وصف و معنى و تعريف كلمة فخزوهم:


فخزوهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و زاي (ز) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فخزوهم في معاجم اللغة العربية:



فخزوهم

جذر [خزو]

  1. أَخِزَّة : (اسم)
    • أَخِزَّة : جمع خُزَرُ
  2. أخِزَّة : (اسم)
    • أخِزَّة : جمع خُزَز
  3. وَخَز : (اسم)
    • (طب) تنميل، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له
  4. وَخَزَ : (فعل)
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز
    • وخَزَ فلانٌ : عَملَ الوَجِيزَ
    • وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه: طعنه طعنًا غيرَ نافذ
    • وخَزَ الحافرَ: بَزَغَه، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ، فيكون دواءً له
    • وخَزَ الشَّيبُ فلانًا: خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ
    • وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه


  5. وَخْز : (اسم)
    • وَخْز : مصدر وَخَزَ
  6. وَخز : (اسم)
    • مصدر وَخَزَ
    • وَخْزُ الإِبْرَةِ : وَجَعُ شَكَّتِهَا
    • وَخْزُ الضَّمِيرِ : تَبْكِيتُهُ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ
    • الوَخْزُ: الطَّعنُ بسنِّ الرُّمح أَو الإِبرة
    • الوَخْزُ :القليلُ من كلِّ شيءٍ
    • فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ :قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ وَخْطٌ، قَلِيلٌ مِنْهُ
    • جاءوا وَخْزًا وَخْزًا: أربعةً أربعةً
    • الوَخْزُ بالإبر: (طب) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة
,
  1. فَخِزَ
    • ـ فَخِزَ وفَخَزَ : تَكَبَّرَ ، كتَفَخَّزَ ، أو جاء بفَخْزِهِ وفَخْزِ غيرِهِ ، كاذباً في مُفاخَرَتِهِ .
      ـ فَخْزُ : الفَضْلُ ، والإِفْضالُ .
      ـ فاخِزُ : التَّمْرُ الذي لانَوَى له ، أو هو بالراء ، وهو الصحيحُ .
      ـ فَيْخَزُ : الجُرْدَانُ ، والفرسُ الضَّخْمُ الجُرْدَانِ ، والعظيمُ الذَّكَرِ من الناسِ والخَيْلِ .
      ـ ضَرْعٌ فَخُورٌ : غليظ ضَيِّقُ الأحاليلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَسَفَ
    • ـ خَسَفَ المَكانُ يَخْسِفُ خُسوفاً : ذَهَبَ في الأرْضِ ،
      ـ خَسَفَ القَمَرُ : كَسَفَ ، أو كَسَفَ للشَّمْسِ ، وخَسَفَ للقَمَرِ ، أو الخُسُوفُ : إذا ذَهَبَ بَعْضُهُما ، والكُسوفُ : كُلُّهُما ،
      ـ خَسَفَ عَيْنَ فُلانٍ : فَقَأَها ، فهي خَسيفَةٌ ،
      ـ خَسَفَ الشيءَ : خَرَّقَهُ ، فَخَسَفَ هو : انْخَرَقَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وقَطَعَه ،
      ـ خَسَفَتِ العَيْنُ : ذَهَبَتْ ، أو ساخَتْ ،
      ـ خَسَفَ الشيءُ خَسْفاً : نَقَصَ ،
      ـ خَسَفَ فلانٌ : خَرَجَ من المَرَضِ ،
      ـ خَسَفَ البِئْرَ : حَفَرَهَا في حِجَارَةٍ فَنَبَعَتْ بماءٍ كثيرٍ ، فلا يَنْقَطِعُ ، فهي خَسيفٌ وخَسوفٌ ومَخْسُوفَةٌ وخَسيفَةٌ ، ج : أخْسِفَةٌ وخُسُفٌ ،
      ـ خَسَفَ الله بفُلانٍ الأرضَ : غَيَّبَه فيها .
      ـ خَسْفُ : النَّقيصَةُ ، ومَخْرَجُ ماءِ الرَّكِيَّةِ ، وعُموقُ ظاهِر الأرضِ ، والجَوْزُ الذي يُؤكَلُ ،
      ـ خَسْفُ من السَّحابِ : ما نَشَأَ من قِبَل المَغْرِبِ الأقْصَى عن يَمِين القِبْلَةِ ، والإِذْلالُ ، وأنْ يُحَمِّلَكَ الإِنْسان ما تَكْرَهُ ،
      ـ يُقالُ : سامَهُ خَسْفاً ، وخُسْفاً : إذا أوْلاهُ ذُلاًّ ، وأن تَحْبِسَ الدابَّةَ بِلا عَلَفٍ .
      ـ شَرِبْنَا على الخَسْفِ : على غَيْرِ أكْلٍ .
      ـ باتَ فلانٌ الخَسْفَ : جائِعاً .
      ـ خَسْفَةُ : ماءٌ غَزيرٌ ، وهو رأسُ نَهْرِ مُحَلِّمٍ بِهَجَرَ .
      ـ خاسِفُ : المَهْزُولُ ، والمُتَغَيِّرُ اللَّوْنِ ، والغُلامُ الخَفيفُ ، والرجُلُ الناقِهُ ، ج : خُسُفٌ ،
      ـ دَعِ الأمْرَ يَخْسُفُ : دَعْهُ كما هو .
      ـ خُسافُ : بَرِّيَّةٌ بين الحِجازِ والشامِ .
      ـ خَسيفُ : الغائِرَةُ من العُيونِ ، كالخاسِفِ ،
      ـ خَسيفُ من النُّوقِ : الغَزيرَةُ السَّريعَةُ القَطْعِ في الشِّتاءِ ، وقد خَسَفَتْ تَخْسِفُ ، وخَسَفَها الله خَسْفاً ،
      ـ خَسيفُ من السَّحابِ : ما نَشَأَ من قِبَل العَيْنِ حامِلاً ماءً كثيراً ، كالخِسْفِ .
      ـ أخاسِيفُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ .
      ـ خَيْسَفَانُ وخَيْسُفَانُ : التَّمْرُ الرَّدِيءُ ، أو النَّخْلَةُ يَقِلُّ حَمْلُها وَيَتَغَيَّرُ بُسْرُها .
      ـ حَفَرَ فأخْسَفَ : وجَدَ بِئْرَهُ خَسيفاً ،
      ـ حَفَرَ العَيْنُ : عَمِيَتْ ، كانْخَسَفَتْ ، وقُرِئَ : { لولا أنْ مَنَّ الله علينا لانْخُسِفَ بنا } على بناءِ المَفْعولِ .
      ـ مُحَفَّرُ : الأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. فَخْرُ
    • ـ فَخْرُ وفَخَرُ وفَخارُ وفَخارَةُ وفِخّيرَى وفِخّيرَاءُ : التَّمَدُّحُ بالخِصالِ ، كالافْتِخارِ . فَخَرَ فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ .
      ـ تَفاخَرُوا : فَخَرَ بعضُهُم على بعضٍ .
      ـ فاخَرَهُ مُفاخَرَةً وفِخاراً : عارَضَهُ بالفَخْرِ
      ـ فَخَرَه : غَلَبَهُ .
      ـ فَخَرَهُ عليه : فَضَّلَهُ عليه في الفَخْرِ ، كأفْخَرَهُ عليه .
      ـ فَخِيرُ : المُفاخِرُ ، والمَغْلوبُ في الفَخْرِ .
      ـ مَفْخَرَةُ ومَفْخُرَةُ : ما فُخِرَ به .
      ـ فاخِرُ : الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ ، وبُسْرٌ يَعْظُمُ ولا نَوَى له .
      ـ اسْتَفْخَرَ الشيءَ : اشْتَراهُ فاخِراً .
      ـ فَخُورُ : الناقةُ العظيمَةُ الضَّرْعِ القليلَةُ اللَّبنِ ،
      ـ فَخُورُ من الضُّرُوعِ : الغليظُ الضَّيِّقُ الأَحاليلِ القليلُ اللَّبَنِ ، والنَّخْلَةُ العظيمةُ الجِذْعِ الغليظةُ السَّعَفِ ، والفرسُ العظيمُ الجُرْدانِ الطويلُهُ ، كالفَيْخَرِ ، ج : فَياخِرُ .
      ـ فَخَّارَةُ : الجَرَّةُ ج : الفَخَّارُ ، أو هو الخَزَفُ .
      ـ فَخِرَ : أنِفَ .
      ـ فاخُورُ : رَيْحانُ الشُّيوخِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَرَمَ
    • ـ خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُهَا وخَرَّمَهَا فَتَخَرَّمَتْ : فَصَمَها ،
      ـ خَرَمَ فُلاناً : شَقَّ وَتَرَةَ أنْفِهِ ، وهي ما بينَ مَنْخِرَيْهِ ،
      ـ فَخَرِمَ هو ، أي : تَخَرَّمَتْ وَتَرَتُهُ .
      ـ الخَرَمَةُ : مَوْضِعُ الخَرْمِ من الأنْفِ .
      ـ الخَرْماء : الأُذُن المُنْخَرِمَةُ ، وعَيْنٌ بالصَّفْرَاء ، وفَرَسُ زَيْدِ الفَوَارِسِ الضَّبِّيِّ ، وفَرَسُ راشِدِ بنِ شَمَّاسٍ المَعْنِيِّ ، وفَرَسٌ لِبَنِي أبي رَبيعَةَ ، وكُلُّ رابِيَةٍ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ ، أو كُلُّ أكَمَةٍ لها جانِبٌ لا يُمْكِنُ منه الصُّعودُ ، وعَنْزٌ شُقَّتْ أُذُنُها عَرْضاً . والخَرْمُ ، أنف الجَبَلِ ،
      ـ الخَرْماء في الشِّعْرِ : ذَهابُ الفاء من فَعولُنْ ، أو الميمِ من مُفاعَلَتُن ، والبيتُ : مَخْرومٌ وأخْرَمُ , ج : خُرُومٌ ،
      ـ الخُرْماء : موضع ، أو جُبَيْلاتٌ .
      ـ الأَخْرَمَانِ : عَظْمانِ مُنْخَرِمَانِ في طَرَفِ الحَنَكِ الأعْلَى ، وآخِرُ ما في الكتِفَيْنِ مِن قِبَلِ العَضدَينِ أو طَرَفا أسْفَلِ الكَتِفَين اللذانِ اكْتَنَفَا كُعْبُرَةَ الكَتِفِ .
      ـ الأَخْرَمُ : مُنْقَطِعُ العَيْرِ حيثُ يَنْجَذِمُ ، والمَثْقُوبُ الأُذُنِ ، ومَن قُطِعَتْ وَتَرَةُ أنْفه ، ومَلِكٌ للرومِ ، وجَبَلٌ لبَنِي سُلَيْمٍ ، وآخَرُ بطَرَفِ الدَّهْنَاء ، وتُضَمُّ راؤُهُ ، وآخَرُ بِنَجْدٍ .
      ـ وخُرْمُ الأَكَمَةِ ، ومَخْرِمُها : مُنْقَطَعُها .
      ـ مَخْرِمُ الجَبَلِ والسَّيْلِ : أنْفُهُ .
      ـ المَخَارِمُ : الطُّرُقُ في الغِلَظِ ، وأوائِلُ اللَّيْلِ .
      ـ الخَوْرَمَةُ : مُقَدَّمُ الأَنْفِ ، أو ما بينَ المَنْخَـرَيْنِ ، وواحِدَةُ الخَوْرَمِ ، لصُخُورٍ لها خُروقٌ .
      ـ اخْتُرمَ فُلانٌ عَنَّا : ماتَ .
      ـ اخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ : أخَذَتْهُ ،
      ـ اخْتَرَمَتْهُم القوْمَ : اسْتأصَلَتْهُم ، واقْتَطَعَتْهُمْ ، كَتَخَرَّمَتْهُم .
      ـ الخارِمُ : البارِدُ ، والتارِكُ ، والمُفْسِدُ ، والريحُ البارِدَةُ .
      ـ خَريم : الماجِنُ ،
      ـ قد خَرُمَ . وخُرَّمٍ ٍ : نَباتُ الشَّجَرِ ، والناعِمُ من العيْشِ ، أو هي مُعَرَّبَةٌ ، ولَقَبُ والِدِ الحُسَيْنِ بن إدْرِيسَ الحافِظِ ،
      ـ خُرَّمه : نَبْتٌ كاللوبياء , ج : خُرَّمٌ ، وهو بَنَفْسَجِيُّ اللَّوْنِ ، شَمُّهُ والنَّظَرُ إليه ، مُفَرِّحٌ جِداً ، ومَن أمْسَكَهُ معه ، أحَبَّهُ كُلُّ ناظِرٍ إليه . ويُتَّخَذُ من زَهْرِهِ دُهْنٌ يَنْفَعُ لِما ذُكِرَ .
      ـ خُرَّمَه : قرية بِفَارِسَ ، منها بابَكُ الخُرَّمِيُّ .
      ـ أُمُّ خُرَّمانَ أيضاً : موضع .
      ـ فُلانٌ يَتَخَرَّمُ زَبَدُه ، أي : يَرْكَبُنا بالظُّلْمِ والحُمْق .
      ـ تَخَرَّمَ : دانَ بدينِ
      ـ الخُرَّمِيَّةِ ، لأصحابِ التَّناسُخِ والإِباحَةِ . ومخَرِّمٌ : مَحَلَّةٌ ببغدادَ لِيَزيدَ بنِ مُخَرِّمٍ .
      ـ الخُرْمَانُ : الكَذِبُ ،
      ـ خُرَّامٍ : المُتَخَرِّمونَ في المعاصي ، وجَدُّ أحمد بنِ عبدِ اللهِ ، وجَدُّ عَمْرِو بن حَمُّويَةَ المُحدِّثَيْنِ .
      ـ موسَى بنُ عامِرٍ ، وسَعيدُ بنُ عَمْرِو بنِ خُرَيْمٍ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ أبي جَحْوَشٍ الخُرَيْميُّونَ : مُحدِّثونَ .
      ـ الخَرْوَمانَةُ : بَقْلَةٌ تَنْبُتُ في القُطْنِ خَبِيثَةٌ .
      ـ مُخَرَّمٍ : اسمٌ .
      ـ خُرَيْمٍ : ابنُ فاتِكِ بنِ الأَخْرَم البَدْرِيُّ ، وابنُ أيْمَنَ : صَحابِيَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَلَى
    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. فَخْريّ
    • فَخْريّ :-
      اسم منسوب إلى فَخْر : شرفيّ ، ممنوح للتّشريف من غير أن يكون منطويًا على الواجبات والامتيازات والرَّواتب المألوفة :- رئيس فخْريّ :-
      • البراءة الفخريّة : براءة ترفع ضابطًا عسكريًّا إلى رتبة أعلى دون زيادة في الرّاتب ، - دُكْتوراه فخريَّة : لقبٌ دون الشَّهادة تمنحه الجامعة لشخصيّة سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها ، - عُضْو فَخْريّ : عُضو شرفيّ ، غير عامل يُمنح العضويّة تكريمًا له ، - مَنصب فَخْريّ : منصب شرفيّ ، ليس لصاحبه سلطة فعليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. فَخَّرَهُ
    • فَخَّرَهُ عليه : فَضّلَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فخز
    • فخز - يفخز ، فخزا وفخزا
      1 - تكبر

    المعجم: الرائد

  11. مؤمّن عليه إضافي
    • مؤمّن عليه إضافة إلى المؤمّن عليه الرئيسي ، وتعني بالانجليزية : additional insured

    المعجم: مالية

  12. عليه دم
    • ( فق ) ذَبْحٌ لجبر نقص في الفريضة .

    المعجم: عربي عامة

  13. مدعى عليه
    • هو من ترفع عليه الدعوى ، فيدعي عليه ثبوت حق مالي ، أو حق جناية ونحو ذلك من الدعاوي . وهو اسم مفعول من ادعى يدعي دعوة ( انظر دعوة ).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. ‏ مدعى عليه
    • ‏ الشخص الذي ترفع عليه الدعوى وهو خصيم المدعي ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ‏ مشهود عليه
    • ‏ الذي شهدت عليه الشهود ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  16. المغشيّ عليه
    • منْ أصابته الغشْـيَـة و السّـكرة
      سورة : محمد ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. تحمل عليه
    • تشدُد عليه و تزجزه
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 176

    المعجم: كلمات القران

  18. تظاهَرَا عليه
    • تتعاونـَا عليه بما يسوءُه
      سورة : التحريم ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. حقّ عَليْه
    • وَجَبَ و ثبَت عليه
      سورة : الزمر ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. حق عليه
    • ثبت ووجب عليه
      سورة : الحج ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. عَـليْه لِبَدًا
    • مُـتـَـراكِمِين من ازدحامهم عليه تعجّـبا
      سورة : الجن ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. عزيز عليه
    • صعب و شاقّ عليه
      سورة : التوبة ، آية رقم : 128

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. عليه بفاتنين
    • بمضلّين أو مفسدين على الله أحدا
      سورة : الصافات ، آية رقم : 162

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. عليه قائما
    • ملازما له تطالبهُ و تُقاضيه
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 75

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. قـُـدِرَ عليه
    • ضُـيّـق عليه
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: