خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها: حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم
خَيَّسَ فلانًا: حَبَسه وألزمه مكانه
خَيس : (اسم)
الخَيْسُ : الخَيْرُ
خِيَس : (اسم)
خِيَس : جمع خيسة
خيس : (اسم)
الجمع : أخْيَاس
الخبس : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ: الأجمة
الخِيسُ :موضع الأسد
نَخّاس : (اسم)
النَّخَّاسُ :بائع الدّوابِّ ودَلاّلها
النَّخَّاسُ : بائع العبيد والرقيق
نَخوس : (اسم)
النَّخُوسُ : الوَعِلُ الشابُّ
نِخاس : (اسم)
الجمع : نُخُسٌ
النِّخَاسُ : ما يُلقَمُه ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسَع
النِّخَاسُ: عمود في جانب رواق البيت، وهما نِخاسانِ والجمع : نُخُسٌ
نِخاسة : (اسم)
النِّخاسَةُ : ما يُلقَمُهُ ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسع من عُودٍ أو رُقعة
النِّخاسَة:ُحِرفة النخّاس، وهو بائع الرّقيق والدوابّ
,
خوس
"التَخْوِيسُ: التنقيص. وهو أَيضاً ضُمُر البطن. والمُتَخَوِّسُ من الإِبل: الذي ظهر شَحْمُه من السِّمَنِ. ابن الأَعرابي: الخَوْسُ طعن الرماح وِلاءً وِلاء، يقال: خاسَه يَخُوسُه خَوْساً. "
المعجم: لسان العرب
خوس
خوس - تخويسا 1- خوس الشيء : نقصه. 2- خوس الجمال : أرسلها إلى الماء واحدا واحدا ولم يدعها تزدحم.
المعجم: الرائد
تخاس
تخاس - تخاسا 1-تخاس القوم الشيء : تداولوه، أخذهم كل منهم بدوره
المعجم: الرائد
خَاسَأ
خاسأ - مخاسأة 1-خاسأ القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالحجارة
المعجم: الرائد
خَاسَأَ
خَاسَأَ القَوْمُ: تَرَامَوْا بينهم بالحجارَة.
المعجم: المعجم الوسيط
خَاسَ
ـ خَاسَ به خَوْساً: غَدَرَ به، وخانَ، ـ خَاسَتِ الجيفَةُ: أرْوَحَتْ، ـ خَاسَ الشيءُ: كَسَدَ، ـ خَاسَ بالعَهْدِ: أخْلَفَ. ـ مِخْوَسٌ ومِشْرَحٌ وجَمْدٌ وأبْضَعَةُ: بنو مَعْدِيكَرِبَ، المُلوكُ الأربعةُ الذين لَعَنَهُم رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ولَعَنَ أُخْتَهُمُ العَمَرَّدَةَ. وفَدُوا مع الأشْعَثِ، فأَسْلَموا، ثم ارْتَدُّوا، فَقُتِلوا يومَ النُّجَيْرِ، فقالتْ نائِحَتُهُمْ: يا عَيْنُ بَكِّي لي المُلوكَ الأرْبَعَهْ. ـ تَخْوِيسُ في الوِرْدِ: أن تُرْسِلَ الإِبِلَ إلى الماء بَعيراً بعيراً، ولا تَدَعَهَا تَزْدَحِمُ. ـ مُتَخَوِّسُ: الذي ظَهَرَ لَحْمُهُ وشَحْمُهُ سِمَناً.
المعجم: القاموس المحيط
خاس
خاس - يخوس ، خوسا 1- خاست الجثة : فسدت رائحتها. 2- خاست البضاعة : كسدت. 3- خاس : ذمته أو بها : نقضها. 4- خاس بالوعد : أخلف، لم يف به. 5- خاس به : غدره.
المعجم: الرائد
خسأ
"الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين: البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ. والخاسِئُ: الـمَطْرُود. وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً، فَخَسَأَ وانْخَسَأَ: طَرَدَه. قال: كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ. الليث: خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ، ويقال: خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد. وفي الحديث: فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه. والخاسِئُ: الـمُبْعَدُ، ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ. وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً، يَتعدَّى ولا يتعدّى؛ ويقال: اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي. وقال الزجاج في قوله عز وجل:، قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ: معناه تَباعُدُ سَخَطٍ. وقال اللّه تعالى لليهود: كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين. وقال الزجاج: مُبْعَدِين. وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب: ما أَلحَن في شيء. فقال: لا تَفْعَلْ. فقال: فخُذْ عليَّ كَلِمةً. فقال: هذه واحدة، قل كَلِمهْ؛ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها: اخْسَيْ. فقال له: أَخْطَأْتَ انما هو: اخْسَئِي. وقال أَبو مهدية: اخْسَأْنانِّ عني. قال الأَصمعي: أَظنه يعني الشياطين. وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا. وفي التنزيل: «يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً، وهُو حَسِير» وقال الزجاج: خاسِئاً، أَي صاغِراً، منصوب على الحال. وتخاسَأَ القومُ بالحجارة: تَرامَوْا بها. وكانت بينهم مُخاسأَةُ. "
المعجم: لسان العرب
خِيسُ
ـ خِيسُ: الشجرُ المُلْتَفُّ، أو ما كانَ حَلْفاءَ وقَصَباً، وموضِعُ الأسَدِ، كالخِيسَةِ، ج: أخْياسٌ وخِيَسٌ، واللبنُ، والدَّرُّ، يقالُ: أقَلَّ اللّهُ خِيسَهُ، وموضع باليمامة، ـ خَيْسُ: الغَمُّ والخطأُ، والضلالُ، وموضع بالحَوْفِ الغَرْبِيِّ بِمِصْرَ، ولَعَلَ منه محمدَ بنَ أيُّوبَ الخَيْسِيَّ المحدِّثَ، والكَذِبُ، ـ قد خاسَ بالعَهْدِ يَخِيسُ خَيْساً وخَيَساناً: غَدَرَ، ونَكَث، ـ خاسَ فلانٌ: لَزِمَ مَوْضِعَهُ، ـ خاسَ الجِيفَةُ: أرْوَحَتْ. ـ هو في عِيصٍ أخْيَسَ، أو عَدَدٍ أخْيَسَ: كثيرُ العَدَدِ. ـ يُخَاسُ أنْفُهُ: يُرْغَمُ، ويُذَلُّ. ـ خَيَّسَهُ تَخْيِيساً: ذَلَّلَهُ. ـ مُخَيَّسُ ومُخَيِّسُ: السِّجْنُ، وسِجْنٌ بناه عليٌّ، رضي الله تعالى عنه، وكان أوَّلاً جَعَلَهُ من قَصَبٍ، وسمَّاهُ نافِعاً، فَنَقَبَهُ اللُّصُوصُ، فقال:أما تَرانِي كيِّساً مُكَيِّساً بَنَيْتُ بعدَ نافِعٍ مُخَيِّساً باباً حَصيناً وأميناً كَيِّساً ـ سِنَانُ بنُ المُخَيِّسِ: قاتِلُ سَهْمِ بنِ بُرْدَةَ. ـ أبو المُخَيِّسِ السَّكونِيُّ، ومُخَيّسُ بنُ ظِبْيَانَ الأوَّابِيُّ: تابِعِيَّانِ. ـ مُخَيِّسُ بنُ تَمِيمٍ: من أتْبَاعِ التابِعِينَ، أو هو بِزِنَةِ مِجْلَزٍ. ـ الإِبِلُ المُخَيَّسَةُ: التي لم تُسَرَّحْ، ولكنَّها حُبِسَتْ للنَّحْرِ أو القَسْمِ.
المعجم: القاموس المحيط
خاس
خاس - يخيس ، خيسا وخيسانا 1- خاس بالوعد : أخلف، لم يف به. 2- خاس بالعهد : غدر.
المعجم: الرائد
خَسَأَ
ـ خَسَأَ الكَلْبَ: طَرَدَهُ، خَسْئاً وخُسُوءاً، ـ خَسَأَ الكَلْبُ: بَعُدَ، كانْخَسَأَ وخَسِئَ، ـ خَسَأَ البَصَرُ: كَلَّ. ـ خَاسِئُ من الكلابِ والخَنَازِيرِ: المُبْعَدُ، لا يُتْرَكُ أن يَدْنُو من النَّاسِ. خَسِيء: الرَّدِيءُ من الصُّوفِ. ـ خاسَؤُوا، وتَخاسَؤُوا: تَرَامَوْا بَيْنَهُم بالحِجارَة.
المعجم: القاموس المحيط
خَسَا
ـ خَسَا: الفَرْدُ,ج: الأخاسِي على غيرِ قياسٍ. ـ خاساهُ: لاعَبَهُ بالجَوْزِ فَرْداً أو زَوجاً، كأَخْسَى وخَسَّى تَخْسِيَةً.