وصف و معنى و تعريف كلمة فخرطوش:


فخرطوش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و راء (ر) و طاء (ط) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح فخرطوش في معاجم اللغة العربية:



فخرطوش

جذر [خرطش]

  1. خَرطوش: (اسم)
    • الجمع : خراطيشُ
    • الخَرْطُوشُ : حَشْوُ السِّلاح النّاريّ (من التُّركية)
    • الخَرْطُوشُ :صورةُ إطار مدوّر الطرفين ذي شكل خاص ابتدعه المصريون القدماء لحصْرِ أسماء ملوكهم في نقوشهم الهيروغليفية
    • مفرد خَرْطوشة:
    • الخَرْطُوشُ :صورةُ ما يُحشى به السلاح الناريّ من بارود ونحوه،
    • بندقيّة خرطوش: هي التي حشوها أو بارودها الخرطوش
  2. بندقيّة خرطوش:
    • هي التي حشوها أو بارودها الخرطوش.
  3. مَخْزَن الخرطوش:
    • مَخْزَن أو مُشْط الخراطيش يُعبأ في بندقيّة آليَّة.
,
  1. خَرْطوش (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • خَرْطوش :-
      جمع الجمع خراطيشُ،مفرد خَرْطوشة:
      1 - ما يُحشى به السلاح الناريّ من بارود ونحوه، حشو السلاح الناريّ :-خرطوش صيد:-
      • بندقيّة خرطوش: هي التي حشوها أو بارودها الخرطوش.
      2 - صورة إطار مدوّر الطَّرفين ذي شكل خاصّ ابتدعه المصريون القدماء؛ لحصر أسماء ملوكهم في نقوشهم الهيروغليفيّة :-كتب اسمه بالهيروغليفيّة على خَرطوش.
  2. الخَرْطُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَرْطُوشُ : حَشْوُ السِّلاح النّاريّ (من التُّركية) .
      و الخَرْطُوشُ صورةُ إطار مدوّر الطرفين ذي شكل خاص ابتدعه المصريون القدماء لحصْرِ أسماء ملوكهم في نقوشهم الهيروغليفية 11.
      .
  3. خرطوشة (المعجم الرائد)
    • خرطوشة
      1-واحدة الخرطوش
  4. خَرطوش (المعجم الرائد)
    • خرطوش
      1-قذائف محشوة بالخردق تستعمل في بنادق الصيد أو نحوها
,
  1. فخر (المعجم لسان العرب)
    • "الفَخْرُ والفَخَرُ، مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ، والفُخْر والفَخار والفَخارةُ والفِخِّيرَى والفِخِّيراءُ: التمدُّح بالخصال والافتِخارُ وعَدُّ القديم؛ وقد فَخَرَ يَفْخَرُ فَخْراً وفَخْرَةً حسنة؛ عن اللحياني، فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ، وكذلك افْتَخَرَ.
      وتَفاخَرَ القومُ: فَخَرَ بعضُهم على بعض.
      والتفاخُرُ: التعاظم.
      والتَّفَخُّر: التعظم والتكبر.
      ويقال: فلان مُتَفَخِّرٌ مُتَفَجِّسٌ.
      وفاخَرَه مُفاخَرَةً وفِخاراً: عارضه بالفَخْر فَفَخَره؛

      أَنشد ثعلب: فأَصْمَتُّ عَمْراً وأَعْمَيْتُه،عن الجودِ والفَخْرِ، يومَ الفِخار كذا أَنشده بالكسر، وهو نشر المناقب وذكر الكرام بالكَرَمِ.
      وفَخِيرُكَ: الذي يُفاخِرُك، ومثاله الخَصِيمُ والفِخِّير: الكثير الفَخْر، ومثاله السِّكِّير.
      وفِخِّيرٌ: كثير الافتخار؛

      وأَنشد: يَمْشِي كَمَشْيِ الفَرِحِ الفِخِّير وقوله تعالى: إِن الله لا يحب كل مُخْتال فَخُور؛ الفَخُور: المتكبر.
      وفاخَرَه ففَخَره يَفْخُره فَخْراً: كان أَفْخَرَ منه وأَكرم أَباً وأُمّاً.
      وفَخَره عليه يَفْخَره فَخْراً وأَفْخَره عليه: فَضَّله عليه في الفَخْر.
      ان السكيت: فَخَرَ فلان اليوم على فلان في الشرف والجَلَد والمنطق أَي فَضَل عليه.
      وفي الحديث: أَنا سيد ولد آدم ولا فَخْرَ؛ الفَخْرُ: ادّعاء العظم والكبر والشرف، أَي لا أَقوله تَبَجُّحاً، ولكن شكراً وتحدثاً بنعمه.
      والفَخِيرُ: المغلوب بالفَخْر.
      والمَفْخَرَة والمَفْخُرة، بفتح الخاء وضمها: المَأْثُرة وما فُخِرَ به.
      وفيه فُخْرَة أَي فَخْرٌ.
      وإِنه لذو فُخْرةٍ عليهم أَي فَخْرٍ.
      وما لك فُخْرَةُ هذا أَي فَخْرُه؛عن اللحياني، وفَخَر الرجلُ: تكبر بالفَخْر؛ وقول لبيد: حتى تَزَيَّنَت الجِواءُ بفاخِرٍ قَصِفٍ، كأَلوان الرِّحال، عَميمِ عنى بالفاخر الذي بلغ وجاد من النبات فكأَنه فَخَرَ على ما حوله.
      والفاخرُ من البسر: الذي يعْظُم ولا نوى له.
      والفاخر: الجيد من كل شيء.
      واسْتَفْخَر الشيءَ: اشتراه فاخراً، وكذلك في التزويج.
      واسْتَفْخَر فلان ما شاء وأَفْخَرَت المرأَةُ إِذا لم تلد إِلا فاخراً.
      وقد يكون في الفَخْر من الفعل ما يكون في المَجْد إِلا أَنك لا تقول فَخِيرٌ مكان مَجيد، ولكن فَخُور، ولا أَفْخَرْتُه مكان أَمْجَدْته.
      والفَخُور من الإِبل: العظيمة الضرع القليلة اللبن، ومن الغنم كذلك،وقيل: هي التي تعطيك ما عندنا من اللبن ولا بقاء للبنها، وقيل: الناقة الفَخُورُ العظيمة الضَّرْع الضيّقة الأَحاليل: وضَرْع فَخُورٌ: غليظ ضيِّق الأَحاليل قليل اللبن، والاسم الفُخْر والفُخُرُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: حَنْدَلَسٌ غَلْباءُ مِصْباح البُكُرْ،واسعة الأَخْلافِ في غير فُخُرْ ونخلة فَخُورٌ: عظيمة الجِذْع غليظة السَّعَف.
      وفرس فَخور: عظيم الجُرْدانِ طويله.
      وغُرْمُول فَيْخَر: عظيم.
      ورجل فَيْخَر: عظم ذلك منه، وقد يقال بالزاي، وهي قليلة.
      الأَصمعي: يقال من الكِبْر والفَخْر فَخِزَ الرجلُ،بالزاي؛ قال أَبو منصور: فجعل الفَخْر والفَخْز واحداً.
      قال أَبو عبيدة: فرس فَيْخَر وفَيْخَزٌ، بالراء والزاي، إِذا كان عظيم الجُرْدانِ.
      ابن الأَعرابي: فَخِرَ الرجل يَفْخَر إِذا أَنِفَ؛ وقول الشاعر: وتَراه يَفْخَرُ أَنْ تَحُلّ بيوتُه،بمَحَلَّة الزَّمِر القصيرِ، عِنانا وفسره ابن الأَعرابي فقال: معناه يأْنَفُ.
      والفَخَّار: الخَزَف.
      وفي الحديث: أَنه خرج يَتَبَرَّز فاتبعه عمر بإِداوةٍ وفَخَّارة؛ الفَخَّار: ضرب من الخَزَف معروف تعمل منه الجِرادُ والكِيزان وغيرها.
      والفَخَّارةُ: الجَرَّة، وجمعها فَخَّار معروف.
      وفي التنزيل: من صَلْصال كالفَخَّار.
      والفاخُور: نبت طيب الريح، وقيل: ضرب من الرياحين؛ قال أَبو حنيفة: هو المَرْوُ العريض الورقِ، وقيل: هو الذي خرجت له جَمامِيحُ في وسطه كأَنه أَذناب الثعالب، عليها نَوْرٌ أَحمر في وسطه، طيب الريح، يسميه أَهْل البصرة رَيْحان الشيوخ، زعم أَطباؤهم أَنه يقطع الشُّبابَ؛ وأَما قول الراجز:إِنَّ لنا لجَارَةً فُناخِره،تَكْدَحُ للدنيا وتَنْسى الآخره فيقال: هي المرأَة التي تتدحرج في مشيتها.
      "


  2. فَخْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَخْرُ وفَخَرُ وفَخارُ وفَخارَةُ وفِخّيرَى وفِخّيرَاءُ: التَّمَدُّحُ بالخِصالِ، كالافْتِخارِ. فَخَرَ فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ.
      ـ تَفاخَرُوا: فَخَرَ بعضُهُم على بعضٍ.
      ـ فاخَرَهُ مُفاخَرَةً وفِخاراً: عارَضَهُ بالفَخْرِ
      ـ فَخَرَه: غَلَبَهُ.
      ـ فَخَرَهُ عليه: فَضَّلَهُ عليه في الفَخْرِ، كأفْخَرَهُ عليه.
      ـ فَخِيرُ: المُفاخِرُ، والمَغْلوبُ في الفَخْرِ.
      ـ مَفْخَرَةُ ومَفْخُرَةُ: ما فُخِرَ به.
      ـ فاخِرُ: الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ، وبُسْرٌ يَعْظُمُ ولا نَوَى له.
      ـ اسْتَفْخَرَ الشيءَ: اشْتَراهُ فاخِراً.
      ـ فَخُورُ: الناقةُ العظيمَةُ الضَّرْعِ القليلَةُ اللَّبنِ،
      ـ فَخُورُ من الضُّرُوعِ: الغليظُ الضَّيِّقُ الأَحاليلِ القليلُ اللَّبَنِ، والنَّخْلَةُ العظيمةُ الجِذْعِ الغليظةُ السَّعَفِ، والفرسُ العظيمُ الجُرْدانِ الطويلُهُ، كالفَيْخَرِ، ج: فَياخِرُ.
      ـ فَخَّارَةُ: الجَرَّةُ ج: الفَخَّارُ، أو هو الخَزَفُ.
      ـ فَخِرَ: أنِفَ.
      ـ فاخُورُ: رَيْحانُ الشُّيوخِ.
  3. خرِيرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خرِيرُ: صَوْتُ الماءِ والرِّيحِ والعُقابِ إذا حَفَّتْ، كالخَرْخرِ، يَخِرُّ ويَخُرُّ، وغَطِيطُ النائِمِ، كالخَرْخَرَةِ، والمكانُ المُطْمئِنُّ بين الرَّبْوَتَيْنِ ج: أخِرَّةٌ، وموضع باليَمامَةِ.
      ـ خَرُّ: السُّقوطُ، كالخُرُورِ، أو من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ، يَخِرُّ ويَخُرُّ، والشَّقُّ، والهُجومُ من مكانٍ لا يُعْرَفُ، والمَوْتُ،
      ـ خُرُّ: فَمُ الرَّحَى، كالخُرِّيِّ، وحَبَّةٌ مُدَوَّرَةٌ، وأصلُ الأُذُنِ، وماخَدَّهُ السَّيْلُ من الأرضِ، ج: خِرَرَةٌ،
      ـ خُرَّةُ: يَعقُوبُ بنُ خُرَّةَ الدَّبَّاغُ: ضَعيفٌ،
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ عُمَرَ بنِ خُرَّةَ: محدِّثٌ، وبَهاءُ الدَّوْلَةِ خُرَّةُ فَيْرُوزُ بنُ عَضُدِ الدَّوْلَةِ.
      ـ خَرَّارةُ: عُوَيْدٌ يُوثَقُ بِخَيْطٍ، ويُحَرَّكُ الخَيْطُ، وتُجَرُّ الخَشَبَةُ، فَيُصَوِّت، وطائِرٌ أعْظَمُ من الصُّرَدِ ج: خَرَّارٌ، وموضع قُرْبَ الكوفةِ،
      ـ خَرَّارُ: موضع قُرْبَ الجُحْفَةِ.
      ـ خِرِّيانُ: الجَبانُ.
      ـ خَرْخارُ: الماءُ الجاري.
      ـ خُرْخورُ: الناقةُ الغَزيرةُ اللبَنِ، كالخِرْخِرِ، والرجلُ الناعِمُ في طَعامِهِ وشرابِهِ ولِباسِهِ وفِراشِهِ، كالخِرْخِرِ.
      ـ خَرُورُ: الكثيرةُ ماءِ القُبُلِ، وقرية بِخُوارَزْمَ.
      ـ ساقٌ خِرْخِرِيٌّ وخِرْخِرِيَّةٌ: ضَعيفةٌ.
      ـ خَرْخَرَةُ: صوتُ النَّمِرِ، وصوتُ النَّمِرِ، وصوتُ السِّنَّوْرِ، كالخَرُورِ.
      ـ تَخَرْخَرَ بَطْنُهُ: اضْطَرَبَ مع العِظَمِ.
      ـ انْخِرارُ: الاسْتِرْخاءُ.
      ـ الخُرَيْرِيُّ: مَنْهَلٌ بِأَجَأٍ.
      ـ ضَرَبَ يَدَهُ بالسَّيْفِ فأخَرَّهُ: أسْقَطَهُ.
  4. فخَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فخَرَ / فخَرَ بـ يَفخَر ، فَخْرًا وفَخَارًا وفَخَارةً ، فهو فاخِر وفَخُور ، والمفعول مفخور به :-
      فخَر الرّجلُ/ فخَر الرّجلُ بمركزه تباهى، تمدَّح بالخصال، أُعجب بما له وأظهره تعاظمًا :-فخَر بعائلته، - فاخِرٌ بأعماله، - لئن فخَرتَ بآباء لهم شرفٌ ... لقد صَدَقتَ ولكن بئس ما ولدوا.
  5. فَخر (المعجم الرائد)


    • فخر - يفخر ، فخرا وفخرا وفخارا وفخارة وفخيرى وفخيراء
      1- فخر : تباهى بالخصال الحسنة وبالمكارم من نسب وحسب أو غيرهما، إما فيه وإما في أهله. 2- فخره : غلبه في الفخر. 3- فخره عليه : فضله عليه في الفخر. 4- فخر : تكبر.
  6. استفخرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفخرَ يستفخر ، استفخارًا ، فهو مُسْتفخِر ، والمفعول مُستفخَر (للمتعدِّي) :-
      استفخر الطِّينُ صار فخّارًا.
      استفخر الشَّيءَ: عدّه فاخِرًا؛ نفيسًا رفيع المستوى :-استفخر سيارةً/ منزلاً/ كتابًا.
  7. افتخرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتخرَ بـ يفتخر ، افتخارًا ، فهو مُفتخِر ، والمفعول مُفتخَرٌ به :-
      افتخر بمركزه فَخَر به؛ تباهى به :-افتخر بأولاده/ بأملاكه/ بعلمه.
  8. تفاخرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفاخرَ / تفاخرَ بـ يتفاخر ، تفاخُرًا ، فهو مُتفاخِر ، والمفعول مُتفاخَر به :-
      تفاخر الشَّخصُ/ تفاخر الشَّخصُ بمركزه
      1 - تكبَّر، فخَر، تباهى وتعاظم :-تفاخر بأملاكه، - {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ}: مباهاة وافتخار بالحسب والنّسب والجاه والمنصب.
      2 - استعرض قاصدًا المباهاة والتَّبجُّح.
  9. فاخرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاخرَ / فاخرَ بـ يفاخر ، مُفاخَرةً ، فهو مُفاخِر وفِخّير ، والمفعول مُفاخَر :-
      فاخر الشخصَ عارضه وباراه بالفخر (بالتباهي) :-فاخره بنسَبه وحسبه.
      فاخر بعمله: أدَّاه على أكمل وجه حتى يكون مدعاة للفخر.


  10. فَاخرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَاخرَهُ مُفَاخَرَةً، وفِخَارًا: عارَضَهُ بالفَخْرِ.
      فهو مُفَاخِرٌ، وفِخِّيرٌ.
  11. فَاخِرٌ (المعجم الغني)
    • [ف خ ر]. (فاعل من فَخَرَ).
      1. :-أَكَلَ طَعَاماً فَاخِراً :- : طَعَاماً مُحَضَّراً بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ. :-حَضَرَ مَأْدُبَةً فَاخِرَةً.
      2. :-أَثَاثُ الْبَيْتِ فَاخِرٌ :- : أَثَاثُهُ رَفِيعُ الْمُسْتَوَى. :-فُسْتَانٌ فَاخِرٌ :- :-سَيَّارَةٌ فَاخِرَةٌ.
  12. إِستفخر (المعجم الرائد)
    • إستفخر - استفخارا
      1- إستفخر الشيء : عده فاخرا. 2- إستفخر الشيء : وجده فاخرا. 3- إستفخر الشيء : اشتراه أو اتخذه فاخرا.
  13. فاخَر (المعجم الرائد)
    • فاخر - مفاخرة وفخارا
      1-فاخره : عارضه وغالبه في الفخر


  14. مَفخَرة (المعجم الرائد)
    • مفخرة - ج، مفاخر
      1- مفخرة : فعل حميد. 2- مفخرة : مكرمة. 3- مفخرة : ما يفتخر به.
  15. الفَاخِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاخِرُ : النَّفِيسُ من كلّ شيء.
      ويقال: نباتٌ فاخِرٌ: جيّد.
      وثوبٌ فاخرٌ: رفيعٌ.
  16. المَفْخَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَفْخَرُ، والمَفْخَرَةُ : ما فُخِرَ به. والجمع : مَفاخِرُ.
  17. إِفتَخَر (المعجم الرائد)
    • إفتخر - افتخارا
      1-فخر، عظم نفسه
  18. أَفْخَر (المعجم الرائد)

    • أفخر - إفخارا
      1-أفخره عليه : فضله عليه
  19. الفَاخُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاخُورَةُ : مصنعُ الفَخَّارِ ،
  20. الفَاخُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاخُورُ : صانعُ الفَخَّار.
  21. الفِخَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِخَارَةُ : صَنعةُ الفَخَّار.
  22. فخر (المعجم الرائد)
    • فخر - يفخر ، فخرا
      1-ترفع، أنف
  23. الفَخَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَخَّارُ : ألَوَانٍ ونحوُها تُصنَع من الطينِ وتُحْرَق.
  24. حاشني المطر عن الخروج/ حاشني المطر من الخروج (المعجم عربي عامة)
    • منعني.
  25. خرر (المعجم لسان العرب)
    • "الخَرِيرُ: صوت الماء والريح والعُقاب إِذا حَفَّتْ، خَرَّ يَخِرُّ ويَخُرُّ خَرِيراً وخَرْخَر، فهو خارٌّ؛ قال الليث: خَرِيرُ العُقاب حَفِيفُه؛ قال: وقد يضاعف إِذا توهم سُرْعَة الخَرِيرِ في القَصَبِ ونحوه فيحمل على الخَرْخَرَةِ، وأَما في الماء فلا يقال إِلاَّ خَرْخَرَةً.
      والخَرَّارَةُ: عَيْنُ الماءِ الجارِيَةُ، سميت خَرَّارَةً لِخَرِيرِ مائها،وهو صوته.
      ويقال للماء الذي جَرَى جَرْياً شديداً: خَرَّ يَخِرُّ؛ وقال ابن الأَعرابي: خَرَّ الماءُ يَخِرُّ، بالكسر، خَرّاً إِذا اشتدّ جَرْيُه؛ وعينٌ خَرَّارَةٌ، وخَرَّ الأَرضَ خَرّاً.
      وفي حديث ابن عباس.
      من أَدخل أُصْبُعَيْهِ في أُذنيه سَمِعَ خَرِيرَ الكَوْثَرِ؛ خَرِيرُ الماء: صَوْتُه، أَراد مثل صوت خرير الكوثر.
      وفي حديث قُسٍّ: إِذا أَنا بعين خَرَّارَةٍ أَي كثيرة الجَرَيانِ.
      وفي الحديث ذِكْرُ الخَرَّارِ، بفتح الخاء وتشديد الراء الأُولى، موضع قُرْبَ الجُحْفَةِ بعث إِليه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، سَعْدَ بن أَبي وَقَّاصٍ في سَرِيَّةٍ.
      وخَرَّ الرجلُ في نومه: غَطَّ، وكذلك الهِرَّةُ والنَّمِرُ، وهي الخَرْخَرَةُ.
      والخَرْخَرَةُ: صوتُ النائِم والمُخْتَنِقِ؛ يقال: خَرَّ عند النوم وخَرْخَرَ بمعنى.
      وهِرَّةٌ خَرُورٌ: كثيرة الخَرِيرِ في نومها؛ ويقال: للهِرَّةِ خُرُورٌ في نومها.
      والخَرْخَرَةُ: صوتُ النَّمِر في نومه، يُخَرْخِرُ خَرْخَرَةً ويَخِرُّ خَرِيراً؛ ويقال لصوته: الخَرِيرُ والهَرِيرُ والغَطِيطُ.
      والخَرْخَرَةُ: سُرْعَةُ الخَرِير في القَصَب ونحوها.
      والخَرَّارَةُ: عود نحو نصف النعل يُوثَقُ بخيط فَيُحَرَّكُ الخَيْطُ وتُجَرُّ الخَشَبَةُ فَتَصَوِّتُ تلك الخَرَّارَةُ؛ ويقال لخُذْرُوف الصِّبِي التي يُدِيرُها: خَرَّارَةٌ، وهو حكاية صوتها: خِرْخِرْ.
      والخَرَّارَةُ: طائر أَعظم من الصُّرَدِ وأَغلظ، على التشبيه بذلك في الصوت، والجمع خَرَّارٌ؛ وقيل: الخَرَّارُ واحِدٌ؛ وإِليه ذهب كراع.
      وخَرَّ الحَجَرُ يَخُرُّ خُرُوراً: صَوَّتَ في انحداره، بضم الخاء، من يَخُرُّ.
      وخَرَّ الرجلُ وغيره من الجبل خُرُوراً.
      وخَرَّ الحَجَرُ إِذا تَدَهْدَى من الجبل.
      وخَرَّ الرجلُ يَخُرُّ إِذا تَنَعَّمَ.
      وخَرَّ يَخُرُّ إِذا سقط، قاله بضم الخاء؛ قال أَبو منصور وغيره: يقول خَرَّ يَخِرُّ،بكسر الخاء.
      والخُرْخُورُ: الرجل الناعم في طعامه وشرابه ولباسه وفراشه.
      والخارُّ: الذي يَهْجُمُ عليك من مكان لا تعرفه؛ يقال: خَرَّ علينا ناسٌ من بني فلان.
      وخَرَّ الرجلُ: هجم عليك من مكان لا تعرفه.
      وخَرَّ القومُ: جاؤوا من بلد إِلى آخر، وهم الخَرَّارُ والخَرَّارَةُ.
      وخَرُّوا أَيضاً: مَرُّوا، وهم الخَرَّارَةُ لذلك.
      وخَرَّ الناسُ من البادية في الجَدْبِ: أَتوا.
      وخَرَّ البناء: سقط.
      وخَرَّ يَخِرُّ خَرّاً: هَوَى من عُلْوٍ إِلى أَسفل.غيره:خَرَّ يَخِرُّ ويَخُرُّ، بالكسر والضم، إِذا سقط من علو.
      وفي حديث الوضوء: إِلاَّ خَرَّت خطاياه؛ أَي سقطت وذهبت، ويروى جَرَتْ،بالجيم، أَي جَرَتْ مع ماء الوضوء.
      وفي حديث عمر:، قال الحرث بن عبدالله: خَرِرْتَ من يديك أَي سَقَطْتَ من أَجل مكروه يصيب يديك من قطع أَو وجع،وقيل: هو كناية عن الخجلِ؛ يقال: خَرِرْتُ عن يدِي أَي خَجِلْتُ، وسياق الحديث يدل عليه، وقيل: معناه سَقَطْتَ إِلى الأَرض من سبب يديك أَي من جنايتهما، كما يقال لمن وقع في مكروه: إِنما أَصابه ذلك من يده أَي من أَمر عمله، وحيث كان العمل باليد أُضيف إليها.
      وخَرَّ لوجهه يَخِرُّ خَرّاً وخُرُوراً: وقع كذلك.
      وفي التنزيل العزيز: ويَخِرُّونَ للأَذقان يبكون.
      وخَرَّ لله ساجداً يَخِرُّ خُرُوراً أَي سقط.
      وقوله عز وجل: ورفع أَبويه على العرش وخرُّوا له سُجَّداً؛ قيل: خَرُّوا لله سجداً، وقيل: إِنهم إِنما خَرُّوا ليوسف لقوله في أَوّل السورة: إِني رأَيتُ أَحَدَ عَشَرَ كوكباً والشمسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لي ساجدين؛ وقوله عز وجل: والذين إِذا ذُكِّرُوا بآيات ربهم لم يَخِرُّوا عليها صُمّاً وعُمياناً؛ تأْويله: إِذا تليت عليهم خَرُّوا سُجَّداً وبكياً سامعين مبصرين لما أُمروا به ونهوا عنه؛ ومثله قول الشاعر: بأَيْدِي رِجالٍ لم يَشِيمُوا سُيوفَهُمْ،ولم تَكْثُر القَتْلَى بها حِينَ سُلَّتِ أَي شَامُوا سيوفهم وقد كثرت القتلى.
      وخَرَّ أَيضاً: مات، وذلك‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎رجل إِذا ماتَ خَرَّ.
      وقوله: بايعتُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَنْ لا أَخرَّ إِلاَّ قائماً؛ معناه أَنْ لا أَمُوتَ لأَنه إِذا مات فقد خَرَّ وسقط، وقوله إِلاَّ قائماً أَي ثابتاً على الإِسلام؛ وسئل إِبراهيم الحَرْبِيُّ عن قوله: أَنْ لا أَخِرَّ إِلاَّ قائماً، فقال: إِني لا أَقع في شيء من تجارتي وأُموري إِلاَّ قمتُ بها منتصباً لها.
      الأَزهري: وروي عن حَكِيم بنِ حِزامٍ أَنه أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: أُبايعك أَنْ لا أَخِرَّ إِلاَّ قائماً، قال الفراء: معناه أَن لا أُغبن ولا أَغبن، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لستَ تُغْبَنُ في دين الله ولا في شيء من قِبَلِنا ولا بَيْعٍ؛ قال: وقول النبي، صلى الله عليه وسلم، أَما من قِبَلِنَا فلست تخرّ إِلاَّ قائماً أَي لسنا ندعوك ولا نبايعك إِلاَّ قائماً أَي على الحق؛ ومعنى الحديث: لا أَموت إِلاَّ متمسكاً بالإِسلام،وقيل: معناه لا أَقع في شيء من تجارتي وأُموري إِلاَّ قمتُ منتصباً له؛ وقيل: معناه لا أُغبن ولا أَغبن؛ وخَرَّ الميتُ يَخِرُّ خَرِيراً، فهو خارٌّ.
      وقوله تعالى: وخَرُّوا له سُجَّداً؛ قال ثعلب:، قال الأَخفش: خَرَّ صار في حال سجوده؛ قال: ونحن نقول، يعني الكوفيين، بضربين بمعنى سَجَدَ وبمعنى مَرَّ من القوم الخَرَّارَةِ الذين هم المارَّةُ.
      وقوله تعالى: فلما خَرَّ تَبَيَّنَتِ الجِنُّ؛ ويجوز أَن تكون خَرَّ هنا بمعنى وَقَعَ، ويجوز أَن تكون بمعنى مات.
      وخُرَّ إِذا أُجْرِيَ.
      ورجل خارٌّ: عاثِرٌ بعد استقامةٍ؛ وفي التهذيب: وهو الذي عَسَا بعد استقامة.
      والخِرِّيانُ: الجَبَانُ، فِعْلِيانٌ منه؛ عن أَبي علي.
      والخَرِيرُ: المكان المطمئن بين الرَّبْوَتَيْنِ ينقاد، والجمع أَخِرَّةٌ؛ قال لبيد: بأَخِرَّةِ الثَّلَبُوتِ، يَرْبأْ فَوْقَها قَفْرَ المراقِبِ خَوْفُها آرامُها (* قوله: «بأَخرة الثلبوت» بفتح المثلثة واللام وضم الموحدة وسكون الواو فمثناة فوقية: واد فيه مياه كثيرة لبني نصر بن قعين كما في ياقوت).
      فأَما العامة فتقول أَحزَّة، بالحاء المهملة والزاي، وهو مذكور في موضعه، وإِنما هو بالخاء.
      والخُرُّ: أَصل الأُذن في بعض اللغات.
      والخُرُّ أَيضاً: حَبَّةٌ مدوّرةُ صفَيْراءُ فيها عُلَيْقمَةٌ يسيرة؛ قال أَبو حنيفة: هي فارسية.
      وتَخَرْخَرَ بَطْنُه إِذا اضطرب مع العِظَمِ، وقيل: هو اضطرابه من الهزال؛

      وأَنشد قول الجعدي: فأَصْبَحَ صِفْراً بَطْنُه قد تَخَرْخَرَا وضرب يده بالسيف فأَخَرَّها أَي أَسقطها؛ عن يعقوب.
      والخُرُّ من الرَّحَى: اللَّهْوَةُ، وهو الموضع الذي تلقي فيه الحنطة بيدك كالخُرِّيِّ؛ قال الراجز: وخُذْ بِقَعْسَرِيِّها،وأَلْهِ في خُرِّيّها،تُطْعِمْكَ من نَفِيِّها والنَّفِيُّ، بالفاء: الطحين، وعنى بالقَعْسَرِيّ الخشبة التي تدار بها الرحى.
      "


معنى فخرطوش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خَرْطوش [جمع]: جج خراطيشُ، مف خَرْطوشة: 1- ما يُحشى به السلاح الناريّ من بارود ونحوه، حشو السلاح الناريّ "خرطوش صيد"| بندقيّة خرطوش: هي التي حشوها أو بارودها الخرطوش. 2- صورة إطار مدوّر الطَّرفين ذي شكل خاصّ ابتدعه المصريون القدماء؛ لحصر أسماء ملوكهم في نقوشهم الهيروغليفيّة "كتب اسمه بالهيروغليفيّة على خَرطوش".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: