وصف و معنى و تعريف كلمة فخدت:


فخدت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و دال (د) و تاء (ت) .




معنى و شرح فخدت في معاجم اللغة العربية:



فخدت

جذر [فخد]

  1. وخَّاد: (اسم)
    • وخَّاد : فاعل من وَخَدَ
  2. خِديو : (اسم)
    • الخِديو : لقبُ حاكِمِ مِصر تحت سيادة العثمانيين في بعضَ العهود الماضية
  3. وَخَدَ : (فعل)
    • وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا ووخِيدًا، ووخَدَنًا فهو واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه
    • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
    • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  4. مَخادّ : (اسم)
    • مَخادّ : جمع مِخَدّة


  5. تَخادّ : (فعل)
    • تَخادّا : تَعَارضا
  6. خَدَّ : (فعل)
    • خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود
    • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
    • خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا
    • خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ: تَرَكَ فِيهَا أثَراً
    • خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ : شَقَّهُ
    • خَدَّ الْبَعِيرَ : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ
    • خَدَّ الشيءَ: أَثَّرَ فيه
  7. خادَّ : (فعل)
    • خادَّه : عارضهَ في عَمله
  8. خادّ : (اسم)
    • خادّ : فاعل من خَدَّ
  9. وَخْد : (اسم)
    • وَخْد : مصدر وَخَدَ
  10. خَدَّدَ : (فعل)


    • خَدَّدْتُ، أُخَدِّدُ، مصدر تَخْدِيدٌ
    • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
    • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
    • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
    • خَدَّدَ لحمُ الفَرَسِ: هُزِل
  11. خُدَد : (اسم)
    • خُدَد : جمع أخْدُودُ
  12. خُدد : (اسم)
    • خُدد : جمع خُدّة
  13. خَدائِمُ : (اسم)
    • خَدائِمُ : جمع خَديم
  14. خَديم : (اسم)
    • هُوَ خَدِيمُهُ : عَامِلٌ تَحْتَ تَصَرُّفهِ، يَشْتَغِلُ بِأمْرِهِ
  15. خِدَّان : (اسم)
    • خِدَّان : جمع خَدّ
,


  1. خدي
    • "خَدَى البعيرُ والفرس يَخْدِي خَدْياً وخَدَياناً، فهو خادٍ: أَسرع وزجَّ بِقَوائِمِه مثلَ وَخَدَ يَخِدُ وخَوَّدَ يُخَوِّدُ كلُّه بمعنى واحد؛ قال الراعي: حَتَّى غَدَتْ في بَىاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَبَاءَةِ تَخْدِي، والثَّرَى عَمِدُ وإِنما نصب ريحَ المَباءَة لما نَوَّن طَيِّبَةً، وكان حَقُّها الإِضافَةَ، فضارَعَ قَولَهم هو ضاربٌ زيداً.
      قال ابن بري في قول الراعي: حتّى غَدَت ضمير بقرة وحشية تقدم ذكرها، ومَبَاءَتُها: مَكْنِسُها، وعَمِدٌ: شديدُ الابْتلال؛ وفي قصيد كعب بن زهير: تَخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهْيَ لاهِيَةٌ الخَدْيُ: ضرب من السَّيْر، خَدَى فهو خَادٍ، وقيل: هو ضرب من سيرها لم يُحَدَّ.
      قال الأَصمعي: سأَلْت أَعرابّياً ما خَدَى؛ فقال: هو عَدْوُ الحِمار بَيْن آرِيَّه ومُتَمَرَّغِه.
      الليث: الوَخْدُ سَعَةُ الخَطْوِ في المَشْي، ومثله الخَدْيُ لغتان.
      والخَدَى: دُودٌ يخرج مع رَوْثِ الدابة، واحدته خَدَاةٌ؛ عن كراع.
      والخَدَاءُ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن همزته ياء‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لاَّمَ ياءً أَكثَر منها واواً مع وجود خ د ي وعدم خ د و، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وخَّاد
    • وخاد
      1-جمل يسرع ويرمي بقوائمه كالنعام

    المعجم: الرائد

  3. خَدَى
    • ـ خَدَى البعيرُ والفَرَسُ خدْياً وخَدَياناً: أسْرَع، وزَجَّ بِقوائِمِهِ، أَو هو ضَرْبٌ من سيْرِهِما، أَو هو عَدْوُ الحِمارِ ما بَين آرِيِّهِ ومُتَمَرَّغِهِ.
      ـ خَدَا: دُودٌ يَخْرُجُ مَعَ رَوْثِ الدَّابَّةِ،
      ـ خَدَاءُ: موضع.
      ـ أَخْدَى: مَشَى قليلاً قليلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وخد
    • "الوَخْدُ: ضرب من سير الإِبل، وهو سعة الخَطْو في المشي، ومثله الخَدْيُ لغتان.
      يقال: وخَدَتِ الناقةُ تَخِدُ وخْداً؛ قال النابغة: فَما وَخَدَتْ بِمِثْلِكِ ذاتُ غَرْبٍ،حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَحُونُ وأَنشد أَبو عبيدة في الناقة: وَخُود من اللاَّئي تَسَمَّعْنَ، بالضُّحَى،قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّدِ ووخَدَ البعير يَخِدُ وَخْداً وَوَخَداناً: أَسْرَعَ ووَسَّع الخَطْو؛ وقيل: رمى بقوائمه كمشي النعام؛ وبعير واخِدٌ ووخّاد وظليم وَخّاد.
      ووَخْدُ الفرسِ: ضرْبٌ من سيره؛ حكاه كراع ولم يَحُدَّه.
      وفي حديث وفاة أَبي ذر: رأَى قوماً تَخِدُ بهم رَواحِلُهم؛ الوَخْدُ ضرب من سير الإِبل سريع.
      وفي حديث خيبر ذكر وخْدةَ، هو بفتح الواو وسكون الخاء: قرية من قرى خَيْبَر الحَصِينة بها نخل.
      "


    المعجم: لسان العرب

  5. خدد
    • "الخَدُّ في الوجه، والخدان: جانبا الوجه، وهما ما جاوز مؤخر العين إِلى منتهى الشدق؛ وقيل: الخد من الوجه من لدن المحْجِر إِلى اللَّحْي من الجانبين جميعاً ومنه اشتق اسم المِخَدَّة، بالكسر، وهي المِصْدَغة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎خد يوضع عليها، وقيل: الخدان اللذان يكتنفان الأَنف عن يمين وشمال؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، والجمع خدود لا يكسر على غير ذلك؛ واستعار بعض الشعراء الخدّ لليل فقال: بَناتُ وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلِ،لاِ مِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الْوَيْل يعني أَنهنّ يذللن الليل ويملكنه ويتحكمن عليه، حتى كأَنهنَّ يصرعنه فيذللن خدّه ويفللن حدّه.
      الأَصمعي: الخدود في الغُبُط والهوادج جوانب الدَّفتين عن يمين وشمال وهي صفائح خشبها، الواحد خَدّ.
      والخَدّ والخُدَّة والأُخْدود: الحفرة تحفرها في الأَرض مستطيلة.
      والخُدَّة، بالضم: الحفرة؛ قال الفرزدق: وبِهِنَّ نَدْفَع كَرْب كلِّ مُثَوِّب،وترى لها خُدَداً بكُلِّ مَجَال المثوِّب: الذي يدعو مستغيثاً مرة بعد مرة.
      التهذيب: الخَدّ جَعْلُكَ أُخْدُوداً في الأَرض تَحْفِره مستطيلاً؛ يقال: خَدَّ خَدّاً، والجمع أَخاديد؛

      وأَنشد: رَكِبْنَ مِن فَلْجٍ طَريقاً ذا قُحَمْ،ضاحِي الأَخاديدِ إِذا الليلُ ادْلَهَمْ أَراد بالأَخاديد شَرَك الطريق، وكذلك أَخاديد السياط في الظهر: ما شقت منه.
      والخَدُّ والأُخْدود: شقان في الأَرض غامضان مستطيلان؛ قال ابن دريد: وبه فسر أَبو عبيد قوله تعالى: قُتل أَصحاب الأُخدود؛ وكانوا قوماً يعبدون صنماً، وكان معهم قوم يعبدون الله عز وجل ويوحدونه ويكتمون إِيمانهم،فعلموا بهم فَخَدُّوا لهم أُخْدوداً وملأُوه ناراً وقذفوا بهم في تلك النار،فتقحموها ولم يرتدُّوا عن دينهم ثبوتاً على الإِسلام، ويقيناً أَنهم يصيرون إِلى الجنة، فجاء في التفسير أَن آخر من أُلقي في النار منهم امرأَة معها صبي رضيع، فلما رأَت النار صدّت بوجهها وأَعرضت فقال لها: يا أُمَّتاه قِفي ولا تُنافقي وقيل: إِنه، قال لها ما هي إِلا غُمَيْضَة فصبرت،فأُلقيت في النار، فكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا ذكر أَصحاب الأُخدود تعوّذ بالله من جَهْد البلاء؛ وقيل: كان أَصحاب الأُخدود خَدُّوا في الأَرض أَخاديدَ وأَوقدوا عليها النيران حتى حميت ثم عرضوا الكفر على الناس فمن امتنع أَلقَوْه فيها حتى يحترق.
      والأُخدود: شق في الأَرض مستطيل.
      قال ابن سيده: والخَدُّ والخُدة الأُخدود، وقد خدَّها يَخُدُّها خَدّاً.
      وأَخاديدُ الأَرْشية في البئر: تأْثير جرّها فيه.
      وخَدَّ السيل في الأَرض إِذا شقها بجريه.
      وفي حديث مسروق: أَنهار الجنة تجري في غير أُخْدود أَي في غير شق في الأَرض.
      والخد: الجدول، والجمع أَخدّة على غير قياس والكثير خِداد وخِدَّان.
      والمِخَدَّة: حديدة تُخَدُّ بها الأَرض أَي تُشق.
      وخَدَّ الدمع في خده: أَثَّر.
      وخَدَّ الفرس الأَرضَ بحوافره: أَثر فيها.
      وأَخاديد السياط: آثارها.
      وضربة أُخدودٌ أَي خَدَّت في الجِلد.
      وخَدَّدَ لحمُه وتَخَدَّدَ: هُزل ونقص؛ وقيل: التَّخَدُّد أَن يضطرب اللحم من الهزال.
      والتخديدُ من تخديد اللحم إِذا ضُمِّرَتِ الدواب؛ قال جرير يصف خيلاً هزلت: أَجْرى قَلائِدَها وخَدَّدَ لحمَها،أَن لا يَذُقنَ مع الشكائم عُودا والمُتَخَدِّدُ: المهزول.
      رجل مُتَخَدِّد وامرأَة مُتَخَدِّدة: مهزول قليل اللحم.
      وقد خَدَّد لحمُه وتَخَدَّد أَي تَشَنَّج.
      وامرأَة مُتَخَدِّدة إِذا نقص جسمها وهي سمينة.
      والخَدُّ: الجمع من الناس.
      ومضى خَدٌّ من الناس أَي قَرْن.
      ورأَيت خدّاً من الناس أَي طبقاً وطائفة.
      وقتلهم خَدّاً فخدّاً أَي طبقة بعد طبقة؛ قال الجعدي: شَراحِيلُ، إِذ لا يَمنعون نساءَهم،وأَفناهُمُ خَدّاً فخدّاً تَنَقُّلا

      ويقال: تخدد القوم إِذا صاروا فرقاً.
      وخَدَدُ الطريق: شَرَكُه، قاله أَبو زيد.
      والمِخَدَّان: النابان؛

      قال: بَيْنَ مِخَدَّيْ قَطِمٍ تَقَطَّما وإِذا شق الجمل بنابه شيئاً قيل: خدَّه؛

      وأَنشد: قَدّاً بِخَدَّادٍ وهذّاً شَرْعَبا ابن الأَعرابي: أَخَدَّه فَخَدَّه إِذا قطعه؛

      وأَنشد: وعَضُّ مَضَّاغٍ مُخِدٍّ مَعْذِمُه أَي قاطع.
      وقال: ضربةٌ أُخْدُودٌ شديدة قد خَدَّتْ فيه.
      والخِدادُ: مِيسَم في الخد والبعير مَخْدود.
      والخُدْخُود: دوَيْبَّة.
      ابن الأَعرابي: الخد الطريق.
      والدَّخ: الدخان، جاء به بفتح الدال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. خَدَّانِ
    • ـ خَدَّانِ وخُدَّتانِ: ما جاوَزَ مُؤَخَّرَ العَيْنَيْنِ إلى مُنْتَهى الشِّدْقِ، أو اللَّذانِ يَكْتَنفانِ الأَنْفَ عن يَمينٍ وشِمالٍ، أو من لَدُنِ المَحْجَرِ إلى اللَّحْي، مُذَكَّرٌ.
      ـ خَدُّ: الطَّريقُ، والجَماعَةُ، والحُفْرَةُ المُسْتَطيلَةُ في الأرضِ، كالخُدَّةِ، والأُخْدودِ، والجَدْوَلُ، وصَفيحَةُ الهَوْدَجِ، الجمع: أخِدَّةٌ وخِدادٌ وخِدَّانٌ، والتأثيرُ في الشيءِ.
      ـ أَخاديدُ: آثارُ السِّياطِ.
      ـ خَدَّدَ لَحْمُهُ وتَخَدَّدَ: هُزِلَ ونَقَصَ. وخَدَّدَهُ السَّيْرُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ خَدَّاءُ: موضع.
      ـ خُدودُ: مِخْلافٌ بالطائِفِ.
      ـ خَدُّ العَذْراءِ: الكوفَةُ.
      ـ خُدَدٌ: موضع لِبَني سُلَيْمٍ، وعَيْنٌ بهَجَرَ.
      ـ خِدَادٌ: مِيْسَمٌ في الخَدِّ، وموضع.
      ـ خُدْخُدٌ وخُدَخِدٌ: دُوَيْبَّةٌ.
      ـ خادَّهُ: حَنِقَ عليه فَعارَضَهُ في عَمَلِهِ.
      ـ تَخَدَّدَ: تَشَنَّجَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وَخْدُ
    • ـ وَخْدُ للبَعيرِ: الإِسْراعُ، أو أنْ يَرْمِيَ بقوائِمِهِ كمَشْيِ النَّعامِ، أو سَعَةُ الخَطْوِ، كالوَخْدانِ والوَخيدِ، وقد وخَدَ، فهو واخِدٌ وَوَخَّادٌ ووَخودٌ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: