وصف و معنى و تعريف كلمة فخضد:


فخضد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و ضاد (ض) و دال (د) .




معنى و شرح فخضد في معاجم اللغة العربية:



فخضد

جذر [خضد]



معنى فخضد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خَضيد [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خضَدَ.


المعجم الوسيط
ـِ خَضْداً: أكل شيئاً رَطْباً. وـ الشيء: كسره من غير فَصْل. وـ قطعه. وـ ثناه. وـ الشجر: نزع الشَّوْك عنه. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ فِي سِدْرٍ مَخْضُوْدٍ ). وـ الشوْكَ: نزعَه من شجره. ويقال: خَضَدَ شوكةَ فلان: كسَرَ حِدَّتَه. فهو مَخضُودٌ، وخَضِيدٌ.( خَضِدَ ) ـَ خَضَداً: لان. وـ الثمر: ضَمُر وانزوى. وفي حديث الأحنف حين ذكر الكوفة وثمار أهلها: ( تأْتيهم ثمارُهم لم تَخْضَد ). وـ النبت: ضَعُف ووهن. فهو خَضِد.( أخْضَدَ ) المُهْرُ: جاذب حديدة اللِّجام نشاطاً ومرحاً.( خَضَّدَه ): خَضَده.( اخْتَضَد ) الشيءُ: تَثَنَّى. وـ البعيرَ: خَطَمه ليذلَّ وركبه.( انْخَضَدَ ): انكَسَر. وـ انثَنَى. وـ الثمر: تشدَّخ.( تَخَضَّدَ ): انْخضدَ.( الخَضادُ ): شجر رِخوٌ بلا شوك. وـ وَجَعٌ يُصيب الأعضاءَ لا يبلغ أن يكون كَسْراً.( الخَضَدُ ): ما قُطِع من العِيدان وتكسَّر من الشَّجر. وـ شجر رِخْو بلا شوك. وـ وَجَع يصيب الأعضاء لا يبلغ أن يكون كسراً.( المِخْضَدُ ): آلة الخَضْد. ( ج ) مَخاضد.( المَخْضودُ ): العاجز عن النهوض. وـ المنقطع عن الحُجَّة كأنه منكسر.
مختار الصحاح
خ ض د : خَضَدَ الشجر قطع شوكه وبابه ضرب فهو خَضِيدٌ و مَخْضُودٌ


الصحاح في اللغة
خَضَدْتُ العودَ فانْخَضَدّ، أي ثَنَيْتُهُ فانْثَنى من غير كَسْرٍ. والخَضْدُ: الأكل الشديد. قال امرؤ القيس: ويَخْضِدُ في الآريّ حتّى كَأَنَّما   به عَرَّةٌ أو طائِفٌ غير مُعْقِبِ

والخَضْدُ: القَطْع. وكلُّ رَطْبٍ قضبتَه فقد خَضَدْتَهُ؛ وكذلك التَخضيد. وخَضَدْتُ الشجَر: قطعتُ شوكه، فهو خَضيدٌ ومَخْضودٌ. والخَضَدُ: كلُّ ما قُطِع من عُود رطْب. قال الشاعر: أَوْجَرْتُ حُفْرَتَهُ حِرْصاً فمالَ به   كما انْثَنى خَضَدٌ من ناعِمِ الضالِ والخَضادُ: شَجَرٌ رِخْوٌ بلا شَوكٍ.


تاج العروس

خَضَدَ العُودَ رَطْباً أَو يَابِساً وكذلك الغُصنَ يَخْضِدُهُ خَضْداً كَسَرَهُ ولم يَبِنْ فهو مَخْضودٌ وخضِيدٌ فانْخَضَدَ وتَخَضَّدَ وخَضَدْتُ العُودَ فانخَضَدَ أي ثَنَيْته فانْثَنَى من غير كَسْرٍ وعن أبي زيد انخَضَد العُودُ انخضاداً وانْعَطَّ انْعِطَاطاً إِذا تَثَنَّى من غير كَسْرٍ يَبِينُ وخَضَدَه : قَطَعَهُ وكلُّ رَطْب قَضَبْتَه فقد خَضَدْتَه . وكذلك التَّخضيد . وأصلُ الخَضْدِ : كسرُ الشيْءِ اللَّيِّن من غير إبانَة له وقد يكو بمعنَى القَطْع . ومن المجاز : خَضَدَ البَعِيرُ عُنُقَ بعيرٍ آخرَ : قاتَلَه . كذا قاله اللَّيْث ومثلُه في الأَساس واللِّسَان : وخَضَدَ البعيرُ عُنُقَ صاحبِهِ يخَضْدِها كسَرها : وَثَنَاهُ هكذا في النُّسخ والصواب : ثَناها . وخَضَدَ الشَّجَرَ : قَطعَ شَوْكَهُ قال الله عز وجل : " فِي سِدْرٍ مَخْضُود " هو الذي خُضِد شَوْكُه فلا شَوْكَ فيه . قال الزّجَّاجُ والفَراء : قد نُزِعَ شَوكُه . ومن المجاز خَضَدَ زَيْدٌ : أَكَلَ أَكْلاً شَديداً وهو يَخْضِد خَضْداً : اشتدَّ أَكْلُه أَو خَضَدَ إِذا أَكَلَ شَيْئاً رَطْباً كالقِثَّاءِ والجَزَرِ وما أَشبهَهما . وقيل لأَعرابيٍّ وكان مُعْجباً بالقِثَّاءِ : ما يُعجِبُك منه ؟ قال : خَضْدُه أي مَكْسِرُه كما في الأساس . والخَضَدُ مُحَرَّكَةً : ضُمُورُ الثِّمارِ وانْزِواؤُهُ هكذا في سائر النُّسخ التي بأيدينا والصّوابُ : انْزِوَاؤُهَا أي الثمارِ بتأْنيث الضمير يقال خَضِدَت الثَّمرةُ إذا غَبَّتْ أيَاماً فَضَمَرَتْ وانْزَوَتْ . والخَضَدُ : وجَعٌ يُصيبُ الإنسانَ في الأعْضاء لا يَبْلُغُ أن يكونَ كَسْراً قال الكُمَيْتُ :

حتَّى غَدَا ورُضابُ الماءِ يَتْبَعُهُ ... طَيَّانَ لا سَأَمٌ فيه ولا خَضَدُ كالخَضَادِ بالفتحِ نقله الصاغانيّ . والخَضَدُ : كُلُّ ما قُطِعَ من عُودٍ رَطْبٍ قال الشاعر :

أَوْ َجْرُت جَفْرَته خِرْصاً فمالَ بهِ ... كما انْثَنَى خَضَدٌ من ناعِمِ الضَّالِ أو الخَضَدُ : اسمٌ لما تَكَسَّرَ من شَجَرٍ ونُحِّىَ عنه كاليَخْضُودِ وفي اللسان : الخَضَد : ما تكَسَّرَ وتَرَاكَمَ من البَرْدِيّ وسائِرِ العِيدانِ الرَّطْبَة قال النابغة :

" فيه رُكامٌ من اليَنْبُوتِ والخَضَدِ

والخَضَدُ : نَبْتٌ أو هو شَجَرٌ رِخْوٌ بلا شَوْك . والخَضَدُ : التَّوَهُّنُ والضَّعْفُ في النَّبَاتِ . والخَضِد كَكَتِفٍ : العاجِزُ عن النُّهُوضِ من خَضَدٍ في بَدَنِه وهو التكَسُّرُ والتوَّجَعُّ مع الكسلِ كالمَخْضُود . ومن المجاز : في حديث مَسْلَمَةَ ابن مخُلَدَّ أنه قال لِعَمْرِو بن العاص : إن ابنَ عَمَّكَ هذا لَمِخْضَدٌ كمِنْبَرٍ من الخَضْد أيَ الشَّدِيدُ الأَكْل يأْكل بجفاءٍ وسُرْعة . والخَضَاد كسَحَاب من شَجَرِ الجَنْبَةِ وهو مثْلُ النَّصِيّ ولورقهِ حرُوفٌ كحُروفِ الحَلْفَاءِ . والَأْخَضُد : المُتَثَنُّي كالمُتَخَضِّد مأَخُوذٌ من خَضَد الغُصْنَ إذا ثَنَاه . وأَخْضَدَ المُهْرُ بالضّمّ الصَّغِيرُ من الخيَلْ جاذَبَ المِرْوَدَ بالكسر حدَيدَةٌ تدورُ في اللِّجام نَشَاطاً ومرَحَاً أَي خِفَّة . واخْتَضَدَ البَعِيرَ : أَخذَه من الإِبل وهو صعب لم يُذَلَّلْ فخَطَمَه لِيَذِلَّ وَرِكبَهُ حكاها اللحياني . وقال الفارسي : إنما هو اختَضَر . ويقال : انْخَضَدَت الثِّمَارُ الرَّطبةُ إِذا حُمِلَت من مَوضِعٍ إلى مَوْضِعٍ فَتَشَدَّخَتْ كتَخضَّدَت . ومنه قولُ الأَحنَفِ بنِ قَيْسٍ حين ذَكَر الكوفَة وثِمَارَ أَهْلِهَا فقال : تأْتِيهِمْ ثِمارُهم لم تُخْضَدْ أَراد أَنها تأَتيهم بطرَاءَتِها لم يُصِبْها ذُبولٌ ولا انعَصَارٌ لأَنها تُحْمَل في الأَنهار الجارِيَة فتُؤَدِّيها إليهم

ومما يستدرك عليه : سِدْرٌ خَضيدٌ ومُخَضَّد . وبَعيرٌ خَضَّاد . وخَضَد الفَرَسُ يَخْضِد مثل قَضِمَ وهي خَضُودٌ ومن المجاز : خَضَدُ السَّفَرِ وهو التّعب والإِعياءُ الذي يَحصُل للإِنسان منه . ورَجل مَخْضُودٌ : مُنْقَطِعُ الحُجَّةِ كأَنّه مُنكسرٌ



لسان العرب
الخَضْد الكسر في الرطب واليابس ما لم يَبِن خَضَدَ الغُصْنَ وغيره يَخْضِدُهُ خَضْداً فهو مخضود وخَضِيد وقد انْخَضَد وتَخَضَّد وإِذا كسرت العود فلم تبنه قلت خَضَدْته وخَضَدت العود فانْخَضد أَي ثنيته فانثنى من غير كسر أَبو زيد انخضدَّ العود انخضاداً وانعَطَّ انعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر يبين والخَضَدُ ما تكسر وتراكم من البَرْدِيِّ وسائر العيدان الرطبة قال النابغة فيه رُكام من اليَنْبوتِ والخَضَد ويقال انخَضَدتِ الثمار الرطبة إِذا حُملت من موضع إِلى موضع فتشدَّخت ومنه قول الأَحنف بن قيس حين ذكر الكوفة وثمار أَهلها فقال تأْتيهم ثمارهم لم تُخْضَد أَراد أَنها تأْتيهم بطراءتها لم يصبها ذبول ولا انعصار لأَنها تحمل في الأَنهار الجارية فتؤَديها إِليهم وقيل صوابه لم تَخْضَد بفتح التاء على أَن الفعل لها يقال خَضِدَتِ الثمرةُ تَخْضَد إِذا غبَّت أَياماً فضمرت وانزوت والخَضَد وجع يصيب الإِنسان في أَعضائه لا يبلغ أَن يكون كسراً قال الكميت حتى غدا ورُضابُ الماءِ يتبعه طَيَّانَ لا سَأَمٌ فيه ولا خَضَد وخَضَدُ البَدَنِ تَكَسُّرُه وتوجعه مع كسل وخَضَدَ البعيرُ عنق صاحبه يَخْضِدُها كسرها قال الليث الفحل يَخْضِدُ عنق البعير إِذا قاتله قال رؤبة ولَفْت كَسَّارٍ لهنَّ خَضَّاد وخَضَد الإِنسانُ يَخْضِد خَضْداً إِذا أَكل شيئاً رطباً نحو القثاء والجزر وما أَشبههما وخَضَدَ

الشيءَ يَخْضِدُهُ خَضْداً أَكله رطباً والخَضْد الأَكل الشديد وقيل لأَعرابي وكان معجباً بالقثاء ما يعجبك منه ؟ قال خَضْدُه ورجل مِخْضَد وفي الخبر أَن معاوية رأَى رجلاً يُجيد الأَكل فقال إِنه لَمِخْضَد الخَضْد شدَّة الأَكل ومِخْضَد مِفْعل منه كأَنه آلة للأَكل ومنه حديث مسلمة بن مخلد أَنه قال لعمرو بن العاص إِن ابن عمك هذا لَمِخْضَد أَي يأْكل بجفاء وسرعة وقال امرؤ القيس ويَخْضِدُ في الآريّ حتى كأَنما به عَرَّة أَو طائِف غيرُ مُعْقِب وخَضَدَ الفرسُ يَخْضِدُ خَضْداً مثل خَضَِمَ وقيل خَضَدَ خَضْداً أَكل قال أَوَيْنَ إِلى مُلاطِفَةٍ خَضودٍ لِمَأْكَلِهِنَّ طَفْطافَ الرُّبول ( * قوله « قال أوين إلخ » أورد المصنف كما ترى شاهداً على الخضد بمعنى الخضم الذي هو الأكل بملء الفم أو نحوه ولم يذكره الصحاح ولا شرح القاموس ولا غيرهما شاهد الخضد بهذا المعنى بل الشاعر يصف قطاة تكسر لأولادها أطراف الشجر كما نبه عليه الصحاح في غير موضع فالمناسب أن يكون شاهد الخضد بمعنى كسر ) واخْتَضَد البعيرَ أَخذه من الإِبل وهو صعب لم يذلل فخطمه ليذل وركبه حكاها اللحياني وقال الفارسي إِنما هو اختضر والخَضاد من شجر الجَنْبَة وهو مثل النَّصِيِّ ولورقه حروف كحروف الحلفاء تجرّ باليد كما تجرُّ الحلفاء والخَضَد شجر رخو بلا شوك والخَضْد القطع وكل رطب قضبته فقد خَضَدْته وكذلك التَّخْضِيد قال طرفة كأَن البُرِينَ والدَّماليجَ عُلِّقَتْ على عُشَر أَو خِرْوَعٍ لم يُخَضَّد وخَضَدت الشجر قطعت شوكه فهو خَضيد ومخضود والخَضْد نزع الشوك عن الشجر قال الله عز وجل في سدر مخضود هو الذي خُضِدَ شوكه فلا شوك فيه الزجاج والفراء قد نزع شوكه وفي حديث ظبْيان يُرَشِّحونَ خَضِيدَها أَي يصلحونه ويقومون بأَمره والخَضِيدُ فعيل بمعنى مفعول والخَضَد ما خُضِدَ من الشجر ونحي عنه والخَضَد بفتح الخاءِ والضاد كل ما قطع من عود رطب قال الشاعر أَوجَرْتُ حُفْرته حرصاً فمال به كما انثَنى خَضَدٌ من ناعِمِ الضَّال والخَضاد شجر رخو بلا شوك وفي إِسلام عروة بن مسعود ثم قالوا السفر وخَضَده أَي تعبه وما أَصابه من الإِعياء وأَصل الخَضْد كسر الشيء اللين من غير إِبانة له وقد يكون بمعنى القطع ومنه حديث الدعاء يُقْطَعُ به دابرُهم ويُخضَد به شَوْكَتُهم وفي حديث عليّ حرامها عند أَقوام بمنزلة السدر المخضود الذي قطع شوكه وفي حديث أُمية بن أَبي الصلت بالنعم مَحْفود وبالذنب مَخْضود يريد به ههنا أَنه منقطع الحجة كأَنه منكسر
الرائد
* خضد يخضد: خضدا. 1-العود أو غيره: كسره من غير فصل. 2-الشجر: قطع شوكه. 3-الشيء: قطعه. 4-أكل أكلا شديدا. 5-أكل شيئا رطبا. 6-«خضد شوكته»: كسر حدته.
الرائد
* خضد يخضد: خضدا. 1-الشيء: لان. 2-النبات: ضعف.ل
الرائد
* خضد تخضيدا. الشيء: قطعه.
الرائد
* خضد. 1-مص. خضد. 2-ما تكسر من الشجر. 3-ما تقطع من العيدان. 4-شجر رخو لا شوك له. 5-ألم يصيب الأعضاء لا يبلغ الكسر. 6-ضعف في النبات. 7-تكسر البدن وتوجعه مع كسل. 8-تعب السفر.
الرائد
* خضد. عاجز عن النهوض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: