وصف و معنى و تعريف كلمة فخسئ:


فخسئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و سين (س) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح فخسئ في معاجم اللغة العربية:



فخسئ

جذر [خسئ]

  1. تَخَيَّسَ : (فعل)
    • تَخَيَّسَ : ظهَر شحمُهُ ولحمُه من السِّمَن
  2. خَيْس : (اسم)
    • خَيْس : مصدر خاسَ
  3. خَيَّسَ : (فعل)
    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى
    • خَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه
    • خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها: حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم
    • خَيَّسَ فلانًا: حَبَسه وألزمه مكانه
  4. خَيس : (اسم)
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ


  5. خِيَس : (اسم)
    • خِيَس : جمع خيسة
  6. خيس : (اسم)
    • الجمع : أخْيَاس
    • الخبس : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ: الأجمة
    • الخِيسُ :موضع الأسد
,
  1. خِيسُ
    • ـ خِيسُ : الشجرُ المُلْتَفُّ ، أو ما كانَ حَلْفاءَ وقَصَباً ، وموضِعُ الأسَدِ ، كالخِيسَةِ ، ج : أخْياسٌ وخِيَسٌ ، واللبنُ ، والدَّرُّ ، يقالُ : أقَلَّ اللّهُ خِيسَهُ ، وموضع باليمامة ،
      ـ خَيْسُ : الغَمُّ والخطأُ ، والضلالُ ، وموضع بالحَوْفِ الغَرْبِيِّ بِمِصْرَ ، ولَعَلَ منه محمدَ بنَ أيُّوبَ الخَيْسِيَّ المحدِّثَ ، والكَذِبُ ،
      ـ قد خاسَ بالعَهْدِ يَخِيسُ خَيْساً وخَيَساناً : غَدَرَ ، ونَكَث ،
      ـ خاسَ فلانٌ : لَزِمَ مَوْضِعَهُ ،
      ـ خاسَ الجِيفَةُ : أرْوَحَتْ .
      ـ هو في عِيصٍ أخْيَسَ ، أو عَدَدٍ أخْيَسَ : كثيرُ العَدَدِ .
      ـ يُخَاسُ أنْفُهُ : يُرْغَمُ ، ويُذَلُّ .
      ـ خَيَّسَهُ تَخْيِيساً : ذَلَّلَهُ .
      ـ مُخَيَّسُ ومُخَيِّسُ : السِّجْنُ ، وسِجْنٌ بناه عليٌّ ، رضي الله تعالى عنه ، وكان أوَّلاً جَعَلَهُ من قَصَبٍ ، وسمَّاهُ نافِعاً ، فَنَقَبَهُ اللُّصُوصُ ، فقال : أما تَرانِي كيِّساً مُكَيِّساً
      بَنَيْتُ بعدَ نافِعٍ مُخَيِّساً
      باباً حَصيناً وأميناً كَيِّساً
      ـ سِنَانُ بنُ المُخَيِّسِ : قاتِلُ سَهْمِ بنِ بُرْدَةَ .
      ـ أبو المُخَيِّسِ السَّكونِيُّ ، ومُخَيّسُ بنُ ظِبْيَانَ الأوَّابِيُّ : تابِعِيَّانِ .
      ـ مُخَيِّسُ بنُ تَمِيمٍ : من أتْبَاعِ التابِعِينَ ، أو هو بِزِنَةِ مِجْلَزٍ .
      ـ الإِبِلُ المُخَيَّسَةُ : التي لم تُسَرَّحْ ، ولكنَّها حُبِسَتْ للنَّحْرِ أو القَسْمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَاسَ
    • ـ خَاسَ به خَوْساً : غَدَرَ به ، وخانَ ،
      ـ خَاسَتِ الجيفَةُ : أرْوَحَتْ ،
      ـ خَاسَ الشيءُ : كَسَدَ ،
      ـ خَاسَ بالعَهْدِ : أخْلَفَ .
      ـ مِخْوَسٌ ومِشْرَحٌ وجَمْدٌ وأبْضَعَةُ : بنو مَعْدِيكَرِبَ ، المُلوكُ الأربعةُ الذين لَعَنَهُم رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ولَعَنَ أُخْتَهُمُ العَمَرَّدَةَ . وفَدُوا مع الأشْعَثِ ، فأَسْلَموا ، ثم ارْتَدُّوا ، فَقُتِلوا يومَ النُّجَيْرِ ، فقالتْ نائِحَتُهُمْ : يا عَيْنُ بَكِّي لي المُلوكَ الأرْبَعَهْ .
      ـ تَخْوِيسُ في الوِرْدِ : أن تُرْسِلَ الإِبِلَ إلى الماء بَعيراً بعيراً ، ولا تَدَعَهَا تَزْدَحِمُ .
      ـ مُتَخَوِّسُ : الذي ظَهَرَ لَحْمُهُ وشَحْمُهُ سِمَناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خيس

    • خيس - ج ، أخياس
      1 - خيس : شجر كثير ملتف . 2 - خيس : موضع الأسد .

    المعجم: الرائد

  4. خاس
    • خاس - يخيس ، خيسا
      1 - خاس الشيء : نقص . 2 - خاس الشيء : فسد وتغيرت رائحته . 3 - خاست البضاعة : كسدت . 4 - خاس : كذب . 5 - خاس : ذل . 6 - خاسه : أذله . 7 - خاس الدابة : ذلـلها .

    المعجم: الرائد

  5. خاس
    • خاس - يخيس ، خيسا وخيسانا
      1 - خاس بالوعد : أخلف ، لم يف به . 2 - خاس بالعهد : غدر .

    المعجم: الرائد

  6. تَخَيَّسَ


    • تَخَيَّسَ : ظهَر شحمُهُ ولحمُه من السِّمَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأَخْيَسُ
    • الأَخْيَسُ : يقال : خِيسٌ أَخْيَس : مستحكم .
      وجاءَ في عددٍ أَخْيَسَ : كثير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَاسَ
    • خَاسَ الشيءُ خَاسَ ِ خَيْسًا : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن .
      يقال : خاس الطعامُ ، وخاسَتِ الجِيفةُ .
      ويقال : خاس البيعُ : كَسَدَ حتى فَسَد .
      و خَاسَ فلانٌ : ذَلَّ .
      و خَاسَ فلانًا : أَذَلَّه .
      و خَاسَ الدّابةَ : رَاضَها وذَلَّلها .
      و خَاسَ العهدَ ، خَيْسًا .
      وخيَسَانًا : نقَضه وخانه .
      ويقال : خاسَ بالعهدِ ، وخاسَ فيه .
      و خَاسَ فلانًا : أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خاس
    • خاس - يخوس ، خوسا
      1 - خاست الجثة : فسدت رائحتها . 2 - خاست البضاعة : كسدت . 3 - خاس : ذمته أو بها : نقضها . 4 - خاس بالوعد : أخلف ، لم يف به . 5 - خاس به : غدره .



    المعجم: الرائد

  10. خيس
    • خ ي س : الخِيسُ بالكسر موضع الأسد

    المعجم: مختار الصحاح

  11. خَيَّسَ
    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى .
      و خَيَّسَ الشيءَ : لَيَّنَه .
      و خَيَّسَ الدَّابةَ ، وفلانًا : خاسَهُمَا .
      و خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها : حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم .
      و خَيَّسَ فلانًا : حَبَسه وألزمه مكانه يقال : خَيَّسَهُ في السِّجْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خيس
    • خيس
      1 - مصدر خاس يخيس . 2 - خير . 3 - كذب . 4 - خطأ . 5 - ضلال . 6 - غم ، حزن .

    المعجم: الرائد



  13. الخَيْسُ
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ .
      يقال : ما لَهُ قَلَّ خَيْسُه ؟.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخِيسُ
    • الخِيسُ : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ : الأجمة .
      و الخِيسُ موضع الأسد . والجمع : أخْيَاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خيس
    • خيس - تخييسا
      1 - خيسه أو الدابة : ذلـله . 2 - خيسه : سجنه . 3 - خيس الشيء : لينه .

    المعجم: الرائد

  16. خيس


    • " الخَيْسُ ، بالفتح : مصدر خاسَ الشيءُ يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّرَ وفَسَد وأَنْتَن .
      وخاسَتِ الجيفة أَي أَرْوَحَتْ .
      وخاسَ الطعامُ والبيع خَيْساً : كَسَدَ حتى فسد ، وهو من ذلك كأَنه كَسَدَ حتى فسد .
      قال الليث : يقال للشيء يبقى في موضع فيَفْسُد ويتغير كالجوز والتمر : خائسٌ ، وقد خاسَ يَخِيسُ ، فإِذا أَنتن ، فهو مَغِلٌ ، قال : والزاي في الجوز واللحم أَحسن من السين .
      وخَيَّسَ الشيءَ : لَيَّنَه .
      وخيَّسَ الرجلَ والدابة تَخْيِيساً وخاسَهما : ذللهما .
      وخاسَ هو : ذَلَّ ويقال : إِنْ فعل فلان كذا فإِنه يُخاسُ أَنْفُه أَي يُذَلُّ أَنفه .
      والتَّخْيِيس : التذليل .
      الليث : خُوسَ المُتَخَيِّسُ وهو الذي قد ظهر لحمه وشحمه من السمن .
      وقال الليث : الإِنسان يُخَيَّسُ في المُخَيَّسِ حتى يبلغ شدّة الغمّ والأَذَى ويذلّ ويهان ، يقال : قد خاسَ فيه .
      وفي الحديث : أَن رجلاً سار معه على جمل قد نَوَّقَه وخَيَّسه ؛ أَي راضه وذلله بالركوب .
      وفي حديث معاوية : أَنه كتب إِلى الحسين بن علي ، رضوان اللَّه عليه : إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك أَي لم أُذِلَّكَ ولم أُهِنْكَ ولم أُخْلِفْكَ وَعْداً .
      ومنه المُخَيَّسُ وهو سِجْنٌ كان بالعراق ؛ قال ابن سيده : والمُخَيَّسُ السجن لأَنه يُخَيِّسُ المحبوسين وهو موضع التذليل ، وبه سمي سجن الحجاجك مُخَيَِّساً ، وقيل : هو سجن بالكوفة بناه أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب ، رضوان اللَّه عليه .
      وفي حديث علي : أَنه بنى حَبْساً وسماه المُخَيَّسَ ؛

      وقال : أَما تَراني كَيِّساً مُكَيّسا ، بَنَيْتُ بعد نافِعٍ مُخَيَّسا باباً كبيراً وأَمِيناً كُيِّسا نافع : سجن بالكوفة كان غير مستوثق البناء ، وكان من قَصَب فكان المحبوسون يَهْرُبُون منه ، وقيل : إِنه نقب وأُفْلِتَ منه المُحَبَّسون فهدمه علي ، رضي اللَّه عنه ، وبنى المُخَيَّسُ لهم من مَدَرٍ .
      وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أَيضاً ؛ قال الفرزدق : فلم يَبْقَ إِلا داخِرٌ في مُخَيَّسٍ ، ومُنْجَحِرٌ في غيرِ أَرْضِكَ في جُحْرِ والإِبل المُخَيَّسَةُ : التي لم تُسَرَّحْ ، ولكنها خُيِّسَتْ للنحر أَو القَسْم ؛

      وأَنشد للنابغة : والأُدْمُ قد خُيِّسَتْ فُتْلاً مَرافِقُها ، مَشدودةً برحالِ الحِيرَةِ الجُدُدِ وقال أَبو بكر في قولهم : دَعْ فلاناً يَخِيسُ ، معناه دعه يلزم موضعه الذي يلازمه ، والسجن يسمى مُخَيَّساً لأَنه يُخَيَّسُ فيه الناس ويُلْزَمُون نزوله .
      والمُخَيَّسُ ، بالفتح : موضع التخييس ، وبالكسر : فاعله .
      وخاس الرجلَ خَيْساً : أَعطاه بسِلْعَتِه ثمناً مّا ثم أَعطاه أَنقص منه ، وكذلك إِذا وعده بشيء ثم أَعطاه أَنقص مما وعده به .
      وخاسَ عَهْدَه وبعهده : نقضه وخانه .
      وخاسَ فلانٌ ما كان عليه أَي غَدَرَ به .
      وقال الليث : خاسَ فلانٌ بوعده يَخِيسُ إِذا أَخلف ، وخاسَ بعهده إِذا غَدَر ونَكَثَ .
      الجوهري : خاسَ به يَخِيسُ ويَخُوس أَي غدر به ، وفي الحديث : لا أَخِيسُ بالعهد ؛ أَي لا أَنقضه .
      والخَيْسُ : الخير .
      يقال : ما لَه قَلَّ خَيْسُه .
      والخَيْسُ : الغم ، يقال للصبي : ما أَظرفه قَلَّ خَيْسُه أَي قل غمه ؛ وقال ثعلب : معنى قَلَّ خَيْسُه قلت حركته ، قال : وليست بالعالية .
      والخِيْسُ : الدَّرُّ ، قال أَبو منصور : وروى عمرو عن أَبيه في قول العرب أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَه أَي دَرَّه ، وعُرِضَ على الرياشي يدعو العربُ بعضُهم لبعض فيقول : أَقَلَّ اللَّه خِيسَكَ أَي لَبَنَكَ ، فقال : نعم العرب تقول هذا إِلا أَن الأَصمعي لم يعرفه .
      وروي عن أَبي سعيد أَنه ، قال : قَلَّ خَيسُ فلان أَي قَلَّ خَطَؤُه .
      ويقال : أَقْلِلْ من خَيسِك أَي من كذبك .
      والخِيسُ ،.
      بالكسر ، والخِيسَةُ : الشجر الكثير الملتف .
      وقال أَبو حنيفة : الخِيسُ والخِيسَةُ المجتمع من كل الشجر .
      وقال مرة : هو الملتف من القَصَبِ والأَشاء والنَخْلِ ؛ هذا تعبير أَبي حنيفة ، وقيل : لا يكون خيْساً حتى تكون فيه حَلْفاء .
      والخِيسُ : مَنْبِتُ الطَّرْفاء واَنواع الشجر .
      وخِيسٌ أَخْيَسُ : مستحكِم ؛

      قال : أَلْجأَهُ لَفْحُ الصِّبا وأَدْمَسا ، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطى أَخْيَسا وجَمْعُ الخِيسِ أَخْياسٌ .
      وموضع الأَسد أَيضاً : خِيسٌ ، قال الصَّيْداويُّ : سأَلت الرِّياشي عن الخِيسة فقال : الأَجَمَة ؛

      وأَنشد : لِحاهُمُ كأَنها أَخْياسُ

      ويقال : فلان في عِيصٍ أَخْيَسَ أو عددٍ أَخْيَسَ أَي كثير العدد ؛ وقال جَنْدَل : وإِنَّ عِيصي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ ، أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفاةٌ عِرْمِسُ أَبو عبيد : الخِيسُ الأَجَمَة ، والخِيسُ : ما تَجَمَّع في أُصول النخلة مع الأَرض ، وما فوق ذلك الركائب .
      ومُخَيَّس : اسم صنم لبني القَيْنِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فخسئ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خاسِئ [مفرد]: 1- اسم فاعل من خسَأَ وخسِئَ. 2- صاغِر ذليل "أصبح خاسِئًا من أثر فعلته الدَّنيئة- {فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خسِئَ يَخسَأ، خَسْئًا، فهو خاسئ • خسِئ الكلبُ: بَعُد| خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه. • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: