وصف و معنى و تعريف كلمة فحيدتم:


فحيدتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و ياء (ي) و دال (د) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فحيدتم في معاجم اللغة العربية:



فحيدتم

جذر [فحد]

  1. أحياد : (اسم)
    • أحياد : جمع حَيْدُ
  2. حَيَّدَ : (فعل)
    • حَيَّدَ يحيِّد ، تحييدًا ، فهو مُحيِّد ، والمفعول مُحيَّد
    • حَيَّدَ السَّيْرَ : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً
    • حَيَّدَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً
,
  1. الأَحَدُ
    • ـ الأَحَدُ : بمعنَى الواحِدِ ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ ، الجمع : آحادٌ وأُحْدانٌ ، أو ليس له جَمْعٌ ،
      ـ الأحَدُ : لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى .
      ـ يقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم : إحدى الإِحَدِ . وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ .
      ـ واحِدُ الآحادِ ، وإحْدَى الإِحَدِ : لا مِثْلَ له ، وهو أبْلَغُ المَدْحِ .
      ـ أتى بإحْدى الإِحَدِ : بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ .
      ـ أحِدَ : عَهِدَ .
      ـ أُحُدٌ : جبلٌ بالمدينة ،
      ـ أَحَدٌ : موضع ،
      ـ أَحَدٌّ : يُذْكَرُ في : ح د د .
      ـ اسْتَأَحَدَ ( واتَّحَدَ ): انْفَرَدَ .
      ـ جاؤوا أُحادَ أُحادَ ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ : واحِداً واحِداً .
      ـ ما اسْتَأحَدَ به : لم يَشْعُرْ .
      ـ أحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً : صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ ،
      ـ أحَّدَ الاثْنَيْنِ : واحدَةً . ويقالُ : ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حادَ


    • ـ حادَ عنه يَحِيدُ حَيْداً وحَيَداناً ومَحيداً وحُيوداً وحَيْدَةً وحَيْدودَةً : مالَ .
      ـ حَيْدُ : ما شَخَص من نَواحِي الشيءِ ،
      ـ حَيْدُ من الجَبَلِ : شاخِصٌ كأنه جَناحٌ ، وكُلُّ ضِلَعٍ شديدةِ الاعْوجاجِ ، والعُقْدَةُ في قَرْنِ الوَعِلِ ، وكُلُّ نُتُوءٍ في قَرْنٍ أو جَبَلٍ ، الجمع : حُيودٌ ، حِيودٌ وأحْيادٌ وحِيَدٌ ، والمِثْلُ ، والنَّظيرُ .
      ـ حَيْدانُ : ما حَادَ من الحَصَى عن قَوائِمِ الدابَّةِ في السَّيْرِ .
      ـ حَيَدُ : الطعامُ ، وأن يَنْشَبَ ولَدُ الشاةِ ، ولم يَسْهُلْ مَخْرَجُهُ .
      ـ حَيَدى : مِشْيَةُ المُخْتالِ .
      ـ حِمارٌ حَيَدَى وحَيِّدٌ : يَحيدُ عن ظِلِّهِ نَشاطاً ، ولم يُوصَفْ مُذَكَّرٌ على فَعَلَى غيرُهُ .
      ـ وسَمَّوْا : حَيْدَةَ وحِيداً وأحْيَدَ وحَيادَةَ وحَيْدَانَ .
      ـ حَيْدُ عُوَّرٍ ، أو قُوَّرٍ ، أو حُوَّرٍ : جَبَلٌ باليَمن فيه كَهْفٌ يُتَعَلَّمُ فيه السِّحْرُ .
      ـ حايَدَهُ مُحايَدَةً وحِياداً : جانَبَه .
      ـ ما تَرَك حَياداً : شيئاً ، أو شَخْباً من اللَّبَنِ .
      ـ حَيْدَةُ : نَظَرُ سَوْءٍ ، وأرضٌ .
      ـ وحيدي حَيادِ ، كَفيحِي فَياحِ .
      ـ قَدَّ السَّيْرَ فَحيَّدهُ : جَعَلَ فيه حُيوداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. واحِدُ
    • ـ واحِدُ : أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ ، وقد يُثَنَّى ، الجمع : واحِدُونَ ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ ، الجمع : وُحْدانٌ وأُحْدانٌ ، وبمَعْنَى الأَحَدِ .
      ـ وَحُدَ ووَحِدَ ، يَحِد فيهما ، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً : بَقِيَ مُفْرَداً ، كتَوَحَّدَ .
      ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً : جَعَلَهُ واحِداً ، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ .
      ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ : مُنْفَرِدٌ ، وهي وَحِدَةٌ .
      ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ : تَرَكَهُ ،
      ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ : بَقِيَ وَحْدَهُ ،
      ـ أوحَدَ فلاناً : جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ ،
      ـ أوحَدَ الشاةُ : وضَعَتْ واحدةً ، وهي مُوحِدٌ .
      ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ : واحِداً واحداً ، مَعْدولٌ عنه .
      ـ رأيتُه وحْدهُ : مَصْدَرٌ ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ ، وأخطأ الجوهريُّ ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على ، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ ، فيقالُ : جَلَسَ وحْدَهُ ، وعلى وحْدِهِ ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ ،
      ـ هذا على حِدَتِهِ ، وعلى وحْدِهِ : تَوَحُّدِهِ .
      ـ وَحْدُ من الوَحْشِ : المُتَوَحِّدُ ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ .
      ـ توحيدُ : الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ .
      ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ : ذُو الوَحْدانِيَّةِ . وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى ، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ . وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ : المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ ، فما أقَلَّ جَدْواهُ ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ ، فَغَلَطٌ ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد .
      ـ الوَحيدُ : موضع .
      ـ وَحيدانِ : ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ .
      ـ وَحِيدَةُ : من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ .
      ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ ، ومن ذِي حِدَتِهِ : من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ .
      ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ : لا أُخَصُّ به .
      ـ هو ابن إحداها : كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ .
      ـ واحِدُ الآحادِ : في : أ ح د .
      ـ نَسِيجُ وحْدِهِ : مَدْحٌ .
      ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ : ذَمٌّ .
      ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ : الداهِيةُ ، والحَيَّةُ .
      ـ بَنُو الوَحيدِ : قومٌ من بني كِلابٍ .
      ـ وُحدانُ : أرضٌ .
      ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ : عَصَمَه ، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَيد
    • حيد - ج ، حيود وأحياد وحيد
      1 - مصدر حاد يحيد . 2 - من الشيء : ما خرج منه وبرز « حيد الجبل ». 3 - عقدة في قرن الوعل . 4 - كل ضلع شديدة الاعوجاج . 5 - كل عظم شديد الاعوجاج . 6 - مثل ، نظير .

    المعجم: الرائد

  5. حيد


    • حيد - تحييدا وتحيدة
      1 - حيد السير : قطعة مستطيلا وجعل فيه عقدا . 2 - حيد الشيء : وضعه جانبا . 3 - حيد الدولة : جعلها على الحياد .

    المعجم: الرائد

  6. حَيَّدَ
    • حَيَّدَ يحيِّد ، تحييدًا ، فهو مُحيِّد ، والمفعول مُحيَّد :-
      حيَّد الشَّيءَ أو الشَّخصَ
      1 - وضعه جانبًا ومنع الإفادة منه :- حيَّد جهازَ الكاسيت بعيدًا عن الأطفال .
      2 - جعله مُحايدًا ، سلبه الميلَ إلى جهة من جهتي النِّزاع :- اتِّفاق قائم على التحييد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تحايد فلان
    • وقف على الحياد فلم ينحز لأحد الطرفين المتخاصمين أو المتنافسين :- تحايد حَكَم المباراة .

    المعجم: عربي عامة

  8. تحايدَ
    • تحايدَ يتحايد ، تحايدًا ، فهو متحايد :-
      تحايد فلانٌ وقف على الحياد فلم ينحز لأحد الطرفين المتخاصمين أو المتنافسين :- تحايد حَكَم المباراة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أُحَادَ
    • أُحَادَ : يقال : جاءوا أُحادَ ، وجاءوا أُحادَ أُحَادَ : واحداً واحداً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أُحَادٌ
    • [ و ح د ، أ ح د ]. :- جَاءَ القَوْمُ أُحَادَ :- : جَاءُوا وَاحِدًا وَاحِدًا . :- وَصَلَ الأَطْفَالُ أُحَادَ أُحَادَ .

    المعجم: الغني

  11. أُحاد
    • أُحاد :-
      واحدًا واحدًا أو فردًا فردًا معدول عن القول : :- واحدًا واحدًا :- بالتكرار ، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث ، وهي ممنوعة من الصرف ( انظر : و ح د - أُحادُ ) :- جاءوا أُحادَ ، - جاءوا أُحَادَ أحُادَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أُحادُ
    • أُحادُ :-
      واحدًا واحدًا أو فردًا فردًا معدول عن واحدًا واحدًا بالتكرار ، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث ، وهي ممنوعة من الصرف :- جاءوا أُحادَ ، - جاءوا أُحادَ أُحادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أَحاد
    • أحاد -
      1 -« جاء القوم أحاد ، أو أحاد أحاد » : أي جاؤوا واحدا واحدا .

    المعجم: الرائد

  14. أَحادَهُ
    • أَحادَهُ عن الشيءِ : صَرَفه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. حيد مرجانيّ
    • ( جو ) سلسلة من الصخور البحريّة المقاومة للانحراف تتكون بشكل رئيسيّ من مرجان متضام .

    المعجم: عربي عامة

  16. حيّد الشّيء أو الشّخص
    • وضعه جانبًا ومنع الإفادة منه :- حيَّد جهازَ الكاسيت بعيدًا عن الأطفال .

    المعجم: عربي عامة

  17. حيد
    • ح ي د : حَادَ عنه يحيد حَيْدَةً و حُيُوداً و حَيْدُودَةً أي مال عنه وعدل

    المعجم: مختار الصحاح

  18. حَيَّدَ


    • [ ح ي د ]. ( فعل : رباعي متعد ). حَيَّدْتُ ، أُحَيِّدُ ، حَيِّدْ ، مصدر تَحْيِيدٌ ، تَحْيِيدَةٌ .
      1 . :- حَيَّدَ السَّيْرَ :- : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً ، أَيْ عُقَداً .
      2 . :- حَيَّدَ الرَّجُلَ :- : جَعَلَهُ جَانِباً ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ ، مُحَايِداً .

    المعجم: الغني

  19. حَيْدٌ
    • جمع : حُيودٌ ، أحْيادٌ . [ ح ي د ]. ( مصدر حادَ ).
      1 . :- حَيْدُ الجَبَلِ :- : مَا يَنْشَأُ وَيَبْرُزُ مِنْ نُتوءٍ فِي نَوَاحِيه . :- جَبَلٌ ذُو حُيودٍ :- :- حَيْدُ الرَّأْسِ .
      2 . :- حُيودُ القَرْنِ :- : مَا تَلَوَّى مِنْهُ .
      3 . :- حَيْدُ الوَلَدِ :- : نَظِيرُهُ ، مِثْلُهُ .

    المعجم: الغني

  20. حَيْد
    • حَيْد :-
      جمع أحياد ( لغير المصدر ) وحيود ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر حادَ عن / حادَ من .
      2 - منحدر صخري شديد :- وقعت السيارة من الحيد .
      3 - ( الطبيعة والفيزياء ) من الضوء انكسار يقع على الأشعة الضوئيّة عندما تمرّ بأطراف جسم فتنحرف عن طريقها السويّ .
      حيد مرجانيّ : ( البيئة والجيولوجيا ) سلسلة من الصخور البحريّة المقاومة للانحراف تتكون بشكل رئيسيّ من مرجان متضام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. حيد
    • حيد
      1 - مثل ، نظير

    المعجم: الرائد

  22. الحَيَدُ
    • الحَيَدُ : تعسُّر خروج الجَنِين من بطن أُمِّه عند الولادة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الحَيِّدُ
    • الحَيِّدُ الحَيِّدُ حمارٌ حَيِّدٌ : كثيرُ الحَيَدان عن ظلِّه لشدة نشاطِه

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الحَيْدُ
    • الحَيْدُ : ما نتأ من نواحي الشيء .
      يقال : حَيْدُ الجبل ، وحَيْدُ الرأْس .
      و الحَيْدُ المِثلُ والنظيرُ .
      و الحَيْدُ كلُّ ضِلع شديدة الاعْوجاج . والجمع : أَحياد ، وحُيُود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الحِيدُ
    • الحِيدُ : المِثْلُ والنَّظيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فحيدتم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

فَحَدَ أَهمله الجوهريُّ أَيضاً وقال الأَزهريُّ عن ابن الأَعرابيِّ : واحِدٌ فاحِدٌ هكذا رَوَاه أَبو عَمْرٍو بالفاءِ وقال : قرأْتُ بخطّ شَمِرٍ : القَحَّاد : الرجُلُ الفَرْد الذي لا أَخَ له ولا وَلَد يقال : واحِدٌ قاحِدٌ صاخِدٌ . وهو الصُّنْبُورُ قال الأَزهريُّ أَنا واقِفٌ في هذا الحَرْفِ . وخَطُّ شَمِرٍ أَقْرَبُهما إلى الصَّوابِ كأَنَّه مأْخوذٌ من قَحَدةِ السَّنَامِ وهي أَصلُه وسيأْتي في القاف

لسان العرب
الأَزهري ابن الأَعرابي واحد فاحِدٌ قال الأَزهري هكذا رواه أَبو عمرو بالفاء قال وقرأْت بخط شمر لابن الأَعرابي القَحَّادُ الرجلُ الفَرْدُ الذي لا أَخَ له ولا وَلَد يقال واحِدٌ قاحِدٌ صاخِدٌ وهو الصُّنْبُورُ قال الأَزهري أَنا واقف في هذا الحرف وخط شمر أَقربهما إِلى الصواب كأَنه مأْخوذ من قَحَدَة السَّنامُ وهو أَصله


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: