-
خجل
- "الفراء: الخَجَل الاسترخاء من الحياء ويكون من الذُّلِّ.
رجل خَجِل وبه خَجْلة أَي حياء.
والخَجَل: التحيُّر والدِّهَش من الاستحياء.
وخَجِْل الرَّجلُ خَجَلاً: فَعَل فعلاً فاستحى منه ودَهِشَ وتَحَيَّر،وأَخْجَلَه ذلك الأَمر وخَجَّله.
وخَجِلَ البعيرُ خَجَلاً: سار في الطين فبقي كالمُتَحَيِّر؛ والبعيرُ إِذا ارْتَطَم في الوَحَل فقد خَجِل.
الليث: الخَجَل أَن يفعل الإِنسان فعلاً يَتَشَوَّر منه فيَسْتَحي؛ وأَخْجَله غيره وقد خَجَّلْته وأَخجلته.
ابن شميل: خَجِلَ الرجلُ إِذا الْتَبَسَ عليه أَمرُه.
ابن سيده: الخَجَل أَن يلتبس الأَمر على الرجل فلا يَدْري كيف المَخْرج منه.
يقال: خَجِلَ فما يَدْري كيف يصنع.
وخَجِل بأَمره: عَيَّ.
وخَجِل البعيرُ بالحِمْل: ثَقُل عليه واضطرب.
ورجل خَجِلٌ: يضطرب على الفرس من سَعَته.
وثوب خَجِلٌ: فَضْفَاض.
ويقال: جَلَّلْت البعيرَ جُلاًّ خَجِلاً أَي واسعاً يضطرب عليه.
والخَجِلُ: الثوب الواسع الطويل.
والخَجَل: كثرة تَشَقُّق الدَّنادِن؛
وأَنشد: عَلَيَّ ثوبٌ خَجِلٌ خَبِيث مِدْرَعةٌ، كِسَاؤُها مَثْلوث والخَجَل: البَطَر.
ابن سيده: الخَجَل سُوء احتمال الغنى كأَن يَأْشَرَ ويَبْطَر عند الغِنى، وقيل: هو التَّخَرُّق في الغِنى، وقد خَجِل خَجَلاً.
وفي الحديث: أَنه، قال للنساء إِنَّكُنَّ إِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ وإِذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ أَي أَشِرْتُنَّ وبَطِرْتُنَّ.
وقال أَبو عمرو: الخَجَلُ الكَسَل والتواني عن طلب الرزق، قال: وهو مأْخوذ من الإِنسان الخَجِل يبقى ساكناً لا يتحرك ولا يتكلم، ومنه قيل للإِنسان: قد خَجِل إِذا بقي كذلك، والدَّقَع: سوء احتمال الفقر؛ قال الكميت: ولم يَدْفَعُوا، عندما نابَهم لِوَقْعِ الحُروب، ولم يَخْجَلوا يقول: لم يَخْضَعُوا للحرب ولم يَستَكِينوا ولم يَخْجَلوا أَي لم يَبْقَوْا فيها باهتين كالإِنسان المُتَحَيِّر الدَّهِشِ، ولكنهم جَدُّوا فيها؛ وقال غيره: لم يَخْجَلوا لم يَبْطَروا ولم يَأْشَروا؛ قال أَبو عبيد: وهذا أَشبه الوجهين بالصواب، قال: وأَما حديث أَبي هريرة أَن رجلاً ضَلَّت له أَيْنُقٌ فأَتى على واد خَجِل مُغِنٍّ مُعْشِب فوَجَد أَيْنُقَه فيه؛ الخَجِل في الأَصل: الكثير النَّبات المُلْتَفّ المتكاثِف.
وخَجِلَ الوادي والنباتُ: كثر صوت ذبابه لكثرة عُشْبه.
والخَجَل: البَرَمُ، خَجِل خَجَلاً وأَخْجَله.
والخَجَل: التواني عن طلب الرزق والكسلُ.
وخَجِل خَجَلاً: بقي ساكتاً لا يتكلم ولا يتحرك.
والخَجَل: الفَساد.
وخَجِل النَّبتُ خَجَلاً: طال والْتَفَّ.
وواد خَجِلٌ: مُلْتَفُّ النبات، وقيل مُفْرِط النبات، والجمع خجل (* قوله «خجل» هكذا في الأصل غير مضبوط بالتحريك) وواد مُخْجِلٌ؛ قال أَبو النجم: تَظَلُّ حِفْرَاهُ من التِّهَدُّل في رَوْض ذَفْراء، ورُغْلٍ مُخْجِل أَي حابس للإِبل من كثرته.
والحِفْراة: شجرة مَلْحاء مثل القُنْفُذة، قال: والذَّفْراء والرُّغْل شجرتان.
والخَجَل: الْتِفاف النبات وحُسْنُه.
والخَجِل: المكان الكثير العُشْب.
وحَمْضٌ مُخْجِلٌ: أَشِبٌ طويل؛ قال أَبو حنيفة: كَلأٌ مَخْجِل واسع كثيرٌ نامٍ حابسٌ يُقام فيه ولا يُجاوَز،وقيل: الخَجِل العُشْب إِذا طال وبَلَغ غايته.
وأَخْجَلَ الحَمْضُ إِذا طال والْتفَّ، فهو مُخْجِل.
وقال أَبو حنيفة: ثوب خَجِلٌ يَعْتَقل لابسَه فيَتَلبَّد فيه.
والخَجِل: الثوب الخَلَق، قال شمر: والخَجِل المَرِح؛
وأَنشد: قد يَهْتَدي لصَوْتيَ الحادي الخَجِل أَي المَرِح.
وفلان يَمْشِي الخَوْجَلى: وهو مشي للنساء بتَكَسُّر.
"
المعجم: لسان العرب
-
خَجِلَ
- خَجِلَ خَجِلَ َ خَجَلاً، وخَجلَةً: استحيا.
و خَجِلَ الحيوانُ: وَحِلَ فبقي متحيرًا.
ويقال: خَجلَ فلانٌ بأمره: عَيَّ به فلا يدري ماذا يصنَع.
و خَجِلَ فلانٌ: ضَجر وبَرِم.
ـ و خَجِلَ بَطِرَ.
و خَجِلَ مَرِحَ.
و خَجِلَ النباتُ: كَثُرَ والتف.
ويقال: خَجِل الوادي.
و خَجِلَ بالحِمل: ثَقُل عليه واضطرب.
ويقال: خَجل على فرسه: اضطرب عليه من سَعَته.
و خَجِلَ الثوبُ ونحوه: كان واسعًا يضطَرب على لابسه.
يقال: ثوبٌ خجِلٌ، وجُلٌّ خَجِلٌ.
و خَجِلَ الشيءُ: فسد.
ويقال: خجِلَ الثوبُ: أخْلَقَ.
فهو خَجِلٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَجَل
- خجل - يخجل ، خجلا وخجلة
1- خجل : إستحيا. 2- خجل بقي ساكتا لا يتكلم ولا يتحرك. 3- خجل : ضجر. 4- خجل بطر. 5- خجل النبات : كثر والتف. 6- خجل بالحمل : ثقل عليه الحمل فاضطرب. 7- خجل الشيء : فسد. 8- خجل عليه الأمر التبس عليه. 9- خجل في طلب الرزق : فتر وقصر. 11- خجل القميص : كثر تشقق أسافله.
المعجم: الرائد
-
خجِلَ
- خجِلَ يَخجَل ، خَجَلاً ، فهو خَجُول وخَجِل وخَجلانُ / خجلانٌ :-
• خجِلتِ الفتاةُ اسْتَحْيَت، اضطربت حياءً :-خَجِلتُ منك لكثرة إحسانك إليّ، - شابٌّ خجول.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَجِلَ
- ـ خَجِلَ: اسْتَحْيا، ودُهِشَ، وبَقِيَ ساكتاً لا يَتَكَلَّمُ ولا يَتَحَرَّكُ،
ـ خَجِلَ البَعيرُ: سارَ في الطينِ، فَبَقِيَ كالمُتَحَيِّرِ،
ـ خَجِلَ بالحِمْل: ثَقُلَ عليه،
ـ خَجِلَ النَّبْتُ: طالَ والْتَفَّ.
ـ خَجَلُ: أن يَلْتَبِسَ الأمرُ على الرَّجُلِ، فَلا يَدْرِي كَيْفَ المَخْرَجُ منه، وسوءُ احْتِمالِ الغِنَى، كأَنْ يأشَرَ ويَبْطَرَ عندَه، والبَرَمُ، والتَّواني عن طَلَبِ الرِّزْقِ، والكَسَلُ، والفَسادُ، وكثْرَةُ تَشَقُّقِ أسافِلِ القَمِيصِ وذَلاذِلِهِ.
ـ وادٍ خَجِلٌ ومُخْجِلٌ: مُفْرِطُ النَّباتِ، أو مُلْتَفٌّ به.
ـ خَجِلُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، والواسِعُ الطَّويلُ، والعُشْبُ إذا طالَ، والجُلُّ إذا اضْطَرَبَ على الفَرَسِ.
ـ أخْجَلَه: خَجَّلَهُ،
المعجم: القاموس المحيط
-
أخجلَ
- أخجلَ يُخجل ، إخجالاً ، فهو مخجِل ، والمفعول مُخجَل :-
• أخجَل صديقَه جعله يضطرب حياءً، جعله يستحيِي منه :-أخجله بمديحه:-
• سلوك مُخْجل: شائن، مَعِيب، قبيح، - مَوْقِفٌ مُخْجِل: يسبِّب الخجل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَجْلانُ
- خَجْلانُ / خَجْلانٌ :-
جمع خَجالَى/ خجلانون وخَجْلى/ خجلانون، مؤ خَجْلى/خَجْلانة، جمع مؤ خَجالَى/ خجلانات وخَجْلى/ خجلانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خجِلَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَجِلَ
- [خ ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَجِلْتُ، أخْجَلُ، مصدر خَجَلٌ.
1. :-خَجِلَ الوَلَدُ :- : اِضْطَرَبَ حَيَاءً، اِسْتَحْيَا.
2. :-خَجِلَ الرَّجُلُ :- : ضَجِرَ، بَرِمَ.
3. :-خَجِلَ بِأَمْرِهِ :- : عَيَّ بِهِ فَلاَ يَدْرِي مَاذَا يَصْنَعُ.
4. :-خَجِلَ النَّبَاتُ :- : كَثُرَ، اِلْتَفَّ.
5. :-خَجِلَ بِالْحِمْلِ :- : ثَقُلَ عَلَيْهِ وَاضْطَرَبَ.
6. :-خَجِلَ الشَّيْءُ :- : فَسَدَ.
7. :-خَجِلَ عَلَيْهِ الأَمْرُ :- : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ.
8. :-خَجِلَ الثَّوْبُ :- : ثَقُلَ عَلَيْهِ وَاضْطَرَبَ.
المعجم: الغني
-
خجَّلَ
- خجَّلَ يخجِّل ، تخجيلاً ، فهو مخجِّل ، والمفعول مُخجَّل :-
• خجَّل الشَّخصَ جعله يضطرب حياءً، جعله يَخجَل ويستحيي :-مضى يعدِّد عيوبَه فخجَّله.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خجل
- خ ج ل: الخَجَلُ التحير والدهش من الاستحياء وقد خَجِلَ من باب طرب و الخَجَلُ أيضا سوء احتمال الغنى وفي الحديث {إذا شبعتن خجلتن} أي أشرتن وبطرتن ورجل خَجِلٌ وبه خَجْلَةٌ أي حياء و الخَجِلُ بكسر الجيم المكان الكثير العشب الملتف وهو في حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه
المعجم: مختار الصحاح
-
أخجَلَ
- أخجَلَ النباتُ: خَجِلَ.
و أخجَلَ فلانا: جعله يخجَلُ.
و أخجَلَ أضجره.
و أخجَلَ الثوبَ ونحوه: أطالَهُ أو وسعه حتى اضطرب على لابسه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَخجَلَ
- [خ ج ل]. (فعل: رباعي متعد). أَخجَلَ، يُخْجِلُ، مصدر إِخْجَالٌ.
1. :-أخْجَلَهُ لِمَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ أَفْعَالٍ سَيِّئةٍ :- : جَعَلَهُ يَخْجَلُ مِنْهَا، أشعَرَهُ بِالضَّيْقِ وَالحَرَجِ.
2. :-أخْجَلَ تَوَاضُعَهُ :- : أحْرَجَهُ بِالْمَدِيحِ وَالثَّنَاءِ.
المعجم: الغني
-
خَجُول
- خَجُول :-
جمع خُجُل، مؤ خَجُول وخَجُولة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خجِلَ.
• الخَجُول: (النبات) نبات استوائيّ أمريكيّ له رءوس زهريَّة بنفسجيَّة زاهية وأوراق مركَّبة بوريْقات وسيقان تنطوي وتتدلَّى إذا لُمِستْ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَخجَل
- أخجل - إخجالا
1- أخجله : جعله يخجل. 2- أخجل النبات : طال والتف.
المعجم: الرائد
-
خَجَّلَ
- [خ ج ل]. (فعل: رباعي متعد). خَجَّلَ، يُخَجِّلُ، مصدر تَخْجِيلٌ. :-خَجَّلَهُ أَمَامَ الْمَلإِ :- : جَعَلَهُ يَخْجَلُ.
المعجم: الغني
-
خجَل
- خجَل :-
1 - مصدر خجِلَ.
2 - (علوم النفس) احمرار الوجه بطريقة لا إراديّة عند الشعور بالحرج أو الارتباك أو الخزي، شُعور مؤلم يسبِّبه الشعور بالذنب أو الإحراج أو عدم الأهميَّة أو العار :-احمرّ وجه الفتاة من الخجَل، - حمرة الخجَل لون الفضيلة [مثل أجنبيّ] :-
• يا للخَجل: تعبير عن الخزي والاستحياء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خجل
- خجل
1- خجل : ذو خجل. 2- خجل : ثوب بال. 3- خجل : نبات كثير ملتف.
المعجم: الرائد
-
خجل
- خجل - تخجيلا
1-خجله : جعله يخجل
المعجم: الرائد
-
مُخْجِلٌ
- [خ ج ل]. (فاعل مِنْ أَخْجَلَ). :-قَامَ بِعَمَلٍ مُخْجِلٍ :- : مَعِيبٍ، شَائِنٍ. :-مَوْقِفٌ مُخْجِلٌ.
المعجم: الغني
-
خَجَلٌ
- [خ ج ل]. (مصدر خَجِلَ).
1. :-يَا لَلْخَجَلِ ( :- : يَا لَلْعَارِ ( .
2. :-ظَهَرَ الخَجَلُ عَلَى وَجْهِهِ :- : اِضْطِرَابٌ مِنَ الحَيَاءِ. :-سُرْعَانَ مَا رَأيْتُ الخَجَلَ يَعْلُو مُحَيَّاهُ.
المعجم: الغني
-
اختَجَلَهُ
- اختَجَلَهُ : جعله يخْجَلُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخوْجَلَى
- الخوْجَلَى : (انظر: خجل) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخوْجَلَى
- الخوْجَلَى : مشي للنساء فيه تكسر.
يقال: هي تمْشي الخوْجَلى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَجَّلَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِخْجالٌ
- [خ ج ل]. (مصدر أخْجَلَ). :-إخْجالُ الوَلَدِ :-:جَعْلُهُ يَخْجَلُ.
المعجم: الغني