أخاصت النَّخلةُ ظهر خُوصُها أو ورقها أخاصَ الخوصُ: بدا وظهر
بَخَصَ : (فعل)
بَخَصَ بخْصًا
بَخَصَ عينَه: فَقَأَهَا
بَخِصَ : (فعل)
بَخِصَ بَخِصَ بَخَصاً فهو أبخَصُ، وهي بَخْصَاءُ والجمع : بُخْص
بَخِصَ: نَتَأَ فوق عينيه أو تحتهما لحم كهيئة النَّفْخة
خاصَ : (فعل)
خَاصَ خَيْصًا و خَوْصًا فهو خائص
خَاصَ الشيءُخَيْصًا : قلَّ
خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا: قلَّله
نَخَصَ : (فعل)
نَخَصَ نَخْصًا
نَخَصَ: هُزلَ وتخدَّد جلده، فهو ناخِصٌ
نَخَصَ الكِبَرُ أو المرض الحيوانَ: هَزَله
نَخِصَ : (فعل)
نَخِصَ نَخَصًا
نَخِصَ لحمُه : ذهب
,
نخص(المعجم لسان العرب)
"أَبو زيد: نَخَص لحمُ الرجل يَنْخُص وتخدَّد كلاهما إِذا هُزِل. ابن الأَعرابي: الناخِصُ: الذي قد ذهب لحمُه من الكِبَر وغيره، وقد أَنْخَصَه الكبرُ والمرضُ. الجوهري: نَخَصَ الرجلُ، بالخاء المعجمة والصاد المهملة، يَنْخَصُ، بالضم، أَي خَدَّدَ وهُزِل كبراً، وانْتَخَصَ لحمُه أَي ذهب. وعجوز ناخِصٌ: نخَصَها الكبرُ وخدَّدها. وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: كان مَنْخوصَ الكعبين؛ قال ابن الأَثير: الرواية مَنْهوس، بالين المهملة؛ قال الزمخشري: وروي منهوش ومنخوص، والثلاثة في معنى المَعْروق. "
نَخَصَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَخَصَ: تَخَدَّدَ، وهُزِلَ. ـ عجوزٌ ناخِصٌ: نَخَصَها الكِبَرُ وأنْخَصَها. ـ نَخِصَ لَحْمُهُ: ذَهَبَ، كانْتَخَصَ.
نَخَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَخَصَنَخَصَ ُ نَخْصًا: هُزلَ وتخدَّد جلده، فهو ناخِصٌ. و نَخَصَ الكِبَرُ أو المرض الحيوانَ: هَزَله.
نَخَص(المعجم الرائد)
نخص - ينخصوينخص ، نخصا 1- نخصه زل وضعف وتخدد جلده. 2- نخصه الكبر أو المرض أو نحوهما : هزله، وأضعفه، وخدد جلده.
أَنخَص(المعجم الرائد)
أنخص - إنخاصا 1-أنخصه المرض أو الكبر : هزله، أضعفه