وصف و معنى و تعريف كلمة فخضلو:
فخضلو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و ضاد (ض) و لام (ل) و واو (و) .
معنى و شرح فخضلو في معاجم اللغة العربية:
-
خَضَّلَ : (فعل)
- خَضَّلَهُ : أَخضلَه وفي حديث سُلَيْمٍ: حديث شريف قال: خَضِّلِي قَنَازِعَكِ /: نَدِّي شعرَك بالماء والدُّهن
-
خَضِلَ : (فعل)
- خَضِلَ خَضَلاً فهو خَضِلٌ، وخاضِلٌ وأَخْضَلُ وهي خَضْلاَءُ والجمع : خُضْلٌ
- خَضِلَ : نَدِىَ وابتلَّ
- خَضِلَ :نَعُمَ
- خَضِلَت الدُّرَّةُ: صَفَتْ كأَنَّها قطرةُ
-
أَخْضَلَ : (فعل)
- أَخْضَلَ : خَضِلَ
- أَخْضَلَ الشيءَ: نَدّاه وَبلَّه، وفي حديث الأنصار: فَبَكَوْا حتى أَخْضَلُوا لحاهم ، حديث شريف
-
خَضِل : (اسم)
-
أَخْضَلُ : (اسم)
- أَخْضَلُ : فاعل من خَضِلَ
-
خَضَل : (اسم)
-
خَضل : (اسم)
- الخَضْلُ : اللُّؤْلؤ الجيّد
- الخَضْلُ :الدُّرُّ الصافي كأنه قطرات الماء
- الخَضْلُ :صِنف من الخرز
-
خُضْل : (اسم)
-
خُضْل : (اسم)
-
خُضْلاَّت : (اسم)
,
-
خَضِلُ
- ـ خَضِلُ ، وخاضِلُ : كلُّ شيءٍ نَدٍ يُتَرَشَّفُ نَداهُ ، خَضِلَ واخْضَلَّ واخْضالَّ .
ـ أخْضَلَه : بَلَّه فَخَضِلَ ، وأخْضَلَ واخْضَلَّ واخْضَوْضَلَ .
ـ شِواءٌ خَضِلٌ : رَشْراشٌ .
ـ خَضيلَةٌ : الرَّوْضَةُ .
ـ خُضُلَّةٌ : النَّعْمَةُ ، والرِّيُّ ، والرَّفاهِيَةُ ، والزَّوْجَةُ ، واسمٌ للنِّساءِ ، وقَوْسُ قُزَحَ ، والمرأةُ الناعِمَةُ .
ـ يومُ خُضُلَّةٍ : يومُ نَعيمٍ .
ـ عَيْشٌ مُخْضَلٌ ، ومُخْضَلٌّ : ناعِمٌ .
ـ خَضْلُ ، وخَضَلُ : اللُّؤْلُؤُ ، أو الدُّرُّ الصافي ، وخَرَزٌ معروف ، الواحِدَةُ : خَضْلَةُ وخَضَلَةُ .
ـ خَضِلُ : ابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ عُبَيْدٍ : شاعِرانِ .
ـ أخْضَلَ الليلُ : أظْلَمَ .
ـ اخْضَألَّ الشَّجرُ ، كاطْمَأنَّ وكاحْمارَّ : كثُرَتْ أغْصانُها وأوراقُها .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَخْضَلَ
- أَخْضَلَ : خَضِلَ .
و أَخْضَلَ الشيءَ : نَدّاه وَبلَّه .
وفي حديث الأنصار : حديث شريف فَبَكَوْا حتى أَخْضَلُوا لحاهم //.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَضيلة
- خضيلة
1 - روضة ندية ، جمع : خضائل
المعجم: الرائد
-
الخَضِيلَةُ
- الخَضِيلَةُ : الروضةُ النَّدِيَة . والجمع : خضائِلُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَخْضَل
- أخضل - إخضالا
1 - أخضل الشيء : ندي وابتل . 2 - أخضل الشيء : بله .
المعجم: الرائد
-
خُضُلّة
- خضلة
1 - خضلة : نعمة . 2 - خضلة : خصب . 3 - خضلة : نضارة العيش . 4 - خضلة : رفاهية ، بحبوحة . 5 - خضلة : ري . 6 - خضلة : إمرأة ناعمة . 7 - خضلة : إمرأة الرجل .
المعجم: الرائد
-
خضلة
المعجم: الرائد
-
الخُضُلَّةُ
- الخُضُلَّةُ : الخِصْب والرِّيُّ .
و الخُضُلَّةُ النَّعْمة والرفاهية .
و الخُضُلَّةُ المرأَةُ الناعمةُ .
و الخُضُلَّةُ الزوجةُ .
و الخُضُلَّةُ قَوْسُ قُزَحَ . والجمع : خُضْلاَّت .
ويقال : دعني من خُضُلاَّتك ، أي أباطيلك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خضل
- خ ض ل : شيء خَضِلٌ أي رطب و الخَضِلُ النبات الناعم و اخْضَلَّ الشيء اخْضِلالاً و اخْضَوْضَلَ أي ابتل
المعجم: مختار الصحاح
-
خَضِلَ
- خَضِلَ خَضِلَ َ خَضَلاً : نَدِىَ وابتلَّ .
و خَضِلَ نَعُمَ .
فهو خَضِلٌ ، وخاضِلٌ وأَخْضَلُ .
وهي خَضْلاَءُ . والجمع : خُضْلٌ .
و خَضِلَ الدُّرَّةُ : صَفَتْ كأَنَّها قطرةُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خضل
- خضل
1 - خضل : لؤلؤ جيد . 2 - خضل : جواهر صافية . 3 - خضل : نوع من الخرز .
المعجم: الرائد
-
الخَضْلُ
- الخَضْلُ : اللُّؤْلؤ الجيّد .
و الخَضْلُ الدُّرُّ الصافي كأنه قطرات الماء .
وجاءَت امرأَةً إِلى الحَجَّاج برجُل ، فقالت : :- تزوَّجَني هذا على أن يعطيني خَضْلاً نبيلاً .
و الخَضْلُ صِنف من الخرز .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَضَّلَهُ
- خَضَّلَهُ : أَخضلَه .
وفي حديث سُلَيْمٍ : حديث شريف قال : خَضِّلِي قَنَازِعَكِ //: نَدِّي شعرَك بالماء والدُّهن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَضل
- خضل - يخضل ، خضلا
1 - خضل الشيء : ندي وابتل . 2 - خضلت اللؤلؤة : صفت .
المعجم: الرائد
-
خضل
- خضل - تخضيلا
1 - خضل الشيء : نداه وبله « خضلت الدموع لحيته »
المعجم: الرائد
-
خضل
- " الخَضِل والخاضِل : كلُّ شيءٍ نَدٍ يَتَرَشَّش من نَدَاه ، فهو خَضِلٌ ؛ قال دُكَيْن : أُسْقَى براووق الشَّبابِ الخاضِل وقد خَضِلَ خَضَلاً واخْضَلَّ واخْضالَّ وأَخْضَلَ الثوبَ دمعُه : بَلَّه ، وكذلك أَخْضَلَتْه السماءُ حتى خَضِل خَضَلاً .
وأَخْضَلَتْنا السماءُ : بَلَّتْنا بَلاًّ شديداً ؛ ونبات خَضِلٌ بالنَّدَى .
وأَخْضَلْت الشيءَ فهو مُخْضَل إِذا بَلَلْته .
وشيء خَضِل أَي رَطْب .
والخَضِل : النبات الناعم .
واخْضأَلَّت الشجرة اخْضِئْلالاً : لغة في اخْضَالَّت إِذا كثر أَغصانها وأَوراقها .
وأَخْضَلَ واخْضَلَّ واخْضَوْضَل اخْضِيضالاً : ابْتَلَّ ؛ قال الراجز : وليلةٍ ذاتِ نَدىً مُخْضَلِّ وفي الحديث : خطب الأَنصار فبَكَوْا حتى أَخْضَلوا لِحاهم أَي بَلُّوها بالدموع .
يقال : خَضِل وأَخْضَل إِذا نَدِي ، وأَخْضَلْته أَنا ؛ وفي حديث عمر لما أَنشده الأَعرابي : يا عُمَر الخَيْر جُزِيتَ الجَنَّه بَكَى حتى اخْضَلَّت لِحْيتُه ، وحديث النجاشي : بكى حتى أَخْضَل لحيتَه .
وفي حديث أُم سليم ، قال : خَضِّلي قَنَازِعَك أَي نَدِّي شَعَرَك بالماء والدُّهْن ليذهب شَعَثُه ، والقَنازِعُ : خُصَل الشعر .
وفي حديث قُسٍّ : مُخْضَوْضِلة أَغصانُها ، هي مُفْعَوْعِلة منه للمبالغة .
وشِواءٌ خَضِلٌ رَشْرَاش أَي رطب جَيِّد النُّضْج .
والخَضِيلة : الروضة ، وقيل : الرَّوضة القَمِعة .
والخُضُلَّة : النَّعْمَة والرَّي .
وهم في خُضُلَّةٍ من العيش أَي نَعْمَة ورَفاهِية ؛ قال مرداس الدبيري : أُداوِرُها كَيْما تَلِين ، وإِنني لأَلْقَى على العِلاّت منها التَّماسِيا إِذا قلتُ : إِنَّ اليوم يوم خُضُلَّةٍ ولا شَرْزَ ، لا قَيتُ الأُمور البَجارِيا يعني الخِصْب ونَضَارة العيش ، والشَّرْز : الغِلْظ ، والتَّماسِيا : الدواهي .
ويقال : أَخْضَلَتْ دموعُ فلان لحيتَه ، ولم يُسْمَعوا يقولون : خَضِل الشيءُ .
واخْضَلَّ الثوب اخْضِلالاً : ابْتَلَّ ، وعيش مُخْضَلٌ ومُخْضَلٌّ : ناعم .
وخُضُلَّة الرجل : امرأَتُه .
وقال بعض سَجَعة فتيان العرب : تَمَنَّيْتُ خُضُلَّه ، ونَعْلَين وحُلَّه .
ويقال لليل إِذا أَقبل طِيبُ بَرْده : قد اخْضَلَّ اخْضِلالاً ؛ قال ابن مقبل : من أَهل قَرْنٍ فما اخْضَلَّ العِشاءُ له ، حتى تَنَوَّرَ بالزَّوْراءِ من خِيَم وقال الهذلي : جاءت كخاصي العَيْر لم تُكْسَ خَضْلةً ، ولا عاجةً منها تلوحُ على وَشْم
يقال : جاء كخاصي العَير أَي جاء عرياناً ليس معه شيء .
ابن السكيت : الخَضْلة خَرَزة معروفة .
وخُضُلَّة : من أَسماء النساء .
والخَضْل : اللؤلؤ ، بسكون الضاد ، يَثْرِبِيّة ، واحدته خَضْلة .
ولؤلؤة خَضْلة : صافية .
وجاءت امرأَة إِلى الحجّاج برجل فقالت : تَزَوَّجَني هذا على أَن يعطيني خَضْلاً نَبيلاً ، يعني لؤلؤاً صافياً جَيِّداً .
ودُرَّة خَضْلة : صافية ، والنَّبيل الكثير ، والعرب تقول : نزلنا في خُضُلَّة من العُشْب إِذا كان أَخضر ناعماً رطباً .
ويقال : دعني من خُضُلاّتك أَي من أَباطيلك .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: