وصف و معنى و تعريف كلمة فخبآهم:


فخبآهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و باء (ب) و ألف المدة (آ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فخبآهم في معاجم اللغة العربية:



فخبآهم

جذر [خبآ]

  1. خبا : (فعل)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ
    • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
    • خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه،
  2. أَخَبَّ : (فعل)
    • أَخَبَّ الدَّابَّةَ: جَعلها تَخُبُّ
  3. أَخبأَ : (فعل)
    • أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ
    • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين : خبأها، سترها، أخفاها
    • أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره
    • أَخْبَأَ الجاريَةَ: ألزمها البيتَ حتى تتزوج
,
  1. خَبْتُ
    • ـ خَبْتُ : المُتَّسِعُ من بُطونِ الأرض ، الجمع : أخْباتٌ وخُبوتٌ ، وموضع بالشامِ ، وقرية بِزَبِيدَ ، وماءَةٌ لكُلَيْبٍ .
      ـ أخْبَتَ : خَشَعَ وتواضَعَ .
      ـ خَبيتُ : الشيءُ الحَقيرُ ، والخَبيثُ .
      ـ خَبْتُ الجَميشُ ، وخَبْتٌ الجَميشُ ، خَبْتُ الجَميشِ : صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَبَتِ
    • ـ خَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدَّةُ خَبْواً وخُبُوًّا : سَكَنَتْ ، وطَفِئَتْ .
      ـ أخْبَيْتُها : أَطْفَأْتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَخْبَى
    • أخبى - إخباء
      1 - أخبى النار : أطفأها . 2 - أخبى الخباء : نصبه .

    المعجم: الرائد

  4. خَبَت
    • خبت - ج ، أخبات وخبوت
      1 - مصدر خبت . 2 - من الأرض : ما اطمأن واتسع . 3 - من الأرض : الخفي المنخفض فيه رمل . 4 - واد عميق وطيء ممدود .



    المعجم: الرائد

  5. أخبى
    • أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى :-
      أخبى النَّارَ أهمدها ، أطفأها وأخمدها :- أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أخبى النّار
    • أهمدها ، أطفأها وأخمدها :- أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل .

    المعجم: عربي عامة

  7. أخْبَى
    • أخْبَى : عَمِلَ خِبَاءً .
      و أخْبَى خِبَاءً : عمِله ونصبَه .
      و أخْبَى الكساءَ : جعله خِبَاءً .
      و أخْبَى النارَ : أخمدها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. أَخْبَى
    • [ خ ب و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أخْبَيْتُ ، أُخْبِي ، أَخْبِ ، مصدر إِخْبَاء
      1 . :- أَخْبَى الخِبَاءَ :- : عَمِلَهُ وَنَصَبَهُ .
      2 . :- أَخْبَى النَّارَ :- : أطْفَأهَا ، أَخْمَدَهَا .

    المعجم: الغني

  9. إِخْبَاءٌ
    • [ خ ب و ]. ( مصدر أَخْبَى ).
      1 . :- إِخْبَاءُ الخَيْمَةِ :- : نَصْبُهَا ، رَفْعُهَا .
      2 . :- إِخْبَاءُ النَّارِ :- : إِخْمَادُهَا ، إِطْفاؤُهَا .

    المعجم: الغني

  10. إخباء
    • إخباء :-
      مصدر أخبى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. خَبْو


    • خَبْو :-
      مصدر خبا .
      • الخَبْو الحراريّ : ( الكيمياء والصيدلة ) نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خُبوّ
    • خُبوّ :-
      مصدر خبا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الخبْو الحراريّ
    • ( كم ) نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن .

    المعجم: عربي عامة

  14. خبا
    • خبا - يخبو ، خبوا وخبوا
      1 - خبات النار أو الحرب أو الحدة : خمدت ، سكنت . 2 - خبا : لهبه : سكن غضبه ..



    المعجم: الرائد

  15. خبت النّار
    • هدأت وسكنت ، همدت وخمد لهبُها ، انطفأت :- خبا لهيب الحُبّ - { مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا } :- ° خبا بريقُ شيء

    المعجم: عربي عامة

  16. خبت
    • خ ب ت : الإخْبَاتُ الخشوع يقال أخْبَتَ لله تعالى

    المعجم: مختار الصحاح

  17. خبتْ
    • سكَنَ لَهبُها
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 97

    المعجم: كلمات القران



  18. أخبأَ
    • أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ :-
      أخبأ الوثائقَ في مكان أمين خبأها ، سترها ، أخفاها :- أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة : حفظه ، ادّخره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. خبا
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ :-
      خبَتِ النَّارُ هدأت وسكنت ، همدت وخمد لهبُها ، انطفأت :- خبا لهيب الحُبّ ، - { مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا } :-
      خبا بريقُ شيء : فقد تألُّقه وبهرجته ، - خبا لهبُ فلان : سكنت فورة غضبه ، - خبت الحربُ : خمدت ، هدأت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. خَبَتَ
    • خَبَتَ المكَان ـُ خَبْتًا : اطمَأَنَ .
      و خَبَتَ ذِكْرُهُ : خَفِيَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. خَبَتِ
    • خَبَتِ النارُ .
      خَبَتِ ُ خَبْوًا ، وخُبُوًّا : سكنَتْ وخمدَ لهبُها .
      وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 97 مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا ) ) .
      و خَبَتِ الحربُ والحِدَّة : سَكَنَت وهدأَت .
      ويقال : خبَا لهبُهُ : سَكَنَ فَوْرُ غَضَبهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. خَبت
    • خبت - يخبت ويخبت ، خبتا
      1 - خبت المكان : اطمأن ، كان إفقيا . 2 - خبت : ذكره : خفي .

    المعجم: الرائد

  23. الخَبْتُ
    • الخَبْتُ من الأرض : ما انخفَضَ واتَّسَعَ .
      و الخَبْتُ المُنخفِض فيه رمْلٌ .
      و الخَبْتُ الوادي العميقُ الممدودُ ، فيه نباتٌ . والجمع : خُبُوتٌ ، وأَخْبَاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. خبت
    • " الخَبْتُ : ما اتَّسَعَ من بطُون الأَرْضِ ، عربية مَحْضَةٌ ، وجمعه : أَخْباتٌ وخُبوتٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض واتَّسَعَ ؛ وقيل : الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأٌَّض وغَمُضَ ، فإِذا خَرَجْتَ منه ، أَفْضَيْتَ إِلى سَعَةٍ ؛ وقيل : الخَبْتُ سَهْل في الحَرَّة ؛ وقيل : هو الوادي العَميقُ الوَطيءُ ، ممدود ، يُنْبِتُ ضُروبَ العِضاه .
      وقيل : الخَبْتُ الخَفِيُّ المطمئن من الأَرض ، فيه رمل .
      وفي حديث عمرو بن يَثْرَبيّ : إَنْ رأَيتَ نعجةً تَحْمِلُ شَفْرَة وزِناداً بِخَبْتِ الجَمِيشِ ، فلا تَهِجْها .
      قال القتيبي : سأَلت الحجازيين ، فأَخبروني أَن بين المدينة والحِجاز صحراء ، تُعْرَف بالخَبْت .
      والجَميشُ : الذي لا يُنْبِتُ .
      وخبَتَ ذكره إِذا خَفِيَ ؛ قال : ومنه المُخْبِتُ من الناس .
      وأَخْبَتَ إِلى ربه أَي اطْمَأَنَّ إِليه .
      ورُوِي عن مجاهد في قوله : وبَشِّرِ المُخْبِتينَ ؛ قال : المُطْمَئِنِّين ، وقيل : هم المُتَواضِعون ، وكذلك ، قال في قوله : وأَخْبَتُوا إِلى ربهم أَي تواضَعُوا ؛ وقال الفراء : أَي تَخَشَّعوا لربهم ، قال : والعَرَبُ تَجْعَلُ إِلى في موضع اللام .
      وفيه خَبْتَة أَي تواضع .
      وأَخْبَتَ للَّه : خَشَعَ ؛ وأَخْبَتَ : تواضَعَ ، وكلاهما من الخَبْتِ .
      وفي التنزيل العزيز : فَتُخْبِتَ له قُلوبُهم ؛ فسره ثعلب بأَنه التواضُع .
      وفي حديث الدعاء : واجْعَلْني لك مُخْبِتاً أَي خاشعاً مطيعاً .
      والإِخْباتُ : الخُشوع والتَّواضُع .
      وفي حديث ابن عباس : فيجعلها مُخْبِتةً مُنِيبةً ، وأَصل ذلك من الخَبْتِ المطمئن من الأَرض .
      والخَبِيتُ : الحَقير الرَّديءُ من الأَشياء ؛ قال اليَهُودِيُّ (* قوله « قال اليهودي » هو السموأَل ، كما في التكملة .) الخَيْبريَ : يَنْفَعُ الطَّيِّبُ القليلُ من الرّزْ قِ ، ولا يَنْفَعُ الكَثيرُ الخَبِيتُ وسأَل الخليلُ الأَصْمَعيَّ عن الخَبِيتِ ، في هذا البيت ، فقال له : أَراد الخَبِيثَ وهي لغة خَيْبَر ، فقال له الخليل : لو كان ذلك لغَتَهم ، لقال الكتير ، وإِنما كان يَنبغي لك أَن تقول : إِنهم يقلبون الثاء تاء في بعض الحروف ؛ وقال أَبو منصور في بيت اليهودي أَيضاً : أَظن أَن هذا تصحيف ، قال : لأَن الشيء الحقير الرديء إِنما يقال له الخَتِيتُ بتاءَين ، وهو بمعنى الخسِيس ، فصحفه وجَعَله الخَبِيتَ .
      وفي حديث أَبي عامر الراهب : لما بَلَغه أَنَّ الأَنصار قد بايعوا النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، تَغَيَّرَ وخَبُتَ ؛ قال الخطابي : هكذا روِي بالتاء المعجمة ، بنقطتين من فوق .
      يقال : رجل خَبِيتٌ أَي فاسد ؛ وقيل : هو كالخَبيث ، بالثاء المثلثة ؛ وقيل : هو الحقير الرَّديء .
      والحَتِيت ، بتاءَين : الخَسيسُ .
      وقوله في حديث مكحول : أَنه مَرَّ برجل نائم بعد العصر ، فَدَفعه برجله ، وقال : لقد عُوفِيت إنها ساعة تكون فيها الخَبْتَةُ ؛ يريد الخَبْطَةَ ، بالطاء ، أَي يَتَخَبَّطه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبَل أَو جُنون ، وكان في لسان مكحول لُكْنةٌ ، فجعل الطاء تاء .
      والخَبْتُ : ماء لكَلْبٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. خبا
    • " الخِباءُ من الأَبنية : واحد الأَخْبية ، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر ، وهو على عمودين أَو ثلاثة ، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت .
      وقال ابن الأَعرابي : الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف ، وهو دون المَظَلَّة ؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم ، وقال ثعلب عن يعقوب : من الصوف خاصة .
      والخِباءُ : من بُيوت الأَعراب ، جمعه أَخْبِية بلا همز .
      وفي حديث الاعتكاف : فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ ؛ الخِباءُ : أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف .
      وفي حديث هندٍ : أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء ، على الشك ، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن ؛ ومنه الحديث : لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة ؛ يريد منزلها .
      وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه .
      وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته : عملته ونَصَبته .
      واسْتَخْبَيْته : نَصَبْته ودخلت فيه .
      والتَّخْبِية : من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته .
      وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً .
      الكسائي : يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً .
      والخِباءُ : غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة ، وخِباءُ النَّوْرِ : كِمَامُه ، وكِلاهما على المَثَل .
      وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً : سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها ، وهي خابِية ، وأَخْبَيْتها أَنا : أَخْمَدْتها ؛ قال الكميت : ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ ، لا المُخْبي وقوله تعالى : كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً ؛ قيل : معناه سَكَن لَهَبُها ، وقيل : معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ .
      والخَابِية : الحبُّ ، وأَصله الهمز ، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: