وصف و معنى و تعريف كلمة فختنا:


فختنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فختنا في معاجم اللغة العربية:



فختنا

جذر [فخت]

  1. فاخِتة: (اسم)
    • الجمع : فواخِتُ
    • الفَاخِتَةُ : ضربٌ من الحَمَام المُطَوَّق إذا مَشَى توسَّعَ في مَشْيِهِ وباعَدَ بين جَن احيه وإبطيه وتمايل والجمع : فواخت
  2. لفَخَ : (فعل)
    • لفَخَهُ لَفْخا
    • لفَخَهُ على رأسه: ضربه بالعصا
    • لفَخَهُ: لَطَمَه
    • لفَخَ البعيرَ: رَكَضَهُ برجله من ورائه
  3. تَفَخَّتَ: (فعل)
    • تَفَخَّتَ الإنسانُ: مبالغة في فَخَت
  4. فاختة: (مصطلحات)
    • نوع من الحمام المطوق، إذا مشى توسع في مشيه وباعد بين جناحيه وإبطيه وتمايل، والجمع فواخت. (فقهية)


  5. لفَخَ البعيرَ:
    • رَكَضَهُ برجله من ورائه.
  6. الفخت: (اسم)
    • صوت الفاختة
  7. الفخ : (اسم)
    • صوت فحيح الفاختة
  8. فخَتَتِ الفَاخِتة:
    • صَوَّتَت.
  9. فَقَسَ الفخُّ الطَّيْرَ :
    • أصابه بالمِفْقَاسِ.
  10. وَقَعَ الْحَيَوَانُ فِي الْفَخِّ:


    • الْمِصْيَدَةُ الَّتِي يُصَادِفُهَا.
  11. فَخْت : (اسم)
    • فَخْت : مصدر فخَتَ
  12. فَخَّت : (فعل)
    • فَخَّتْ فَخَخًا فهو أَفَخُّ، وهى فَخَّاء والجمع : فُخٌ
    • فَخَّتْ رِجلاه: استرختا
  13. فَخت : (اسم)
    • الفَخْتُ : الفَخُّ للصائد
    • الفَخْتُ: ثقوب مستديرة في السقف
    • الفَخْتُ :ضوءُ القمر أَوَّلَ ما يبدو
  14. فاخَ : (فعل)
    • فَاخَ فَوْخًا، وفَوَخَانًا
    • فَاخَتْ ريحُ المِسْكِ: انتشرتْ حتى تأْخذَ بالنَّفَس
    • فَاخَتْ الرِّيحُ: هبَّت ولها صوتٌ
  15. لفَخَهُ على رأسه :
    • ضربه بالعصا.
  16. فخَتَ : (فعل)


    • فخَتَ فَخْتًا
    • فخَتَتِ الفَاخِتة : صَوَّتَت
    • فخَتَ الإنسانُ: تَبَخْتَرَ في مَشْيِه مثل الفاختة
    • فخَتَ الطبَّاخُ: أخرج قطعة اللحم من القِدر بيده بلا مِغْرَفَة
    • فخَتَ الشيءَ: قطعه
    • فخَتَ السقفَ: ثَقَبَهُ
  17. أَفْتَخَ : (فعل)
    • أَفْتَخَ : ارْتَخَى وأعْيا وانْبَهَرَ
  18. أَفَاخَ : (فعل)
    • أَفَاخَ، يُفِيخُ، مصدر إِفَاخَةٌ
    • أَفَاخَتِ الْمَرْأَةُ : خَرَجَتْ مِنْهَا رِيحٌ وَانْتَشَرَتْ
  19. أَفَخَ : (فعل)
    • أفَخَ يَأْفِخ ، أفْخًا ، فهو آفِخ ، والمفعول مأْفُوخ
    • أفخَ فلانًا ضرب يأفوخه؛ وهو ملتقى مقدَّم رأسه مع مؤخَّره
    • رجَلٌ مأْفوخ: شُجّ في يَأْفوخه
  20. تَفَتَّخَ : (فعل)
    • تَفَتَّخَ : لَبِسَ الفَتْخَةَ
  21. مُنفِّخ : (اسم)
    • مُنفِّخ : فاعل من نَفَّخَ
  22. مِنفَخ : (اسم)


    • الجمع : مَنَافِخُ
    • المِنْفَخُ : : اسم آلة من نفَخَ/ نفَخَ في: مِنْفاخ، كير الحدَّاد
    • ومَنَافِخُ الشيطان: وساوسُه
  23. نَفَخ : (اسم)
    • النَّفَخُ : وَرَمٌ يكون في أَرساغ الدّابّة، فإذا مَشَتْ انفشَّ،النَّفَخُ داءٌ يُصيب الخُصْيَتين تَرِمان منه
    • ورَم في أرساغ الدّابَّة، فإذا مشت انفشَّ
    • (طب) داء يُصيب الخُصْيَتَيْن تَرِمان منه
  24. نَفَخَ : (فعل)
    • نفَخَ / نفَخَ في يَنفُخ ، نَفْخًا ، فهو نافخ ، والمفعول منفوخ - للمتعدِّي
    • نفَخَتِ الرِّيحُ: هبَّت بغتةً
    • نفَخ الشّيءَ: ملأه بالهواء
    • نفَخ الشَّيءَ/ نفَخ في الشَّيءِ: هيَّجه، حرّكه بريح أخرجه من فمه نفَخ النَّار/ في النَّار،
    • نفَخ الشّيءَ: أبعده عنه
    • نفَخ الطَّعامُ الشّخصَ: أنتج في جوفه غازاتٍ ملأت أحشاءَه
    • نفَخ شدقَيه/ نفَخ نفسَه: تغطرس، تعظَّم وتكبَّر
    • نفخ الشَّيطان في شدقيه: تطاول إلى ما ليس له
    • نفخ الشَّيطانُ في نفسه: أثار العظَمة في نَفْسِه
    • نَفَخَ بِفَمِهِ : أَخْرَجَ مِنْهُ الرِّيحَ
    • لا تنفخ في رماد: لا تنصح جاهلاً أو أحمق،
    • ينفخ في قربة مقطوعة: يعالج أمرًا لا طائلَ منه
    • نفَخ الشّيءَ: كبَّره، غذّاه وأشعله
    • نفَخ هواءً في رئتي غريق: بعث فيهما الهواءَ ليفيق
    • نفَخ في البوق: بعث فيه ريحًا بقوَّة ليُحدث صوتًا
    • نفَخ فيه من الرُّوح: أوجد فيه الحياة : المراد نفخة البعث
  25. نَفِخَ : (فعل)
    • نَفِخَ نَفَخًا فهو أَنْفَخُ، وهي نَفْخَاءُ والجمع : نُفْخٌ
    • نَفِخَ :أَصابته النُّفْخَةُ أَو النَّفَخُ
,
  1. لفخ (المعجم لسان العرب)
    • "لَفَخَه على رأْسه وفي رأْسه يلْفَخه لفْخاً، وهو ضرب جميع الرأْس؛ وقيل: هو كالقَفْح، وخص بعضهم به ضرب الرأْس بالعصا.
      ولفَخَه البعير يلفَخُه لفْخاً على لفظ ما تقدّم: ركضه برجله من ورائه.
      "
  2. الفاختة (المعجم عربي عامة)


    • (حن) نوعٌ من الحمام المطوّق إذا مشى توسَّع في مشْيِه وباعد بين جناحيه وإبطيه وتمايل.
  3. الفَاخِتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاخِتَةُ : ضربٌ من الحَمَام المُطَوَّق إذا مَشَى توسَّعَ في مَشْيِهِ وباعَدَ بين جَن احيه وإبطيه وتمايل. والجمع : فواخت.
  4. إنفخت (المعجم الرائد)
    • إنفخت - انفخاتا
      1-إنفخت الشيء : انثقب
  5. الفَخُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَخُّ : مِصيدةٌ يُصادُ بها الطيورُ والسِّباعُ. والجمع : فِخَاخٌ، و فُخُوخ.
  6. الفخ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت فحيح الفاختة


  7. الفَخُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَخُّ: المِصْيَدَةُ، الجمع: فِخَاخٌ وفُخوخٌ، وموضع بِمَكَّةَ دُفِنَ به ابنُ عُمَرَ، واسْتِرْخاء الرِّجْلَيْنِ، كالفَخَخِ والفَخَّةِ.
      ـ فَخَّ النائِمُ يَفِخُّ فَخّاً وفَخيخاً: غَطَّ، كافْتَخَّ،
      ـ فَخَّتِ الرائحةُ: فاحَتْ.
      ـ فَخَّةُ: النَّوْمَةُ بعدَ الجِماعِ، والمرأةُ القَذِرَةُ والضَّخْمَةُ، والنَّوْمُ على القَفَا، ونَوْمُ الغَداةِ، والقَوْسُ اللَّيِّنَةُ.
      ـ فَخْفَخَ: فاخَرَ بالباطِلِ.
      ـ فَخيخُ الأفعى: فَحيحُها.
  8. الفَخْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَخْتُ : الفَخُّ للصائد.
      و الفَخْتُ ثقوب مستديرة في السقف.
      و الفَخْتُ ضوءُ القمر أَوَّلَ ما يبدو.
  9. تَفَخَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَخَّتَ الإنسانُ: مبالغة في فَخَت.
  10. فخَتَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فخَتَتِ الفَاخِتة فخَتَتِ َ فَخْتًا: صَوَّتَت.
      و فخَتَتِ الإنسانُ: تَبَخْتَرَ في مَشْيِه مثل الفاختة.
      و فخَتَتِ الطبَّاخُ: أخرج قطعة اللحم من القِدر بيده بلا مِغْرَفَة.
      و فخَتَتِ الشيءَ: قطعه.
      يقال: فَخَت رأسَه بالسيف.
      و فخَتَتِ السقفَ: ثَقَبَهُ.
  11. فَخَّتَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَخَّتَتِ الفاخِتةُ: مبالغة في فخَتَت.
  12. فاخِتَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاخِتَة :-
      جمع فواخِتُ
      الفاخِتَة: (الحيوان) نوعٌ من الحمام المطوّق إذا مشى توسَّع في مشْيِه وباعد بين جناحيه وإبطيه وتمايل.
  13. الفخت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الفاختة
  14. فاختة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • نوع من الحمام المطوق، إذا مشى توسع في مشيه وباعد بين جناحيه وإبطيه وتمايل، والجمع فواخت.
  15. تَفَخَّت (المعجم الرائد)
    • تفخت - تفختا
      1- تفخت : مشى متمايلا متبخترا. 2- تفخت : تعجب.
  16. فاخِتة (المعجم الرائد)
    • فاختة
      1-نوع من الحمام البري من ذوات الأطواق، جمع : فواخت
  17. فخت (المعجم لسان العرب)
    • "الفاخِتةُ: واحدة الفَواخِتِ، وهي ضَرْبٌ من الحَمام المُطَوَّق.
      قال ابن بري: ذكر ابن الجَوالِيقيِّ أَن الفاختة مشتقة من الفَخْتِ الذي هو ظِلُّ القَمَر.
      وفَخَّتَتِ الفاختةُ: صَوَّتَتْ.
      وتَفَخَّتَت المرأَةُ: مَشَتْ مِشْية الفاختة.
      الليث: إِذا مشَت المرأَة مُجْنِحةً، قيل: تَفَخَّتَتْ تَفَخُّتاً؛ قال: أَظنُّ ذلك مُشْتَقّاً من مَشْي الفاختة، وجمع الفاخِتةِ فَواخِتُ.
      قوله مُجْنِحةً إِذا تَوَسَّعَتْ في مَشْيِها، وفرَّجَتْ يَدَيْها من إِبْطَيْها.
      والفَخْتُ: ضَوْءُ القمر أَوَّلَ ما يَبْدُو، وعَمَّ به بعضُهم؛ يقال: جَلَسْنا في الفَخْت؛ وقال شمر: لم أَسمع الفَخْتَ إِلاّ ههنا.
      قال أَبو إِسحق:، قال بعض أَهل اللغة: الفَخْتُ، لا أَدْرِي اسْمُ ضَوْئه، أَم اسمُ ظُلْمته.
      واسمُ ظُلْمة ظِلِّه على الحقيقة: السَّمَر؛ ولهذا قيل للمتحدّثين ليلاً: سُمَّار؛ قال أَبو العباس: الصواب فيه ظِلُّ القمر.
      قال بعضهم: الصواب ما، قاله، لأَن الفاخِتَةَ بلَوْنِ الظِّلِّ، أَشْبَهُ منها بلَوْنِ الضَّوْء.
      وفَخَتَ رأْسَه بالسيف فَخْتاً: قَطَعَه.
      وفَخَتَ الإِناءَ فَخْتاً: كَشَفَه.
      والفَخْتُ: نَشْلُ الطَّبَّاخ الفِدْرة من القِدْر.
      ويقال: هو يَتَفَخَّتُ أَي يَتَعَجَّبُ، فيقول: ما أَحْسَنَه.
      "
  18. فَخْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَخْتُ: ضَوْءُ القَمَرِ، ونَشْلُ الطَّبَّاخِ الفِدْرَةَ من القِدْرَةِ، والفَخُّ، وثُقوبٌ مُسْتَدِيرَةٌ في السَّقْفِ.
      ـ فاخِتَةُ: طائِرٌ معروف.
      ـ تَفَخَّتَ: مَشَى مِشْيَتَها، وتَعَجَّبَ.
      ـ فَخَتَه: قَطَعَهُ،
      ـ فَخَتَ الإِناءَ: كَشَفَهُ،
      ـ فَخَتَ رأسَهُ بالسَّيْفِ: ضَرَبَهُ،
      ـ فَخَتَ الفاخِتَةُ: صَوَّتَتْ.
      ـ فاخِتَة بِنتُ أبي طالِبٍ، وبنتُ عَمْرٍو، وبِنْتُ الوَلِيد: صَحابِيَّاتٌ.
      ـ انْفَخَتَ السَّقفُ: انْثَقَبَ.
  19. لفَخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لفَخَهُ على رأسه لفَخَهُ َ لَفْخا: ضربه بالعصا.
      ويقال : لَفَخَهُ في رأسه.
      و لفَخَهُ لَطَمَه.
      و لفَخَهُ البعيرَ: رَكَضَهُ برجله من ورائه.
  20. فخخ (المعجم لسان العرب)
    • "الفَخُّ: المصْيَدَة التي يصاد بها، معروف؛ وقيل: هو معرّب من كلام العجم، والجمع فُخوخ وفِخاخ؛ قال أَبو منصور: والعرب تسمي الفَخَّ الطَّرَقَ.
      قال الفراء: الحَضْبُ سرعة أَخذ الطَّرَق الرَّهْدَنَ، قال: والطرق الفخ.
      والفَخَّة والفَخُّ في النوم: دون الغطيط؛ تقول: سمعت له فَخيخاً.
      وفي حديث صلاة الليل: أَنه نام حتى سمعت فَخيخَه أَي غطيطه؛ وقيل: الفَخَّةُ والفَخُّ أَن ينام الرجل وينفخ في نومه؛ وفَخَّ النائمُ يَفِخُّ، واسم هذه النومة الفَخَّة.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَفْلَح مَن كانت له مِزَخَّهْ،يَزْخُّها، ثم يَنامُ الفَخَّهْ أَي ينام نومة يسمع فخيخه فيها.
      وقال أَبو العباس في قوله ثم ينام الفخة، قال ابن الأَعرابي الفخة أَن ينام على قفاه وينفخ من الشبع؛ وفي حديث بلال: أَلا ليتَ شِعري، هل أَبيتَنَّ لَيلَةً بفَخٍّ، وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَلِيلُ؟"
  21. لَفَخَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَفَخَهُ على رأسِهِ، بالفاء: ضَرَبَهُ بالعَصَا، أو لَطَمَهُ.
  22. فخت (المعجم الرائد)
    • فخت - تفخيتا
      1-فختت «الفاختة»، وهي حمامة : صوتت
  23. نفخ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّفْخ: معروف، نَفَخ فيه فانْتَفَخ.
      ابن سيده: نَفَخ بفمه يَنْفُخ نَفْخاً إِذا أَخرج منه الريح يكون ذلك في الاستراحة والمعالجة ونحوهما؛ وفي الخَبر: فإِذا هو مُغْتاظٌ يَنْفُخُ؛ ونَفخ النارَ وغيرها ينفُخها نَفْخاً ونَفِيخاً.
      والنَّفيخُ: الموكل بنَفْخ النار؛ قال الشاعر: في الصبْح يَحْكي لَوْنَهُ زَخِيخُ،مِنْ شُعْلَةٍ، ساعَدَها النَّفيخ؟

      ‏قال: صار الذي ينفُخ نَفيخاً مثل الجليس ونحوه لأَنه لا يزال يتعهدُه بالنفخ.
      والمنفاخ: كير الحدّاد.
      والمِنْفاخ: الذي يُنْفَخ به في النار وغيرها.
      وما بالدَّارِ نافخُ ضَرْمَةٍ أَي ما بها أَحد.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: ودَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ أَي أَحد لأَن النار ينفخها الصغير والكبير والذكر والأُنثى؛ وقول ابي النجم: إِذا نَطَحْنَ الأَخْشَبَ المَنْطُوحا،سَمِعْت لِلمَرْوِ بهِ ضَبِيحا،يَنْفَحْنَ مِنْهُ لَهَباً مَنْفُوحا إنما أَراد منفوخاً فأَبدل الحاء مكان الخاء، وذلك لأَن هذه القصيدة حائية وأَوّلها: يا ناقُ، سِيري عَنَقاً فَسيحا إِلى سُلَيْمَانَ، فَنَسْتَرِيحا وفي الحديث: أَنه نهى عن النَّفْخِ في الشراب؛ إِنما هو من أَجل ما يخاف أَن يبدُرَ من ريقه فيقع فيه فربما شرب بعده غيره فيتأَذى به.
      وفي الحديث: رأَيت كأَنه وُضع في يَديَّ سِوارانِ من ذهب فأُوحي إِليّ أَنِ انْفُخْهُما أَي ارْمهما وأَلقهما كما تنفُخ الشيءَ إِذا دفعته عنك، وإِن كانت بالحاء المهملة، فهو من نفحت الشيء إِذا رَمَيته؛ ونفَحَت الدابةُ إِذا رَمَحَتْ بِرِجلها.
      ويروي حديث المستضعفين: فَنَفَخَت بهم الطريق، بالخاء المعجمة، أَي رمت بهم بغتة مِنْ نَفَخَت الريح إِذا جاءَت بغتة.
      وفي حديث عائشة: السُّعوط مكانَ النفخ؛ كانوا إِذا اشتكى أَحدهم حَلْقَه نَفَخوا فيه فجعلوا السعوط مكانَه.
      ونفَخ الإِنسانُ في اليراع وغيره.
      والنفْخة: نفخةُ يومِ القيامة.
      وفي التنزيل: فإِذا نُفخ في الصور.
      وفي التنزيل: فأَنْفُخُ فيه فيكون طائراً بإِذن الله.
      ويقال: نُفخ الصورُ ونُفخ فيه، قاله الفراء وغيره؛ وقيل: نفخه لغة في نفخ فيه، قال الشاعر: لولا ابنُ جَعْدَةَ لم يُفْتَحْ قُهُنْدُزُكُمْ،ولا خُراسانُ، حتى يُنْفَخَ الصُورُ (* قوله «قهندزكم» بضم القاف والهاء والدال المهملة كذا في القاموس.
      وفي معجم البلدان لياقوت: قهندز بفتح أوله وثانيه وسكون النون وفتح الدال وزاي: وهو في الأصل اسم الحصن أو القلعة في وسط المدينة، وهي لغة كأنها لأهل خراسان وما وراء النهر خاصة.
      وأكثر الرواة يسمونه قُهندز يعني بالضم إلخ.
      ثم، قال: ولا يقال في القلعة إذا كانت مفردة في غير مدينة مشهورة، وهو في مواضع كثيرة منها سمرقند وبخارا وبلخ ومرو ونيسابور).
      وقول القطامي: أَلم يُخْزِ التفَرُّقُ جُنْدَ كِسْرَى،ونُفْخوا في مدائِنهمْ فَطاروا أَراد: ونفخوا فخفف.
      ونَفخ بها: ضَرَط؛ قال أَبو حنيفة: النفْخة الرائحة الخفيفة اليسيرة، والنفخة: الرائحة الكثيرة؛ قال ابن سيده: ولم أَر أَحداً وصف الرائحة بالكثرة ولا القلة غير أَبي حنيفة.
      قال: وقال أَبو عمرو بن العلاء دخلت محراباً من محاريب الجاهلية فنَفَخ المسكُ في وجهي.
      والنفْخة والنُّفَّاخ: الورَم.
      وبالدابة نَفَخٌ: وهو ريح تَرِمُ منه أَرساغُها فإِذا مَشَت انْفَشَّت.
      والنُّفْخة: داء يصيب الفرس تَرِمُ منه خُصْياه؛ نفخ نَفَخاً، وهو أَنْفَخُ.
      ورجل أَنفخ بيّن النفْخ: للذي في خُصْيَيه نَفْخ؛ التهذيب: النُّفَّاخ نفْخة الورم من داء يأْخذ حيث أَخَذَ.
      والنفْخَة: انتفاخ البَطن من طعام ونحوه.
      ونَفَخه الطعام ينفُخه نفْخاً فانتفَخ: مَلأَه فامتَلأَ.
      يقال: أَجِدُ نُفْخَة ونَفْخة ونِفْخة إِذا انتفخ بطنه.
      والمنتفخ أَيضاً: الممتلئ كِبراً وغضباً.
      ورجل ذو نَفْخ وذو نفج،بالجيم، أَي صاحب فخر وكِبْر.
      والنفْخ: الكبْر في قوله: أَعوذ بك من هَمْزهِ ونَفْثه ونَفْخهِ،فنَفْثُه الشعر، ونَفْخُه الكبْرُ، وهمزُه المُوتَةُ لأَن المتكبر يتعاظم ويجمع نفْسَه ونفَسَه فيحتاج اءن ينفُخ.
      وفي حديث اشراط الساعة: انتفاخُ الأَهلَّه أَي عِظمها وقد انتُفخ عليه.
      وفي حديث عليّ: نافخٌ حِضْنَيه أَي منتَفخ مستعدّ لأَن يعمل عمله من الشر.
      ومن مسائل الكتاب: وقصدتُ قصدَه إِذ انتَفَخ عليّ أَي لايَنْتُه وخادَعْتُه حين غضب عليّ.
      وانتفخ النهار: علا قبل الانتصاف بساعة؛ وانتفخ الشيءُ.
      والنفخ: ارتفاع الضُّحى.
      ونفْخَة الشباب: معظمه، وشاب نُفُخ وجارية نُفُخٌ: ملأَتهما نفخة الشباب.
      وأَتانا في نفخة الربيع أَي حين أَعشب وأَخصب.
      أَبو زيد: هذه نُفخة الربيع، ونِفْخته: انتهاء نبته.
      والنُّفُخ: للفتى الممتلئ شباباً، بضم النون والفاء، وكذلك الجارية بغير هاء.
      ورجل منتفخ ومنفوخ أَي سمين.
      ابن سيده: ورجل منفوخ وأُنْفُخان وإِنْفِخان والأُنثى أُنْفُخانة وإِنْفِخانة: نفَخَهما السِّمَن فلا يكون إِلاَّ سِمَناً في رخاوة.
      وقوم منفوخون، والمنفوخ: العظيم البطن، وهو أَيضاً الجبان على التشبيه بذلك لأَنه انتفَخَ سَحْرُه.
      والنُّفَّاخة: هنَةٌ منتفخة تكون في بطن السمكة وهو نصابها فيما زعموا وبها تستقلّ في الماء وتردّد.
      والنُّفَّاخة: الحجاة التي ترتفع فوق الماء.
      والنَّفْخاء من الأَرض: مثل النَّبْخاء؛ وقيل: هي أَرض مرتفعة مكرّمة ليس فيها رمل ولا حجارة تنبت قليلاً من الشجر، ومثلها النَّهْداء غير أَنها أَشد استواء وتَصَوُّباً في الأَرض؛ وقيل: النَّفخاء أَرض لينة فيها ارتفاع؛ وقيل لابنة الخُسّ: أَيُّ شيء أَحسن؟ فقالت: أَثَرُ غاديَة (* قوله «اثر غادية إلخ» تقدم في نبخ غادية في اثر إلخ)، في إِثْرِ سارِيَة، في بلاد خاوية، في نَفْخاء رابية؛ وقيل: النفْخاء من الأَرضين كالرَّخَّاء والجمع النَّفاخَى، كسّر تكسير الأَسماء لأَنها صفة غالبة.
      والنفْخاء: أَعلى عظم الساق.
      نقخ: النُّقَاخ (* يقوله الشيخ ابراهيم اليازجي: الصواب في هذه اللفظة: النقخ على مثال الضرب كما ذكره صاحب الصحاح): الضرب على الرأْس بشيء صلب؛ نَقَخ رأْسه بالعصا والسيف يَنْقَخُه نَقْخاً: ضربه؛ وقيل: هو الضرب على الدماغ حتى يخرج مخه؛ قال الشاعر: نَقْخاً على الهامِ وبَخًّا وخْضا والنُّقاخ: استخراج المخّ.
      ونَقَخَ المخَّ من العظم وانتقخه: استخرجه.
      أَبو عمرو: ظَليمٌ أَنقخ قليل الدماغ؛

      وأَنشد لطلق بن عديّ: حتى تَلاقَى دَفُّ إِحدى الشُّمَّخ،بالرُّمح من دون الظَّليم الأَنْقَخ،فانْجَدَلَتْ كالرُّبَع المَنَوَّخ والنقخ: النقف وهو كسر الرأْس عن الدماغ؛ قال العجاج: لَعَلِمَ الأَقوامُ أَني مِفْنَخُ لِهامِهمْ، أَرُضُّه وأَنْقَخُ بفتح القاف.
      والنُّقاخُ: الماء البارد العذب الصافي الخالص الذي يكاد ينقخ الفؤَاد ببرده؛ وقال ثعلب: هو الماء الطيب فقط؛

      وأَنشد للعَرْجي واسمه عبدالله بن عمرو ابن عثمان بن عفان ونسب إِلى العَرْج وهو موضع ولد به: فإِن شئت أَحْرَمتٌ النساءَ سواكُمُ،وإِن شئت لم أَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدا ‏

      ويروى: ‏حرَّمت النساء أَي حرمتهن على نفسي.
      والبرد هنا: الريق.
      التهذيب: والنُّقاخ الخالص ولم يعين شيئاً.
      الفراء: يقال هذا نُقاخ العربية أَي خالصها؛ وروي عن أَبي عبيدة: النُّقاخ الماء العذب؛

      وأَنشد شمر: وأَحْمَقَ ممن يلْعَق الماءَ، قال لي: دع الخمر واشْرَبْ من نُقاخ مُبَرَّد؟

      ‏قال أَبو العباس: النُّقاخُ النوم في العافية والأَمن.
      ابن شميل: النُّقاخ الماء الكثير يَنْبِطُه الرجل في الموضع الذي لا ماء فيه.
      وفي الحديث: أَنه شرب من رُومة فقال: هذا النُّقاخ؛ هو الماء العذب البارد الذي ينقَخ العطش أَي يكسره ببرده، ورومة: بئر معروفة بالمدينة.
      "


معنى فختنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاختة [ مفرد ] : ج فواخت• الفاختة : ( حن ) نوع من الحمام المطوق إذا مشى توسع في مشيه وباعد بين جناحيه وإبطيه وتمايل .
Advertisements
المعجم الوسيط
الفَاخِتَةُ ـَ فَخْتاً: صوّتت. وـ الإنسانُ: تَبَخْتَرَ في مشيه مثل الفاختة. وـ الطّباخُ: أخرج قطعة اللحم من القدر بيده بلا مِغْرَفَة. وـ الشيءَ: قطعه. يقال: فخت رأسه بالسيف. وـ السقفَ: ثقبه.( فَخَّتَت ) الفاختة: مبالغة في فختت.( تَفَخَّتَ ) الإنسانُ: مبالغة في فخت.( الفَاخِتَة ): ضرب من الحمام المُطَوّق إذا مشى توسّع في مشيه وباعد بين جناحيه وإبطيه وتمايل. ( ج ) فواخت.( الفَخْت ): الفخ للصائد. وـ ثقوب مستديرة في السقف. وـ ضوء القمر أوّل ما يبدو.
المعجم الوسيط
الأفعى ـِ فَخًّا، وفَخيخاً: فحَّت. وـ النائمُ: غطّ.( فَخّت ) رِجلاه ـَ فَخَخاً: استرختا. فهو أفَخّ، وهي فَخّاء. ( ج ) فخّ.( الفَخّ ): مِصيدة يصاد بها الطيور والسباع. ( ج ) فِخَاخ، وفخوخ.
المعجم الوسيط
ريحُ المسك ـُ فَوْخاً، وفَوَخاناً: انتشرت حتى تأخذ بالنَّفْس. وـ الرِّيحُ: هبّت ولها صوت.
الصحاح في اللغة
الفختُ: ضوء القمر. قال أبو عبيد: يقال جلسنا في الفَخْتِ. والفاخِتَةُ: واحدة الفَواخِتِ، من ذوات الأطواق.
تاج العروس

كَأَنَّ فُتَاتَ العِهْنِ في كُلِّ مَنْزِلٍ ... نَزَلْنَ بِه حَبُّ الْفَنَا لَمْ يُحَطَّمِ وقال أَبو منصور : وفُتَاتُ العِهْنِ والصُّوفِ : ما تَساقَطَ مِنْهُ . يُقَالُ : فُلانٌ لا يُسَاوِي فُتَّةَ بَعْرَة " الفَتَّة " بالفَتْحِ " ويُضَمّ : بَعْرَةٌ " أَوْ رَوْثَةٌ " يَابِسَةٌ تُفَتُّ " تُوضَعُ تَحْت الزَّنْدِ " ويُقْدَحُ فِيها " وفي الصّحاح الفَتَّةُ : ما يُفَتُّ ويُوضَعُ تَحْتَ الزَّندَةِ الفُتَّةُ : " الكُتْلَةُ من التَّمْرِ " " والفَتْفَتَةُ : أَنْ تَشْرَبَ الإِبِلُ دُونَ الرِّىِّ " قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : فَتْفَتَ الرَّاعِى إِبِلَهُ إِذَا رَدَّهَا عَنِ المَاءِ ولَمْ تَقْصَعْ صَوَارَّها يُقَال : " بَيْنَهُمْ فَتَافِتُ أَيْ سِرَارٌ لا يُسْمَعُ ولا يُفْهَمُ " وفي الأَساس : مالَكَ تُفَتْفِتُ إِلى فُلاَنٍ أَي تُسَارُّه وما هذه الدَّنْدَنَةُ والفَتْفَتَةُ ؟ عن الفرّاءِ أُولئك " أَهْلُ بَيْتٍ فُتُّ مُثَلَّثَةَ الفَاءِ : مُنْتَشرُونَ " غيرُ مُجْتَمِعينَ . ومما يُسْتَدْرك عليه : يُقَال : ما فِي يَدِى مِنْكَ فَتُّ ولا حَتٌّ أَي شَىْءٌ ف - خ - ت

" الفَخْتُ : ضَوءُ القَمَرِ " أَوَّلَ ما يَبْدُو وعَمَّ بِهِ بعضُهُم قال أَبو عُبَيْد : يُقَال : جَلَسْنَا فِي الفَخْتِ وقالَ شَمِرٌ : لم أَسْمَعِ الفَخْتَ إِلاّ ها هنا قال أَبو إِسحاق : قال بعضُ أَهلِ اللُّغَة الفَخْتُ : لا أَدْرِي اسْمُ ضَوْئِهِ أَم اسْمُ ظُلْمَتِه واسْمُ ظُلْمَةِ ظِلِّه على الحَقِيقَةِ : السَّمَرُ ولِذا قِيلَ للمُتَحَدِّثِينَ لَيْلاً : سُمَّارٌ قال أَبو العباس : الصَّوابُ فِيه ظِلُّ القَمَرِ وقالَ بَعْضُهُم : الصَّوابُ ما قَالَهُ : لأَنّ الفَاخِتَةَ بِلَوْنِ الظِّلِّ أَشْبَهُ مِنْهَا بِلَوْنِ الضَّوْءِ كذا في لسَان العَرَبِ . الفَخْتُ : " نَشْلُ الطَّبّاخ الفِدْرَةَ " بكسر الفاءِ وهي القِطْعَةُ من اللَّحْمِ " مِنَ القِدْرَةِ " هكذا بالهاء في النُّسَخِ التي عندنا وهو لَحُنٌ والصواب - كما في لسان العرب وغيره - بغير هاءٍ . الفَخْتُ : قَريبُ الشَّبَهِ مِنَ " الفَخّ " للصّائِدِ . الفَخْتُ : " ثُقُوبٌ مُسْتَدِيرَةٌ تكونُ في السَّقْفِ " وقد انْفَخَتَ . " والفَاخِتَةُ " واحِدَةُ الفَوَاخِتِ " : طائِرٌ " وهو ضَرْبٌ من الحمامِ المُطَوَّقِ قالَ ابنُ بَرِّىّ : ذكرَ ابنُ الجَوَالِيقِىّ أَنّ الفّاخِتَةَ مُشْتَقَّةٌ مِنَ الفَخْت الذي هُوَ ضَوْءُ القَمَرِ . وتَفَخَّتَ الرَّجُلُ " مَشَى مِشْيَتَها " وفي غالب الأُمّهات : تَفَخَّتَتْ أَي المرأَة وقال الليث : إِذا مَشَتِ المَرْأَةُ مُجَنْبِخَةً قِيلَ : تَفَخَّتَتْ تَفَخُّتاً قالَ : أَظُنُّ ذلِكَ مُشْتَقّاً مِنْ مَشْىِ الفَاخِتَةِ الطَّائِرِ وقوله : مُجَنْبِخَة إِذا تَوَسَّعَتْ فِي مَشْيِهَا وفَرَّجَتْ يَدَيْهَا من إِبِطَيْهَا . تَفَخَّتَ الرَّجُلُ إِذا " تَعَجَّبَ " في مِشْتَيه . ويُقَال : هو يَتَفَخَّتُ أَي يَتَعَجَّبُ فيقولُ ما أَحْسَنَهُ : " وفَخَتَه " بالسَّيْفِ " كمَنَعَهُ " : قَطَعَهُ . فَخَتَ " الإِنَاءَ " فَخْتاً " : كَشَفَه " نقله ابنُ القَطّاع فَخَتَ " رَأْسَهُ بالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ " بِه وقَطَعَه نقله ابنُ القَطَّاع . فَخَتَتِ " الفَاخِتَةُ : صَوَّتَتْ " وفَاخِتَةُ " : هي أُمُّ هانِئٍ " بنتُ أَبي طَالِبٍ " أُختُ علىٍّ رضى الله عنهما وقد قيل : اسمُهَا عاتِكَةُ وقيل غير ذلك . فاخِتَةُ " بنتُ عَمْروٍ " الزَّاهِرِيّة فَاخِتَةُ " بنتُ الوَلِيدِ " بنِ المُغِيرَةِ المَخْزُومِيَّةُ " صَحابِيَّاتٌ "

وفاتَه : فاخِتَةُ بنتُ الأَسْوَدِ بن المُطَّلبِ القُرَشِيَّة الأَسَدِيَّةُ زوجةُ أُمَيّةَ بنِ خَلَف فإِنها صَحابيّةٌ أَيضاً . " وانْفَخَتَ السَّقْفُ : انْثَقَبَ " نقله الصاغانيّ . وزادَ في الأَسَاسِ : فَخَتَ : كَذَبَ وهُوَ " أَكْذَبُ مِنْ فَاخِتَة " وهو يَتَفَخَّتُ : يَتَكَذَّبُ

لسان العرب
الفاخِتةُ واحدة الفَواخِتِ وهي ضَرْبٌ من الحَمام المُطَوَّق قال ابن بري ذكر ابن الجَوالِيقيِّ أَن الفاختة مشتقة من الفَخْتِ الذي هو ظِلُّ القَمَر وفَخَّتَتِ الفاختةُ صَوَّتَتْ وتَفَخَّتَت المرأَةُ مَشَتْ مِشْية الفاختة الليث إِذا مشَت المرأَة مُجْنِحةً قيل تَفَخَّتَتْ تَفَخُّتاً قال أَظنُّ ذلك مُشْتَقّاً من مَشْي الفاختة وجمع الفاخِتةِ فَواخِتُ قوله مُجْنِحةً إِذا تَوَسَّعَتْ في مَشْيِها وفرَّجَتْ يَدَيْها من إِبْطَيْها والفَخْتُ ضَوْءُ القمر أَوَّلَ ما يَبْدُو وعَمَّ به بعضُهم يقال جَلَسْنا في الفَخْت وقال شمر لم أَسمع الفَخْتَ إِلاّ ههنا قال أَبو إِسحق قال بعض أَهل اللغة الفَخْتُ لا أَدْرِي اسْمُ ضَوْئه أَم اسمُ ظُلْمته واسمُ ظُلْمة ظِلِّه على الحقيقة السَّمَر ولهذا قيل للمتحدّثين ليلاً سُمَّار قال أَبو العباس الصواب فيه ظِلُّ القمر قال بعضهم الصواب ما قاله لأَن الفاخِتَةَ بلَوْنِ الظِّلِّ أَشْبَهُ منها بلَوْنِ الضَّوْء وفَخَتَ رأْسَه بالسيف فَخْتاً قَطَعَه وفَخَتَ الإِناءَ فَخْتاً كَشَفَه والفَخْتُ نَشْلُ الطَّبَّاخ الفِدْرة من القِدْر ويقال هو يَتَفَخَّتُ أَي يَتَعَجَّبُ فيقول ما أَحْسَنَه
الرائد
* فخت يفخت: فختا. 1-السقف أو نحوه: ثقبه. 2-رأسه بالسيف: ضربه. 3-الشيء: قطعه. 4-الإناء: كشفه، رفع عنه غطاءه. 5-كذب. 6-تبختر واختال في مشيه.
الرائد
* فخت تفخيتا. ت «الفاختة»، وهي حمامة: صوتت.
الرائد
* فخت. 1-مص. فخت. 2-ثقوب مستديرة في السقف. 3-ضوء القمر أول ما يبدو. 4-فخ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: