وصف و معنى و تعريف كلمة فخذاكم:


فخذاكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و ذال (ذ) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فخذاكم في معاجم اللغة العربية:



فخذاكم

جذر [فخذ]

  1. اِتَّخَذَ : (فعل)
    • اتَّخذَ يتَّخذ ، اتِّخاذًا ، فهو مُتَّخِذ ، والمفعول مُتَّخَذ
    • اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً حَمِيماً : جَعَلَهُ، صَيَّرهُ وَهُوَ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ
    • اِتَّخَذَ مَوْقِفاً مُعَارِضاً : اِعْتَمَدَ اِتَّخَذَ التَّدَابِيرَ اللاَّزِمَةَ اِتَّخَذَ قَرَاراً فِي حَقِّهِ
    • اتَّخذ أمرًا اصطنعه؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره اتَّخذ موقفًا،
    • اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه
    • اتَّخذ احتياطاتِه: تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة
    • اتَّخذه مثالاً: حذا حذوه وسار على نهجه
    • اتَّخذ أجرًا على عمله: أخذه : اختاره وجعله خليلاً
    • اتَّخذ فلانةً زوجةً له: تزوَّجها
    • اتَّخذَهُ : أخذه (انظر: تخذ)
  2. أَخَذَ : (فعل)
    • أخَذَ / أخَذَ بـ / أخَذَ على يَأخُذ ، اؤْخُذْ / خُذْ ، أَخْذًا ، فهو آخِذ ، والمفعول مَأْخوذ وأخيذ
    • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
    • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
    • أخذ حمّامًا: استحمَّ
    • أَخَذَ بِقُلُوبِ السَّامِعِينَ : سَلَبَهُمْ، فَتَنَهُمْ، ‏جَذَبَهُمْ، أَبْهَرَهُمْ أَخَذَ عَقْلَهُ
    • أَخَذَ العُدَّةَ لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ: اِسْتَعَدَّ لَهَا
    • أخَذَ بِرَأْيِ صَدِيقِهِ : اِلْتَزَمَ بِهِ
    • أخَذه بالشِّدّة: عامله معاملة قاسية
    • أَخَذَ الشيءَ ‏‏: ‏قَبِلَهُ ‏
    • أَخَذَ فلاناً : حبسه ‏
    • أَخَذَ فلاناً : ‏عاقَبَه ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 102 وكَذلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ القُرَى وِهِي ظالِمَةٌ‎. ‎‏
    • أَخَذَ فلاناً ‏‏:‏ قتله ، وفي التنزيل العزيز : غافر آية 5 وهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهمْ لِيَأْخُذُوهُ‎ ‎‏
    • أخَذَ فلاناً : ‏أسَره ، وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 5 فاقْتُلُوا ‏المُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجدْتُمُوهُمْ وخُذُوهُمْ
    • أَخَذَ فلاناً : ‏غلبه ، وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 255 لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ
    • أَخَذَ فلاناً : ‏أمْسَك به ، ‏وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 150 وأَخَذَ برَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إلَيْهِ ‏
    • أَخَذَ فلاناً بذنبه : جازاه
    • أَخَذَ فلاناً بالأمر : أَلزمه‏
    • أَخَذَ نَفْسَه بكذا : ‏ألزمها إياه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ الله فلاناً : أهلكه
    • أَخَذَ على يد فلان : منعه عمَّا يريد أن يفعله
    • أَخَذَ على فمه : منعه من الكلام‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عليهِ الأرضَ : ‏ضَيَّق عليه سُبُلها‎ . ‎‏
    • أَخَذَ إخْذَ فلان ‏ومَأَخَذَه : سار سِيرته ، وتخلَّق بأَخلاقه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عن فلانٍ : تلقَّى عنه علماً‎ . ‎‏
    • أَخَذَ فلاناً الداءُ والعذابُ : ‏نزل به‎ . ‎‏
    • أخذت فيه الخمرُ : ‏أَثَّرت‎ . ‎‏
    • أَخَذَ الشيءُ حَدَّه : استوفَى ما ينبغي له‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عليه كذا : عدَّه عليه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ اللبنَ : حَمَّضه‎ . ‎‏
    • أخذ ‏في الأمر ، وأخذ يفعله : ‏شرع فيه
    • أخَذ ثأره : انتقم ،
    • أخَذ أُهبته : استعد ،
    • أخَذ الطَّائرةَ : ركبها وسافر ،
    • أخَذته الألسنةُ : تناولته بالغيبة ‏،
    • أخَذ جزاءه : نال عقابه ،
    • أخَذ ‏حذره : تنبَّه وتيقَّظ ،
    • أخَذ راحته / أخَذ نَفَسًا : استراح ،
    • أخَذ طريقَه : سار ومشى ،
    • أخَذ مجلسَه : ‏جلس ،
    • أخَذه بالحُسْنى : عامله ‏برفق ولين ،
    • أخَذه بالشِّدّة : عامله معاملة قاسية ،
    • أخَذه بعين الاعتبار : اهتمّ به وحسب له حسابًا ،
    • ‏أخَذه على حين غرّة : فاجأه ،
    • أخَذه ‏على عاتقه : تولاَّه وتحمّل مسئوليته ،
    • أخَذ وأعطى : تعامل وتفاهم ، - أخَذ وقته : تصرَّف بروِيَّة‎ ‎‎. ‎‏
    • ‏‎ ‎أخَذ عيّنةً من الدَّم : استخرج كميّة ‏محدودة منه لفحصها أو تحليلها‎ . ‎
  3. أَخُذَ : (فعل)
    • أَخُذَ أُخوذة
    • أَخُذَ اللبنُ : حَمُض
  4. أَخِذَ : (فعل)
    • أَخِذَ أَخَذّا
    • أَخِذ الرضيعُ: اتَّخَم من كثرة اللبن
    • أَخِذت العينُ: رَمِدت
    • أَخِذ الحيوانُ: اعتراه مثل الجنون


  5. أَخْذ : (اسم)
    • أَخْذ : مصدر أَخَذَ
  6. أَخذأ : (فعل)
    • أخذأه : أذّله وأخضعه
  7. أُخُذ : (اسم)
    • أُخُذ : جمع إخَاذَةُ
  8. أخَذ : (اسم)
    • الجمع : أُخْذان
    • مصدر أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على
    • الأُخْذ، والإخْذُ : السِّيرة والهَدْي
    • الأُخْذ :ما حفره الإنسانُ كهيئة الحوض
    • الأُخْذ ‏‏:‏النِّقاشَ ‏والْمُجادَلَةَ. مَوْضُوعٌ قَابِلٌ لِلأخْذِ وَالرَّدِّ
    • بعد أَخْذ وردّ: بعد محاورة ومناقشة طويلة
    • أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
    • أَخْذ عزيز ‏مقتدر: ‏أَخْذٌ بقوّة،
    • اُخْذ :‏سِيرة ونَهْج. لو كنت منَّا لأَخْذت بأَخْذنا
    • الأَخْذُ بالسُّلُوكِ الحَسَنِ : الاقْتِدَاءُ بهِ
    • أخْذُ العُدَّةِ: الاسْتِعْدَادُ
    • إِنَّ التَّعَامُلَ مَعَ ‏النَّاسِ أَخْذٌ ‏وَعَطَاءٌ : أَنْ تَأخُذَ وَتُعْطِيَ، تَبَادُلُ الآرَاءِ وَالْمُعَامَلاَتِ
    • لاَ يَقْبَلُ القَانُونُ أَخْذاً وَلاَ رَدّاً : لا يَقْبلُ النِّقاشَ والْمُجادَلَةَ
,
  1. تَخِذَ
    • ـ تَخِذَ يَتْخَذُ : بمعنَى أخَذَ ، وقُرئَ : { لَتَخِذْتَ } و { لاتَّخَذْتَ }، وهو افْتَعَلَ مِنْ تَخِذَ ، فأُدْغِمَ إحْدى التاءَيْنِ في الأُخْرى . ابنُ الأَثيرِ : وليسَ من الأَخْذِ في شيءٍ ، فإن الافْتِعالَ من الأَخْذِ : ائْتَخَذَ : لأَنَّ فاءَهُ هَمْزَةٌ ، والهمزةُ لا تُدْغَمُ في التاءِ ، خلافاً لقولِ الجوهريِّ : الاتِّخاذُ : افْتِعالٌ من الأَخْذِ ، إلا أنه أُدْغِمَ بَعْدَ تَلْيينِ الهمزةِ ، وإِبدالِ الياءِ تاءً ، ثم لمَّا كثُرَ اسْتِعمالُهُ بلفظِ الافْتِعالِ تَوَهَّمُوا أصالَةَ التاءِ ، فَبَنَوْا منه فَعِلَ يَفْعَلُ ، وأهلُ العَرَبيَّةِ على خِلافِهِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَخْذُ
    • ـ أَخْذُ : التَّناوُلُ ، كالتَّأْخاذِ ، والسِّيرَةُ ، والإِيقاعُ بالشَّخْصِ ، والعُقوبَةُ ،
      ـ إِخْذُ : سِمَةٌ على جَنْبِ البَعيرِ إذا خِيفَ به مَرَضٌ ،
      ـ أُخُذُ : الرَّمَدُ ، والغُدْرانُ ، جَمْعُ إخاذٍ وإخاذَةٍ ،
      ـ أَخَذُ : تُخَمَةُ الفَصيلِ من اللَّبَنِ ، وجنونُ البَعيرِ ، والرَّمَدُ عن ابنِ السِّيدِ ، فِعْلُهُما : أَخِذَ .
      ـ أُخْذَةُ : رُقْيَةٌ كالسِّحْرِ ، أو خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها .
      ـ أَخِيذُ : الأَسيرُ ، والشَّيْخُ الغَريبُ .
      ـ إِخاذَةُ : مَقْبِضُ الحَجَفَةِ ، وأرضٌ تَحُوزُها لنَفْسِكَ ، كالإِخاذِ ، وأرضٌ يُعْطيكها الإِمامُ لَيْسَتْ مِلْكاً ( لآِخَرَ ).
      ـ آخِذُ من الإِبِلِ : ما أخَذَ فيه السِّمَنُ أو السِّنُّ ،
      ـ آخِذُ من اللَّبَنِ : القارِصُ .
      ـ أخُذَ اللَّبَنُ أُخُوذَةً : حَمُضَ . وأخَّذْتُهُ تأخيذاً .
      ـ مآخِذُ الطَّيْرِ : مَصايِدُها .
      ـ مُسْتَأْخِذُ : المُطأطِئُ رأسَهُ من وَجَعٍ ، والمُسْتَكينُ الخاضِعُ ، كالمُؤْتَخِذِ ،
      ـ مُسْتَأْخِذُ من الشَّعْرِ : الطَّويلُ .
      ـ آخَذَهُ بِذَنْبِهِ مُؤاخَذَةً ، ولا تَقُلْ : واخَذَهُ ، ويقالُ : ائْتَخَذوا ، بهمزتينِ : أخَذَ بعضُهم بعضاً .
      ـ نُجومُ الأَخْذِ : مَنازِلُ القَمَرِ ، أو التي يُرْمَى بها مُسْتَرِقُو السَّمْعِ .
      ـ ذَهبوا ومَن أخَذَ إِخْذُهُم وأَخْذُهُم وإِخْذَهُم وأَخْذَهُم ، ومن أخْذُهُ أخْذُهُم : مَنْ سارَ سِيرتَهُمْ ، وتَخَلَّقَ بخَلائِقِهِم .
      ـ بادِرْ بِزَنْدِكَ أُخْذَةَ النارِ : وهي بُعَيْدَ صَلاةِ المَغْرِبِ ، يَزْعمونَ أنها شَرُّ ساعةٍ يُقْتَدَحُ فيها .
      ـ اسْتَخَذَ أرضاً : اتَّخَذَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تخِذَ
    • تخِذَ يَتخَذ ، تَخْذًا وتَخَذًا ، فهو تَاخِذ ، والمفعول مَتْخوذ :-
      تخِذ المالَ أخذه ، كَسَبه :- { لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اتَّخذَ
    • اتَّخذَ يتَّخذ ، اتِّخاذًا ، فهو مُتَّخِذ ، والمفعول مُتَّخَذ :-
      اتَّخذ أمرًا اصطنعه ؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره :- اتَّخذ موقفًا ، - اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه .
      اتَّخذ احتياطاتِه : تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع :- اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة .
      • اتَّخذه مثالاً : حذا حذوه وسار على نهجه .
      اتَّخذ أجرًا على عمله : أخذه :- { قَالَ لَوْ شِئْتَ لاَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا } .
      • اتَّخذه صديقًا : جعله صديقًا :- { الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا } - { وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً }: اختاره وجعله خليلاً :-
      اتَّخذ فلانةً زوجةً له : تزوَّجها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. اتَّخذَ
    • اتَّخذَ يتَّخذ ، اتِّخاذًا ، فهو مُتَّخِذ ، والمفعول مُتَّخَذ :-
      ( انظر أ خ ذ - اتَّخذَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تخوَّذَ
    • تخوَّذَ يتخوَّذ ، تخوُّذًا ، فهو مُتخوِّذ :-
      تخوَّذ الجنديُّ قبل دخولِه المعركة لبس الخُوذة :- تخوَّذ سائق الدرّاجة البخارية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تخذ المال
    • أخذه ، كَسَبه :- { لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  8. تَخِذَ


    • تَخِذَ المالَ تَخِذَ َ تَخْذاً : كَسَبه .
      و تَخِذَ فلاناً صديقاً : اتَّخذه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَخَذ
    • تَخَذ :-
      مصدر تخِذَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تَخْذ
    • تَخْذ :-
      مصدر تخِذَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تخِذ
    • تخذ - يتخذ ، تخذا
      1 - تخذ الشيء : كسبه . 2 - تخذه صديقا : أخذه صديقا .



    المعجم: الرائد

  12. اتخاذ القرارات
    • هي الشغل الشاغل للمدير ، وأهم القرارات وليدة التقارير الإدارية .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  13. اتخاذ القرارات
    • هي الشغل الشاغل للمدير ، وأهم القرارات وليدة التقارير الإدارية
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  14. اِتِّخَاذٌ
    • [ أ خ ذ ] . ( مصدر اِتَّخَذَ ).
      1 . :- مِنَ الصَّعْبِ اِتِّخَاذُهُ صَدِيقًا :- : جَعْلُهُ ، تَصْيِيرُهُ صَدِيقًا .
      2 . :- يَنْبَغِي اتِّخَاذُ الإجْرَاءاتِ اللاَّزِمَةِ :- : اعْتِمَادُ ...

    المعجم: الغني



  15. إِتَّخَذ
    • إتخذ - اتخاذا
      1 - إتخذ : جعل : « إتخذه صديقا »، أي جعله صديقا له . 2 - إتخذ : إستكان ، خضع .

    المعجم: الرائد

  16. اتخاذ المخلوقات آلهة ‏
    • ‏ عبادة المخلوقات من دون الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. اتّخذ أجرا على عمله
    • أخذه :- { قَالَ لَوْ شِئْتَ لاَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا }.

    المعجم: عربي عامة

  18. اتّخذ أمرا
    • اصطنعه ؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره :- اتَّخذ موقفًا - اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه .

    المعجم: عربي عامة

  19. اتّخذ احتياطاته
    • تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع :- اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة .

    المعجم: عربي عامة

  20. اتَّخذ
    • اتَّخذ : ( انظر : أَخذ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اِتَّخَذَ
    • [ أخ ذ ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِتَّخَذْتُ ، أتَّخِذُ ، اِتَّخِذْ ، مصدر اِتِّخَاذٌ .
      1 . :- اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً حَمِيماً :- : جَعَلَهُ ، صَيَّرهُ ... وَهُوَ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ . النساء آية 125 وَاِتَّخَذَ اللهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلاً ( قرآن ).
      2 . :- اِتَّخَذَ مَوْقِفاً مُعَارِضاً :- : اِعْتَمَدَ . :- اِتَّخَذَ التَّدَابِيرَ اللاَّزِمَةَ :- :- اِتَّخَذَ قَرَاراً فِي حَقِّهِ .

    المعجم: الغني

  22. اتّخذه صديقا
    • جعله صديقًا :- { الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا } - { وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً }

    المعجم: عربي عامة

  23. اتّخذه مثالا
    • حذا حذوه وسار على نهجه .

    المعجم: عربي عامة

  24. اتَّخذَهُ
    • اتَّخذَهُ : أخذه ( انظر : تخذ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تخذ
    • " تَخِذ الشيءَ تَخَذاً وتَخْذاً ؛ الأَخيرة عن كراع ، واتَّخَذَه : عمله .
      وقوله عز وجل : إِن الذين اتخذوا العجل ؛ أَراد اتخذوه إِلهاً فحذف الثاني لأَن الاتخاذ دليل عليه .
      وحكى سيبويه : استخذ فلان أَرضاً ، وهو استفعل منه ، كأَنه استتخذ فحذفت إِحدى التاءَين كما حذفت التاء الأُولى من قولهم تَقَى يَتْقِي ، فحذفت التاء التي هي فاء الفعل ؛

      أَنشد يعقوب : زيادَتَنا نُعْمانُ لا تَحْرِمنَّنا ، تَقِ اللهَ فينا ، والكتابَ الذي تَتْلو أَي اتقِ الله ؛ قال ابن جني : وفيه وجه آخر وهو أَنه يجوز أَن يكون أَصله اتْتَخَذ وزنه افتَعَل ثم إِنهم أَبدلوا من التاء الأُولى التي هي فاء افتَعَل سيناً كما أَبدلوا التاء من السين في سِتٍّ ، فلما كانت السين والتاء مهموستين جاز إِبدال كل واحدة منهما من أُختها .
      وفي حديث موسى والخضر ، عليهما السلام ، قال : لو شئت لَتَخذْت عليه أَجراً ؛ قال ابن الأَثير : يقال تَخِذَ يَتْخَذُ يوزن سَمِعَ يَسْمَعُ مثل أَخذَ يأْخُذُ ، وقرئ : لَتَخَذْتَ ولاتَّخَذْتَ ، وهو افتعل من تَخِذَ فأَدغم إِحدى التاءَين في الأُخرى ؛ قال : وليس من أَخذ في شيء ، فإِن الافتعال من أَخذ ائتخذ لأَن فاءها همزة والهمزة لا تدغم في التاءِ .
      قال الجوهري : الاتخاذ الافتعال من الأَخذ إِلا أَنه أَدغم بعد تليين الهمزة وإِبدال التاء ، ثم لما كثر استعماله بلفظ الافتعال توهموا أَن التاء أَصلية فبنوا منه فَعِلَ يفعل ، قالوا : تَخِذَ يَتْخَذُ ؛ قال : وأَهل العربية على خلاف ما ، قال الجوهري :"

    المعجم: لسان العرب



معنى فخذاكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَخَّذَ** \- [ف خ ذ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَخَّذَ**،** يُفَخِّذُ**، مص. تَفْخِيذٌ. 1. "فَخَّذَ بَيْنَ القَوْمِ" : فَرَّقَهُمْ. 2. "فَخَّذَ القَوْمَ عَنْهُ" : خَذَلَهُمْ. 3. "فَخَّذَ الرَّجُلُ عَشِيرَتَهُ" : دَعَاهُمْ فَخِذاً فَخِذاً.
معجم الغني
**فَخَذَ** \- [ف خ ذ]. (ف: ثلا. متعد).** فَخَذَ**،** يَفْخَذُ**، مص. فَخْذٌ. "فَخَذَ الوَلَدَ" : أَصَابَ فَخِذَهُ.
معجم الغني
**فَخْذٌ**،** فَخِذٌ** \- ج:** أَفْخَاذٌ**. (مؤ). 1. "فَخِذُ الرَّجُلِ" : مَا بَيْنَ الرُّكْبَةِ وَالْوَرِكِ. 2. "فَخْذُ العَشِيرَةِ" : إِحْدَى فَصَائِلِ البَطْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخذ [ مفرد ] : ج أفخاذ ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فخذ . 2 - ما فوق الركبة إلى الورك ( مؤنثة ) أصيب بوخزة في فخذه . 3 - فرع من العشيرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخذ يفخذ ، فخذا ، فهو فاخذ ، والمفعول مفخوذ• فخذ فلانا : أصاب فخذه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخذ [ مفرد ] : ج أفخاذ : 1 - فخذ ، ما فوق الركبة إلى الورك ( مؤنثة ويجوز تذكيرها ) يعاني من ألم في فخذه اليمنى / الأيمن - من ملك ما بين فخذيه ولحييه دخل الجنة [ حديث ] . 2 - فرع من العشيرة .
المعجم الوسيط
ـَ فَخْذاً: أصاب فخذه.( فَخَّذَ ) بين القوم: فَرَّقَ. وـ الرجلُ عشيرته: دعاهم فخذاً فخذاً.( تَفَخَّذَ ) عن الأمر: تأخّر.( الفَخْذ، والفَخِذ ): ما فوق الرُّكبة إلى الوَرِك. ( مؤنث ). وـ في العشيرة: إحدى فصائل البطن. ( مذكر ). ( ج ) أفخاذ.
مختار الصحاح
ف خ ذ : فِخَذٌ مثل كتف و فَخْذٌ كفلس و فِخْذٌ كعرٌ و الفَخِذٌ في العشائر سبق في ش ع ب و التَّفْخِيذُ المفاخذة قلت لم أجد المفاخذة فيما عندي من الأصول وأما الذي في الحديث { بات يُفَخّذُ عشيرته } أي يدعوهم فخذا فخذا
الصحاح في اللغة
فَخِذٌ وفَخْذٌ وفِخْذٌ أيضاً. يقال: رميتُه ففَخَذْتُهُ، أي أصبتُ فَخِذَه. والفَخِذُ في العشائر: أقلُّ من البطن، أوَّلُها الشَعْبُ، ثم القبيلة، ثم الفصيلة، ثم العِمارة، ثم البطن، ثم الفَخِذُ. والتَفْخيذُ: المُفاخَذَةُ. وأما الذي في الحديث: "بات يُفَخِّذُ عشيرته"، أي يدعوهم فَخِذاً فَخِذاً.
تاج العروس

أن مضالفَخِذُ ككَتِفٍ : وَصْلُ ما بين السَّاقِ والوَرِكِ مُوَنَّث كالفَخْذِ بفتح فسكون ويُكْسَر أَي مع السكون فهي ثلاثُ لُغَاتٍ وهي مشهورة في كُل ثلاثيٍّ على وِزانِ كَتِف وزاد الزّّركَشِيُّ في شَرْح البُخَارِيّ أَن فيه لُغَةً فِخِذ بكسرتين وفي تَسهيل ابنِ مالك : في كُلِّ عَيْنٍ حَلْقيَّةٍ أَربَعُ لُغَات سواءٌ كانت اسْماً كفَخِذٍ أَو فِعْلاً كشَهِد الثَّلاَثَةُ وكَسْرُ الفَاءِ والعَيْن وصَرَّح بذلك في الكافِية وشَرْحِها وسيأْتي لنا أَيضاً في شَهد وغيرِه قال شيخُنَا : فالاتْبَاع بكسرتينِ هو الّذي قَيَّدُوه بالحَلْقِيّ وأَما اللغاتُ الثلاثُ ففي كُلِّ ثُلاثِيٍّ على وِزانِ كَتِفٍ ولو لم يكن فيه حَرْفُ حَلْقٍ من المَجَازِ : هذا فَخِذِي بالتَّذْكِير وهو فَخِذٌ من أَفْخَاذِ بني تَميمٍ وهو حَيُّ الرَّجُلِ إِذا كانَ مِن أَقْرَبِ عَشِيرتِه وهو أَقلُّ مِن البَطنِ وأَوَّلُها الشَّعْب ثُمّ القَبِيلَة ثُمّ الفَصِيلَة ثُمّ العِمَارَة ثُمّ البَطْنُ ثُمّ الفَخْذ . قال ابنُ الكَلبيّ : الشَّعْبُ أَكبرُ من القَبِيلَة ثُمّ القَبِيلَة ثُمّ العِمَارَة ثُمّ البَطْنُ ثُمّ الفَخْذ قال أَبو منصور : والفَصِيلَة أَقربُ مِن الفَخْذ وهي القِطْعَة من أَعضاءِ الجَسَدِ وقال شيخُنَا نَقْلاً عن بعضِ أَهلِ التحقيقِ : هذه اللغَاتُ المَذكور في الفَخْذ سواءٌ كان بمعنى العُضْوِ او بمعنى الحَيِّ القَبِيلَة إِلاّ أَنَّهُ إِذا كان بمعنى العُضْوِ الأَفْصَحُ فيه الأَصْلُ الّذي هو فَتح الأَوّلِ وكسر الثاني وإِذا كان بمعنى القَبِيلَة والحَيّ فالأَفصح فيه فَتْح الأَوَّل وسكون الثاني والله أَعلم . أَي جَمْع الفَخِذ بمعنى العُضْوِ والحَيِّ أَفخَاذٌ قال سِيبويِه : لم يُجَاوِزُوا به هذا البناءَ . وفَخَذَه كمَنَعَه يَفخَذُه : أَصابَ فَخِذَه قوله كمَنَعَه هكذا في النُّسخ التي بأَيْدِينا وقد سقط من بعضٍ ففُخِذَ بالبناءِ للمجهول وفي المُحْكم : فُخِذَ الرَّجُلُ فَخْذاً فهو مَفخُوذٌ أَي أَصِيبَتْ فَخِذُه . ورَمَيْتُه ففَخَذْتُه أَي أَصَبْتُ فَخِذَه . يقال : فَخَّذَهم عن فُلانٍ تَفْخِيذاً أَي خَذَّلَهُم فَخَّذَ بينهم تَفْخِيذاً : فَرَّقَهم : فَخَّذَ الرَّجُلُ تَفْخِيذاً : دَعَا العَشِيرَةَ فَخْذاً فَخْذاً وهو مأْخُوذٌ من الحديثِ " أَنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّمَ لمَّا أَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ عليه " وأَنْذِرْ عَشِيرتَكَ الأَقْرَبِينَ " بَاتَ يُفَخِّذُ عَشِيرتَه أَي يَدْعُوهُم فَخْذاً فَخْذاً يقال : فَخَّذَ الرَّجُلُ بَني فُلانٍ إِذا دَعَاهم فَخْذاً فَخْذاً . والفَخْذَاء : هي التي تَضْبُطُ الرَّجُلُ بين فَخِذَيْهَا لِقُوّتِهَا . وتَفَخَّذَ الرَّجُلُ : تَأَخَّر عن الأَمرِ . واسْتَفْخَذَ بمعنى اسْتَخْذَى عن الفراء ومما يستدرك عليه . التَّفْخِيذ : المُفاخَذَة . وقال الفَرَّاء : حُلِبت النَّاقَةُ فَخِذِهَا والعَنْزُ في رُبَابِها وفي فَخِذِهَا وفَخِذُهَا نِصْفُ شَهْرٍ نقله الصاغانيُّ

لسان العرب
الفَخِذُ وصل ما بين الساق والورك أُنثى والجمع أَفخاذ قال سيبويه لم يجاوزوا به هذا البناء وقيل فَخْذ وفِخْذ أَيضاً بكسر الفاء وفُخِذَ فَخْذاً فهو مفخوذ أُصيبت فخذه ورميته فَفَخَذْتُه أَي أَصيبت فخذه وفَخَّذَ الرجلَ نَفَّرَه من حيه الذين هم أَقرب عشيرته إِليه والجمع كالجمع وهو أَقل من البطن وأَولها الشَّعْبُ ثم القبيلة ثم الفَصِيلة ثم العِمَارة ثم البَطْن ثم الفخذ قال ابن الكلبي الشعب أَبر من القبيلة ثم القبيلة ثم العمارة ثم البطن ثم الفخذ قال أَبو منصور والفصيلة أَقرب من الفخذ وهي القطعة من أَعضاء الجسد والتفخيذ المُفاخَذَة وأَما الذي في الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم لما أَنزل الله عز وجل عليه وأَنذر عشيرتك الأَقربين بات يُفَخِّذُ عشريته أَي يدعوهم فخذاً فخذاً يقال فَخَّذَ الرجلُ بني فلان إِذا دعاهم فخذاً فخذاً ويقال فَخَّذْتُ القومَ عن فلان أَي خذلتهم وفَخَّذْتُ بينهم أَي فرَّقت وخذلت
الرائد
* فخذ يفخذ: فخذا. ه: أصاب فخذه.
الرائد
* فخذ تفخيذا. 1-ه: نفره وطرده من حيه. 2-القوم عنه: خذلهم. 3-عشيرته: دعاهم «فخذا فخذا»، أي حيا حيا. 4-بين القوم: فرقهم.
الرائد
* فخذ. كسرت فخذه.
الرائد
* فخذ. ج أفخاذ. 1-ما بين الركبة والورك. مؤنثة. 2-في القبيلة: إحدى فصائلها أو أحيائها. مذكر.
الرائد
* فخذ. 1-مص. فخذ. 2- *ر.*©فخذ©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: