وصف و معنى و تعريف كلمة فخسوا:


فخسوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فخسوا في معاجم اللغة العربية:



فخسوا

جذر [فخس]

  1. تَخَيَّسَ : (فعل)
    • تَخَيَّسَ : ظهَر شحمُهُ ولحمُه من السِّمَن
  2. خَيْس : (اسم)
    • خَيْس : مصدر خاسَ
  3. خَيَّسَ : (فعل)
    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى
    • خَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه
    • خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها: حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم
    • خَيَّسَ فلانًا: حَبَسه وألزمه مكانه
  4. خَيس : (اسم)
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ


  5. خِيَس : (اسم)
    • خِيَس : جمع خيسة
  6. خيس : (اسم)
    • الجمع : أخْيَاس
    • الخبس : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ: الأجمة
    • الخِيسُ :موضع الأسد
,
  1. خيس (المعجم لسان العرب)
    • "الخَيْسُ، بالفتح: مصدر خاسَ الشيءُ يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّرَ وفَسَد وأَنْتَن.
      وخاسَتِ الجيفة أَي أَرْوَحَتْ.
      وخاسَ الطعامُ والبيع خَيْساً: كَسَدَ حتى فسد، وهو من ذلك كأَنه كَسَدَ حتى فسد.
      قال الليث: يقال للشيء يبقى في موضع فيَفْسُد ويتغير كالجوز والتمر: خائسٌ، وقد خاسَ يَخِيسُ، فإِذا أَنتن، فهو مَغِلٌ، قال: والزاي في الجوز واللحم أَحسن من السين.
      وخَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه.
      وخيَّسَ الرجلَ والدابة تَخْيِيساً وخاسَهما: ذللهما.
      وخاسَ هو: ذَلَّ ويقال: إِنْ فعل فلان كذا فإِنه يُخاسُ أَنْفُه أَي يُذَلُّ أَنفه.
      والتَّخْيِيس: التذليل.
      الليث: خُوسَ المُتَخَيِّسُ وهو الذي قد ظهر لحمه وشحمه من السمن.
      وقال الليث: الإِنسان يُخَيَّسُ في المُخَيَّسِ حتى يبلغ شدّة الغمّ والأَذَى ويذلّ ويهان، يقال: قد خاسَ فيه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سار معه على جمل قد نَوَّقَه وخَيَّسه؛ أَي راضه وذلله بالركوب.
      وفي حديث معاوية: أَنه كتب إِلى الحسين بن علي، رضوان اللَّه عليه: إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك أَي لم أُذِلَّكَ ولم أُهِنْكَ ولم أُخْلِفْكَ وَعْداً.
      ومنه المُخَيَّسُ وهو سِجْنٌ كان بالعراق؛ قال ابن سيده: والمُخَيَّسُ السجن لأَنه يُخَيِّسُ المحبوسين وهو موضع التذليل، وبه سمي سجن الحجاجك مُخَيَِّساً، وقيل: هو سجن بالكوفة بناه أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب، رضوان اللَّه عليه.
      وفي حديث علي: أَنه بنى حَبْساً وسماه المُخَيَّسَ؛

      وقال: أَما تَراني كَيِّساً مُكَيّسا،بَنَيْتُ بعد نافِعٍ مُخَيَّسا باباً كبيراً وأَمِيناً كُيِّسا نافع: سجن بالكوفة كان غير مستوثق البناء، وكان من قَصَب فكان المحبوسون يَهْرُبُون منه، وقيل: إِنه نقب وأُفْلِتَ منه المُحَبَّسون فهدمه علي،رضي اللَّه عنه، وبنى المُخَيَّسُ لهم من مَدَرٍ.
      وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أَيضاً؛ قال الفرزدق: فلم يَبْقَ إِلا داخِرٌ في مُخَيَّسٍ،ومُنْجَحِرٌ في غيرِ أَرْضِكَ في جُحْرِ والإِبل المُخَيَّسَةُ: التي لم تُسَرَّحْ، ولكنها خُيِّسَتْ للنحر أَو القَسْم؛

      وأَنشد للنابغة: والأُدْمُ قد خُيِّسَتْ فُتْلاً مَرافِقُها،مَشدودةً برحالِ الحِيرَةِ الجُدُدِ وقال أَبو بكر في قولهم: دَعْ فلاناً يَخِيسُ، معناه دعه يلزم موضعه الذي يلازمه، والسجن يسمى مُخَيَّساً لأَنه يُخَيَّسُ فيه الناس ويُلْزَمُون نزوله.
      والمُخَيَّسُ، بالفتح: موضع التخييس، وبالكسر: فاعله.
      وخاس الرجلَ خَيْساً: أَعطاه بسِلْعَتِه ثمناً مّا ثم أَعطاه أَنقص منه،وكذلك إِذا وعده بشيء ثم أَعطاه أَنقص مما وعده به.
      وخاسَ عَهْدَه وبعهده: نقضه وخانه.
      وخاسَ فلانٌ ما كان عليه أَي غَدَرَ به.
      وقال الليث: خاسَ فلانٌ بوعده يَخِيسُ إِذا أَخلف، وخاسَ بعهده إِذا غَدَر ونَكَثَ.
      الجوهري: خاسَ به يَخِيسُ ويَخُوس أَي غدر به، وفي الحديث: لا أَخِيسُ بالعهد؛ أَي لا أَنقضه.
      والخَيْسُ: الخير.
      يقال: ما لَه قَلَّ خَيْسُه.
      والخَيْسُ: الغم، يقال للصبي: ما أَظرفه قَلَّ خَيْسُه أَي قل غمه؛ وقال ثعلب: معنى قَلَّ خَيْسُه قلت حركته، قال: وليست بالعالية.
      والخِيْسُ: الدَّرُّ، قال أَبو منصور: وروى عمرو عن أَبيه في قول العرب أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَه أَي دَرَّه، وعُرِضَ على الرياشي يدعو العربُ بعضُهم لبعض فيقول: أَقَلَّ اللَّه خِيسَكَ أَي لَبَنَكَ، فقال: نعم العرب تقول هذا إِلا أَن الأَصمعي لم يعرفه.
      وروي عن أَبي سعيد أَنه، قال: قَلَّ خَيسُ فلان أَي قَلَّ خَطَؤُه.
      ويقال: أَقْلِلْ من خَيسِك أَي من كذبك.
      والخِيسُ،.
      بالكسر، والخِيسَةُ: الشجر الكثير الملتف.
      وقال أَبو حنيفة: الخِيسُ والخِيسَةُ المجتمع من كل الشجر.
      وقال مرة: هو الملتف من القَصَبِ والأَشاء والنَخْلِ؛ هذا تعبير أَبي حنيفة، وقيل: لا يكون خيْساً حتى تكون فيه حَلْفاء.
      والخِيسُ: مَنْبِتُ الطَّرْفاء واَنواع الشجر.
      وخِيسٌ أَخْيَسُ: مستحكِم؛

      قال: أَلْجأَهُ لَفْحُ الصِّبا وأَدْمَسا، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطى أَخْيَسا وجَمْعُ الخِيسِ أَخْياسٌ.
      وموضع الأَسد أَيضاً: خِيسٌ، قال الصَّيْداويُّ: سأَلت الرِّياشي عن الخِيسة فقال: الأَجَمَة؛

      وأَنشد: لِحاهُمُ كأَنها أَخْياسُ

      ويقال: فلان في عِيصٍ أَخْيَسَ أو عددٍ أَخْيَسَ أَي كثير العدد؛ وقال جَنْدَل: وإِنَّ عِيصي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ،أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفاةٌ عِرْمِسُ أَبو عبيد: الخِيسُ الأَجَمَة، والخِيسُ: ما تَجَمَّع في أُصول النخلة مع الأَرض، وما فوق ذلك الركائب.
      ومُخَيَّس: اسم صنم لبني القَيْنِ.
      "
  2. خاس (المعجم الرائد)
    • خاس - يخيس ، خيسا
      1- خاس الشيء : نقص. 2- خاس الشيء : فسد وتغيرت رائحته. 3- خاست البضاعة : كسدت. 4- خاس : كذب. 5- خاس : ذل. 6- خاسه : أذله. 7- خاس الدابة : ذلـلها.
  3. خاس (المعجم الرائد)
    • خاس - يخيس ، خيسا وخيسانا
      1- خاس بالوعد : أخلف، لم يف به. 2- خاس بالعهد : غدر.


  4. خِيسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِيسُ: الشجرُ المُلْتَفُّ، أو ما كانَ حَلْفاءَ وقَصَباً، وموضِعُ الأسَدِ، كالخِيسَةِ، ج: أخْياسٌ وخِيَسٌ، واللبنُ، والدَّرُّ، يقالُ: أقَلَّ اللّهُ خِيسَهُ، وموضع باليمامة،
      ـ خَيْسُ: الغَمُّ والخطأُ، والضلالُ، وموضع بالحَوْفِ الغَرْبِيِّ بِمِصْرَ، ولَعَلَ منه محمدَ بنَ أيُّوبَ الخَيْسِيَّ المحدِّثَ، والكَذِبُ،
      ـ قد خاسَ بالعَهْدِ يَخِيسُ خَيْساً وخَيَساناً: غَدَرَ، ونَكَث،
      ـ خاسَ فلانٌ: لَزِمَ مَوْضِعَهُ،
      ـ خاسَ الجِيفَةُ: أرْوَحَتْ.
      ـ هو في عِيصٍ أخْيَسَ، أو عَدَدٍ أخْيَسَ: كثيرُ العَدَدِ.
      ـ يُخَاسُ أنْفُهُ: يُرْغَمُ، ويُذَلُّ.
      ـ خَيَّسَهُ تَخْيِيساً: ذَلَّلَهُ.
      ـ مُخَيَّسُ ومُخَيِّسُ: السِّجْنُ، وسِجْنٌ بناه عليٌّ، رضي الله تعالى عنه، وكان أوَّلاً جَعَلَهُ من قَصَبٍ، وسمَّاهُ نافِعاً، فَنَقَبَهُ اللُّصُوصُ، فقال:أما تَرانِي كيِّساً مُكَيِّساً
      بَنَيْتُ بعدَ نافِعٍ مُخَيِّساً
      باباً حَصيناً وأميناً كَيِّساً
      ـ سِنَانُ بنُ المُخَيِّسِ: قاتِلُ سَهْمِ بنِ بُرْدَةَ.
      ـ أبو المُخَيِّسِ السَّكونِيُّ، ومُخَيّسُ بنُ ظِبْيَانَ الأوَّابِيُّ: تابِعِيَّانِ.
      ـ مُخَيِّسُ بنُ تَمِيمٍ: من أتْبَاعِ التابِعِينَ، أو هو بِزِنَةِ مِجْلَزٍ.
      ـ الإِبِلُ المُخَيَّسَةُ: التي لم تُسَرَّحْ، ولكنَّها حُبِسَتْ للنَّحْرِ أو القَسْمِ.
  5. خَيَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى.
      و خَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه.
      و خَيَّسَ الدَّابةَ، وفلانًا: خاسَهُمَا.
      و خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها: حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم.
      و خَيَّسَ فلانًا: حَبَسه وألزمه مكانه يقال: خَيَّسَهُ في السِّجْن.
  6. خيس (المعجم الرائد)
    • خيس - تخييسا
      1- خيسه أو الدابة : ذلـله. 2- خيسه : سجنه. 3- خيس الشيء : لينه.
  7. الأَخْيَسُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأَخْيَسُ : يقال: خِيسٌ أَخْيَس: مستحكم.
      وجاءَ في عددٍ أَخْيَسَ: كثير.
  8. استخسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استخسَّ يستخسّ ، اسْتَخْسِسْ / اسْتَخِسَّ ، استخساسًا ، فهو مُستخِسّ ، والمفعول مستخَسّ :-
      استخسَّ الشَّخصَ عدَّه خَسِيسًا حقيرًا :-استخسَّه حين رآه يسعى لجمع المال بأيّ سبيل كان.• استخسَّ نصيبَه: وجده قليلاً :-استخسَّ مساهمو الشركة نصيَبهم من أرباحها.
  9. خيس (المعجم الرائد)
    • خيس - ج، أخياس
      1- خيس : شجر كثير ملتف. 2- خيس : موضع الأسد.
  10. الخِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِيسُ : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ: الأجمة.
      و الخِيسُ موضع الأسد. والجمع : أخْيَاس.
  11. المُخَيَّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخَيَّسُ : موضعُ التخْيِيس.
      و المُخَيَّسُ السِّجْنُ.


  12. مُخَيِّس (المعجم الرائد)
    • مخيس
      1- مخيس : موضع «التخييس»، أي التذليل. 2- مخيس : سجن.
  13. الخَيْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ.
      يقال: ما لَهُ قَلَّ خَيْسُه؟.
  14. المُخَيِّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخَيِّسُ : السِّجْن؛ لأنه يُخَيِّسُ المحْبوسِين: يُذَلِّلُهم.
  15. إِستخسّ (المعجم الرائد)
    • إستخس - استخساسا
      1- إستخسه : عده خسيسا. 2- إستخسه : وجده خسيسا. 3- إستخس : نصيبه : قلله.


  16. خيس (المعجم الرائد)
    • خيس
      1- مصدر خاس يخيس. 2- خير. 3- كذب. 4- خطأ. 5- ضلال. 6- غم، حزن.
  17. خيس (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ي س: الخِيسُ بالكسر موضع الأسد
  18. تَخَيَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَيَّسَ : ظهَر شحمُهُ ولحمُه من السِّمَن.
  19. أخْسَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أخْسَنَ الرَّجُلُ: ذَلَّ بعدَ عِزٍّ.
  20. استخسّ الشّخص (المعجم عربي عامة)

    • عدَّه خَسِيسًا حقيرًا :-استخسَّه حين رآه يسعى لجمع المال بأيّ سبيل كان.
  21. خَاسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَاسَ الشيءُ خَاسَ ِ خَيْسًا: تغيَّر وفَسَد وأَنتَن.
      يقال: خاس الطعامُ، وخاسَتِ الجِيفةُ.
      ويقال: خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد.
      و خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ.
      و خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه.
      و خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها.
      و خَاسَ العهدَ، خَيْسًا.
      وخيَسَانًا: نقَضه وخانه.
      ويقال: خاسَ بالعهدِ، وخاسَ فيه.
      و خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به.
  22. خاس (المعجم الرائد)
    • خاس - يخوس ، خوسا
      1- خاست الجثة : فسدت رائحتها. 2- خاست البضاعة : كسدت. 3- خاس : ذمته أو بها : نقضها. 4- خاس بالوعد : أخلف، لم يف به. 5- خاس به : غدره.
  23. خَاسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَاسَ به خَوْساً: غَدَرَ به، وخانَ،
      ـ خَاسَتِ الجيفَةُ: أرْوَحَتْ،
      ـ خَاسَ الشيءُ: كَسَدَ،
      ـ خَاسَ بالعَهْدِ: أخْلَفَ.
      ـ مِخْوَسٌ ومِشْرَحٌ وجَمْدٌ وأبْضَعَةُ: بنو مَعْدِيكَرِبَ، المُلوكُ الأربعةُ الذين لَعَنَهُم رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ولَعَنَ أُخْتَهُمُ العَمَرَّدَةَ. وفَدُوا مع الأشْعَثِ، فأَسْلَموا، ثم ارْتَدُّوا، فَقُتِلوا يومَ النُّجَيْرِ، فقالتْ نائِحَتُهُمْ: يا عَيْنُ بَكِّي لي المُلوكَ الأرْبَعَهْ.
      ـ تَخْوِيسُ في الوِرْدِ: أن تُرْسِلَ الإِبِلَ إلى الماء بَعيراً بعيراً، ولا تَدَعَهَا تَزْدَحِمُ.
      ـ مُتَخَوِّسُ: الذي ظَهَرَ لَحْمُهُ وشَحْمُهُ سِمَناً.
  24. الخِيسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِيسَةُ : الخِيسُ. والجمع : خِيَسٌ.
  25. خسس (المعجم لسان العرب)
    • "الخَساسَةُ: مصدرُ الرجل الخَسِيس البَيِّن الخَساسَة.
      والخَسِيسُ: الدنيء.
      وخَسَّ الشيءُ يَخَسُّ ويَخِسُّ خِسَّةً وخَساسَةً، فهو خسِيسٌ: رَذُلَ.
      وشيء خَسِيسٌ وخُساسٌ ومَخْسُوسٌ: تافه.
      ورجل مَخْسُوسٌ: مَرْذُول.
      وقوم خِساسٌ: أَرذال.
      وخَسِسْتَ وخَسَسَستْ تَخِسُّ خَساسة وخُسُوسَةً وخِسَّة: صِرْتَ خَسِيساً.
      وأَخْسَسْتَ: أَتيت بخَسِيس.
      وخَسِسْتَ بعدي، بالكسر، خِسَّةً وخَساسةً إِذا كان في نفسه خَسِيساً.
      وخَسَّ نصيبَه يَخُسُّه، بالضم، أَي جعله خَسِيساً، وأَخْسَسْتُه: وجدته خَسِيساً.
      واسْتَخسَّه أَي عدَّه خَسِيساً.
      وخَسَّ الحظُّ خَسّاً، فهو خَسِيسٌ،وأَخَسَّه، كلاهما: قَلَّله ولم يُوَفِّرْه.
      قال أَبو منصور: العرب تقول أَخَسَّ اللَّهُ حَظَّه وأَخَتَّه، بالأَلف، إِذا لم يكن ذا جَدٍّ ولا حَظٍّ في الدنيا ولا شيءٍ من الخير.
      وأَخسَّ فلان إِذا جاء بخَسِيس من الأَفعال.
      وقد أَخْسَسْتَ في فعلك وأَخْسَسْتَ إِخْساساً إِذا فعلتَ فعلاً خسيساً.
      وامرأَة مُسْتَخَِسَة وخَسَّاءُ: قبيحة الوجه، اشتقت من الخَسِيس؛ وفي التهذيب: امرأَة مُسْتَخَِسَّة إِذا كانت دميمة الوجه ذَرِبَةً، مشتق من الخِسَّة، والعرب تسمي النجوم التي لا تَعْزُبُ نحو بنات نَعْش والفَرْقَدَيْن والجَدْيِ والقُطْب وما أَشْبه ذلك: الخُسَّان.
      والخَسُّ، بالفتح: بقلة معروفة من أَحرار البقول عريضة الورق حُرَّة لَيِّنة تزيد في الدم.
      والخُسُّ: رجل من إِياد معروف.
      وابنةٌ الخُسّ الإِيادِيَة: التي جاءت عنها الأَمثال، واسمها هِنْد، وكانت معروفة بالفصاحة.
      ويقال: رَفَعْتُ من خَسِيسَتِه إِذا فعلت به فعلاً يكون فيه رِفْعَتُه.
      قال الأَزهري: يقال رفع اللَّه خَسِيسَةً فلان إِذا رفع حاله بعد انحطاطها.
      وفي حديث عائشة: أَن فتاةً دخلت عليها فقالت: إِن أَبي زوَّجني من ابن أَخيهِ وأَراد أَن يَرْفَعَ بي خَسِيسَته؛ الخَسِيسُ: الدنيء.
      والخَساسَةُ: الحالة التي يكون عليها الخَسِيسُ؛ ومنه حديث الأَحنف: إِن لم يَرْفَع خَسِيسَتنا.
      التهذيب: الخَسِيسُ الكافر.
      ويقال: هو خَسِيسٌ خَتِيثٌ.
      وخَسِيسةُ الناقة: أَسنانها دون الإِثْناءِ.
      يقال: جاوزت الناقةُ خَسِيسَتَها وذلك في السنة السادسة إِذا أَلقت ثَنِيَّتَها، وهي التي تجوز في الضحايا والهَدْي.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: