فَخَزَ كفَرِح ومَنَعَ فَخَزَاً محرّكةً والأُولى أكثر : تكَبَّرَ وتعَظَّمَ كتفَخَّزَ . وقال الأَصْمَعِيّ : يقال من الكِبرِ والفَخر فَخَزَ الرجلُ وجَمَخَ وجَفَخَ بمعنىً واحدٍ . ويقال : رجلٌ مُتفخِّزٌ أي مُتعَظِّمٌ مُتفَجِّسٌ وهو يَتَفَخَّزُ علينا . أو فَخَزَ الرجلُ : إذا جاءَ بفَخْزِه وفَخْزِ غَيْرِه حالةَ كَوْنِه كاذباً في مُفاخَزَتِه والاسمُ الفَخَزُ قاله ابْن الأَعْرابِيّ . والفَخْز : الفَضْل وفي بعضِ النُّسَخ : الأصل . الفَخْز : الإفضال . والفاخِز : التمرُ الذي لا نَوى له أو هو بالراء وهو الصحيح وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه وذكرْنا هناك التعليلَ . والفَيْخَز كَصَيْقَلٍ : الجُرْدانُ نَفْسُه نقله الصَّاغانِيّ . قال أبو عُبَيْدة : الفَيْخَزُ الفرَسُ الضَّخْمُ الجُرْدانِ ويُروى بالراءِ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه . الفَيْخَز : العظيمُ الذَّكَرِ من الناسِ ومن الخَيل . قال ابنُ دُرَيْد : رجلٌ فَيْخَزٌ : عظيمُ الذَّكَر قال : وقال أبو حاتم : ذَكَرٌ فَيْخَزٌ - بالزاي - إذا كان عظيماً وكذلك الفرَسُ قال : وقال غيرُه بالراءِ ؛ مَأْخُوذٌ من الضَّرْعِ الفَخُورِ وهو الغليظُ الضَّيِّقُ الأحاليل . وضَرْعٌ فَخُوزٌ كصَبُورٍ : غليظٌ ضَيِّقُ الأحاليل قلتُ : هذا الكلامُ مأخوذٌ من عبارةِ ابنِ دُرَيْد التي نقلها الصَّاغانِيّ ولكنه اشتبه على المُصَنِّف ؛ فإنّه قيَّدَه بالراء فظنَّ المُصَنِّف أنّه بالزاي مع أنّه سَبَقَ له في الراء : والفَخُورُ من الضُّروع : الغليظُ الضّيّقُ الأحاليل القليلُ اللَّبَنِ عن ابْن الأَعْرابِيّ وتقدّم الكلامُ هنالك