خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ
خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ
غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً
,
خَبأَهٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَبأَهٌ : سَتَرَهُ ، كَخَبَّأَهُ واخْتَبَأَهُ . ـ امْرَأةٌ خُبَأَةٌ : لازِمَةٌ بَيْتَها . ـ خَبْءُ : ما خُبِئَ وغابَ ، كالخَبِيءِ والخَبِيئَةِ ، ـ الخَبْءُ من الأرْضِ : النَّباتُ ، ـ خَبْءُ منَ السَّماءِ : القَطْرُ ، موضع بِمَدْيَنَ ، وواد بالمَدِينَة ، ـ خَبْأَةُ : البِنْتُ . ـ الخِباءُ : سِمَةٌ في مَوْضِعٍ خَفِيٍّ من النَّاقَةِ النَّجِيبَةِ ، الجمع : أخْبِئَةٌ ، ـ خِباءُ من الأَبْنِيَةِ : معروف ، أو هي يائِيَّةٌ . ـ خَبِيئَةُ بِنْتُ رِياحِ بنِ يَرْبُوعٍ ، وأبو خَبِيئَةَ الكُوفيٌّ يُلَقَّبُ : سُؤْرَ الأَسَدِ . ـ مُخْبَأَةُ : الجارِيَةُ المُخَدَّرَةُ لم تَتَزَوَّجْ بعدُ . ـ خِبْأَةُ بنُ كَنَّازٍ : ولِيَ زَمَنَ عُمَرَ الأُبُلَّةَ ، فقال عُمَرُ : لا حاجَةَ لنا فيه ، هُوَ يَخْبَأُ وأبوهُ يَكْنِزُ ، ـ كَيْدٌ خابئٌ : خائِبٌ . ـ خابَأْتُهُ ما كذا : حاجَيْتُهُ . ـ اخْتَبَأَ له خَبِيئاً : عَمَّ له شَيْئاً ، ثم سألهُ عنه . ـ خَابِيَةُ : الحُبُّ ، تركوا هَمْزَتَها .
أخبأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ :- • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين خبأها ، سترها ، أخفاها :- أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة : حفظه ، ادّخره .
اختبأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اختبأَ يختبئ ، اختباءً ، فهو مختبِئ ، والمفعول مُختبَأ ( للمتعدِّي ) :- • اختبأ الحيوانُ أقام في جُحْرٍ . • اختبأ الرَّجلُ : استتر واحتجب :- اختبأ وراء شجرة ، - اختبأ من رجال الأمن :- • اختبأ بظلِّ فلان : عاش في حمايته . • اختبأ الشَّخصُ الشَّيءَ : 1 - ستره . 2 - ادّخره :- اخْتَبَأْتُ دَعْوَتِي شَفَاعَةً لأُمَّتِي [ حديث ] .
خِباء(المعجم الرائد)
خباء - ج ، أخبئة وأخبية 1 - مصدر خابأ . 2 - خيمة من صوف أو شعر تكون على عمودين أو ثلاثة . 3 - منزل . 4 - غطاء حبة القمح أو الشعير في السنبلة . 5 - أغطية الزهر وغلفه .
أخبأ الوثائق في مكان أمين(المعجم عربي عامة)
خبأها ، سترها ، أخفاها :- أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة
استتر واحتجب :- اختبأ وراء شجرة - اختبأ من رجال الأمن :- ° اختبأ بظلِّ فلان
اختبأ الشّخص الشّيء(المعجم عربي عامة)
ستره .
اخْتَبَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
اخْتَبَأَ : اسْتَتَرَ . و اخْتَبَأَ الشيءَ : سَتَرَه . و اخْتَبَأَ ادَّخَرَهُ . وفي حديث عثمان : حديث شريف اخْتَبَات عند الله خِصالاً : إني لرابع الإسلاَم ، وكذا وكذا //. و اخْتَبَأَ له خبيئًا : عَمَّى له شيئًا ثم سأَله عنه .
" خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً : سَتَرَه ، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ ، أَصلها الهمزة ، من خَبَأْتُ ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه ؛ قال أَبو منصور : تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم ، فاستثقلوا الهمز فيها . واخْتَبأَتْ : اسْتَتَرتْ . وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة ؛ وقال الليث : امرأَة مُخَبَّأَةُ ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج ، وقيل : الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها ؛ في حديث أَبي أُمامةَ : لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ . الـمُخَبَّأَة : الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ . وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة : تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ . والخُبَأَةُ : المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ : إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ : يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها ؛ ويروى : الطُّلَعةُ القُبَعةُ ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله ، وقيل : تَخْبَؤُه ؛ والعرب تقول : خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ ، أَي بنت تلزم البيت ، تَخْبَؤُ نَفسها فيه ، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه . والخَبْءُ : ما خُبِئَ ، سُمِّيَ بالمصدر ، وكذلك الخَبِيءُ ، على فَعِيل ؛ وفي التنزيل : الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر ، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات ، قال : والصحيح ، واللّه أَعلم : أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب ، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض ، كما ، قال تعالى : ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون . وفي حديث ابن صَيَّادٍ : خَبَأْتُ لك خَبْأً ؛ الخَبْءُ : كُلُّ شيء غائِبٍ مستور ، يقال : خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته ، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ : الشيءُ الـمَخْبُؤءُ . وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ : ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات ، تعني الأَرض ، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول . والخَبْءُ : ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما . قال الفرَّاء : الخَبْءُ ، مهموز ، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض ، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ ، جميعاً : ما خُبِئَ . وفي الحديث : اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض ، قيل معناه : الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة ، وأَصله من الخَبْء الذي ، قال اللّه عزَّ وجلَّ : يُخْرِجُ الخَبْءَ . وواحد الخَبايا : خَبِيئةٌ ، مثل خَطِيئة وخَطايا ، وأَراد بالخَبايا : الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض ، فقد خَبأَه فيها . قال عروة بن الزبير : ازْرَعْ ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت : تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ ، وادْعُ مَلِيكَها ، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض . وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه ، قال : اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً : إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا ، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي . والخِباءُ ، مَدَّته همزة : وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة ، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار ، والجمع أَخبِئَةٌ ، مهموز . وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها . والخِباء : من الأَبنية ، والجمع كالجمع ؛ قال ابن دريد : أَصله من خَبَأْت . وقد تَخَبَّأْت خِباءً ، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو ، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك . والخَبِيءُ : ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به . وقد اخْتَبَأَه . وخَبِيئَةُ : اسم امرأَة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ . "
خبا(المعجم لسان العرب)
" الخِباءُ من الأَبنية : واحد الأَخْبية ، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر ، وهو على عمودين أَو ثلاثة ، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت . وقال ابن الأَعرابي : الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف ، وهو دون المَظَلَّة ؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم ، وقال ثعلب عن يعقوب : من الصوف خاصة . والخِباءُ : من بُيوت الأَعراب ، جمعه أَخْبِية بلا همز . وفي حديث الاعتكاف : فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ ؛ الخِباءُ : أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف . وفي حديث هندٍ : أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء ، على الشك ، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن ؛ ومنه الحديث : لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة ؛ يريد منزلها . وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه . وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته : عملته ونَصَبته . واسْتَخْبَيْته : نَصَبْته ودخلت فيه . والتَّخْبِية : من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته . وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً . الكسائي : يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً . والخِباءُ : غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة ، وخِباءُ النَّوْرِ : كِمَامُه ، وكِلاهما على المَثَل . وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً : سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها ، وهي خابِية ، وأَخْبَيْتها أَنا : أَخْمَدْتها ؛ قال الكميت : ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ ، لا المُخْبي وقوله تعالى : كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً ؛ قيل : معناه سَكَن لَهَبُها ، وقيل : معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ . والخَابِية : الحبُّ ، وأَصله الهمز ، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها . "
ختأ(المعجم لسان العرب)
" خَتَأَ الرجُلَ يَخْتَؤُه خَتْأً : كَفَّه عن الأَمر . واخْتَتأَ منه : فَرِقَ . واختَتأَ له اختِتاءً : خَتَلَه ؛ قال أَعرابي : رأَيت نَمِراً فاخْتَتَأَ لي ؛ وقال الأَصمعي : اخْتَتَأَ : ذَلَّ ؛ وقال مرة : اخْتَتَأَ : اخْتَبَأَ ، وأَنشد : كُنَّا ، ومَن عَزَّ بَزَّ ، نَخْتَبس * الناسَ ، ولا نَخْتَتِي لِمُخْتَبِسِ أَي لـمُغتَنِم ، من الخُباسةِ وهو الغَنِيمةُ . أَبو زيد : اخْتَتَأْت اخْتِتاءً إِذا ما خِفْتَ أَن يَلْحَقَكَ من الـمَسَبَّة شيء ، أَو من السلطان . واخْتَتأَ : انْقَمَعَ وذَلَّ ؛ وإِذا تَغيَّر لَوْنُ الرجل من مَخافةِ شيء نحو السلطانِ وغيره فقد اخْتَتَأَ ؛ واخْتَتَأَ الشيءَ : اخْتَطَفَه ، عن ابن الأَعرابي . ومَفازة مُختَتِئَةُ : لا يُسمع فيها صَوْت ولا يُهتدَى فيها . واخْتَتَأَ من فلان : اختَبأَ منه ، واسْتَتَر خَوفاً أَو حَياءً ؛