسم)
الحَوِيّ : استدارةُ كل شيء
الحَوِيّ: الحوضُ الصغير للبعير
الحَوِيّ: المالكُ بعد استحقاق
حاوي: (اسم)
الجمع : حُواةٌ
الحَاوِي : الذي يَرْقِي الحيِّات ويجمعها
الحَاوِي :الرجلُ يقوم بأَعمالٍ غريبة
حاوي: (اسم)
حاوي : فاعل من حَوَى
مُحْتَوى: (اسم)
مُحْتَوى : اسم المفعول من إِحتوى
مُحتَوى: (اسم)
محتوى الويب : أو محتوى الشبكة العنكبوتية ؛ هو كل محتوى مكتوب أو مرئي أو مسموع على أي موقع إلكتروني على الشبكة العنكبوتية يشمل هذا الصور و الفيديو و النصوص والملفات الصوتية.
"الفَحا والفِحا، مقصور: أَبْزارُ القِدْر، بكسر الفاء وفتحها، والفتح أَكثر، وفي المحكم: البزر، قال: وخص بعضهم به اليابس منه، وجمعه أَفحاء. وفي الحديث: مَن أَكل فَحا أَرْضِنا لم يَضُرّه ماؤها، يعني البصل؛ الفَحا: تَوابِلُ القُدور كالفُلْفُل والكمُّون ونحوهما، وقيل: هو البصل. وفي حديث معاوية:، قال لقوم قَدِموا عليه كلوا من فِحا أَرْضِنا فقَلَّ ما أَكل قوم من فِحا أَرض فضَرَّهم ماؤها؛
وأَنشد ابن بري: كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوقِ كلَّ مِدادٍ مِنْ فَحاً مَدْقُوقِ (* قوله« كل مداد» كذا بالأصل هنا، وتقدم في م د د: كيل مداد، وكذا هو في شرح القاموس هنا.) المِدادُ: جمع مُدّ الذي يكال به، ويَبْرُدْنَ: يَخْلِطْنَ. ويقال: فَحِّ قِدْرَك تَفْحِية، وقد فحَّيْتُها تَفْحِيةً. والفَحْوةُ: الشَّهْدةُ؛ عن كراع. وفَحْوَى القَوْل: مَعناه ولَحْنُه. والفَحْوَى: معنى ما يُعرف من مَذهب الكلام، وجمعه الأَفْحاء. وعرَفت ذلك في فَحْوى كَلامِه وفَحْوائِه وفَحَوائه وفُحَوائِه أَي مِعراضِه ومَذْهَبِه، وكأَنه من فَحّيت القِدْر إِذا أَلْقَيْتَ الأَبزار، والباب كله بفتح أَوله مثل الحَشا الطَّرَفِ من الأَطْراف، والغَفا والرّحى والوغَى والشَّوَى. وهو يُفَحِّي بكلامه إِلى كذا وكذا أَي يَذْهَب. ابن الأَعرابي: الفَحِيَّة الحَساء؛ أَبو عمرو: هي الفَحْيةُ والفَحِيَّةُ والفَأْرةُ والفَئِيرةُ والحَريرةُ: الحَسُوُّ الرَّقِيقُ. "
فَحَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَحَا، وفِحَا: البِزْرُ، كالفَحْواءِ، أو يابِسُه، ج: أفْحَاءٌ. ـ فَحَّى القِدْرَ تَفْحِيَةً: كَثَّرَ أبازِيرَه، ـ فَحَّى بِكلامِهِ إلى كذا: ذَهَبَ. ـ فَحْوَةُ: الشَّهْدَةُ. ـ فَحْوَى الكَلامِ وفَحْوَاؤُهُ وفُحَوَاؤُهُ: مَعْنَاهُ، ومَذْهَبُهُ. ـ فِحْيَةُ، وفَحِيَّةُ: الحَسْوُ الرَّقِيقُ، أوْ عامٌّ.
فَحا(المعجم الرائد)
فحا - يفحو ، فحوا 1-فحا بكلامه إلى كذا : ذهب به إليه، رمى به إليه
الفَحْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الفَحْوَةُ : القطعةُ من العسل ما دامَ لم يُعْصَر من شَمْعِه.
احتوى / احتوى على يحتوِي ، احْتَوِ ، احتواءً ، فهو مُحْتَوٍ ، والمفعول مُحْتَوًى :- • احتوى الشَّيءَ/ احتوى على الشَّيء ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه :-يحتوي هذا البستان أنواعًا/ على أنواع من الفواكه، - مُحْتَوى الكتاب، - استطاع الرَّئيسان احتواء الأزمة الرَّاهنة:- • احتوى الموقفَ: سيطر عليه، - احتوى على السُّلطة: استولى عليها.
حوي - يحوى ، حوىوحوة 1-كانت به «حوة»، وهي سواد إلى الخصرة
احتوى الشّيء/ احتوى على الشّيء(المعجم عربي عامة)
ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه :-يحتوي هذا البستان أنواعًا/ على أنواع من الفواكه- مُحْتَوى الكتاب- استطاع الرَّئيسان احتواء الأزمة الرَّاهنة :- ° احتوى الموقفَ
حوى الشّيء/ حوى على الشّيء(المعجم عربي عامة)
استولى عليه وملكَه وأحرزه :-حوَى مالاً- الإنسان وما حواه لا يساوي شيئًا أمام القدر وبَلْواه.
الحَاوِي(المعجم المعجم الوسيط)
الحَاوِي : الذي يَرْقِي الحيِّات ويجمعها. و الحَاوِي الرجلُ يقوم بأَعمالٍ غريبة. والجمع : حُواةٌ.