وصف و معنى و تعريف كلمة فخش:


فخش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و شين (ش) .




معنى و شرح فخش في معاجم اللغة العربية:



فخش

جذر [فخش]

  1. فَخَشَ
    • ـ فَخَشَ الأمْرَ : ضَيَّعَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. خُشوعُ
    • ـ خُشوعُ : الخُضوعُ ، كالاخْتِشَاعِ ، والفعْلُ : خَشَعَ ، أو الخُشوعُ قَريبٌ من الخُضوعِ ، أو هو في البَدَنِ ، والخُشُوعُ في الصوتِ والبَصَرِ ،
      ـ خُشوعُ : السُّكونُ والتَّذَلُّلُ ،
      ـ خُشوعُ في الكَوْكَبِ : دُنُوُّه من الغُروبِ .
      ـ خاشِعُ : المكانُ المُغْبَرُّ لا مَنْزِلَ به ، والمكانُ لا يُهْتَدَى له ، والمُسْتَكِينُ ، والراكِعُ .
      ـ خَشَعَ السَّنامُ : ذَهَبَ إلا أقَلَّهُ ،
      ـ خَشَعَ فلانٌ خَرَاشِيَّ صَدْرِه فَخَشَعَتْ هي : إذا ألْقَى بُزاقاً لَزِجاً .
      ـ خِشْعَةُ : الصبِيُّ يُلْزَقُ عنه بَطْنُ أُمِّه إذا ماتتْ ،
      ـ خُشْعَةُ : القِطْعَةُ من الأرضِ الغليظةُ ، والأَكَمَةُ اللاطِئَةُ بالأرض ، ج : خُشَعٌ .
      ـ تَخَشَّعَ : تَضَرَّعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَخِزَ
    • ـ فَخِزَ وفَخَزَ : تَكَبَّرَ ، كتَفَخَّزَ ، أو جاء بفَخْزِهِ وفَخْزِ غيرِهِ ، كاذباً في مُفاخَرَتِهِ .
      ـ فَخْزُ : الفَضْلُ ، والإِفْضالُ .
      ـ فاخِزُ : التَّمْرُ الذي لانَوَى له ، أو هو بالراء ، وهو الصحيحُ .
      ـ فَيْخَزُ : الجُرْدَانُ ، والفرسُ الضَّخْمُ الجُرْدَانِ ، والعظيمُ الذَّكَرِ من الناسِ والخَيْلِ .
      ـ ضَرْعٌ فَخُورٌ : غليظ ضَيِّقُ الأحاليلِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَشِيَهُ
    • ـ خَشِيَهُ ، خَشْياً ، وخِشْياً ، وخَشْيَةً وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيَةً وخَشَيَاناً ،
      ـ تَخَشَّاهُ : خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ ، وهي خَشْياءُ , ج : خَشَايَا ,
      ـ تَخْشِيَةً : خَوَّفَهُ .
      ـ خاشانِي فَخَشَيْتُه : كنتُ أشَدَّ منه خَشْيَةً .
      ـ هذا المكانُ أخْشَى ، أأَخْوَفُ ، نادِرٌ .
      ـ خَشِيٌّ : يابِسُ النَّبْتِ .
      ـ خَشاءُ : الجَهادُ من الأرض .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَسَفَ
    • ـ خَسَفَ المَكانُ يَخْسِفُ خُسوفاً : ذَهَبَ في الأرْضِ ،
      ـ خَسَفَ القَمَرُ : كَسَفَ ، أو كَسَفَ للشَّمْسِ ، وخَسَفَ للقَمَرِ ، أو الخُسُوفُ : إذا ذَهَبَ بَعْضُهُما ، والكُسوفُ : كُلُّهُما ،
      ـ خَسَفَ عَيْنَ فُلانٍ : فَقَأَها ، فهي خَسيفَةٌ ،
      ـ خَسَفَ الشيءَ : خَرَّقَهُ ، فَخَسَفَ هو : انْخَرَقَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وقَطَعَه ،
      ـ خَسَفَتِ العَيْنُ : ذَهَبَتْ ، أو ساخَتْ ،
      ـ خَسَفَ الشيءُ خَسْفاً : نَقَصَ ،
      ـ خَسَفَ فلانٌ : خَرَجَ من المَرَضِ ،
      ـ خَسَفَ البِئْرَ : حَفَرَهَا في حِجَارَةٍ فَنَبَعَتْ بماءٍ كثيرٍ ، فلا يَنْقَطِعُ ، فهي خَسيفٌ وخَسوفٌ ومَخْسُوفَةٌ وخَسيفَةٌ ، ج : أخْسِفَةٌ وخُسُفٌ ،
      ـ خَسَفَ الله بفُلانٍ الأرضَ : غَيَّبَه فيها .
      ـ خَسْفُ : النَّقيصَةُ ، ومَخْرَجُ ماءِ الرَّكِيَّةِ ، وعُموقُ ظاهِر الأرضِ ، والجَوْزُ الذي يُؤكَلُ ،
      ـ خَسْفُ من السَّحابِ : ما نَشَأَ من قِبَل المَغْرِبِ الأقْصَى عن يَمِين القِبْلَةِ ، والإِذْلالُ ، وأنْ يُحَمِّلَكَ الإِنْسان ما تَكْرَهُ ،
      ـ يُقالُ : سامَهُ خَسْفاً ، وخُسْفاً : إذا أوْلاهُ ذُلاًّ ، وأن تَحْبِسَ الدابَّةَ بِلا عَلَفٍ .
      ـ شَرِبْنَا على الخَسْفِ : على غَيْرِ أكْلٍ .
      ـ باتَ فلانٌ الخَسْفَ : جائِعاً .
      ـ خَسْفَةُ : ماءٌ غَزيرٌ ، وهو رأسُ نَهْرِ مُحَلِّمٍ بِهَجَرَ .
      ـ خاسِفُ : المَهْزُولُ ، والمُتَغَيِّرُ اللَّوْنِ ، والغُلامُ الخَفيفُ ، والرجُلُ الناقِهُ ، ج : خُسُفٌ ،
      ـ دَعِ الأمْرَ يَخْسُفُ : دَعْهُ كما هو .
      ـ خُسافُ : بَرِّيَّةٌ بين الحِجازِ والشامِ .
      ـ خَسيفُ : الغائِرَةُ من العُيونِ ، كالخاسِفِ ،
      ـ خَسيفُ من النُّوقِ : الغَزيرَةُ السَّريعَةُ القَطْعِ في الشِّتاءِ ، وقد خَسَفَتْ تَخْسِفُ ، وخَسَفَها الله خَسْفاً ،
      ـ خَسيفُ من السَّحابِ : ما نَشَأَ من قِبَل العَيْنِ حامِلاً ماءً كثيراً ، كالخِسْفِ .
      ـ أخاسِيفُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ .
      ـ خَيْسَفَانُ وخَيْسُفَانُ : التَّمْرُ الرَّدِيءُ ، أو النَّخْلَةُ يَقِلُّ حَمْلُها وَيَتَغَيَّرُ بُسْرُها .
      ـ حَفَرَ فأخْسَفَ : وجَدَ بِئْرَهُ خَسيفاً ،
      ـ حَفَرَ العَيْنُ : عَمِيَتْ ، كانْخَسَفَتْ ، وقُرِئَ : { لولا أنْ مَنَّ الله علينا لانْخُسِفَ بنا } على بناءِ المَفْعولِ .
      ـ مُحَفَّرُ : الأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فخز
    • فخز - يفخز ، فخزا وفخزا
      1 - تكبر


    المعجم: الرائد

  6. فخز
    • " الفَخْزُ والتَّفَخُّزُ : التعظم ، فَخَزَ فَخْزاً وتَفخَّزَ : فَخَرَ ، وقيل : تكبر وتعظم .
      الأَصمعي : يقال من الكِبْر والفَخْرِ فَخَزَ الرجلُ وجَمَخَ وجَفَخَ بمعنى واحد .
      ورجل مُتَفَخِّز أَي متعظم متفحش ؛ ويقال : هو يَتَفَخَّزُ علينا .
      ابن الأَعرابي : يقال فَخَزَ الرجلُ إِذا جاء بِفَخْزِه وفَخْزِ غيره وكَذَبَ في مُفاخَرَتِه ، والاسم الفَخْزُ ، بالزاي .
      أَبو عبيد : فرس فَيخَزٌ ، بالخاء والزاي ، إِذا كان ضَخْمَ الجُرْدانِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. خسف
    • " الخسف : سُؤُوخُ الأَرض بما عليها .
      خَسَفَتْ تَخْسِفُ خَسْفاً وخُسوفاً وانْخَسَفَتْ وخَسَفَها اللّه وخَسَف اللّه به الأَرضَ خَسْفاً أَي غابَ به فيها ؛ ومنه قوله تعالى : فَخَسَفْنا به وبدارِه الأَرضَ .
      وخَسَفَ هو في الأَرض وخُسِفَ به ، وقرئ : لخُسِف بنا ، على ما لم يسمَّ فاعله .
      وفي حرف عبد اللّه : لا نْخُسِفَ بنا كما يقال انْطُلِقَ بنا ، وانْخَسَفَ به الأَرضُ وخَسَفَ اللّه به الأَرضَ وخَسَفَ المكانُ يَخْسِفُ خُسوفاً : ذهَب في الأَرض ، وخَسَفَه اللّه تعالى .
      الأَزهري : وخُسِفَ بالرجل وبالقومِ إذا أَخذته الأَرضُ ودخل فيها .
      والخَسْفُ : إلْحاقُ الأَرض الأُولى بالثانية .
      والخَسْفُ : غُؤُورُ العينِ ، وخُسوفُ العينِ : ذَهابُها في الرأْس .
      ابن سيده : خَسَفَتْ عينُه ساخَتْ ، وخسَفَها يَخْسِفُها خَسْفاً وهي خَسِيفةٌ : فَقَأَها .
      وعين خاسِفةٌ : وهي التي فُقِئَتْ حتى غابت حَدَقَتاها في الرأْس .
      وعينٌ خاسِفٌ إذا غارَتْ ، وقد خَسَفَتِ العينُ تَخْسِفُ خُسُوفاً ؛ وأَنشد الفراء : مِن كلِّ ملْقى ذَقَنٍ جَحُوفِ ، يَلِحُّ عِنْدَ عَيْنِها الخَسِيفِ وبعضهم يقول : عينٌ خَسِيفٌ والبئر خَسِيفٌ لا غير .
      وخَسَفَتِ الشمسُ وكسَفَتْ بمعنًى واحد .
      ابن سيده : خَسَفَتِ الشمسُ تَخْسِفُ خُسوفاً ذهب ضَوْؤُها ، وخسَفَها اللّه وكذلك القمر .
      قال ثعلب : كسَفتِ الشمسُ وخسَف القمر هذا أَجودُ الكلام ، والشمسُ تَخْسِفُ يوم القيامةِ خُسوفاً ، وهو دخولها في السماء كأَنها تَكَوَّرَتْ في جُحْر .
      الجوهري : وخُسوفُ القمرِ كُسوفُه .
      وفي الحديث : إن الشمسَ والقمرَ لا يَخْسِفانِ (* قوله « لا يخسفان » في النهاية : لا ينخسفان .) لموْتِ أَحَدٍ ولا لِحَياتِه .
      يقال : خَسَفَ القمرُ بوزن ضرَب إذا كان الفعل له ، وخُسِفَ على ما لم يسمّ فاعله .
      قال ابن الأَثير : وقد ورد الخُسوفُ في الحديث كثيراً للشمس والمعروف لها في اللغة الكسوفُ لا الخُسوفُ ، فأَما إطلاقُه في مثل هذا فتغليباً للقمر لتذكيره على تأْنيث الشمس ، فجمع بينهما فيما يَخُصّ القمر ، وللمعاوضة أَيضاً فإنه قد جاء في رواية أُخرى : إن الشمس والقمر لا يَنْكَسِفانِ ، وأَما إطلاقُ الخُسوفِ على الشمس منفردة فلاشتراك الخسوف والكسوف في معنى ذهاب نورهما وإظلامهما .
      والانْخِسافُ : مُطاوِعُ خَسَفْتُه فانْخَسَفَ .
      وخَسَفَ الشيءَ يَخْسِفُه خَسْفاً : خَرَقَه .
      وخَسَفَ السقْف نفْسُه وانْخَسَفَ : انْخَرَقَ .
      وبئر خَسُوفٌ وخَسِيفٌ : حُفِرَتْ في حجارة فلم ينقطع لها مادّة لكثرة مائها ، والجمع أَخْسِفةٌ وخُسُفٌ ، وقد خَسَفَها خَسْفاً ، وخَسْفُ الرَّكِيَّةِ : مَخْرَجُ مائها .
      وبئرٌ خَسِيفٌ إذا نُقِبَ جَبَلُها عن عَيْلَمِ الماء فلا يَنْزَحُ أَبداً .
      والخَسْفُ : أَن يَبْلُغَ الحافِرُ إلى ماء عِدٍّ .
      أَبو عمرو : الخَسِيفُ البئر التي تُحْفَرُ في الحجارة فلا ينقطع ماؤها كثرةً ؛

      وأَنشد غيره : قد نَزَحَتْ ، إنْ لم تَكُنْ خَسِيفا ، أَو يَكُنِ البَحرُ لها حليفا وقال آخر : من العَيالِمِ الخُسْفُ ، وما كانت البئر خَسِيفاً ، ولقد خُسِفَتْ ، والجمع خُسُفٌ .
      وفي حديث عمر أَن العباس ، رضي اللّه عنهما ، سأَله عن الشعراء فقال : امرؤ القيس سابِقُهم خَسَفَ لهم عَيْن الشعر فافْتَقَرَ (* قوله « فافتقر إلخ » فسره ابن الأثير في مادة فقر فقال : أَي فتح عن معان غامضة .) عن معانٍ عُورٍ أَصَحَّ بَصَرٍ أَي أَنْبَطَها وأَغْزَرها لهم ، من قولهم خَسَفَ البئرَ إذا حَفَرَها في حجارة فنبعت بماء كثير ، يريد أَنه ذَلَّلَ لهم الطريق إليه وبَصَّرَهُم بمَعاني الشِّعْر وفَنَّن أَنواعه وقَصَّدَه ، فاحْتَذَى الشعراء على مثاله فاستعار العين لذلك .
      ومنه حديث الحجاج ، قال لرجل بعثه يَحفِرُ بئراً : أَخَسَفْتَ أَم أَوشَلْتَ ؟ أَي أَطْلَعْتَ ماء كثيراً أَم قلِيلاً .
      والخَسِيفُ من السَّحابِ : ما نَشَأَ من قِبَلِ العَيْنِ حامِلَ ماء كثير والعينُ عن يمين القبلة .
      والخَسْفُ : الهُزالُ والذُّلُّ .
      ويقال في الذُّلِّ خُسْفٌ أَيضاً ، والخَسْفُ والخُسْفُ : الإذْلالُ وتَحْمِيلُ الإنسان ما يَكْرَه ؛ قال الأَعشى : إذْ سامَه خُطَّتَيْ خَسْفٍ ، فقال له : اعْرِضْ عليَّ كذا أَسْمَعْهما ، حارِ (* في قصيدة الأعشى : قلْ ما تشاء ، فاني سامعٌ حارِ ) والخَسْفُ : الظلم ؛ قال قَيس بن الخطيم : ولم أَرَ كامْرئٍ يَدْنُو لِخَسْفٍ ، له في الأَرض سَيْرٌ وانْتِواء وقال ساعِدةُ بن جُؤيّةَ : أَلا يا فَتًى ، ما عَبْدُ شَمْسٍ بِمِثْلِه يُبَلُّ عل العادِي وتُؤْبَى الـمَخاسِفُ الـمَخاسِفُ : جمع خَسْفٍ ، خَرَجَ مَخْرَجَ مَشابهَ ومَلامِحَ .
      ويقال : سامَه الخَسْفَ وسامَه خَسْفاً وخُسْفاً ، أَيضاً بالضم ، أَي أَوْلاه ذُلاًّ .
      ويقال : كلَّفه الـمَشَقَّةَ والذُّلَّ .
      وفي حديث عليّ : مَنْ تَرَكَ الجِهادَ أَلْبَسَه اللّهُ الذِّلَّةَ وسيمَ الخَسْفَ ؛ الخَسْفُ : النُّقْصانُ والهَوانُ ، وأَصله أَن تُحْبَسِ الدابةُ على غير عَلَفٍ ثم استعير فوضع موضع الهَوان ، وسِيمَ : كُلِّفَ وأُلزِمَ .
      والخَسْفُ : الجُوعُ ؛ قال بِشْر بن أَبي خازم : بضَيْفٍ قد أَلَّم بِهِمْ عِشاءً ، على الخَسْفِ الـمُبَيَّنِ والجُدُوبِ أَبو الهيثم : الخاسفُ الجائعُ ؛

      وأَنشد قول أَوس : أَخُو قُتُراتٍ قد تَبَيَّنَ أَنه ، إذا لم يُصِبْ لَحْماً من الوَحْشِ ، خاسِفُ أَبو بكر في قولهم شربنا على الخَسْفِ أَي شربنا على غير أَكل .
      ويقال : بات القوم على الخَسْف إذا باتوا جياعاً ليس لهم شيء يتقوَّتونه .
      وباتت الدابةُ على خَسْف إذا لم يكن لها عَلَف ؛

      وأَنشد : بِتْنا على الخَسْفِ ، لا رِسْلٌ نُقاتُ به ، حتى جَعَلْنا حِبالَ الرَّحْلِ فُصْلانا أَي لا قُوتَ لنا حتى شَدَدْنا النُّوقَ بالحِبالِ لِتَدِرَّ علينا فَنَتَقَوَّتَ لبَنها .
      الجوهري : بات فلان الخَسْفَ أَي جائعاً .
      والخَسْفُ في الدَّوابّ : أَن تُحْبَسَ على غير عَلَف .
      والخَسْفُ : النُّقْصانُ .
      يقال : رَضِيَ فلان بالخَسْفِ أَي بالنَّقِيصة ؛ قال ابن بري : ويقال الخَسِيفَةُ أَيضاً ؛

      وأَنشد : ومَوْتُ الفَتى ، لم يُعْطَ يَوْماً خَسِيفَةً ، أَعَفُّ وأَغْنَى في الأَنامِ وأَكْرَمُ والخاسِف : الـمَهْزولُ .
      وناقة خَسِيفٌ : غَزيرَةٌ سرِيعةُ القَطْعِ في الشّتاء ، وقد خَسَفَتْ خَسْفاً .
      والخُسُفُ : النُّقَّهُ من الرِّجال .
      ابن الأَعرابي : ويقال للغلام الخَفِيف النَّشِيطِ خاسِفٌ وخاشِفٌ ومَرّاقٌ ومُنْهَمِكٌ .
      والخَسْفُ : الجَوْزُ الذي يؤكل ، واحدته خَسْفةٌ ، شِحْرِيّةٌ ؛ وقال أَبو حنيفة : هو الخُسْفُ ، بضم الخاء وسكون السين ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح .
      والخَسِيفانُ : رَدِيءُ التمْرِ ؛ عن أَبي عمرو الشيباني ، حكاه أَبو عليّ في التذكرة وزعم أَن النون نون التثنية وأَنّ الضم فيها لغة ، وحكى عنه أَيضاً : هما خليلانُ ، بضم النون .
      والأَخاسِيفُ : الأَرضُ اللَّيِّنَةُ .
      يقال : وقَعُوا في أَخاسِيفَ من الأَرض وهي اللينة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. خشي
    • " الخَشْيَة : الخَوْف .
      خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف .
      قال ابن بري : ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ ؛ قال الشاعر : كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ ، يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ : ثَنِيَّة بِيشَةَ .
      ابن سيده : خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ ، والأُنثى خَشْيا ، وجمعهما معاً خَشايا ، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن ال خَشْية كالدَّاء .
      ويقال : هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً ؛ قال العجاج : قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد : أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ ؛ خاشى : فاعَلَ من الخَشْية .
      خاشَيْت فلاناً : تارَكْته .
      وقوله عز وجل : فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا ، وقال الزجاج : فَخَشِينا من كلام الخَضِر ، ومعناه كَرِهْنا ، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله ، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله : فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما ، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل ، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله .
      وفي حديث ابن عمر :، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله ؛ خَشِيت هنا بمعنى : رَجَوْت .
      وحكى ابن الأَعرابي : فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا ؛

      وأَنشد : فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ).
      وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه .
      وفي المثل : لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ .
      ويقال : خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة ، يعني الذئب .
      وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ : كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً .
      وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ ، جاء فيه التعجبُ من المفعول ، وهذا نادر ، وقد حكى سيبويه منه أَشياء .
      والخَشِيُّ ، على فَعِيلٍ ، مثل الحَشِيِّ : اليابسُ من النَّبْتِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها ، إِذا خَمى ، صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما كان عَما ، شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَحْجَم ؟

      ‏ قال : الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ ، قال : وخَمى بمعنى خَمَّ ، وقوله : ما كان عَمَا ، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ ؛ قال المنذري : اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال ابن سيده : ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه .
      ويقال : نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس .
      ابن الأَعرابي : الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد ، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر .
      وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً : أَحْشَفَتْ ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب ؛ وقول الشاعر : إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي ، لو رَكِبتُ مِسْحَلي ، سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد : وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة ، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال : حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك ؛

      وأَنشد ابن بري : كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ ، صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف ؟

      ‏ قال : قوله صوت خلِفها ؛ والخلف مثل قول الآخر : بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر : ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم .
      قالوا : معناه علمت ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: