وصف و معنى و تعريف كلمة فخرصاهن:


فخرصاهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و راء (ر) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فخرصاهن في معاجم اللغة العربية:



فخرصاهن

جذر [خرص]

  1. خَرَصَ: (فعل)
    • خرَصَ / خرَصَ في يَخرُص ويَخرِص ، خَرْصًا وخِرَاصَةٌ ، فهو خارِص ، والمفعول مخروص - للمتعدِّي
    • خرَص الرَّجلُ :كذَب
    • خَرَصَ الرَّجُلُ : قَالَ بِالظَّنِّ وَالتَّخْمِينِ، حَدَسَ
    • خَرَصَ الحَلَّ : حَزَرَهُ، قَدَّرَهُ بِالظَّنِّ
    • خَرَصَ النَّخْلَ وَالْكَرْمَ : قَدَّرَ تَقْدِيراً جِزَافِيّاً مَا عَلَيْهِ مِنَ التَّمْرِ وَمِنَ الْعِنَبِ
    • خَرَصَ النَّهْرَ : سَدَّهُ
    • خَرَصَ الشيءَ خِراصَةً: أَصلحه
  2. خَرِصَ: (فعل)
    • خَرِصَ خَرَصًا فهو خَرِصٌ
    • خَرِصَ : أَصابه الجوعُ والبَرْدُ
  3. خَرص: (اسم)
    • الجمع : أخْرَاصٌ
    • الخَرْصُ : الخِرَاصُ
    • مصدر خرَصَ/ خرَصَ في
  4. خُرص: (اسم)
    • الجمع : أخْرَاصٌ ، و خُرْصَانٌ
    • الخُرْصُ : الخِرَاصُ
    • الخُرْصُ: الدِّرْعُ
    • الخُرْصُ :الجرابُ
    • الخُرْصُ: الغُصْنُ
    • الخُرْصُ: الحَلْقَةُ من الذهب أَو الفضَّة وفي الحديث: حديث شريف أن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلَّم وَعَظ النساءَ وَحَثَّهُنَّ على الصَّدقة، فجعلت المرأَةُ تُلْقى الخُرْصَ والخاتَم/
    • الخُرْصُ :القُرْطُ بحبَّةٍ واحدة
    • الخُرْصُ :عودٌ يُخْرَجُ به العسَلُ من الخلايا والجمع : أخْرَاصٌ، وخُرْصَانٌ
    • جمع: أخْرَاصٌ


  5. خِرص: (اسم)
    • الجمع : أُخْرَاصٌ ، و خُرْصَانٌ
    • الخِرْصُ : الخِرَاصُ
    • الخِرْصُ: الحَلْقَةُ من الذهب أَو الفِضَّة
    • الخِرْصُ :القُرْط بحبَّة واحدة
    • الخِرْصُ :الدَّنّ
    • الخِرْصُ :الزَّبِيل
    • الخِرْصُ :الجَملُ الشَّديدُ الضَّلِيعُ
  6. أُخْرَاص: (اسم)
    • أُخْرَاص : جمع خِرص
  7. تخرَّصَ: (فعل)
    • تخرَّصَ على يتخرّص ، تخرُّصًا ، فهو متخرِّص ، والمفعول مُتخرَّص عليه
    • تخرَّص عليه: كذب وافترى تخرّص علينا وقوّلنا مالم نَقُل
  8. خَرِص: (اسم)
    • خَرِص : فاعل من خَرِصَ
  9. خَرْص: (اسم)
    • خَرْص : مصدر خَرَصَ
  10. خُرَص: (اسم)


    • خُرَص : جمع خرصة
  11. خُرُص: (اسم)
    • خُرُص : جمع خِراص
  12. خارَصين: (اسم)
    • الخارَصِين : فِلِزّ كالقصدير يستعان به على تفَاعُل الموادِّ الكيميائيّة وغيرها ويعرف كذلك باسم الزّنك
  13. تخرُّص: (اسم)
    • الجمع : تخرُّصات
    • مصدر تخرَّصَ على
    • أكذوبة، افتراء، هناك إصرار على مواجهة التخرُّصات الأمريكيّة والصّهيونيّة
  14. تخرُّصات: (اسم)
    • تخرُّصات : جمع تخرُّص
  15. خَريص: (اسم)
    • الخَرِيصُ : الخِرَاصُ
    • الخَرِيصُ :شبْهُ حَوْضٍ واسعٍ ينبثِقُ فيه الماءُ من النهر ثم يعود إليه
    • الخَرِيصُ الماءُ البارد
    • الخَرِيصُ من البحر أَو النَّهر: جانِبُه
    • الخَرِيصُ :ناحيتُه
    • الخَرِيصُ :جزيرةُ البَحْر
  16. خِراص: (اسم)


    • الجمع : خُرُصٌ
    • الخِرَاصُ : الرُّمْحُ
    • الخِرَاصُ: سِنَانُ الرُّمْحُ
  17. خارِص: (اسم)
    • خارِص : فاعل من خَرَصَ
  18. خَرّاص: (اسم)
    • صيغة مبالغة من خرَصَ
    • وَلَدٌ خَرَّاصٌ: كذّاب، أفَّاك
  19. خُرَّاص: (اسم)
    • خُرَّاص : جمع خارصُ
  20. خِراص: (اسم)
    • خِراص : جمع خِرْصُ
  21. مُتخرَّص: (اسم)
    • مُتخرَّص : اسم المفعول من تخرَّصَ
  22. متخرِّص: (اسم)


    • متخرِّص : فاعل من تخرَّصَ
  23. مَخَارِصُ: (اسم)
    • مَخَارِصُ : جمع مِخرَط
  24. مَخَارصُ: (اسم)
    • مَخَارصُ : جمع مِخْرَصُ
  25. مِخرَص: (اسم)
    • المِخْرَصُ : الخِراصُ
    • المِخْرَصُ: الخَنْجَرُ
    • المِخْرَصُ : عُودٌ يُخْرَجُ به العسلُ من الخلايا
,
  1. خرص (المعجم لسان العرب)
    • "خرَصَ يَخْرُصُ، بالضم، خَرْصاً وتخَرّصَ أَي كَذَب.
      ورجل خَرّاصٌ: كذّابٌ.
      وفي التنزيل: قُتِل الخرّاصُون؛ قال الزجاج: الكذّابون.
      وتَخَرَّصَ فلانٌ على الباطل واخْتَرَصَه أَي افْتَعَله، قال: ويجوز أَن يكون الخَرّاصُون الذين إِنما يَظُنّون الشيءَ ولا يَحُقُّونَه فيعملون بما لا يعلمون.
      وقال الفراء: معناه لُعِنَ الكذّابون الذين، قالوا محمد شاعر،وأَشباه ذلك خَرَصُوا بما لا عِلْم لهم به.
      وأَصل الخَرْصِ التَّظَني فيما لا تَسْتَيْقِنُه، ومنه خَرْصُ النخلِ والكَرْم إِذا حَزَرْت التمر لأَن الحَزْرَ إِنما هو تقديرٌ بِظَنٍّ لا إِحاطة، والاسم الخِرْص، بالكسر، ثم قيل للكَذِب خَرْصٌ لما يدخله من الظُّنون الكاذبة.غيره:الخَرْصُ حَزْرُ ما على النخل من الرُّطَبِ تمراً.
      وقد خَرَصْت النخلَ والكرْمَ أَخْرُصُه خَرْصاً إِذا حَزَرَ ما عليها من الرُّطب تمراً، ومن العنَب زبِيباً، وهو من الظنّ لأَن الحَزْرَ إِنما هو تقديرٌ بِظَنٍّ.
      وخَرَصَ العدَدَ يَخْرُصُه ويَخْرِصُه خَرْصاً وخِرْصاً: حزَرَه، وقيل: الخَرْصُ المصدرُ والخِرْصُ، بالكسر، الاسمُ.
      يقال: كم خِرْصُ أَرْضِك وكم خِرْصُ نَخْلِك؟ بكسر الخاء، وفاعلُ ذلك الخارِصُ.
      وكان النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، يبعَث الخُرّاصَ على نخِيل خَيْبَر عند إِدراك ثمَرِها فيَحزِرُونه رُطَباً كذا وتمْراً كذا، ثم يأْخذهم بمَكِيلة ذلك من التمر الذي يجِب له وللمساكين، وإِنما فعل ذلك، صلّى اللّه عليه وسلّم، لما فيه من الرِّفْق لأَصحاب الثمار فيما يأْكلونه منه مع الاحتياط للفقراء في العُشْر ونِصْف العُشْر ولأَهلِ الفَيْءِ في نصيبهم.
      وجاء في الحديث عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه أَمر بالخَرْص في النخل والكرْم خاصّة دُون الزَّرْع القائم، وذلك أَن ثِمَارَها ظاهرةٌ، والخَرْصُ يُطِيفُ بها فيُرَى ما ظَهَر من الثمار وذلك ليس كالحَبّ في أَكْمامِه.
      ابن شميل: الخِرْص، بكسر الخاء، الحَزْر مثل عَلِمت عِلْماً؛ قال الأَزهري: هذا جائز لأَن الاسم يوضع موضع المصدر.
      وأَما ما ورد في الحديث من قولهم: إِنه كان يأْكل العِنَبَ خَرْصاً فهو أَن يضَعَه في فيهِ ويُخْرِجَ عُرْجونَه عارِياً منه؛ هكذا جاء في رواية، والمرويّ خرطاً، بالطاء.
      والخِراصُ والخَرْصُ والخِرْصُ والخُرْصُ: سِنانُ الرُّمْح، وقيل: هو ما على الجُبَّة من السِّنان، وقيل: هو الرُّمْح نفسه؛ قال حميد بن ثور: يَعَضُّ منها الظَّلِفُ الدَّئِيّا عَضَّ الثِّقافِ الخُرُصَ الخَطِّيّا وهو مثل عُسْر وعُسُر، وجمعه خِرْصان.
      قال ابن بري: هو حميد الأَرْقط، قال: والذي في رَجزه الدِّئِيّا وهي جمع دَأْيَةٍ؛ وشاهدُ الخِرْص بكسر الخاء قولُ بِشْر: وأَوْجَرْنا عُتَيْبة ذاتَ خِرْصٍ،كأَنَّ بِنَحْرِه منها عَبِيرا وقال آخر: أَوْجَرْتُ جُفْرَتَه خِرْصاً فمالَ به،كما انْثنى خضدٌ مِنْ ناعمِ الضالِ وقيل: هو رُمْح قصير يُتَّخذ من خشب منحوت وهو الخَرِيصُ؛ عن ابن جني،وأَنشد لأَبي دُواد: وتشاجَرَتْ أَبطالُه،بالمَشْرَفيّ وبالخَري؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيتُ يُرْوى أَبطالنا وأَبطالُه وأَبطالُها، فمن روى أَبْطالُها فالهاء عائدة على الحَرْب وإِن لم يتقدم لها ذكر لدلالة الكلام عليها، ومن روى أَبطالُه فالهاء عائدة على المَشْهد في بيت قبله: هلاَّ سَأَلْت بِمَشْهَدي يوماً يَتِعُّ بذي الفَريصِ ومن روى أَبْطالُنا فمعناه مفهوم.
      وقيل: الخَرِيصُ السِّنانُ والخِرْصانُ أَصلُها القُضْبانُ؛ قال قيس بن الخَطِيم: تَرى قُِصَدَ المُرّانِ تُلْقى، كأَنَّه تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِبِ جعل الخِرْصَ رُمْحاً وإِنما هو نِصْفُ السِّنَان الأَعْلى إِلى موضع الجُبّة، وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله الخُرْص.
      والخِرْص: الجريدُ من النخل.
      الباهلي: الخُرْصُ الغُصْنُ والخُرْصُ القناةُ والخُرْصُ السِّنانُ، ضَمَّ الخاءَ في جميعها.
      والمَخارِصُ: الأَسِنّةُ؛ قال بشر: يَنْوي مُحاوَلةَ القِيام، وقد مَضَتْ فيه مَخارِصُ كلِّ لَدْنٍ لَهْذَم ابن سيده: الخُرْصُ كلُّ قضيبٍ من شجرة.
      والخَرْصُ والخُرْصُ والخِرْصُ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة: كلُّ قضيب رَطْب أَو يابس كالخُوطِ.
      والخُرْصُ أَيضاً: الجَرِيدةُ، والجمع من كل ذلك أَخْراصٌ وخِرْصانٌ.
      والخُرْصُ والخِرْصُ: العُودُ يُشارُ به العسلُ، والجمع أَخْراصٌ؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيّة الهذلي يصف مُشْتار العسل: معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَه صُفْنٌ، وأَخْراصٌ يَلُحْن ومِسْأَب والمَخارِصُ: مَشاوِرُ العسل.
      والمَخارِصُ أَيضاً: الخَناجر؛ قالت خُوَيلةُ الرياضيّة تَرْثي أَقاربَها: طَرَقَتْهمُ أُمُّ الدُّهَيم فأَصْبَحوا أُكُلاً لها بمَخارِصٍ وقَواضِبِ والخُرْص والخِرْص: القُرْط بحَبّة واحدةٍ، وقيل: هي الحلْقة من الذهب والفضة، والجمعُ خِرَصةٌ، والخُرْصة لغة فيها.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلّى اللّه عليه وسلّم، وَعَظَ النِّساءَ وحثَّهُنَّ على الصدقة فجعلت المرأَة تُلْقي الخُرْصَ والخاتمَ.
      قال شمر: الخُرْص الحلْقة الصغيرة من الحَلْي كهيئة القُرْط وغيرها، والجمع الخُرْصان؛ قال الشاعر: عليهنّ لعسٌ من ظِباء تَبالةٍ،مُذَبْذَبة الخُرْصانِ بادٍ نُحُورُها وفي الحديث: أَيُّما امرأَةٍ جَعَلَتْ في أُذُنِها خُرْصاً من ذهب جُعِل في أُذُنِها مِثلُه خُِرْصاً من النار؛ الخُرص والخِرص، بالضم والكسر: حلْقة صغيرة من الحَلْي وهي من حَلْي الأُذُن، قيل: كان هذا قبل النسخ فإِنه قد ثبت إِباحةُ الذهب للنساء، وقيل هو خاصٌّ بمن لم تؤدّ زكاةَ حَلْيِها.
      والخُرْص: الدِّرْع لأَنها حِلَق مثل الخُرْص الذي في الأُذُن.
      الأَزهري: ويقال للدروع خُرْصان وخِرْصان؛

      وأَنشد: سمّ الصباحِ بِخُرْصانٍ مُسَوَّمةٍ، والمَشْرَفِيّة نُهْدِيها بأَيْدِين؟

      ‏قال بعضهم: أَراد بالخُرْصان الدُّروعَ، وتَسْوِيمُها جَعْلُ حِلَق صُفرٍ فيها، ورواه بعضهم: بِخُرْصان مُقَوَّمة جعلها رِماحاً.
      وفي حديث سعد بن مُعاذ: أَن جُرْحه قد بَرأَ فلم يبق منه إِلا كالخُرْص أَي في قِلّة أَثَرِ ما بَقِي من الجُرْح.
      والخَرِيصُ: شِبْهُ حَوْضٍ واسع يَنْبَثِق فيه الماءُ من النهر ثم يعود إِليه والخَرِيصُ مُمْتَلِئ؛ قال عديّ بن زيد: والمُشْرِفُ المَصْقُولُ يُسْقَى به أَخْضَرَ مَطْموثاً بماء الخَرِيصْ أَي ملموساً أَو ممزوجاً؛ وهو في شعر عَدِيّ: والمشرف المَشْمُول يسقى ب؟

      ‏قال: والمُشْرِفُ إِناء كانوا يشربون به وكان فيه كماء الخَرِيص وهي السحاب، ورواه ابن الأَعرابي: كماء الخَرِيص، قال: وهو البارد في روايته،ويروى المَشْمُول، قال: والمَشْمُول الطَّيّب.
      ويقال للرجل إِذا كان كريماً: إِنه لمَشْمُولٌ.
      والمَطْموثُ: المَمْسوس.
      وماءٌ خَرِيصٌ مثل خَصِرٍ أَي باردٌ؛ قال الراجز: مُدامةٌ صِرْفٌ بماءٍ خَرِي؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: مدامةً صِرْفاً، بالنصب، لأَن صدره: والمشرف المشمول يسقى به مُدامةً صِرْفاً بماءِ خَرِيص والمُشْرِف: المكان العالي.
      والمَشْمولُ: الذي أَصابَتْه الشَّمال، وهي الريح الباردة، وقيل: الخَرِيصُ هو الماء المُسْتَنْقَعُ في أُصول النخل أَو الشجر، وخَرِيصُ البَحْر: خلِيجٌ منه، وقيل: خَرِيصُ البحر والنهر ناحيتُهما أَو جانبُهما.
      ابن الأَعرابي: يقال افْتَرَق النهرُ على أَربعة وعشرين خَرِيصاً، يعني ناحيةً منه.
      والخَرِيصُ: جزيرةُ البحر.
      ويقال: خَرِصةٌ وخَرِصاتٌ إِذا أَصابها بردٌ وجوع؛ قال الحطيئة: إِذا ما غَدَتْ مَقْرُورةً خَرِصاتِ والخَرَصُ: جوع مع بَرْد.
      ورجل خَرِصٌ: جائع مَقْرورٌ، ولا يقال للجوع بلا برد خَرَصٌ.
      ويقال للبرد بلا جوع: خَصَرٌ.
      وخَرِصَ الرجلُ، بالكسر،خَرَصاً فهو خَرِصٌ وخارِصٌ أَي جائع مقرور؛

      وأَنشد ابن بري للبيد: فأَصْبَحَ طاوِياً خَرِصاً خَميصاً،كنَصْلِ السَّيْف حُودِثَ بالصِّقال وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: كنْتُ خَرِصاً أَي في جوع وبرد.
      والخِرْصُ: الدَّنُّ لغة في الخِرْسِ، وقد تقدم ذكره.
      والخَرّاصُ: صاحبُ الدِّنان، والسين لغة.
      والأَخْراص: موضع؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: لمن الدِّيارُ بِعَلْيَ فالأَخْراصِ،فالسُّودَتَين فمجْمَعِ الأَبواصِ ويروى الأَحراص، بالحاء المهملة.
      والخُرْصُ والخِرْصُ: عوَيْدٌ مُحَدَّدُ الرأْس يُغْرَزُ في عَقْد السِّقاء؛ ومنه قولهم: ما يملك فلان خُرْصاً ولا خِرْصاً أَي شيئاً.
      التهذيب: الخُرص العود؛ قال الشاعر: ومِزَاجُها صَهْباء، فتّ خِتامها فَرْدٌ من الخُرْصِ القِطَاطِ المُثْقب وقال الهذلي: يَمْشِي بَيْنَنا حانوتُ خَمْرٍ من الخُرْصِ الصَّراصِرةِ القِطَاط؟

      ‏قال: وقال بعضهم الخُرص أَسقِية مُبرِّدة تُبرِّد الشراب؛ قال الأَزهري: هكذا رأَيت ما كَتَبْتُه في كتاب الليث، فأَما قوله الخُرْص عُود فلا معنى له، وكذلك قوله الخُرْص أَسْقية مبردة، قال: والصواب عندي في البيت الخُرْس القِطَاط، ومن الخرس الصَّراصِرة، بالسين، وهم خَدَمٌ عُجْم لا يُفْصِحون فلذلك جعلهم خُرْساً، وقوله يمشي بيننا حانوتُ خمر، يريد صاحبَ حانوت خمر فاختصر الكلام.
      ابن الأَعرابي: هو يَخْتَرِصُ أَي يَجْعل في الخِرْصِ ما يُريد وهو الجِرَابُ ويَكْتَرِصُ أَي يَجْمع ويَقْلِدُ.
      "
  2. خَرْصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَرْصُ: الحَزْرُ، والاسْمُ: كَمْ خِرْصُ أرضِكَ، والكَذِبُ، وكلُّ قولٍ بالظَّنِّ، وسَدُّ النَّهْرِ،
      ـ خُرْصُ: الغُصْنُ، والقَناةُ، والسِنانُ،
      ـ خِرْصُ: الجَمَلُ الشديدُ الضَّليعُ، والرُّمْحُ اللطيفُ، والدُّبُّ، ولَعَلَّه مُعَرَّبُ خِرْس، والزَّبيلُ عن المُطَرِّزِي.
      ـ خِراصةُ: الإِصْلاحُ.
      ـ خَرِصَ: جاعَ في قُرٍّ، فهو خَرِصٌ.
      ـ خُرْصُ وخِرْصُ: حَلْقَةُ الذَّهَبِ والفِضَّةِ، أو حَلْقَةُ القُرْطِ، أو الحَلْقَةُ الصغيرةُ من الحُلِيِّ، ج: خُـرْصانٌ، وجَريدُ النَّخْلِ، وعُوَيْدٌ مُحَدَّدُ الرأسِ يُغْرَزُ في عَقْدِ السِقاءِ.
      ـ ما يَمْلِكُ خُرْصاً، وخِرْصاً: شيئاً.
      ـ خَرْصُ وخُرْصُ وخِرْصُ: ما على الجُبَّةِ من السِنانِ، أو الحَلْقَةُ تُطيفُ بأَسْفَلِه، والرُّمْحُ نَفْسُه، كالمِخْرَصِ.
      ـ أَخْراص: أعْوادٌ يُخْرَجُ بها العَسَلُ، الواحِدُ: خُرَصٌ وخُرُصٌ وخُرْصٌ.
      ـ خُرْصةُ: الرُّخْصةُ، والشِّرْبُ من الماءِ، تقولُ: أعْطِنِي خُرْصَتي من الماءِ، وطَعامُ النُّفَساءِ.
      ـ خِرْصانُ: قرية بالبَحْرَيْنِ، سُمِّيَتْ لبَيْعِ الرِماحِ فيها.
      ـ ذُو الخِرْصَينِ: سَيْفُ قَيْسِ بن الخَطيمِ الأنْصارِيِّ الشاعرِ.
      ـ خِرْصِيانُ: الحِرْصيانُ.
      ـ مَخارِصُ: الأَسِنَّةُ.
      ـ خَرِيصُ: الماءُ البارِدُ، والمُسْتَنْقَعُ في أُصولِ النَّخْلِ وغيرِها، والمُمْتَلِئُ، وشِبْهُ حَوْضٍ واسعٍ يَنْبَثِقُ فيه الماءُ، وجانبُ النَّهَرِ، وجَزيرةُ البَحْرِ.
      ـ تَخَرَّصَ عليه: افْتَرَى.
      ـ اخْتَرَصَ: اخْتَلَقَ، وجعلَ في الخِرْصِ للجِرابِ ما أرادَ.
      ـ خارَصَهُ: عاوَضَه، وبادَلَه.
  3. خرَصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خرَصَ / خرَصَ في يَخرُص ويَخرِص ، خَرْصًا ، فهو خارِص ، والمفعول مخروص (للمتعدِّي) :-
      خرَص الرَّجلُ كذَب.
      خرَص الشَّيءَ/ خرَص في الشَّيء: خمَّن وحَدَس وقال فيه بالظَّنّ دون تحقُّق :-خرَص النخلَ والشجرَ: قدّر ما عليه من الثمر تقديرًا جزافيًّا، - {إِنْ تَتَّبِعُونَ إلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إلاَّ تَخْرُصُونَ} .
  4. خَرَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَرَصَ خَرَصَ َ خَرْصًا: كَذب.
      وفي التنزيل العزيز:الذاريات آية 10 قُتِلَ الخَرَّاصُونَ) ) .
      و خَرَصَ الشيءَ: حَزَرَه وقدَّرَهُ بالظنّ، يقال: خَرَص النخلَ والكَرْمَ: حَزَر ما عليه من الرُّطب تمرًا، ومن العنب زبيبًا.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنه صَلَّى الله عليه وسلَّم أَمَرَ بالخَرْص في النخل والكَرْم خاصَّة// .
      فهو خارِصٌ. والجمع : خُرَّاصٌ.
      وهو خَرَّاصٌ للمبالغة.
      و خَرَصَ النَّهرَ: سدَّهُ.
      و خَرَصَ الشيءَ خِراصَةً: أَصلحه.
  5. الخُرْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُرْصُ : الخِرَاصُ.
      و الخُرْصُ الدِّرْعُ.
      و الخُرْصُ الجرابُ.
      و الخُرْصُ الغُصْنُ.
      و الخُرْصُ الحَلْقَةُ من الذهب أَو الفضَّة.
      وفي الحديث: حديث شريف أن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلَّم وَعَظ النساءَ وَحَثَّهُنَّ على الصَّدقة، فجعلت المرأَةُ تُلْقى الخُرْصَ والخاتَم// .
      و الخُرْصُ القُرْطُ بحبَّةٍ واحدة.
      و الخُرْصُ عودٌ يُخْرَجُ به العسَلُ من الخلايا. والجمع : أخْرَاصٌ، وخُرْصَانٌ.
  6. الخِرْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِرْصُ : الخِرَاصُ.
      و الخِرْصُ الحَلْقَةُ من الذهب أَو الفِضَّة.
      و الخِرْصُ القُرْط بحبَّة واحدة.
      و الخِرْصُ الدَّنّ.
      و الخِرْصُ الزَّبِيل.
      و الخِرْصُ الجَملُ الشَّديدُ الضَّلِيعُ. والجمع : أُخْرَاصٌ، وخُرْصَانٌ.


  7. خَرَصَ (المعجم الغني)
    • [خ ر ص]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَرَصْتُ، أَخْرُصُ، اُخْرُصْ، مصدر خَرْصٌ.
      1. :-خَرَصَ الرَّجُلُ :- : قَالَ بِالظَّنِّ وَالتَّخْمِينِ، حَدَسَ. :-يَخْرُصُ فِي أُمُورِهِ.
      2. :-خَرَصَ الْوَلَدُ :- :كَذَبَ.
      3. :-خَرَصَ الحَلَّ :- : حَزَرَهُ، قَدَّرَهُ بِالظَّنِّ.
      4. :-خَرَصَ النَّخْلَ وَالْكَرْمَ :- : قَدَّرَ تَقْدِيراً جِزَافِيّاً مَا عَلَيْهِ مِنَ التَّمْرِ وَمِنَ الْعِنَبِ.
      5. :-خَرَصَ النَّهْرَ :- : سَدَّهُ .
  8. الخَرِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَرِيصُ : الخِرَاصُ.
      و الخَرِيصُ شبْهُ حَوْضٍ واسعٍ ينبثِقُ فيه الماءُ من النهر ثم يعود إليه.
      و الخَرِيصُ الماءُ البارد.
      ويقال: ماءٌ خَرِيصٌ.
      و الخَرِيصُ من البحر أَو النَّهر: جانِبُه.
      و الخَرِيصُ ناحيتُه.
      و الخَرِيصُ جزيرةُ البَحْر.
  9. تخرَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تخرَّصَ على يتخرّص ، تخرُّصًا ، فهو متخرِّص ، والمفعول مُتخرَّص عليه :-
      تخرَّص عليه كذب وافترى :-تخرّص علينا وقوّلنا مالم نَقُل.
  10. خَرص (المعجم الرائد)
    • خرص - يخرص ويخرص ، خرصا
      1- خرص : كذب. 2- خرص الشيء : حزره وقدره. 3- خرص في الأمر : ظن.
  11. خرص (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ر ص: الخَرْصُ حرز ما على النخل من الرطب تمرا وقد خَرَصَ النخل و الخَرْصُ أيضا الكذب وبابهما نصر و الخَرَّاصُ الكذاب و تَخَرَّصَ أيضا كذب و الخِرْصُ بضم الخاء وكسرها الحلقة من الذهب والفضة
  12. المِخْرَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِخْرَصُ : الخِراصُ.
      و المِخْرَصُ الخَنْجَرُ.
      و المِخْرَصُ عُودٌ يُخْرَجُ به العسلُ من الخلايا. والجمع : مَخَارِصُ.
  13. تخرَّص (المعجم الرائد)
    • تخرص - تخرصا
      1- تخرص عليه : كذب. 2- تخرص : أتى بالكذب والباطل. 3- تخرص : جعل ما أراد في «الخرص»، أي الجراب.
  14. مِخرَص (المعجم الرائد)
    • مخرص - ج، مخارص
      1- مخرص : رمح. 2- مخرص : خنجر. 3- مخرص : عود يخرج به العسل من الخلية.
  15. خَرَصَ (المعجم الغني)
    • [خ ر ص]. (فعل: ثلاثي متعد). خَرَصْتُ، أَخْرُصُ، اُخْرُصْ، مصدر خِرَاصَةٌ. :-خَرَصَ الآلَةَ :- : أَصْلَحَهَا .
  16. خَرّاص (المعجم الرائد)
    • خراص - ج، خرص
      1- خراص الرمح. 2- خراص : سنان رمح.
  17. خرصة (المعجم الرائد)
    • خرصة - ج، خرص
      1- خرصة : نصيب. 2- خرصة : طعام المرأة النفساء.
  18. تِخْرِيصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تِخْرِيصُ وتِخْريصةُ: بَنِيقةُ الثَّوْبِ، مُعَرَّبُ تِيرِيز.
  19. اختَرَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اختَرَصَ : كذب.
      ويقال: اخْتَرص القولَ: افتعله.
      و اختَرَصَ جعل في الخُرْص ما أَراد.
  20. الخرْصَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخرْصَةَ : طعام النُّفَسَاء.
      و الخرْصَةَ الرُّخْصةُ. والجمع : خُرَصٌ.
  21. الخَرْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَرْصُ : الخِرَاصُ. والجمع : أخْرَاصٌ.
  22. الخِرَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِرَاصُ : الرُّمْحُ.
      و الخِرَاصُ سِنَانُه. والجمع : خُرُصٌ.
  23. خَرِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَرِصَ خَرِصَ َ خَرَصًا: أَصابه الجوعُ والبَرْدُ.
      فهو خَرِصٌ.
  24. تخرُّص (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تخرُّص :-
      جمع تخرُّصات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تخرَّصَ على.
      2 - أكذوبة، افتراء :-هناك إصرار على مواجهة التخرُّصات الأمريكيّة والصّهيونيّة.
  25. خرَّاص (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خرَّاص :-
      صيغة مبالغة من خرَصَ/ خرَصَ في: كذّاب، أفَّاك :- {قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ. الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ} .


معنى فخرصاهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَرَصَ** \- [خ ر ص]. (ف: ثلا. متعد).** خَرَصْتُ**،** أَخْرُصُ**،** اُخْرُصْ**، مص. خِرَاصَةٌ. "خَرَصَ الآلَةَ" : أَصْلَحَهَا .
معجم الغني
**خُرْصٌ** \- ج:** أخْرَاصٌ**. [خ ر ص]. 1. : حَلَقَةٌ مِنَ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ . 2. : عُودٌ يُخْرَجُ بِهِ العَسَلُ مِنَ الخَلِيَّةِ.
معجم الغني
**خَرَصَ** \- [خ ر ص]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَرَصْتُ**، أَ**خْرُصُ**،** اُخْرُصْ**، مص. خَرْصٌ. 1. "خَرَصَ الرَّجُلُ" : قَالَ بِالظَّنِّ وَالتَّخْمِينِ، حَدَسَ. "يَخْرُصُ فِي أُمُورِهِ". 2. "خَرَصَ الْوَلَدُ" :كَذَبَ. 3. "خَرَصَ الحَلَّ" : حَزَرَهُ، قَدَّرَهُ بِالظَّنِّ. 4. "خَرَصَ النَّخْلَ وَالْكَرْمَ" : قَدَّرَ تَقْدِيراً جِزَافِيّاً مَا عَلَيْهِ مِنَ التَّمْرِ وَمِنَ الْعِنَبِ. 5. "خَرَصَ النَّهْرَ" : سَدَّهُ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تخرُّص [مفرد]: ج تخرُّصات (لغير المصدر): 1- مصدر تخرَّصَ على. 2- أكذوبة، افتراء "هناك إصرار على مواجهة التخرُّصات الأمريكيّة والصّهيونيّة". II تخرَّصَ على يتخرّص، تخرُّصًا، فهو متخرِّص، والمفعول مُتخرَّص عليه • تخرَّص عليه: كذب وافترى "تخرّص علينا وقوّلنا مالم نَقُل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خارصين [مفرد]: 1- معدن ذو بياض مائل إلى الزُّرقة. 2- (كم) عنصر فلزّيّ أبيض تشوبه زرقة، يستعان به على تفاعل الموادّ الكيميائيّة وغيرها، يُطلى به الحديدُ فيقيه من الصدأ، ويعرف كذلك باسم الزنك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خرَّاص [مفرد]: صيغة مبالغة من خرَصَ/ خرَصَ في: كذّاب، أفَّاك "{قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ. الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خرصانة [مفرد]: خرسانة، خليط من الأسمنت والحصى والرّمْل يُعْجن بالماء ويتَّخذ مادَّة للبناء. • خرصانة مسلَّحة: خليط من أسمنت وحصًى ورَمْل يُعْجن بالماء ويستخدم مع قضبان الحديد في البناء.
المعجم الوسيط
ـُ خَرْصاً: كذب. وفي التنزيل العزيز: ( قُتِلَ الخرَّاصُونَ ). وـ الشيءَ: حَزَرَه وقدَّره بالظنِّ، يقال: خَرَص النخلَ والكرمَ: حزر ما عليه من الرُّطب تمراً، ومن العنب زبيباً. وفي الحديث: ( أنَّه صلى الله عليه وسلم أمر بالخَرْص في النخل والكَرْم خاصَّة ). فهو خارِص. ( ج ) خُرَّاص. وهو خَرَّاص للمبالغة. وـ النَّهر: سدَّه. وـ الشيء خِراصة: أصلحه.( خَرِصَ ) ـَ خَرَصاً: أصابه الجوع والبَرْد. فهو خَرِص.( اختَرَصَ ): كذب. ويقال: اخْتَرص القول: افتعله. وـ جعل في الخُرْص ما أراد.( تَخَرَّصَ ): تَكَذَّب بالباطل. ويقال: تَخَرَّص القول: اخترصه.( الخارَصِين ): فِلِزٌّ كالقصدير يستعان به على تفاعل المواد الكيميائية وغيرها. ( د ).( الخِرَاصُ ): الرُّمْح. وـ سِنَانه. ( ج ) خُرُص.( الخَرْصُ ): الخِرَاص. ( ج ) أخْرَاص.( الخِرْصُ ): الخِرَاص. وـ الحَلْقَة من الذهب أو الفِضَّة. وـ القُرْط بحبَّة واحدة. وـ الدَّنُّ. وـ الزَّبِيل. وـ الجمل الشَّديد الضَّليع. ( ج ) أخْرَاص، وخُِرْصان.( الخُرْصُ ): الخِرَاص. وـ الدِّرْع. وـ الجراب. وـ الغصن. وـ الحَلْقَة من الذهب أو الفضَّة. وفي الحديث: ( أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم وَعَظَ النساء وحَثَّهن على الصَّدقة، فجعلت المرأةُ تُلقِي الخُرْصَ والخاتَم ). وـ القُرْطُ بحبَّة واحدة. وـ عود يُخْرَجُ به العَسلُ من الخلايا. ( ج ) أخْرَاصٌ، وخُِرْصان.( الخُرْصَةُ ): طعام النُّفَسَاء. وـ الرُّخْصَة. ( ج ) خُرَص.( الخَرِيصُ ): الخِرَاص. وـ شبه حوض واسع ينبثق فيه الماء من النهر ثم يعود إليه. وـ الماء البارد. ويقال: ماء خَرِيص. وـ من البحر أو النَّهر: جانبه. وـ ناحيته. وـ جزيرة البحر.( المِخْرَصُ ): الخِراص. وـ الخَنْجَر. وـ عود يُخرج به العسل من الخلايا. ( ج ) مَخَارِص.
مختار الصحاح
خ ر ص : الخَرْصُ حرز ما على النخل من الرطب تمرا وقد خَرَصَ النخل و الخَرْصُ أيضا الكذب وبابهما نصر و الخَرَّاصُ الكذاب و تَخَرَّصَ أيضا كذب و الخِرْصُ بضم الخاء وكسرها الحلقة من الذهب والفضة
الصحاح في اللغة
الخَرْصُ: حَزْرُ ما على النَخل من الرُطَب تمراً. وقد خَرَصْتُ النخل. والاسم الخِرْصُ بالكسر يقال: كم خِرْصُ أرضِك? والخَرَّاصُ: الكذَّاب. وقد خَرَصَ يَخْرُصُ بالضم خَرْصاً، وتَخَرَّصَ، أي كَذَب. وخَرِصَ الرجل بالكسر فهو خرِصٌ، أي جائعٌ مقرورٌ. ولا يقال للجوع بلا بردٍ خَرَصٌ. ويقال للبرد بلا جوعٍ خَصَرٌ. والخُرْصُ والخِرْصُ بالضم والكسر: الحَلْقة مكن الذهب والفضّة؛ والجمعُ الخِرُصْانُ. قال الشاعر: عليهنَّ لُعْسٌ من ظِباءِ تَبـالةٍ   مُذَبْذَبَةُ الخِرْصانِ بادٍ نُحُورُها والخُرْصُ والخَرْصُ والخِرْصُ: ما علا الجُبَّةَ من السِنانِ، عن ابن السكيت. وربَّما سمِّي الرمحُ بذلك. والخُرْصُ والخِرْصُ: الجريدُ من النخل. قال الشاعر: تَرى قِصَدَ المُرَّانِ تُلْقى كأنهـا   تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأيدي الشَواطِبِ  والخِرْصُ أيضاً: عُوَيْدٌ محدَّدُ الرأسِ، يُغْرَزُ في عَقْدِ السِقاءِ. ومنه قولهم: ما يَملِك فلانٌ خُرْصاً، أي شيئاً. والخَريصُ: السِنانُ. قال أبو دُواد: وتَشاجَرَتْ أَبْطالُـنـا   بالمَشْرَفيِّ وبالخَريصِ وماءٌ خَريصٌ مثل خَصِرٍ، أي باردٌ. قال الراجز: مُدامَةً صِرْفاً بماء خَريصُ والمَخارِصُ: الأسنّةُ. قال بِشْرٌ: يَنْوي مُحاوَلَةَ القِيامِ وقد مَضَتْ   فيه مَخارِصُ كُلِّ لَدْنٍ لَهْـذَمِ
تاج العروس

التِّخْرِيصُ والتِّخِرِيصَةُ بكَسْرِهما أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ اللَّيْثُ : هُمَا لُغَةٌ في الدِّخْرِيصِ والدِّخْرِيصَةِ وهُوَ بَنِيقَةُ الثَّوْبِ قالَ : وهُوَ مُعَرَّبٌ وأَصْلُه بالفارِسِيَّةِ تِيريز بالكَسْرِ أَيْضاً

تاج العروس

الخَرْصُ : الحَزْرُ والحَدْسُ والتَّخْمِينُ هذا هُوَ الأَصْلُ في مَعْنَاه وقِيلَ هُوَ التَّظَنِّي فِيما لا تَسْتَيْقِنُه يُقَال : خَرَصَ العَدَدَ يَخْرِصُهُ ويَخْرُصُه خَرْصاً وخِرْصاً إِذَا حَزَرَه ومِنْهُ خَرْصُ النَّخْلِ والتَّمْرِ لأَنَّ الخَرْصَ إِنَّمَا هُوَ تَقْدِيرٌ بِطَنٍّ لا إِحَاطَة . وقِيلَ : الاسْمُ بالكَسْرِ والمَصْدَرُ بالفَتْحِ يُقَالُ : كَمْ خِرْصُ أَرْضِكَ ؟ وكَمْ خِرْصُ نَخْلِكَ ؟ وفَاعِلُ ذلِكَ الخَارِصُ والجَمْعُ الخُرّاصُ وفِي الحَدِيثِ كانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَبْعَثُ الخُرّاصَ عَلَى نَخِيلِ خَيْبَر عنْدَ إِدْراكِ ثَمَرِهَا فيَحْزِرُونَه رُطَباً كَذَا وتَمْراً كذا . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الخِرْصُ بالكَسْرِ الحَزْرُ مِثْل عَلِمْتُ عِلْماً قالَ الأَزْهَرِيُّ : هذَا جَائِزٌ لأَنَّ الاسْمَ يُوضَع مَوْضِعَ المَصْدَرِ . ومِنَ المَجَازِ : الخَرْصُ : الكَذِبُ . والخَرْصُ : كُلُّ قَوْلِ بالظَّنِّ والتَّخْمِينِ ومِنْهُ أُخِذَ مَعْنَى الكَذِبِ لِغَلَبَتِه فِي مِثْلِه فهُوَ خارِصٌ وخَرَّاصٌ أَيْ كَذّابٌ وبِهِ فُسِّرَ قولُه تَعَالَى : قُتِلَ الخَرّاصُونَ . نَقَلَهُ الزَّجّاجُ والفَرّاءُ وزادَ الأَخِيرُ : الَّذِين قَالُوا : مُحَمَّدٌ شاعِرٌ وأَشْبَاه ذلِكَ خَرَصُوا بِمَا لا عِلْمَ لَهُمْ بِهِ وقَالَ الزَّجّاجُ : ويَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الخَرّاصُونَ : الَّذِينَ إِنَما يَتَظَنَّنُون الشَّيْءَ ولا يَحُقُّونَه فيَعْمَلُونَ بِمَا لا يَعْلَمُونَ . والخَرْصُ : سَدُّ النَّهْر . وقال الباهِلِيُّ : الخُرْصُ بالضَّمِّ : الغُصْنُ . والخُرْصُ : القَنَاةُ . والخُرْصُ : السِّنَانُ نَفْسُه ويُكْسَرُ عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ في مَعْنَى الغُصْنِ وَرَوَى غَيْرُه بالفَتْحِ أَيْضاً وقَالَ : هو كُلُّ قَضِيبٍ رَطْبٍ أَوْ يَابِسٍ كالخُوْطِ . والخِرْصُ بالكَسْرِ : الجَمَلُ الشَّدِيدُ الضَّلِيعُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . والخِرْصُ : الرُّمْحُ اللَّطِيفُ القَصِيرُ يُتَّخَذُ مِنْ خَشَبٍ مَنْحُوتٍ . والخُرْصُ : الدُّبُّ هكَذَا في سَائِرِ النُّسَخِ بالبَاءِ المُوَحَّدَةَ والَّذِي في اللِّسَانِ وغَيْرِه الدَّنُّ بالنُّونِ وهُوَ الصَّوابُ ولَعَلَّه مُعَرّبُ خِرْس بالسّينِ المُهْمَلَة بالفَارِسِيَّة وقَدْ تَقَدَّم في السِّين ذلِكَ ولكِنَّ الدُّبَّ أَيْضاً يُسَمَّى بالفَارِسِيَّةِ خِرْس فتَأَمَّلْ . والخِرْصُ الزَّبِيلُ وهذِهِ عَنِ المُطَرِّزِيِّ اللُّغَوِيّ . والخِرَاصَةُ بالكَسْرِ : الإِصْلاحُ يُقَالُ : خَرَصْتُ المَالَ خِرَاصَةً أَيْ أَصْلَحْتُه نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادِ . وخَرِصَ الرَّجُلُ كفَرِحَ : جَاعَ فِي قُرٍّ فهو خَرِصٌ وخَارِصٌ : جَائِعٌ مَقْرُورٌ وأَنْشَدَ ابنُ بِرِّيّ للَبِيدِ :

فأَصْبَحَ طاوِياً خَرِصاً خَمِيصاً ... كنَصْلِ السَّيْفِ حُودِثَ بالصِّقَال ولا يُقَال لِلجُوْعِ بِلاَ بَرْدِ خَرَصٌ ويُقَالُ لِلبَرْدِ بِلا جُوْعٍ خُصَرٌ . والخُرْصُ بالضمّ ويُكْسَرُ : حَلْقَةُ الذَّهَبِ والفِضَّةِ ومِنْهُ الحَدِيثُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم وَعَظَ النِّسَاءَ وحَثَّهُنَّ عَلَى الصَّدَقَةِ فجَعَلَت المَرْأَةُ تُلْقِي الخُرْصَ والخَاتَمَ أَوْ حَلْقَةُ القُرْطِ وقِيلَ : بَلِ القُرْطُ بِحَبَّةٍ واحِدَةٍِ وهِيَ منْ حُلِيِّ الأُذُنِ أَو الحَلْقَةُ الصَّغيرَةُ منَ الحُلِيِّ كهَيْئَةِ القُرْطِ وغَيْرِهَا وهذا قَوْلُ شَمِرٍ . ج خِرْصَانٌ بالكَسْر وبالضَّمِّ قالَ الشاعرُ :

عَلَيْهِنَّ لُعْسٌ منْ ظِبَاءِ تَبَالَةِ ... مُذَبْذَبَةُ الخُرِصان بادٍ نُحُورُهَا والخِرْصُ بالضَّمِّ وبالكَسْرِ : جَرِيدُ النّخْل والجَمْعُ أَخْرَاص وخُرْصانٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لقَيْسِ بنِ الخَطِيمِ :

تَرَى قِصَدَ المُرّانِ يُلْقَى كأَنَّهُ ... تَذَرُّعُ خِرْصَانٍ بأَيْدِي الشَّوَاطِبِوفي كِتَابِ اللَّيْثِ : الخُرْصُ : عُوَيْدٌ مٌحًدَّدُ الرَّأْسِ يُغْرَزُ في عَقْدِ السِّقاءِ قالَ : ومِنْهُ قَوْلُهم ما يَمْلِكُ فُلانٌ خُرْصاً بالضَّمِّ ولا خِرْصاً يُكْسَرُ أَيْ شَيْئاً وهذا مَجازٌ . والخرْصُ مُثَلَّثَةً وكَذَا الخِرَاصُ ككِتَابٍ : ما عَلَى الجُبَّةِ مِنَ السِّنَانِ عَنْ ابْنِ السِّكِّيتِ وقِيلَ هو نِصْفُ السِّنانِ الأَعْلَى إِلَى مَوْضِعِ الجُبَّةِ أَو الحَلْقَةُ تُطِيفُ بِأَسْفَلِهِ . وقِيلَ : هو الرُّمْحُ نَفْسُه . وشاهِدُ الخِرْصِ بالكَسْرِ قَوْلُ بِشْرٍ :

وأَوْجَرْنَا عُتَيْبَةَ ذاتَ خِرْصٍ ... كَأَنَّ بنَحْرِهِ مِنْهَا عَبِيرَا كالمِخْرَصِ كمِنْبَرٍ كَذَا في سائر النُّسَخِ . وفَاتَه : الخُرُصُ بضَمَّتَيْنِ : لُغَةٌ في الخُرْصِ بالضَّمِّ وشَاهِدُه قَوْلُ حُمَيْدٍ الأَرْقَطِ :

يَعَضُّ مِنْهَا الظَّلِفُ الدَّئِيَّا ... عَضَّ الثِّقافِ الخُرُصَ الخَطِّيّا والأَخْراصُ بالفَتْحِ : أَعْوَادٌ يُشَارُ أَيْ يُخْرَجُ بِهَا العَسَلُ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ :

مَعَهُ سِقَاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَهُ ... صُفْنٌ وأَخْرَاصٌ يَلُحْنَ ومِسْأَبُ الوَاحِدُ خُرصٌ كصُرَدٍ وطُنُبٍ وبُرْدٍ الثّانِيَةُ لُغَةٌ في الثّالِثَة مِثْل عُسُرٍ وعُسَرٍ . والخُرْصَةُ بالضَّمّ : الرُّخْصَةُ مَقْلُوبٌ مِثْلُ الرُّفْصَةِ والفُرْصَةِ . والخُرْصَةُ : الشِّرْبُ من الماءِ تَقُولُ : أَعْطِنِي خُرْصَتِي مِنَ الماءِ أَيْ شِرْبَاً منه . والخُرْصَةُ : طَعَامُ النُّفَسَاءِ نفسِهَا وكَأَنَّهُ لُغَةٌ في السِّين وقَدْ تَقَدَّمَ . والخِرْصانُ بالكَسْرِ : ة بالبَحْرَيْنِ وفي التَكْمِلَةِ : مَوْضِعٌ بَدَلَ قَرْيَةٍ سُمِّيَتْ كَأَنَّه لِبَيْعِ الرِّمَاحِ فِيهَا فكَأَنّ الأَصْلَ قَرْيَةُ الخِرْصَانِ فحُذِف المُضَافُ إِلَيْه . وذُو الخِرْصَيْنِ بالكَسْرِ مُثَنَّىً : سَيْفُ قَيْسِ بنِ الخِطِيمِ الأَنْصَارِيّ الشّاعِرِ وهُوَ القائِلُ في قَتْلِهِ العَبْدِيّ :

ضَرَبْتُ بِذِي الخِرْصَيْنِ رِبْقَةَ مالِكٍ ... فأُبْتُ بِنَفْسٍ قد أَصَبْتُ شِفَاءَهَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والخِرْصِيَانُ فِعْلِيانٌ من الخَرْصِ هُوَ الحِرْصِيانُ بالحَاءِ المهملة نقَلَه ابنُ عَبّادٍ قالَ الصّاغَانِيُّ : وهُو تَصْحِيفٌ والصَّوَابُ بالخَاءِ وقَدْ ذَكَرَه أَبُو عُمَرَ الزّاهِدُ وابنُ الأَعْرَابِيِّ والأَزْهَرِيُّ عَلَى الصِّحّةِ وقَدْ تَقَدَّمَ . والمَخَارِصُ : الأَسِنَّةُ جَمْعُ مِخْرَصٍ قَال بِشْرٌ :

يَنْوِي مُحَاوَلَةَ القِيَامِ وقَدْ مَضَتْ ... فِيهِ مَخَارِصُ كُلِّ لَدْنِ لَهْذَمِ والخَرِيصُ كأَمِيرٍ : الماءُ البَارِدُ يُقَال : مَاءٌ خَرِيصٌ أَيْ بَارِدُ مِثْلُ خَصِرٍ قال الراجِزُ : مُدَامَةٌ صِرْفٌ بماءٍ خَرِيصْ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الخَرِيصُ المُسْتَنْقَعُ في أُصُولِ النَّخْلِ وغَيْرِهَا مِنَ الشَّجَرِ . وقِيلَ الخَرِيصُ : المُمْتَلِئُ قال عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ :

والمُشْرِفُ المَشْمُولُ يُسْقَى بهِ ... أَخْضَرَ مَطْمُوثاً كماءِ الخَرِيصْويُرْوَى : الحَرِيص بالحَاءِ المُهْمَلَةِ أَي السّحاب والمُشْرِفُ : إِناءٌ كانُوا يَشْرَبُون بهِ والمَشْمُولُ : الطَّيِّبُ البارِدُ والمَطْمُوث : المَمْسُوس . وقالَ اللَّيْثُ : الخَرِيصُ : شِبْهُ حَوْضٍ وَاسِعٍ يَنْبَثِقُ فيهِ الماءُ مِنْ نَهْرٍ ثُمَّ يَعُودُ إِلَى النَّهْرِ . والخَرِيصُ : جانِبُ النَّهْرِ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : يُقَالُ : افْتَرَقَ النَّهْرُ على أَرْبَعَةٍ وعِشْرِينَ خَرِيصاً يَعْنِي ناحِيَةً مِنْه . وقال أَبُو عَمْروٍ : الخرِيصُ : جَزِيرَةُ البَحْرِ وقال غيْرُه خَلِيجُ البَحْرِ . ومِنَ المَجَازِ : تَخَرَّصَ عَلَيْه فُلانٌ إِذَا افْتَرَى وتَكَذَّبَ بالبَاطِلِ . ومِنَ المَجَازِ أَيْضاً اخْتَرَصَ القَوْلَ إِذا افْتَعَلَه واخْتَلَقَ . وعَنِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ : اخْتَرَصَ الرَّجُلُ إِذَا جَعَل فِي الخُرْصِ بالكَسْرِ والضَّمِّ : اسْم لِلْجَرابِ ما أَرادَ واكْتَرَصَ إِذَا جَمَع وقَلَّدَ . وخَارَصَهُ مُخَارَصَةً : عَاوَضَه وبَادَلَه هكَذَا في الأُصُولِ المُوْجُودَةِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ هكذا والصَّوابُ خاوَصَه بالواوِ إِذا عارَضَهُ بِهِ وبادَلَه وقَدْ صَحَّفَه ابنُ عَبّادٍ كَمَا سَيَأْتِي في خ و ص وفي خ و ض . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : الخَرِيصُ كأَمِيرٍ : رُمْحٌ قَصِيرٌ يُتَّخَذُ مِنْ خَشَبٍ مَنْحُوتٍ عن ابنِ جِنِّى وأَنْشَدَ لأَبِي دُوَاد :

وتَشَاجَرَتْ أَبْطَالُه ... بالمَشْرَفِيِّ وبالخَرِيصِ وقَالَ غَيْرُه : الخَرِيصُ : السِّنَانُ . والمَخَارِصُ : مَشَاوِرُ العَسَلِ . والمَخَارِصُ : الخَنَاجِرُ قالَتْ خُوَيْلَةُ الرِّيَاضِيَّةُ تَرْثِي أَقَارِبَهَا :

طَرَقَتْهُمُ أُمُّ الدُّهَيْمِ فأَصْبَحُوا ... أُكُلاً لَهَا بِمَخَارِصٍ وقَوَاضِبِ والخُرْصُ بالضَّمِّ : الدِّرْعُ ؛ لأَنَّهَا حِلَق مِثْلُ الخُرْصِ الَّذِي فِي الأُذُنِ قَالَ الأَزْهَرِيُّ : ويُقَالُ للِدُّرُوعِ خِرْصَانٌ وأَنْشَدَ :

سمّ الصّبَاحِ بخُرْصانٍ مُسَوَّمَةٍ ... والمَشْرَفِيَّةُ نُهْدِيها بأَيْدِينَا قالَ بَعْضُهم : أَرادَ بالخُرْصانِ الدُّرُوعَ وتَسْوِيمُهَا : جَعْلُ حِلَقٍ صُفْرٍ فِيهَا ورَوَاهُ بَعْضُهُمْ بخُرْصانٍ مُقَوَّمَةٍ جَعَلَها رِماحاً . والخَرّاصُ ككَتّانٍ : صَاحِبُ الدِّنَانِ والسِّينُ لُغَةٌ . وخَرّاصٌ ككَتّانٍ : اسْمُ مَوْضِعٍ نقَلَه الصّاغَانِيُّ . والأَخْرَاصُ : مَوْضِعٌ في قَوْل أُمَيَّةَ ابنِ أَبي عائِذٍ الهُذَلِيِّ ويُرْوَى بالحاءِ المُهْمَلَةِ وقَدْ تَقَدَّم الشاهِدُ في ح ر ص . والخُرْصُ بالضَّمِّ : أَسْقِيَةٌ مُبَرِّدَة تُبَرِّدُ الشَّرَابَ نَقَلَهُ اللَّيْثُ وأَنكره الأَزْهَرِيُّ . والمُخْتَرِصُ : الخَيّاطُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والخِرْصُ بالكَسْرِ : اسْمُ جَبَلٍ وبِهِ فُسِّرَ قَوْل عَبِيدِ بنِ الأَبْرَصِ :

بمُعْضِّلٍ لَجِبٍ كَأَنَّ عُقَابَهُ ... في رَأْسِ خرْصٍ طائِرٌ يَتَقَلَّبُ والخُرِيصُ : القُوَّةُ عن أَبِي عَمْروٍ

لسان العرب
خرَصَ يَخْرُصُ بالضم خَرْصاً وتخَرّصَ أَي كَذَب ورجل خَرّاصٌ كذّابٌ وفي التنزيل قُتِل الخرّاصُون قال الزجاج الكذّابون وتَخَرَّصَ فلانٌ على الباطل واخْتَرَصَه أَي افْتَعَله قال ويجوز أَن يكون الخَرّاصُون الذين إِنما يَظُنّون الشيءَ ولا يَحُقُّونَه فيعملون بما لا يعلمون وقال الفراء معناه لُعِنَ الكذّابون الذين قالوا محمد شاعر وأَشباه ذلك خَرَصُوا بما لا عِلْم لهم به وأَصل الخَرْصِ التَّظَني فيما لا تَسْتَيْقِنُه ومنه خَرْصُ النخلِ والكَرْم إِذا حَزَرْت التمر لأَن الحَزْرَ إِنما هو تقديرٌ بِظَنٍّ لا إِحاطة والاسم الخِرْص بالكسر ثم قيل للكَذِب خَرْصٌ لما يدخله من الظُّنون الكاذبة غيره الخَرْصُ حَزْرُ ما على النخل من الرُّطَبِ تمراً وقد خَرَصْت النخلَ والكرْمَ أَخْرُصُه خَرْصاً إِذا حَزَرَ ما عليها من الرُّطب تمراً ومن العنَب زبِيباً وهو من الظنّ لأَن الحَزْرَ إِنما هو تقديرٌ بِظَنٍّ وخَرَصَ العدَدَ يَخْرُصُه ويَخْرِصُه خَرْصاً وخِرْصاً حزَرَه وقيل الخَرْصُ المصدرُ والخِرْصُ بالكسر الاسمُ يقال كم خِرْصُ أَرْضِك وكم خِرْصُ نَخْلِك ؟ بكسر الخاء وفاعلُ ذلك الخارِصُ وكان النبي صلّى اللّه عليه وسلّم يبعَث الخُرّاصَ على نخِيل خَيْبَر عند إِدراك ثمَرِها فيَحزِرُونه رُطَباً كذا وتمْراً كذا ثم يأْخذهم بمَكِيلة ذلك من التمر الذي يجِب له وللمساكين وإِنما فعل ذلك صلّى اللّه عليه وسلّم لما فيه من الرِّفْق لأَصحاب الثمار فيما يأْكلونه منه مع الاحتياط للفقراء في العُشْر ونِصْف العُشْر ولأَهلِ الفَيْءِ في نصيبهم وجاء في الحديث عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه أَمر بالخَرْص في النخل والكرْم خاصّة دُون الزَّرْع القائم وذلك أَن ثِمَارَها ظاهرةٌ والخَرْصُ يُطِيفُ بها فيُرَى ما ظَهَر من الثمار وذلك ليس كالحَبّ في أَكْمامِه ابن شميل الخِرْص بكسر الخاء الحَزْر مثل عَلِمت عِلْماً قال الأَزهري هذا جائز لأَن الاسم يوضع موضع المصدر وأَما ما ورد في الحديث من قولهم إِنه كان يأْكل العِنَبَ خَرْصاً فهو أَن يضَعَه في فيهِ ويُخْرِجَ عُرْجونَه عارِياً منه هكذا جاء في رواية والمرويّ خرطاً بالطاء والخِراصُ والخَرْصُ والخِرْصُ والخُرْصُ سِنانُ الرُّمْح وقيل هو ما على الجُبَّة من السِّنان وقيل هو الرُّمْح نفسه قال حميد بن ثور يَعَضُّ منها الظَّلِفُ الدَّئِيّا عَضَّ الثِّقافِ الخُرُصَ الخَطِّيّا وهو مثل عُسْر وعُسُر وجمعه خِرْصان قال ابن بري هو حميد الأَرْقط قال والذي في رَجزه الدِّئِيّا وهي جمع دَأْيَةٍ وشاهدُ الخِرْص بكسر الخاء قولُ بِشْر وأَوْجَرْنا عُتَيْبة ذاتَ خِرْصٍ كأَنَّ بِنَحْرِه منها عَبِيرا وقال آخر أَوْجَرْتُ جُفْرَتَه خِرْصاً فمالَ به كما انْثنى خضدٌ مِنْ ناعمِ الضالِ وقيل هو رُمْح قصير يُتَّخذ من خشب منحوت وهو الخَرِيصُ عن ابن جني وأَنشد لأَبي دُواد وتشاجَرَتْ أَبطالُه بالمَشْرَفيّ وبالخَريص قال ابن بري هذا البيتُ يُرْوى أَبطالنا وأَبطالُه وأَبطالُها فمن روى أَبْطالُها فالهاء عائدة على الحَرْب وإِن لم يتقدم لها ذكر لدلالة الكلام عليها ومن روى أَبطالُه فالهاء عائدة على المَشْهد في بيت قبله هلاَّ سَأَلْت بِمَشْهَدي يوماً يَتِعُّ بذي الفَريصِ ومن روى أَبْطالُنا فمعناه مفهوم وقيل الخَرِيصُ السِّنانُ والخِرْصانُ أَصلُها القُضْبانُ قال قيس بن الخَطِيم تَرى قُِصَدَ المُرّانِ تُلْقى كأَنَّه تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِبِ جعل الخِرْصَ رُمْحاً وإِنما هو نِصْفُ السِّنَان الأَعْلى إِلى موضع الجُبّة وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله الخُرْص والخِرْص الجريدُ من النخل الباهلي الخُرْصُ الغُصْنُ والخُرْصُ القناةُ والخُرْصُ السِّنانُ ضَمَّ الخاءَ في جميعها والمَخارِصُ الأَسِنّةُ قال بشر يَنْوي مُحاوَلةَ القِيام وقد مَضَتْ فيه مَخارِصُ كلِّ لَدْنٍ لَهْذَم ابن سيده الخُرْصُ كلُّ قضيبٍ من شجرة والخَرْصُ والخُرْصُ والخِرْصُ الأَخيرة عن أَبي عبيدة كلُّ قضيب رَطْب أَو يابس كالخُوطِ والخُرْصُ أَيضاً الجَرِيدةُ والجمع من كل ذلك أَخْراصٌ وخِرْصانٌ والخُرْصُ والخِرْصُ العُودُ يُشارُ به العسلُ والجمع أَخْراصٌ قال ساعدة بن جُؤَيّة الهذلي يصف مُشْتار العسل معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَه صُفْنٌ وأَخْراصٌ يَلُحْن ومِسْأَب والمَخارِصُ مَشاوِرُ العسل والمَخارِصُ أَيضاً الخَناجر قالت خُوَيلةُ الرياضيّة تَرْثي أَقاربَها طَرَقَتْهمُ أُمُّ الدُّهَيم فأَصْبَحوا أُكُلاً لها بمَخارِصٍ وقَواضِبِ والخُرْص والخِرْص القُرْط بحَبّة واحدةٍ وقيل هي الحلْقة من الذهب والفضة والجمعُ خِرَصةٌ والخُرْصة لغة فيها وفي الحديث أَن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم وَعَظَ النِّساءَ وحثَّهُنَّ على الصدقة فجعلت المرأَة تُلْقي الخُرْصَ والخاتمَ قال شمر الخُرْص الحلْقة الصغيرة من الحَلْي كهيئة القُرْط وغيرها والجمع الخُرْصان قال الشاعر عليهنّ لعسٌ من ظِباء تَبالةٍ مُذَبْذَبة الخُرْصانِ بادٍ نُحُورُها وفي الحديث أَيُّما امرأَةٍ جَعَلَتْ في أُذُنِها خُرْصاً من ذهب جُعِل في أُذُنِها مِثلُه خُِرْصاً من النار الخُرص والخِرص بالضم والكسر حلْقة صغيرة من الحَلْي وهي من حَلْي الأُذُن قيل كان هذا قبل النسخ فإِنه قد ثبت إِباحةُ الذهب للنساء وقيل هو خاصٌّ بمن لم تؤدّ زكاةَ حَلْيِها والخُرْص الدِّرْع لأَنها حِلَق مثل الخُرْص الذي في الأُذُن الأَزهري ويقال للدروع خُرْصان وخِرْصان وأَنشد سمّ الصباحِ بِخُرْصانٍ مُسَوَّمةٍ والمَشْرَفِيّة نُهْدِيها بأَيْدِينا قال بعضهم أَراد بالخُرْصان الدُّروعَ وتَسْوِيمُها جَعْلُ حِلَق صُفرٍ فيها ورواه بعضهم بِخُرْصان مُقَوَّمة جعلها رِماحاً وفي حديث سعد بن مُعاذ أَن جُرْحه قد بَرأَ فلم يبق منه إِلا كالخُرْص أَي في قِلّة أَثَرِ ما بَقِي من الجُرْح والخَرِيصُ شِبْهُ حَوْضٍ واسع يَنْبَثِق فيه الماءُ من النهر ثم يعود إِليه والخَرِيصُ مُمْتَلِئ قال عديّ بن زيد والمُشْرِفُ المَصْقُولُ يُسْقَى به أَخْضَرَ مَطْموثاً بماء الخَرِيصْ أَي ملموساً أَو ممزوجاً وهو في شعر عَدِيّ والمشرف المَشْمُول يسقى به قال والمُشْرِفُ إِناء كانوا يشربون به وكان فيه كماء الخَرِيص وهي السحاب ورواه ابن الأَعرابي كماء الخَرِيص قال وهو البارد في روايته ويروى المَشْمُول قال والمَشْمُول الطَّيّب ويقال للرجل إِذا كان كريماً إِنه لمَشْمُولٌ والمَطْموثُ المَمْسوس وماءٌ خَرِيصٌ مثل خَصِرٍ أَي باردٌ قال الراجز مُدامةٌ صِرْفٌ بماءٍ خَرِيص قال ابن بري صواب إِنشاده مدامةً صِرْفاً بالنصب لأَن صدره والمشرف المشمول يسقى به مُدامةً صِرْفاً بماءِ خَرِيص والمُشْرِف المكان العالي والمَشْمولُ الذي أَصابَتْه الشَّمال وهي الريح الباردة وقيل الخَرِيصُ هو الماء المُسْتَنْقَعُ في أُصول النخل أَو الشجر وخَرِيصُ البَحْر خلِيجٌ منه وقيل خَرِيصُ البحر والنهر ناحيتُهما أَو جانبُهما ابن الأَعرابي يقال افْتَرَق النهرُ على أَربعة وعشرين خَرِيصاً يعني ناحيةً منه والخَرِيصُ جزيرةُ البحر ويقال خَرِصةٌ وخَرِصاتٌ إِذا أَصابها بردٌ وجوع قال الحطيئة إِذا ما غَدَتْ مَقْرُورةً خَرِصاتِ والخَرَصُ جوع مع بَرْد ورجل خَرِصٌ جائع مَقْرورٌ ولا يقال للجوع بلا برد خَرَصٌ ويقال للبرد بلا جوع خَصَرٌ وخَرِصَ الرجلُ بالكسر خَرَصاً فهو خَرِصٌ وخارِصٌ أَي جائع مقرور وأَنشد ابن بري للبيد فأَصْبَحَ طاوِياً خَرِصاً خَميصاً كنَصْلِ السَّيْف حُودِثَ بالصِّقال وفي حديث علي رضي اللّه عنه كنْتُ خَرِصاً أَي في جوع وبرد والخِرْصُ الدَّنُّ لغة في الخِرْسِ وقد تقدم ذكره والخَرّاصُ صاحبُ الدِّنان والسين لغة والأَخْراص موضع قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي لمن الدِّيارُ بِعَلْيَ فالأَخْراصِ فالسُّودَتَين فمجْمَعِ الأَبواصِ ويروى الأَحراص بالحاء المهملة والخُرْصُ والخِرْصُ عوَيْدٌ مُحَدَّدُ الرأْس يُغْرَزُ في عَقْد السِّقاء ومنه قولهم ما يملك فلان خُرْصاً ولا خِرْصاً أَي شيئاً التهذيب الخُرص العود قال الشاعر ومِزَاجُها صَهْباء فتّ خِتامها فَرْدٌ من الخُرْصِ القِطَاطِ المُثْقب وقال الهذلي يَمْشِي بَيْنَنا حانوتُ خَمْرٍ من الخُرْصِ الصَّراصِرةِ القِطَاطِ قال وقال بعضهم الخُرص أَسقِية مُبرِّدة تُبرِّد الشراب قال الأَزهري هكذا رأَيت ما كَتَبْتُه في كتاب الليث فأَما قوله الخُرْص عُود فلا معنى له وكذلك قوله الخُرْص أَسْقية مبردة قال والصواب عندي في البيت الخُرْس القِطَاط ومن الخرس الصَّراصِرة بالسين وهم خَدَمٌ عُجْم لا يُفْصِحون فلذلك جعلهم خُرْساً وقوله يمشي بيننا حانوتُ خمر يريد صاحبَ حانوت خمر فاختصر الكلام ابن الأَعرابي هو يَخْتَرِصُ أَي يَجْعل في الخِرْصِ ما يُريد وهو الجِرَابُ ويَكْتَرِصُ أَي يَجْمع ويَقْلِدُ
الرائد
* خرص يخرص ويخرص: خرصا. 1-كذب. 2-الشيء: حزره وقدره. 3-في الأمر: ظن.
الرائد
* خرص يخرص: خراصة. الشيء: أصلحه.
الرائد
* خرص يخرص: خرصا. أصابه الجوع والبرد.
الرائد
* خرص. من أصابه الجوع والبرد.
الرائد
* خرص. ج أخراص. 1-مص. خرص. 2-رمح. 3-سنان الرمح. 4-قضيب النخل المبرد من الورق.
الرائد
* خرص عود يخرج به العسل من الخلية، ج أخراص.
الرائد
* خرص. ج أخراص وخراص وخرصان وخرصان. 1-حلقة الذهب أو الفضة. 2-عود يخرج به العسل من الخلية. 3-قضيب النخل المجرد من الورق. 4-درع.
الرائد
* خرص. ج أخراص وخراص وخرصان وخرصان. 1-قدر الشيء. 2-سنان الرمح. 3-جرة كبيرة. 4-جراب. 5-وعاء. 6-قفة. 7-حلقة الذهب أو الفضة. 9-قضيب النخل المجرد من الورق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: