وصف و معنى و تعريف كلمة فخزوا:


فخزوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و زاي (ز) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فخزوا في معاجم اللغة العربية:



فخزوا

جذر [فخز]

  1. وَخَزَ: (فعل)
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز
    • وخَزَ فلانٌ : عَملَ الوَجِيزَ
    • وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه: طعنه طعنًا غيرَ نافذ
    • وخَزَ الحافرَ: بَزَغَه، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ، فيكون دواءً له
    • وخَزَ الشَّيبُ فلانًا: خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ
    • وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه
  2. وَخز: (اسم)
    • مصدر وَخَزَ
    • وَخْزُ الإِبْرَةِ : وَجَعُ شَكَّتِهَا
    • وَخْزُ الضَّمِيرِ : تَبْكِيتُهُ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ
    • الوَخْزُ: الطَّعنُ بسنِّ الرُّمح أَو الإِبرة
    • الوَخْزُ :القليلُ من كلِّ شيءٍ
    • فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ :قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ وَخْطٌ، قَلِيلٌ مِنْهُ
    • جاءوا وَخْزًا وَخْزًا: أربعةً أربعةً
    • الوَخْزُ بالإبر: (طب) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة
  3. وَخَز: (اسم)
    • (طب) تنميل، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له
  4. وَخْز: (اسم)
    • وَخْز : مصدر وَخَزَ


  5. مَوْخوز: (اسم)
    • مَوْخوز : اسم المفعول من وَخَزَ
  6. وخز الشّيء:
    • طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما ''وخَز الطّبيبُ المريضَ- وخَز المبارزُ خصمَه- أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر'' ° وخَزه في شَرَفه.
  7. وَخَزَهُ بِرُمْحٍ:
    • طَعَنَهُ طَعْنَةً غَيْرَ نَافِذَةٍ. وَخَزَهُ بِإِبْرَةٍ وَخَزَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ.
  8. وَخْزُ الإِبْرَةِ:
    • وَجَعُ شَكَّتِهَا. وَخْزُ رُمْحٍ أَحَسَّ وَخْزَةً أَلِيمَةً فِي قَلْبِهِ.
  9. وخَزَ الحافرَ:
    • بَزَغَه، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ، فيكون دواءً له.
  10. الوَخْزُ بالإبر: (طبية)


    • وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة.
  11. جاءوا وَخْزًا وَخْزًا:
    • أربعةً أربعةً.
  12. فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ:
    • قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ وَخْطٌ، قَلِيلٌ مِنْهُ.
  13. وَخَزَهُ الشَّيْبُ:
    • وَخَطَهُ، خَالَطَ الشَّيْبُ سَوَادَ رَأْسِهِ.
  14. وَخَزَهُ بِشَوْكَةٍ:
    • عُودٌ صَغِيرٌ حَادٌّشَبِيهٌ بِرَأْسِ الإِبْرَةِ.
  15. وَخْزُ الضَّمِيرِ:
    • تَبْكِيتُهُ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ.
  16. وخَزَ الشَّيبُ فلانًا:


    • خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ.
  17. وخَزَ الشيءَ بالرُّمح:
    • طعنه طعنًا غيرَ نافذ.
  18. وخَزَ فلانٌ:
    • عَملَ الوَجِيزَ.
  19. وخَزه في شَرَفه:
    • خدَشه وطعَن فيه.
  20. علم الوَخْز بالإبر: (طبية)
    • طريقة صينيّة تعتمد على غرز الإبر الدّقيقة في نقاط محدَّدة في الجسم للعلاج من بعض الأمراض.
  21. فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ:
    • وَخْطٌ، قَلِيلٌ مِنْهُ.
  22. وَخْز الإبَر:


    • الإيذاء المتتابع في خفية.
  23. واخز : (اسم)
    • واخز : فاعل من وَخَزَ
  24. وَخيز : (اسم)
    • الوَخِيزُ : ثَرِيدُ العَسَل
  25. خَزا : (فعل)
    • خَزَيْتُ، أَخْزُو، اُخْزُ، مصدر خَزْوٌ
    • خَزَا الرَّجُلَ : سَاسَهُ، قَهَرَهُ ،مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ
    • خَزَا نَفْسَهُ : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا
    • خَزَا الدَّابَّةَ : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا
    • خَزَا الْفَصِيلَ : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ
    • خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا: كان أَشدَّ خِزْيًا منه
,
  1. وخز
    • "الوَخْزُ: الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في الرأْس، وقد وَخَزَهُ وَخْزاً.
      وقيل: كلُّ قليل وَخْزٌ؛ قال أَبو كاهل اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ: لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي، ووَخْزٌ من أَرانيها الوَخْزُ: شيءٌ منه ليس بالكثير.
      قال اللحياني: الوَخْزُ الخطيئةُ بعد الخطيئةِ، قال أَبو منصور: ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير؛ وقال ثعلب: هو الشيء بعد الشيء، قال: وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل؛

      وأَنشد: سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً: طعنه طعناً غير نافذ،وقيل: هو الطعن النافذ في جنب المطعون.
      وفي الحديث: فإِنه وَخْزُ إِخوانكم من الجن؛ الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ.
      وفي حديث عمرو بن العاص، وذكر الطاعونَ فقال: إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان، وفي رواية: رِجْزٌ.
      أَبو عدنان: الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ؛ قال: التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ وبَزَغَ.
      يقال: بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له؛ ومنه قول الطِّرِمَّاح: كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ؛‏

      يقال: ‏وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك.
      قال خالد بن جَنْبَةَ: وَخَزَ في سَنامِها بِمِبْضَعِه، قال: والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف الضعيف؛ وقول الشاعر: قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ من وَخْزِ جِنٍّ، بأَرض الرُّومِ، مذكورِ يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا.
      ويقال: إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي وجعاً؛ عن ابن الأَعرابي.
      ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه.
      ويقال: وَخَزَه القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من لحيته، فهو مَوْخُوزٌ.
      قال: وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة أَربعة، قالوا: جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً، وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل: جاؤُوا أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً؛ قال سليمان بن المغيرة: قلت للحسن: أَرأَيت التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما؟، قال: لا، قلت: البسر الذي يكون فيه الوَخْزُ، قال: اقطع ذلك، الوَخْزُ: القليل من الإِرْطابِ، فشبه ما أَرْطَبَ من البُسْر في قلته بالوَخْزِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وخَزَ

    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز :-
      وخَز الشّيءَ طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما :-وخَز الطّبيبُ المريضَ، - وخَز المبارزُ خصمَه، - أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر:-
      وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه.
      وخَزه الشَّيْبُ: خالط سوادَ رأسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الوَخْزُ
    • الوَخْزُ : الوجَعُ .
      و الوَخْزُ الطَّعنُ بسنِّ الرُّمح أَو الإِبرة.
      و الوَخْزُ القليلُ من كلِّ شيءٍ.
      ويقال: في العِذْق وَخْزٌ قليلٌ من الخُضرة، وفي الرأس وَخْزٌ قليلٌ من الشِّيب.
      ويقال: جاءوا وَخْزًا وَخْزًا: أربعةً أربعةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وخَزَ
    • وخَزَ فلانٌ وخَزَ ِ (يَخِزُ) وَخْزًا: عَملَ.
      الوَجِيزَ.
      و وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه: طعنه طعنًا غيرَ نافذ.
      و وخَزَ الحافرَ: بَزَغَه، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ، فيكون دواءً له .
      و وخَزَ الشَّيبُ فلانًا: خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَخْزٌ
    • [و خ ز]. (مصدر وَخَزَ).
      1. :-وَخْزُ الإِبْرَةِ :- : وَجَعُ شَكَّتِهَا. :-وَخْزُ رُمْحٍ :- :-أَحَسَّ وَخْزَةً أَلِيمَةً فِي قَلْبِهِ.
      2. :-فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ :- : وَخْطٌ، قَلِيلٌ مِنْهُ.
      3. :-وَخْزُ الضَّمِيرِ :- : تَبْكِيتُهُ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ.


    المعجم: الغني

  6. وَخَزَ
    • [و خ ز]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَخَزْتُ، أَخِزُ، خِزْ، مصدر وَخْزٌ.
      1. :-وَخَزَهُ بِرُمْحٍ :- : طَعَنَهُ طَعْنَةً غَيْرَ نَافِذَةٍ. :-وَخَزَهُ بِإِبْرَةٍ :- :-وَخَزَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ.
      2. :-وَخَزَهُ الشَّيْبُ :- : وَخَطَهُ، خَالَطَ الشَّيْبُ سَوَادَ رَأْسِهِ.

    المعجم: الغني

  7. وَخز
    • وخز - يخز ، وخزا
      1- وخزه : طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو نحوها. 2- وخزه الشيب : خالطه وشابت الشعرة بعد الشعرة وباقي الرأس أسود. 3- وخز : عمل «الوخيز»، وهو حلوى بالعسل.

    المعجم: الرائد

  8. وَخْز
    • وَخْز :-
      مصدر وخَزَ
      وخْز الضَّمير: تأنيبه، ألم نفسيّ ينشأ عن وعي الإنسان بأنَّه عمِل عملاً سيِّئًا.
      الوَخْزُ بالإبر: (طب) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وَخَز
    • وخز
      1- مصدر وخز. 2- وجع : «وخز الضمير». 3- قليل من كل شيء. 4- «جاؤوا وخزا وخزا» : أي أربعة أربعة.

    المعجم: الرائد

  10. وَخْزُ
    • ـ وَخْزُ: الطَّعْنُ بالرُّمْحِ وغيرِه، لا يكونُ نافِذاً، والتَّبْزيغُ، والقليلُ من كلِّ شيءٍ، والشَّعْرَةُ بعدَ الشَّعْرَةِ تَشيبُ، وباقي الرأسِ أسْوَدُ، وعَمَلُ الوَخيزِ، وهو ثَريدُ العَسَلِ.
      ـ جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً: أَرْبَعَةً أربعة.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. وخز الشّيء
    • طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما :-وخَز الطّبيبُ المريضَ- وخَز المبارزُ خصمَه- أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر :- ° وخَزه في شَرَفه

    المعجم: عربي عامة

  12. وَخَز
    • وَخَز :-
      (طب) تنميل، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الوخْز بالإبر
    • (طب) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق

    المعجم: عربي عامة

  14. وخزه الشّيْب
    • خالط سوادَ رأسه.

    المعجم: عربي عامة

  15. وخز
    • و خ ز: الوَخْزُ الطعن بالرمح ونحوه ولا يكون نافذا وبابه وعد

    المعجم: مختار الصحاح

  16. الوَخِيزُ
    • الوَخِيزُ : ثَرِيدُ العَسَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. علم الوخْز بالإبر
    • (طب) طريقة صينيّة تعتمد على غرز الإبر الدّقيقة في نقاط محدَّدة في الجسم للعلاج من بعض الأمراض.

    المعجم: عربي عامة

  18. خزا
    • "خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً: ساسَه وقَهَره؛ قال ذو الإِصبع العَدْواني: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ،يَوْماً، ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه: للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني.
      وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته.
      والخَزْوُ: كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق.
      يقال: اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ.
      وخَزَا نفْسَه خَزْواً: مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها؛ قال لبيد: إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها،إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى،واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً: ساسَها وراضَها.
      والخِزْيُ: السُّوءُ.
      خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً؛ الأَخيرة عن سيبويه: وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ولا تُخْزِنا يومَ القيامة؛ المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة، وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها.
      والخِزْيُ: الهَوان.
      وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله.
      وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ.
      وقال أَبو العباس في الفصيح: خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان، وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء، وامرأَة خَزْيا؛ قال أُمية:، قالتْ: أَرادَ بنا سُوءاً، فقلتُ لها: خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم: رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى، قال: واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي، ولم يَرْعَوُوا للجمع.
      قال شمر:، قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته؛ ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه: فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي؛ أَي لا تَفْضَحُونِ.
      وقال في قوله: ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا؛ الخِزْيُ الفَضِيحةُ.
      وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً.
      ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن: ما لَه، أَخزاهُ اللهُ وربم؟

      ‏قالوا: أَخْزاهُ الله، من غير أَن يقولوا ما لَه.
      وكلامٌ مُخْزٍ: يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله.
      وذكروا أَن الفرزدق، قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال: هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد، قال الناسُ: أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين، والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه.
      وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله.
      والخَزْية والخِزْية: البَلِيَّة يُوقَع فيها؛ قال جرير يخاطب الفرزدق:وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ،رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية.
      وفي الحديث: إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها؛ ومنه حديث الشعبي: فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها.
      وقوله تعالى: فهم في الدنيا خِزْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً.
      وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً، مقصور: استَحْيا.
      وفي حديث يزيد بن شَجَرة: أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته: انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ؛ قال أَبو عبيد: قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا، ولكنه من الخَزَاية، وهي الاستحياء؛ يقال من الهلاك: خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً، ومن الحياءِ: خَزِيَ يَخْزَى خَزاية؛ يقال: خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه؛ قال ذو الرمة: خَزايَةً أَدْرَكَتْه، بعد جَوْلَتِه،من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً: حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ،خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى.
      قال: والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد، ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم.
      وقال الليث: رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا، وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه، والجمع الخَزايا؛ قال جرير: وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا،وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ، خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ؛ ومنه حديث شارب الخمر: أَخْزاهُ اللهُ، ويروى: خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره.
      يقال: خَزاه يخْزُوه.
      وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ: كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ.
      وفي الدعاء: اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا.
      وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس: غيرَ خزايا ولا نَدامى؛ خَزَايا: جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي.
      والخَزاءُ، بالمدّ: نَبْتٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فخز
    • "الفَخْزُ والتَّفَخُّزُ: التعظم، فَخَزَ فَخْزاً وتَفخَّزَ: فَخَرَ، وقيل: تكبر وتعظم.
      الأَصمعي: يقال من الكِبْر والفَخْرِ فَخَزَ الرجلُ وجَمَخَ وجَفَخَ بمعنى واحد.
      ورجل مُتَفَخِّز أَي متعظم متفحش؛ ويقال: هو يَتَفَخَّزُ علينا.
      ابن الأَعرابي: يقال فَخَزَ الرجلُ إِذا جاء بِفَخْزِه وفَخْزِ غيره وكَذَبَ في مُفاخَرَتِه، والاسم الفَخْزُ، بالزاي.
      أَبو عبيد: فرس فَيخَزٌ، بالخاء والزاي، إِذا كان ضَخْمَ الجُرْدانِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. خَزَنَ
    • ـ خَزَنَ المالَ: أحْرَزَهُ، كاخْتَزَنَهُ،
      ـ خَزَنَ اللَّحْمُ خَزْناً وخُزوناً: تَغَيَّرَ، كَخزِنَ، وخَزُنَ، فهو خَزِينٌ.
      ـ خِزانَةٌ: فِعْلُ الخازِنِ، ومكانُ الخَزْنِ، ولا يُفْتَحُ، كالمَخْزَنِ، والقَلْبُ.
      ـ خَزَّانُ: اللِّسانُ، كالخازِنِ، والرُّطَبُ المُسْوَدُّ الجَوْفِ لآِفَةٍ.
      ـ مَخازِنُ الطَّريقِ: مَخاصِرُهُ.
      ـ اخْتَزَنَ طَريقاً: أخَذَ أقْرَبَهُ.
      ـ أخْزَنَ: اسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ.
      ـ عليُّ بنُ أحمدَ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ موسَى الخازِنانِ: مُحَدِّثانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. فَخِزَ
    • ـ فَخِزَ وفَخَزَ: تَكَبَّرَ، كتَفَخَّزَ، أو جاء بفَخْزِهِ وفَخْزِ غيرِهِ، كاذباً في مُفاخَرَتِهِ.
      ـ فَخْزُ: الفَضْلُ، والإِفْضالُ.
      ـ فاخِزُ: التَّمْرُ الذي لانَوَى له، أو هو بالراء، وهو الصحيحُ.
      ـ فَيْخَزُ: الجُرْدَانُ، والفرسُ الضَّخْمُ الجُرْدَانِ، والعظيمُ الذَّكَرِ من الناسِ والخَيْلِ.
      ـ ضَرْعٌ فَخُورٌ: غليظ ضَيِّقُ الأحاليلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. الخَزُّ
    • ـ الخَزُّ من الثِّياب: معروف، ج: خُرُوزٌ، ووَضْعُ الشَّوْكِ في الحائِطِ لِئَلاَّ يُتَسَلَّقَ، والانْتِظامُ بالسَّهْمِ، والطَّعْنُ، كالاخْتزازِ.
      ـ حَزَازُ: بَطْنٌ من تَغْلِبَ، واسمٌ، ونَهْرٌ بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ، ورَكِيَّةٌ.
      ـ خُرَزُ: ذَكَرُ الأَرانِب، ج: خِزَّانٌ وأخِزَّةٌ ومَوْضِعُها مَخَزَّةٌ ومنه اشْتُقَّ الخَزُّ، وفَرَسٌ لِبَنِي يَرْبوعِ، وابنُ لَوْزانَ الشاعرُ، وابنُ مُعَصَّبٍ محدِّثٌ.
      ـ حَسَّانُ بنُ عَتاهِيَةَ بنِ خُزَزِ بنِ التُّجِيبِيُّ: مُخَضْرَمٌ،
      ـ محمدُ بنُ خُزَزٍ الطَّبَرانِيُّ: له تاريخٌ.
      ـ خَزازَى وخَزَازُ: جَبَلٌ كانوا يُوقِدُونَ عليه غَداةَ الغارَةِ.
      ـ خُزخُزُ: الغليظُ العَضَلِ.
      ـ حُزَحِزُ وحُزَاحِزُ: القَوِيُّ الشديدُ.
      ـ خَزيزُ: العَوْسَجُ الجافُّ جِدًّا.
      ـ اخْتَزَزْتُهُ: أتَيْتُهُ في جَماعةٍ فَأخَذْتُهُ منها،
      ـ اخْتَزَزَ البَعيرَ من الإِبِلِ: كذلك.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فخزوا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

فَخَزَ كفَرِح ومَنَعَ فَخَزَاً محرّكةً والأُولى أكثر : تكَبَّرَ وتعَظَّمَ كتفَخَّزَ . وقال الأَصْمَعِيّ : يقال من الكِبرِ والفَخر فَخَزَ الرجلُ وجَمَخَ وجَفَخَ بمعنىً واحدٍ . ويقال : رجلٌ مُتفخِّزٌ أي مُتعَظِّمٌ مُتفَجِّسٌ وهو يَتَفَخَّزُ علينا . أو فَخَزَ الرجلُ : إذا جاءَ بفَخْزِه وفَخْزِ غَيْرِه حالةَ كَوْنِه كاذباً في مُفاخَزَتِه والاسمُ الفَخَزُ قاله ابْن الأَعْرابِيّ . والفَخْز : الفَضْل وفي بعضِ النُّسَخ : الأصل . الفَخْز : الإفضال . والفاخِز : التمرُ الذي لا نَوى له أو هو بالراء وهو الصحيح وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه وذكرْنا هناك التعليلَ . والفَيْخَز كَصَيْقَلٍ : الجُرْدانُ نَفْسُه نقله الصَّاغانِيّ . قال أبو عُبَيْدة : الفَيْخَزُ الفرَسُ الضَّخْمُ الجُرْدانِ ويُروى بالراءِ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه . الفَيْخَز : العظيمُ الذَّكَرِ من الناسِ ومن الخَيل . قال ابنُ دُرَيْد : رجلٌ فَيْخَزٌ : عظيمُ الذَّكَر قال : وقال أبو حاتم : ذَكَرٌ فَيْخَزٌ - بالزاي - إذا كان عظيماً وكذلك الفرَسُ قال : وقال غيرُه بالراءِ ؛ مَأْخُوذٌ من الضَّرْعِ الفَخُورِ وهو الغليظُ الضَّيِّقُ الأحاليل . وضَرْعٌ فَخُوزٌ كصَبُورٍ : غليظٌ ضَيِّقُ الأحاليل قلتُ : هذا الكلامُ مأخوذٌ من عبارةِ ابنِ دُرَيْد التي نقلها الصَّاغانِيّ ولكنه اشتبه على المُصَنِّف ؛ فإنّه قيَّدَه بالراء فظنَّ المُصَنِّف أنّه بالزاي مع أنّه سَبَقَ له في الراء : والفَخُورُ من الضُّروع : الغليظُ الضّيّقُ الأحاليل القليلُ اللَّبَنِ عن ابْن الأَعْرابِيّ وتقدّم الكلامُ هنالك

لسان العرب
الفَخْزُ والتَّفَخُّزُ التعظم فَخَزَ فَخْزاً وتَفخَّزَ فَخَرَ وقيل تكبر وتعظم الأَصمعي يقال من الكِبْر والفَخْرِ فَخَزَ الرجلُ وجَمَخَ وجَفَخَ بمعنى واحد ورجل مُتَفَخِّز أَي متعظم متفحش ويقال هو يَتَفَخَّزُ علينا ابن الأَعرابي يقال فَخَزَ الرجلُ إِذا جاء بِفَخْزِه وفَخْزِ غيره وكَذَبَ في مُفاخَرَتِه والاسم الفَخْزُ بالزاي أَبو عبيد فرس فَيخَزٌ بالخاء والزاي إِذا كان ضَخْمَ الجُرْدانِ
الرائد
* فخز يفخز: فخزا وفخزا. تكبر.
الرائد
* فخز يفخز: فخزا وفخزا. تكبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: