وصف و معنى و تعريف كلمة فحيات:


فحيات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح فحيات في معاجم اللغة العربية:



فحيات

جذر [فحا]

  1. أَتْفَحَ: (فعل)
    • أَتْفَحَهُ : أَعطاه تُفَّاحاً
  2. فَحَّى : (فعل)
    • فَحَّى بكلامه إلى كذا: مبالغة في فَحَا
    • فَحَّى الطعامَ: أكثر فيه التوابلَ
  3. مُفتَّح : (اسم)
    • مُفتَّح : اسم المفعول من فَتَّحَ
  4. مُفتِّح : (اسم)
    • مُفتِّح : فاعل من فَتَّحَ


  5. مِفتَح : (اسم)
    • الجمع : مَفاتِحُ
    • المِفْتَحُ : المِفْتَاحُ
    • المِفْتَحُ :قناةُ الماءِ
  6. فَحا : (فعل)
    • فَحَا فَحْوًا
    • فَحَا بكلامه إِلى كذا وكذا : رَمَى به إليه
  7. فاحَى : (فعل)
    • فَاحَاهُ : خاطَبَهُ فأفهمه ما وحي به في خِطابه
  8. أَفْحَاء : (اسم)
    • أَفْحَاء : جمع فَحا
  9. فَحَّ : (فعل)
    • فَحَّ، يَفُحُّ، مصدر فَحٌّ، فَحِيحٌ
    • فَحَّ النَّائِمُ : نَفَخَ فِي نَوْمِهِ
    • فَحَّتِ الأَفْعَى : صَاتَتْ مِنْ فِيهَا
  10. فَحا : (اسم)


    • الجمع : أَفْحَاءٌ
    • الفَحَا: ما يُتبَّلُ به الطَّعامُ كالفلفل والكَمُّون ونحو ذلك
  11. الحَواة : (اسم)
    • صوت الحَيَّة
  12. حَيِيّ : (اسم)
    • حَيِيّ : فاعل من حييَ
  13. حَيِيّ : (اسم)
    • حَيِيّ : فاعل من حَيِىَ
  14. حَييَ : (فعل)
    • حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ
    • حيِي فلانٌ :عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات
    • حَيِيَ الطَّرِيقُ : اِسْتَبَانَ
    • حَيِيَ القَوْمُ : حَسُنَتْ حَالَتُهُمْ
    • يحيا الشّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب
  15. حَييّ : (اسم)
    • رَجُلٌ حَيِيٌّ : مُحْتَشِمٌ، ذُو حَيَاءٍ
    • الحييّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: أنّه يكره أن يردّ العبدَ إذا دعاه فسأله ممّا لا يمتنع في الحكمة إعطاؤه إيّاه وإجابته إليه إِنَّ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا [حديث]
  16. حييَ : (فعل)


    • حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه
    • حيِي منه ا:حتشم، خجل منهَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ(حديث)
    • حيِي من القبيح: انقبضت نفسُه عنه حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة
  17. لَفَحَ : (فعل)
    • لفَحَ يَلفَح ، لَفْحًا ولَفَحانًا ، فهو لافِح وهي لافحةٌ و لافحٌ ولَفُوحٌ والجمع لوافحُ ، والمفعول مَلْفوح
    • لفَحته النَّارُ :أصابت وجهَه وأحرقته
    • حرّ لافح: محرق، شديد اللّهب،
    • لَفَحَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً خَفِيفاً
    • ، لفحته السَّمومُ: قابلتْ وجهَه
  18. تَفَافِيحُ : (اسم)
    • تَفَافِيحُ : جمع تُفّاح
  19. تُفّاح : (اسم)
    • الجمع : تَفَافِيحُ
    • جمع تُفّاحَة: جنس أشجار مثمرة من الفصيلة الورديَّة، له أنواع مختلفة، وثمره حُلْو يُؤكل، وينمو في المناطق المعتدلة الحارّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر هذا الشّجر
  20. تُفّاح : (اسم)
    • تُفّاح : جمع تُفّاحة
  21. حَيّات : (اسم)
    • شُعْبَةٌ مِنَ الحَيَوَانَاتِ الزَّحَّافَةِ مُتَعَدِّدَةُ الفَصَائِلِ وَالرُّتَبِ حَسَبَ وَضْعِ أسْنانِهَا
  22. فَتَحَ : (فعل)


    • فتَحَ / فتَحَ على يَفتَح ، فَتْحًا ، فهو فاتِح ، والمفعول مَفْتوح - للمتعدِّي
    • فتَحَ بين الخصمين: قضى بينهما، حكم
    • فَتَحَ الْبِلاَدَ : دَخَلَهَا بَعْدَ أَنْ غَلَبَ أَهْلَهَا وَأَخْضَعَهَا لِسُلْطَتِهِ
    • فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ : أَنَارَ بَصِيرَتَهُ، عَلَّمَهُ ، هداه وأَرشده
    • فتَح أذنَيْه: أصغى باهتمام،
    • فَتَحَ اللَّهُ قَلْبَهُ لِلأَمْرِ : شَرَحَهُ لَهُ
    • فَتَحَ لَهُ قَلْبَهُ: بَاحَ لَهُ بِسِرِّهِ
    • فتَح اعتمادًا في مصرف/ فتَح حسابًا في مصرف: أودع مبلغًا من المال صالحًا للسحب منه،
    • فتح على القارئ: لقَّنه ما نَسِيَهُ فقرأَه
    • فَتَحَ عليه: هيَّأ له سبل الخير
    • فَتَحَ الْحَرْفَ : وَضَعَ عَلَيْهِ عَلاَمَةَ الْفَتْحَةِ
    • فتح الكتابَ: نَشَرَ طَيَّه
    • وفَتَحَ الطريقَ: هيَّأه وأَذِنَ بالمرور فيه
    • وفَتَحَ الجلسة: بدأَ عَمَلَها
    • وفَتَحَ في الميزانية اعتمادًا: خصَّص مبلغًا من المال للصَّرف منه على عمل معيَّن
    • وفَتَحَ لفلان قَلبَه: اطمأنَّ إِليه وباح له بسره
    • فتَح البخْت/ فتَح المندل: حاول التنبّؤ بالمستقبل،
    • فتَح بيته لفلان: رحّب به، أحسن استقباله،
    • فتَح عينيه جيِّدًا: انتبه، حذر،
    • فتَح فلان عينيه على كذا: نشأ وتربَّى عليه منذ الصغر،
    • فتَح له البابَ على مِصْراعيه: أفسح المجال له، سمح له بفعل ما يريد،
    • فتَح له قلبَه/ فتَح له صدَره: باح بسرِّه له ووثق فيه،
    • لا تُفتح العين على مثله: فريد، لا نظير له
    • فتَح شهيّته: جعله راغبًا في الأكل،
    • فتَح على فلان: أقبلت عليه الدنيا
    • فتَح صَفْحة جديدة: بدأ بداية جديدة، تناسى الماضي وألغاه من اعتباره
    • فتَحَ ساقيه: باعد بينهما
    • فتح فمه: باعد بين شفتيه وفكّيه
  23. فَتَّحَ : (فعل)
    • فتَّحَ يُفتِّح ، تفتيحًا ، فهو مُفتِّح ، والمفعول مُفتَّح
    • فَتَّحَ الأَبْوَابَ : فَتَحَهَا عَلَى مِصْرَاعَيْهَا شُدِّدَ للمُبَالَغَةِ ، : المراد لا يقبل دعاؤهم ولا عملهم،
  24. فَحْو : (اسم)
    • فَحْو : مصدر فَحا
  25. لَفْح : (اسم)
    • لَفْح : مصدر لَفَحَ
,
  1. فحا (المعجم لسان العرب)
    • "الفَحا والفِحا، مقصور: أَبْزارُ القِدْر، بكسر الفاء وفتحها، والفتح أَكثر، وفي المحكم: البزر، قال: وخص بعضهم به اليابس منه، وجمعه أَفحاء.
      وفي الحديث: مَن أَكل فَحا أَرْضِنا لم يَضُرّه ماؤها، يعني البصل؛ الفَحا: تَوابِلُ القُدور كالفُلْفُل والكمُّون ونحوهما، وقيل: هو البصل.
      وفي حديث معاوية:، قال لقوم قَدِموا عليه كلوا من فِحا أَرْضِنا فقَلَّ ما أَكل قوم من فِحا أَرض فضَرَّهم ماؤها؛

      وأَنشد ابن بري: كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوقِ كلَّ مِدادٍ مِنْ فَحاً مَدْقُوقِ (* قوله« كل مداد» كذا بالأصل هنا، وتقدم في م د د: كيل مداد، وكذا هو في شرح القاموس هنا.) المِدادُ: جمع مُدّ الذي يكال به، ويَبْرُدْنَ: يَخْلِطْنَ.
      ويقال: فَحِّ قِدْرَك تَفْحِية، وقد فحَّيْتُها تَفْحِيةً.
      والفَحْوةُ: الشَّهْدةُ؛ عن كراع.
      وفَحْوَى القَوْل: مَعناه ولَحْنُه.
      والفَحْوَى: معنى ما يُعرف من مَذهب الكلام، وجمعه الأَفْحاء.
      وعرَفت ذلك في فَحْوى كَلامِه وفَحْوائِه وفَحَوائه وفُحَوائِه أَي مِعراضِه ومَذْهَبِه، وكأَنه من فَحّيت القِدْر إِذا أَلْقَيْتَ الأَبزار، والباب كله بفتح أَوله مثل الحَشا الطَّرَفِ من الأَطْراف، والغَفا والرّحى والوغَى والشَّوَى.
      وهو يُفَحِّي بكلامه إِلى كذا وكذا أَي يَذْهَب.
      ابن الأَعرابي: الفَحِيَّة الحَساء؛ أَبو عمرو: هي الفَحْيةُ والفَحِيَّةُ والفَأْرةُ والفَئِيرةُ والحَريرةُ: الحَسُوُّ الرَّقِيقُ.
      "
  2. فَحَا (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَحَا، وفِحَا: البِزْرُ، كالفَحْواءِ، أو يابِسُه، ج: أفْحَاءٌ.
      ـ فَحَّى القِدْرَ تَفْحِيَةً: كَثَّرَ أبازِيرَه،
      ـ فَحَّى بِكلامِهِ إلى كذا: ذَهَبَ.
      ـ فَحْوَةُ: الشَّهْدَةُ.
      ـ فَحْوَى الكَلامِ وفَحْوَاؤُهُ وفُحَوَاؤُهُ: مَعْنَاهُ، ومَذْهَبُهُ.
      ـ فِحْيَةُ، وفَحِيَّةُ: الحَسْوُ الرَّقِيقُ، أوْ عامٌّ.
  3. تفح (المعجم لسان العرب)
    • "التَّفْحَة: الرَّائحة الطيبة.
      والتُّفَّاحُ: هذا الثمر معروف،واحدته تُفَّاحة، ذكر عن أَبي الخطاب أَنها مشتقة من التَّفْحة؛ الأَزهري: وجمعه تَفَافِيحُ، وتصغير التفاحة الواحدة تُفَيْفِيحَة.
      والمَتْفَحَةُ: المكان الذي ينبت فيه التُفَّاحُ الكثير؛ قال أَبو حنيفة: هو بأَرض العرب كثير.
      والتُّفَّاحة: رأْس الفخذ والوَرِك؛ عن كراع، وقال: هما تُفَّاحَتان.
      "
  4. فحح (المعجم لسان العرب)
    • "فَحِيحُ الأَفْعَى: صوتُها من فيها، والكَشِيشُ: صوتها من جلدها.
      الأَصمعي: تَفُحُّ وتَفِحُّ وتَحُفُّ، والحَفِيفُ من جلدها والفَحِيح من فيها.
      وفَحَّتِ الأَفْعَى تَفِحُّ وتَفُّحُّ فَحّاً وفَحِيحاً، وهو صوتها من فيها شبيه بالنَّفْخِ في نَضْنَضةٍ؛ وقيل: هو تَحَكُّكُّ جلدها بعضِه ببعض، وعم بعضهم به جميع الحيات؛

      قال: يا حَيَّ لا أَفْرَقُ أَن تَفِحِّي،أَو أَن تَرَحِّي كَرَحَى المُرَحِّي وخص به بعضهم أُنثى الأَساود.
      وكل ما كان من المضاعف لازماً فالمستقبل منه يجيءُ على يَفْعِل، بالكسر، إِلاَّ سبعة أَحرف جاءت بالضم والكسر،وهي: تَعُِلُّ وتَشُِحُّ وتَجُِدُّ في الأَمر وتَصُدُّ أَي تَضِجُّ وتَجُِمُّ من الجمام والأَفْعَى تَفُِحُّ والفرس تَشُِبُّ، وما كان متعدياً فمستقبله يجيءُ بالضم إِلاَّ خمسة أَحرف جاءت بالضم والكسر وهي: تَشُِدُّه وتَعُِلُّه ويَبُِثُّ الشيءَ ويَنُِمُّ الحديث ورَمَّ الشيء يَرُِمُّه.
      والفُحُحُ: الأَفاعِي، وفَحِيحُ الحيات بعد الأَفْعَى (* قوله «بعد الأَفعى» كذا بالأصل.) من أَصوات أَفواهها.
      وفَحَّ الرجل في نومه يَفُحُّ فَحِيحاً وفَحْفَحَ: نَفَخَ؛ قال ابن دريد: هو على التشبيه بِفَحِيح الأَفْعَى.
      والفَحْفَحَةُ: تَرَدُّد الصوت في الحَلْق شبيه بالبُحَّة.
      والفَحْفاحُ: الأَبَحُّ؛ زاد الأَزهري: من الرجال.
      والفَحْفَحَة: الكلامُ؛ عن كراع.
      ورجل فَحْفاحٌ: مُتكلم، وقيل: هو الكثير الكلام.
      ابن الأَعرابي: فَحْفَحَ إِذا صَحَّحَ المودَّة وأَخلصها.
      وحَفْحَفَ إِذا ضاقت معيشته.
      والفَحْفاحُ: اسم نهر في الجنة.
      "
  5. الحُكْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحُكْمُ: القَضاءُ, ج: أحْكامٌ، وقد حَكَمَ عليه بالأمْرِ حُكْمَاً وحُكومَةً، حَكَمَ بَيْنَهُم كذلك.
      ـ الحاكِمُ: مُنَفِّذُ الحُكْمِ، كالحَكَمِ, ج: حُكَّامٌ.
      ـ حاكَمَهُ إلى الحاكِمِ: دعَاهُ وخاصمَهُ.
      ـ حَكَّمَهُ في الأمْرِ تَحْكيماً: أمَرَهُ أن يَحْكُمَ فاحْتَكَمَ.
      ـ تَحَكَّمَ: جازَ فيه حُكْمُه، والاسْمُ: الأُحْكُومَةُ والحُكومَةُ.
      ـ تَحَكُّمُ الحَرُورِيَّةِ: قولُهُم لا حُكْمَ إلاَّ للهِ.
      ـ الحَكَمانِ: أبو مُوسَى الأشْعَرِيُّ، وعَمْرُو بنُ العاصِ.
      ـ حُكَّامُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ: أكْثَمُ بنُ صَيْفِيٍّ، وحاجِبُ بنُ زُرارَةَ، والأقْرَعُ ابنُ حابِسٍ، ورَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ، وضَمْرَةُ بنُ أبي ضَمْرَةَ لتَميمٍ، وعامِرُ بنُ الظَّرِبِ، وغَيْلانُ بنُ سَلَمَة لِقَيْسٍ، وعبدُ المُطَّلِبِ، وأبو طالِبٍ، والعاصي بنُ وائِلِ، والعَلاءُ بنُ حارِثَةَ لقُرَيْشٍ، ورَبيعَةُ بنُ حِذارٍ لأَسَدٍ، ويَعْمُرُ بنُ الشَّدَّاخِ وصَفْوانُ بنُ أُمَيَّةَ، وسَلْمَى ابنُ نَوْفَلٍ لِكِنانَةَ.
      ـ حَكِيماتُ العَرَبِ: صُحْرُ بنتُ لُقْمانَ، وهِنْدُ بنتُ الحَسَنِ، وجُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ، وابنةُ عامِرِ ابن الظَّرِبِ.
      ـ الحِكْمَةُ: العَدْلُ، والعِلْمُ، والحِلْمُ، والنُّبُوَّةُ، والقُرْآنُ، والإِنْجِيلُ.
      ـ أحْكَمَهُ: أتْقَنَه فاسْتَحْكَمَ، ومَنَعه عن الفَسادِ، كحَكَمَه حَكْمَاً،
      ـ أحْكَمَهُ عن الأمْرِ: رَجَعَه فَحَكَمَ، ومنَعهُ مما يُريدُ، كحَكَمَه وحَكَّمَهُ،
      ـ أحْكَمَ الفَرَسَ: جَعَلَ للِجامِهِ حَكَمَةً، كحَكَمَهُ.
      ـ الحَكَمَةُ: ما أحاطَ بِحَنَكَي الفَرسِ من لِجامِه وفيها العِذارانِ،
      ـ الحَكَمَةُ من الإِنسانِ: مُقَدَّمُ وَجْهِه، ورأسُه، وشأنُه، وأمْرُه،
      ـ الحَكَمَةُ من الضائِنَة: ذَقَنُها، والقَدْرُ، والمَنْزِلَةُ.
      ـ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ: غَيْرُ مَنْسوخَةٍ.
      ـ الآياتُ المُحْكَماتُ: {قُلْ تَعَالوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ} إلى آخِرِ السورةِ، أو التي أُحْكِمَتْ فلا يَحْتاجُ سامِعُها إلى تأوِيلِها لِبيانِها، كأَقاصِيصِ الأَنْبِياءِ.
      ـ مُحَكِمٍ: الشيخُ المُجَرَّبُ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ في فتحِ كافِهِ.
      ـ المُحَكَّـمونَ: من أصْحَابِ الأخْدُودِ، ومَعْناهُ: المُنْصِفُ من نَفْسِهِ، وهم قَوْمٌ خُيِّرُوا بينَ القَتْلِ والكُفْرِ، فاخْتاروا الثَّباتَ على الإِسْلاَمِ والقَتْلَ.
      ـ الحَكَمُ: الرَّجُلُ المُسِنّ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ، وزُهاءُ عشرين صَحابِيَّاً، وثَلاثينَ مُحدِّثاً.
      ـ حَكيمٍ: ابن أُمَيَّةَ، وابنُ جَبَلَةَ، وابنُ حزامٍ، وابنُ حَزْنٍ، وابنُ قَيْسٍ، وابنُ طَلِيقٍ، وابنُ مُعاوِيةَ: صحابيُّونَ، وزُهاءُ عشرينَ مُحدِّثاً.
      ـ حُكَيْمٍ: ابنُ سَعْدٍ، وابنُ مُعاوِيَةَ ابنِ عَمَّارٍ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ، ووَلَدُهُ الصَّلْتُ بنُ حُكَيْمٍ، وابنُ عَمّهِ حُكَيْمُ بنُ مُحمدٍ: مُحدِّثونَ.
      ـ حُكَيْمَة: بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ: صحابِيَّةٌ، وبنتُ أُمَيْمَةَ: تَابعيَّةٌ،
      ـ حَكيمَةٍ: عليُّ بنُ يَزيدَ بنِ أبي حَكيمَةَ، ومُحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي حَكِيمَةَ: مُحَدِّثانِ،
      ـ حَكَّامٍ: ابنُ أسْلَمَ الكِنانِيُّ ثِقَةٌ، وسَعْدُ بنُ أحْكَمَ،
      ـ أَحْكَمَ: تابعيٌّ.
      ـ حَكْمانُ: اسمٌ، وموضع بالبَصْرَةِ، سُمِّيَ بالحَكَمِ ابنِ أبي العاصِ.
      ـ حَكْمون: اسمٌ.
      ـ الحَكَّامِيَّةُ: نَخْلٌ لبني حَكَّامٍ، باليَمامةِ.
      ـ مُحَكَّمٍ: مُحَكَّمُ اليَمامةِ، قَتَلَهُ خالدُ بنُ الوَليدِ.
      ـ ذو الحُكُمِ: صَيْفيُّ بنُ رَبَاحٍ، والِدُ أكَثْمَ بنِ صَيْفِيٍّ.
  6. أَتْفَحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْفَحَهُ : أَعطاه تُفَّاحاً.
      ومن سجعات الأَساس: :- أَتحفك من أَتفحك.




معنى فحيات في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بكلامه إلى كذا وكذا ـُ فَحْواً: رمى به إليه.( فَحّى ) بكلامه إلى كذا: مبالغة في فَحَا. وـ الطعامَ: أكثر فيه التوابل.( فَاحَاه ): خاطبه فأفهمه ما يوحي به في خطابه.( الفَحَا ): ما يتبّل به الطعام كالفلفل والكمّون ونحو ذلك. ( ج ) أفحاء.( الفَحْوَى ): فَحوَى القَوْل: مضمونه ومَرْماه الذي يتّجه إليه القائل. ( ج ) فَحَاوٍ، وفحاوى.( الفَحْوَة ): القطعة من العسل ما دام لم يعصر من شمعه.( الفَحِيّة ): الحساء.
مختار الصحاح
ف ح ا : فَحْوَى القول معناه ولحنه يقال عرفت ذلك في فحوى كلامه و فَحْواءِ كلامه مقصورا وممدودا وفي الحديث { من أكل فَحَا أرض لم يضره ماؤها } يعني البصل
الصحاح في اللغة
فَحْوى القول: معناه ولحنُه. يقال: عرفت ذلك في فَحْوى كلامه وفي فَحْواءِ كلامه، ممدوداً ومقصوراً. وإنه ليُفَحِّي بكلامه إلى كذا وكذا. والفَحا مقصورٌ: أبْزارُ القِدرِ، بكسر الفاء والفتح أكثر، والجمع أفْحاءٌ. يقال: فَحِّ قِدرَكَ تَفْحِيَةً.
لسان العرب
الفَحا والفِحا مقصور أَبْزارُ القِدْر بكسر الفاء وفتحها والفتح أَكثر وفي المحكم البزر قال وخص بعضهم به اليابس منه وجمعه أَفحاء وفي الحديث مَن أَكل فَحا أَرْضِنا لم يَضُرّه ماؤها يعني البصل الفَحا تَوابِلُ القُدور كالفُلْفُل والكمُّون ونحوهما وقيل هو البصل وفي حديث معاوية قال لقوم قَدِموا عليه كلوا من فِحا أَرْضِنا فقَلَّ ما أَكل قوم من فِحا أَرض فضَرَّهم ماؤها وأَنشد ابن بري كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوقِ كلَّ مِدادٍ مِنْ فَحاً مَدْقُوقِ ( * قوله « كل مداد » كذا بالأصل هنا وتقدم في م د د كيل مداد وكذا هو في شرح القاموس هنا ) المِدادُ جمع مُدّ الذي يكال به ويَبْرُدْنَ يَخْلِطْنَ ويقال فَحِّ قِدْرَك تَفْحِية وقد فحَّيْتُها تَفْحِيةً والفَحْوةُ الشَّهْدةُ عن كراع وفَحْوَى القَوْل مَعناه ولَحْنُه والفَحْوَى معنى ما يُعرف من مَذهب الكلام وجمعه الأَفْحاء وعرَفت ذلك في فَحْوى كَلامِه وفَحْوائِه وفَحَوائه وفُحَوائِه أَي مِعراضِه ومَذْهَبِه وكأَنه من فَحّيت القِدْر إِذا أَلْقَيْتَ الأَبزار والباب كله بفتح أَوله مثل الحَشا الطَّرَفِ من الأَطْراف والغَفا والرّحى والوغَى والشَّوَى وهو يُفَحِّي بكلامه إِلى كذا وكذا أَي يَذْهَب ابن الأَعرابي الفَحِيَّة الحَساء أَبو عمرو هي الفَحْيةُ والفَحِيَّةُ والفَأْرةُ والفَئِيرةُ والحَريرةُ الحَسُوُّ الرَّقِيقُ
الرائد
* فحا يفحو: فحوا. (فحو) بكلامه إلى كذا: ذهب به إليه، رمى به إليه.
الرائد
* فحا. ج أفحاء. 1-بزر. 2-تابل كالفلفل أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: