وصف و معنى و تعريف كلمة فخدن:


فخدن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح فخدن في معاجم اللغة العربية:



فخدن

جذر [فخد]

  1. وَخَدَ: (فعل)
    • وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا ووخِيدًا، ووخَدَنًا فهو واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه
    • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
    • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  2. وَخْد: (اسم)
    • وَخْد : مصدر وَخَدَ
  3. وخِيد: (اسم)
    • وخِيد : مصدر وَخَدَ
  4. وخَّاد : (اسم)
    • وخَّاد : فاعل من وَخَدَ


  5. واخد : (اسم)
    • واخد : فاعل من وَخَدَ
  6. وخَدَن : (اسم)
    • وخَدَن : فاعل من وَخَدَ
  7. خِدن : (اسم)
    • الجمع : أخدان
    • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  8. خَود : (اسم)
    • الجمع : خَوْدات و خَوَدات و خُود
    • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ
  9. خُود : (اسم)
    • خُود : جمع خَود
  10. خوَّدَ : (فعل)


    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ
  11. تَخادّ : (فعل)
    • تَخادّا : تَعَارضا
  12. خَدَّ : (فعل)
    • خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود
    • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
    • خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا
    • خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ: تَرَكَ فِيهَا أثَراً
    • خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ : شَقَّهُ
    • خَدَّ الْبَعِيرَ : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ
    • خَدَّ الشيءَ: أَثَّرَ فيه
  13. خَوَدات : (اسم)
    • خَوَدات : جمع خَود
  14. خُدَناءُ : (اسم)
    • خُدَناءُ : جمع خَدين
  15. خادَنَ : (فعل)
    • خادنَ يخادن ، مخادنةً ، فهو مُخادن، وخَدِين ، والمفعول مخادَن
    • خادن فلانًا: صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها
    • خادن امرأةً: بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة
  16. خادّ : (اسم)


    • خادّ : فاعل من خَدَّ
  17. خادَّ : (فعل)
    • خادَّه : عارضهَ في عَمله
,
  1. وخد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْدُ: ضرب من سير الإِبل، وهو سعة الخَطْو في المشي، ومثله الخَدْيُ لغتان.
      يقال: وخَدَتِ الناقةُ تَخِدُ وخْداً؛ قال النابغة: فَما وَخَدَتْ بِمِثْلِكِ ذاتُ غَرْبٍ،حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَحُونُ وأَنشد أَبو عبيدة في الناقة: وَخُود من اللاَّئي تَسَمَّعْنَ، بالضُّحَى،قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّدِ ووخَدَ البعير يَخِدُ وَخْداً وَوَخَداناً: أَسْرَعَ ووَسَّع الخَطْو؛ وقيل: رمى بقوائمه كمشي النعام؛ وبعير واخِدٌ ووخّاد وظليم وَخّاد.
      ووَخْدُ الفرسِ: ضرْبٌ من سيره؛ حكاه كراع ولم يَحُدَّه.
      وفي حديث وفاة أَبي ذر: رأَى قوماً تَخِدُ بهم رَواحِلُهم؛ الوَخْدُ ضرب من سير الإِبل سريع.
      وفي حديث خيبر ذكر وخْدةَ، هو بفتح الواو وسكون الخاء: قرية من قرى خَيْبَر الحَصِينة بها نخل.
      "
  2. وَخْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَخْدُ للبَعيرِ: الإِسْراعُ، أو أنْ يَرْمِيَ بقوائِمِهِ كمَشْيِ النَّعامِ، أو سَعَةُ الخَطْوِ، كالوَخْدانِ والوَخيدِ، وقد وخَدَ، فهو واخِدٌ وَوَخَّادٌ ووَخودٌ.
  3. وَخَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَخَدَ البعيرُ وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا .
      ووخِيدًا، ووخَدَنًا : أَسرع ووسّع الخطوَ.
      و وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام.
      فهو.
      واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه.


  4. وَخَد (المعجم الرائد)
    • وخد - يخد ، وخدا ووخيدا ووخدانا
      1-وخد الجمل : أسرع ورمى بقوائمه كالنعام.أ
  5. وخود (المعجم الرائد)
    • وخود
      1-جمل يسرع ويرمي بقوائمه كالنعام
  6. خدن (المعجم لسان العرب)
    • "الخِدْنُ والخَدِين: الصديقُ، وفي المحكم: الصاحبُ المُحدِّثُ، والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء.
      والخِدْنُ والخَدِينُ: الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن.
      وخِدْنُ الجارية: مُحَدِّثُها، وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلامُ بهدمه.
      والمُخادَنة: المُصاحبة، يقال: خادَنْتُ الرجلَ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ؛ الخِدْنُ والخَدِينُ: الصديق.
      والأَخْدَنُ: ذو الأَخْدانِ؛ قال رؤبة: وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأَخْدَنِ.
      ومن ذلك خِدْنُ الجارية.
      وفي التنزيل العزيز: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ؛ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء.
      ورجل خُدَنةٌ: يُخادِنُ الناسَ كثيراً.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: