أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة وفروعهما) .
الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
أتَى بإِحْدَى الإِحَدِ : بالأَمر العظيم ، أو بالأَمر المنكر أَحَد عَشَر : عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين :- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا }
الأَحَدُ: أَصله وَحَدٌ ، ويقع على الذكر والأُنثى ، ويكون مرادفًا لواحدٍ في موضعين ، سماعًا : أَحدهما : وصفُ اسم الباري تعالى . فيقال : هو الواحد وهو الأَحد ، لاختصاصه بالأَحديَّة فلا يَشْرِكُهُ فيها غيرُه ، ولهذا لا يُنعَت به غيرُ الله تعالى ، فلا يقال : رجلٌ أَحدٌ ، ولادرهمٌ أَحدٌ ، ونحو ذلك . الثاني : أَسماء العدد ، للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال : أَحدٌ وعشرون ، وواحدٌ وعشرون . وعشرون . وفي غير هذين الموضعين يقع الفرقُ بينهما في الاستعمال ، بأَن الأَحدَ لنفي ما يُذكر معه ، فلا يُستعمل إِلاَّ في الجحد لما فيه من العموم ، نحو : ما قام أحدٌ ؛ أَو مضافًا ، نحو ما قام أَحدُ الثلاثة . وأَمّا الواحدُ فيُستَعْمَل في الإِثبات مضافًا وغيرَ مضاف . فيقال : حاءني واحدٌ من القوم . ويكون بمعنى شيء ، وهو موضُوع للعموم ، فيكون كنلك ، فيستعمل لغير العاقل أَيضًا ، نحو : ما بالدار من أَحدٍ ، أي من شيءِ عاقلاً كان أَو غيرَ عاقل . والجمع : آحادٌ ، وأُحْدانٌ
حَدا : (فعل)
حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
حدا الشَّخصَ :تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟
حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه
حدا به: دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه
حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
حدا الشيءَ حدْوًا: تبِعه
يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أَبدًا
حاد : (اسم)
الجمع : حادون و حُداة
سارَ الحادي وَراءَ إِبِلِه : سائِقُ الإِبِلِ
حادِي النَّجْمِ (فك) : كَوْكَبانِ
حادٍ : (اسم)
حادٍ : فاعل من حَدا
حادَ : (فعل)
حادَ عن / حادَ من يَحِيد ، حِدْ ، حَيْدًا وحَيدانًا ، فهو حائِد ، والمفعول محيد عنه
التَّوْحِيدُ : الإِيمان بالله تعالى وحدَه لا شريكَ به
التَّوْحِيدُ (في اصطلاح أهل الحقيقة) : تجريد الذات الإِلهية عن كلِّ ما يُتَصَوَّر في الأَفهام، ويُتخيَّل في الأَوهام
مذهب التَّوحيد: (الفلسفة والتصوُّف) القول بإله واحد
مَعالِمُ التَّوحيد: أماكن العبادة من مساجد وغيرها عند المسلمين
علم التَّوحيد: (الفلسفة والتصوُّف) علم الكلام، وهو العلم الذي يبحث في الإلهيّات والنبوّات والسمعيّات
توحيد النَّمط: (الاقتصاد) اقتصار المنشآت على إنتاج نموذج واحد، أو نماذج قليلة من كلّ سلعة لتوفير الإنتاج
توحيد : (اسم)
توحيد : مصدر وَحَّدَ
توحيديّة : (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى توحيد
نزعة توحيديّة: (الديانات) نزعة تتعلّق بالإيمان بالله الواحد الأحد وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشرِّه
حَدَأ : (فعل)
حَدَأ حَدءاً
حَدَأهُ : صرفه
حَدَأ : (اسم)
حَدَأ : جمع حَدَأة
حَدَأة : (اسم)
الجمع : حِدْآن و حَدَأ و حِدَأ و حِدَاء
الحَدَأة : الفأْس ذات الرأْسين
الحَدَأة: نصْلُ السهم والجمع : حدَأٌ ، وحِداءٌ
حَدَأَةُ الفَأْسِ : رَأْسُها الحادُّ، نَصْلُهَا
الحَدَأة :طائر من الجوارح من فصيلة الصّقور ورتبة الصقريّات، جسمه متوسِّط رشيقٌ، وأجنحته طويلة له ذنبٌ طويل مشقوق ينقضّ على الدَّواجن والجرذان والأطعمة ونحوها، وكنيته (أبو الخُطّاف)
حَدْو : (اسم)
حَدْو : مصدر حَدا
حُداء : (اسم)
الحُداء : الغِناء للإبل
حِدَاء : (اسم)
حِدَاء : جمع حَدَأة
حِدَأَة : (اسم)
الجمع : حِدَأٌ ، و حِداءٌ ، و حِدْآن
الحِدَأَة : طائرٌ من الجوارج من الفصيلة الصَّقرية ينقصُّ على الجُرْذان والدَّواجن والأطْعمة ونحوها
وحَدَ (يَحِدُ) حِدَةً ، ووَحْدًا، ووُحُودًا ، ووَحْدة، فهو أوحدُ
وحَد الشَّخصُ :انفرَد بنفسه
وحَدَ الشيء وَحْدًا : أَفرده
,
فحد
"الأَزهري: ابن الأَعرابي: واحد فاحِدٌ؛ قال الأَزهري: هكذا رواه أَبو عمرو، بالفاء؛ قال: وقرأْت بخط شمر لابن الأَعرابي: القَحَّادُ الرجلُ الفَرْدُ الذي لا أَخَ له ولا وَلَد. يقال: واحِدٌ قاحِدٌ صاخِدٌ وهو الصُّنْبُورُ. قال الأَزهري: أَنا واقف في هذا الحرف وخط شمر أَقربهما إِلى الصواب كأَنه مأْخوذ من قَحَدَة السَّنامُ وهو أَصله. "