خَضَّلَهُ : أَخضلَه وفي حديث سُلَيْمٍ: حديث شريف قال: خَضِّلِي قَنَازِعَكِ /: نَدِّي شعرَك بالماء والدُّهن
خَضِلَ : (فعل)
خَضِلَ خَضَلاً فهو خَضِلٌ، وخاضِلٌ وأَخْضَلُ وهي خَضْلاَءُ والجمع : خُضْلٌ
خَضِلَ : نَدِىَ وابتلَّ
خَضِلَ :نَعُمَ
خَضِلَت الدُّرَّةُ: صَفَتْ كأَنَّها قطرةُ
أَخْضَلَ : (فعل)
أَخْضَلَ : خَضِلَ
أَخْضَلَ الشيءَ: نَدّاه وَبلَّه، وفي حديث الأنصار: فَبَكَوْا حتى أَخْضَلُوا لحاهم ، حديث شريف
أَخْضَلُ : (اسم)
أَخْضَلُ : فاعل من خَضِلَ
خَضِل : (اسم)
خَضِل : فاعل من خَضِلَ
,
خضل(المعجم لسان العرب)
"الخَضِلوالخاضِل: كلُّ شيءٍ نَدٍ يَتَرَشَّش من نَدَاه، فهو خَضِلٌ؛ قال دُكَيْن: أُسْقَى براووق الشَّبابِ الخاضِل وقد خَضِلَخَضَلاًواخْضَلَّواخْضالَّوأَخْضَلَ الثوبَ دمعُه: بَلَّه، وكذلك أَخْضَلَتْه السماءُ حتى خَضِلخَضَلاً. وأَخْضَلَتْنا السماءُ: بَلَّتْنا بَلاًّ شديداً؛ ونبات خَضِلٌ بالنَّدَى. وأَخْضَلْت الشيءَ فهو مُخْضَل إِذا بَلَلْته. وشيء خَضِل أَي رَطْب. والخَضِل: النبات الناعم. واخْضأَلَّت الشجرة اخْضِئْلالاً: لغة في اخْضَالَّت إِذا كثر أَغصانها وأَوراقها. وأَخْضَلَواخْضَلَّواخْضَوْضَل اخْضِيضالاً: ابْتَلَّ؛ قال الراجز: وليلةٍ ذاتِ نَدىً مُخْضَلِّ وفي الحديث: خطب الأَنصار فبَكَوْا حتى أَخْضَلوا لِحاهم أَي بَلُّوها بالدموع. يقال: خَضِلوأَخْضَل إِذا نَدِي، وأَخْضَلْته أَنا؛ وفي حديث عمر لما أَنشده الأَعرابي: يا عُمَر الخَيْر جُزِيتَ الجَنَّه بَكَى حتى اخْضَلَّت لِحْيتُه، وحديث النجاشي: بكى حتى أَخْضَل لحيتَه. وفي حديث أُم سليم، قال: خَضِّلي قَنَازِعَك أَي نَدِّي شَعَرَك بالماء والدُّهْن ليذهب شَعَثُه، والقَنازِعُ: خُصَل الشعر. وفي حديث قُسٍّ: مُخْضَوْضِلة أَغصانُها، هي مُفْعَوْعِلة منه للمبالغة. وشِواءٌ خَضِلٌ رَشْرَاش أَي رطب جَيِّد النُّضْج. والخَضِيلة: الروضة، وقيل: الرَّوضة القَمِعة. والخُضُلَّة: النَّعْمَة والرَّي. وهم في خُضُلَّةٍ من العيش أَي نَعْمَة ورَفاهِية؛ قال مرداس الدبيري: أُداوِرُها كَيْما تَلِين، وإِنني لأَلْقَى على العِلاّت منها التَّماسِيا إِذا قلتُ: إِنَّ اليوم يوم خُضُلَّةٍ ولا شَرْزَ، لا قَيتُ الأُمور البَجارِيا يعني الخِصْب ونَضَارة العيش، والشَّرْز: الغِلْظ، والتَّماسِيا: الدواهي. ويقال: أَخْضَلَتْ دموعُ فلان لحيتَه، ولم يُسْمَعوا يقولون: خَضِل الشيءُ. واخْضَلَّ الثوب اخْضِلالاً: ابْتَلَّ، وعيش مُخْضَلٌومُخْضَلٌّ: ناعم. وخُضُلَّة الرجل: امرأَتُه. وقال بعض سَجَعة فتيان العرب: تَمَنَّيْتُ خُضُلَّه، ونَعْلَين وحُلَّه. ويقال لليل إِذا أَقبل طِيبُ بَرْده: قد اخْضَلَّ اخْضِلالاً؛ قال ابن مقبل: من أَهل قَرْنٍ فما اخْضَلَّ العِشاءُ له،حتى تَنَوَّرَ بالزَّوْراءِ من خِيَم وقال الهذلي: جاءت كخاصي العَيْر لم تُكْسَ خَضْلةً،ولا عاجةً منها تلوحُ على وَشْم
يقال: جاء كخاصي العَير أَي جاء عرياناً ليس معه شيء. ابن السكيت: الخَضْلة خَرَزة معروفة. وخُضُلَّة: من أَسماء النساء. والخَضْل: اللؤلؤ، بسكون الضاد، يَثْرِبِيّة، واحدته خَضْلة. ولؤلؤة خَضْلة: صافية. وجاءت امرأَة إِلى الحجّاج برجل فقالت: تَزَوَّجَني هذا على أَن يعطيني خَضْلاً نَبيلاً، يعني لؤلؤاً صافياً جَيِّداً. ودُرَّة خَضْلة: صافية، والنَّبيل الكثير، والعرب تقول: نزلنا في خُضُلَّة من العُشْب إِذا كان أَخضر ناعماً رطباً. ويقال: دعني من خُضُلاّتك أَي من أَباطيلك. "
خَضِلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَضِلُ، وخاضِلُ: كلُّ شيءٍ نَدٍ يُتَرَشَّفُ نَداهُ، خَضِلَواخْضَلَّواخْضالَّ. ـ أخْضَلَه: بَلَّه فَخَضِلَ، وأخْضَلَواخْضَلَّواخْضَوْضَلَ. ـ شِواءٌ خَضِلٌ: رَشْراشٌ. ـ خَضيلَةٌ: الرَّوْضَةُ. ـ خُضُلَّةٌ: النَّعْمَةُ، والرِّيُّ، والرَّفاهِيَةُ، والزَّوْجَةُ، واسمٌ للنِّساءِ، وقَوْسُ قُزَحَ، والمرأةُ الناعِمَةُ. ـ يومُ خُضُلَّةٍ: يومُ نَعيمٍ. ـ عَيْشٌ مُخْضَلٌ، ومُخْضَلٌّ: ناعِمٌ. ـ خَضْلُ، وخَضَلُ: اللُّؤْلُؤُ، أو الدُّرُّ الصافي، وخَرَزٌ معروف، الواحِدَةُ: خَضْلَةُوخَضَلَةُ. ـ خَضِلُ: ابنُ سَلَمَةَ، وابنُ عُبَيْدٍ: شاعِرانِ. ـ أخْضَلَ الليلُ: أظْلَمَ. ـ اخْضَألَّ الشَّجرُ، كاطْمَأنَّ وكاحْمارَّ: كثُرَتْ أغْصانُها وأوراقُها.
الخَضْلُ : اللُّؤْلؤ الجيّد. و الخَضْلُ الدُّرُّ الصافي كأنه قطرات الماء. وجاءَت امرأَةً إِلى الحَجَّاج برجُل، فقالت: :- تزوَّجَني هذا على أن يعطيني خَضْلاً نبيلاً. و الخَضْلُ صِنف من الخرز.
الخُضُلَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُضُلَّةُ : الخِصْب والرِّيُّ. و الخُضُلَّةُ النَّعْمة والرفاهية. و الخُضُلَّةُ المرأَةُ الناعمةُ. و الخُضُلَّةُ الزوجةُ. و الخُضُلَّةُ قَوْسُ قُزَحَ. والجمع : خُضْلاَّت. ويقال: دعني من خُضُلاَّتك، أي أباطيلك.
خَضَّلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
خَضَّلَهُ : أَخضلَه. وفي حديث سُلَيْمٍ: حديث شريف قال: خَضِّلِي قَنَازِعَكِ //: نَدِّي شعرَك بالماء والدُّهن.