وصف و معنى و تعريف كلمة فحيقت:


فحيقت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و ياء (ي) و قاف (ق) و تاء (ت) .




معنى و شرح فحيقت في معاجم اللغة العربية:



فحيقت

جذر [فحق]

  1. حَيْق: (اسم)
    • حَيْق : مصدر حاقَ
  2. حَيِّق: (اسم)
    • الحَيِّقُ : الحَيْق
  3. حَيق: (اسم)
    • الحَيْقُ : ما يُصيب الإِنسانَ من مكْروهِ فِعله
  4. حَقَنَ: (فعل)
    • حقَنَ يَحقُن ويَحقِن ، حَقْنًا ، فهو حاقن ، والمفعول مَحْقون
    • حقَن الماءَ ونحوَه: جمَعه وحبَسه
    • حقَن دم فلان: منعه أن يُسفَك، إذا أنقذه من القتل بعد ما حلّ قتلُه،
    • يَحْقِنُ بَوْلَهُ : يَحْبِسُهُ
    • حقَن ماءَ وجهه: كفاه ذُلَّ السُّؤال وصان كرامته
    • حقَن الشَّخصَ: أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة (أداة الحقن)، داواه بالحقنة
    • لا رأي لحاقن - (مثل): يُضرب للمضطرّ الذي لا يملك أمرَ نفسه


  5. حَقْن: (اسم)
    • حَقْن : مصدر حَقَنَ
  6. حَقن: (اسم)
    • مصدر حَقَنَ
    • مِنَ الضَّرُورِيِّ حَقْنُهُ بِدَوَاءٍ ضِدَّ الأَمْرَاضِ الْمُعْدِيَةِ : تَلْقِيحُهُ
    • حَقْنًا لدمائهم: منعًا وتجَنُّبًا لإراقة دمائهم
  7. حُقَن: (اسم)
    • حُقَن : جمع حُقنة
  8. حايقَ: (فعل)
    • حايقَهُ : حسدَه وأَبغَضَه
  9. اِحتاق: (فعل)
    • احْتَاق على الشيء: احتاط
    • احْتَاقَ مالَه من وراثه: أتى عليه
  10. حَقَّ: (فعل)


    • حقَّ / حقَّ على / حقَّ لـ حَقَقْتُ ، يحِقّ ، احْقِقْ / حِقَّ ، حَقًّا وحَقّةً وحُقُوقًا ، فهو حقيق ، والمفعول محقوق عليه
    • حقَّ الأمرُ :صحّ وثبت وصدق
    • حَقَّهُ بِالقَانُونِ وَالعَدْلِ : غَلَبَهُ عَلَى الحَقِّ وَأَثْبَتَهُ عَلَيْهِ
    • حَقَّ الخَبَرَ : صَدَّقَهُ، تَيَقَّنَ مِنْهُ
    • حَقَّ القَانُونَ : أَوْجَبَهُ، أَثْبَتَهُ
    • حَقَّ عَلَيْهِ العَذَابُ : وَجَبَ يس آية 7 لقَدْ حَقَّ القَوْلُ عَلَى أكْثَرِهِمْ (قرآن)
    • حَقَقْتُ عَلَيْهِ القَضَاءَ : أَوْجَبْتُهُ
    • يَحِقُّ أَنْ يُسَلِّمَكَ نَصِيبَكَ : يَجِبُ عَلَيْهِ يَحِقُّ لِي أَنْ أَسْألَكَ
    • يَحِقُّ لَكَ أَنْ تُشَارِكَ فِي الْمُبَارَاةِ : يَصِحُّ، مِنْ حَقِّكَ أَنْ، يَسُوغُ لَكَ
    • حَقَقْتُ ظَنَّهُ : فَعَلْتُ مَا كَانَ يَحْزِرُهُ أوْ يَظُنُّهُ
    • حَقَّ غَرِيمَهُ : ضَرَبَهُ فِي حاقِّ رَأسِهِ أوْ فِي حُقِّ كَتِفِهِ
    • حَقَّ الطَّرِيقَ : مَشَى فِي وَسَطِهِ
    • حَقَّ العُقْدَةَ : أحْكَمَ شَدَّهَا
    • ويَحِقُّ لك أن تفعل كذا: يَسُوغ
    • وهو حَقِيق بكذا: جدير
    • وحَقِيق عَلَى ذلك: واجب
    • وأنا حقِيق عَلى كذا: حَرِيصٌ
    • حَقَّ الصغيرُ من الإبل : دخل في السنة الرابعة
    • حقّتِ الحاجةُ: نزلت واشتدّت
    • حَقَّ فلانًا: غَلَبه في الخصومة
  11. حُقَّ: (فعل)
    • حُقَّ لـ يُحقّ ، حَقًّا ، والمفعول محقوق له
    • حُقَّ لَهُ أنْ يَفْعَلَ مَا يُرِيدُ : حَقَّ ، الانشقاق آية 2 وَأذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (قرآن)
    • حُقَّ له أن يفعل: كذا وجب وثبت حُقَّ له أن يغضب/ يفرح،
  12. إِحاقة: (اسم)
    • إحاقة : مصدر أَحَاقَ
  13. إِحاقة: (اسم)
    • مصدر أَحاقَ
    • الإِحَاقَةُ بِالعُلُوم: الإحَاطَةُ بِها
    • إِحَاقَةُ المكْرِ بِهِمْ : إِنْزَالُهُ بِهِمْ
  14. اِحتقنَ: (فعل)
    • احتقنَ يحتقن ، احتِقانًا ، فهو مُحتقِن
    • اِحْتَقَنَ الماءُ : تَجَمَّعَ، اِحْتَبَسَ
    • احتقن العضوُ: تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ
    • احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ: احتباسهما،
    • احتقان رئويّ: احتباس الدَّم في الرِّئة،
    • احتقَن وجهُه: احمرّ،
    • مزيل الاحتقان: علاج يقضي على الاحتقان بتخفيف التَّورُّم
    • اِحْتَقَنَ الْمَرِيضُ فِي الْمَصَحَّةِ : اِسْتَعْمَلَ الحُقْنَةَ
  15. حَق: (اسم)
    • حَق : مصدر حَقيَ
  16. حَقٍ: (اسم)


    • حَقٍ : فاعل من حَقيَ
  17. حُقّ: (اسم)
    • حُقّ : جمع حُقّة
  18. حِقّ: (اسم)
    • الجمع : أحُقٌّ ، و حِقاق
    • الحِقّ من الإبل: ما دَخَلَ في السنة الرابعةِ وأمكن رُكوبُهُ أو الحَمْلُ عليه
  19. حَقّ: (اسم)
    • الجمع : حُقوق ، و حِقاق
    • الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى
    • الحَقّ: الثابت بلا شَكٍّ
    • الحَقُّ يُقَالُ إِنَّهُ عَادِلٌ فِي أَحْكَامِهِ : فِي الحَقِيقَةِ، فِي الوَاقِعِ
  20. حُقّ: (اسم)
    • الجمع : أَحقاق و حِقاق و حُقُوق
    • الحُقُّ : وعاء صَغيرٌ ذو غطاء يُتخذ من عاج أو زجاج أو غيرهما
    • الحُقُّ: الجُحْرُ
    • الحُقُّ: النُّقْرة التي فيها رَأْسُ الفَخِذَ
    • الحُقُّ :النقْرَةُ التي في رأس الكَتِف
    • الحُقُّ: رَأسُ العَضُدِ
    • الحُقُّ :الأرضُ المُطمَئنَّةُ
  21. اِحتَقَّ: (فعل)
    • احْتَقَّ الرَّجُلان: تخاصَما وادعى كل منهما الحقَّ لنفسه
    • احْتَقَّ الشيءَ والأمرَ: أحكمه
    • احتق الطعنة: سدّدها فنفذت
    • واحتقّ الصيدَ: أُحكم رميَه فقتله
  22. حائِق: (اسم)


    • حائِق : فاعل من حاقَ
  23. حائق: (اسم)
    • اسم فاعل من حاقَ بـ
  24. حقن/يحقن رأس المال: (مصطلحات)
    • يقدّم رأسمال جديد. (مالية)
  25. حقّ الملكية؛ السهم: (مصطلحات)
    • (أ) حقّ ملكية حقيقي مثلاً شخص لديه دار ثمنها مائة ألف دينار مرهونة بمبلغ عشرين ألف دينار تكون ملكيته الحقيقية ثمانين ألف دينار
    • (ب) صافي أصول شركة بعد سداد حقوق الدائنين وحملة الأسهم الممتازة
    • (ج) أسهم رأس المال العادية أو حقوق المساهمين. (مالية)
,
  1. فَيْحَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَيْحَقَ بينَ رِجْلَيْهِ: باعَدَ.
      ـ أرضٌ فَيْحَقٌ: واسِعةٌ.
      ـ المُتَفَيْحِقُ: المُتَفَيْهِقُ.
      ـ انْفَحَقَ: انْفَهَقَ.
  2. فحق (المعجم لسان العرب)


    • "ابن سيده: الفَحْقةُ راحة الكلب بلغة أَهل اليمن‏.
      ‏وأَفْحَقَ الشيءَ: ملأه، وقيل؛ حاؤُه بدل من هاء أَفْهَقَ‏.
      ‏الأَزهري عن الفراء، قال: العرب تقول فلانَ يَتَفَيْحَقُ في كلامه ويَتَفَيْهقُ إِذا توسَّع فيه‏.
      ‏قال أَبو عمرو: انْفَحَقَ بالكلام انْفِحاقاً‏.
      ‏وطريق مُنْفَحِقٌ: واسع؛ وأَنشد:والعِيسُ فَوْقَ لاحِبٍ مُعَبَّدِ، غُبْرِ الحَصى مُنْفَحِقٍ عَجَرَّدِ"
  3. حيق (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الحَيْقُ ما حاقَ بالإِنسان من مَكْر أَو سُوء عمل يعمله فينزل ذلك به، تقول: أَحاق الله بهم مكرهم.
      وحاقَ به الشيء يَحِيق حَيْقاً: نزَل به وأَحاطَ به، وقيل: الحَيْقُ في اللغة هو أَن يشتمل على الإِنسان عاقبةُ مكروه فعله، وفي التنزيل: وحاقَ بالذين سَخِروا منهم ما كانوا به يَسْتَهْزِئُون.
      قال ثعلب: كانوا يقولون لا عَذاب ولا آخِرةَ فحاقَ بهم العذاب الذي كذَّبوا به، وأَحاقهُ الله به: أَنزله، وقيل: حاقَ بهم العذابُ أَي أَحاط بهم ونزل كأَنه وجب عليهم، وقال: حاق يَحِيق، فهو حائق.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: وحاق بهم ما كانوا به يستهزئُون، أَي أَحاط بهم العذاب الذي هو جزاء ما كانوا يستهزئُون كما تقول أَحاطَ بفلان عمَلُه وأَهلكَه كَسْبُه أَي أَهلَكه جزاء كَسْبِه؛ قال الأَزهري: جعل أَبو إِسحق حاقَ بمعنى أَحاطَ، قال: وأَراه أَخذه من الحُوق وهو ما اسْتدارَ بالكَمَرة، ويجوز أن يكون الحُوق فُعْلاً من حاقَ يَحِيق، كان في الأَصل حُيْقٌ فقلبت الياء واواً لانضمام الحاء، وقد تدخل الواو على الياء مثل طَوبي أَصلُه طيْبَى، وقد تدخل الياء على الواو في حروف كثيرة، يقال: تَصَوَّح النَّبْتُ وتَصَيَّح وتَوَّهَه وتَيَّهَه وطَوَّحَه وطَيَّحَه، وقال الفراء في قوله عز وجل: وحاقَ بهم: في كلام العرب عادَ عليهم ما استهزؤوا به، وجاء في التفسير: أَحاط بهم نزل بهم، قال: ومنه قوله عز وجل: ولا يَحِيق المَكْرُ السَّيِّء إِلا بأَهله، أَي لا يَرجِع عاقبةُ مكروهه إِلا عليهم.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَخرَجني ما أَجِد من حاقِ الجُوع؛ هو من حاقَ يحيقُ حَيْقاً وحاقاً أَي لَزمَه ووجَب عليه.
      والحَيْقُ: ما يَشتمل على الإنسان من مكروه، ويروى بالتشديد.
      وفي حديث علي: تخَوَّف من الساعةِ التي مَن سارَ فيها حاقَ به الضُّرُّ.
      وشيء مَحِيقٌ ومَحْيُوقٌ: مَدْلوكٌ.
      وحاق فيه السيفُ حَيْقاً: كحاكَ.
      وحَيْقٌ: موضع باليمن.
      ابن بري: جبَلُ الحَيْقِ جبل قاف.
      "
  4. حقن (المعجم لسان العرب)
    • "حَقَنَ الشَّيءَ يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً، فهو مَحْقُونٌ وحَقِينٌ: حَبَسه.
      وفي المثل: أَبَى الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر، يضرب مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له، وقال أَبو عبيد: أَصل ذلك أَن رجلاً ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً، وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه في وَطْبٍ،فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا، فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن هذا الحقينَ يُكَذِّبُكم؛

      وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل: وفي إبلٍ ستِّينَ حَسْبُ ظَعِينة،يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها.
      وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة والماءَ في السقاء كذلك.
      وحقَنَ البَوْلَ يَحقُنُه ويَحْقِنُه: حَبَسه حَقْناً، ولا يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو.
      وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب.
      وأَحْقَنَ بولَه إذا حَبَسه.
      وبعيرٌ مِحْقانٌ: يَحْقِنُ البولَ، فإذا بالَ أَكثرَ، وقد عَمَّ به الجوهريُّ فقال: والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله، فإِذا بالَ أَكثرَ منه.
      واحْتَقَنَ المريضُ: احتبَسَ بَوْله.
      وفي الحديث: لا رأْيَ لحاقِبٍ ولا حاقِن، فالحاقِنُ في البول، والحاقِبُ في الغائط، والحاقنُ الذي له بولٌ شديد.
      وفي الحديث: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ، وفي رواية: وهو حَقِنٌ، حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ والحَقِنُ سواءٌ.
      والحُقْنةُ: دواءٌ يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ، واحْتَقَنَ المريضُ بالحُقْنةِ؛ ومنه الحديث: أَنه كَرِه الحُقْنةَ؛ هي أَن يُعطى المريضُ الدواءَ من أَسفلِه وهي معروفة عند الأَطِبّاء.
      والحاقِنةُ: المَعِدة صفة غالبة لأَنها تحْقِنُ الطعامَ.
      قال المفضل: كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فقد حقَنْتَه؛ ومنه سمِّيت الحُقْنة.
      والحاقِنةُ: ما بين التَّرْقُوة والعُنُق،وقيل: الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق، وفي التهذيب: نُقْرَتا التَّرْقُوتين، والجمع الحواقِنُ، وفي الصحاح: الحاقِنةُ النُّقْرَةُ التي بين الترقوة وحبل العاتِق، وهما حاقِنتان.
      وفي المثل: لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك؛ حَواقِنُه: ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه،وذواقِنُه: أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه.
      وقال بعضهم: الحَواقِنُ ما سَفُلَ من البطن، والذَّواقِنُ ما عَلا.
      قال ابن بري: ويقال الحاقِنَتان الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين، وقال الأَزهري في هذا المثل: لأُلْحِقَنَّ حواقِنَك بذواقِنِك، وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة، والذاقِنةُ الذَّقَنُ، وقيل: الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: تُوفِّي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْرِي ونَحْري، وبين حاقنتي وذاقنتي وبين شَجْري، وهو ما بين اللَّحْيَين.
      الأَزهري: الحاقِنةُ الوَهْدة المنخفضة بين التَّرْقُوتين من الحَلْق.
      ابن الأَعرابي: الحَقْلَةُ والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن، والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ.
      وحَقَنَ دَمَ الرجلِ: حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه.
      واحْتَقَنَ الدَّمُ: اجتمع في الجوف.
      قال المفضل: وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده ومَلأَه به؛

      وأَنشد في نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها: جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ، كأَنما بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار.
      قال الليث: إذا اجتمع الدمُ في الجوف من طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَنَ الدمُ في جوفه؛ ومنه الحديث: فحَقَنَ له دَمَه.
      يقال: حَقَنْتُ له دَمَه إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه عليه.
      وحقَنْتُ دَمه: منعتُ أَن يُسْفَك.
      ابن شميل: المُحْتقِنُ من الضُّروع الواسع الفَسيحُ، وهو أَحسنُها قدراً، كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ،وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ.
      ابن سيده: وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُه حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه.
      والحَقينُ: اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء، حَقنْتُه أَحْقُنُه، بالضم: جمعته في السقاء وصببت حليبَه على رائِبه، واسم هذا اللبن الحَقينُ.
      والمِحْقَنُ: الذي يُجعل في فمِ السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء.
      قال الأَزهري: المِحْقن القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء، ويجوز أَن يقال للسقاء نفسه مِحْقَن، كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم، قال: وكل ذلك محفوظ عن العرب.
      واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ: أَشرفت جوانبُها على سَرارِها؛ عن أَبي حنيفة.
      "
  5. حقن/يحقن رأس المال (المعجم مالية)
    • يقدّم رأسمال جديد ، وتعني بالانجليزية: inject capital, to
  6. حقّ النّقض/ حقّ الفيتو (المعجم عربي عامة)
    • (سة) حقّ خصّت به الدّول الخمس ذات المقعد الدَّائم في مجلس الأمن التَّابع لهيئة الأمم المتَّحدة يخوِّل كلاًّ منها أن توقف أو تنقض قرارات المجلس التي لا توافق عليها.


  7. الحَيِّقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيِّقُ : الحَيْق.
  8. الحَيْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيْقُ : ما يُصيب الإِنسانَ من مكْروهِ فِعله.
  9. حايقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حايقَهُ : حسدَه وأَبغَضَه.
  10. حُقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حُقَّ لـ يُحقّ ، حَقًّا ، والمفعول محقوق له :-
      حُقَّ له أن يفعل كذا وجب وثبت :-حُقَّ له أن يغضب/ يفرح، - أخي جاوزَ الظّالمون المدى ... فحُقّ الجهادُ وحُقّ الفِدا، - {وَكَثِيرٌ حُقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ} [قرآن] .
  11. احتقنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتقنَ يحتقن ، احتِقانًا ، فهو مُحتقِن :-
      احتقن الماءُ ونحوُه تجمَّع واحتبَس :-سبّب له احتقان البول.
      احتقن العضوُ: تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ :-احتقَن الكبدُ، - شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه:-
      • احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ: احتباسهما، - احتقان رئويّ: احتباس الدَّم في الرِّئة، - احتقَن وجهُه: احمرّ، - مزيل الاحتقان: علاج يقضي على الاحتقان بتخفيف التَّورُّم.
      احتقنَ المريضُ: تداوَى بالحُقْنة.
  12. حقَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حقَنَ يَحقُن ويَحقِن ، حَقْنًا ، فهو حاقن ، والمفعول مَحْقون :-
      حقَن الماءَ ونحوَه جمَعه وحبَسه :-حقَن البولَ في المثانة، - لا رأي لحاقن [مثل]: يُضرب للمضطرّ الذي لا يملك أمرَ نفسه:-
      حقَن دم فلان: منعه أن يُسفَك، إذا أنقذه من القتل بعد ما حلّ قتلُه، - حقَن ماءَ وجهه: كفاه ذُلَّ السُّؤال وصان كرامته.
      حقَن الشَّخصَ: أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة (أداة الحقن)، داواه بالحقنة :-حقَن الطّبيبُ المريضَ بمُخدِّر، - حقَنه في الوريد.
  13. إِحتاق (المعجم الرائد)
    • إحتاق - احتياقا
      1-إحتاق على الشيء : احتاط عليه، حافظ عليه
  14. حَق (المعجم الرائد)
    • حق - يحق ويحق ، حقا وحقة وحقوقا
      1- حق الأمر : ثبت وصدق. 2- حق عليه أن يفعل كذا : وجب. 3- حقت الحاجة : نزلت واشتدت.
  15. حَقن (المعجم الرائد)
    • حقن - يحقن ويحقن ، حقنا
      1- حقن الماء أو نحوه : جمعه وحبسه. 2- حقن الإناء بالماء : ملأه به. 3- حقن : دمه : أنقذه من القتل. 4- حقن : ماء وجهه : حفظه من ذل الطلب. 5- حقن المريض : أدخل الدواء إلى جسمه بالحقنة. 6- حقن اللبن في الإناء : صبه فيه ليخرج زبدته. 7- حقن البول : حبسه.
  16. حايق (المعجم الرائد)
    • حايق - محايقة
      1- حايقه : أبغضه. 2- حايقه : حسده.
  17. حق (المعجم الرائد)
    • حق - يحق ، حققا
      1-حق الفرس : كان «أحق»، أي يضع حافر رجله موضع يده
  18. حقّ (المعجم مالية)
    • امتياز مؤقّت تمنح شركة إلى مساهميها الحاليين بموجبه أسهماً إضافية بسعر محدّد وذلك قبل عرضها للبيع على الجمهور. ، وتعني بالانجليزية: rght
  19. حقّ اكتتاب (المعجم مالية)
    • امتياز شراء أسهم جديدة بسعر أدنى من سعر الاكتتاب تمنحه شركة إلى مساهميها للمحافظة على نسبة ملكيتهم في الأسهم القائمة ، وتعني بالانجليزية: rights
  20. حقّ الارتفاق (المعجم مالية)
    • حقّ مالك العقار في المرور إلى عقاره والخروج منه عبر أراضي الغير (قانون) ، وتعني بالانجليزية: access right
  21. حقّ الارتفاق (المعجم مالية)
    • حقّ محدود لاستخدام شخص لأرض الغير لغرض الوصول إلى أرضه ، وتعني بالانجليزية: easement
  22. حقّ الاسترداد (المعجم مالية)
    • حقّ المدين في استرداد ممتلكاته بعد سداد ديونه. ، وتعني بالانجليزية: right of redemption
  23. حقّ التحويل المجّاني (المعجم مالية)
    • حقّ نقل ملكية سهم من شخص إلى آخر بدون دفع رسم بيع ، وتعني بالانجليزية: free right of exchange
  24. حقّ التقاص (المعجم مالية)
    • حقّ المقرض في استخدام أيّة حسابات للعميل لسداد قرض متعثّر. ، وتعني بالانجليزية: right of offset
  25. حقّ الحَجْز الأوَّل (المعجم مالية)
    • حقّ الدائن في الحجز على ممتلكات مدين قصَّر في سداد دينه وذلك قبل غيره من الدائنين. ، وتعني بالانجليزية: first lien


معنى فحيقت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

فيْحَقَ بين رِجْلَيْه أهْمَلَه الجوهَريّ وقال ابنُ عبّادٍ : أي باعَدَ . وقال ابنُ الأعْرابيّ : أرض فيْحَقٌ كصَيْقَل وكذلِك فيْهَقٌ أي : واسِعَة . وقال ابنُ عبّاد : المُتَفَيْحِقُ هو الذي يُباعِدُ بينَ رِجلَيْه في المَشْي كهَيْئةِ مَشْي المَخْتون مثل المُتَفَيْهِق بالهاءِ لُغةٌ فيه . قال : وانْفَحَق بالكَلام : مثل انْفَهَق أي : توسّع ونَقَل أبو عَمْرو مثله . ومما يُستدرك عليه : الفَحْقَةُ : راحَةُ الكَلْبِ بلُغةِ أهلِ اليَمَن عن ابن سيدَه . وأفْحَقَ الشيءَ : ملأَه وقيل : حاؤُه بدَلٌ من هاءِ أفْهَق . ونقل الأزهَريُّ عن الفرّاءِ قال : العَربُ تقول : فلانٌ يتَفيْحَقُ في كَلامِه ويتفَيْهق : إذا توسّع فيه . وطَريقٌ مُنفَحِقٌ : واسِع وأنشَدَ :

" والعِيسُ فوقَ لاحِبٍ مُعَبَّدِ

Advertisements
لسان العرب
ابن سيده الفَحْقةُ راحة الكلب بلغة أَهل اليمن وأَفْحَقَ الشيءَ ملأه وقيل حاؤُه بدل من هاء أَفْهَقَ الأَزهري عن الفراء قال العرب تقول فلانَ يَتَفَيْحَقُ في كلامه ويَتَفَيْهقُ إِذا توسَّع فيه قال أَبو عمرو انْفَحَقَ بالكلام انْفِحاقاً وطريق مُنْفَحِقٌ واسع وأَنشد والعِيسُ فَوْقَ لاحِبٍ مُعَبَّدِ غُبْرِ الحَصى مُنْفَحِقٍ عَجَرَّدِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: