وصف و معنى و تعريف كلمة فخزاي:


فخزاي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و زاي (ز) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح فخزاي في معاجم اللغة العربية:



فخزاي

جذر [فخز]

  1. أَخِزَّة : (اسم)
    • أَخِزَّة : جمع خُزَرُ
  2. أخِزَّة : (اسم)
    • أخِزَّة : جمع خُزَز
  3. خَزا : (فعل)
    • خَزَيْتُ، أَخْزُو، اُخْزُ، مصدر خَزْوٌ
    • خَزَا الرَّجُلَ : سَاسَهُ، قَهَرَهُ ،مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ
    • خَزَا نَفْسَهُ : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا
    • خَزَا الدَّابَّةَ : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا
    • خَزَا الْفَصِيلَ : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ
    • خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا: كان أَشدَّ خِزْيًا منه
,
  1. تفخز (المعجم الرائد)


    • تفخز - تفخزا
      1-تكبر
  2. فَخِزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَخِزَ وفَخَزَ: تَكَبَّرَ، كتَفَخَّزَ، أو جاء بفَخْزِهِ وفَخْزِ غيرِهِ، كاذباً في مُفاخَرَتِهِ.
      ـ فَخْزُ: الفَضْلُ، والإِفْضالُ.
      ـ فاخِزُ: التَّمْرُ الذي لانَوَى له، أو هو بالراء، وهو الصحيحُ.
      ـ فَيْخَزُ: الجُرْدَانُ، والفرسُ الضَّخْمُ الجُرْدَانِ، والعظيمُ الذَّكَرِ من الناسِ والخَيْلِ.
      ـ ضَرْعٌ فَخُورٌ: غليظ ضَيِّقُ الأحاليلِ.
  3. فخز (المعجم لسان العرب)
    • "الفَخْزُ والتَّفَخُّزُ: التعظم، فَخَزَ فَخْزاً وتَفخَّزَ: فَخَرَ، وقيل: تكبر وتعظم.
      الأَصمعي: يقال من الكِبْر والفَخْرِ فَخَزَ الرجلُ وجَمَخَ وجَفَخَ بمعنى واحد.
      ورجل مُتَفَخِّز أَي متعظم متفحش؛ ويقال: هو يَتَفَخَّزُ علينا.
      ابن الأَعرابي: يقال فَخَزَ الرجلُ إِذا جاء بِفَخْزِه وفَخْزِ غيره وكَذَبَ في مُفاخَرَتِه، والاسم الفَخْزُ، بالزاي.
      أَبو عبيد: فرس فَيخَزٌ، بالخاء والزاي، إِذا كان ضَخْمَ الجُرْدانِ.
      "
  4. فخز (المعجم الرائد)
    • فخز - يفخز ، فخزا وفخزا
      1-تكبر
,
  1. فخز (المعجم لسان العرب)
    • "الفَخْزُ والتَّفَخُّزُ: التعظم، فَخَزَ فَخْزاً وتَفخَّزَ: فَخَرَ، وقيل: تكبر وتعظم.
      الأَصمعي: يقال من الكِبْر والفَخْرِ فَخَزَ الرجلُ وجَمَخَ وجَفَخَ بمعنى واحد.
      ورجل مُتَفَخِّز أَي متعظم متفحش؛ ويقال: هو يَتَفَخَّزُ علينا.
      ابن الأَعرابي: يقال فَخَزَ الرجلُ إِذا جاء بِفَخْزِه وفَخْزِ غيره وكَذَبَ في مُفاخَرَتِه، والاسم الفَخْزُ، بالزاي.
      أَبو عبيد: فرس فَيخَزٌ، بالخاء والزاي، إِذا كان ضَخْمَ الجُرْدانِ.
      "


  2. فخر (المعجم لسان العرب)
    • "الفَخْرُ والفَخَرُ، مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ، والفُخْر والفَخار والفَخارةُ والفِخِّيرَى والفِخِّيراءُ: التمدُّح بالخصال والافتِخارُ وعَدُّ القديم؛ وقد فَخَرَ يَفْخَرُ فَخْراً وفَخْرَةً حسنة؛ عن اللحياني، فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ، وكذلك افْتَخَرَ.
      وتَفاخَرَ القومُ: فَخَرَ بعضُهم على بعض.
      والتفاخُرُ: التعاظم.
      والتَّفَخُّر: التعظم والتكبر.
      ويقال: فلان مُتَفَخِّرٌ مُتَفَجِّسٌ.
      وفاخَرَه مُفاخَرَةً وفِخاراً: عارضه بالفَخْر فَفَخَره؛

      أَنشد ثعلب: فأَصْمَتُّ عَمْراً وأَعْمَيْتُه،عن الجودِ والفَخْرِ، يومَ الفِخار كذا أَنشده بالكسر، وهو نشر المناقب وذكر الكرام بالكَرَمِ.
      وفَخِيرُكَ: الذي يُفاخِرُك، ومثاله الخَصِيمُ والفِخِّير: الكثير الفَخْر، ومثاله السِّكِّير.
      وفِخِّيرٌ: كثير الافتخار؛

      وأَنشد: يَمْشِي كَمَشْيِ الفَرِحِ الفِخِّير وقوله تعالى: إِن الله لا يحب كل مُخْتال فَخُور؛ الفَخُور: المتكبر.
      وفاخَرَه ففَخَره يَفْخُره فَخْراً: كان أَفْخَرَ منه وأَكرم أَباً وأُمّاً.
      وفَخَره عليه يَفْخَره فَخْراً وأَفْخَره عليه: فَضَّله عليه في الفَخْر.
      ان السكيت: فَخَرَ فلان اليوم على فلان في الشرف والجَلَد والمنطق أَي فَضَل عليه.
      وفي الحديث: أَنا سيد ولد آدم ولا فَخْرَ؛ الفَخْرُ: ادّعاء العظم والكبر والشرف، أَي لا أَقوله تَبَجُّحاً، ولكن شكراً وتحدثاً بنعمه.
      والفَخِيرُ: المغلوب بالفَخْر.
      والمَفْخَرَة والمَفْخُرة، بفتح الخاء وضمها: المَأْثُرة وما فُخِرَ به.
      وفيه فُخْرَة أَي فَخْرٌ.
      وإِنه لذو فُخْرةٍ عليهم أَي فَخْرٍ.
      وما لك فُخْرَةُ هذا أَي فَخْرُه؛عن اللحياني، وفَخَر الرجلُ: تكبر بالفَخْر؛ وقول لبيد: حتى تَزَيَّنَت الجِواءُ بفاخِرٍ قَصِفٍ، كأَلوان الرِّحال، عَميمِ عنى بالفاخر الذي بلغ وجاد من النبات فكأَنه فَخَرَ على ما حوله.
      والفاخرُ من البسر: الذي يعْظُم ولا نوى له.
      والفاخر: الجيد من كل شيء.
      واسْتَفْخَر الشيءَ: اشتراه فاخراً، وكذلك في التزويج.
      واسْتَفْخَر فلان ما شاء وأَفْخَرَت المرأَةُ إِذا لم تلد إِلا فاخراً.
      وقد يكون في الفَخْر من الفعل ما يكون في المَجْد إِلا أَنك لا تقول فَخِيرٌ مكان مَجيد، ولكن فَخُور، ولا أَفْخَرْتُه مكان أَمْجَدْته.
      والفَخُور من الإِبل: العظيمة الضرع القليلة اللبن، ومن الغنم كذلك،وقيل: هي التي تعطيك ما عندنا من اللبن ولا بقاء للبنها، وقيل: الناقة الفَخُورُ العظيمة الضَّرْع الضيّقة الأَحاليل: وضَرْع فَخُورٌ: غليظ ضيِّق الأَحاليل قليل اللبن، والاسم الفُخْر والفُخُرُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: حَنْدَلَسٌ غَلْباءُ مِصْباح البُكُرْ،واسعة الأَخْلافِ في غير فُخُرْ ونخلة فَخُورٌ: عظيمة الجِذْع غليظة السَّعَف.
      وفرس فَخور: عظيم الجُرْدانِ طويله.
      وغُرْمُول فَيْخَر: عظيم.
      ورجل فَيْخَر: عظم ذلك منه، وقد يقال بالزاي، وهي قليلة.
      الأَصمعي: يقال من الكِبْر والفَخْر فَخِزَ الرجلُ،بالزاي؛ قال أَبو منصور: فجعل الفَخْر والفَخْز واحداً.
      قال أَبو عبيدة: فرس فَيْخَر وفَيْخَزٌ، بالراء والزاي، إِذا كان عظيم الجُرْدانِ.
      ابن الأَعرابي: فَخِرَ الرجل يَفْخَر إِذا أَنِفَ؛ وقول الشاعر: وتَراه يَفْخَرُ أَنْ تَحُلّ بيوتُه،بمَحَلَّة الزَّمِر القصيرِ، عِنانا وفسره ابن الأَعرابي فقال: معناه يأْنَفُ.
      والفَخَّار: الخَزَف.
      وفي الحديث: أَنه خرج يَتَبَرَّز فاتبعه عمر بإِداوةٍ وفَخَّارة؛ الفَخَّار: ضرب من الخَزَف معروف تعمل منه الجِرادُ والكِيزان وغيرها.
      والفَخَّارةُ: الجَرَّة، وجمعها فَخَّار معروف.
      وفي التنزيل: من صَلْصال كالفَخَّار.
      والفاخُور: نبت طيب الريح، وقيل: ضرب من الرياحين؛ قال أَبو حنيفة: هو المَرْوُ العريض الورقِ، وقيل: هو الذي خرجت له جَمامِيحُ في وسطه كأَنه أَذناب الثعالب، عليها نَوْرٌ أَحمر في وسطه، طيب الريح، يسميه أَهْل البصرة رَيْحان الشيوخ، زعم أَطباؤهم أَنه يقطع الشُّبابَ؛ وأَما قول الراجز:إِنَّ لنا لجَارَةً فُناخِره،تَكْدَحُ للدنيا وتَنْسى الآخره فيقال: هي المرأَة التي تتدحرج في مشيتها.
      "
  3. فَخْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَخْرُ وفَخَرُ وفَخارُ وفَخارَةُ وفِخّيرَى وفِخّيرَاءُ: التَّمَدُّحُ بالخِصالِ، كالافْتِخارِ. فَخَرَ فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ.
      ـ تَفاخَرُوا: فَخَرَ بعضُهُم على بعضٍ.
      ـ فاخَرَهُ مُفاخَرَةً وفِخاراً: عارَضَهُ بالفَخْرِ
      ـ فَخَرَه: غَلَبَهُ.
      ـ فَخَرَهُ عليه: فَضَّلَهُ عليه في الفَخْرِ، كأفْخَرَهُ عليه.
      ـ فَخِيرُ: المُفاخِرُ، والمَغْلوبُ في الفَخْرِ.
      ـ مَفْخَرَةُ ومَفْخُرَةُ: ما فُخِرَ به.
      ـ فاخِرُ: الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ، وبُسْرٌ يَعْظُمُ ولا نَوَى له.
      ـ اسْتَفْخَرَ الشيءَ: اشْتَراهُ فاخِراً.
      ـ فَخُورُ: الناقةُ العظيمَةُ الضَّرْعِ القليلَةُ اللَّبنِ،
      ـ فَخُورُ من الضُّرُوعِ: الغليظُ الضَّيِّقُ الأَحاليلِ القليلُ اللَّبَنِ، والنَّخْلَةُ العظيمةُ الجِذْعِ الغليظةُ السَّعَفِ، والفرسُ العظيمُ الجُرْدانِ الطويلُهُ، كالفَيْخَرِ، ج: فَياخِرُ.
      ـ فَخَّارَةُ: الجَرَّةُ ج: الفَخَّارُ، أو هو الخَزَفُ.
      ـ فَخِرَ: أنِفَ.
      ـ فاخُورُ: رَيْحانُ الشُّيوخِ.
  4. الخَزُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الخَزُّ من الثِّياب: معروف، ج: خُرُوزٌ، ووَضْعُ الشَّوْكِ في الحائِطِ لِئَلاَّ يُتَسَلَّقَ، والانْتِظامُ بالسَّهْمِ، والطَّعْنُ، كالاخْتزازِ.
      ـ حَزَازُ: بَطْنٌ من تَغْلِبَ، واسمٌ، ونَهْرٌ بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ، ورَكِيَّةٌ.
      ـ خُرَزُ: ذَكَرُ الأَرانِب، ج: خِزَّانٌ وأخِزَّةٌ ومَوْضِعُها مَخَزَّةٌ ومنه اشْتُقَّ الخَزُّ، وفَرَسٌ لِبَنِي يَرْبوعِ، وابنُ لَوْزانَ الشاعرُ، وابنُ مُعَصَّبٍ محدِّثٌ.
      ـ حَسَّانُ بنُ عَتاهِيَةَ بنِ خُزَزِ بنِ التُّجِيبِيُّ: مُخَضْرَمٌ،
      ـ محمدُ بنُ خُزَزٍ الطَّبَرانِيُّ: له تاريخٌ.
      ـ خَزازَى وخَزَازُ: جَبَلٌ كانوا يُوقِدُونَ عليه غَداةَ الغارَةِ.
      ـ خُزخُزُ: الغليظُ العَضَلِ.
      ـ حُزَحِزُ وحُزَاحِزُ: القَوِيُّ الشديدُ.
      ـ خَزيزُ: العَوْسَجُ الجافُّ جِدًّا.
      ـ اخْتَزَزْتُهُ: أتَيْتُهُ في جَماعةٍ فَأخَذْتُهُ منها،
      ـ اخْتَزَزَ البَعيرَ من الإِبِلِ: كذلك.
  5. وخز (المعجم لسان العرب)


    • "الوَخْزُ: الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في الرأْس، وقد وَخَزَهُ وَخْزاً.
      وقيل: كلُّ قليل وَخْزٌ؛ قال أَبو كاهل اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ: لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي، ووَخْزٌ من أَرانيها الوَخْزُ: شيءٌ منه ليس بالكثير.
      قال اللحياني: الوَخْزُ الخطيئةُ بعد الخطيئةِ، قال أَبو منصور: ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير؛ وقال ثعلب: هو الشيء بعد الشيء، قال: وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل؛

      وأَنشد: سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً: طعنه طعناً غير نافذ،وقيل: هو الطعن النافذ في جنب المطعون.
      وفي الحديث: فإِنه وَخْزُ إِخوانكم من الجن؛ الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ.
      وفي حديث عمرو بن العاص، وذكر الطاعونَ فقال: إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان، وفي رواية: رِجْزٌ.
      أَبو عدنان: الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ؛ قال: التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ وبَزَغَ.
      يقال: بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له؛ ومنه قول الطِّرِمَّاح: كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ؛‏

      يقال: ‏وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك.
      قال خالد بن جَنْبَةَ: وَخَزَ في سَنامِها بِمِبْضَعِه، قال: والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف الضعيف؛ وقول الشاعر: قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ من وَخْزِ جِنٍّ، بأَرض الرُّومِ، مذكورِ يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا.
      ويقال: إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي وجعاً؛ عن ابن الأَعرابي.
      ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه.
      ويقال: وَخَزَه القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من لحيته، فهو مَوْخُوزٌ.
      قال: وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة أَربعة، قالوا: جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً، وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل: جاؤُوا أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً؛ قال سليمان بن المغيرة: قلت للحسن: أَرأَيت التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما؟، قال: لا، قلت: البسر الذي يكون فيه الوَخْزُ، قال: اقطع ذلك، الوَخْزُ: القليل من الإِرْطابِ، فشبه ما أَرْطَبَ من البُسْر في قلته بالوَخْزِ.
      "
  6. خزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خزَّ خزَزْتُ ، يَخُزّ ، اخْزُزْ / خُزَّ ، خَزًّا ، فهو خازّ ، والمفعول مَخْزوز :-
      • خزَّ عدوَّه بسهم طعنَه، أصابه به وأنفذه في جسده.
      • خزَّ الشَّوكَ في الحائط: غرزه في أعلاه؛ لئلاّ يُتَسَلّق عليه :-خزّ الحائط بالشَّوْك.
  7. خزن (المعجم لسان العرب)
    • "خَزَنَ الشَّيءَ يَخْزُنه خَزْناً واخْتَزَنه: أَحْرَزه وجعله في خِزانة واختزنه لنفسه.
      والخِزانةُ: اسم الموضع الذي يُخْزَن فيه الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: وإنْ من شيء إلا عندنا خَزائنُه.
      والخِزانةُ: عَملُ الخازِن.
      والمَخْزَن، بفتح الزاي: ما يُخْزَن فيه الشيء.
      والخِزانةُ: واحدة الخَزائن.
      وفي التنزيل العزيز: ولا أَقول لكم عندي خَزائن الله؛ قال ابن الأَنباري: معناه غُيوب علم الله التي لا يعلمها إلا الله، وقيل للغُيوب خَزائنُ لغموضها على الناس واستتارها عنهم.
      وخَزَن المالَ إذا غيَّبه.
      وقال سفيان بن عيينة: إنما آياتُ القرآن خزائن، فإِذا دخلتَ خزانةً فاجتهد أَن لا تخرج منها حتى تعرف ما فيها، قال: شبَّه الآية من القرآن بالوعاء الذي يجمع فيه المال المخزون، وسمي الوعاء خزانة لأَنه من سبب المخزون فيه.
      وخِزانة الإنسان: قلبه.
      وخازِنه وخَزّانه: لسانه، كلاهما على المثل.
      وقال لقمان لابنه: إذا كان خازِنك حفيظاً وخِزانتك أَمينةً رَشدْتَ في أَمرَيْكَ دنياك وآخرتك، يعني اللسان والقلب؛

      وقال: إذا المَرْءُ لم يَخْزُنْ عليه لسانُه،فليس على شيءٍ سِواه بخازِنِ.
      وخَزَنتُ السِّرَّ واختزَنْتُه: كتَمْتُه.
      وخَزِنَ اللحمُ، بالكسر،يَخْزَنُ وخَزَنَ يَخْزُن خَزْناً وخُزوناً وخَزُنَ، فهو خَزينٌ: تغير وأَنتن مثل خَنِزَ مقلوب منه؛ قالَ طرفة: ثُمَّ لا يَحْزَنُ فينا لَحْمُها،إنما يَخْزَنُ لحمُ المُدَّخِر.
      وعمَّ بعضهم به تغير الطعام كله.
      وقال أَبو حنيفة: الخَزَّانُ الرُّطَب تسْوَدُّ أَجوافه من آفة تصيبه، اسم كالجَبّان والقَذّاف، واحدته خَزّانة.
      واختَزَنتُ الطريقَ واخْتَصرْتُه، وأَخذنا مخازِنَ الطريق ومَخاصِرَها أَي أَخذنا أَقرَبها.
      "
  8. خسف (المعجم لسان العرب)
    • "الخسف: سُؤُوخُ الأَرض بما عليها.
      خَسَفَتْ تَخْسِفُ خَسْفاً وخُسوفاً وانْخَسَفَتْ وخَسَفَها اللّه وخَسَف اللّه به الأَرضَ خَسْفاً أَي غابَ به فيها؛ ومنه قوله تعالى: فَخَسَفْنا به وبدارِه الأَرضَ.
      وخَسَفَ هو في الأَرض وخُسِفَ به، وقرئ: لخُسِف بنا، على ما لم يسمَّ فاعله.
      وفي حرف عبد اللّه: لا نْخُسِفَ بنا كما يقال انْطُلِقَ بنا، وانْخَسَفَ به الأَرضُ وخَسَفَ اللّه به الأَرضَ وخَسَفَ المكانُ يَخْسِفُ خُسوفاً: ذهَب في الأَرض، وخَسَفَه اللّه تعالى.
      الأَزهري: وخُسِفَ بالرجل وبالقومِ إذا أَخذته الأَرضُ ودخل فيها.
      والخَسْفُ: إلْحاقُ الأَرض الأُولى بالثانية.
      والخَسْفُ: غُؤُورُ العينِ، وخُسوفُ العينِ: ذَهابُها في الرأْس.
      ابن سيده: خَسَفَتْ عينُه ساخَتْ، وخسَفَها يَخْسِفُها خَسْفاً وهي خَسِيفةٌ: فَقَأَها.
      وعين خاسِفةٌ: وهي التي فُقِئَتْ حتى غابت حَدَقَتاها في الرأْس.
      وعينٌ خاسِفٌ إذا غارَتْ، وقد خَسَفَتِ العينُ تَخْسِفُ خُسُوفاً؛ وأَنشد الفراء: مِن كلِّ ملْقى ذَقَنٍ جَحُوفِ،يَلِحُّ عِنْدَ عَيْنِها الخَسِيفِ وبعضهم يقول: عينٌ خَسِيفٌ والبئر خَسِيفٌ لا غير.
      وخَسَفَتِ الشمسُ وكسَفَتْ بمعنًى واحد.
      ابن سيده: خَسَفَتِ الشمسُ تَخْسِفُ خُسوفاً ذهب ضَوْؤُها، وخسَفَها اللّه وكذلك القمر.
      قال ثعلب: كسَفتِ الشمسُ وخسَف القمر هذا أَجودُ الكلام، والشمسُ تَخْسِفُ يوم القيامةِ خُسوفاً، وهو دخولها في السماء كأَنها تَكَوَّرَتْ في جُحْر.
      الجوهري: وخُسوفُ القمرِ كُسوفُه.
      وفي الحديث: إن الشمسَ والقمرَ لا يَخْسِفانِ (* قوله «لا يخسفان» في النهاية: لا ينخسفان.) لموْتِ أَحَدٍ ولا لِحَياتِه.
      يقال: خَسَفَ القمرُ بوزن ضرَب إذا كان الفعل له، وخُسِفَ على ما لم يسمّ فاعله.
      قال ابن الأَثير: وقد ورد الخُسوفُ في الحديث كثيراً للشمس والمعروف لها في اللغة الكسوفُ لا الخُسوفُ، فأَما إطلاقُه في مثل هذا فتغليباً للقمر لتذكيره على تأْنيث الشمس، فجمع بينهما فيما يَخُصّ القمر، وللمعاوضة أَيضاً فإنه قد جاء في رواية أُخرى: إن الشمس والقمر لا يَنْكَسِفانِ، وأَما إطلاقُ الخُسوفِ على الشمس منفردة فلاشتراك الخسوف والكسوف في معنى ذهاب نورهما وإظلامهما.
      والانْخِسافُ: مُطاوِعُ خَسَفْتُه فانْخَسَفَ.
      وخَسَفَ الشيءَ يَخْسِفُه خَسْفاً: خَرَقَه.
      وخَسَفَ السقْف نفْسُه وانْخَسَفَ: انْخَرَقَ.
      وبئر خَسُوفٌ وخَسِيفٌ: حُفِرَتْ في حجارة فلم ينقطع لها مادّة لكثرة مائها، والجمع أَخْسِفةٌ وخُسُفٌ، وقد خَسَفَها خَسْفاً، وخَسْفُ الرَّكِيَّةِ: مَخْرَجُ مائها.
      وبئرٌ خَسِيفٌ إذا نُقِبَ جَبَلُها عن عَيْلَمِ الماء فلا يَنْزَحُ أَبداً.
      والخَسْفُ: أَن يَبْلُغَ الحافِرُ إلى ماء عِدٍّ.
      أَبو عمرو: الخَسِيفُ البئر التي تُحْفَرُ في الحجارة فلا ينقطع ماؤها كثرةً؛

      وأَنشد غيره: قد نَزَحَتْ، إنْ لم تَكُنْ خَسِيفا،أَو يَكُنِ البَحرُ لها حليفا وقال آخر: من العَيالِمِ الخُسْفُ، وما كانت البئر خَسِيفاً، ولقد خُسِفَتْ، والجمع خُسُفٌ.
      وفي حديث عمر أَن العباس، رضي اللّه عنهما، سأَله عن الشعراء فقال: امرؤ القيس سابِقُهم خَسَفَ لهم عَيْن الشعر فافْتَقَرَ (* قوله «فافتقر إلخ» فسره ابن الأثير في مادة فقر فقال: أَي فتح عن معان غامضة.) عن معانٍ عُورٍ أَصَحَّ بَصَرٍ أَي أَنْبَطَها وأَغْزَرها لهم،من قولهم خَسَفَ البئرَ إذا حَفَرَها في حجارة فنبعت بماء كثير، يريد أَنه ذَلَّلَ لهم الطريق إليه وبَصَّرَهُم بمَعاني الشِّعْر وفَنَّن أَنواعه وقَصَّدَه، فاحْتَذَى الشعراء على مثاله فاستعار العين لذلك.
      ومنه حديث الحجاج، قال لرجل بعثه يَحفِرُ بئراً: أَخَسَفْتَ أَم أَوشَلْتَ؟ أَي أَطْلَعْتَ ماء كثيراً أَم قلِيلاً.
      والخَسِيفُ من السَّحابِ: ما نَشَأَ من قِبَلِ العَيْنِ حامِلَ ماء كثير والعينُ عن يمين القبلة.
      والخَسْفُ: الهُزالُ والذُّلُّ.
      ويقال في الذُّلِّ خُسْفٌ أَيضاً، والخَسْفُ والخُسْفُ: الإذْلالُ وتَحْمِيلُ الإنسان ما يَكْرَه؛ قال الأَعشى: إذْ سامَه خُطَّتَيْ خَسْفٍ، فقال له: اعْرِضْ عليَّ كذا أَسْمَعْهما، حارِ (* في قصيدة الأعشى: قلْ ما تشاء، فاني سامعٌ حارِ) والخَسْفُ: الظلم؛ قال قَيس بن الخطيم: ولم أَرَ كامْرئٍ يَدْنُو لِخَسْفٍ،له في الأَرض سَيْرٌ وانْتِواء وقال ساعِدةُ بن جُؤيّةَ: أَلا يا فَتًى، ما عَبْدُ شَمْسٍ بِمِثْلِه يُبَلُّ عل العادِي وتُؤْبَى الـمَخاسِفُ الـمَخاسِفُ: جمع خَسْفٍ، خَرَجَ مَخْرَجَ مَشابهَ ومَلامِحَ.
      ويقال: سامَه الخَسْفَ وسامَه خَسْفاً وخُسْفاً، أَيضاً بالضم، أَي أَوْلاه ذُلاًّ.
      ويقال: كلَّفه الـمَشَقَّةَ والذُّلَّ.
      وفي حديث عليّ: مَنْ تَرَكَ الجِهادَ أَلْبَسَه اللّهُ الذِّلَّةَ وسيمَ الخَسْفَ؛ الخَسْفُ: النُّقْصانُ والهَوانُ، وأَصله أَن تُحْبَسِ الدابةُ على غير عَلَفٍ ثم استعير فوضع موضع الهَوان، وسِيمَ: كُلِّفَ وأُلزِمَ.
      والخَسْفُ: الجُوعُ؛ قال بِشْر بن أَبي خازم: بضَيْفٍ قد أَلَّم بِهِمْ عِشاءً، على الخَسْفِ الـمُبَيَّنِ والجُدُوبِ أَبو الهيثم: الخاسفُ الجائعُ؛

      وأَنشد قول أَوس: أَخُو قُتُراتٍ قد تَبَيَّنَ أَنه،إذا لم يُصِبْ لَحْماً من الوَحْشِ، خاسِفُ أَبو بكر في قولهم شربنا على الخَسْفِ أَي شربنا على غير أَكل.
      ويقال: بات القوم على الخَسْف إذا باتوا جياعاً ليس لهم شيء يتقوَّتونه.
      وباتت الدابةُ على خَسْف إذا لم يكن لها عَلَف؛

      وأَنشد: بِتْنا على الخَسْفِ، لا رِسْلٌ نُقاتُ به،حتى جَعَلْنا حِبالَ الرَّحْلِ فُصْلانا أَي لا قُوتَ لنا حتى شَدَدْنا النُّوقَ بالحِبالِ لِتَدِرَّ علينا فَنَتَقَوَّتَ لبَنها.
      الجوهري: بات فلان الخَسْفَ أَي جائعاً.
      والخَسْفُ في الدَّوابّ: أَن تُحْبَسَ على غير عَلَف.
      والخَسْفُ: النُّقْصانُ.
      يقال: رَضِيَ فلان بالخَسْفِ أَي بالنَّقِيصة؛ قال ابن بري: ويقال الخَسِيفَةُ أَيضاً؛

      وأَنشد: ومَوْتُ الفَتى، لم يُعْطَ يَوْماً خَسِيفَةً،أَعَفُّ وأَغْنَى في الأَنامِ وأَكْرَمُ والخاسِف: الـمَهْزولُ.
      وناقة خَسِيفٌ: غَزيرَةٌ سرِيعةُ القَطْعِ في الشّتاء، وقد خَسَفَتْ خَسْفاً.
      والخُسُفُ: النُّقَّهُ من الرِّجال.
      ابن الأَعرابي: ويقال للغلام الخَفِيف النَّشِيطِ خاسِفٌ وخاشِفٌ ومَرّاقٌ ومُنْهَمِكٌ.
      والخَسْفُ: الجَوْزُ الذي يؤكل، واحدته خَسْفةٌ، شِحْرِيّةٌ؛ وقال أَبو حنيفة: هو الخُسْفُ، بضم الخاء وسكون السين؛ قال ابن سيده: وهو الصحيح.
      والخَسِيفانُ: رَدِيءُ التمْرِ؛ عن أَبي عمرو الشيباني، حكاه أَبو عليّ في التذكرة وزعم أَن النون نون التثنية وأَنّ الضم فيها لغة، وحكى عنه أَيضاً: هما خليلانُ، بضم النون.
      والأَخاسِيفُ: الأَرضُ اللَّيِّنَةُ.
      يقال: وقَعُوا في أَخاسِيفَ من الأَرض وهي اللينة.
      "
  9. خَسَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَسَفَ المَكانُ يَخْسِفُ خُسوفاً: ذَهَبَ في الأرْضِ،
      ـ خَسَفَ القَمَرُ: كَسَفَ، أو كَسَفَ للشَّمْسِ، وخَسَفَ للقَمَرِ، أو الخُسُوفُ: إذا ذَهَبَ بَعْضُهُما، والكُسوفُ: كُلُّهُما،
      ـ خَسَفَ عَيْنَ فُلانٍ: فَقَأَها، فهي خَسيفَةٌ،
      ـ خَسَفَ الشيءَ: خَرَّقَهُ، فَخَسَفَ هو: انْخَرَقَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وقَطَعَه،
      ـ خَسَفَتِ العَيْنُ: ذَهَبَتْ، أو ساخَتْ،
      ـ خَسَفَ الشيءُ خَسْفاً: نَقَصَ،
      ـ خَسَفَ فلانٌ: خَرَجَ من المَرَضِ،
      ـ خَسَفَ البِئْرَ: حَفَرَهَا في حِجَارَةٍ فَنَبَعَتْ بماءٍ كثيرٍ، فلا يَنْقَطِعُ، فهي خَسيفٌ وخَسوفٌ ومَخْسُوفَةٌ وخَسيفَةٌ، ج: أخْسِفَةٌ وخُسُفٌ،
      ـ خَسَفَ الله بفُلانٍ الأرضَ: غَيَّبَه فيها.
      ـ خَسْفُ: النَّقيصَةُ، ومَخْرَجُ ماءِ الرَّكِيَّةِ، وعُموقُ ظاهِر الأرضِ، والجَوْزُ الذي يُؤكَلُ،
      ـ خَسْفُ من السَّحابِ: ما نَشَأَ من قِبَل المَغْرِبِ الأقْصَى عن يَمِين القِبْلَةِ، والإِذْلالُ، وأنْ يُحَمِّلَكَ الإِنْسان ما تَكْرَهُ،
      ـ يُقالُ: سامَهُ خَسْفاً، وخُسْفاً: إذا أوْلاهُ ذُلاًّ، وأن تَحْبِسَ الدابَّةَ بِلا عَلَفٍ.
      ـ شَرِبْنَا على الخَسْفِ: على غَيْرِ أكْلٍ.
      ـ باتَ فلانٌ الخَسْفَ: جائِعاً.
      ـ خَسْفَةُ: ماءٌ غَزيرٌ، وهو رأسُ نَهْرِ مُحَلِّمٍ بِهَجَرَ.
      ـ خاسِفُ: المَهْزُولُ، والمُتَغَيِّرُ اللَّوْنِ، والغُلامُ الخَفيفُ، والرجُلُ الناقِهُ، ج: خُسُفٌ،
      ـ دَعِ الأمْرَ يَخْسُفُ: دَعْهُ كما هو.
      ـ خُسافُ: بَرِّيَّةٌ بين الحِجازِ والشامِ.
      ـ خَسيفُ: الغائِرَةُ من العُيونِ، كالخاسِفِ،
      ـ خَسيفُ من النُّوقِ: الغَزيرَةُ السَّريعَةُ القَطْعِ في الشِّتاءِ، وقد خَسَفَتْ تَخْسِفُ، وخَسَفَها الله خَسْفاً،
      ـ خَسيفُ من السَّحابِ: ما نَشَأَ من قِبَل العَيْنِ حامِلاً ماءً كثيراً، كالخِسْفِ.
      ـ أخاسِيفُ: الأرضُ اللَّيِّنَةُ.
      ـ خَيْسَفَانُ وخَيْسُفَانُ: التَّمْرُ الرَّدِيءُ، أو النَّخْلَةُ يَقِلُّ حَمْلُها وَيَتَغَيَّرُ بُسْرُها.
      ـ حَفَرَ فأخْسَفَ: وجَدَ بِئْرَهُ خَسيفاً،
      ـ حَفَرَ العَيْنُ: عَمِيَتْ، كانْخَسَفَتْ، وقُرِئَ: {لولا أنْ مَنَّ الله علينا لانْخُسِفَ بنا} على بناءِ المَفْعولِ.
      ـ مُحَفَّرُ: الأسَدُ.


  10. خزز (المعجم لسان العرب)
    • "الخُزَزُ: ولد الأَرنب، وقيل: هو الذكر من الأَرانب، والجمع أَخِزَّةٌ وخِزَّانٌ مثل صُرَد وصِرْدان.
      وأَرض مَحَزَّة: كثيرة الخِزَّان.
      والخَزُّ: معروف من الثياب مشتق منه، عربي صحيح، وهو من الجواهر الموصوف بها؛ حكى سيبويه: مَررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه، قال: والرفع الوجه، يذهب إِلى أَن كونه جوهراً هو الأَصل.
      قال ابن جني: وهذا مما سمي فيه البعض باسم الجملة كما ذهَب إِليه في قولهم هذا خاتم حديد ونحوه، والجمع خُرُوزٌ، ومنه قول بعضهم: فإِذا أَعرابي يَرْفُل في الخُزُوز، وبائعه خَزَّاز.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: نهى عن ركوب الخَزِّ والجلوس عليه؛ قال ابن الأَثير: الخز المعروف أَوّلاً ثياب تنسج من صوف وإِبْرَيْسَمٍ وهي مباحة، قال: وقد لبسها الصحابة والتابعون فيكون النهي عنها لأَجل التشبه بالعجم وزِيِّ المُتْرَفِينَ، قال: وإِن أُريد بالخَزّ النوعُ الآخر، وهو المعروف الآن، فهو حرام لأَنه كله معمول من الإِبْرَيْسَم، قال: وعليه يحمل الحديث الآخر: قوم يستحلون الخَزَّ والحرير.
      والخَزِيزُ: العَوْسَجُ الذي يجعل على رؤوس الحيطان ليمنع التَّسَلُّقَ.
      وخَزَّ الحائطَ يَخُزُّه خَزًّا: وضع عليه شوكاً لئلا يطلع عليه.
      ابن الأَعرابي: الضَّرِيعُ العَوْسَج الرَّطْب، فإِذا جف فهو عَوْسج، فإِذا زاد جُفوفه فهو الخَزِيزُ.
      والخَزّ: تغريز العوسج على رؤوس الحيطان.
      وفلان خَزَّ حائطه أَي وضع فيه الشوك لئلا يُتَسَلَّق.
      والخَزّ: الطعن بالحِراب.
      ويقال: خَزَّهُ بسهم واختَزَّه إِذا انتظمه وطعنه؛ قال رؤبة: لاقى حِمامَ الأَجَلِ المُخْتَزّ وقال ابن أَحمر: لما اخْتَزَزْتُ فُؤادَه بالمِطْرَدِ واخْتَزَّه بالرمح: انتظمه؛ قال الشاعر: فاخْتَزَّهُ بِسَلبٍ مَدْرِيِّ،كأَنَّما اخْتَزَّ بِراعِبِيِّ أَي انتظمه، يعني الكلب، بقَرْنٍ سَلِبٍ أَي طويل.
      مَدْري: مُحَدَّد.
      واخْتَزَّه بالرمح واختلطه وانتظمه بمعنى واحد، وفي النوادر: اخْتَزَزْتُ فلاناً إِذا أَتيته في جماعة فأَخذته منها.
      واخْتَزَزْتُ بعيراً من الإِبل أَي اسْتَقْتُه وتركتها، وأَصل ذلك أَن الخُزَز إِذا وجد الأَرانبَ عاشية اخْتَزَّ منها أَرنباً وتركها.
      قال أَبو عمرو: تمر خازٌّ فيه شيء من الحموضة، وقد خَزِزْتَ يا تمرُ تَخْزَزُ فأَنت خازٌّ.
      واخْتَزَّ البعيرَ: أَطْرَدَه من بين الإِبل؛ عن الهجري.
      ورجل خُزْخُزٌ وخُزَخِزٌ، مثال هُدَبِدٍ، وخُزاخِز: قويٌّ غليظ كثير العَضَلِ.
      وبعير خُزَخُزٌ: قوي شديد؛

      قال: أَعْدَدْتُ للوِرْدِ، إِذا الوِرْدُ حَفَزْ،غَرْباً جَرُوراً وجُلالاً خُزَخِزْ

      ويقال: لتَجِدَنَّه بِحِمْله خُزَخِزاً أَي قويّاً عليه.
      وخَزازٌ وخَزازى، مقصور: كلاهما جبل كانت العرب تُوقِد عليه غداة الغارَة.
      ويومُ خَزازى: أَحدُ أَيام العرب.
      وخَزازى: موضع معروف؛ قال عمرو بن كلثوم: ونحنُ، غَداةَ أُوقِدَ في خَزازى،رَفَدْنا فَوْقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا ‏

      ويروى: ‏خَزاز.
      وفي حديث أَشراط الساعة: يُسْتَحَلُّ الحِرُ والحَرير؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه أَبو موسى في الحاء والراء وقال: الحر، بتخفيف الراء الفرج وأَصله حِرْح، بكسر الحاء وسكون الراء، وجمعه أَحْراحٌ،ومنهم من يشدد الراء وليس بجيد، فعلى التخفيف يكون في حرح لا في حرر، والمشهور في رواية هذا الحديث على اختلاف طرقه: يستحلون الخَزَّ، بالخاء المعجمة والزاي، وهو ضرب من ثياب الإِبريسم معروف، قال: وكذا جاء في كتاب البخاري وأَبي داود، ولعله حديث آخر جاء كما ذكره أَبو موسى وهو حافظ عارف بما رَوَى وشَرَح فلا يتهم، والله أَعلم.
      "
  11. فَخِزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَخِزَ وفَخَزَ: تَكَبَّرَ، كتَفَخَّزَ، أو جاء بفَخْزِهِ وفَخْزِ غيرِهِ، كاذباً في مُفاخَرَتِهِ.
      ـ فَخْزُ: الفَضْلُ، والإِفْضالُ.
      ـ فاخِزُ: التَّمْرُ الذي لانَوَى له، أو هو بالراء، وهو الصحيحُ.
      ـ فَيْخَزُ: الجُرْدَانُ، والفرسُ الضَّخْمُ الجُرْدَانِ، والعظيمُ الذَّكَرِ من الناسِ والخَيْلِ.
      ـ ضَرْعٌ فَخُورٌ: غليظ ضَيِّقُ الأحاليلِ.
  12. فخَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فخَرَ / فخَرَ بـ يَفخَر ، فَخْرًا وفَخَارًا وفَخَارةً ، فهو فاخِر وفَخُور ، والمفعول مفخور به :-
      • فخَر الرّجلُ/ فخَر الرّجلُ بمركزه تباهى، تمدَّح بالخصال، أُعجب بما له وأظهره تعاظمًا :-فخَر بعائلته، - فاخِرٌ بأعماله، - لئن فخَرتَ بآباء لهم شرفٌ ... لقد صَدَقتَ ولكن بئس ما ولدوا.
  13. نخز (المعجم لسان العرب)
    • نَخَزَه بحديدة أَو نحوها: وَجَأَهُ.
      ونَخَزَه بكلمة: أَوجعه بها.


  14. انخسفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انخسفَ ينخسف ، انخسافًا ، فهو منخسِف :-
      • انخسفتِ الأرضُ مُطاوع خسَفَ2: غارت واختفت بما عليها :-انخسفت المدينةُ بكاملها إثر تعرُّضها لزلزال شديد.
      • انخسفتِ العينُ: عميت :-كادت عينه تنخسف لولا أن تداركتها عناية الله.
      • انخسف القمرُ: خسَف، ذهب ضوءُه وأظلم، لم يَعُدْ يظهر.
  15. فاخرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاخرَ / فاخرَ بـ يفاخر ، مُفاخَرةً ، فهو مُفاخِر وفِخّير ، والمفعول مُفاخَر :-
      • فاخر الشخصَ عارضه وباراه بالفخر (بالتباهي) :-فاخره بنسَبه وحسبه.
      • فاخر بعمله: أدَّاه على أكمل وجه حتى يكون مدعاة للفخر.
  16. خَسف (المعجم الرائد)
    • خسف - يخسف ، خسوفا وخسفا
      1- خسفت الأرض : غارت. 2- خسف به الأرض : غيبه فيها. 3- خسف القمر أو نحوه : ذهب نوره. 4- خسف الشيء : نقص. 5- خسفت عين الماء : غارت. 6- خسفت عينه : انقلعت. 7- خسف : عينه : قلعها. 8- خسف السقف : سقط.
  17. خسِيف (المعجم الرائد)
    • خسيف - ج، خسف وأخسفة
      1- خسيف : عين غائرة. 2- خسيف بئر محفورة في صخر لا ينقطع ماؤها لكثرته. 3- خسيف : ناقة غزيرة ينقطع لبنها سريعا في الشتاء. 4- خسيف من السحاب : ما نشأ حاملا ماء كثيرا.
  18. فَخر (المعجم الرائد)

    • فخر - يفخر ، فخرا وفخرا وفخارا وفخارة وفخيرى وفخيراء
      1- فخر : تباهى بالخصال الحسنة وبالمكارم من نسب وحسب أو غيرهما، إما فيه وإما في أهله. 2- فخره : غلبه في الفخر. 3- فخره عليه : فضله عليه في الفخر. 4- فخر : تكبر.
  19. نخزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نخزَهُ بحديدة ونحوها نخزَهُ َ نَخْزًا: وَجَأهُ بها.
      و نخزَهُ بكلمة: أوْجَعَهُ بها.
  20. استفخرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفخرَ يستفخر ، استفخارًا ، فهو مُسْتفخِر ، والمفعول مُستفخَر (للمتعدِّي) :-
      • استفخر الطِّينُ صار فخّارًا.
      • استفخر الشَّيءَ: عدّه فاخِرًا؛ نفيسًا رفيع المستوى :-استفخر سيارةً/ منزلاً/ كتابًا.
  21. افتخرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتخرَ بـ يفتخر ، افتخارًا ، فهو مُفتخِر ، والمفعول مُفتخَرٌ به :-
      • افتخر بمركزه فَخَر به؛ تباهى به :-افتخر بأولاده/ بأملاكه/ بعلمه.
  22. نَخَزَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَخَزَهُ بحَديدةٍ: وَجَأَهُ بها،
      ـ نَخَزَهُ بِكَلمةٍ: أوْجَعَهُ بها.
  23. وخَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز :-
      • وخَز الشّيءَ طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما :-وخَز الطّبيبُ المريضَ، - وخَز المبارزُ خصمَه، - أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر:-
      • وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه.
      • وخَزه الشَّيْبُ: خالط سوادَ رأسه.
  24. الخسوفان (المعجم عربي عامة)
    • الخُسوف والكسوف وهما الكسوفان أيضًا تغليبًا لأحدهما.
  25. أَخْسَفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخْسَفَتِ العينُ: عَمِيَتْ.
      ويقال: حَفَر فأَخْسَفَ: وَجَدَ بئرَهُ غائرة.


معنى فخزاي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

فَخَزَ كفَرِح ومَنَعَ فَخَزَاً محرّكةً والأُولى أكثر : تكَبَّرَ وتعَظَّمَ كتفَخَّزَ . وقال الأَصْمَعِيّ : يقال من الكِبرِ والفَخر فَخَزَ الرجلُ وجَمَخَ وجَفَخَ بمعنىً واحدٍ . ويقال : رجلٌ مُتفخِّزٌ أي مُتعَظِّمٌ مُتفَجِّسٌ وهو يَتَفَخَّزُ علينا . أو فَخَزَ الرجلُ : إذا جاءَ بفَخْزِه وفَخْزِ غَيْرِه حالةَ كَوْنِه كاذباً في مُفاخَزَتِه والاسمُ الفَخَزُ قاله ابْن الأَعْرابِيّ . والفَخْز : الفَضْل وفي بعضِ النُّسَخ : الأصل . الفَخْز : الإفضال . والفاخِز : التمرُ الذي لا نَوى له أو هو بالراء وهو الصحيح وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه وذكرْنا هناك التعليلَ . والفَيْخَز كَصَيْقَلٍ : الجُرْدانُ نَفْسُه نقله الصَّاغانِيّ . قال أبو عُبَيْدة : الفَيْخَزُ الفرَسُ الضَّخْمُ الجُرْدانِ ويُروى بالراءِ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه . الفَيْخَز : العظيمُ الذَّكَرِ من الناسِ ومن الخَيل . قال ابنُ دُرَيْد : رجلٌ فَيْخَزٌ : عظيمُ الذَّكَر قال : وقال أبو حاتم : ذَكَرٌ فَيْخَزٌ - بالزاي - إذا كان عظيماً وكذلك الفرَسُ قال : وقال غيرُه بالراءِ ؛ مَأْخُوذٌ من الضَّرْعِ الفَخُورِ وهو الغليظُ الضَّيِّقُ الأحاليل . وضَرْعٌ فَخُوزٌ كصَبُورٍ : غليظٌ ضَيِّقُ الأحاليل قلتُ : هذا الكلامُ مأخوذٌ من عبارةِ ابنِ دُرَيْد التي نقلها الصَّاغانِيّ ولكنه اشتبه على المُصَنِّف ؛ فإنّه قيَّدَه بالراء فظنَّ المُصَنِّف أنّه بالزاي مع أنّه سَبَقَ له في الراء : والفَخُورُ من الضُّروع : الغليظُ الضّيّقُ الأحاليل القليلُ اللَّبَنِ عن ابْن الأَعْرابِيّ وتقدّم الكلامُ هنالك

Advertisements
لسان العرب
الفَخْزُ والتَّفَخُّزُ التعظم فَخَزَ فَخْزاً وتَفخَّزَ فَخَرَ وقيل تكبر وتعظم الأَصمعي يقال من الكِبْر والفَخْرِ فَخَزَ الرجلُ وجَمَخَ وجَفَخَ بمعنى واحد ورجل مُتَفَخِّز أَي متعظم متفحش ويقال هو يَتَفَخَّزُ علينا ابن الأَعرابي يقال فَخَزَ الرجلُ إِذا جاء بِفَخْزِه وفَخْزِ غيره وكَذَبَ في مُفاخَرَتِه والاسم الفَخْزُ بالزاي أَبو عبيد فرس فَيخَزٌ بالخاء والزاي إِذا كان ضَخْمَ الجُرْدانِ
الرائد
* فخز يفخز: فخزا وفخزا. تكبر.
الرائد
* فخز يفخز: فخزا وفخزا. تكبر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: