وصف و معنى و تعريف كلمة فختلن:


فختلن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و تاء (ت) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح فختلن في معاجم اللغة العربية:



فختلن

جذر [ختل]

  1. خَتَلَ: (فعل)
    • ختَلَ يَختُل ويَختِل ، خَتْلاً وخَتلانًا ، فهو خاتل ، والمفعول مَخْتول
    • ختَل الشَّخصَ: خدعه عن غفلة
    • ختَل الصَّيادُ فريستَه: تخفَّى لها واستتر، كمَن لها حتى لا تراه
  2. خاتَلَ: (فعل)
    • خاتلَ يخاتل ، مُخاتَلةً ، فهو مخاتِل ، والمفعول مخاتَل
    • خاتل الصيَّادُ فريستَه: خدعها وغافلها، ومشى قليلاً قليلاً وراءها لئلاّ تحسّ به
    • خَاتَلَهُ غَفْلَةً : خَدَعَهُ، رَاوَغَهُ
    • خاتل الطَّمَّاعُ الحريصَ في ثروته: خادعه وراوغه
  3. اِختَتَلَ: (فعل)
    • اختتلَ يختتل ، اختتالاً ، فهو مُختتِل ، والمفعول مُختتَل
    • اختتل الرجُلَ :خَتَله، خدعه
    • اختَتَلَ : تسمَّعَ لسرِّ غيره
  4. تَخاتَلَ: (فعل)
    • تخاتلَ يتخاتل ، تخاتُلاً ، فهو متخاتِل
    • تَخَاتَلُوا : تخادَعُوا


  5. خَتْل: (اسم)
    • خَتْل : مصدر خَتَلَ
  6. خَتل: (اسم)
    • مصدر ختَلَ
  7. خِتل: (اسم)
    • الخِتْلُ : الموضع يُخْتَتَلُ فيه
    • الخِتْلُ :جُحْر الأرنب
  8. خاتِل: (اسم)
    • فاعل مِنْ خَتَلَ
    • وَلَدٌ خَاتِلٌ : خَدَّاعٌ
  9. خاتل: (اسم)
    • خاتل : فاعل من خَتَلَ
  10. مُخاتِل: (اسم)


    • فاعل مِنْ خَاتَلَ
    • رَجُلٌ مُخَاتِلٌ : مُرَاوِغٌ، مُخَادِعٌ
  11. مخاتَل: (اسم)
    • مخاتَل : اسم المفعول من خاتَلَ
  12. مخاتِل: (اسم)
    • مخاتِل : فاعل من خاتَلَ
  13. خَتّال: (اسم)
    • صيغة مبالغة من ختَلَ: كثير الغَدْر والخِداع
    • الدُّنيا خَتّالة: غدّارة تحمل من المفاجآت والأحداث خلاف ما يُتوقَّع
  14. مَخْتول: (اسم)
    • مَخْتول : اسم المفعول من خَتَلَ
  15. مُختتَل: (اسم)
    • مُختتَل : اسم المفعول من إِختَتَلَ
  16. مُختتِل: (اسم)


    • مُختتِل : فاعل من إِختَتَلَ
  17. اِختتال: (اسم)
    • اِختتال : مصدر إِختَتَلَ
  18. مُخاتَلة: (اسم)
    • مُخاتَلة : مصدر خاتَلَ
  19. مخُاَتَلة: (اسم)
    • مصدر خَاتَلَ
    • نَهَاهُ عَنْ مُخَاتَلَةِ الأَصْحَابِ : عَنْ خِدَاعِهِمْ وَمُرَاوَغَتِهِمْ
  20. تَخاتُل: (اسم)
    • مصدر تَخَاتَلَ
    • تَخَاتُلُ الأَوْلاَدِ: خَدْعُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
  21. تخاتُل: (اسم)
    • تخاتُل : مصدر تَخاتَلَ
  22. متخاتِل: (اسم)


    • متخاتِل : فاعل من تَخاتَلَ
  23. خَتلان: (اسم)
    • خَتلان : مصدر خَتَلَ
  24. ختلان: (اسم)
    • مصدر ختَلَ
  25. خوتل: (اسم)
    • الخوتل : من الرجال: الظريف العاقل
,
  1. ختل (المعجم لسان العرب)
    • "الخَتْل: تَخادُعٌ عن غَفْلَةٍ.
      خَتَله يَخْتُله ويَخْتِله خَتْلاً وخَتَلاناً وخاتَله: خَدَعه عن غَفْلة؛ قال رويس: دَهَاني بِسِتٍّ، كُلُّهنَّ حَبِيبةٌ إِليَّ، وكان الموتُ ذا خَتَلانِ والتَّخاتُلُ: التَّخادُع.
      أَبو منصور: يقال للصائد إِذا استتر بشيء ليَرْمِيَ الصيد دَرَى وخَتَل الصيد.
      والمُخاتَلة: مَشْيُ الصيّاد قليلاً قليلاً في خُفْية لئلا يسمع الصيدُ حِسَّه، ثم جُعل مثلاً لكل شيء وُرِّي بغيره وسُتِر على صاحبه؛

      وأَنشد الفراء: حَنَتْني حانياتُ الدَّهْرِ، حتى كأَني خاتِل يَدْنو لصَيْد قريب الخَطوِ يَحسَبُ مَن رآني،ولَسْتُ مُقَيَّداً، أَني بقَيْد أَي كَبِرت وضَعُفَتْ مِشْيتي.
      وفي الحديث: من أَشراط الساعة أَن تُعَطَّل السيوف من الجهاد وأَن تُخْتَلَ الدنيا بالدين أَي تطلب الدنيا بعمل الآخرة، من خَتَله إِذا خَدَعه.
      وفي حديث الحسن في طُلاَّب العلم: وصِنْف تَعَلَّموه للاستطالة والخَتْل أَي الخِدَاع.
      وفي الحديث: كأَني أَنظر إِليه يَخْتِل الرجل ليَطْعنه أَي يُدَاوِرُه ويَطْلُبه من حيث لا يَشْعُر.
      وخَتَل الذِّئبُ الصَّيدَ: تَخَفَّى له؛ وكلُّ خادع خاتلٌ وخَتُول؛ وقول تأَبَّط شرّاً: ولا حَوْقَل خَطَّارة حَوْلَ بيته،إِذا العِرْسُ آوى بَيْتُها كلَّ خَوْتَل قيل في تفسيره: الخَوْتَل الظَّرِيف، ويجوز عندي أَن يكون من الخَتْل الذي هو الخَدِيعة بَنى منه فَوْعَلاً.
      ويقال للرجل إِذا تَسَمَّع لِسِرِّ قوم: قد اخْتَتَل؛ ومنه قول الأَعشى: ولا تَرَاها لسِرِّ الجار تَخْتَتِل وفي نوادر الأَعراب: هو يَمْشي الخَوْتَلَى إِذا مَشَى في شِقَّة؛ يقال: هو يَخْلِجُني بعينه ويَمْشي بي الخَوْتَلَى.
      "
  2. خَتَلَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَتَلَه يَخْتِلُه ويَخْتُلُه خَتْلاً وخَتَلاناً: خَدَعَه،
      ـ خَتَلَ الذِّئْبُ الصَّيْدَ: تَخَفَّى له، فهو خاتِلٌ وخَتولٌ.
      ـ خَوْتَلُ: الظَّريفُ.
      ـ خَوْتَلَى: مِشْيَةٌ في سُتْرَةٍ.
      ـ خُتْلانُ: بلد، وهو خَتْلِيٌّ.
      ـ خِتْلُ: الكِنُّ، وجُحْرُ الأَرْنَبِ.
      ـ خُتَّلُ: كورَةٌ بما وراءَ النَّهْرِ، منها: إسحاقُ بنُ إبراهيمَ مُصَنِّفُ ''الديباجِ''، وإبراهيمُ بنُ عبدِ الله مُؤَلِّفُ ''المَحَبَّةِ''، وعَبَّادٌ ومُجاهِدٌ ابنا موسى، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ طَوْقٍ، وموسَى بنُ علِيٍّ، والعَبَّاسُ ابنُ أحمدَ، وأحمدُ بنُ عبد اللهِ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الأَزْرَقِ، وعُمَرُ وأحمدُ ابنا جعفرٍ، وعلِيُّ بنُ عُمَرَ، ومحمدُ بنُ إبراهيمَ، ومحمدُ بنُ خالِدٍ، وحَسَنُ بنُ محمدِ (بنِ) الجُبَدِ المحدِّثونَ، وعَلِيُّ بنُ حازِمٍ أبو الحَسَنِ اللِّحْيانِيُّ اللُّغَوِيُّ الخُتَّلِيُّونَ.
      ـ خاتَلَه: خادَعَهُ.
      ـ تَخاتَلوا: تَخادَعوا.
      ـ اخْتَتَلَ: تَسَمَّعَ لِسِرِّ القومِ.
  3. ختَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَلَ يَختُل ويَختِل ، خَتْلاً وخَتلانًا ، فهو خاتل ، والمفعول مَخْتول :-
      ختَل الشَّخصَ خدعه عن غفلة :-الخَتْل ليس من أخلاق المسلم، - كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيه يَخْتِلُ الرَّجُلَ لِيَطْعَنَهُ [حديث] .
      ختَل الصَّيادُ فريستَه: تخفَّى لها واستتر، كمَن لها حتى لا تراه.
  4. اختتلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختتلَ يختتل ، اختتالاً ، فهو مُختتِل ، والمفعول مُختتَل :-
      اختتل الرجُلَ خَتَله، خدعه :-اختتل زبونًا.
  5. تخاتلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخاتلَ يتخاتل ، تخاتُلاً ، فهو متخاتِل :-
      تخاتل القومُ تخادعوا :-يتخاتل الطرفان المتحاربان في المعركة.
  6. خاتلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاتلَ يخاتل ، مُخاتَلةً ، فهو مخاتِل ، والمفعول مخاتَل :-
      خاتل الصيَّادُ فريستَه خدعها وغافلها، ومشى قليلاً قليلاً وراءها لئلاّ تحسّ به :-يُنازل من يهمّ به ... وأحيانا يخاتلهُ.
      خاتل الطَّمَّاعُ الحريصَ في ثروته: خادعه وراوغه.


  7. الخِتْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِتْلُ : الموضع يُخْتَتَلُ فيه.
      و الخِتْلُ جُحْر الأرنب.
  8. خَاتَلهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَاتَلهُ : خَتَله.
      و خَاتَلهُ خادعه وراوغهُ.
  9. خَتَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَتَلَهُ ـ
  10. خَاتِلٌ (المعجم الغني)
    • [خ ت ل]. (فاعل مِنْ خَتَلَ). :-وَلَدٌ خَاتِلٌ :- : خَدَّاعٌ.
  11. مُخَاتِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ت ل]. (فاعل مِنْ خَاتَلَ). :-رَجُلٌ مُخَاتِلٌ :- : مُرَاوِغٌ، مُخَادِعٌ.
  12. إِختَتَل (المعجم الرائد)
    • إختتل - اختتالا
      1- إختتله : خدعه. 2- إختتل : لأسرار القوم : تسمع لها.
  13. خاتل (المعجم الرائد)
    • خاتل - مخاتلة
      1-خاتله : خدعه
  14. خَتل (المعجم الرائد)
    • ختل - يختل ويختل ، ختلا وختلانا
      1- ختله : خدعه. 2- ختل الصيد : تخفى له، استتر.
  15. اختتل الرجل (المعجم عربي عامة)
    • خَتَله، خدعه :-اختتل زبونًا.
  16. تخاتل القوم (المعجم عربي عامة)
    • تخادعوا :-يتخاتل الطرفان المتحاربان في المعركة.
  17. خاتل الصيّاد فريسته (المعجم عربي عامة)
    • خدعها وغافلها، ومشى قليلاً قليلاً وراءها لئلاّ تحسّ به :-يُنازل من يهمّ به ... وأحيانا يخاتلهُ.
  18. خاتل الطّمّاع الحريص في ثروته (المعجم عربي عامة)
    • خادعه وراوغه.
  19. ختل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خدعه عن غفلة :-الخَتْل ليس من أخلاق المسلم- كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيه يَخْتِلُ الرَّجُلَ لِيَطْعَنَهُ [حديث].
  20. ختل الصّياد فريسته (المعجم عربي عامة)
    • تخفَّى لها واستتر، كمَن لها حتى لا تراه.
  21. ختل (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ت ل: خَتَلهُ من باب ضرب و خَاتَلَهُ خدعه و التَّخَاتُل التخادع
  22. اختَتَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اختَتَلَ : تسمَّعَ لسرِّ غيره.
  23. تَخَاتَلُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَاتَلُوا : تخادَعُوا.
  24. خَتَّالٌ (المعجم الغني)
    • [خ ت ل]. (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ). :-عَرَفَهُ خَتَّالاً :-: خَدَّاعاً.
  25. خَتَلَ (المعجم الغني)
    • [خ ت ل]. (فعل: ثلاثي متعد). خَتَلْتُ، أَخْتُلُ، مصدر خَتْلٌ، خَتَلاَنٌ.
      1. :-اِسْتَغَلَّ جَهْلَهُ فَخَتَلَهُ :- : خَدَعَهُ.
      2. :-خَتَلَ الصَّيَّادُ غَزَالةً :- : تَخَفَّى لَهَا.


معنى فختلن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَتَلَ** \- [خ ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** خَتَلْتُ**،** أَخْتُلُ**، مص. خَتْلٌ، خَتَلاَنٌ. 1. "اِسْتَغَلَّ جَهْلَهُ فَخَتَلَهُ" : خَدَعَهُ. 2. "خَتَلَ الصَّيَّادُ غَزَالةً" : تَخَفَّى لَهَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختلَّ يختلّ، اخْتَلِلْ/ اختلَّ، اختلالاً، فهو مختلّ • اختلَّ العصيرُ: صار خَلاًّ. • اختلَّ الأمرُ: ضعُف وفسَد واضطرب "اختل النِّظام العام/ التوازن- اختلّ البناءُ: تحرّك واضطرب- اختلّ جسمُ فلان: هُزِل"| اختلال ميزان القوى: رجحان كفّة معسكر على كفّة المعسكر الآخر. • اختلَّ عقلُه: اضطربت فيه ملكة التفكير "مختلّ العقل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختتلَ يختتل، اختتالاً، فهو مُختتِل، والمفعول مُختتَل • اختتل الرجُلَ: خَتَله، خدعه "اختتل زبونًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاتلَ يتخاتل، تخاتُلاً، فهو متخاتِل • تخاتل القومُ: تخادعوا "يتخاتل الطرفان المتحاربان في المعركة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاتلَ يخاتل، مُخاتَلةً، فهو مخاتِل، والمفعول مخاتَل • خاتل الصيَّادُ فريستَه: خدعها وغافلها، ومشى قليلاً قليلاً وراءها لئلاّ تحسّ به "يُنازل من يهمّ به ... وأحيانا يخاتلهُ". • خاتل الطَّمَّاعُ الحريصَ في ثروته: خادعه وراوغه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ختّال [مفرد]: صيغة مبالغة من ختَلَ: كثير الغَدْر والخِداع "مُخطئ من يأمن شرّ الختّال"| الدُّنيا خَتّالة: غدّارة تحمل من المفاجآت والأحداث خلاف ما يُتوقَّع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ختلان [مفرد]: مصدر ختَلَ.
المعجم الوسيط
ـُِ خَتْلاً، وخَتَلاناً: خَدَعَه عن غفلة. وفي حديث الحَسَن في صفة طُلاَّب العلم: ( وصِنْف تعلَّموه للاستطالة والخَتْل ). ويقال: ختله في الحرب: داوَرَه وطلبه من حيث لا يشعر. وفي الحديث: ( كأني أنظر إليه يَخْتُِل الرجل ليطعنه ). وـ الصيد: تخفَّى له. فهو خاتل، وخَتُول، وخَتَّال.( خَاتَلَهُ ): خَتَله. وـ خادعه وراوغه.( اخْتَتَلَ ): تسمَّع لسرِّ غيره.( تَخَاتَلوا ): تخادعوا.( الخِتْلُ ): الموضع يُخْتَتَلُ فيه. وـ جُحْرُ الأرنب.( الخَوْتلُ ): من الرِّجال: الظريف العاقل.
مختار الصحاح
خ ت ل : خَتَلهُ من باب ضرب و خَاتَلَهُ خدعه و التَّخَاتُل التخادع
الصحاح في اللغة
خَتَلَهُ وخاتَلَهُ، أي خدعَه. والتَخاتُلُ: التَخادُعُ.
تاج العروس

خَتَلَهُ يَخْتِلُه ويَخْتُلُه مِن حَدَّى نَصَر وضَرَب كما في المُحكَم واقتصر الصاغانيُّ على الأخيرة . خَتْلاً بالفتح وخَتَلَاناً مُحَّركة : خَدَعَهُ عن عَقْلِه . خَتَلَ الذِّئبُ الصَّيدَ خَتْلاً : تَخَفَّى له وكُلُّ خادِعٍ فهو خاتِلٌ وخَتُولٌ كصَبُورٍ . والخَوتَلُ كجَوهَرٍ : الظَّرِيفُ الكَيسُ مِن الرجال وبه فُسِّر قولُ تَأَبَّطَ شَرّاً :

ولا حَوْقَل خَطَّارة حَوْلَ بَيتِهِ ... إذا العِرْسُ آوَى بَيتُها كُلَّ خَوْتَلِ قال ابنُ سِيده : ويجوز عندي كونُه مِن الخَتْلِ الذي هو الخَدِيعةُ بُنيَ منه فَوعَلٌ . يقال : هو يَمْشِي الخَوْتَلَى كخَوزَلَى وهي مِشْيَةٌ في سُتْرَةٍ كما في العُباب . وفي التهذيب : مَشَى في شِقَّةٍ ومنه يقال : هو يَخْلِجُني بعَينهِ وَيمْشِي لي الخَوْتَلَى . وخَتْلانُ كسَحْبان : د وراءَ بَلْخ كما في لُبّ اللُّباب وفي العُباب : قُربَ سَمَرقَنْد . وهو خَتْلِيٌّ على غيرِ قِياس كما في العُباب أي لأنّ القِياسَ خَتْلانيٌّ . قلت : وقد نُسِب هكذا أيضاً جماعةٌ مِن قُدماء المَشايخ . ومَمّن نُسِب إليها كالأوّل : أبو مالك نَصْران بنُ نصر الخَتْلِيُّ رَوَى الفِقْهَ الأكبرَ لأبي حنيفة عن علي بن الحَسن الغَزَّال وعنه أبو عبد اللّه الحسين الكاشْغَرِيّ . قال الحافظ : وفي أنساب السَّمعاني : نَصْر بن محمد الفقيهُ الخَتْلِي الحَنَفِي شَرَح القُدُورِيَّ فما أَدْري هو ذا أم آخَر . قلت : الأَشْبَهُ أن يكون أباه فتأمَّلْ . والخِتْلُ بالكسر : كُلُّ مَوضِعٍ يُخْتَتَلُ فيه مِثْلُ الكِنّ . أيضاً : جُحْرُ الأَرْنَبِ . خُتَّلُ كسُّكَّرٍ : كُورَةٌ عظيمةٌ واسِعةٌ بما وَراءَ النَّهْر وفي لُبِّ اللُّباب : خَلْفَ جَيحُونَ . وضَبَطه نَصْرٌ بضمّ التاء المُشَدَّدة وقال : هو صُقْعٌ واسِعٌ بخُراسان . منها إسحاقُ بنُ إبراهيم بن سُنَينٍ مُصَنِّفُ الدِّيباج قال الحاكِم : ليس بالقَوِيّ وقال في موضعٍ آخَر : ضعيفٌ . ومِثلُه قولُ الدّارَقُطْني كذا في تكملة الدِّيوان للذّهبي . وإبراهيمُ بنُ عبدِ اللّه بن الجُنَيد مُؤلِّفُ كتاب المَحَبَّةِ . وعَبَّادٌ ومُجاهِدٌ ابنا مُوسى رَوى عن مُجاهدٍ أبو يَعْلَى المَوصِلي ولعَبّادٍ وَلَدٌ اسمه إسحاق حَدَّث أيضاً . ومُحمّدُ بن علي بن طَوْقٍ عن عبدِ اللّه بن صالح العِجْلِي . أبو عيسى موسى بنُ علي عن داودَ بن رُشَيد وعنه أبو علي بن الصَّوَّاف . والعَبَّاسُ بن أحمد بن أبي شَحْمَة عن أبي هَمام السَّكُونيّ . أبو بكر أحمدُ بن عبد اللّه بن زيد عن ابْنَي أبي شَيبَةَ . ابنهُ الحافِظُ أبو عبد اللّه عبدُ الرحمن بن أحمد عن تَمْتامٍ وطَبَقتِه . وعلي بن أحمد بن الأزرق شيخٌ لعبد الغَني بن سَعيد . وعُمر وأحمد ابنا جَعفر بن أحمد بن سَلْم مشهوران . وعليُّ بن عمر عن قاسِمٍ المُطَرِّز . ومحمّد بن إبراهيم بن أبي الحَكَم عن أبي مُسلم الكَجِّي وعنه محمد بن طَلْحَة النِّعالِي . ومحمّد بن خالدٍ وحَسن بن محمّد بن الجُنَيد شيخٌ لأحمد بن خُزيمَةَ المُحَدِّثون . وعلي بن حازِم أبو الحسن اللِّحياني اللُّغَويّ : الخُتَّلِيُّونَ . قال سَلَمةُ بنُ عاصِم : كان اللِّحْياني مِن أَحفَظِ الناسِ للنَّوادِرِ عن الكِسائي والفَرّاءِ والأحمَر وأخبرني أنه كان يَدْرُسها باللَّيل والنَّهار حتّى في الخَلاء . قال الأزهريُّ في ديباجَة كتابه : قرأتُها على أبي بَكر الإيادِيّ كما قرأها على أبي الهَيثَم . قلت : وفي التَّبصير للحافظ : وأبو الرَّبيع سُليمان بن داود الزَّهراني الخُتَّلِي شيخُ مُسلمٍ مشهور . قال ابن نُقْطَة : ذكر غيرُ واحدٍ أنّ أبا الربيع الختَّلِي غيرُ أبي الرَّبيع الزَّهْراني وهو غَلَطٌ وهو هو . قلت : ومُقْتَضى سِياقِ الذّهبي في الكاشِف أنهما اثنان فإنه قال : شيخ مُسلمٍ وأبي يَعْلَى : أبو الرَّبيع الخُتَّلِيّ الأَحْول عن الأَبّار ومحمدِ بن حَرب ثِقَةٌ توفي سنَة 231 . وقال في أبي الَّربيع الزَّهْراني : هو المَهْرِيّ المِصريّ عن ابن وَهْب وعنه أبو داود والنَّسائي وابنُ أبي داود ثِقَةٌ فقيهٌ توفي سنة 253 ، عن خمس وثمانين سنة . وأبو جعفر محمّدُ بن أبي الحكم الخُتَّلِي البَزّاز قال ابنُ مَخْلَد : مات سنة 266 . ومحمّدُ بن القاسم بن عبد اللّه الخُتَّلِي عن أيوب بن مَعْمَر الأنصاريّ . والحسنُ بن عبد الله بن الحسن الخُتّلِي إمامُ جامع دمشق حَدَّث عنه أبو محمّد بن السَّمَرقَنْدِيّ في مَشْيختِه وضَبَطَهُ . وخاتَلَهُ مُخاتَلَةً : خادَعَهُ وراوَغَه . وتَخاتَلُوا : تخَادَعُوا ويُقال : تَخاتَلَ عن غَفْلَةٍ . واخْتَتَلَ الرجُلُ : تَسَمَّع لِسرِّ القَوْمِ نقلَه الأزهريُّ قال الأعشَى :ليسَتْ كمَنْ يَكَرُه الجِيرانُ طَلْعَتَها ... ولا تَراها لِسرِّ الجارِ تَخْتَتِلُ ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : خُّتَّلُ بضمّ الخاء وتشديد اللام : قرية بطَريق خُراسان كذا في لُبِّ اللباب . والخَتَّالُ كشَدّادٍ : الخَدَّاعُ

لسان العرب
الخَتْل تَخادُعٌ عن غَفْلَةٍ خَتَله يَخْتُله ويَخْتِله خَتْلاً وخَتَلاناً وخاتَله خَدَعه عن غَفْلة قال رويس دَهَاني بِسِتٍّ كُلُّهنَّ حَبِيبةٌ إِليَّ وكان الموتُ ذا خَتَلانِ والتَّخاتُلُ التَّخادُع أَبو منصور يقال للصائد إِذا استتر بشيء ليَرْمِيَ الصيد دَرَى وخَتَل الصيد والمُخاتَلة مَشْيُ الصيّاد قليلاً قليلاً في خُفْية لئلا يسمع الصيدُ حِسَّه ثم جُعل مثلاً لكل شيء وُرِّي بغيره وسُتِر على صاحبه وأَنشد الفراء حَنَتْني حانياتُ الدَّهْرِ حتى كأَني خاتِل يَدْنو لصَيْد قريب الخَطوِ يَحسَبُ مَن رآني ولَسْتُ مُقَيَّداً أَني بقَيْد أَي كَبِرت وضَعُفَتْ مِشْيتي وفي الحديث من أَشراط الساعة أَن تُعَطَّل السيوف من الجهاد وأَن تُخْتَلَ الدنيا بالدين أَي تطلب الدنيا بعمل الآخرة من خَتَله إِذا خَدَعه وفي حديث الحسن في طُلاَّب العلم وصِنْف تَعَلَّموه للاستطالة والخَتْل أَي الخِدَاع وفي الحديث كأَني أَنظر إِليه يَخْتِل الرجل ليَطْعنه أَي يُدَاوِرُه ويَطْلُبه من حيث لا يَشْعُر وخَتَل الذِّئبُ الصَّيدَ تَخَفَّى له وكلُّ خادع خاتلٌ وخَتُول وقول تأَبَّط شرّاً ولا حَوْقَل خَطَّارة حَوْلَ بيته إِذا العِرْسُ آوى بَيْتُها كلَّ خَوْتَل قيل في تفسيره الخَوْتَل الظَّرِيف ويجوز عندي أَن يكون من الخَتْل الذي هو الخَدِيعة بَنى منه فَوْعَلاً ويقال للرجل إِذا تَسَمَّع لِسِرِّ قوم قد اخْتَتَل ومنه قول الأَعشى ولا تَرَاها لسِرِّ الجار تَخْتَتِل وفي نوادر الأَعراب هو يَمْشي الخَوْتَلَى إِذا مَشَى في شِقَّة يقال هو يَخْلِجُني بعينه ويَمْشي بي الخَوْتَلَى
الرائد
* ختل يختل ويختل: ختلا وختلانا. 1-ه: خدعه. 2-الصيد: تخفى له، استتر.
الرائد
* ختل. 1-وقاء الشيء وستره. 2-جحر الأرنب. 3-موضع يستتر فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: