وصف و معنى و تعريف كلمة فخباثة:


فخباثة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و باء (ب) و ألف (ا) و ثاء (ث) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فخباثة في معاجم اللغة العربية:



فخباثة

جذر [خباث]

  1. خَبُثَ: (فعل)
    • خبُثَ / خبُثَ بـ / خبُثَ على يَخبُث ، خُبْثًا وخَباثَةً وخباثيةً ، فَهو خبيث والجمع : خُبثاءُ، وخُبُث، وخبثةٌ، وأخْبَاثٌ ، والمفعول مخبوث به
    • خبُثت رائحةُ الطَّعام وغيره: أنتنت، صارت رديئةً مكروهةً، ضد طابت
    • خَبُثَتْ نَفْسُهُ : فَسَدَتْ، ثَقُلَتْ
    • خَبُثَ الْوَلَدُ : كَانَ رَدِيئاً مَاكِراً، صَارَ ذَا خُبْثٍ
    • خبُث بامرأة: زنى، فَجَر بها
    • خَبُث العمل: كان مكروهًا مستقبحًا،
    • خَبُثَ نفسُه: غَثَتْ
    • خَبُثَ: ثَقُلَتْ ومن المأثور: فَأَصبحَ يوما وهو خَبيث النفس
    • خبُث على فلان: مكر به واستعمل معه الحيلَة والخداعَ
  2. أَخْبَثَ: (فعل)
    • أخْبِثَ، يُخْبِثُ، مصدر إِخْبَاثٌ
    • أَخْبَثَ الشيءُ: خبُثَ
    • أَخْبَثَ الرَّجُلُ : صَارَ ذَا خُبْثٍ وَشرٍّ
    • أخْبَثَ صاحِبَهُ : عَلَّمَهُ الخُبْثَ وَأَفْسَدهُ
    • أخْبَثَ جارَهُ : نَسَبَهُ إلى الخُبْثِ
    • أَخْبَثَ : أتى بخُبْثٍ
    • أَخْبَثَ :كان أَصَحابُه أو أعوانه أو أهلُه خُبَثاءَ
    • أَخْبَثَ : وَلَدَ أولادًا خبثاءَ
    • أَخْبَثَ فلانًا: علَّمَهُ الخُبْثَ
    • أَخْبَثَ: نسبه إلى الخبث
    • أَخْبَثَ فلانٌ القولَ: قال قولاً خبيثًا
  3. خَبَث: (اسم)
    • الجمع : أخْبَاثٌ
    • الخبَثُ : ما ينفيه الكِيرُ من الحديد ونحوه عند إِحمائِه وطَرْقِه ، وفي الحديث: حديث شريف إِن الحُمْى تنفِي الذنوب كما ْتنفِي الكِيرُ الخبَثَ /
    • الخبَثُ: النَّجَسُ وفي الحديث: حديث شريف إِذا بلغَ الماءُ قُلَّتَيْنِ لم يَحْمِلْ خَبَثًا /
    • الخبَثُ (في علم الكيمياء) : الشواِئبُ التي تطفو على سطح المعدِن المنصهر أثناءَ تحضيره من خاماته، وبذلك يمكن فَصْلُها
    • وَخَبَثُ البُركانِ: ما يقذفُهُ من حُمَمٍ وغيرها
    • الخبَثُ: دهاء ومكر
    • الخبَثُ:ما لا خير فيه
  4. خَبيث: (اسم)
    • الجمع : خبيثون و أخباث (للعاقل و خِباث للعاقل و خُبُث للعاقل و خُبَثاءُ للعاقل) و خَبَثَة ، أخابيث ، المؤنث : خَبِيثَة ، و الجمع للمؤنث : خبيثات و خبائثُ
    • خَبيث: محرَّم، كالزنى والخمر وغيرهما
    • ابن الخبيثة: ابن حرام، دنيء، خسيس
    • خَبيث: رديء مكروه، كلّ شيء فاسد وباطل ،


  5. خُبَث: (اسم)
    • يقال للرَّجُل في الشتم: يا خُبَثُ
  6. خُبُث: (اسم)
    • خُبُث : جمع خَبيث
  7. خُبْث: (اسم)
    • خُبْث : مصدر خَبُثَ
  8. خُبث: (اسم)
    • مصدر خبُثَ/ خبُثَ بـ/ خبُثَ على
    • خُبث:طريقة ذهنيّة أو حالة نفسيّة خاصّة بمن يسرّه الاستهزاء بالغير
    • خُبث: كُفْر
    • خُبث:رياء، مكر، مداهنة
  9. خِبّيث: (اسم)
    • الخِبِّيثُ : الكثيرُ الخُبْثِ
  10. خبيث: (اسم)


    • خبيث : فاعل من خَبُثَ
  11. اِستَخبَث: (فعل)
    • استخبثَ يستخبث ، استِخباثًا ، فهو مستخبِث ، والمفعول مستخبَث
    • اسْتَخْبَثهُ : عَدَّه خبيثًا
  12. تَخابَثَ: (فعل)
    • تخابثَ يتخابث ، تخابُثًا ، فهو متخابِث
    • تَخابَثَ : تَظَاهر بالخُبْثِ
  13. خَبائِث: (اسم)
    • جمع خَبِيثَة
    • أفعال مذمومة ومحرَّمة، كلّ ما يُستقبح من الأشياء والأفعال، عكسه طيِّبات رائحة خبيثة،
    • أمُّ الخبائث: الخمر،
    • الأرواح الخبيثة: الشياطين
    • ما كانت العرب تستقذره ولا تأكله مثل الأفاعي والعقارب والأبارص والخنافس والوِرْلان والفئران
  14. أخْبَاث: (اسم)
    • أخْبَاث : جمع خَبَث
  15. أخابيث: (اسم)
    • أخابيث : جمع خَبيث
  16. أخباث: (اسم)


    • أخباث : جمع خَبيث
  17. خَبَائثُ: (اسم)
    • خَبَائثُ : جمع خَبيثة
  18. خِباث: (اسم)
    • خِباث : جمع خَبيث
  19. اِستِخباث: (اسم)
    • اِستِخباث : مصدر اِستَخبَث
  20. خَباثِ: (اسم)
    • يقال للمرأة في الشتم: يا خَباثِ
  21. إِخْبَاث: (اسم)
    • إِخْبَاث : مصدر أَخْبَثَ
  22. مَخبثان: (اسم)


    • يا مخْبَثَانُ: يا خبيث (للذكرِ والأنثى) ، أَو الأنثى: مَخْبَثانَةٌ
  23. مَخبَثة: (اسم)
    • المَخْبَثةُ : المَفْسَدة
    • وطعام مَخْبثة: تَخْبُثُ عنه النفْس، أَو هو من غير حلِّهِ
  24. خَباثة: (اسم)
    • مصدر خبُثَ/ خبُثَ بـ/ خبُثَ على
    • تصرُّف باطنه سوء وظاهره صدق
  25. أخبثان: (اسم)
    • مثنى أَخْبَثُ
    • الأخبثان : البَوْل والغائط، وفي الحديث الشريف : حديث شريف لا يصلِّي أحدُكُم وهو يُدافع الأخبَثَيْنِ /
    • الأخبثان : الرَّجيع والبول
    • الأخبثان : الضُّراط والسُّعال
    • الأخبثان : السَّهر والضَّجَر
    • الأخبثان : القلب واللسان
    • الأخبثان : القيء والسُّلاح
,
  1. خبث
    • "الخَبِيثُ: ضِدُّ الطَّيِّبِ من الرِّزْق والولدِ والناسِ؛ وقوله: أَرْسِلْ إِلى زَرْع الخَبِيِّ الوالِج؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما أَراد إِلى زَرْع الخَبِيثِ، فأَبدل الثاء ياء، ثم أَدعم، والجمعُ: خُبَثاء، وخِبَاثٌ، وخَبَثَة، عن كراع؛ قال: وليس في الكلام فَعيل يجمع على فَعَلَة غيره؛ قال: وعندي أَنهم توهموا فيه فاعلاً،ولذلك كَسَّروه على فَعَلة.
      وحَكى أَبو زيد في جمعه: خُبُوثٌ، وهو نادر أَيضاً، والأُنثى: خَبِيثةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ويُحَرِّمُ عليهم الخَبائِثَ.
      وخَبُثَ الرجلُ خُبْثاً، فهو خَبيثٌ أَي خَبٌّ رَدِيءٌ.
      الليث: خَبُثَ الشيءُ يَخْبُثُ خَباثَةً وخُبْثاً، فهو خَبيثٌ، وبه خُبْثٌ وخَباثَةٌ؛ وأَخْبَثَ، فهو مُخْبِثٌ إِذا صار ذا خُبْثٍ وشَرٍّ.
      والمُخْبِثُ: الذي يُعَلِّمُ الناسَ الخُبْثَ.
      وأَجاز بعضُهم أَن يقال للذي يَنْسُبُ الناسَ إِلى الخُبْثِ: مُخْبِثٌ؛ قال الكُمَيْتُ: فطائفةٌ قد أَكْفَرُوني بِحُبِّكُمْ،وطائِفَةُ، قالوا: مُسِيءٌ ومُذْنِبُ أَي نَسَبُوني إِلى الكُفْر.
      وفي حديث أُنس: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إِذا أَراد الخَلاءَ، قال: أَعُوذُ بالله من الخُبْثِ والخَبائِثِ؛ ورواه الأَزهري بسنده عن زيد بن أَرْقَمَ، قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ هذه الحُشُوشَ مُحْتَضَرَة، فإِذا دَخَلَ أَحدُكم فلْيَقُلْ: اللهم إِني أَعوذ بك من الخُبْثِ والخَبائِثِ؛ قال أَبو منصور: أَراد بقوله مُحْتَضَرة أَي يَحْتَضِرُها الشياطينُ، ذُكورُها وإِناثُها.
      والحُشُوشُ: مواضعُ الغائط.
      وقال أَبو بكر: الخُبْثُ الكُفْرُ؛ والخَبائِثُ: الشياطين.
      وفي حديث آخر: اللهم إِني أَعوذ بك من الرِّجْسِ النَّجِسِ الخَبيثِ المُخْبِثِ؛ قال أَبو عبيد: الخَبِيثُ ذو الخُبْثِ في نَفْسه؛ قال: والمُخْبِثُ الذي أَصحابُه وأَعوانه خُبَثاء، وهو مثل قولهم: فلانٌ ضَعِيف مُضْعِفٌ، وقَوِيٌّ مُقْوٍ، فالقويُّ في بدنه، والمُقْوِي الذي تكون دابتُه قَويَّةً؛ يريد: هو الذي يعلمهم الخُبْثَ، ويُوقعهم فيه.
      وفي حديث قَتْلَى بَدْرٍ: فأُلْقُوا في قَلِيبٍ خَبِيثٍ مُخْبِثٍ، أَي فاسدٍ مُفْسِدٍ لما يَقَع فيه؛ قال: وأَما قوله في الحديث: من الخُبْثِ والخَبائِثِ؛ فإِنه أَراد بالخُبْثِ الشَّرَّ، وبالخَبائِثِ الشياطين؛ قال أَبو عبيد: وأُخْبِرْتُ عن أَبي الهيثم أَنه كان يَرْويه من الخُبُث، بضم الباء، وهو جمعُ الخَبيث، وهو الشيطان الذَّكر، ويَجْعَلُ الخَبائِثَ جمعاً للخَبيثة مِن الشياطين.
      قال أَبو منصور: وهذا عندي أَشْبَهُ بالصواب.
      ابن الأَثير في تفسير الحديث: الخُبُثُ، بضم الباء: جمع الخَبِيثِ، والخَبائثُ: جمع الخَبيثة؛ يُريد ذكورَ الشياطين وإِناثَهم؛ وقيل: هو الخُبْثُ،بسكون الباء، وهو خلافُ طَيِّبِ الفِعْل من فُجُور وغيره، والخَبائِثُ،يُريد بها الأَفعالَ المذمومة والخِصالَ الرَّديئةَ.
      وأَخْبَثَ الرجلُ أَي اتَّخَذَ أَصحاباً خُبَثاء، فهو خَبِيثٌ مُخْبِثٌ،ومَخْبَثانٌ؛ يقال: يا مَخْبَثانُ وقوله عز وجل: الخَبيثاتُ للخَبيثينَ، والخَبيثُونَ للخَبيثاتِ؛ قال الزجَّاج: معناه الكلماتُ الخَبيثاتُ للخَبيثينَ من الرجالِ والنساءِ؛ والرجالُ الخبيثونَ للكلماتِ الخَبيثاتِ؛ أَي لا يَتَكَلَّم بالخَبيثاتِ إِلاَّ الخَبيثُ من الرجالِ والنساء؛ وقيل: المعنى الكلماتُ الخبيثاتُ إِنما تَلْصَقُ بالخَبيثِ من الرجالِ والنساء، فأَما الطاهرونَ والطاهراتُ، فلا يَلْصَقُ بهم السَّبُّ؛ وقيل: الخبيثاتُ من النساءِ للخَبيثين من الرجالِ، وكذلك الطَّيِّباتُ للطَّيِّبينَ.
      وقد خَبُثَ خُبْثاً وخَباثَةً وخَبَاثِيَةً: صار خَبِيثاً.
      أَخْبَثَ: صار ذا خُبْثٍ.
      وأَخْبَثَ: إِذا كان أَصحابه وأَهلُه خُبَثاء، ولهذا، قالوا: خَبِيثٌ مُخْبِثٌ، والاسم: الخِبِّيثى.
      وتَخابَثَ: أَظْهَر الخُبْثَ؛ وأَخْبَثَه غيره: عَلَّمه الخُبْثَ وأَفْسَده.
      ويقال في النداء: يا خُبَثُ كما يقال يا لُكَعُ تُريدُ: يا خَبِيثُ.
      وسَبْيٌ خِبْثَةٌ: خَبِيثٌ، وهو سَبْيُ من كان له عهدٌ من أَهل الكفر،لا يجوز سَبْيُه، ولا مِلْكُ عبدٍ ولا أَمةٍ منه.
      وفي الحديث: أَنه كَتَب للعَدَّاء بن خالد أَنه اشترى منه عبداً أَو أَمة، لا دَاءَ ولا خِبْثةَ ولا غائلةَ.
      أَراد بالخِبْثة: الحرام، كما عَبَّرَ عن الحلال بالطَّيِّب، والخِبْثَةُ نوعٌ من أَنواع الخَبيثِ؛ أَراد أَنه عبدٌ رقيقٌ، لا أَنه من قوم لا يَحِلُّ سَبْيُهم كمن أُعْطِيَ عَهْداً وأَماناً، وهو حُرٌ في الأَصل.
      وفي حديث الحجاج أَنه، قال لأَنس: يا خِبْثة؛ يُريد: يا خَبِيثُ ويقال الأَخلاق الخَبيثة: يا خِبْثَةُ.
      ويُكتَبُ في عُهْدةِ الرقيق: لا داءَ، ولا خِبْثَةَ، ولا غائِلَةَ؛ فالداءُ: ما دُلِّسَ فيه من عَيْبٍ يَخْفى أَو علةٍ باطِنةٍ لا تُرَى، والخِبْثَةُ: أَن لا يكون طِيَبَةً، لأَِنه سُبِيَ من قوم لا يَحِلُّ اسْترقاقُهم، لعهدٍ تَقَدَّم لهم، أَو حُرِّيَّة في الأَصل ثَبَتَتْ لهم، والغائلةُ: أَن يَسْتَحِقَّه مُسْتَحِقٌّ بِمِلْكٍ صَحَّ له، فيجب على بائعه ردُّ الثمَن إِلى المشتري.
      وكلُّ من أَهْلك شيئاً قد غالَه واغـتاله، فكأَن استحقاقَ المالكِ إِياه، صار سبباً لهلاك الثمَن الذي أَدَّاه المشتري إِلى البائع.
      ومَخْبَثَان: اسم معرفة، والأُنْثَى: مَخْبَثَانةٌ.
      وفي حديث سعيد: كَذَبَ مَخْبَثَانٌ، هو الخَبيثُ؛ ويقال للرجل والمرأَة جميعاً، وكأَنه يدلُّ على المبالغة؛ وقال بعضهم: لا يُسْتَعْمَلُ مَخْبَثانٌ إِلاَّ في النداء خاصة.
      ويقال للذكر: يا خُبَثُ وللأُنْثَى: يا خَباثِ مثل يا لَكَاعِ، بني على الكسر، وهذا مُطَّرِدٌ عند سيبويه.
      وروي عن الحسن أَنه، قال يُخاطِبُ الدنيا: خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ مَضَِضْنا، فوَجَدْنا عاقبتَهُ مُرًّا يعني الدنيا.
      وخَباثِ بوزن قَطامِ: مَعْدُولٌ من الخُبْثِ، وحرف النداء محذوف، أَي يا خَباثِ.
      والمَضُّ: مثلُ المَصّ؛ يريد: إِنَّا جَرَّبْناكِ وخَبَرْناكِ، فوَجَدْنا عاقِبَتَكِ مُرَّةً.
      والأَخابِثُ: جمعُ الأَخْبَثِ؛‏

      يقال: ‏هم أَخابِثُ الناس.
      ويقال للرجل والمرأَة: يا مَخْبَثانُ، بغير هاءٍ للأُنْثَى.
      والخِبِّيثُ: الخَبِيثُ، والجمع خِبِّيثُونَ.
      والخابِثُ: الرَّديُّ من كل شيء فاسدٍ.
      يقال: هو خَبِيثُ الطَّعْم، وخَبِيثُ اللَّوْنِ، وخَبِيثُ الفِعْل.
      والحَرامُ البَحْتُ يسمى: خَبِيثاً، مثل الزنا، والمال الحرام، والدم،وما أَشْبهها مما حَرَّمه الله تعالى، يقال في الشيء الكريه الطَعْمِ والرائحة: خَبيثٌ، مثل الثُّوم والبَصَلِ والكَرّاثِ؛ ولذلك، قال سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: من أَكل من هذه الشجرة الخَبيثة، فلا يَقْرَبَنَّ مسجدَنا.
      وقال الله تعالى في نعت النبيّ، صلى الله عليه وسلم: يُحِلُّ لهم الطَّيِّبات ويُحَرِّمُ عليهم الخَبائثَ؛ فالطَّيِّباتُ: ما كانت العربُ تَسْتَطِيبُه من المآكل في الجاهلية، مما لم ينزل فيه تحريم، مثل الأَزْواج الثمانية، ولُحوم الوحْش من الظِّباء وغيرها، ومثل الجراد والوَبْر والأَرْنبِ واليَرْبُوع والضَّبِّ؛ والخَبائثُ: ما كانت تَسْتَقْذِرُه ولا تأْكله، مثل الأَفاعي والعَقاربِ والبَِرَصةِ والخَنافِسِ والوُرْلانِ والفَأْر، فأَحَلَّ الله، تعالى وتقدّس، ما كانوا يَسْتَطِيبون أَكلَه، وحَرَّم ما كانوا يَسْتَخْبثونه، إِلاّ ما نَصَّ على تحريمه في الكتاب،من مثل الميتة والجم ولحم الخنزير وما أُهِلَّ لغير الله به عند الذبْحِ، أَو بَيَّنَ تَحْريمه على لسان سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم،مِثْلُ نَهْيِه عن لُحُوم الحُمُر الأَهلية، وأَكْلِ كلِّ ذي نابٍ من السِّباع، وكلّ ذي مِخْلبٍ من الطَّير.
      ودَلَّت الأَلف واللام اللتان دخلتا للتعريف في الطَّيِّبات والخَبائث، على أَن المراد بها أَشياءُ معهودةٌ عند المخاطَبين بها، وهذا قول محمد بن ادريس الشافعي، رضي الله عنه.
      وقولُه عز وجل: ومثلُ كَلِمةٍ خَبيثةٍ كشجرةٍ خَبيثةٍ؛ قيل: إِنها الحَنْظَلُ؛ وقيل: إنها الكَشُوثُ.
      ابن الأَعرابي: أَصلُ الخُبْثِ في كلام العرب: المكروه؛ فإِن كان من الكلام، فهو الشَّتْم، وإن كان من المِلَل، فهو الكُفْر، وإِن كان من الطعام، فهو الحرام، وإِن كان من الشَّراب، فهو الضَّارُّ؛ ومنه قيل لما يُرْمَى من مَنْفِيِّ الحديد: الخَبَث؛ ومنه الحديث: إِن الحُمَّى تَنْفِي الذُّنوب، كما يَنْفِي الكِيرُ الخَبَث.
      وخَبَثُ الحديدِ والفضَّة، بفتح الخاء والباء: ما نَفاه الكِيرُ إِذا أُذِيبا، وهو لا خَيْرَ فيه، ويُكْنى به عن ذي البَطْنِ.
      وفي الحديث: نَهَى عن كلِّ دواءٍ خَبيث؛ قال ابن الأَثير: هو من جهتين: إِحداهما النجاسة، وهو الحرام كالخمر والأَرواث والأَبوال، كلها نجسة خبيثة، وتناوُلها حرام، إِلاَّ ما خصته السُّنَّة من أَبوال الإِبل، عند بعضهم، ورَوْثِ ما يؤكل لحمه عند آخرين؛ والجهةُ الأُخْرى من طَريق الطَّعْم والمَذاق؛ قال: ولا ينكر أَن يكون كره ذلك لما فيه من المشقة على الطباع، وكراهية النفوس لها؛ ومنه الحديث: من أَكل من هذه الشجرة الخبيثة لا يَقْرَبَنَّ مسجدَنا؛ يُريد الثُّوم والبصل والكَرّاثَ، وخُبْثُها من جهة كراهة طعمها ورائحتها، لأَنها طاهرة، وليس أَكلها من الأَعذار المذكورة في الانقطاع عن المساجد، وإِنما أَمَرَهم بالاعتزال عقوبةً ونكالاً، لأَنه كان يتأَذى بريحها وفي الحديث: مَهْرُ البَغِيِّ خَبِيثٌ، وثمنُ الكلب خبيثٌ، وكَسْبُ الحجَّامِ خبيثٌ.
      قال الخطابي: قد يَجْمَع الكلامُ بين القَرائن في اللفظ ويُفْرَقُ بينها في المعنى، ويُعْرَفُ ذلك من الأَغراض والمقاصد؛ فأَما مَهْرُ البَغِيِّ وثمنُ الكلب، فيريد بالخَبيث فيهما الحرامَ، لأَن الكلب نَجِسٌ، والزنا حرام، وبَذْلُ العِوَضِ عليه وأَخذُه حرامٌ؛ وأَما كسبُ الحجَّام، فيريد بالخَبيث فيه الكراهيةَ، لأَن الحجامة مباحة، وقد يكون الكلامُ في الفصل الواحد، بعضُه على الوجوب، وبعضُه على النَّدْبِ، وبعضُه على الحقيقة، وبعضه على المجاز، ويُفْرَقُ بينهما بدلائل الأُصول، واعتبار معانيها.
      والأَخْبَثانِ: الرجيع والبول، وهما أَيضاً السَّهَرُ والضَّجَرُ،

      ويقال: نَزَل به الأَخْبَثانِ أَي البَخَر والسَّهَرُ.
      وفي الحديث: لا يُصَلِّي الرجلُ، وهو يُدافعُ الأَخْبَثَيْنِ؛ عَنى بهما الغائط والبولَ.
      الفراء: الأَخْبَثانِ القَيءُ والسُّلاح؛ وفي الصحاح: البولُ والغائط.
      وفي الحديث: إِذا بَلَغَ الماءُ قُلَّتَيْنِ لم يَحْمِل خَبَثاً.
      الخَبَثُ، بفتحتين: النَّجَسُ.
      وفي حديث هِرَقْلَ: فأَصْبحَ يوماً وهو خَبِيثُ النَّفْسِ أَي ثَقِيلُها كرِيهُ الحال؛ ومنه الحديث: لا يَقُولَنَّ أَحَدُكم: خَبُثَتْ نَفْسي أَي ثَقُلَتْ وغَثَتْ، كأَنَّه كَرِهَ اسمَ الخُبْثِ.
      وطعام مَخْبَثَةٌ: تَخْبُثُ عنه النَّفْسُ؛ وقيل: هو الذي من غير حلّه؛ وقولُ عَنْترة: نُبِّئْتُ عَمْراً غيرَ شاكِرِ نِعْمةٍ، والكُفْرُ مَخْبَثَةٌ لنَفْسِ المُنْعِم أَي مَفْسدة.
      والخِبْثة: الزِّنْية؛ وهو ابن خِبْثة، لابن الزِّنْية، يقال: وُلِدَ فلانٌ لخِبْثةٍ أَي وُلِدَ لغير رِشْدةٍ.
      وفي الحديث؛ إِذا كَثُر الخُبْثُ كان كذا وكذا؛ أَراد الفِسْقَ والفُجور؛ ومنه حديث سعدِ بن عُبادة: أَنه أُتِيَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، برَجُلٍ مُخْدَجٍ سَقِيمٍ، وُجِدَ مع أَمَةٍ يَخْبُثُ بها أَي يَزْني.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خَبيثُ

    • ـ خَبيثُ: ضدُّ الطَّيِّبِ، خَبُثَ، خُبْثاً وخَباثةً وخَباثِيَةً، والرَّدِيءُ الخَبُّ، كالخابِثِ، وخَبَثَ خُبْثاً، والذي يَتَّخِذُ أصْحاباً خُبَثَاءَ، كالمُخْبِث، والمَخْبَثان، أو مَخْبَثانُ مَعْرِفةٌ وخاصَّةٌ بالنِّداءِ. وقد أخْبَثَ.
      ـ يا خُبَثُ: يا خَبيثُ، وللمرأةِ: يا خَبيثةُ، ويا خَبَاثِ.
      ـ أَخْبَثانِ: البَوْلُ والغائِطُ، أو البَخَرُ والسَّهَرُ، أو السَّهَرُ والضَّجَرُ.
      ـ خُبْثُ: الزِّنى. وخَبُث بها.
      ـ خابِثةُ: الخَباثةُ.
      ـ خِبْثةُ في الرَّقيقِ: أن لا يكونَ طِيَبَةً، أي: سُبِيُ من قَوْمٍ لا يَحِلُّ اسْتِرْقاقُهم.
      ـ خِبِّيثُ: الكثيرُ الخُبْثِ، الجمع: خِبِّيثُونَ.
      ـ خِبِّيثى: الخُبْثُ،
      ـ وادِي تُخُبِّثَ: كَوادي تُخُثِّبَ.
      ـ "وأعوذُ بك من الخُبْثِ والخَبائِثِ": من ذكورِ الشَّياطينِ وإناثِها. والشجَرَةُ الخَبيثَةُ: الحَنْظَلُ، أو الكُشوثُ.
      ـ مَخْبَثَةُ: المَفْسَدَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَبِيث
    • خَبِيث :-
      جمع خبيثون (للعاقل) وأخباث (للعاقل {وخِباث} للعاقل {وخُبُث} للعاقل {وخُبَثاءُ} للعاقل) وخَبَثَة (للعاقل)، جمع الجمع أخابيث، مؤ خَبِيثَة، جمع مؤ خبيثات وخبائثُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبُثَ/ خبُثَ بـ/ خبُثَ على: :-هم أخباث في تصرفاتهم.
      2 - محرَّم، كالزنى والخمر وغيرهما
      • ابن الخبيثة: ابن حرام، دنيء، خسيس.
      3 - رديء مكروه، كلّ شيء فاسد وباطل :-طعام/ كلام خبيث، - َكَسْبُ الْحَجَّامِ خَبِيثٌ [حديث]، - {قُلْ لاَ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ}: يضرب مثلاً لعدم تساوي الشرّ والخير، - {الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ} :-
      • ابتسامة خبيثة: تخفي وراءها المكر والخديعة، - الشَّجرة الخبيثة: شجرة الحنظل، - المرض الخبيث: السرطان، - بدّل الخبيث بالطَّيِّب: اختار الأسوأ وترك الأفضل، - كلمة خبيثة: باطلة وفاسدة، - لسان خبيث: ميّال إلى الإيذاء، ينفث سُمًّا، - نَظْرة خبيثة: دالّة على الاستهزاء.
      4 - منافِق كافر :- {مَا كَانَ اللهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} .
      5 - ميراث الصغير والمرأة يأكله الرجلُ :- {وَءَاتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ} .
      • الجمرة الخبيثة: (طب) مرض معدٍ تعفُّنيّ يصيب الحيوان والإنسان وتسبِّبه جُرْثومة الفحم.
      • ورم خبيث: (طب) ورم سرطانيّ، نموّ وتكاثر غير طبيعيّ للخلايا التي لا تؤدِّي عملها الفيزيائيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خبُثَ
    • خبُثَ / خبُثَ بـ / خبُثَ على يَخبُث ، خُبْثًا وخَباثَةً وخباثيةً ، فهو خَبِيث ، والمفعول مخبوث به :-
      خبُثت رائحةُ الطَّعام وغيره أنتنت، صارت رديئةً مكروهةً، ضد طابت :-خَبُث العمل: كان مكروهًا مستقبحًا، - {وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إلاَّ نَكِدًا}: ضرب الله البلد الخبيث الذي لا ينتفع بالمطر مثلاً لمن لم ينتفع بالآيات.
      خبُث الرَّجُلُ: صار خبيثًا، مكَر وخدَع :-من خبُث عدِم النصيحة.
      خبُث بامرأة: زنى، فَجَر بها.
      خبُث على فلان: مكر به واستعمل معه الحيلَة والخداعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. خبيث
    • خبيث - ج، خبثاء وخبث وأخباث وخبثة ، -مؤ، خبيثة ج، خبائث وخبيثات
      1- خبيث : ذو الخبث. 2- خبيث : نجس. 3- خبيث : فاسد. 4- خبيث : حرام. 5- خبيث : رديء. 6- خبيث من الأمراض السرطان.


    المعجم: الرائد

  6. خبث
    • خ ب ث: الخَبِيثُ ضد الطيب وقد خَبُثَ الشيء بالضم خَبَاثَةً و خَبُث الرجل بالضم أيضا خُبْثاً فهو خَبِيثٌ أي خب رديء و أخْبَثَهُ علمه الخبث وأفسده و أخْبَثَ الرجل اتخذ أصحابا خبثاء فهو خَبِيثٌ مُخْبِثٌ بكسر الياء و مَخْبَثَانٌ بوزن زعفران و المَخْبَثَةُ بوزن المتربة المفسدة ومنه قول عنترة والكفر مخبثة لنفس المنعم و خَبَثُ الحديد وغيره بفتحتين ما نفاه الكير و الأخْبَثَانِ البول والغائط

    المعجم: مختار الصحاح

  7. أَخْبَثَ
    • أَخْبَثَ الشيءُ: خبُثَ.
      و أَخْبَثَ فلانٌ: خَبُثَ.
      و أَخْبَثَ أتى بخُبْثٍ.
      و أَخْبَثَ كان أَصَحابُه أو أعوانه أو أهلُه خُبَثاءَ.
      و أَخْبَثَ وَلَدَ أولادًا خبثاءَ.
      و أَخْبَثَ فلانًا: علَّمَهُ الخُبْثَ.
      و أَخْبَثَ نسبه إلى الخبث.
      و أَخْبَثَ فلانٌ القولَ: قال قولاً خبيثًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَبُثَ
    • خَبُثَ الشيءُ خَبُثَ ُ خُبْثًا، وخَبَاثَةً، وخَبَاثِيَةً: صارَ فاسدا رديئًا مكروهًا.
      و خَبُثَ نفسُه: غَثَتْ.
      و خَبُثَ ثَقُلَتْ.
      ومن المأثور: :- فَأَصبحَ يوما وهو خَبيث النفس.
      و خَبُثَ فلان: صار ذَا خبثٍ.
      فَهو خبيث. والجمع : خُبثاءُ، وخُبُث، وخبثةٌ، وأخْبَاثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خَبَث
    • خبث - يخبث ، خبثا وخباثة وخباثية
      1- خبث : كان رديئا ماكرا. 2- خبث : صار خبيثا. 3- خبث : إتخذ أصحابا خبثاء. 4- خبثت نفسه : ثقلت. 5- خبثت نفسه : اضطربت حتى تكاد تتقيأ.

    المعجم: الرائد

  10. أَخْبَث
    • أخبث - إخباثا
      1- أخبث : صار ذا خبث وشر. 2- أخبث : إتخذ أصحابا وأعوانا خبثاء. 3- أخبثه : علمه الخبث وأفسده. 4- أخبثه : نسبه إلى الخبث.

    المعجم: الرائد

  11. استخبثَ
    • استخبثَ يستخبث ، استِخباثًا ، فهو مستخبِث ، والمفعول مستخبَث :-
      استخبث جارَه عدَّه رديئًا مكروهًا :-إن استخبثت شخصًا فاحذرْه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَخْبَثَ
    • [خ ب ث]. (فعل: رباعي لازم متعد). أخْبِثَ، يُخْبِثُ، مصدر إِخْبَاثٌ.
      1. :-أَخْبَثَ الرَّجُلُ :- : صَارَ ذَا خُبْثٍ وَشرٍّ.
      2. :-أخْبَثَ صاحِبَهُ :- : عَلَّمَهُ الخُبْثَ وَأَفْسَدهُ.
      3. :-أخْبَثَ جارَهُ :- : نَسَبَهُ إلى الخُبْثِ.

    المعجم: الغني

  13. تخابثَ
    • تخابثَ يتخابث ، تخابُثًا ، فهو متخابِث :-
      تخابث الرَّجُلُ
      1 - تظاهر باللُّؤم والفساد واللاّمبالاة، أظهر الخُبْثَ :-تخابُثُه لا يخفى على أحد.
      2 - تصرَّف بلؤم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. خَبُثَ
    • [خ ب ث]. (فعل: ثلاثي لازم). خَبُثَ، يَخبُثُ، مصدر خُبْثٌ.
      1. :-خَبُثَتْ نَفْسُهُ :- : فَسَدَتْ، ثَقُلَتْ.
      2. :- خَبُثَ الْوَلَدُ :- : كَانَ رَدِيئاً مَاكِراً، صَارَ ذَا خُبْثٍ.
      3. :-خَبُثَتْ رَائِحَةُ البَيْتِ :- : صَارَتْ كَرِيهَةً. الأعراف آية 58وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً (قرآن).

    المعجم: الغني

  15. خَبائِثُ
    • خَبائِثُ :-
      مفرد خَبِيثَة:
      1 - أفعال مذمومة ومحرَّمة، كلّ ما يُستقبح من الأشياء والأفعال، عكسه طيِّبات :-رائحة خبيثة، - رُبّ وجه حسن أخفى نفسًا خبيثة [مثل أجنبيّ]، - {وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ} - {وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ} :-
      • أمُّ الخبائث: الخمر، - الأرواح الخبيثة: الشياطين.
      2 - ما كانت العرب تستقذره ولا تأكله مثل الأفاعي والعقارب والأبارص والخنافس والوِرْلان والفئران.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إِستَخبَث
    • إستخبث - استخباثا
      1- إستخبثه : عده خبيثا. 2- إستخبثه : وجده خبثا. 3- إستخبث : تصرف بخبث.

    المعجم: الرائد

  17. الخبَثُ
    • الخبَثُ : ما ينفيه الكِيرُ من الحديد ونحوه عند إِحمائِه وطَرْقِه.
      وفي الحديث: حديث شريف إِن الحُمْى تنفِي الذنوب كما ْتنفِي الكِيرُ الخبَثَ //.
      و الخبَثُ النَّجَسُ.
      وفي الحديث: حديث شريف إِذا َبلغَ الماءُ قُلَّتَيْنِ لم يَحْمِلْ خَبَثًا //. والجمع : أخْبَاثٌ.
      و الخبَثُ (في علم الكيمياء) : الشواِئبُ التي تطفو على سطح المعدِن المنصهر أثناءَ تحضيره من خاماته، وبذلك يمكن فَصْلُها .
      وَخَبَثُ البُركانِ: ما يقذفُهُ من حُمَمٍ وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. خَبِيثٌ
    • جمع: خُبَثَاءُ، خَبَائِثُ. [خ ب ث]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-أتَى بِعَمَلٍ خَبِيثٍ :- : فَاسِدٍ، كَرِيهٍ، رَدِيءٍ.
      2. :-أُصِيبَ بِمَرَضٍ خَبِيثٍ :- : بِمَرَضٍ لاَ شِفَاءَ مِنْهُ كَالسَّرَطَانِ مَثَلاً.
      3. :-يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ خَبِيثٍ :- : مُسْتَكْرَه، كَثِيرُ الخُبْثِ، كَثِيرُ الْمَكْرِ، سَيِّءُ الخُلُقِ .

    المعجم: الغني

  19. تَخَابَثَ
    • [خ ب ث]. (فعل: خماسي لازم). تَخَابَثَ، يَتَخَابَثُ، مصدر تَخَابُثٌ. :-تخَابَثَ الرَّجُلُ :- : اِدَّعَى الخُبْثَ، أَوْ أَظْهَرَ الخُبْثَ .

    المعجم: الغني

  20. تخابث
    • تخابث - تخابثا
      1- تخابث : إدعى الخبث. 2- تخابث : أظهر الخبث.

    المعجم: الرائد

  21. خبث
    • خبث - تخبيثا
      1- خبثه : صيره خبيثا. 2- خبث الطعام : جعله مستكرها.

    المعجم: الرائد

  22. الخِبْثةُ
    • الخِبْثةُ : الحرامُ.
      والسَّبْيُ الخِبثَةُ: هو السبيُ يقع في قوم لا يحِلُّ استِرْقاقُهُم، لِعَهْدٍ تقَدمَ لهم أو حرِّيَّة في الأصَل َثبَتَتْ لهم.
      وهو عكس السبي الطِّيَبَةِ.
      و الخِبْثةُ الزِّنْيَةُ.
      يُقَال: هو ابن خِبثة: ابن زنية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَخبثَانُ
    • مَخبثَانُ مَخبثَانُ يقال: يا مخْبَثَانُ: يا خبيث (للذكرِ والأنثى) ، أَو الأنثى: مَخْبَثانَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. خَبَاثة
    • خَبَاثة :-
      1 - مصدر خبُثَ/ خبُثَ بـ/ خبُثَ على.
      2 - تصرُّف باطنه سوء وظاهره صدق :-ميّال إلى الخباثة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. خَبَث
    • خَبَث :-
      جمع أخباث:
      1 - نَجَس :-إِذَا بَلَغَ الْمَاءُ قُلَّتَينِ لَمْ يَحْمِلْ خَبَثًا [حديث] .
      2 - دهاء ومكر.
      3 - ما لا خير فيه.
      خَبَث البُركان: (البيئة والجيولوجيا) ما يقذفه البركانُ من حُمَمٍ وغيرها.
      خَبَث المعدن: (الكيمياء والصيدلة) الشوائب التي تطفو على سطح المعدن المنصهر أثناء تحضيره من خاماته، وبذلك يمكن فصلها :-سبكناه ونحسبه لُجينًا ... فأبدى الكيرُ عن خبث الحديدِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فخباثة في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* خباث. «يا خباث»: يا خبيثة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: